TG Telegram Group Link
Channel: Collection | منوعات
Back to Bottom
- " إنه الخريف أخيرًا ..
أنا أعشق هذا الفصل بحق، وأعتبره أجمل فصول السنة في مصر .. لو أنصف (فريد الأطرش) لغنى: "وآدي الخريف عاد من تاني" .. احتفظ أنت بربيعك بعواصف خماسينه ، والرمد الذي يحرق عينيك ، وجو الامتحانات المخيف الذي لا يعنيني في شيء. لكنه يسمم الجو بما يكفي بحيث تتقلص أمعاؤك كلما فتحت الشرفة ؛ لترى ذلك الطالب يقف بالفانلة الداخلية في الشرفة ، ممسكًا بكتاب عملاق وهو يحك رأسه محاولًا إيصال بعض الدم إلى مخه المكدود .. أنظر لليمين لترى جارتك الشابة تجلس على الأرض في الشرفة، منكوشة الشعر مثل (ميدوسا) وهي لاتنفك تحملق في الأفق محاولة تذكر مساحة (كورستاريكا) .. أضف لهذا أغنية (شادية) "الشمس بانت من بعيد" .. خارجة من المذياع ليكتمل الجو الجدير بأفلام الرعب ..
لا من فضلك .. إن عندي ألف سبب لأكره الربيع .. أما عن الصيف فلا تعليق .. الشتاء يمكن أن يكون محببًا لو لم تكن تمطر طينًا في كثير من الأحيان، ولو كانت عظامي تتحمله ..
إنه الخريف .. الفصل العذب الراقي الذي لا يلبس (المايوه) ولا يعطس في وجهك ، ولا يتنهد وهو يقطف الورد من المرج .. "

#أحمد_خالد_توفيق
ما وراء الطبيعة
@colllection
Media is too big
VIEW IN TELEGRAM
وثائقي هرمون الرجال - التستوستيرون وثائقية دي دب.
"من أجمل الأشياء التي حدثت لي هي أنني امراة ، وهكذا يجب أن تشعُر جميع النِّساء "

#مارلين_مونرو
عانق من تحب بكلماتك
فبعض الكلمات لها يد حنونة
تعانق الروح




🕊🕊
إن الطبيب الحكيم لا يجاري العليل، ولكنه ينظر إلى العلة، وإن الله سبحانه وله العزة لا يبالي باصطلاح الناس، ولكنه ينظر مصلحتهم حين يعطي ويمنع، فليس في الأرض فقير قط إلا عند نفسه، ولو اطَّلع كل إنسان على الغيب لما اختار إلا ما هو فيه.


( حديث القمر - مصطفى صادق الرافعي / 85 )
ــــــــــــــــــــــــــــ

#اقتباس #اقتباسات
Media is too big
VIEW IN TELEGRAM
وثائقي تأثير الطعام على الدماغ و السلوك الإجتماعي.
🔖حصولك على معلومة، أو اكتسابك لمهارة، لا علاقة له إطلاقاً بصحة تلك المعلومة أو قيمة تلك المهارة.

الأمر مشابه لمن يقرأ كتاباً فيقول أنه الأجود لأنه وقع في يده دون قراءة كتب أخرى، أو يولد في بلد فيؤمن أنه الأفضل دون زيارة دول أخرى، أو ينشأ في ملة فيعتقد أنها الأصح دون التعرف على ملل أخرى.

لا تكن ضحية ما تعرف...

اسمح لهذا التساؤل أن يستلقي بخفة إلى جانبك، وكن كالقمر الذي لا يتورع عن جعل الظلال تمشي.


مسائكم معرفة ومعلومات
المراهقون والأطفال لديهم قابلية عالية جدًا للمحاكاة والتقليد لمعظم الأشياء التي يشاهدونها أو يسمعونها.
ولذلك من المهم جدًا تقديم مادة ذات جودة وسلامة لهم، مرئية ومسموعة ومقروءة، وحسن اختيار أصدقاء وأصحاب هذه الفئة، فهذه المدخلات التي تتم ببطء هي -بمشيئة الله- ما يصنع الإنسان.
من الأشياء التي وجدتُ أثرها في حياتي؛ أن أنسب كل خير يصيبني لله، حتى لو أحدهم وقف معي أذكر فضل الله الذي سخّره لي ، حتى لو وجدت مواساة عابرة من أحدهم أقول؛ الله الذي سيّرها لي ، الله الذي ساقها لي في تلك اللحظة لينتشلني ويمسح على قلبي .. أن لا أنسى فضل الله طمعًا في الزيادة منه♥️
وقيل لأعرابي: ما الغبطة؟ قال: الكفاية ولزوم الأوطان والجلوس مع الإخوان..🍃
‏أعرفُ النّاس بالكرامة أشدُّهُم حرصًا على كرامةِ سواه، ولا تعزُّ الكرامةُ في نفس أحد ويهون عليه أن يُهينها في نفوس الآخرين.

العقاد
*🔖استراتيجية ثعلب أو قنفذ؟.. البساطة سرّ نجاح الأفكار*

على الرغم من أن «الثعلب يعرف أشياء كثيرة، ولكن القنفذ يعرف شيئاً واحداً كبيراً».. فتوسّع الفيلسوف والمنظّر الاجتماعي البريطاني اشيعا برلين في شرح هذه الفكرة..

أشار برلين إلى أن الثعلب حيوان أنيق وذو دهاء يسعى لتحقيق العديد من الأهداف والمصالح في الوقت ذاته، ولكن بسبب هذه المجموعة الواسعة من الأهداف والاستراتيجيات، يصبح تفكيره متناثراً يفتقر إلى التركيز، لذلك لا يحقق الكثير على المدى الطويل.

في المقابل، القنفذ بطيء وثابت، وغالبًا ما يغفل الناس عنه أو يقللون من تقديره لأنه متواضع وهادئ. ولكنه على عكس الثعلب لديه قدرة مذهلة على تبسيط الأمور والتركيز على رؤية واحدة شاملة. هذا هو المبدأ الذي يحكم كل ما يفعله، والذي يساعده على النجاح رغم كل الصعاب.

لماذا يتفوق القنفذ؟🤔

قام الكاتب الأميركي جيمس سي كولينز بتطوير هذه الفكرة وإبراز تطبيقاتها في عالم إدارة الشركات في كتابه الشهير «من جيّد إلى عظيم» الصادر في عام 2001، والذي أشار خلاله إلى أن الشركات تكون أكثر عرضة للنجاح إذا كانت مثل القنفذ تركّز على شيء واحد وتقوم به على نحو جيد، موضحاً أنها من خلال القيام بذلك، يمكنها أن تتغلّب على منافسيها لتصبح شركة كبرى.

يقول كولينز، اتضح أن كل القادة الجيدين والعظماء يتبعون استراتيجية القنفذ. فهم يعرفون كيف يقومون بتبسيط العالم المعقد ضمن رؤية موحّدة، وهو ما يؤدي إلى توحيد وتنظيم جميع قراراتهم، وتوظيف مواردهم وطاقاتهم بشكل أفضل، بينما يميل الكاتب الأميركي إلى رؤية استراتيجية الثعالب على أنها مشتتة، تفتقر إلى التركيز وغير متناسقة.

ويقول الأستاذ في جامعة برينستون الأميركية مارفين بريسلر، إن الشيء المشترك بين أصحاب التأثير على مر التاريخ، هو أنهم جميعًا اتبعوا نظرية القنفذ، جميعهم أخذوا فكرة معقدة وقاموا بتبسيطها. فكرة واحدة وصلوا بها إلى أبعد ما يمكنهم. وهذا ما فعله فرويد في مفهوم اللاوعي، وماركس مع الصراع الطبقي، أينشتاين مع النسبية، وآدم سميث مع مفهوم تقسيم العمل.

أن تكون واضحاً ومحدداً، هي قوة لا مثيل لها. وبالمناسبة القنفذ ليس غبيًا، بل على العكس تمامًا، هو يدرك أن جوهر البصيرة هو البساطة. هل هناك ما هو أكثر بساطة من «E=mc²» (معادلة تكافؤ الكتلة والطاقة، الأشهر في التاريخ)، ماذا يمكن أن يكون أكثر أناقة من مثال مصنع الدبابيس الذي ضربه آدم سميث لشرح فكرة تقسيم العمل.

وفقًا لبريسلر، أولئك الذين ينتهجون استراتيجية القنفذ ليسوا سُذجاً، وإنما يمتلكون نظرة ثاقبة تسمح لهم بالرؤية بشكل واضح خلال المشهد المعقد ببساطة، القنفذ يركز على ما هو ضروري، ويتجاهل أي شيء آخر.

أهم ما يميز استراتيجية القنفذ في عالم الأعمال التجارية هو اتساقها. فالشركات التي تكرّس نفسها لغاية محددة تتمكن دائمًا من العثور على نقاط قوتها في أوقات الأزمات، وغالبًا ما تكون أكثر استعدادًا للصمود في وجه تقلبات السوق مقارنة مع المنافسين متعددي الرؤى والأهداف.

#قراءات_إيجابية
يعاني بعضنا من مفارقة غريبة، فكلما زادت رغبته في النجاح زاد احتمال تعرضه للفشل.

عندما تتملكنا رغبة جامحة في الإنجاز، فإننا نسعى نحو المثالية ولا نترك مجالاً للخطأ. عندها، تزداد احتمالات الفشل..

ليس لأن ما نحققه غير هام أو لا يعد نجاحاً، ولكن لأنه فاتنا ترك هامشاً للأمان فإما أن نحصد النتائج المثالية أو لا شيء..

لنخرج من هذا الفخ باعتياد الرضا بطيف من الإنجازات الجيدة.

#نجاح #فشل #مثالية #إنجاز
#قراءات_إيجابية
‏"لا زلت أعتقد بأن الإنسان يفقد قدرته على اللجوء العفوي لأي شخص بعد مدة معينة من البعد، حتى وإن ظلوا خيارًا متاحًا فالحواجز تبنى، والمشاعر تبهت، وكل الأمور تشير إلى أن الطرف الآخر لم يعد نفس الشخص الذي عرفته، لم يعد بئر أسرارك وملاذك الآمن، لم يعد بيتك الدافئ الذي اعتدت اللجوء له"
http://hottg.com/colllection
فديتك قد جبلت على هواكا
فنفسي لا تطالبني سواكا
أحبك لا ببعضي بل بكلي
وإن لم يبق حبك لي حراكا

ويقبح من سواك الفعل عندي
وتفعله فيحسن منك ذاكا ..🍃
.
قرر أن تنشغل بتقييم نفسك ولا علاقة لك بما يقوله من حولك أو ما يفعلوه،
قارن نفسك بنفسك وبما تمتلكه وبما أنت قادر على فعله ..

اذا فعلت ..

ستسمو نفسك وتجد النشاط دائماً لأن ما سيحركك كائن داخلك..

http://hottg.com/colllection
Forwarded from دعاء
‏"اللهم إننا لا نعلمُ ما تحمله الأيامُ في بطون الغيب لنا، ولكننا نُؤمن بأنك أنتَ السميع العليم، القدير الكريم، فاجعل ما سيأتي خيرًا مما قد أتى، وما سنستقبله من الأيام أسعد مما قد مضى."
ما من أحد يحب العزلة إلى هذا الحد. المسألة أنني لا أخرج باحثاً عن الصداقات. هذا كل شيء. فهذا يُفضي إلى الخيبة.

- هاروكي موراكامي
🔖أدركت مؤخرًا أن القراءة ليست خيرًا في المطلق.

أحيانًا تشوه القراءة نفس الإنسان وتجعله عصيًا على الفهم والإصلاح.

إذا اعتمد الإنسان القراءة مصدرًا وحيدًا للمعرفة فإنه غالبًا ما يتحول إلى متطرف أو مخبول. يعدل الانخراط في الحياة من الموازين والنسب ويجعل رؤية الإنسان أكثر واقعية، أما الانخراط في الكتب، خصوصًا لأصحاب الشخصيات الانطوائية، فإنه كثيرًا ما يسبب خللا في الرؤية ويغرق الشخص في الأوهام والتصورات المغلوطة ويفسد قدرته على الحياة.

وكثير من المتطرفين يمكن عزو تطرفهم لخلل أحدثته في نفوسهم قراءات الطفولة والمراهقة. فكرة مسمومة تتسرب إلى النفس في أجواء من العزلة "تحدث في النفس عفونة ينشأ منها الظلام".

الآن مثلاً صرت أتفهم الجدل القديم عن منع الأطفال من قراءة الروايات الرومانسية. المسألة لا علاقة لها بالسلوك، وإنما الخوف من أن هذه الروايات تعطي تصورات مضخمة ومبالغ فيها عن الحياة يظل الطفل أسيرًا لها طول حياته تسمم أفكاره وتفسد علاقاته بالناس وتفقده القدرة على النظر المتزن للحياة. تجعله إنسانًا يرتدي نظارة معظمة أو مصغرة طول الوقت.

بعض القراءات تعمق شعور الإنسان بالغربة والوحدة والاستيحاش من الناس وتجعله مؤهلاً لقبول المظلومية لاحقًا. ولهذا فإنني أصبحت أرتاب ممن يتحدث عن عشق الكتب واحتقار الناس (تمامًا كما أرتاب فيمن يكثر الكلام عن تفضيل الحيوانات على البشر). تخفي هذه المشاعر المسالمة في الظاهر شيئًا غير سوي.

وبالطبع لا حاجة للتأكيد على أن الكتب وحدها لا تزيد من ذكاء الإنسان بل قد تزيده جحشنة، فمسألة الاستفادة من الكتاب هذه لها علاقة بنفس القارئ أكثر مما لها علاقة بالكتاب المقروء.

وقد تصيبه بوهم المعرفة وكبر النفس والتعامي عما ينفعه من غير طريق الكتب أو استحقار الاستفادة ممن لم يقرأ مثله. وقديمًا تحدث الحكماء عن وهم نصف المعرفة الذي يدمر الإنسان. فالعلم القليل أمر خطير كما يقول المثل الإنجليزي.

ومن الخطورة قصر مصادر المعرفة على الكتاب فقط، وخصوصًا لصغار السن في فترات تكوين رؤيتهم للعالم. يفرد هنري ميللر في "الكتب في حياتي" فصلاً عما سماه "الكتب الحية" وهم البشر الذين تعلم منهم مع أنهم لم يكونوا كتّابًا ولا سمعهم مرة واحدة يتحدثون عن كتاب. ويتحدث بيجوفيتش عن أن الحياة أسمى من الفكر، وينكر ساراماجو على من يتخذون القراءة غاية لا وسيلة، وكثيرًا ما أنكر المشايخ على المتتلمذين على الكتب وحدها.

وأحيانا يتحول فعل القراءة إلى مهرب وبديل عن الفاعلية ومواجهة الحياة. حين تصبح القراءة بديلاً عن الحياة لا وسيلة لفهمها فإنها تتحول إلى فعل لا يخلو من الجبن وقلة النضج. لا تغني القراءة عن معرفة الحياة والاشتباك معها. النموذج الأسمى هنا هو "المثقف المشتبك".

تبقى المعرفة النظرية بعيدة عن الواقع. ولهذا يفقد الإنسان كثيرًا من تطرفه عند نقل النظرية إلى التطبيق. وحدها الحياة كفيلة بإزالة أوهام وشطحات وعبوس قراء الغرف المظلمة.

على كل حال، وكل هذا الكلام إنما جاء بوحي من تغريدة مجنونة قرأتها على تويتر، أقول إنني أستطيع تخمين الشخص الذي يستمد معرفته من الكتب فحسب من درجة الجنون في كلامه. ثمة درجة من الخبل لا تصدر إلا من ضحية قراءات واسعة وحياة ضيقة.

- يحيى أحمد محمود
HTML Embed Code:
2024/05/21 13:53:42
Back to Top