TG Telegram Group Link
Channel: حكايات عالمية 📖
Back to Bottom
سمعنا جميعاً عن ما يعرف بالشيطان والذي ارتبطت به الكثير من تلك القصص المرعبة والغريبة ، والقصة التي سنقوم بسردها تعتبر واحدة من تلك القصص العجيبة والغريبة، كما تعتبر مثال حياً على أن التعامل مع هذا الكائن وهذا العالم منافي لطبيعتنا كبشر..
فلكل فعل عواقب يجب تحملها وعواقب التعامل مع هذه العوامل من أشد العواقب التي تصيب صاحبها، تحكي مي حكايتها مع الشيطان والتي انتهت بنهاية دامية والتي تقول فيها.
أنها كانت في حمام منزلها وكانت تركز نظرها على تلك المرآة المعلقة في الحمام وقد أطفأت الأضواء ولم يكن هناك ضوء بالمكان إلى من خلال تلك الشمعة التي تمسكها، واستمرت على هذا الوضع لبعض الوقت حتى تستطيع استحضار الشيطان، وكانت قبلها قد قامت بترديد تلك الطلاسم والتعاويذ التي كانت في ذلك الكتاب الموجود معها كما كانت الدماء تقطر من وجهها فقد قامت بأسوء طقوس لاستحضار الشيطان حيث قامت بذبح رضيع والتحمم بدمه.

مر وقت ثم لاحظت شيئاً غريباً عندما تتحرك لا يتحرك انعكاسها في المرآة وهنا أدركت بأنه حضر، فابتسم لها ابتسامة مملوءة بالخبث ولكن لم تنتبه ثم ابتسمت له، فأخيراً أثمر مجهودها وأثمرت تضحيتيها وحضر، وهنا بدأ في التحدث.
الشيطان: لم قمتي باستحضاري؟
مي دون تردد: الانتقام
فقال الشيطان: ممن؟.
مي: من زوجي.
الشيطان: لماذا؟.
مي: بسبب أنه خانني مع إحدى صديقاتي.
الشيطان: هل تتحملي دفع ثمن مساعدتي ؟.
مي : سأدفعه مهما كان.
سنكمل القصة على لسان مي حيث قالت قام الشيطان بإخباري ببعض الجمل التي بدت كنوع آخر من الطلاسم حتى أقوم بترديدها ثم طلب مني أن أبيت ليلتي في الحمام، ولكنه عاد وذكرني بأن هناك ثمن باهظ يجب أن أفي به، وبعد ترديد تلك العبارات والطلاسم بدأت أشعر بآلام شديدة كما لو كانت أوصالي تتمزق حيث دخلت الشياطين إلى جسدي.

تزينت حتى أصبح بأبهى منظر ودعوت زوجي للعشاء وعندما حضر أفتتن بجمالي وأعجبه الطعام الذي أعددته فتناوله بنهم وعندما سألني ما هذا اللحم اللذيذ أخبرته بأنه كبد أمه ومخ أبيه وقلب عشيقته، وبدأ في الصراخ والعويل فما كان مني إلا أن استخدمت هؤلاء الخدام فكنت فقط أشير بيدي ويرتفع جسد زوجي عن الأرض وتشتعل النيران لتلتهمه وأنا في قمة نشوتي بتحقيق انتقامي، وبعد أن حصلت على مبتغاي ذهبت إلى مرآة الحمام لأتوجه بالشكر وأسأل عن الثمن فكانت المفاجأة إذ أخبرني الشيطان أنه يريد قلب طفلي ولكن لا يوجد لدي أطفال فأخبرني بأنني حامل، فارتعبت كيف أعطيه صغيري ليأخذ قلبه فتوجهت للساحر الذي دلني على تلك الطريقة فقام بإحاطتي ببعض التعاويذ والطلاسم، وبالفعل مرت مدة حملي بسلام إلى أن كانت تلك الليلة المشؤومة بعد أن عدت من الولادة لأستيقظ ولا أجد صغيري بجواري فأجري على الحمام وهناك وجدت الشيطان وقد استخرج قلب طفلي ويقوم بأكله ويخبرني ضاحكاً لقد تم الاتفاق ودفع الثمن.

Https://hottg.com/s_story
جلس أحمد ابن طولون يومـاً في بعض بساتينه، وأحضر الطعام ومن يؤاكله من خاصته، فرأى من بعيد سائلاً في ثوب خلق، وحال سيئة، وهو جالس يتأمل البستان ومن فيه، فأخذ ابن طولون رغيفـاً، فجعل عليه دجاجة وشواء لحم وقطع فالوذج كبيرة، وغطـّاه برغيف آخر، ودفعه إلى بعض غلمانه وقال له:‏ ‏إمض إلى هذا السائل فسلـّمه إياه.‏
وأقبل يراقب الغلامَ في تسليمه الرغيف وما يكون من الرجل، فلم يزل يتأمل السائل ساعة، ثم أمر بإحضاره.
فلما مثل بين يديه كلـّمه فأحسن الجواب ولم يضطرب من هيبته.
فقال له ابن طولون:‏ ‏هات الرسائل التي معك.‏
فاعترف له الرجل بأنه جاسوس، وأن الكتب معه ما أوصلها ليدبـّر أمره في إيصالها، فوكل به حتى مضى وأُحضرت الكتب.‏

فقال أحدُ الخاصة لابن طولون:‏ ‏أيها الأمير، إن لم يكن هذا وَحـْيـاً فهو سحر.‏
فقال:‏ ‏لا والله يا هذا، ما هو وحي ولا سحر، ولكنه قياس صحيح، رأيتُ هذا الرجل على ما هو عليه من سوء الحال فأشفقت عليه، وعلمتُ أن مثله لا يصل إلى مثل ما بين أيدينا من الطعام، فأردتُ أن أسـُرّه بما أرسلتـه إليه، فما هشّ له ولا مدّ يدا إليه، فنفر قلبي منه وقلت:‏ ‏"هذا عينه ملأى وفي غنى عن هذا، هو جاسوس لا شك فيه"، فأحضرته أحادثه، فازداد إنكاري لأمره لقوّة قلبه واجتماع لبـّه، وأنه ليس عليه من شواهد الفقر ما يدل على فقره.

Https://hottg.com/s_story
اخذتنا جميعاً ظروف الحياة مما ابعدنا عن صلة الأرحام وابتعدنا كثيراً عن أفراد العائلة وكنت أنا كغيري في هذا إلا أنني قررت أن اقوم بود أهلي وصلة رحمي وكان ممن كنت اعتقد انهم تبقوا من عائلتي عمي مدكور وعمتي رتيبة وقد كنت اسمع أسمائهم وأرى صورتهم، وكانا يعيشان معاً في بيت جدي القديم الذي يوجد في منطقة نائية في اطراف حلوان ولم يتزوج ايا منهما.

شرعت في تنفيذ قراري وبدأت رحلتي في التوجه إلى منزل جدي وبالفعل وصلت إلى حلوان وبدأت أسئل عن المنزل فأنا لا أعرف الطريق في تلك المنطقة إلا أنني لاحظت نفور الناس عندما أسئل عن المنزل وعدم إجابتهم عن سؤالي، ولكن أخيراً هناك من أجابني إلا أنه كان ينظر لي بشك خاصة عندما علم بأن صاحب المنزل يكون جدي ولكن المهم أنه دلني على الطريق.

اتبعت ارشاداته فقمت بركوب العبارة من المعصرة وبعد أن عبرت بنا المياه سرت كما وصف لي بين الغيطان وكانت المسافة ليست قصيرة، حتى بدأت المقابر في الظهور وكم كان المكان مقبضاً وموحشاً إلا أنني أكملت المسير إلى أن ظهر المنزل وكان يبدوا عليه الزمن إذ كان قديماً متهالكاً، ووصلت وظللت أطرق الباب مدة وليس هناك مجيباً، وعندما اعتقدت أن لا أحد بالمنزل لمحت هذا الخيال الذي تحرك بسرعة خلف زجاج النافذة، فانتظرت لحظات وبدا لي أن هناك من ينزل الدرج وفتح الباب وكان من فتحة سيدة مسنة إلا أن ملامحها كانت تبدوا مثل الصور التي رأيتها، إنها عمتي رتيبة نعم رغم علامات الزمن البادية عليها ولكنها هي، فعرفتها بنفسي أنني محمد ابن أخيها فأدخلتني، ولكن كانت تبدو جافة وغير مرحبة فاعتذرت منها عن عدم الزيارة والانشغال عنهم، فقالت ولما الآن بعد فوات الآوان، ولكن فجأة سمعت خطوات أخرى
نعم إنه عمي مدكور ينزل السلم ويمنع عمتي من الاستمرار في هذا الحديث ويرحب بي ويخبر عمتي أن تعد الغرفة لمبيتي إلا أنني كنت بدأت أن أشعر بعدم الارتياح وأردت المغادرة، ولكن عمي أوقفني وأخبرني أن طريق المقابر ليس آمنا الآن فدخلت الغرفة إنها قديمة كالمنزل ولكنها نظيفة ومرتبة واخبرني عمي وعمتي أن لا أخرج من الغرفة مهما كانت الظروف ومهما سمعت.

كيف أنام الآن مازال الوقت مبكراً إلا أنني تمددت على السرير فنمت فرأيت في المنام ابي مذعوراً يخبرني ان عمي قتل عمتي وأنني يجب أن أخرج الآن، فاستيقظت مفزوعاً ولاحظت خطوات بالخارج وظلالاً توقفت أمام الغرفة فمثلت النوم فدخلوا للتأكد من نومي وخرجوا وعندما نظرت من ثقب المفتاح رأيتهما كانا يمشيان على أربع ويتحدثان بلغة غريبة فقررت الهرب من هذا المكان، وبالفعل بدأت التسلل من المنزل على اطراف أصابعي، وأنا عند الباب كان هناك صوت سيدة تستعطف رجل قائلاً مدكور لا تقتلني وتصرخ ففتحت الباب وأطلقت ساقي للريح وأنا مازلت أسمع هذا الصراخ ووجدت عبارة قفزت بها وأنا الهث والناس تخبرني انه من حسن حظي أن لحقت العبارة فهي الأخيرة هنا فالجميع يخاف المكان في الليل فسألت لما، فقال بسبب منزل مدكور فهو مكان يعج بالأشباح فقد قام مدكور بقطع رقبة أخته رتيبة وقتل نفسه بعد أن شك بها ومن وقتها أصبح المكان مرتعاً للاشباح، وكم كانت صدمتي فمن رأيتهم وخاطبتهم هم أشباح وحلم أبي حقيقة، فحمدت الله على نجاتي وأطبقت فمي ولم احكي لأحد ما كان.

Https://hottg.com/s_story
يروى أن رجلاً جاء إلى الإمام أبى حنيفة ذات ليلة، وقال له: يا إمام! منذ مدة طويلة دفنت مالاً في مكان ما، ولكني نسيت هذا المكان، فهل تساعدني في حل هذه المشكلة؟
فقال له الإمام: ليس هذا من عمل الفقيه حتى أجد لك حلاً.
ثم فكر لحظة وقال له: اذهب، فصل حتى يطلع الصبح، فإنك ستذكر مكان المال إن شاء الله تعالى.
فذهب الرجل، وأخذ يصلي. وفجأة، وبعد وقت قصير، وأثناء الصلاة، تذكر المكان الذي دفن المال فيه، فأسرع وذهب إليه وأحضره.

وفي الصباح جاء الرجل إلى الإمام أبى حنيفة، وأخبره أنه عثر على المال، وشكره، ثم سأله: كيف عرفت أني سأتذكر مكان المال؟!
فقال الإمام: لأني علمت أن الشيطان لن يتركك تصلي، وسيشغلك بتذكر المال عن صلاتك.

Https://hottg.com/s_story
جلس عجوز حكيم على ضفة نهر، وراح يتأمل في الجمال المحيط به ويتمتم بكلمات..
لمح عقرباً وقد وقع في الماء، وأخذ يتخبط محاولاً أن ينقذ نفسه من الغرق، فقرر الرجل أن ينقذه..
مدّ له يده فلسعه العقرب.. سحب الرجل يده صارخاً من شدّة الألم.. ولكن لم تمض سوى دقيقة واحدة حتى مدّ يده ثانية لينقذه.. فلسعه العقرب.. سحب يده مرة أخرى صارخاً من شدة الألم.. وبعد دقيقة راح يحاول للمرة الثالثة..

على مقربة منه كان يجلس رجل آخر ويراقب ما يحدث..
فصرخ الرجل: أيها الحكيم، لم تتعظ من المرة الأولى ولا من المرة الثانية.. وها أنت تحاول إنقاذه للمرة الثالثة؟!
لم يأبه الحكيم لتوبيخ الرجل.. وظل يحاول حتى نجح في إنقاذ العقرب.
ثم مشى باتجاه ذلك الرجل وربت على كتفه قائلاً: يا بني.. من طبع العقرب أن "يلسع" ومن طبعي أن "أُحب وأعطف"، فلماذا تريدني أن أسمح لطبعه أن يتغلب على طبعي!؟

Https://hottg.com/s_story
ظاهرة تتكرر بكثرة..؟!
يرى الشاب الفتاة فتعجبه فيخطبها ولكن بعد الخطبة
تأتي أخته فتراها فلا يعجبها فمها!
وتأتي العمة فلا يعجبها أنفها!
وتأتي الخالة فلا يعجبها طولها!
وحتى الجارة قد تدلي بدلوها..
وهكذا كل واحدة تتكلم برأيها السلبي..
فيكره خطيبته بعد الإصغاء إليهن، وقد تكون إحداهن سببا في فسخ الخطبة أو الطلاق بعد عقد القران !

فلذلك كوني محضر خير واصمتي، وليس بالضرورة إن أعجبت الفتاة خطيبها أن تعجبكِ أنت، فهو من سوف يتزوجها وهي التي أعجبته بعد أن رآها..!

وأنت أيها الشاب، إن أعجبتك الفتاة بعد رؤيتها فليس بالضرورة أن تعجب كل أرحامك من الأخوات والعمات والخالات بل وحتى الجارات..!! فالأذواق مختلفة، والآراء متباينة، والمهم قناعتك أنت، فكن قوي الشخصية ولا تغير قناعتك لرأي هذه أو تلك.!

مصطفى قاسم عباس

Https://hottg.com/s_story
يُحكى أن لصاً تسوّر على مالك بن دينار داره، فلم يجد في الدار شيئاً يسرقه، فرآه، وهو قائم يُصلي، فأوجز في صلاته، ثم التفت إلى اللص، وسَلّمَ عليه، وقال: يا أخي تاب الله عليك، دخلت منزلي، فلم تجد ما تأخذه، ولا أدعك إلا بفائدة، وقام وأتاه بإناء فيه ماء، وقال له: توضأ وصلّ ركعتين، فإنك بخير مما جئت في طلبه.
فقال لهُ اللص: نعم وكرامة، وقام وتوضأ، وصلى ركعتين، وقال: يا مالك أيخفف عليك أن أزيد ركعتين أخرتين؟
قال: زد ما قدر الله لك.
فلم يزل اللص يُصلي إلى الصبح، فقال لهُ مالك: انصرف راشداً.
فقال: يا سيدي أيخفف عليك أن أقيم عندك هذا اليوم فإني قد نويت صيامه؟
فقال له مالك أقم ما شئت.
فأقام عنده أياماً صائماً، فلمّا أراد الانصراف قال اللص: يا مالك قد نويت التوبة.
فقال مالك: ذلك بيد الله عز وجل، فتاب اللص وحسنت توبته.
وخرج من عنده فلقيه بعض اللصوص فقال له: أظُنك وقعت بكنز!؟
فقال: يا أخي وقعت بمالك بن دينار، جئت لأسرقه فسرقني، وقد تبت إلى الله عز وجل، وها أنا ملازم الباب فلا أبرح حتى أنال ما نالهُ الأحباب.

Https://hottg.com/s_story
آسف لقلة النشر وذلك لسوء الأوضاع الأمنية في الشمال السوري.
ادعوا لنا بالسلامة وحقن الدماء.
كان عمر بن عبد العزيز-رضي الله عنه- معروفاً بالحكمة والرفق.
وفي يوم من الأيام، دخل عليه أحد أبنائه، وقال له: يا أبت! لماذا تتساهل في بعض الأمور؟! فوالله لو أني مكانك ما خشيت في الحق أحداً.
فقال الخليفة لابنه: لا تعجل يا بني؛ فإن الله ذم الخمر في القرآن مرتين، وحرمها في المرة الثالثة، وأنا أخاف أن أحمل الناس على الحق جملة فيدفعوه (أي أخاف أن أجبرهم عليه مرة واحدة فيرفضوه) فتكون فتنة.
فانصرف الابن راضياً بعد أن اطمأن لحسن سياسة أبيه، وعلم أن وفق أبيه ليس عن ضعف، ولكنه نتيجة حسن فهمه لدينه .

Https://hottg.com/s_story
ذهب رجل ليحلق شعره عند الحلاق كالمعتاد، وبمجرد أن جلس عند الحلاق بدأ الحديث يتفرع بهم ويتشعب حتى وصل لنقطة وجود الله، فقال الحلاق: هل تعلم يا سيدي، لا يمكنني أن أصدق أن هناك إلها كما تقول..
الرجل: وكيف ذلك؟
فرد الحلاق قائلاً: بمجرد أن تخرج للشارع ستدرك أنه لا يوجد إله، أخبرني، إن كان يوجد إله حقاً كما تقول، لماذا يوجد مرضى وأطفال مشردة وغيرهم !؟
إن كان موجوداً حقاً لماذا يكون هناك ألم ومعاناة في الأرض!؟
لا أتصور أن علي أن أحب إلهاً يسمح بمثل هذه الأشياء!!

توقف الرجل للحظة وفضل أن يصمت عن هذه المناقشة، لكنه بمجرد أن انتهى من الحلاقة وخرج إلى الشارع رأى رجلاً ذا شعر طويل قذر ولحية مبعثرة ويبدو عليه أنه لم يحلق شعره منذ فترة طويلة، فعاد الرجل إلى الحلاق وناداه ليرى هذا الرجل.
ثم قال: لا أظن أنه يوجد حلاقون في هذه المدينة..
فقال الحلاق: وكيف هذا!؟ أنا حلاق وأنا موجود هنا الآن!!
فقال الرجل: لا، لو كان هناك حلاقون لما رأيت مثل هذا الرجل طويل الشعر هناك.
فقال الحلاق: آه، إن هناك بعض من لا يأتون إلي فيكونون سيئي المنظر مثل هذا الرجل، هذا فقط لأنهم لم يأتوا لي!
صاح الرجل: هذه هي النقطة بيننا يا رجل! إن الناس عندما لا يأتون لله يصبحون بهذا الشكل الذي جعلك تقول أنه لا يوجد إله.. لكنه موجود ولا يحتاج منا سوى أن نذهب إليه لنرى أثر ذلك في هذا العالم.

Https://hottg.com/s_story
ماذا لو حكمنا بالشريعة الاسلامية 🌺

عندما جاءوا إلى عمر بن عبد العزيز بأموال الزكاة.
فقال : انفقوها على الفقراء.
فقالوا : ما عاد فى أمة الإسلام فقراء.
قال : فجهزوا بها الجيوش.
قالوا : جيوش الإسلام تجوب الدنيا.
قال : فزوجوا الشباب.
فقالوا : من كان يريد الزواج زُوِج وبقى مال.
فقال : اقضوا الديون على المدينين
فقضوها وبقي مال.
‏فقال : أنظروا في أهل الكتاب من كان عليه دين فسددوا عنه ففعلوا وبقى مال.
فقال : اعطوا أهل العلم.
فأعطوهم وبقى مال.
فقال : اشترو بها قمحاً وانثروه على رؤوس الجبال لكي لا يقال جاع طير في بلاد المسلمين .

من كتاب : الأموال - أبو عُبيد القاسم بن سلاّم

Https://hottg.com/s_story
كان عبد الله بن المبارك عابداً مجتهداً، وعالماً بالقرآن والسنة، يحضر مجلسه كثير من الناس؛ ليتعلموا من علمه الغزير.
وفي يوم من الأيام، كان يسير مع رجل في الطريق، فعطس الرجل، ولكنه لم يحمد الله.
فنظر إليه ابن المبارك، ليلفت نظره إلى أن حمد الله بعد العطس سنة على كل مسلم أن يحافظ عليها، ولكن الرجل لم ينتبه.
فأراد ابن المبارك أن يجعله يعمل بهذه السنة دون أن يحرجه، فسأله: أي شيء يقول العاطس إذا عطس؟
فقال الرجل: الحمد لله!
عندئذ قال له ابن المبارك: يرحمك الله.

Https://hottg.com/s_story
خرج أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، ذاهباً إلى بلاد الشام، وكان معه بعض الصحابة.
وفي الطريق علم أن مرض الطاعون قد انتشر في الشام، وقتل كثيراً من الناس، فقرر الرجوع، ومنع من معه من دخول الشام.
فقال له الصحابي الجليل أبو عبيدة بن الجراح: أفرارا من قدر الله يا أمير المؤمنين؟
فرد عليه أمير المؤمنين: لو غيرك قالها يا أبا عبيدة!
ثم أضاف قائلاً: نعم نفر من قدر الله إلى قدر الله؛ أرأيت لو أن لك إبلاً هبطت واديا له جهتان: إحداهما خصيبة (أي بها زرع وحشائش تصلح لأن ترعى فيها الإبل)، والأخرى جديبة (أي لا زرع فيهما، ولا تصلح لأن ترعى فيها الإبل)، أليس لو رعيت في الخصيبة رعيتها بقدر الله، ولو رعيت في الجديبة رعيتها بقدر الله؟!

Https://hottg.com/s_story
يروى أن غلاماً خرج من مكة المكرمة إلى بغداد طالباً للعلم، وعمرهُ لا يزيد على اثنتي عشرة سنة، وقبل أن يُفارق مكة المكرمة قال لأمه: يا أماه أوصني.
فقالت: له أمه: يا بني عاهدني على أنك لا تكذب.
وكان مع الغلام أربعمائة درهم ينفق منها في غربته، فركب دابتهُ متوجهاً إلى بغداد، وفي الطريق خَرجَ عليه لصوص فاستوقفوه، وقالوا له: أمعك مال يا غلام؟
فقال لهم: نعم، معي أربعمائة درهم.
فهزؤوا منه وقالوا له: انصرف فوراً أتهزأ بنا يا غلام؟ أمثلك يكون معه أربعمائة درهم؟!
فانصرف، وبينما هو في الطريق إذ خرج عليه رئيس عصابة اللصوص نفسهُ واستوقفهُ وقال له أمعك مالٌ يا غلام؟
فقال له الغلام: نعم.
فقال له: وكم معك؟
فقال له: أربعمائة درهم.
فأخذها قاطع الطريق، وبعد ذلك سأل الغلام لماذا صدقتني عندما سألتك ولم تكذب عليّ وأنت تعلم أن المال إلى ضياع؟

فقال لهُ الغلام: صدقتك لأنني عاهدت أمي على ألا أكذب على أحد.
وإذا بقاطع الطريق يخشع قلبه لله رب العالمين، وقال للغلام: عجبت لك يا غلام.. تخاف أن تخون عهد أمك وأنا لا أخاف عهد الله عز وجل، يا غلام خذ مالك وانصرف آمناً وأنا أعاهد الله أنني قد تبت إليه على يديك توبةً لا أعصيه بعدها أبداً.
وفي المساء جاء التابعون له من السارقين، وكل منهم يحمل ما سرقه ليسلموه إياها، فوجدوه يبكي بكاء الندم فقال لهم: إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها.
فقالوا له: يا سيدنا إذا كنت قد تبت وأنت زعيمنا فنحن أولى بالتوبة منك إلى الله، فتابوا جميعاً.

Https://hottg.com/s_story
تقول إحدى النساء :

حسدتني امرأه على حيااتي .. قالت لي كل سبل الراحه في بيتك .. وفي عملك وفي صحتك من نعيم لنعيم ...!!!
قلت لها :
ياعزيزتي غرك صفاء الماء .. غرك منظر كوبي الزاهي .. تعالي ذوقي قليلا .

فلما ارتشفت منه قليلا.. شهقت وقالت: إنه علقم ..لا يطاق كيف لك ببلعه؟؟
كيف استطعتي أن تشربيه؟؟

قلت ذلك الذي حسدتيني عليه ...
إنه كوب مجبرة على شربه في اليوم. مرتين كي استطيع أن أعيش ولكني لم أبوح لأحد بما أعانيه من مرض.

ياعزيزتي:
البيوت أسرار والظاهر للناس غير مايخفى فيها..
ومايخفى عليك هو المر العلقمي ...
وراء تلك البسمه ألم وتعب .

Https://hottg.com/s_story
دخلت امرأة عجوز على السلطان سليمان القانوني تشكو إليه جنوده الذين سرقوا لها ماشيتها بينما كانت نائمة
فقال لها السلطان : كان عليك أن تسهري على مواشيك لا تنامي
فقالت العجوز : ظننتك ساهرا علينا يا مولاي فنمت مطمئنة البال

وعند الله تجتمع الخصوم
اللهم اليك نشكو ظلم وفساد من تسلط علينا

Https://hottg.com/s_story
"تعلمنا الحياة أن ما لا يُدرك كله لا يُترك كله، وأن الدنيا تمنحك بيدٍ وتأخذ منك بالأخرى، والمبصر من رأى كلتا يديه، من تأخذ ومن يؤخذ منها، والأعور من رأى يده التي يؤخذ منها فقط، والأعمى من رأى يديه كلتيهما يؤخذ منهما. وليس على المرء أن يقف مكتوف اليدين خشية أن يُمنع أو سخطًا على منعه، وإنما الأولى به أن يسعى قدر جهده فيقوى ساعده، فيصغر المسلوب منه في عينه، وعليه أن يجعل رزقه في قلبه وعقله، فلا يُسلب منه إلا ما زاد على القلب والعقل، وهو ضئيل ولو كان ملء الأرض ذهبًا." 🪐
Https://hottg.com/s_story
حكى هذه القصة ممرض كان يعمل في ثلاجة الأموات في إحدى المستشفيات على الطريق السريع و كانت دوريته تبدأ الساعة الثانية ليلاً .. لم يكن هذا الممرض من النوع الذي يخاف كثيراً من فكرة الموت و الأموات فقد اعتاد على عمله منذ مدة و لكن ما رآه هذه الليلة قد غير حياته للأبد و لم يعد أبداً كما كان .

كان الشاب جالساً يكتب بعض الأوراق التي تخص عمله و فجأة انقطع التيار الكهربائي لم يخف الممرض فهذا أمر طبيعي و هو معتاد على ذلك و لكن عندما عاد التيار مرة أخرى تفاجأ بمشهد جعله يتسمر مكانه دون حراك من شدة الذهول فقد كان جميع الأموات جالسون أمامه على وجوههم ابتسامة ساخرة مخيفة جداً .. بدأ الشاب في قراءة آيات القرآن و استعاذ بالله من الشيطان الرجيم فانقطع التيار مرة أخرى و لكن هذه المرة عندما عاد التيار كان جميع الأموات قد عادوا إلى أماكنهم في سلام .. منذ تلك الليلة ترك هذا الشاب عمله في ثلاجة الموتى و استقال من العمل في ذلك المستشفى بأكلمه و ابتعد عن الكثير من أهله و أصدقائه و بدأ يروي كثيرا من القصص و الأحداث الغريبة التي تحدث له ليلاً بمنزله و لا أحد يصدقه إلى الآن .

Https://hottg.com/s_story
العقلية السورية ..

حين احتل الفرنسيون سورية، قسموها إلى عدة دويلات، تماشياً مع رغبتهم في التمزيق. وقد بات جبل الدروز دولة مستقلة منذ عام ١٩٢١ م . وافتتح الدروز قنصلية لهم في دمشق . حيث بات الأمير سليم الأطرش حاكماً للجبل بموجب الدستور الدرزي الذي اتفق عليه مع الفرنسيين. وبعد موته في عام ١٩٢٣م لم يتفق الدروز على مرشح درزي ليحكم الجبل. فعين الفرنسيون حاكماً فرنسياً من قبلهم عليه. واستمر هذا الوضع حتى توقيع معاهدة ١٩٣٦ بين الكتلة الوطنية وفرنسا، حيث اعترفت فرنسا باستقلال سورية بما فيها جبل الدروز .
..
أصبح الجبل محافظة سورية، وباتت قضية تعيين المحافظ الجديد في عام ١٩٣٧م محل جذب بين البيت الداخلي الدرزي من جهة، وحكومة دمشق من جهة أخرى . فقد رغب حسن الأطرش بأن يكون هو المحافظ، وعد ذلك شأناً سيادياً درزياً في الجبل . وكانت رغبة منافسيه من آل الأطرش والسلطة في دمشق تعيين محافظ من خارج الجبل تماشياً مع سياسة الدمج والتوحيد بعد المعاهدة. حيث تم تعيين نسيب البكري محافظاً للجبل من قبل دمشق مما أشعل توتراً كبيراً في الجبل كاد أن يؤدي إلى اقتتال درزي- درزي .
وتوترت الأمور إلى حد كبير ، ولم تنفع كل المحاولات ، بمافيها محاولة تقريب وجهات النظر التي قادها سلطان الأطرش بعد عودته من منفاه في الكرك .
..
ولم يتم التوصل إلى حل إلا بعد قدوم وفد درزي لبناني، حيث اقترح بدعم من المندوب الفرنسي تعيين حاكم الجبل من خارج الجبل لمدة ٦ أشهر على أن تجري خلال هذه المدة الانتخابات في الجبل ، وبالفعل تمت الانتخابات وفاز حسن الأطرش بمنصب المحافظ . واستمر الوضع حتى قام الفرنسيون مجدداً بفصل الجبل عن سورية وإعلانه دولة مستقلة في عام ١٩٣٩ م .
..
العبرة : لم يتفق الدروز إلا بعد تدخل خارجي من قبل دروز لبنان .
و توحيد سورية لم يتم برغبة أبنائها بل برغبة فرنسية - بريطانية . واتفاق السوريين على أي أمر لا يمكن أن يتم بجهود السوريين وحدهم . لأن ذلك كفيل بإشعال حرب طاحنة بينهم  ..
وحده التدخل الخارجي الذي يذعن له السوريون ويقبلون به .
أما توحيد الصف السوري داخلياً فهو ضرب من المحال ..
وللحديث بقية  ..

منقول بتصرف كمال أسعد عبدو

Https://hottg.com/s_story
HTML Embed Code:
2024/05/16 16:58:55
Back to Top