TG Telegram Group Link
Channel: قطوف إسلامية
Back to Bottom
#خاطرة_الجمعة_الوليلي
العدد رقم ٤٤١
*من خواطر الجمعة*
الجمعة ٥ إبريل ٢٠٢٤م
‏┓━━☘️🌹☘️━━┏
ففروا إلى الله
┛━━☘️🌹☘️━━┗

هذه قصة توبة سائق سيارةٍ بعد مشاهدته لحادثٍ وقع أمام عينيه؛ يروي هذا الشاب قصته فيقول:
كنتُ أعمل سائقاً للمسافات الطويلة، وكان خط سيري بين «جدة – المدينة» وبالعكس.. وبالجهد والكفاح استطعتُ -بفضل الله- أن أشتري سيارةً أعمل عليها، وكان العمل يشتد في مواسم: رمضان، والحج، وعطلة الربيع.. وأنا لا أستطيع أن أواصل الليل بالنهار لأني كنتُ أحلم بالحياة الوردية -كما يقولون- مما أدى بي إلى استعمال الحبوب المنبهة؛ فأصبحتُ أواصل السهر والسفر من ثلاثة أيامٍ إلى خمسة أيامٍ دون نوم. بقيتُ على هذه الحال ما يقرب من سنتين، جمعتُ خلالهما مبلغاً كبيراً من المال، وذات يومٍ فكرتُ في الراحة فصممتُ على أن تكون هذه الرحلة آخر سفريةٍ وبعدها أرتاح من هذا العناء. وكانت إرادة الله فوق كل شيء. ركب المسافرون السيارة، وخرجنا من مدينة «جدة» وقطعتُ مسافةً لا بأس بها، وإذا بي أفاجأ بسيارةٍ تمر من جواري تسير بسرعةٍ جنونيةٍ، أحسستُ بداخلي بأن أمراً ما سوف يحدث.
‏┓━━🌴🌻🌴━━┏
*إذا لم تظهر الخاطرة كاملة*
أكمل قراءتها على هذا الرابط:
https://bit.ly/3TNO9pH
┛━━🌴🌻🌴━━┗
وبالفعل ما هي إلا لحظاتٌ حتى رأيتُ السيارة المذكورة وهي تنقلب أمامي، ومع انقلابها كنتُ أرى أشلاء السائق وجثته تتقطع وتتطاير في الهواء. هالني المنظر؛ فلقد مرّت بي حوادث كثيرةٌ ولكن هذا الذي رأيتُ كان فوق تصوري. وجُمتُ للحظاتٍ أفقْتُ بعدها على صوت بعض المسافرين وهم يرددون: "لا حول ولا قوة إلا بالله، إنا لله وإنا إليه راجعون". قلتُ في نفسي: "كيف لو كنتُ مكان هذا الشاب؟ كيف أقابل ربي بلا صلاةٍ ولا عبادةٍ ولا خوفٍ من الله؟"، أحسستُ برعدةٍ شديدةٍ في جسمي ثم لم أستطع قيادة السيارة إلا بعد ثلاث ساعاتٍ، بعدها أوصلتُ الركاب إلى «المدينة» ثم عدتُ إلى «جدة» وفي الطريق أديتُ صلاة المغرب، وكانت أول صلاة أصليها في حياتي، وقرأ الإمام فيها الآية الكريمة من سورة الذاريات (ففروا إلى الله) أحسستُ أنها رسالةٌ إلهيةٌ موجهةٌ لي شخصياً. دخلتُ إلى منزلي، وقابلتني زوجتي، فرأتْ تغيراً واضحاً وجلياً في هيئتي، ظنتْ أنني مريضٌ فصرخت في وجهي: "ألم أقل لك اترك هذه الحبوب، حبوب البلاء، إنك لن تدعها حتى يقصف الله عمرك فتذهب إلى النار". كانت هذه الكلمات بمثابة صفعاتٍ وجهتْها لي زوجتي؛ فقلتُ لها: "أعاهد الله أنني لن أستعمل هذه الخبائث بعد اليوم".. وبشرتها بأني قد صليتُ المغرب والعشاء، وأني تبتُ إلى الله وأُجهشتُ بالبكاء، بكيتُ بكاءً مرّاً وشديداً. أيقنت زوجتي أني صادقٌ فيما أقول؛ فما كان منها إلا أن بكت هي الأخرى فرحةً بتوبتي ورجوعي إلى الحق. في تلك الليلة لم أتناول عشائي، نمتُ وأنا خائفٌ من الموت وما يليه؛ فرأيتُ فيما يرى النائم أني أملك قصوراً وشركاتٍ وسياراتٍ وملايين الريالات.. وفجأة، وجدتُ نفسي بين القبور أتنقل من حفرةٍ إلى حفرةٍ أبحث عن ذلك الشاب الذي تقطع جسده وتحول إلى أشلاء فلم أجده، وأحسستُ بضربةٍ شديدةٍ على رأسي أفقتُ بعدها لأجد نفسي على فراشي. تنفستُ الصُعداء، وكان الوقت قد جاوز منتصف الليل، قمتُ وتوضأتُ وصليتُ حتى بزغ الفجر؛ فخرجتُ من البيت إلى المسجد. ومنذ ذلك اليوم وأنا -ولله الحمد- ملتزمٌ بالصلاة في بيوت الله لا أنقطع عنها أبداً، وأصبحتُ حريصاً على حضور الندوات والدروس التي تُقام في المساجد، وأحمد الله أن هداني إلى طريق السعادة الحقيقية والحياة الحقة، عساه أن يعفو عني ويقبل توبتي.


أحبتي في الله.. ولأن الموت يأتي فجأة .. ولأن كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، فعلى المسلم الصالح أن يُبادر إلى توبةٍ نصوحٍ لا رجعة عنها، يفتح بها صفحةً جديدةً مع الله سبحانه وتعالى، يصوب بها أخطاءه ويصحح مسيره، ولا ينتظر أن يرى حادث سيرٍ أمامه حتى يثوب إلى رشده، كما كان الحال مع الشاب صاحب القصة.
على كل مسلمٍ أن يراجع نفسه، ويُصوّب مسيرته، ويُجبر ما قصّر فيه من عبادات.. والله كريم، بل هو أكرم الأكرمين؛ يعفو ويصفح، بل ويُحوّل للمسلم سيئاته حسناتٍ إذا صدق في توبته وأتبعها بالعمل الصالح؛ يقول تعالى: ﴿إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا﴾. ويقول سبحانه حاثاً على المسارعة إلى التوبة وترك المعاصي: ﴿وَسارِعوا إِلى مَغفِرَةٍ مِن رَبِّكُم وَجَنَّةٍ عَرضُهَا السَّماواتُ وَالأَرضُ أُعِدَّت لِلمُتَّقينَ﴾.
ويقول تعالى حاضاً على التسابق في ذلك: ﴿سابِقوا إِلى مَغفِرَةٍ مِن رَبِّكُم وَجَنَّةٍ عَرضُها كَعَرضِ السَّماءِ وَالأَرضِ أُعِدَّت لِلَّذينَ آمَنوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذلِكَ فَضلُ اللَّهِ يُؤتيهِ مَن يَشاءُ وَاللَّهُ ذُو الفَضلِ العَظيمِ﴾، ويقول عزَّ وجلَّ في وصف المؤمنين: ﴿أُولئِكَ يُسارِعونَ فِي الخَيراتِ وَهُم لَها سابِقونَ﴾. ومن صفات الصالحين يقول جلَّ وعلا: ﴿وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ﴾. إن السابقين إلى الخيرات في الدنيا هُم السابقون إلى رفيع الدرجات في الآخرة؛ يقول تعالى: ﴿وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ﴾.
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم، كما ورد على لسانه في القرآن الكريم: ﴿فَفِرّوا إِلَى اللَّهِ إِنّي لَكُم مِنهُ نَذيرٌ مُبينٌ﴾.
كما كان عليه الصلاة والسلام يدعو ربه وهو ساجدٌ فيقول: [اللهُمَّ أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ]. وكان من دعائه صلى الله عليه وسلم: [اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ، رَهْبَةً وَرَغْبَةً إِلَيْكَ، لاَ مَلْجَأَ وَلاَ مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ، آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ].

وعن تفسير قوله تعالى: (فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ)، قال أهل العلم إن هذه الآية من أعظم آيات القرآن الكريم، تجمع معاني الخوف والرجاء: الخوف من الله تعالى، واللجوء إليه سبحانه، إذ لا منجا منه إلا إليه عزَّ وجلَّ، أَمَرَ بالفرار منه إليه؛ ليدل العباد على أنه أرحم بهم مِن كل مَن سواه، وأنه عزَّ وجلَّ يريد بالعباد الرحمة والمغفرة.
ومعنى (ففروا إلى الله): اهربوا أيها الناس من عقاب الله إلى رحمته بالإيمان به، واتباع أمره، والعمل بطاعته؛ ففروا من معاصيه إلى طاعته، وفروا منه إليه بالتوبة من ذنوبكم. وفروا من أنفسكم إلى ربكم. وفيها معنى: فروا من طاعة الشيطان إلى طاعة الرحمن.
وقيل إن معنى (ففروا إلى الله) هو الفرار مما يكرهه الله ظاهراً وباطناً، إلى ما يُحبه ظاهراً وباطناً، فرارٌ من الجهل إلى العِلم، ومن الكُفر إلى الإيمان، ومن المعصية إلى الطاعة، ومن الغفلة إلى ذِكر الله؛ فالمؤمن يفر من ضيقٍ يعتريه، ضيق الهم، وضيق الغم، وضيق الحزن، إلى سعة فضاء الثقة بالله تبارك وتعالى، وصدق التوكل عليه، وحُسن الرجاء لجميل صنعه به، وتوقع المرجو من لطفه وبِره.
وسمى الله الرجوع إليه فراراً: لأن في الرجوع لغيره أنواع المخاوف والمكاره، وفي الرجوع إليه أنواع الأمن والسعادة والفوز، فيفر العبد من قضاء الله وقدره إلى قضائه وقدره. وكل مَن خِفتَ منه فررتَ منه، إلا الله تعالى؛ فإنه بحسب الخوف منه، يكون الفرار إليه؛ يقول تعالى: (إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ)؛ أي: منذرٌ لكم من عذاب الله.

ومن بشائر حُسن الظن بالله، ومن كرمه، أنَّ العبد إذا فرَّ إليه وتقرَّب منه شبراً أو ذراعاً، يتأتيه الله سبحانه وتعالى هرولةً؛ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى: (أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعَهُ إِذَا ذَكَرَنِي؛ فَإِنْ ذَكَرَنِي فِي نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ فِي نَفْسِي وَإِنْ ذَكَرَنِي فِي مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ فِي مَلَإٍ خَيْرٍ مِنْهُمْ، وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ بِشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعًا، وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ بَاعًا، وَإِنْ أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً)]. ومِمَا رُويَ عَنِ الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَّهُ قَالَ: {يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا، فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ}. وقَالَ النبي صلى الله عليه وسلم: [إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ، وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ، حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا].

قال الشاعر:
إني فررتُ إليك ربي خائفًا
أخشاك لا أخشى سواك نقيرا
ومعي شهادة أن ربي واحدٌ
ونبيه المختار كان نذيرا
فهي النجاة إذا جهنم أُزلفت
من وحَّد الرحمن نال سرورا

أحبتي..
عن آية (ففروا إلى الله) أختم باقتباسٍ من أحد العلماء قال فيه: لنتأمل في حالنا؛ هل نحن فارون إلى الله كما أمرنا ؟ هل إذا نادى منادي الله "حي على الصلاة حي الفلاح" فررنا إلى بيوت الله نرتجي الثواب من الله؟ أم أننا ننتظر الإقامة فإذا قامت الصلاة قمنا للوضوء متثاقلين لا يهمنا أن تفوتنا تكبيرة الإحرام أو تفوتنا ركعةٌ أو ركعتان؟ هل إذا سمعنا منادي الله ينادي في صلاة الفجر "الصلاة خيرٌ من النوم" فزعنا وانتزعنا أنفسنا من الفُرش الوثيرة والدافئة وفررنا إلى الله؟ هل فررنا إلى الله بتلاوة شيءٍ من كتابه في كل يوم؟ هل.. وهل.. وتطول الأسئلة، وكلٌ أدرى بنفسه. اجعل من هذا الشهر الفضيل نقطة انطلاقك في فرارك إلى ربك وخالقك، اجعلها لحظة استجابةٍ لنداء الله يوم أن ناداك (ففروا إلى الله)، وإلا فإلى متى التسويف؟ إذا لم تفر إلى الله الآن وأنت بكامل قوتك وعافيتك فمتى تفر؟ أتفر بعد أن يشيب شعرك وتضعف قوتك وتتراكم على جسدك الأمراض والعلل؟
أحبتي.. أقول لنفسي المقصرة: "لا تنظر خلفك وتقول تأخرّت! فكلّ يومٍ متبقٍ في رمضان يصلح أن يكون بدايةً جديدةً، اغتنم الفرصة، فربما كان هذا اليوم باباً واسعاً للجنّة. إنه الفرار إلى الله؛ لأن خلفك عدوك إبليس يسعى خلفك جاهداً بكل ما أوتي من قوةٍ ليجعلك من أصحاب السعير. إِذا هَمَمْتَ فبادِر، وَإِذا عزمتَ فثابِر، وَاعْلَم أَنه لَا يُدْرك المفاخر مَن رَضِي بالصف الآخر. قُل توكلتُ على الله، وفِر إلى الله، بإخلاصٍ يغفر لك ما مضى ويُعينك على ما تبقى. ليكن شعارك ﴿عَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى﴾.
اللهم كرِّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان، وحبِّب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وتقبل منا، وأعنّا؛ إنك سبحانك على كل شيءٍ قدير.
‏┓━━ 🌿🌹🌿 ━━┏
نلتقي على خيرٍ الجمعة القادمة
في خاطرةٍ جديدةٍ،
إنْ أَذِنَ الله وأمَّدَ في أعمارنا
┛━━ ☘️🌹☘️ ━━┗
*حق إعادة النشر للجميع،*
*مع التكرم بذكر المصدر.*
‏┓━━ ≧◔◡◔≦ ━━┏
*تابعونا:*
صفحتنا على "فيس بوك"
https://bit.ly/3jZqXRw
مدونة "خواطر"
https://bit.ly/2BlFztM
ومضات إيمانية يومية
https://bit.ly/2XJNbza
السلاسل الدعوية السابقة
https://bit.ly/2Yk5Q4J
قناتنا: "قطوف إسلامية"
https://bit.ly/2NgcSBm
مجموعة "صحة الحديث"
https://bit.ly/3IYxbR0
مجموعة "تفسير آية"
https://bit.ly/478KCXZ
ملصقات الوليلي
https://bit.ly/3GgbLga
┈┉━━ •✿•━━┉┈
*لطفاً أعد النشر*
. رابط العدد رقم ٤٤١
*من خواطر الجمعة*
الجمعة ٥ إبريل ٢٠٢٤م
‏┓━━━ ☘️🌹☘️ ━━━┏
ففروا إلى الله
https://bit.ly/3TNO9pH
┛━━━ ☘️🌹☘️ ━━━┗
‏┓━━ 🌴◔◡◔≦🌴 ━━┏
*تابعونا:*
صفحتنا على "فيس بوك"
https://bit.ly/3jZqXRw
مدونة "خواطر"
https://bit.ly/2BlFztM
ومضات إيمانية يومية
https://bit.ly/2XJNbza
السلاسل الدعوية السابقة
https://bit.ly/2Yk5Q4J
قناتنا: "قطوف إسلامية"
https://bit.ly/2NgcSBm
مجموعة "صحة الحديث"
https://bit.ly/3IYxbR0
مجموعة "تفسير آية"
https://bit.ly/478KCXZ
ملصقات الوليلي
https://bit.ly/3GgbLga
┛━━ 🌴(•‿•)🌴 ━━┗
*لطفاً أعد النشر*
HTML Embed Code:
2024/05/01 22:37:43
Back to Top