TG Telegram Group Link
Channel: Collection | منوعات
Back to Bottom
لا تهتم ..

لم تسأل النملة أبداً أين يذهب النبي سليمان عليه السلام وماذا يفعل هو وجيشه وجنوده.. لا يعنيها هذا الأمر على كبره.. يعنيها فقط سلامتها..

يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم.. لا يحطمنكم سليمان وجنوده.. هذا هو المهم.. ذواتكم الداخلية.. دواخلكم.. هذه هي أولويتكم في هذا العالم.. الداخلي الصغير أهمّ بعشرة آلاف مرّةً من الخارجي الكبير.. ولو كان الداخلي الصغير هذا هو بيت نمل، والخارجي موكبٌ مهيب لنبيّ عظيم وملِك..

لا تستعر أحزان الآخرين هرباً من أحزانك.. ولا فرحهم لتعوّض به فرحك الذي لم يكن.. ولا قضاياهم الكبرى بديلاً عن قضاياك الصغرى..

في عالمك، كن أنت العالَم!! واحرص على ما ينفعك..


#اهتمامات_لازمة_للحياة
#قراءات_ايجابية
أن تضع رأسك بين فكّي تمساح.. وأن توافق على زواج ابنتك من شخص غريب.. هما قراران على نفس الدرجة من الخطورة..

وبينما لا يجبرك أحد على أخذ القرار الأول، فسيتوجب عليك يوما ما أن تأخذ القرار الثاني.. فكن حذراً أيّها الأب.. مرة واثنتين وثلاثة وعشرة.. فسعادة ابنتك أو تعاستها في الحياة بأكملها رهن ذلك القرار.. بل وحياتها نفسها قد تكون رهن ذلك القرار.. رهن تلك النَّعَم الخطيرة..

#قراءات_ايجابية
لم أعرف في حياتي مبدأً جميلاً وحقيقياً كالنجاح التراكمي!

النجاح في الدراسة؟ سطراً سطراً وكلمة كلمة..
النجاح في العمل؟ مهمّة مهمّة.. وساعة تلو ساعة ويوماً تلو يوم!
النجاح في العلاقات؟ كلمة كلمة.. وموقفاً يتبع الآخر..
النجاح المادي؟ يبدأ من ( ريال ) واحد.. ثم الآخر.. وهكذا..
النجاح الرياضي والجسدي؟ تمريناً تلو الآخر.. وقطرة عرق تلو الأخرى..

كل الذين نجحوا في الحياة، نجحوا لأنهم آمنوا أن المباني العظيمة، وإن كانت رسوماتها جاهزة.. إلّا أنّها تبنى لبنة لبنة.. والأهمّ أنّها تبدأ بلبنة واحدة!! نجحوا لأنهم آمنوا أن النجاح العظيم ما هو إلا تراكم لنجاحات صغيرة وعديدة.. لأنهم آمنوا أنّ الشيء العظيم والضخم والكبير الذي يرجونه غدا.. مفتاحه وأساسه عملهم الصغير اليوم.. وكل يوم..

ابدأ!!
@colllection

#قراءات_ايجابية
🔖القواعد الـ 22 للتعامل الاجتماعي الأمثل:

1. لا تتصل بشخص أكثر من مرتين متتاليتين .إذا لم يرد على مكالمتك ، فلتفترض أن لديه شيئًا مهمًا عليه عمله.

2. رد الأموال التي اقترضتها حتى قبل أن يتذكرها الشخص الذي اقترتضها منه أو يطلبها. فهذا يظهر نزاهتك وشخصيتك الحسنة. الشيء نفسه ينطبق على باقي الأغراض.

3. لا تطلب أبدًا الطبق الأغلى في قائمة الطعام عندما يدعوك شخص ما إلى الطعام.

4. لا تسأل أسئلة محرجة مثل "لماذا لم تتزوج بعد؟" أو "أليس لديك أطفال" أو "لماذا لم تشتري منزلًا؟" أو لماذا لا تشتري سيارة ؟ بالله عليك هذه ليست مشكلتك.

5. افتح الباب دومًا للشخص الذي يأتي خلفك. لا يهم إذا كان رجلاً أو فتاة ، كبير أو صغير. لن تقلل من نفسك بمعاملة شخص ما بشكل جيد في الأماكن العامة.

6. إذا كنت تستقل سيارة أجرة مع صديق و قام بدفع الأجرة ، فحاول أن تدفع أنت في المرة القادمة

7. احترام الآراء المختلفة. تذكر أن ما يبدو لك 6 سيظهر 9 لشخص يواجهك. و إلى جانب ذلك ، فإن الرأي الثاني قد يفيدك كبديل أحيانا .

8. لا تقاطع الناس في الحديث. دعهم يقولوا ما يحبون. و من ثمّ ، اسمعهم جميعًا و اختر ما تحب و ارفض ما شئت.

9. إذا كنت تتحدث مع شخص ما و بدا عليه أن لم يستمتع بالحوار ، توقف عن ذلك ولا تفعل ذلك مرة أخرى.

10. قل "شكرًا" عندما يقوم شخص ما بمساعدتك.

11. اثنِ على الناس علناً و انتقدهم سرا.

12. لا يوجد سبب وجيه على الاطلاق للتعليق على وزن شخص ما . فقط أعلمه أنه يبدو رائعاً . إذا اهتموا برأيك فسيفعلون ذلك بأنفسهم .

13. عندما يعرض لك شخص ما صورة على هاتفه ، لا تقم بالتمرير إلى اليسار أو اليمين. فانت لا تعرف أبدًا ما هي الصورة التالية.

14. إذا أخبرك أحد الزملاء أن لديه موعدًا مع الطبيب ، فلا تسأل عن الغرض منه ، فقط قل "أتمنى أن تكون بخير". لا تضعهم في موقف غير مريح من الاضطرار إلى إخبارك بمرضهم الشخصي. إن أرادوا أخبارك سيفعلون ذلك بدون أن تسأل .

15. تعامل مع عامل النظافة بنفس الاحترام الذي توليه لرئيسك المباشر. لا أحد سينبهر بقلة احترامك لمن هو دونك ، لكن الناس سيلاحظون ما إذا كنت تعاملهم باحترام.

16. إذا كان شخص ما يتحدث إليك مباشرة ، فمن غير اللائق أن تحدق في هاتفك.

17. لا تعطي النصيحة إلا أذا طلبت منك.

18. عند مقابلة شخص ما بعد وقت طويل ، لا تسأله عن عمره ولا راتبه إلا إذا كان يريد التحدث عنه.

19. اهتم بما يخصك فقط إلا إذا كان هناك ما يتعلق بك.

20. انزع نظارتك الشمسية إذا كنت تتحدث إلى أي شخص في الشارع. إنها علامة على الاحترام. فالتواصل البصري لا يقل أهمية عن كلامك.

21. لا تتحدث أبدًا عن ثرواتك وسط الفقراء. وبالمثل ، لا تتحدث عن أطفالك أمام من لم يرزقوا بأطفال.

22. يظل التقدير أسهل طريقة للحصول على حب الناس واحترامهم.

#عشها_بإحسان
‏القراءة تُغير الشخص.

تغير:

• آرائه
• معتقداته
• نظرته للحياة
• طريقة تفكيره

لذلك إذا اردت أن تتغير:
▪️اقرأ.

#قراءات_ايجابية
"و قد عِشْتُ ما عِشْتُ بقلبٍ مُغلق و عقلٍ مفتوح؛ و ليتني كنت جاهلًا مُغلقًا عقلُهُ، و كان قلبي مفتوحًا لأفراح هذا الكون العظيم!
و مَضَتْ أيَّامي يضرب بعضُها في بعض، و يُمرض بعضها بعضًا حتى انتهت مُنتهاها، و جاء اليوم المُدنَف الهالك الذي سيموت..!

_مصطفى صادق الرافعي
" ‏الطيبون ، يا ايرينا ، كثيرون ، لكنهم شديدو الكتمان ، بخلاف الخبثاء الذين لا يتوانون في اثارة الزوابع ، لهذا يذاع صيتهم ..

_ايزابيل الليندي / العاشق الياباني
" ‏في التواصل البشري لا تبدأ المَأْساة عندما يُساء فهم الكلمات التي قيلت، ولكن عندما لا يُفهم الصمت.

_هنري ديفيد ثورو
"‏لقد اعتدنا إخفاء ملامحنا والتنكر أمام الآخرين إلى حد جعلنا اخر الأمر متنكرين أمام أنفسنا.

- فرنسوا دولا روشفوكو ‎.
‏إحذروا من العلاقات السامة، الجلسات السامة، النقاشات السامة، الأشخاص السامّين؛ جميعهم يستهلكون طاقتك ويأخذون من راحتك وبدون أي فائدة تذكر- غير الضيق والتشوّش والإشمئزاز- وقد تصل لكره الذات .


#قراءات_ايجابية
نتجاوز الالم عندما يكون هناك من يستطيع أن يتفهم ضعفنا
ويحتوى لحظات الهزيمة دون ان يشعرنا بأننا قد انهزمنا.

جبران خليل جبران
‏قوتك لا تكون بالتسلط على الضعيف ، ولا باقتناص أخطاء الآخرين ، ولا بالاستقواء بمن حولك! قوتك الحقيقة في القيم التي تؤمن بها ، وبروحك الطيبة ، وبقوتك على ضبط مشاعرك والسيطرة على انفعالاتك ،و بقدرتك على مواجهة الصعاب !
تلك القوة وغيرها الضعف !

#قراءات_ايجابية
‏أن تقف في طابور طويل لالتقاط صورة مع أحد المشاهير أو تسجل حضورك في حدث فارغ ، أن تتنظر في صف لا يـنتهي للحصول على مقعد في مطعم مشهور مع كثرة الخيارات الأخرى المتوفرة ، أن تسهر أمام أبواب محل تجاري للحصول على أول نسخة من إصدار هاتف متحرك جديد ..

نعم أنت تافه اذا كنت منهم .


#قراءات_ايجابية
هل انت نرجسي ؟!
Collection | منوعات
هل انت نرجسي ؟!
هل أنت نرجسي؟
ما معنى (نرجسي)؟ وهل أنت نرجسي ؟ إن الشخص النرجسي هو الشخص الذي يرفض النقد تماما، ولديه اعجاب زائد بنفسه، فهو يرى نفسه هو الأفضل في كل شيء، ولديه غيرة شديدة من الآخرين، ولا يحب أن يسبقه أو يربحه أحد، وتشتم منه رائحة التكبر والغرور عندما تتعامل معه، فلا يقبل آراء الآخرين ويسخر منهم، ولديه اعتقاد بأن الجميع يتمنى رضاه، ولهذا تجده دائما يسعى لكسب مدح الآخرين له والثناء عليه، فتجده دائما يتعرف على شخص جديد ليلفت نظره وينال إعجابه، ، وفي الغالب النرجسيون لديهم أزمة الثقة بانفسهم ولهذا دائما هم يسعون لكسب ثناء الآخرين ومدحهم،
بداية النرجسية تظهر في الطفولة المبكرة نتيجة لسلوك متطرف من قبل الوالدين تجاه الطفل مثل تدليلهم الزائد والمفرط، أو عندما يكون والدي الطفل بحاجة لأن يكون ابنهم ناجحا ومتميزا فيضغطون عليه ضغطا شديدا ويجبرونه على أشياء بعيدة عن قدراته ومهاراته، فتكون ردة فعل تربوية لدي الطفل وهذه هي بداية النرجسية ثم تستمر معه وتنمو كلما كبر بالسن،
وحتى نفهم حقيقة نشأة النرجسية لدي الإنسان فلابد أن نعرف مراحل الحب الخمسة، فإن علماء النفس يأكدون بأن الحب يمر بخمسة مراحل إلا إن النرجسي يتوقف عند المرحلة الأولى ولا يتطور أو ينموا للمراحل الباقية، فأول هذه المراحل هي مرحلة حب الذات مثل حب الطفل في مرحلة الرضاعة لنفسه، والمرحلة الثانية هي الحب الطفلي وهي حب الطفل لوالديه، والثالثة حب الشباب المبكر وهي حب الأصدقاء، والرابعة الحب في مرحلة الرشد وهو حب الشريك أو الرفيق، والخامسة وهي حب الحياة، مثل الحب الذي يكون بين الزوجين فهما يتعاونان على تأسيس حياة سعيدة وتربية الأطفال، أما الشخص النرجسي فيكون أقوى حب عنده حب الذات وهو الحب في المرحلة الأولى ويتوقف عند ذلك ولا يستمر للمراحل الباقية
كما أن النرجسيون فيهم صفتين أساسيتين وهما الإعجاب والمنافسة بحماية نفسه، فأما الإعجاب فهو يرى ذاته عظيمة ومميزة فيكون معجب بنفسه، وأما المنافسة بحماية نفسه فهو يرى نفسه دائما أفضل من الآخرين ويحب أن يرى خصومة في حالة الفشل، وعندما يبدأ النرجسي بعلاقة عاطفية فأنه في الغالب تكون بدايتهم جيدة ثم تتحول العلاقة للتحكم بالطرف الآخر ولفت النظر،
فالنرجسية سلوك سلبي وضدها أن يكون الإنسان هين لين سهل متواضع ومرن، وعلاجها النرجسية أن يتعلم النرجسي التواضع ويحث نفسه على تهذيب نفسه من التكبر والغرور والعجب وصفات النرجسية، بالإضافة للعلاج السلوكي فهو العلاج الوحيد لهذا النوع من الإضطرابات، فيتعلم أن تكون العلاقة والصداقة أكثر أتزانا، ويتعلم كيف يتقبل الآخرين، وأن ينظر للآخرين نظرة معتدلة.


#قراءات
رسالة إلى المدرس القاسي الذي يمنع الغش في الامتحانات..
سأخبرك بنتائج عملك هذا:
1. أنت تقف عائقًا وسدًّا منيعًا أمام عشرات بل مئات المرضى الذين سيتعرضون للموت أو الأذى بسبب طبيب فاشل لا يستخدم عقله وضميره.
2. أنت تحمي مجتمعًا من انهيار المباني والسدود والمرافق بسبب مهندس مهمل اعتمد على حجم ضئيل من المعلومات.
3. أنت تمنع وجود محامٍ غير شريف ينصر الظالم ويدعم القوي على الضعيف.
4. أنت بمثابة عقبة أمام موظف مرتشٍ ينخر عظم الأمة فسادًا.
5. أنت ستمنع ظهور معلم فاشل وستحيي القدوات لتحيا الامة من جديد.
6. أنت ستمنع وجود مسؤول فاسد يحبط العزائم ويدفن القدرات ويضيع الهمم وأرواح الشباب.
7. أنت حجر عثرة أمام الإنسان الوصولي والمتسلق وستكون السبيل في فتح الطريق للمجتهد.
8. أنت مشكلة كبيرة في حياة مشروع لص محترف، وعون في حياة نبتة صالحة من أبناء وطنك.
أمّا عن أهل الطلاب، فأنت ستحميهم من التعرض في المستقبل لمصائب خطيرة بسبب جرائم أبنائهم التي لن تعد ولن تحصى..
وأخيرًا أنت ترسّخ مقولة أن "من جدّ وجد" وستبقى قدوةً طيبةً وستقابل الله تعالى بضمير راض..
فهنيئًا لك بناء الأجيال..

#قراءات_ايجابية
فأرة أم جبل؟

من الشائع أن نرى مشاريع عملاقة تحشد لها الموارد، وتزج فيها الرؤوس والسواعد، فتنشغل أيما انشغال، وتنهمك أيما انهماك، فإذا ما تلمسنا النتائج نجدها مبهمة هلامية شفافة، فتبرق في رؤوسنا مقولة:

تمخض الجبل فأنجب فأرة وفي محافل أخرى، نشهد على فكرة بسيطة، أو نمر بفريق متواضع غض البنية شحيح الإمكانيات ولكنه يدهشنا بأثر عمله وجزالة مخرجه. فيهتف لنا هاتف للعبث بقولنا السابق فيصبح:

تمخضت الفأرة فأنجبت جبلا عسى أن تكثر جبالنا وتقل فئراننا..

د. راسل قاسم
10 نصائح للباحث عن السعادة (السهل الممتنع)

- لا تقارن نفسك بالآخرين.
- لا تسهب في الحديث عن الماضي.
- لا تبالغ في التركيز على الأشياء السلبية.
- تخلَّ عن الأحقاد والنزاعات الشخصية.
- اعتني بنفسك جسدياً ونفسياً.
- قضاء الوقت مع أحبائك والأشخاص الإيجابيين.
- افعل الأشياء التي تستمتع بها والتي تجعلك تشعر بالرضا.
- كن ممتنا لما لديك.
- رد الجميل للآخرين والمجتمع.
- عش في اللحظة الحالية قدر الإمكان.

#سعادة #تميز #نجاح
حصولك على معلومة، أو اكتسابك لمهارة، لا علاقة له إطلاقاً بصحة تلك المعلومة أو قيمة تلك المهارة.

الأمر مشابه لمن يقرأ كتاباً فيقول أنه الأجود لأنه وقع في يده دون قراءة كتب أخرى، أو يولد في بلد فيؤمن أنه الأفضل دون زيارة دول أخرى، أو ينشأ في ملة فيعتقد أنها الأصح دون التعرف على ملل أخرى.

لا تكن ضحية ما تعرف...

اسمح لهذا التساؤل أن يستلقي بخفة إلى جانبك، وكن كالقمر الذي لا يتورع عن جعل الظلال تمشي.


مسائكم معرفة ومعلومات
HTML Embed Code:
2024/05/01 02:07:01
Back to Top