TG Telegram Group Link
Channel: حكايات عالمية 📖
Back to Bottom
قصة يحكيها ضابط عراقي يقول أنه في يوم كان هناك رجلاً يعمل جزاراً في أحد المناطق، وكان كل يوم يأخذ الشاه والمواشي ليقوم بذبحها ليبيعها للناس، وفي يوم بينما هذا الرجل يسير إلى عمله وجد امرأة في الشارع مطعونة بسكين في بطنها، فهرع الرجل الجزار إليها على الفور وقام بمساعدتها وإخراج السكين منها حتى تأتي الإسعاف وتنقلها للمشفى، ولكن قبل أن تأتى الإسعاف اجتمع الناس حولهما واتهموه بقتل هذه المرأة وأبلغوا الشرطة، أخذ الرجل يقسم لهم أنه ليس الفاعل ولكنهم لم يصدقوه، وأخذت النيابة تحقق معه لمدة شهرين وحكم عليه بالإعدام بعد ذلك، ويوم تنفيذ حكم الإعدام قال الرجل أريدكم أن تسمعوا هذا كلامي الأخير قبل أن تعدموني، وبدأ الرجل يحكي قصته، فكان الرجل يعمل في البحر والقوارب قبل أن يصبح جزاراً، وفي يوم ركبت معه امرأة شابة جميلة أعجبته بشدة وقرر التقدم لخطبتها، وفعلاً ذهب إلى بيتها ولكنها رفضت الزواج منه، وظل الحقد داخل قلبه اتجاهها، وبعد مرور سنة ركبت هذه المرأة الشابة معه وكان معها طفلها الصغير وكانت لا تتذكره ولكنه تذكرها وعرفها ، فحاول الرجل أن يعتدي عليها ولكنها قاومته ورفضت فهددها بطفلها حتى أخذت تبكي وترجوه ألا يأذي طفلها وإزدادت تمسكاً بالمقاومة، فوضع الرجل رأس الطفل في الماء وهو يصرخ حتى انقطع صوته ومات فرمى به في البحر، وبعد ذلك قام بقتل المرأة وباع القارب واتجه للعمل بالجزارة .. يقول الرجل : ها أنا ذا ألقى جزائي ولكن القاتل الحقيقي هذه المرة ابحثوا عنه ، وسيلقى جزاءه أيضاً ذات يوم فالله عز وجل يمهل ولا يهمل.

Https://hottg.com/s_story
يحكى أنه في يوم من الأيام كان هناك بائع برتقال يجلس على جانب الطريق ويبيع للناس الثمار، فمرت من جانبه عجوز تسأله إن كانت هذه الثمار حامضة أم لا، فظن البائع أن العجوز لا تأكل البرتقال الحامض فرد عليها : لا يا سيدتي إنه حلو كم يلزمك، فأجابت العجوز : لا أريد فأنا أرغب أن أشتري البرتقال الحامض لزوجة ابني الحامل وهي تشتهي أكل الحامض.
هكذا خسر البائع هذة الصفقة، ولكنه لم يتعلم من الدرس .

بعد يومين اقتربت منه امرأة حامل تسأله : هل هذا البرتقال حامض ؟ تذكر البائع فوراً كلام العجوز وظن أن السيدة الحامل تريد الحامض، فأجابها نعم إنه حامض كم تريدين منه ؟ فأجابته السيدة لا أريد منه شيئاً فقد أرسلتني أم زوجي لأشتري لها برتقالاً حلواً، وأخبرتني أنه يوجد لديك فجئت أشتري منك .
حينها فهم البائع أن هذه هي زوجة ابن العجوز .. وخسر أيضاّ هذه البيعة بسبب كذبه.

Https://hottg.com/s_story
دعوة عامة لكل عربي حر غيور على عروبته أنت أيها العربي مدعو لتكون في استقبال ضيوف العالم في مهرجان افتتاح كأس العالم يوم ٢٠٢٢/١١/٢٠ هنا في بيتكم في قطر إن مساندتكم  ووجودكم في قطر في فعاليات كأس العالم هو أكبر انتصار لتنظيف عقلية العالم. عن العربي لتقدم صورة واقعية ترجمتها قطر على سطح الكرة الأرضية ولأول مرة في تجمّع دولي في مهرجان كروي دولي عالمي فازت به قطر كأكبر وأعظم مستقبل لضيوفه وعلى أرضه في العالم.
فازت قطر  قبل أن يبدأ لتقول قطر للعالم ها نحن هنا وهاهي إنجازاتنا وتحضيراتنا ويرى ويتأكد بأن ما يراه في هذا المونديال معجزة لا ولن يستطيع أحد  أن يقوم بتكرارها.
لذا أخي العربي هذا هو يوم العزة والكرامة حضورك ومشاركتك في استقبال ضيوف قطر هو عزتك وكرامتك ورفع هامتك كعربي مسلم هزمت المستحيل
أهلا وسهلا بكم جمعيا
وتحيا قطر 🇶🇦

Https://hottg.com/s_story
القصة على لسان صاحبها : كنت أعمل أنا وابن عمي في أحد المطاعم في المدينة، وكنت ملتزم دينياً بفضل الله عز وجل وأحافظ على صلاتي وأتقي الله في أقوالي وأفعالي، وكنت صادقاً في كل شيء .. وفي يوم من الأيام جاء ابن عمي يطلب مني أن أكذب كذبة صغيرة، حيث أنه يريد أن يأخذ إجازة بضعة أيام حتى يستطيع السفر مع بعض أصدقائه، ولكن المسؤولون في المطعم كانوا يرفضون الإجازات خصوصاً في هذا الوقت من العام حيث يكثر العمل والزبائن، ولذلك كانت الطريقة الوحيدة هي أن أكذب وأقول لهم أنه قد تعرض لحادث سيارة في الوادي وانجرفت السيارة وأصيب كما طلب مني.

هنا بدأ الصراع داخلي مع نفسي فأنا لا أكذب أبداً ولست معتاداً على ذلك، بدأت أفكر في جميع الاحتمالات ولعب الشيطان بعقلي حتى ظننت أنها مجرد كذبة صغيرة وستنقضي الأيام سريعاً ولن يستطيع أي أحد من المسؤولين العلم بهذه الكذبة، وفعلاً في اليوم التالي ذهبت إلى المدير وأخبرته بالقصة، أو بمعنى أدق أخبرته بالكذبة، وفعلاً استطاع ابن عمي أن يأخذ أجازة ويسافر كما أراد .

وبعد عدة أيام عاد من سفره ورجع إلى العمل دون أن يعرف أي أحد بهذه الكذبة، وبعد انقضاء دوامي ركبت مع ابن عمي السيارة حتى يوصلني إلى بيتي كما يذهب كعادته يومياً، ولكن في هذا اليوم كان مرهقاً ومتعباً من السفر فطلب مني أن أقود السيارة بدلاً عنه ، وفعلاً بدأت الطريق وهو نائم بجانبي، وكنت أغالب النعاس وأقاوم، وكان ذلك آخر ما تذكرته قبل الحادث !.
نعم فقد مررت بحادث أنا وابن عمي، حيث انجرفت السيارة عند الوادي، ولكن حمد لله لم يصيبنا شيء، تذكرت كذبتي على مديري في العمل، وأيقنت أن هذا الدرس من الله عز وجل حتى أعود إلى الطريق المستقيم من جديد، ستغفرت ربي عز وجل وقرأت آية الكرسي، ومن يومها أقلعت عن الكذب إلى الأبد وفتحت صفحة جديدة مع نفسي عاهدت ربي فيها أن أكون صادقاً دوماً .

#تذكروا:
” الصدق ينجيك ويرفعك .. أما الكذب فهو مفتاح الكبائر ”

Https://hottg.com/s_story
- ‏خسر ٢٢ مليون جنيه إسترليني من الشراكة مع أديداس بسبب حديثُه عن انتهاكات الصين ضد مسلمي الأيغور .

- خسر مكانه ف المنتخب الألماني من أجل صورة مع رئيس تركيا .

- خسر مكانه ف أرسنال بعد انتقاده للنادي لـ عدم دعمه و وقوفه مع مسلمي الصين .

مثل هذا الوقت من سنه أعلن " أوزيل " اعتزاله كرة القدم ،
أرجل من أنجبت ألمانيا وآخر الرجال المحترمين
خسر الكثير لكنه فاز بقلوب المسلمين .

بوست ف حب #أوزيل ❤️

Https://hottg.com/s_story
لما تولّى الحجاج شؤون أرض العراق من قبل عبد الملك بن مروان، وكان الخوارج يصولون ويجولون ويتربصون بدولة بني أمية، أمر رئيس الشرطة أن يطوف بالليل فمن وجده بعد العشاء ضرب عنقه، فطاف ليلة فوجد ثلاثة صبيان، فأحاطت بهم الشرطة وسألهم: من أنتم حتى خالفتم أمر الأمير؟

فقال الأول:
أنا ابن الذي دانت الرقاب له ما بين محزومها وهاشمها
تـأتي إلـيه الرقـاب صـاغرة يأخذ من مالها ومن دمـهـا
فأمسك عن قتله وقال لعله من أقارب الأمير.

وقال الثاني :
أنا ابن الذي لا يـنزل الـدهر قدره وإن نزلـت يوماً فسـوف تعـود
ترى الناس أفواجاً إلى ضوء ناره فـمنهـم قـيـامٌ حــولـهـا وقـعـود
فتأخر عن قتله وقال: لعله من أشراف العرب الكرام.

وقال الثالث :
أنا ابن الذي خاض الصفوف بعزمه وقومهـا بالسيـف حتى استقامـت
ركـابــاه لا تــنـفـك رجـلاه مـنـهـما إذا الخيل في يوم الكريهـة ولـت
فترك قتله وقال: لعله من شجعان العرب.

فلما أصبح رفع أمرهم إلى الحجاج وأحضرهم، وكشف عن حالهم فإذا:
الأول ابن حجام (حلاق).
والثاني ابن بائع فول.
والثالث ابن حائك ثياب.
فتعجب الحجاج من قصائدهم وقال لجلسائه: علموا أولادكم الأدب فلولا فصاحتهم، لضربت أعناقهم.

Https://hottg.com/s_story
سجن بدون جدران.. كيف تم قتل 1000 جندي أمريكي في كوريا بدون إطلاق رصاصة واحدة..

بعد انتهاء الحرب الكورية، قام الجنرال وليام ماير المحلل النفسي في الجيش الأمريكي بدراسة واحدة من أعقد قضايا تاريخ الحروب في العالم،
فقد تم أسر وسجن حوالي ألف جندي أميركي في تلك الحرب، وتم وضعهم داخل مخيم تتوفر فيه كل مزايا السجون من حيث المواصفات الدولية.
هذا السجن لم يكن محصوراً بسور عال كبقية السجون بل كان يمكن للسجناء محاولة الهروب منه إلى حد ما، والأكل والشرب والخدمات متوفرة بكثرة، وبدون تعذيب جسدي.. ولكن التقارير كانت تشير إلى عدد وفيات في هذا السجن أكثر من غيره من السجون، هذه الوفيات لم تكن نتيجة محاولة الفرار من السجن بل كانت ناتجة عن موت طبيعي!! الكثير منهم كانوا ينامون ليلاً ويطلع الصباح وقد توفوا !!
رغم أن علاقتهم ببعضهم كانت علاقة صداقة مع اختلاف درجاتهم ورتبهم العسكرية وحتى علاقتهم بسجانيهم كانت علاقة ودية!

لقد تمت دراسة هذه الظاهرة لعدة سنوات وقد استطاع ماير أن يحصل على بعض المعلومات والاستنتاجات من خلال هذه الدراسة:

1. كانت الرسائل والأخبار السيئة فقط هي التي يتم إيصالها إلى مسامع السجناء، أما الأخبار الجيدة فقد كان يتم إخفاؤها عنهم.
2. كانوا يأمرون السجناء بأن يحكوا على الملأ إحدى ذكرياتهم السيئة حول خيانتهم أو خذلانهم لأحد أصدقائهم أو معارفهم.
3. كل من يتجسس على زملائه في السجن يعطى مكافأة كسيجارة مثلاً، والطريف أنه لم يتم معاقبة من خالف الضوابط وتم العلم بمخالفته عن طريق وشاية زميله في السجن وهذا شجع جميع السجناء للتجسس على زملائهم لأنهم لم يشعروا بتأنيب لضميرهم نتيجة تجسسهم.
وهكذا اعتاد جميع السجناء على التجسس على زملائهم والذي لم يكن يشكل خطرا على أحد.

لقد كشفت التحقيقات أن هذه التقنيات الثلاثة كانت السبب في تحطم نفسيات هؤلاء الجنود إلى حد الوفاة:
1. الأخبار المنتقاة (السيئة فقط) كانوا يفقدون الأمل بالنجاة والتحرر.
2. حكايتهم لذكرياتهم كالخيانة أو التقصير أمام الملأ والعموم ذهبت باحترامهم لأنفسهم واحترام من حولهم لهم.
3. تجسسهم على زملائهم قضى على عزة النفس لديهم ورأوا أنفسهم بأنهم حقراء وعملاء.
وكانت هذه العوامل الثلاثة كفيلة بالقضاء على الرغبة في الحياة ووصول الإنسان لحالة الموت الصامت.

النتيجة: إن كنا اليوم لا نسمع سوى الأخبار السيئة، وكنا لا نفكر بعزة أنفسنا، وإن كنا نحاول أن نسقط بعضنا البعض فنحن نعيش حالة "العذاب الصامت".

في هذه الأيام يسعى العدو لاختيار أسوأ الأخبار لإيصالها إلى أسماعنا ونحن نتقبلها دون وعي..
فالأسعار مرتفعة، البطالة في ازدياد، مراكب الموت في البحر، مدرسة في المكان الفلاني احترقت، مجموعة من المواطنين قتلوا في الحادث الفلاني، ..
وهل فكرنا في عزة أنفسنا؟!
العدو يلقننا أن:
العرب/ المسلمون لا يستحقون شيئاً..
العرب/المسلمون لا قيمة لهم..
العرب/المسلمون أغبياء..
العرب/المسلمون لا يستطيعون التطور أو التقدم..
العرب/المسلمون لا ذوق لديهم..
وهكذا..
ونحن نلاحظ كيف أننا أحياناً بداع وبدون داع نشتم أنفسنا ونستمتع بذلك..
أشعلوا فينا حس المنطقية بحيث يسخر كل منا بالآخر وفي الواقع الجميع يسخر من العرب وبلادهم ككل.. ومع هذا لم نلتفت إلى هذه المؤامرات التي تشعرنا بأننا صرنا كسجناء بدون سجن..

لذلك ينبغي علينا:
1. أن لا نستمع إلى الأخبار السيئة فقط ولا إلى أرجافات المرجفين وتهويلاتهم، بل ينبغي أن نمنح أنفسنا ومن حولنا الأمل بالقادم الأفضل
2. أن نحترم من حولنا رغم اختلافنا ونتوحد ضد الأعداء
3. ان نمتلك العزة والطاقة الإيجابية لا السلبية بالأمل بالله سبحانه والثقة به وبنصره..
هكذا سنحطم السجن الذي أراد الأعداء أن يصنعوه بواسطة إعلامهم داخلنا ويعذبونا فيه..
وبالارتباط بالله والتوكل عليه يخيب الشيطان وحزبه .

Https://hottg.com/s_story
هل خطر ببالك ذات مرة لماذا نسجد مرتين فى الركعة الواحدة ؟

هل هناك حكمة وراء ذلك ؟؟

هذا السؤال ساله أحد الأشخاص للإمام

علي بن أبي طالب ( كرم الله وجهه)
كان رد أمير المؤمنين رضي الله عنه
الآية الكريمة
( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارةً أخرى )
أول ما تسجد وترفع رأسك يعني
( منها خلقناكم ) وجسدنا كله أصله من التراب وكل وجودنا من التراب ..
وعندما تسجد ثانيه
تتذكر أنك ستموت وتعود إلى التراب وترفع رأسك فتتذكر أنك ستبعث من التراب مرة أخرى .

Https://hottg.com/s_story
يحكى أنه خلال حقبة الممالك الثلاث المتحاربة في دولة الصين قبل الميلاد، كان هناك مملكة تدعى "شوهان" كان بها محارب شجاع قوي وخبير في استراتيجيات القتال والحروب، وهو القائد "شوكو ليانغ"، وبينما كانت الحرب دائرة بين الممالك الثلاثة أرسل القائد شوكو ليانغ كل جيشه للقتال في إحدى المعارك على بعد عدة أميال من مملكته، ولم يترك معه سوى مائة رجل فقط لحمايته.

لكن "شوكو ليانغ" تفأجأ أن "سيما يي" القائد في إحدى الممالك يقود جيشاً مكوناً من مائة وخمسين ألف محارب، وأنه يسعى إلى احتلال مدينته الصغيرة، حينها علم "شوكو ليانغ" أن المائة جندي المكلفين بحمايته لن يصمدوا طويلاً أمام هذا الجيش الهائل القادم تجاههم وأن مدينته سوف تسقط بين أيديهم لا محالة.

أخذ القائد الصيني يفكر حتى خطرت بباله خطة رائعة، لكنها تحتاج إلى القليل من الحظ وتعتمد على صيته وسمعته في فنون القتال والحروب والخدع الحربية.
هنا أمر "شوكو ليانغ" جنوده بإزالة جميع الأعلام وأن يلبس الجنود لباس الفلاحين العاديين، وطلب منهم فتح البوابات المؤدية إلى المدينة كلها، بينما جلس هو فوق سور المدينة لابساً عباءته وحاملاً آلة القانون الموسيقية.

وعندما اقترب جيش العدو الزاحف اتجاه المدينة، بدأ القائد يعزف على القانون وتظاهر أنه منهمك في العزف، وعندما وصل الجنود مدخل المدينة، أمر "سيما يي" جنوده بالتوقف، وبدأ ينظر في دهشة إلى ملامح "شوكو ليانغ" الذي تجاهله تماماً واستمر في عزف الموسيقى وتظاهر أنه لا يكترث أبداً لهذا الهجوم الكاسح على مدينته.

وقع "سيما يي" ضحية لفخ "شوكو ليانغ" وحيلته الحربية الذكية، وأيقن أن ما يحصل هو خدعه حربية من خدع "ليانغ" فخاف أن يقع في هذا الفخ وأمر جنوده بالتراجع والانسحاب سريعاً إلى أراضيهم.

Https://hottg.com/s_story
كان الإمام محمد بن سيرين من سادات التابعين ومن أغنيائهم. كانت له ثروة عظيمة من العسل، وكان له منها ما يقارب (الستمائة) برميل من العسل، (فكان ليس مليونير، بل ملياردير)، وفي يوم من الأيام وجدوا فأرة في أحد البراميل، (والحكم الشرعي أنه: إذا وقعت الفأرة في الشيء المائع أي: السائل (كالزيت والعسل واللبن مثلاً)، تطرح الفأرة ويرمي هذا السائل، وإذا وقعت الفأرة في الشيء الجامد الصلب (كالسمن مثلاً) فترمى الفأرة وما حولها، ثم تنتفع بالباقي..)

فلما وقعت الفأرة في برميل من براميل عسل محمد بن سيرين، ِاستخرجوا الفأرة من البرميل وطرحوها، ثم إنهم نسوا في أي البراميل كانت هذه الفأرة، فكان من ورع محمد بن سيرين أن رمى ببراميل العسل كلها، وكانت مصيبته عظيمة، أفلس منها بعدما كان من أغنياء الدنيا، إلا أن ورعه يمنعه أن يلق الله بشبهة.

فقيل له في ذلك: إنها لخسارة عظيمة.
فقال: هذا ذنب أنتظر عقوبته منذ أربعين سنة!!

فقالوا له: وما هذا الذنب؟
فقال: عيرت رجلاً وقلت له يا فقير.
سبحان الله العظيم!!
محمد بن سيرين ينتظر عقوبة ذنب منذ أربعين سنة، فما بالك بمن يتقلب في الذنوب والمعاصي ليل نهار..
قَلّتْ ذنوب القوم فعرفوا من أين أتوا، عير رجلاً وقال له يا فقير، فكيف بمن يخوض في أعراض الناس ليل نهار..

Https://hottg.com/s_story
يحكى أن كلثوم بن الأغر (المعروف بدهائه وذكائه)، كان قائداً في جيش عبد الملك بن مروان، وكان الحجاج بن يوسف يبغض كلثوم، فدبر له مكيدة جعلت عبد الملك بن مروان يحكم على كلثوم بن الأغر بالإعدام بالسيف، فذهبت أم كلثوم إلى عبدالملك بن مروان تلتمس عفوه فاستحى منها لأن عمرها جاوز المائة عام..
فقال لها: سأجعل الحجاج يكتب في ورقتين الأولى يعدم وفي الورقة الثانية لايعدم، ونجعل ابنكِ يختار ورقة قبل تنفيذ الحكم، فإن كان مظلوما نجاه الله ..

فخرجت والحزن يعتريها، فهي تعلم أنّ الحجاج يكره ابنها والأرجح أنّه سيكتب في الورقتين يعدم، فقال لها ابنها لا تقلقي يا أماه، ودعي الأمر لي..
وفعلاً قام الحجاج بكتابه كلمة (يعدم) في الورقتين، وتجمع الملأ في اليوم الموعود ليروا ما سيفعل كلثوم..
ولما جاء كلثوم في ساحة القصاص، قال له الحجاج وهو يبتسم بخبث: ِاختر واحدة.
فابتسم كلثوم!
واختار ورقة وقال: ِاخترت هذه، ثم قام ببلعها دون أن يقرأها!
فاندهش الوالي وقال ماصنعت يا كلثوم! لقد أكلت الورق دون أن نعلم ما بها!
فقال كلثوم: يامولاي، إخترت ورقة وأكلتها دون أن أعلم مابها ولكي نعلم مابها، أنظر للورقة الأخرى فهي عكسها..
فنظر الوالي للورقة الباقية فكانت { يعدم }، فقالوا لقد اختار كلثوم أن لا يعدم.

#تذكروا
كثيرون إذا وقعوا في مشكلة.. من يأسهم لا يفكرون كيف يخرجون منها..
قد يكون الحل متاحاً لديك ولأنك قلت "لن أستطيع" .. "لم تستطع"

Https://hottg.com/s_story
انزعاج واضح من رئيس الفيفا من تأهل المغرب لدور النصف نهائي عند اعلان نهاية مقابلة المغرب و البرتغال .. اذا ركزت جيداً وأعدتم الفيديو، عادة إنفانتينو يبتسم و يصفق للمنتخب الفائز .. لكنه تصرف بشكل غريب جدا 😕!

عدم منح ضربتي جزاء واضحتين أمام فرنسا كانت ستغير الموازين .. بشهادة خبير في التحكيم عبر قنواتbeinsport و قناة اسبانية ..

يوجد علاقة بينهما .. ؟؟!! اعتقد ،حتى حضور ماكرون ليس بريئا ..

الفيفا لن ترضى إلا بمرور الأقوياء حسب منظورها .. ولن تسمح باقصاء آخر منتخب أوروبي وتأهل منتخب أفريقي عربي للنهائي .. أحياناً المال والسياسة يكون لها دور كبير في منح الفوز لمن أرادوا ..

الفيفا لم يعجبها التحام الجماهير العربية والإسلامية، لم يعجبها منظر الاندونيسيين و هم يدعون الله في مشهد رهيب،لم يعجبها رفع العلم الفلسطيني عند كل فوز، لم يعجبها انسجام كل الشعوب العربية والافريقية بهذا الشكل في سابقة من نوعها، بل ليس في مصلحتها تغيير الموازين وتبعثر القيمة التسويقية للاعبين والمنتخبات ..

لو لاحظتم كيف يصفر الحكم لضربة جزاء ميسي و بدلاً من معاقبة الفتى المدلل للاحتجاج الكثير على التحكيم وشتم لاعبي هولندا ، بل ربما ستفقد الفيفا عائدات مالية ضخمة في حال تأهل فريق مغمور أمام فريق مرشح للفوز بالكأس ..
ببساطة هي من تقرر الفرق الفائزة بدميتها المفضله " الحكم" ..

الحكم تحيز ومنح اللاعب بوفال البطاقة الصفراء في لقطة غريبة .. فغابت تقنية الفيديو التي يستخدمونها فقط إذا أرادوا ذلك ..

من جهة أخرى ما زلت لا أفهم غياب أمير قطر على حضور المقابلة وهو الذي اعتاد على تشجيع المنتخبات العربية مع عائلته في جميع مقابلات المقابلات وخاصة المغرب .

#Taliany

Https://hottg.com/s_story
الصمت :
يقولون عنه لغة العظماء
وقد يكون ستر الجهلاء
وقد يكون للنفوس إرهاق .
هو صمت في ظاهره لكن في جوهره ضوضاء .
قد يكون هروباً من واقع لا يطاق .
فيه الكثير من النوايا تساء .
الصمت قد يكون رسالة موجهة وقد يكون جواب .
وربما هو شيء من العتاب .
هناك من يراه تجاهلاً ..
وخلف كل صمت ألف حكاية .

Https://hottg.com/s_story
في صباح يوم بارد وقف رجل في إحدى محطات المترو في العاصمة الأمريكية واشنطن وبدأ يعزف الكمان.
عزف مقاطع مختارة من أرقى مقطوعات موسيقى العبقري باخ لمدة حوالي 45 دقيقة..

خلال ذلك الوقت "لأنها كانت ساعة الذروة"، مر حوالي 1100 شخص في محطة المترو، معظمهم في طريقهم إلى العمل..
مرت ثلاث دقائق، تباطأ رجل في منتصف العمر في سيره وتوقف لبضع ثوان، وهو يستمع لمقطوعة الموسيقي، ثم هرع للحاق بالوقت..
بعدها بدقيقة، تلقی عازف الكمان الدولار الأول! كانت امرأة ألقت له المال دون أن تتوقف وواصلت المسير!
شخصٌ استند إلى الجدار للاستماع إليه لبضع دقائق، ثم نظر إلی ساعته وبدأ المشي مرة أخرى وكان من الواضح أنه قد تأخر عن العمل..
كان من أبدى أكبر قدر من الاهتمام طفل عمره 3 سَنَوات، كانت والدته تحثه علی السير لكنه توقف لإلقاء نظرة على عازف الكمان..
وأخيراً ، واصل الطفل المشي، مديراً رأسه طوال الوقت، وكرر هذا الأمر العديد من الأطفال الآخرين..
جميع الآباء، دون استثناء، أجبروا أطفالهم على مواصلة السير وجميع الأطفال دون استثناء حاولوا التوقف والاستماع..

في 45 دقيقة من عزف الموسيقى، لم يتوقف ويستمع لمدة من الوقت سوى 6 أشخاص..
من الذين مروا حوالي 20 قدموا له المال، ثم واصلوا السير بوتيرة طبيعية..
كانت نهاية 45 دقيقة من العزف مبلغ 32 دولار..

عندما أنهى العزف و ران الصمت، لم يلاحظ ذلك أحد ولم يصفق أحد!
لا أحد لاحظ أن عازف الكمان هذا هو "جوشو بيل" واحد من أكبر وأشهر الموسيقيين الموهوبين في العالم، وأنه عزف مجموعة من القطع الموسيقية الأكثر تعقيداًّ، وأنه يعزف علی كمان قيمته 3.5 مليون دولار.

وقبل يومين من لحظة عزفه في مترو الأنفاق، بيعت بطاقة الدخول لحفلته في أحد المسارح في بوسطن بمتوسط (100$).

"جوشو بيل" عزف في محطة المترو ضمن تجربة نظمتها واشنطن بوست كدراسة اجتماعية حول الإدراك وأولويات البشر..
كانت الفكرة الأساسية هي:
- هل ندرك الجمال في جو غير مناسب وفي ساعة غير مناسبة؟
- هل نتوقف لنقدّره؟
- هل نتعرف على الموهبة في سياق غير متوقع؟

وأحد الاستنتاجات الممكنة من هذه التجربة يمكن أن تكون:
إذا لم يكن لدينا لحظة للتوقف والاستماع إلى واحد من أفضل الموسيقيين في العالم يعزف أفضل موسيقى كتبت لآلة الكمان!
فكم من الأشياء حولنا أثناء مسيرة الحياة تفوتنا دون أن نستمتع بها؟

Https://hottg.com/s_story
ليلة رأس السنة :

- ‏في هذه الليلة ستضع نساء إيرلندا
اللاواتي لم يتزوجن بعد أوراق الهدال تحت وسائدهم ؛ لعله يجلب لهن زوج جيد .

- ‏في هذه الليلة سيجتمع أهل الإكودار
خارج منازلهم ؛ لحرق الدمى التي لم تكن سارة في حياتهم لكي يتخلصوا من الماضي .

- ‏في هذه الليلة سيذهب أهل الأرجنتين
للشواطئ ؛ ليقفزوا فوق الأمواج سبع قفزات لجلب الحظ السعيد .

- ‏في هذه الليلة سيرتدي أهل أمريكا الوسطى والجنوبية
الملابس الداخلية ؛ حيث يجلب اللون الأحمر الزوج ، ويجلب اللون الأصفر المال .

- ‏في هذه الليلة سيكتب الروس
أمانيهم في الورق ، ثم يحرقونها ويلقونها في كأس من الشمبانيا ثم يشربونها ؛ لعلها تتحقق .

- ‏في هذه الليلة سيجر الكولومبيون
حقائبهم الفارغة في الشوارع ؛ لعله يجلب لهم الحظ في السفر .

- ‏في هذه الليلة سيلقي السكان المحليون في جنوب أفريقيا
أجهزتهم القديمة من النوافذ ..
فيا أيها المارة : احذروا .

- ‏في هذه الليلة سيكسر الدنماركيون
أطباقهم عند أبواب جيرانهم ؛ بحثاً عن الجار المحبوب .

- ‏في هذه الليلة سيققز أطفال الفلبين
عشر قفزات ؛ لعل ذلك يمنحهم بعضاً من الطول .

- ‏في هذه الليلة سيتناول الإيطاليون
العدس على موائدهم كطبق عشاء ؛ اعتقاداً منهم بأنه يجلب الثراء .

- ‏في هذه الليلة سيأكل الإسبان
١٢ حبة من العنب ؛ وهو تقليد يرمز لشهور السنة القادمة بحلوها ومرها .

- ‏في هذه الليلة سيهتف الناس في ساحة التايمز سكوير
للسنة الراحلة بالوداع .

- في هذه الليلة أجلس معتذرًا عن إحياء أمسية رأس السنة بكلماتي :
"لقد استنزف حبيبي كل فصاحتي ."

Https://hottg.com/s_story
في خمسينيات القرن الماض قام أستاذ الجامعة Curt Richte بتجارب نفسية على الفئران..
أحد تجاربه كانت إحضار مجموعة من الفئران ووضع كل منها في إناء زجاجي كبير ممتلئ لمنتصفه بالماء..
الإناء الزجاجي كبير حتى لا يستطيع الفأر التعلق بمخالبه أو القفز خارج الإناء..
لقد قام ريتشر بحساب الوقت الذي سيستمر فيه كل فأر في السباحة ومحاولة الخروج قبل الاستسلام للغرق..
طبعاً كان هناك اختلاف بين كل فأر وآخر، لكن في المتوسط كان الفأر يحاول لمدة 15 دقيقة تقريباً ثم يستسلم للغرق..

قام ريتشر بإعادة التجربة لكن مع بعض التغيير..
كان عندما يرى الفأر في لحظاته الأخيرة وأنه على وشك الاستسلام، كان يقوم بإخراجه من الإناء وتجفيفه ويتركه يستريح لبعض الوقت.. ثم يضعه مرة أخرى في الإناء!
فعل ذلك مع كل الفئران ثم أخذ يحسب متوسط الوقت في المرة الثانية.. تذكر أن المتوسط الأول كان 15 دقيقة تقريباً..
كم تتوقع أن يكون متوسط الوقت في المحاولة الثانية؟
أكثر من 60 ساعة !! ساعة وليس دقيقة! هناك فأر استمر لمدة 81 ساعة تقريباً.

تحليل التجربة هي أن الفئران في المحاولة الأولى فقدت الأمل بسرعة بعد أن تأكدت أنه لا سبيل للخروج..
في حين في المرة الثانية كان لديهم خبرة سابقة بأنه هناك أمل وأنه في أي لحظة قد تمتد لهم يد العون لتنقذهم لذا استمروا أكثر في انتظار تحسن الظروف.

هذه القصة تتكرر في كتب التحليل النفسي Positive Psychology كثيراً كدليل على أهمية "الأمل والتفاؤل".

بغض النظر عن التحليل المذكور لنتيجة التجربة وما يقولونه عن أهمية الأمل.. هناك نقطة يجب إلقاء الضوء عليها: هي مدى ارتباط القدرة الجسدية بالحالة النفسية..
الأمر خطير فعلاً.. قد ينام شخص ما عدد ساعات كاف من النوم ومع ذلك لا يريد الاستيقاظ للذهاب للعمل ويشعر أنه ليس لديه طاقة لذلك!
في حين أن شخصاً آخر قد ينام ساعة واحدة ثم يقفز من سريره بسرعة للتحضير لرحلة ممتعة مع أصدقائه!

قد تجلس أمام الجهاز تظن أنه ليس لديك قدرة على العمل وليس لديك ما يكفي من الطاقة..
في حين أن الحقيقة أنك لديك ما يكفي ويزيد لكنك فقط ليس لديك رغبة في العمل على ما هو مطلوب منك في تلك اللحظة..

ومن الملاحظ أن معظم البشر يستطيعون بذل مزيد من الجهد عندما يجدون التشجيع.. ويتوقفون عن العمل عندما لا يجدون التقدير الكافي..
هذا أمر خطير جداً.. ذهنك يفرض قيودا على قدرات جسدك.. أو على الأقل يوهمك بوجودها!

مقولة منسوبة لابن القيم رحمه الله:
الحُزن يُضعفُ القَلب، و يُوهنُ العزم، و يضر الإرَادَة، و لا شَيء أحبُ إلى الشّيطان من حُزن المُؤمن..
فتفاءلوا بالخير تجدوه..

Https://hottg.com/s_story
عامل النظافة
كنت أستحم كل يوم في المرحاض العام قبل أن أذهب إلى بيتي، حتى لا تعرف بناتي طبيعة عملي.
حين سألتني ابنتي الصغرى، أخبرتها بأني عاملٌ زراعي.
لقد أنفقت كل مالي في تعليم بناتي، لم أشترِ يوماً ثياباً جديدةً لي.. بل كنت أشتري كتباً لهنّ، كان كل ما أريده منهنّ هو الاحترام.. لقد كنت عامل نظافة..

عشية اليوم الأخير لتسجيل ابنتي في الجامعة، لم أستطع تأمين رسوم التسجيل.. شعرت بالعجز عن العمل ذلك اليوم.. جلست إلى جانب أكوام النفايات محاولاً إخفاء دموعي..
كان زملائي ينظرون إليّ، لكن أحداً منهم لم يأتِ ليكلّمني..
في نهاية يوم العمل، كل العمال توجهوا نحوي، جلسوا بقربي وسألوني إن كنت أعتبرهم بمثابة إخوتي. وقبل أن أتمكن من الرد كانوا قد قدموا لي أجر يومهم.
وحين حاولت الاعتراض قالوا: يمكن لنا أن نجوع يومنا إذا اقتضى الأمر، لكن ابنتك يجب أن تذهب إلى الجامعة..
ذلك اليوم لم أستحم قبل ذهابي إلى المنزل.. لقد ذهبت بصفتي عامل نظافة.

سوف تنهي ابنتي الصغيرة دراستها الجامعية، وهي في هذا الوقت تعمل بدوام جزئي، وأخواتها الثلاث يقمن بإعطاء الدروس، ولم يعد يسمحن لي بالذهاب إلى العمل، لكنهن يصطحبنني إلى حيث كنت أعمل لأتناول الطعام مع زملائي القدامى الذين كانوا يضحكون ويسألون عن سبب تقديم الطعام لهم؟
وكانت ابنتي تجيبهم: لقد جعتم في ذلك اليوم من أجلي.. ادعوا لي كي أستطيع مساعدتكم في كل الأيام.
كيف لمن عنده هؤلاء البنات أن يشعر بالفقر؟

Https://hottg.com/s_story
هل تفضل الأب الفقير الذي يقدم لأولاده كل ما يملك أو الأب الغني الذي يرفه أولاده ولا يحرمهم مما يحبون؟

عدد التعليقات : تعليقان
-----
1 - لايهم الأب الغني أو الفقير الأهم الحب الذي يقدمه الأب لأبنائه
2 - الرفاهيه لا تربي رجاااال
يحكى أن كلثوم بن الأغر (المعروف بدهائه وذكائه)، كان قائداً في جيش عبد الملك بن مروان، وكان الحجاج بن يوسف يبغض كلثوم، فدبّر له مكيدة جعلت عبد الملك بن مروان يحكم على كلثوم بن الأغر بالإعدام بالسيف، فذهبت أم كلثوم إلى عبدالملك بن مروان تلتمس عفوه فاستحى منها لأن عمرها جاوز المائة عام..
فقال لها: سأجعل الحجاج يكتب في ورقتين الأولى يعدم وفي الورقة الثانية لايعدم، ونجعل ابنكِ يختار ورقة قبل تنفيذ الحكم، فإن كان مظلوما نجاه الله..

فخرجت والحزن يعتريها، فهي تعلم أنّ الحجاج يكره ابنها والأرجح أنّه سيكتب في الورقتين يعدم، فقال لها ابنها لا تقلقي يا أماه، ودعي الأمر لي..
وفعلاً قام الحجاج بكتابه كلمة (يعدم) في الورقتين، وتجمع الملأ في اليوم الموعود ليروا ما سيفعل كلثوم..
ولما جاء كلثوم في ساحة القصاص، قال له الحجاج وهو يبتسم بخبث: ِاختر واحدة.
فابتسم كلثوم!
واختار ورقة وقال: ِاخترت هذه، ثم قام ببلعها دون أن يقرأها!
فاندهش الوالي وقال ماصنعت يا كلثوم! لقد أكلت الورق دون أن نعلم ما بها!
فقال كلثوم: يامولاي، إخترت ورقة وأكلتها دون أن أعلم مابها ولكي نعلم مابها، أنظر للورقة الأخرى فهي عكسها..
فنظر الوالي للورقة الباقية فكانت { يعدم }، فقالوا لقد اختار كلثوم أن لا يعدم.

#تذكروا
كثيرون إذا وقعوا في مشكلة.. من يأسهم لا يفكرون في مخرج لها..
قد يكون الحل متاحاً لديك ولأنك قلت "لن أستطيع" .. "لم تستطع"

Https://hottg.com/s_story
HTML Embed Code:
2024/04/29 16:31:32
Back to Top