TG Telegram Group Link
Channel: طريق لينير ظلمتك ♡
Back to Bottom
#السيره_النبويه_باللهجه_السودانيه

الجزء 78❤️
يلا صلوا على النبي ﷺ❤️
حانحكى الليلة عن غزوة بني قينقاع.. 🤝
-بس دقيقة، منو بني قينقاع؟؟🤔🤔
= دي قبيلة يهودية كانت عايشة في المدينة.

-يعني اليهود كانوا عايشين معانا كدا عادي؟
=أيوا طبعاً لأنو الإسلام ما دين عنصري☺️.. والنبي لما دخل المدينة عمل دستور يحفظ حقوق المواطنين☺️.. ففي الدستور دا مكتوب إنو اليهود أمة من دون الناس، ليهم زي ما للمسلمين🤝 و عليهم زى ما على المسلمين🤝، بس بي شرط واحد.. شنو هو؟🤔

معاهدة بين المسلمين و بين اليهود بتقول إنو اليهود ما يحاربوا النبي والمسلمين✋🏼.. و لا يشتركوا مع أحد لمحاربة المسلمين✋🏼.. (شايفين النبي كان محقق حقوق المواطنة من ١٤٠٠ سنة❤️ ) ..

فاليهود عايشين مع النبي في المدينة ومتفقين إننا لا نأذيهم و لا هم يأذونا🫂..
و كانو عايشين في المدينة ٣ قبائل:- يهود بني قينقاع✔️.. و يهود بني قريظة✔️.. و يهود بني النضير✔️..

بس بني قينقاع كانوا اكثر اليهود عداوة للمسلمين،💔 كانوا بتاعين مشاكل🙁.. وكانوا بيحقدوا على المسلمين خاصة بعد انتصارهم في غزوة بدر🙁، و كان الصحابة يستحملوهم بس أوقات كانوا بيتضايقوا منهم لكن النبي كان دايماً بيذكرهم أن بينا و بين بنى قينقاع معاهدة.. و أن حسن العهد من الإيمان ✋🏼❤️ ..

لغاية ما في مرة امرأة من العرب دخلت سوق بني قينقاع بتبيع دهب.. فقعدت مع الصائغ يهودي بتبيع وتشتري ..
فاليهودي طلب منها تكشف وشها فالمرأة رفضت🙅🏻‍♀️ و اتضايقت شديد😠.. فاليهودي حب يضحك عليها الناس وعمل حركة خبيثة جدا💔..

السيدة دي لابسة عباية طويلة فقام اليهودي خلاها تتفرج على البضاعة و قام مشي بوراها و ربط طرف العباية في طرف الطرحة بتاعتها .. و العباية واسعة و طويلة فالسيدة دي ما حست ..فأول ما قامت المرأة على حيلها وقفت.. انكشفت مواضع من جسدها .. فخافت و صرخت😩 ..

فقام رجل من المسلمين اتخلع من الحصل😨 و جرى على اليهودي و ضربو فـ إتشابكوا الاتنين فالمسلم قتل اليهودي.. فاليهود لما لقوا اليهودى مات قاموا هجموا على المسلم فقتلوه.💔
يلا ده بقى سبب في القتال بين المسلمين واليهود.💔. بس منو البدأ بالغدر؟؟ منو النقضو العهد؟؟
اليهود🤷🏻‍♀️..
وخلاص ظهرت خيانتهم بوضوح، فـربنا سبحانه وتعالى أمر النبي إنه يينبُذ إليهم عهدهم،قال تعالى:

{ وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ }
فانبذ إليهم : فاطرح إليهم عهدهم و حاربهم.

فالنبي جهز جيش..
(جيش عشان امرأة انكشف جسدها🥹 .. صلى الله على سيد الرجال ❤️)

و اليهود بقوا يقولوا للنبي: يا محمد لا يغرنك إنك قاتلت أغماراً من قريش، فهم لا يعرفون القتال.. (ما تفتكر يا محمد إنك قوي عشان انتصرت في بدر.. ناس قريش ديل ما بيعرفوا يقاتلوا)

و نزلت الآيات:
" قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَاد* قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَىٰ كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُم مِّثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَن يَشَاءُ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَعِبْرَةً لِّأُولِي الْأَبْصَار"

فاليهود لما لقوا النبي جهز جيش قاموا دخلوا الحصن بتاعهم واتدسوا فيه.. فالنبي فضل محاصرهم ١٥ يوم.. و بعد ١٥ يوم تعبوا و استسلموا ..
فيجي للنبي واحد اسمو عبد الله بن أُبي بن سلول "دا رجل منافق يعنى بيدعى الإسلام.. كان رأس المنافقين" فيقول للنبي: يا محمد أطلق بني قينقاع✋🏼.. فالنبي عليه الصلاة و السلام ما يرد عليه.. فيقول ليه أحسن إليهم يا محمد.. فالنبي ما يرد..

فيقوم عبد الله بن أبي سلول ماسك النبي ويقول ليه أَحسن إليهم.. أَطلق بني قينقاع، فالنبي يغضب و يعاين ليه و يقول ليه: ويحك أرسلني (شيل إيدك.. ابعد)..
(يا جماعة النبي عليه الصلاة و السلام كان في قوة أربعين رجل و معاهو جيش كبير و معاهو رب العالمين قبل دا كلو، بس شوفوا حايتصرف كيف)🥹❤️

بس هو عبدالله بن أبي سلول مالو عاوز النبي يطلق صراح اليهود؟؟

لأنه منافق، والمنافقين كانوا بيعملوا حساب للكفار ولليهود عشان هم خايفين إذا الكفار انتصروا على المسلمين إنو هم يتضرروا..

فأنزل الله تعالى قوله: { فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ }

فيكرر عبد الله و يقول أطلقهم يا محمد فيقول النبي عليه الصلاة و السلام: هم لك.. ✋🏼
النبي أطلق سراح بنى قينقاع.. فهم استسلموا فخلاص النبي ما حايحاربهم و لكن حايحكم عليهم النبي بالخروج برا المدينة لأنه ما حاينفع يعيشوا مع المسلمين في المدينة لأنهم نقضوا العهد و غدروا✋🏼.. و يمشي بنى قينقاع و تخلص غزوة بني قينقاع🤝 ..

طيب نقول شويه أحداث إجتماعية☺️:-

زواج فاطمة بنت محمد عليه الصلاة و السلام و علي بن أبي طالب كان سنة ٢ هجرياً.. فاطمة بنت محمد بقت في سن الزواج.. جمال فاطمة ما عادي😍.. فاطمة كانت أشبه الناس برسول الله.. رضي الله عنها و أرضاها😍.. كانت من أجمل و أعظم النساء😍.. وعلي بن أبي طالب من أجمل الصحابة💪🏻😍 ..

فمشت واحدة صحابية تقول ليه: يا علي أما علمت أن فاطمة قد خطبت ( يعني بيتقدم ليها خطاب كتير) ؟

فقال ليها: نعم..

فقالت له: لما لا تخطبها أنت؟..

فعلي سكت..

فتكرر الصحابية عليه الكلام تاني وتقول ليه: اخطبها يا علي..

فعلي يقول ليها ما عندي قروش كفاية إني أتقدم لفاطمة بنت رسول الله🥹..
فالصحابية مصصرره و تقول ليه : إنك إن جئتَ رسول الله صلى الله عليه وسلم زوّجك😊.
(يعني إذا إنت مشيت تطلبها من النبي عليه الصلاة والسلام فالنبي حايزوجك ليها)

و يتشجع علي و يمشي للنبي فيدخل و يقعد،ويحكي سيدنا على الموقف ويقول:

فلما أن قعدت بين يديه أُفْحِمْتُ، فوالله ما استطعت أن أتكلم جلالة وهيبة، (ما قدر يتكلم😅)

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما جاء بك، ألك حاجة؟) فسكتّ،

فقال: (لعلك جئت تخطب فاطمة؟)😉.

فقلت: نعم،

فقال: (وهل عندك من شيء تستحلها به؟) يعني عندك حاجة تكون صداق لفاطمة؟

فقلت: لا والله يا رسول الله! فقال: (ما فعلت درع سلحتكها؟) كان النبي اداهو درع قبل كدا ، فسألوا من الدرع دي..

قلت: فوالذي نفس علي بيده إنها لحُطَمِيَّة ما قيمتها أربعة دراهم، فقلت عندي (موجودة عندي)،

فقال: (قد زوجتكها) فبعث إليها بها، فاستحلّها بها، فإن كانت لصداق فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم..❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

طيب نحكى عن زواج حفصة بنت عمر بن الخطاب و رسول الله صلى الله عليه و سلم☺️..حفصة مات زوجها .. فتأيمت ( يعني بقت ارملة ) فعمر عاوز يعرس بنتو بسرعة .. مشي لعثمان بن عفان وقال له : يا عثمان إن أردت أن تتزوج حفصه فأنا قبلت تتزوجها🤝 ..
فعثمان قال ليهو: حفكر فى الموضوع (ما تنسو انو عثمان متزوج بنت النبى😉 ).. فيعدى يوم و أتنين و يرجع عمر لعثمان .. فعثمان يقول ليهو : معليش يا عمر انا ما عاوز اتزوج✋🏼 ..
فعمر يزعل🥺 .. يمش لأبو بكر و يقول : يا ابا بكر إن أردت أن تتزوج حفصه فأنا قبلت الزواج..🤝
فيسكت ابو بكر و يقول حفكر ..و يعدى ايام و ابو بكر يسكت خالص..
فعمر زعل لدرجه انه بيحكى و يقول : حين سكت ابو بكر..وجدت في نفسي اكثر من عثمان ..( يعنى زعل زياده على زعلو من عثمان😢)..بعد يومين يمش النبى عليه الصلاه و السلام لعمر عشان يخطب حفصه😍 ففرح عمر جدا😍.. جا ابو بكر لعمر و قال : يا عمر انت زعلت مني😢 .. فعمر قال : اي زعلت منك ..
فقال ابو بكر : والله يا عمر كنت أعلم ان النبي يريد ان يخطب حفصه.. فعمر قال له : لما لم تقص علي هذا ؟
فرد ابو بكر و قال : ما كنت لأفشي سر رسول الله ..
النبيﷺاتزوج حفصه 😍❤️❤️
طيب ليه ؟ السبب شنوو ؟

النبي ﷺاتزوجها ما عشان هو عايز يتزوج ✋🏼 أبدآ..الوحيده النبى اختارها هي السيده خديجه و كانت اكبر منو ب25 سنه و ما كان راضى يتزوج بعدها ابدآ.. 😢زي ما حكينا قبل كده
زواج النبى من بنت عمر كان لتوطيد العلاقات لأن عمر حيبقى خليفه للمسلمين لمده 10 سنين😍 فالزواج ده حكمتو ظهرت بعد كده ان عمر لما حيكون خليفه حيحتاج رأى حفصه فى حاجات كتير لأن حفصه كانت زوجه لرسول الله وكانت حافظه النبى كويس 😍 .. وده استفاد منو سيدنا عمر جدا.. و كانت حفصه حكيمه و رزينه❤️..ده غير النسب برسول الله.. رضى الله عن حفصه ♡

نكمل بكره إن شاء الله
فيطلع ليهو صحابى جميل أسمه أبو دُجانة فيقول : أنا آخذه بحقه يا رسول الله😍 ..فياخد أبو دُجانة سيف النبى وكان معاهو عُصابة حمراء 🧣 دى ليها معنى..
معناه شنو؟
البربط رباط احمر ده معناه انه خلاص باع الدنيا و عايز يموت، عايز يُستشهد🥹 ..فيربط أبو دُجانة الرباط ده و يشيل سيف رسول الله ويمشى يقول أبيات من الشعر..

أنا الذي عاهـدني خليلي ونحـن بالسَّفْح لدى النَّخِيل ألا أقوم الدَّهْرَ في الكَيول أضْرِبْ بسَيف الله والرسول

ففى صحابى بيقول: فأتبعت أبو دُجانة ( الصحابى عايز يعرف حيعمل شنو بسيف النبى فمشى ورا ابو دُجانة) فبيقول : فرأيته يُقاتل ويُقاتل حتى وقف أمام فارس مُلثم🥷🏻 ..فذهب ليضربه فصرخ الفارس (طلعت إمراءة) فكشفت عن وجهها فإذا هى هند بنت عُتبة( دى زوجه أبو سفيان وحتسلم بعد كده) و كانت طالعة مع جيش الكفار فى المعركه عشان تحمسهم و كانت بتقولهم قوموا اقتلوا محمد ..فعشان كده لفتت نظر أبو دُجانة ،فكان ماشي يقتل الفارس البيحمس جيش الكفار ( هند على فكرة بعد ما تسلم حتفضل بنفس الشخصية القوية دى بس هتبقى بتحمس المسلمين ولله الحمد 🥰♡) فأبو دُجانة لما مشي يقتل الفارس ولقاهو إمرآه ما رضي يقتلها وخت السيف ورا ضهرو ومشى..

فالصحابى الماشى ورا ابو دُجانة قال: هذا هو سيف رسول الله لأن النبى عمره ما ضرب امرأه❤️ و ابو دُجانة فعلا استخدم سيف النبى صح❤️ ..
وعلى فكرة أبو دُجانة كان بيمشى وسط الكفار يتبختر (بيتمنظر عليهم و متحمس يقتل يمين و شمال بسيف رسول الله 🥳)
فالنبى قال له : يا أبا دُجانة إنها المِشية يبغصها الله إلا فى هذا الموضع ( ربنا سبحانه وتعالى بيحب العِزة وقت القتال❤️ )
طيب حمزة كان بيعمل شنو فى الوقت ده ؟🤔

سيدنا حمزة كان بيحارب بسيفين⚔️ وكان رابط ريشة على راسو.. ضاحك علي الكفار🤭 (نحن فى حرب و دى حرب نفسية و ده ذكاء من الصحابه رضوان الله عليهم عايزين يستفزو الكفار 🫢) ..
عارفين في راجل من الكفار بعد المعركة حيقول من ذلك الذى كان على رأسه ريشة ؟ فيقولوا ده حمزة ... فيرد عليهم و يقول : ذاك الرجل .. فعل بنا الأفاعيل) ❤️😆

حمزة فى المعركه كان؛ بيعمل حاجة عجيبة جداً 🤩.. كان شايل سيفو🗡️ و راكب على فرسه🐎 و بيجرى بسرعة كبيرة و يخترق جيش الكفار و يقاتل و يقاتل و يوصل لأخر الجيش و يلف من الناحية التانية ويفضل يقاتل ويقاتل ويلف بفرسه ويرجع تانى يخترق الجيش ... ماشي و جاى .. كان بيستفزهم 🥳و نفسية الكفار كانت بتتحطم و تنزل🤩 ، فسيدنا علىّ شاف البيعملو سيدنا حمزه 😍.. فكأنه قال أشمعنى انت يا حمزة.. فقام علىّ يخترق الجيش ويفضل يقاتل و يقاتل لحدي ما يوصل لأخر الجيش ويطلع من الناحية التانية ويلف ويرجع .. فيشوفهم الزُبير بن العوام و يقلدهم☺️ (كل ده ونحن لسه فى أول نص ساعة من المعركه..تخيلوا 🥳!!) فيقف حمزة و يقول: أيها الناس إن قتلنا حامل الراية أنتهت المعركة (حامل رايه الكفار)..
طيب بس قريش عامله حسابها و خلت الحيحمل الرايه 9 اشخاص ..ان مات الاول حيحملها التانى.طيب حتعمل شنو يا سيدنا حمزه ؟🤩🤩

حنعرف بكره إن شاء الله
#السيره_النبويه_باللهجه_السودانيه

الجزء 86❤️
يلا صلوا على النبى ﷺ❤️
#غزوة_أحد ⚔️🔥

وقفنا المرة الفاتت مع سيدنا حمزه و هو بيقول : أيها الناس إن قتلنا حامل الراية، أنتهت المعركة🔥 (حامل رايه الكفار)..طيب بس قريش عامله حسابها وخلت الحيحمل الرايه 9 اشخاص عشان لو الاول مات،حيحملها التانى و هكذا. فحيطلع حمزة على حامل الرايه ، أول واحد من بنى عبد الدار فقتله💪🏻..
فحملها الثانى فقتله💪🏻..
فحملها الثالث فقتله💪🏻..
فحملها الرابع فقتله💪🏻...
فحملها الخامس فقتله💪🏻 .. حمزه أسدُ الله 😍😍❤️
(وعلى فكرة حامل الراية ما بيكون واقف براهو فى حتة فاضية ..لأ ..بيكون في النص و فى ناس حواليه بتحميهو )

اها الراية شالها السادس و حمزة داخل عليهو كده، فقام علىّ قال : توقف !! (كأنه بيقول ليهو أشمعنى أنت يا حمزه ) فقتل علىّ السادس💪🏻 و قتل السابع💪🏻 ..
شافهم الزُبير فقال: توقفوا.. فدخل الزُبير فقتل الثامن والتاسع💪🏻 فانهارت قُريش🥳 .. خلاص بشائر النصر😍، سقطت راية جيش الكفار😍 أبو سُفيان شاف خلاص مافي فايدة وأنو مُنهزم.. فيصرخ📢 أيها الناس عودوا عودوا إنسحبوا ..
فالصحابة يسمعوا كلمة إنسحبوا فيقولوا خلاص خلصت المعركة 🤩... وأبو سُفيان كان فعلاً ماشى و أداهم ضهرو وراجع على مكة ...

فالمسلمين الرُماة الفوق الجبل (الحكينا عنهم المره الفاتت) قالوا : ننزل خلاص بعد ده.. خلصت المعركة .. وقف الأمير بتاعهم الاسمو عبد الله بن الجُبير و قال: أيها الناس أتعصون أمر نبيكم!!! ؟ ألم يقل لكم رسول الله لا تنزلوا أرض المعركة؟!😳
فقالوا له : ولكن أنتهت المعركة 🤨،
فقال عبد الله بن الجبير: لا والله✋🏼 ، فقال لنا رسول الله "إن رأيتمونا ننتصر فلا تنزلوا أبداً.🙅🏼‍♂️
( الخلا المسلمين يتسرعوا فى النزول شنوو؟🤔
كفار قريش شده ما خايفين وهم بنسحبو بقو يهربو و يجرو ويجدعو ايي حاجه في يدهم (سيوف ودروع و خوذ عشان ما تتقل عليهم.. كلها بقت غنائم المعركه شكلها انتهت ) فقالوا : لم يقصد ذلك النبى، بل يقصد ان نتأكد من النصر و قد انسحب جيش قريش بالفعل..
فيرد عبد الله بن الجبير و يقول : لا تنزلوا !! ...
فما سمعو الكلام ونزلوا ... ويقف بن الجُبير ويقول: أما انا فلا أعصى أمر رسول الله أبداً و يثبت ويثبت معاه 10 بس من الخمسين جندى.. والأربعين كلهم نزلوا ..

طيب خالد بن الوليد"قبل إسلامه" وووووين ؟ 🤔

خالد كان ماشى و كان فى منتهى اليأس . خالد عمرو ما أنهزم ..فكان الإنسحاب و الهزيمه أمر صعب جدا عليه (على فكرة خالد عمرو ما أنهزم لا فى أيام الكفر و لا بعد الإسلام) فخالد خلاص ماشى و هو متضايق جداً .. بس و هو ماشى كان بعاين على الجبل بحسرة فلقى الرُماة بينزلوا .. فوقف خالد يعاين و هو ما مصدق نفسه !! لقاهم بينزلوا فعلاً فخالد أتأكد أنو العشرة اللسه واقفين فوق الجبل ..أكيد ما هيقدروا على ال 300 المعاهو ..
طيب حتعمل شنو يا خالد ؟
بسرعه البرق حيلف خالد بن الوليد من ورا جبل الرماه و حيطلع على الجبل و يقتل عبد الله بن الجُبير💔.. و يقتل العشرة المع الجبير💔.

و يقف خالد على الجبل و ينادى على ابوسُفيان و باقى الجيش فيقول أعلُ هُبل ، أعلُ هُبل (هُبل ده الاله بتاعهم ..معناها زى الإله أكبر) ..
فالمسلمين يرتبكوا😵 (كيف سامعين أعلُ هُبل ونحن منتصرين ؟)🤔
فأبو سُفيان يسمع خالد وما يصدق نفسو و يعاين وراهو و يشوف راية الكفر على جبل الرُماة فيجرى أبو سُفيان بمنتهى السرعة.. ويجرى عكرمة بمنتهى السرعة ويحصل الكان النبى خايف منو💔 .. خالد من ناحية وعكرمة من ناحية وأبو سُفيان من ناحية و يتحاصر المسلمين ويبقى ال 700 مسلم وسط ال 3000 كافر .. حصل بالظبط نفس الكان النبى خايف منه💔 .. والموضوع يزداد سوء؟
كيف! ح يحصل شنو تاني كمان؟؟ 😢💔

حييجى واحد مشرك مجرم اسمو عبد الله بن قمِئة ده كان ماشي للمعركة و كل هدفو أنه يقتل النبى ﷺ💔 شاف شاب جميل ماسك راية الإسلام اسمه مُصعب بن عمير، فأبن قمِئة يفتكر انو مصعب هو النبى ﷺ(من شدة جمال مُصعب) لأنو كان سامع أن النبى جميل جداً ، فهجم بن قمِئة على مُصعب فقطع يدو اليمين و سقطت الراية💔 ..و مُصعب ما حيصرخ على يدو الاتقطعت ولا حيعاين ليها. مصعب هيلحق الراية بيدو التانية ، راية الإسلام ماينفع تنزل🥺 .. عبد الله بن قمِئة يجيهو تاااني ويضربو بالسيف فيقطع يد مصعب التانية من موضع العضُد (اليد من فوق ) فتسقط الراية💔 فيبكى مُصعب و ينحنى و يمسك الراية بعضُديه و يبكى و يبكى😭 لأنو ما عايز راية الإسلام تنزل أبداً😭 ويقول الله أكبر الله أكبر فيجي ابن قمِئة ويضربو على مفرق رأسه بالسيف ويموت مصعب شهيد رضى الله تعالى عنه وأرضاه💔😭 ... فابن قمِئة صرخ و قال قتلتُ محمد ، قتلتُ محمد..
وبعض الروايات قالت إن الصرخ كان الشيطان و قال قُتل محمد .. (متزكرين يوم بيعه العقبه لما النبى كان فى مكه و ناس من أهل المدينه بايعوهو على الإسلام من غير ما قريش تحس و يومها فى صوت صرخ وقال: ادركوا محمد و أصحابه فقريش أنتبهت، فالنبى قال :هذا الشيطان. متزكرين صح😉)

المهم جيش المسلمين أول ما سمع كلمه قُتل محمد .. ارتبك جدا💔.. (و معروف انو ايي جيش فى الدنيا اول ما يسمع بموت القائد بتاعو بيحبط جدا جدا..) المسلمين شايفين انو رايه الكفار اترفعت.. روحهم المعنويه بتتحطم💔..و الكفار حاصروهم.😔.فأنتشر الجيش فى كل أرض المعركة .. قمه التوتر.😢. ماف زول عارف يمش وين و لا وين 😭و أغلب المسلمين اتحركوا فى اتجاه المدينه بسرعه.. وكلهم لابسين حديد و يتفرق الجيش و النبى ﷺ بقى مع عدد من الصحابة قيل عددهم تسعة (سبعة من الأنصار و أثنين قرشيين ) ،فعمل حاجة فى منتهى الشجاعة انو قائد جيش يعملها ،يبدا يعلن عن نفسو وعن مكانو الهو واقف فيه عشان يعرفوا انو لسة عايش 😢و دى مخاطره لأنَو كده الكفار حيقدروا يحددوا مكان النبى 🥺.

بس رغم كده وقف النبى و نادى و قال📢 : إِلَيَّ عباد الله انا رسول الله .
فجرى عليه كعب بن مالك وعرف ان رسول الله م مات..بيقول كعب: عرفت انه هو من حسن عينيه ،تظهران تحت المغفر (الخوذة ) ..(شايفين من حب الصحابة فى النبى كانوا يتغزلوا فى جماله حتى لو كانوا فى وسط الحرب) كعب يجرى عليه و قال له فداك ابى وامى يا رسول الله ..

وقعد يصرخ كعب فى الناس و يقول 📢رسول الله حى، رسول الله حى ،
اتلمو كلهم ابو بكر و عمر و على و طلحة و سعد بن ابى وقاص و ابو دجانة وبت اسمها ام عمارة لحدي ما وصلوا ل20 صحابى والتفوا حولو وحاوطو وكانوا بيدافعوا عنه❤️ .الكفار شافوهم فأستغربوا😳 و قعدوا يقولوا : ديل منو؟! وده منو الراجل المحوطين عليه ده ؟! مش نحن قتلنا محمد !! 🤔
و يبدأ ناس من جيش الكفار يقربوا من الصحابه و رسول الله و عدد الكفار بيزيد و يزيد وصل ل150.. طيب و الصحابه حيواجهوا ده كيف !!😳

نكمل بكرة إن شاء الله..
و يتفق يهود بنى نضير على عمل خبيث جداً💔 .. و هو إنو زول يطلع فوق سطح البيت و يلز الحجر عشان يقع من فوق و ينزل على راس رسول الله صلوات ربى عليه و سلامه.. و يتقال إنو الحجر وقع صدفه و قضاء و قدر .. 💔😥
طيب تفتكروا ربنا ح يسيب النبي ﷺ في موقف ذي ده ؟🥰

.. أبدا لأ🥰 ..بسرعة حينزل جبريل من فوق سبع سموات و يقول : يا رسول الله يقتلوك الآن .. قُم الآن..😥
فالنبيﷺ قام و مشى طوالي..

طيب و الصحابة ؟
الصحابة شافو النبىﷺ قام،.. هم قاموا وراهو طوالي... ✋🏼❤️
المهم ماف زول سأل النبى ﷺ من حاجة لحدي ما النبىﷺ وصل المسجد النبوي و صلى و قعد و اتلموا حواليهو و بدأ يحكى لهم..

و النبي عليه الصلاة و السلام يغضب غضب شديد جداََ بسبب غدر بنى النضير..
طيب و العمل ؟🤔
حيجيب النبى ﷺواحد اسمه محمد بن مسلمة و يخليه يكتب جواب لبنى نضير ..📃
طيب إشمعنا محمد بن مسلمة ؟
لأنو محمد بن مسلمة كان من يهود بنى النضير و لكن أسلم و يبدأ النبى يملى محمد بن مسلمة و يكتب : "" *من رسول الله إلى يهود بنى النضير، أخرجوا من بلادي .. لا تساكنوني فيها و قد نقضتم العهد بما هممتم به من الغدر وقد أجلتكم عشرا فمن رُؤي بعد ذلك ضربت عنقه .. والسلام..* ""
.
حيمش محمد بن مسلمة و يقرأ على بنى نضير الجواب، فيقولوا له : أمنك أنت يا محمد؟
( يعنى كيف تشارك مع محمد ضدنا)

فقال محمد بن مسلمة: لقد بدل الإسلام القلوب( يعني الله و رسوله أهم حاجة عندي حاليا).. ❤️

فيقولوا:" ما ظلمنا أبا القاسم (نبيك معاه حق).. فيا محمد اذهب فسأله هل نأخذ أموالنا؟!🤔 ..

يطلع محمد بن مسلمة ويمش للنبيﷺ و يقول للنبىﷺ إنهم عايزينك ترجع ليهم أموالهم ..

فالنبىﷺ قال له : نعم سأردها إليهم .. ✋🏼
فبنى نضير ترسل لمحمد بن مسلمى تانى و يقولوا ليهو :طيب قل لمحمد نأخد الأسلحة بتاعتنا؟ 🤔

مشي محمد سأل النبي ﷺ، فالنبى ﷺقال : إذن يأخذوها ..👍🏻

فيبدأ بنى نضير يجهزوا نفسهم عشان يطلعو من المدينة و يمشو لمنطقة اسمها خيبر..و لما كانوا بيجهزوا نفسهم للطلعه ،من شده ما هم غنانين .. الراجل منهم يشيل القروش💵💰🪙 و الدهب حقو على ست و سبع جمال🐫🐫 .. وكمان كانو لحدي الأبواب والشبابيك يقلعوها و يرفعوها على الإبل..

المهم النبي اداهم مهلة 10 أيام عشان يلموا حاجتهم .. و يجى اليوم التاسع و يقوم عبدالله بن أُبي بن سلول المنافق (صاحبهم) يسأل بنى نضير .. ليه بتلموا حاجتكم.. ماشين على وين؟🤔

فيبدأوا يحكوا ليهو الحصل..
فيقول لهم عبد الله بن أبى بن سلول : لا لا تطلعو .. أنا ح أحميكم و حجيب الحلفاء بتاعني و ندخل جوه حصن و نتحصن فيه .. و ما حيقدر محمد (رسول الله ﷺ) يعمل لينا حاجة ..
طيب و بعدين حيسمعوا كلاموا؟؟ ..
أي للأسف..💔

و حنكمل بكرة ان شاء الله
#السيره_النبويه_باللهجه_السودانيه

الجزء 98❤️
يلا صلوا على النبي ﷺ
نواصل.
بعد ما جا عبد الله بن أبى بن سلول" المنافق " و قال : لا تخرجوا.. أنا أحميكم ✋🏼..
و بنى نضير يردوا عليه و يقولوا : أصبت يا عبد الله💪🏻 ..

ويمشو لرسول الله ﷺ و يقولوا : يا مُحمد إنا لن نخرج .. فافعل ما شئت✋🏼..
و بكده أعلنت بنى نضير الحرب على المسلمين⚔️..

طيب حتعمل شنو يا رسول الله ؟🤔

طبعا حيواجه العدوان ده و حيحاربهم.. النبى عليه الصلاة و السلام بدأ يجهز جيش 💪🏻..
وبسرعة🏃🏾‍♂️🏃🏾‍♂️ يخش اليهود فى الحصن بتاعهم ويحاصرهم جيش المسلمين🔥💪🏻 ..

طيب وين عبد الله بن أبى بن سلول🤔..!!مش قال لليهود أنو حيساعدهم..!! ؟؟
عبد الله مافي 🫢.. اختفى ..
و نزلت فيه الآية الكريمة دى ،قال تعالى :"أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلَا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَدًا أَبَدًا وَإِن قُوتِلْتُمْ لَنَنصُرَنَّكُمْ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُون"
❤️❤️❤️❤️❤️❤️
طيب يهود بني نضير ادسو في الحصون و معاهم قروشهم و حاجاتهم و أكلهم و أزواجهم و أطفالهم.. يعنى ما محتاجين حاجة من بره الحصن.. و جيش المسلمين محاصرهم حوالى 6 أيام. 💪🏻

فالصحابة تعبوا لأنهم كانوا لسه طالعين من غزوة أحد و حمراء الأسد و نكبات الغدر😢💔تعبانين شديد💔 و فى الغزوات دي كان الصحابى ياكل تلات تمرات يتقوى بيهم بس😢
طيب و وسط كل الأحداث دى.. حينزل في نص الليل على رسول الله ﷺ آية تحريم الخمر❤️ ..

ح تسألو علاقة الخمر بالموضوع ده شنو ؟😉
حنعرف اسي...
حاليا الخمر اتحرم بالتدريج☺️✋🏼(ايي حاجه بتجي بالتدريج يا جماعه☺️ لو عندك ذنب وما قادره تبطلي أبدى بالتدريج شويه شويه ح تلقى نفسك خليتي كلو كلو💪🏻 لو ربنا شاف صدق نيتك أتأكدي انو ح يقويك لحدي ما تبطليها😍) ..
نرجع للخمر🍾..
وكان كل شوية سيدنا عمر بن الخطاب يسأل النبى ﷺ: يا رسول الله هل نزل جوابا شافيا في الخمر؟ 🤔.. عمر كان شايف الإسلام و الخمر ما راكبين على بعض 🙅🏼‍♂️..فكان مضايق انو لسه الخمر ما محرم ..
فتنزل آية تحريم الخمر قال تعالى :يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحون "
❤️❤️❤️❤️❤️❤️

فأول ما يسمع الصحابة و سيدنا عمر الآية.. فيفرحوا جداً 🥳❤️.. و يفرح عمر و يجيب قزاز الخمر🍾 و يكسرو ويكبها فى طرقات المدينة🫗 و ينادى على المسلمين و يقول 📢: كبوا الخمر المعاكم..
و يرد الصحابة و سيدنا عمر على الآية دي "فَاجْتَنِبُوهُ" و يقولوا انتهينا يارب🤲🏼.. انتهينا يارب🤲🏼❤️ ..
و بيحكى الصحابة و يقولوا : فأصبحنا في اليوم التالي و كانت طرقات المدينة أنهارا من الخمر و كأنما السماء أمطرت خمر..🥹❤️

تعرفوا أن سيدنا عمر بن الخطاب اتسمى "بصاحب الموافقات" ليه!!
عشان لما كان بيقول حاجة كانت بتوافق قول الله تبارك و تعالى🥰 و بينزل فيها قرآن🥰.. زى موضوع الخمر كده..
و فى مرة تانيه برضو زى ما حنشوف بعد كده لما يموت المنافق عبد الله بن أبى بن سلول .. النبىﷺ عايز يصلى عليه.. لكن سيدنا عمر حيقيف و يقول: يا رسول الله لا تصلى عليه و يحاول يقنعو بس النبىﷺ حيرفض .. و ينزل القرآن الكريم : وَلَا تُصَلِّ عَلَىٰ أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَىٰ قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُون"

❤️❤️❤️❤️❤️

و مرة النبى عليه الصلاة و السلام قال : لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب🥹🥹🥹❤️❤️...
طيب اتحرمت الخمر خلاص🙅🏼‍♂️ و الصحابة قالوا سمعنا و أطعنا🥰 ..
حتحصل بعد كده حاجة غريبة .. بنى نضير طلعوا بره الحصن و أعلنوا إستسلامهم لجيش المسلمين 🥳..

اها العلاقة بين تحريم الخمر و استسلام بنى نضير شنوو؟ 🤔
العلاقه هي بركة الطاعة🥰 .. شفتوا المسلمين لما حصلت ليهم خساير في غزوة أحد .. ده كان بسبب ال40 مسلم العصوا أمر رسول اللهﷺ💔..فلما اتحرم الخمر و الصحابة بقو يرموا الخمر فى طرقات المدينة طاعه لأمر ربنا.. فقام ربنا نصرهم على يهود بني النضير🥰🥰🥰❤️ سبحان الله ،قال تعالى : " سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْب"
❤️❤️❤️❤️❤️
المهم يهود بنى نضير طلعو من الحصن و قالوا : يا محمد كف عن دمائنا و أخرجنا من البلاد ، ✋🏼
فقال النبى : لكم ذلك✋🏼 ..
فقالوا : و نأخذ أموالنا؟؟! 🤔
قال النبى : أجل ، لكم أموالكم ولكن من غير سلاح.. ✋🏼
ويطلعو يهود بني نضير من المدينة إلى منطقة اسمها خيبر و على فكرة يهود بني قينقاع الغدروا قبل كده.. هم زاتهم مشو خيبر .. فبقت خيبر مستوطنة يهود..
طيب نحن لحدي اسي فى السنة ال4 هجرية لسسه ، حتطلع قبيلتين (ثعلبة و محارب) وديل كمان حيقرروا يغزوا المدينة😳.. و النبى عليه الصلاة و السلام حيقرر يطلع ليهم و بجيش من 400 مقاتل و حتتسمى *غزوة ذات الرقاع*⚔️🔥 ..
طيب ليه كل الجيش الكبير ده يا رسول الله !!🤔..
عشان النبى عليه الصلاه و السلام عارف كويس انو القبائل عارفة انو جيش المسلمين تعبان🥺 فبيستغلوا الحته دي و بيهجموا على المدينة🥺 ..
فالنبىﷺ قرر يطلع بالجيش الكبير ده عشان يوصل للناس رسالة مهمة💪🏻🔥 و هي أنو جيش المسلمين مستعد يحارب 💪🏻 .. وفعلا لما جيش القبيليتين شافوا النبيﷺ طلع بجيشو.. انسحبوا طوالي..🥳
و اتسأل سيدنا أبو موسى سؤال جميل و مهم ..ليه سميت الغزوة بغزوة ذات الرقاع؟ 🤔

فقال أبو موسى : كنا في هذه الغزوة نتعاقب على 6 بعير... فتعبنا من المشى .. و نقبت أقدامنا و سقطت أظافرنا .. فكنا نقطع من الثياب فنجعلها خرق و نربط على أقدامنا فبذلك سميت ذات الرقاع🥺 سبحان الله.
بعد ما أبو موسى حكى الموضوع ده.. اضايق .. وحس كأنه قال سر و عمل جميل بينهم و بين ربنا.. خاف يكون عمل رياء 🥹❤️❤️

طيب بعد إنسحاب القبيلتين حيرجع جيش المسلمين للمدينة الحمدلله🥳. بس و الجيش راجع حتحصل 3 أحداث..

حنعرفهم المرة الجاية إن شاء الله
نفهم من ده أن النبىﷺ كان محتاج نساء ينقلوا عنو السنة الداخلية...
ونحن حاليا بفضل ده عارفين النبىﷺ كان بيأكل كيف☺️ ، وبيشرب كيف☺️، و بنوم على ياتو جنب،☺️ بيغتسل كيف☺️، يعنى أدق تفاصيل حياتو كانت كتاب مفتوح لينا منقول عن أمهات المؤمنين😍...و ده يدل ان التعدد ب9 زوجات كان لحكمة إلهية و رسالة كبيرة بتحملها أمهات المؤمنين للبشرية 😍😍😍😍..اللهم لك الحمد حمداً يليق بكرمك🤲🏼❤️

ثانيا : ربنا فى القرآن قال: "لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا" ،
فالنبى ﷺيتزوج المطلقة مثلا، طيب ليه يا رسول الله؟

عشان يقول للعالم قلدونى، 🤗يعنى ممكن تتزوجوا مطلقة، ❤️المطلقة دى ما المفروض انها تكون منبوذة فى المجتمع، بالعكس، النبى ﷺنفسو تزوج من مطلقة.. ❤️❤️❤️

طيب منو من أمهات المؤمنين كانت مطلقة والنبى تزوجها؟
السيدة "زينب بنت جحش" الطلقها سيدنا "زيد بن حارثة"❤️
طيب النبىﷺ قدوة كمان بإنه تزوج النبى من الأرملة المات زوجها، ❤️
زى منو؟
السيدة "أم سلمة"،❤️

فماينفع المجتمع يقلل من قدر الأرملة ولا المطلقه لأن النبىﷺ رفع من شأنها بزواجه منها...❤️
طيب و يتزوج النبىﷺ كمان من اليهودية بعد إسلامها..
زى منو؟
زى السيدة "جويرية" والسيدة "صفية بنت حيى بن أخطب" ،❤️
عشان لما امرأة يهودية تدخل فى الإسلام، المجتمع لا يحقر من شأنها عشان من نسل يهودى..😍❤️

طيب ربنا شاء ان النبى يعمل ده ليه ؟☺️

عشان بكده حيبقى النبىﷺ جمع كل طوائف النساء فى المجتمع 😍ورفع من قدرهم، فبالتالى ما من حق أى بنى آدم انو يقلل من قدر المرأة بجميع طوائفها و جميع حالاتها الإجتماعية .😍😍❤️😍😍😍

شفتو عظمه نبينا ودينا ❤️❤️❤️❤️

نكمل بكره الجزء التانى إن شاء الله
#السيره_النبويه_باللهجه_السودانيه

الجزء 101❤️
يلا صلوا على النبي ﷺ❤️

رد شبهة تعدد زوجات النبى و الجمع بين 9 نساء ✔️💪🏻❤️

اتكلمنا امبارح وقلنا أنو تعدد الزواج ليس سنة بل رخصة✔️ خصى بيها ربنا سبحانه وتعالى النبي محمد ﷺ❤️.

طيب حنواصل في حكمة التعدد🤗 و هى إثبات تمام الكمال للنبى صلى الله عليه وسلم.. يعنى شنو ؟

العلماء بيقولوا أنو الزوجة لديها عين ناقدة، ✋🏼.. يعنى لو عايز تعرف حقيقة راجل اسأل زوجته👌 هى أكتر واحدة بتعرفو❤️... فصدق النبىﷺ حين قال: "خيركم خيركم لأهله" الشخص الطيب بجد هو الطيب مع أهله فى البيت وده أحسن واحد فيكم..❤️
(يعني الواحد ما يكون طيب وحنون مع كل الناس و أول ما يخش على ناس البيت يقلب وشو😕✋🏼)
طيب النبى صلى الله عليه و سلم تزوج من تسع نساء، والتسعة أجمعوا على كمال أخلاق النبىﷺ و رقة معاملته و حسن خلقه المبهر و تعاونه❤️..و كانو يوصفوه بأنه "كان قرآنا يمشى على الأرض"،❤️
فنفهم من ده أن لو النبى ﷺكان قاصد يتجمل و يتصنع أمام السيدة عائشة،.. ما يقدر يتجمل أمام السيدة حفصة بنفس الطريقة صح و هكذا مع الباقى☺️❤️.. فصدق و كمال النبى ﷺكان فى ثبات معاملته بنفس الأخلاق مع كل زوجاته.❤️❤️❤️صل الله عليه وسلم

في معلومه بسيطه اقولها ليكم✔️
يعنى شنو الحديث المتواتر؟ 🤔والأحاديث النبوية بأعلى درجات الصحة وصلت لينا كيف؟🤔

وصلت لينا عن طريق التواتر .. و دقة الأحاديث دى مدروسة فى علم اسمه *علم الحديث* .. و الحديث المتواتر ده أعلى درجات الصحة فى الحديث👌❤️..
طيب ليه؟
عشان شروطو بتحدد ان 9 أو 10 أشخاص ينقلوا كلام النبىﷺ مباشرة و يكون كلامهم متطابق👌 ..
يعنى مثلا النبىﷺ يقول حديث، و يسمعو 10 من الصحابة، و كل واحد منهم يوصلو ل 10 تانيين و هكذا بيستمر التواتر لحدي ما يوصل لينا حديث النبى عليه الصلاة و السلام ☺️❤️.. عرفتو!
بسبب الشرط الدقيق ده لا يمكن أن الأعداد دى كلها تكذب أو تألف الحديث. 👌

طيب وده علاقتو شنو بالتعدد؟..☺️
النبىﷺ متزوج 9 فالنبى لما يقول حديث، التسع زوجات يتفقوا عليه، وكل زوجة تبلغه ل9 أشخاص، وكل شخص من ال9 يبلغ 9 تانيين، فكأن عدد نساء النبىﷺ ربنا أراد انهم يبلغوا حد التواتر..❤️❤️❤️
كل شي لحكمة. حتى عددهم 9 لحكمه☺️سبحان الله.. ❤️

طيب كمان فى حاجة مهمة جدا بتثبت أنو تعدد زوجات النبىﷺ كان بأمر إلهى أو غرض سياسى أو إجتماعى.. و الوحيدة الاختارها النبيﷺ بنفسو هى "السيدة خديجة بنت خويلد".❤️
متذكرين زواج النبى ﷺمن السيدة عائشة صح؟😍
لما النبىﷺ قال لها: "يا عائشة أُريتُكِ فى المنام مرتين، رأيتك بصورتك في قطعة من حرير ، و يقال لى فى المنام هذه امرأتك..فأقوم من نومي و أقول إن يكن خيراً، يُمضيه الله.."،❤️

و يقول ابن عباس: "رؤيا الأنبياء وحى"،
يعنى زواج النبى من السيدة عائشة كان أمر من الله👌❤️. و الدليل أن تعدد زوجات النبى أمر إلهى يخص النبىﷺ فقط هو أن غير مسموح للنبىﷺ أنه يطلق واحدة من زوجاته🙅🏻‍♀️ و لو واحدة ماتت ماينفع يتزوج مكانها واحدة تانية زى أى مسلم 🙅🏻‍♀️..

ربنا قال للنبى: "لَّا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا" سورة الأحزاب ..
يعنى ربنا أمر النبى انو ما يطلقهم...✔️
طيب هل فى زوج من المسلمين ربنا أمره بعدم الطلاق؟🤷🏻‍♀️
لا .. طيب يبقى النبىﷺ زى ما ربنا خصاهو بحكمة الزواج من تسع نساء .برضو خصاهو بحكمة أنه ما يطلق ولا واحدة فيهم..✔️❤️
و ده دليل علي أنو كلللل ده كان خصائص نبوية..زى نزول الوحى،👌..
ينفع أيي زول ينزل عليه الوحى ؟
لا طبعا دى أمور تخص النبىﷺ فقط😍❤️.. كذلك برضو زواج النبى ﷺمن 9 نساء كان من خصائصه وليست سنة تتبع✋🏼.. ماينفع زول يتزوج تسعة غير رسول الله فقط..✋🏼

برضو كمان من حق النبيﷺ أنو سيدة تهب نفسها ليهو و تعرض نفسها عليه للزواج❤️👍🏻، يقول الله فى القرآن: "وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا" سورة الأحزاب.

دى من خصائص النبىﷺ فقط، و رغم كدة النبى لما كانت بتجيهو امرأة توهب نفسها له.. كان بيرفض أنو يتزوجها إلا امرأة واحدة فقط و هى السيدة "ميمونة بنت الحارث" و دي حنحكى قصتها يوم فتح مكة😁❤️
فى حاجة مهمة لازم نعرفها و هى انو فى حديث عن السيدة عائشة بيقول: "والله، ما مات رسول الله إلا و قد أحلت له النساء"
دة معناه شنو؟
نحن قلنا أن النبىﷺ كان بيتزوج بأمر إلهى✔️.. وربنا أمره أنو ما يطلق و لا يتزوج تانى أبدا،
فالسيدة عائشة قالت أن النبىﷺ قبل ما يموت بفترة ربنا سمح ليهو بالزواج يعنى يا محمد لو عايز تتزوج لك الحرية فى الزواج❤️ .. بس النبىﷺ اختار أنو ما يتزوج تانى☺️..
طيب ليه ربنا سمح له بالزواج بعد ما أمره بأنه ما يتزوج؟ 🤔

عشان ربنا حب يبين أن النبىﷺ هو الرفض الزواج بعد التسع زوجات بإرادته✋🏼❤️.. الحكمة هى أن ربنا بيحمى النبىﷺ من ايي زول يقول أنو النبىﷺ ما اتزوج عشان بس ربنا كان مقيد النبىﷺ بال9 زوجات فقط و يقولو انو النبي ﷺ احتمال كان عايز يتزوج 20 او 30 بس ربنا مقيدو
، ويخلى البشرية تعرف انو قدر شنو النبىﷺ كان لا يقبل أبدا التعدد بهدف الرغبة✋🏼..و على فكرة النبىﷺ كان من السهل جدا أنو يتزوج لأنه كان جميل😍 وكان لا يشيب😍، على الأقل كان ممكن يقبل السيدات العرضوا نفسهم عليه(وهبوا نفسهم له) لكن النبىﷺ اختار أن لا يتزوج بعد ال 9 زوجات أبدا.. صلى الله عليه و سلم .❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

و بكدة خلص رد شبهة التعدد♡

نكمل في الجزء الجاي ونشوف زواج السيدة "زينب بنت خزيمة" و زواج السيدة" أم سلمة "رضي الله عنهما إن شاء الله
#السيره_النبويه_باللهجه_السودانيه

الجزء 102❤️
يلا صلوا على النبىﷺ❤️

الليله حنشوف زواج السيدة "زينب بنت خزيمة" و زواج السيدة" أم سلمة "رضي الله عنهما.🥳

من ضمن أحداث السنة الرابعة هجريا، زواج النبىﷺ من السيدة "زينب بنت خزيمة"...
السيدة "زينب" كانت متزوجة مرتين قبل النبىﷺ والاثنين اولاد عم النبىﷺ .. اتزوجت الطفيل بن الحارث بن عبد المطلب ✔️و بعد ما مات اتزوجت أخوهو "عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب"،✔️ الصحابى ده نحن حكينا عنو فى غزوة بدر لمن استشهد في حجر النبي ﷺ وبعد موته، تترمل السيدة زينب للمرة الثانية. متذكرينووو😁

والسيدة زينب تعبت نفسيا 💔🥺بعد موت زوجها التانى، وكانت امرأة عظيمة وكريمة جدا، ❤️و كانت تلقب ب "أم المساكين" 😍من كترت ما بتتصدق على الفقراء ☺️و فعلها للخيرات. ☺️.
فيقرر النبىﷺ أنو يرفع قدرها و يكافئها على صبرها، ❤️ويتزوجها.🥳 وكان عمرها 30 سنة لما تزوجها النبىﷺ، و ما كانت جميلة وعاشت فى بيت النبىﷺ 8 شهور بس و ماتت 😢.. تزوجها النبىﷺ إكراما لها عشان تبقى يوم القيامة من أمهات المؤمنين.😍❤️..
و تموت السيدة زينب، و يغسلها النبىﷺ و يكفنها بيديه الشريفتين،🥹 و يحفر قبرها بنفسه ،🥹 و ينزل إلى قبرها و تدفن فى البقيع...
شايفين رقة النبى ﷺو حنيته الشديدة عليها🥹❤️ ..

اهاا بعد وفاة السيدة "زينب" تزوج النبىﷺ من السيدة "أم سلمة"😍.. أم سلمة دى الكانت من الأوائل الهاجروا هى و أبو سلمة زوجها و حصل مشكلة..متذكرنها؟؟😍 لما أهل أبو سلمة شالو ولدها منها و كانت مأساة كبيرة..وزوجها حيستشهد في غزوه احد.. السيدة أم سلمة عندها قصه جميلة جدا مع زوجها أبو سلمة.☺️ القصة هى: ان سيدنا أبو سلمة قبل ما يطلع غزوة أحد ويستشهد فيها، مشي لأم سلمة يوصيها بوصايا فى حالة استشهاده فى الحرب،🥹 فالسيدة أم سلمة كانت بتحبه جدا، عاينت ليهو و قالت: "يا أبا سلمة، إنى علمت أنه ما من امرأة يموت زوجها ولا تتزوج غيره، إلا و كانت زوجته فى الجنة، فتعالى أعاهدك إن مت أنا، فلا تتزوج بعدى.. وإن مت أنت، فلا أتزوج بعدك"🥹

فيقول أبو سلمة: "لا يا أم سلمة، هل لك فى خير من ذلك؟ "

فقالت: "وما هو؟ "،

فرفع أبو سلمة يده إلى السماء🤲🏼 وقال: "اللهم إن أنا مت، فلا تذر أم سلمة وحيدة بعدى، و ارزقها بعدى زوجا، لا يؤذيها ويحميها، ولا يحزنها".❤️❤️❤️

و فعلا استجاب رب العالمين😍.. سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام خير البشر حيتزوج أم سلمة.. أم سلمة بقت أرملة و كانت كبيرة فى السن . طيب ليه اتزوجتها يا رسول الله؟☺️

"أم سلمة" من قبيلة اسمها "بنى مخزوم" من أعز قبائل قريش، وكانت من أكتر القبائل شدة و عنف على المسلمين ، وكانت صاحبة الانتصارات فى معظم الحروب.. فلما تزوج النبىﷺ أم سلمة، شعرت قبيلة بنى مخزوم بشىء من الألفة🥰. و شافو أنو النبىﷺ قد أكرم أم سلمة كرما شديدا وعاملها معاملة حسنة🥰، فكانت النتيجة أنو كل قبيلة بنى مخزوم أسلمت😭❤️. و ده معناه أنو نص قوة كفار قريش اتدمرت😍🥳 ، بسبب إسلام قبيلة قوية زى دى.. ❤️

طيب ممكن زول يسأل: "يعنى ما كان فى أى طريقة تانية لعمل الألفة بين المسلمين وقبيلة بنى مخزوم غير الزواج من أم سلمة؟ 🤔

والجواب: "أيوة" ما كانت في طريقه
..طيب ليه ؟🤔
لأن أيام العرب، وسيلة الاتصال الاجتماعى كانت الزواج ❤️، ودى كانت الطريقة الوحيدة لقرب القبائل من بعضها لبعض. والموضوع دة كان عالمى فى الغرب كمان، ما كان عند العرب بس ... يبقى النبىﷺ بكدة أفاد الإسلام فائدة عظيمة جدا عليه أفضل الصلاة والسلام... 🥰

و السيدة أم سلمة لما زوجها أبو سلمة مات، قالوا لها: "قولى إنا لله وإنا اليه راجعون. اللهم أجرنى فى مصيبتى واخلفنى خيرا منها"

فقالت: " من خير من أبى سلمة؟"🥺

فكان الذى خيرا من أبى سلمة هو رسول الله❤️ وكل واحد يمر ببلاء يقول الدعاء الجميل ده و يرضى بالله .🤲🏼🥹

وبكره ح نشوف زواج النبى من السيدة جويرية رضى الله عنها🥳

نكمل بكرة إن شاء الله
#السيره_النبويه_باللهجه_السودانيه

الجزء 103❤️
يلا صلوا على النبى ﷺ❤️

زواج النبىﷺ من السيدة جويرية رضى الله عنها.

من أجمل أحداث السنة التالتة و الرابعة من الهجرة ميلاد الحسنيين : الحسن والحسين "سيدا شباب أهل الجنة"🥰 وأحفاد النبى صلى الله عليه وسلم، والنبى ﷺكان فرحان بيهم جدا وكانوا أولاد فاطمة و على، و كان النبى بيحبهم لدرجة أنو الناس كانوا بيقولوا عليهم "أبناء النبى" 🥰، وكان سيدنا أبو بكر بيمسك سيدنا الحسن، ويحضنو ويقبله و يقول له: "فداك أبى وأمى، شبيه النبى و لست شبيها لعلى" .. ❤️

و يوم ما جاء خبر ولادة السيدة فاطمة للحسن، يفرح النبىﷺ جدا 😍و يجرى على بيت فاطمة ، ويدخل ويشيل "الحسن" قبل ما يشيلو أبوه سيدنا "على"☺️.. و يقول النبىﷺ لسيدنا على: "يا على، ما سميته؟"
فيقول سيدنا على: "يا رسول الله، سميته حربا..! أريد أن ينادونى بأبى حرب".😊
فيقول النبى: "يا على، هلا سميته حسن؟"

فيوافق سيدنا على..✔️

و بعدها يتولد سيدنا الحسين ، و يفرح النبىﷺ جدا😍 ويجرى على بيت فاطمة و يدخل ويشيل "الحسن" و يقول سيدنا محمد لسيدنا على: "يا على، ما سميته؟"
فيقول سيدنا على: "يا رسول الله، سميته حربا! أريد أن ينادونى بأبى حرب". 😊
فيقول النبىﷺ: "يا على، هلا سميته حسين؟"
فيوافق سيدنا على.✔️
و بكدة كان لقبهم بالحسنيين، أحفاد النبىﷺ❤️
والنبى ﷺكان دايما بيحضنهم ويشمهم زى ما بتشم الأم أولادها (دى حاجة ما حيحسها غير الأمهات❤️)، و كان النبىﷺ يقول: "اللهم إنى أحبهما فأحبهما"❤️

و فى ولادة أطفال فاطمة عرفنا حاجتين من السنن و هما التحنيك والآذان..✔️ النبىﷺ حنك الحسن والحسين وأذن فى أذنيهما..

التحنيك يعني شنو!! 🤔
يعنى تجيب تمرة،🌴 وتمسك لب التمرة الطرى و تضعه فى سقف فم الرضيع، فيبدأ الرضيع باستطعام التمرة ويكون أول ما يدخل فى جوف الرضيع هو التمر✔️❤️. و ده ليهو قيمة عظيمة لأنها السنة و الولد بيبقى مبارك، يرضى بأقل شىء ويكون قنوعا ❤️... التحنيك كان شرف للحسنين، لأن أول حاجة امتزجت بريقهم هو ريق النبىﷺ😍 لأنه خلى لب التمرة طرى أكتر بريقه صلى الله عليه و سلم قبل ما يختها فى فم أحفاده.. ❤️
و سنة الآذان فى أذن الرضيع اليمنى، فيكون أول ما يطرق أذن الطفل كلمة: "الله أكبر" .

و ندخل حاليا على أهم أحداث بداية السنة الخامسة من الهجرة، وهى غزوة "بنى المصطلق"،
طيب اها الغزوه دي أحداثها شنوو ؟ 🤔
إن كان فى قبيلة اسمها "بنى المصطلق و كان قائدها "الحارث بن أبى ضرار"، و الحارث جهز جيش لمحاربة المسلمين.. و المسلمين عرفوهو وقبل ما يطلع النبىﷺ للقتال، رسل صحابى اسمو "بريدة الأسلمى" عشان يتأكد من بنى المصطلق طلعو للحرب ولالا.. وفعلا اتأكد بريدة و كلم النبى ﷺ..
جهز النبى عليه الصلاة و السلام جيش لرد العدوان من 700 مقاتل و طلع و اعتمد على عنصر السرعة والمفاجأة وعسكر أولا .. و الجيشين حاربوا بعض وانتهى القتال بانتصار النبى والمسلمين. 🥳❤️

وقام المسلمون بأسر 100 من قبيلة بنى المصطلق، وكان من بين الأسرى "جويرية بنت الحارث بن أبى ضرار" بنت قائد الجيش..وعادة فى الحرب الأسرى كانوا بيتقسموا على جنود المعركة، عشان نعمل تبادل أسرى، أو ان الأسير يدفع مبلغ من المال مقابل حريته،👍🏻

عشان القبائل تفكر ميه ألف مرة قبل ما تحارب النبىﷺ مرة تانية💪🏻، لأنو القروش بتوجع وما من السهل انو أيي زول يدفع 😉
وكان النبىﷺ بيوصلهم فى النهاية للسلام و يفهمهم أنو الحرب و العدوان ما هو الحل..

جويرية اتأسرت و يطلع نصيبها مع صحابى اسمو " ثابت بن قيس بن شماس"وسيدنا ثابت ده عندو قصة جميلة جدا. سيدنا ثابت بطبعو صوتو عالى. و مرة، كان قاعد مع النبىﷺ فى المسجد النبوى بيتكلم معاهو، وهم قاعدين تنزل الآية: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ" ،
ففزع سيدنا ثابت😨، وبكى😭 و رجع لبيتو وحبس نفسو 3 أيام. فالنبىﷺ فقدو وسأل عنو،
فسيدنا "سعد بن عبادة" جار سيدنا ثابت مشي عشان يطمن عليه. خبط على بابه فسمع صوت شهيق وبكاء شديد، و فتح سيدنا ثابت الباب ولقاهو بيبكى و وشه أصفر ..فقال سيدنا سعد: "ما لك يا ثابت!!؟ ،رحمك الله"🥺

فقال سيدنا ثابت: "لا تكلمنى يا سعد، أنا من أهل النار!"😭

فقال: "ولم؟"

فقال سيدنا ثابت: نزلت فى الأية" لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبى"، وكنت أرفع صوتى فوق صوت النبىﷺ.. فلا تكلمنى أنا من اهل النار" . 😭

سيدنا سعد مشي و حكى للنبىﷺ كل السمعو من سيدنا ثابت، فابتسم النبىﷺ وقال: "لا والله، ليس من أهل النار، بل هو من أهل الجنة"❤️❤️
فالصحابة بيحكوا ويقولوا على سيدنا ثابت: "والله ، كنا نراه يمشى بيننا، ونحن نعلم أنه من أهل الجنة"..☺️❤️
طيب اها نرجع لجويرية😁 اتأسرت و بقت من نصيب ثابت بن قيس بن الشماس، فسيدنا ثابت قال لجويرية لو عايزة ترجعى لقبيلتك لازم تدفعى قروش أول.✋🏼 و جويرية كانت متضايقة جدا و عايزة تمشى، فقالت لسيدنا ثابت: "أكاتب نفسى. (يعنى أعطيك مبلغ وأرحل)"
فقال لها: "أجل" .
بس جويرية ما كان معاها مبلغ يكفى، فقالت أنها حتمش للنبىﷺ تستلف منو قروش عشان تحرر نفسها.

فالسيدة عائشة هى الحكت القصة دى، و قالت *"كنت جالسة، فإذا بجويرية بنت الحارث بن أبى درار قد أتت"، وكانت جويرية جميلة حلوة مليحة، ما يراها أحد من الناس إلا أخذ بنفسه (من شدة جمالها) فرأيتها تقف على باب النبى، فكرهتها"*
وبالفعل دخلت جويرية و كانت قد أسلمت، و حكت للنبىﷺ كل الحصل وأنو وقع عليها بلاء شديد لأنها بنت سيد القبيلة ..و قالت أنها جات عشان تستعين بالنبىﷺ على مكاتبتها من ثابت بن قيس بن شماس، و يديها المال أو يشوف حل🥺
، فالنبى عليه الصلاة والسلام رد على جويرية وقال لها: "يا جويرية، هلا أخبرك بخير من هذا؟"

فقالت: "وما يا رسول الله؟"،

فقال لها: "أقضى كتابك أو أتزوجك" يعنى يا إما أديكى قروش وترجعي قبيلتك، يا إما أتزوجك وتحصلي على حريتك،
فاختارت أن تتزوج النبى عليه الصلاة والسلام. 🥰

و بالفعل تزوجها النبىﷺ و السيدة جويرية بقت أم من أمهات المؤمنين رضى الله عنها و أرضاها..🥹❤️

طيب فايدة الزواج ده شنو و الهدف منو شنو؟🤔

انتشر بسرعة فى قبيلة بنى المصطلق خبر زواج السيدة جويرية و النبىﷺ و كمان المسلمين عرفوا ، فالصحابة الكان معاهم 100 أسير قالوا: هؤلاء الأسرى أصبحوا أصهار رسول الله، ارفعوا أيديكم عنهم"، ☺️ (شايفين قدر شنو الصحابه بحبو رسول الله ﷺ)

. وبالفعل اتحرر ال100 أسير🥰.. فالأسرى تعجبوا من حب الصحابة الشديد للنبىﷺ فأسلموا كلهم😍😍😍😍. وأسلم بعدهم كل قبيلة بنى المصطلق كلها ..😍🥳

و بتقول السيدة عائشة: "والله، ما علمت امرأة، أكثر بركة على قبيلتها من جويرية بنت الحارث" ❤️
فقد أسلم على يديها كل قبيلتها ما عدا أبوها "الحارث بن أبى درار" .وبالتالى كان زواجا ليهو هدف عظيم جدا❤️✋🏼 ..

" الحارث بن أبى ضرار" سيد القبيلة رجع قبيلتو وفكر انو يفدى بنتو جويرية فطلب صدقة وجمع مبلغا من المال💰 ومجموعة من النوق🐪🐪🐪🐪 و مشي للنبىﷺ. و فى الطريقه للمدينة أعجب بناقتين🐪🐪، فربطهم فى وادى و نوى يشيلن لنفسو.. وبعد ما وصل للنبى ﷺدخل عليه وقال: "جئت أفدى جويرية" ،
فابتسم النبىﷺ وقال : "يا حارث، وأين الناقتين اللذين خبأتهما فى الوادى؟" و وصف النبىﷺ مكان الوادى و وصف الجملين،

فقال الحارث: " أشهد أن لا اله الا الله، وأنك رسول الله😳❤️. لم يكن معى إلا الله ولم يرانى إلا الله"😭❤️ .. يعنى كدة سيد القبيلة كمان أسلم😍 ... شايفين زواج النبىﷺ من جويرية كان بهدف خير قدر شنو

بكره ح نخش في حاجه حصلت للسيده عائشه وحكي عنها القرآن..
عرفتوها.. 😉

نكمل بكرة إن شاء الله
#السيره_النبويه_باللهجه_السودانيه

الجزء 104❤️
يلا صلوا على النبى ﷺ ❤️

زي ما قلت ليكم ح نتكلم الليله عن حادثه حصلت للسيده عائشة رضي الله عنها وهي "حادثة الإفك "🥰
الإفتراء على أم المؤمنين عائشة زوجة رسول الله(ج1)

اتكلمنا امبارح عن زواج النبىﷺ من السيدة جويرية رضى الله عنها..كانت السيدة جويرية من القانتات العابدات السائحات، صاحبة حديث مشهور جدا فى السنة. السيدة جويرية كانت تصلى الفجر وبقت قاعدة تذكر الله لحددددي صلاة الظهر.
مرة النبى عليه الصلاة و السلام صلى الفجر وطلع، فلما رجع النبىﷺ لقي السيدة جويرية لسة قاعدة قى مكانها تذكر الله،❤️
قال لها النبىﷺ: "يا جويرية، إنى قلت بعدك كلمات، لو وزنت بما قلتيه جميعا لوزنتهن وهم : *سبحان الله، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته*
(نحن كمان لازم نعمل ورد تسبيح لأن الحسنات تمحو السيئات 🥰).

حالياً الجيش راجع من غزوة بنى المصطلق، ولازم طول الطريق نعسكر و نقيف فى مكان كل شوية ..
و كان من ضمن جيش المسلمين واحد و هو رأس المنافقين وهو *"عبد الله بن أبى بن سلول"*، كان طالع مع المسلمين عشان يفرق بين المسلمين وما كان هدفو أبدا الجهاد فى سبيل الله. 😕
ويقول للنبىﷺ : "يا هذا! لا تغبر علينا مجالسنا!" .
تخيلوا بيقول كدة للنبىﷺ! الطبيعى وهو راكب خيله🐎، الحصان بيعمل غبار ، وسلول كان قاعد مع مجموعة من أصحابو، فتخيلوا بيقول للنبى ﷺيا هذا!؟. ويقول له: "انصرف عنا! إذا أرادك أحد جاء إليك!" ..
فالنبىﷺ يعاين ليهو و يقول : "نعم" و يسكت النبى ..

طيب ليه ؟🥺
لأن النبى ﷺكان نفسو انو سلول يهتدى🥹 فكان بيصبر عليه، فلم يسىء له أبدا عليه الصلاة والسلام.❤️

فيسمع و يشوف الكلام ده صحابى اسمه سعد بن عبادة ويقوم و يرد على " عبد الله بن أبى بن سلول " و يقول : "كذبت يا عدو الله.. 😡
و يعاين للنبىﷺ و يقول : يا رسول الله، افعل ما شئت و اغشانا ما شئت، فإنا نحب مجالستك يا رسول الله"❤️ ..
و بدأوا فى الشكله.. فأسكتهم النبىﷺ وقال: "اسكنوا، اسكنوا" ،
ودى كانت أول مرة عبد الله بن أبى بن سلول يتطاول فيها على النبىﷺ.😔💔

ويقوم مرة تانية وسط المسلمين ويقول: "والله، لئن رجعنا إلى المدينة، ليخرجن الأعز منها الأذل"
(قصدو أنو هو العزيز وأن النبى ﷺهو الذليل😔💔 أستغفر الله العظيم واتوب اليه ).
يسمعو واحد من الصحابة اسمه "زيد بن الأرقم"، ويمش يحكى للنبىﷺ فالنبىﷺ يتضايق طبعا، ويمش لعبد الله بن سلول ويقول له: "أقلت هذا؟"

فيقسم سلول على أنو ماقال!
فالنبىﷺ يقول لسيدنا زيد: "يا زيد، لقد أقسم بالله" فسيدنا زيد يزعل ويبكى لأنو افتكر أنو رسول الله ما مصدقو😢

فى اليوم البعدو ، يمش النبى ﷺ لزيد يجبر بخاطرو و يفهمو و يقول🥰 : "يا زيد، إن الله قد صدقك" و يقرأ عليه قول الله تبارك و تعالى بعد نزول الآية الكريمة : " يَقُولُونَ لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُون".. ❤️

طيب حتعمل شنو مع عبد الله بن سلول يا رسول الله بعد ما عرفت ده ؟🥺
سيدنا عمر بن الخطاب متضايق جدا ويقول : "يا رسول الله، دعنى أضرب عنق هذا المنافق" ،🗡️

فيقول النبى: "لا ياعمر، حتى لا يتحدث الناس فيقولون إن محمدا يقتل أصحابه" (لأن سلول ظاهريا مسلم )...
وبعد الأحداث دى و بعد ما عسكر الجيش شوية.. أذن النبىﷺ بالرحيل.

فيجى سيدنا "أسيد بن حضير" ويقول: "يا رسول الله ، لما نرحل فى هذا الوقت بالتحديد؟ ماذا حدث؟"🤔

فيحكى ليهو النبىﷺ الحصل مع عبد الله بن سلول،
فقال له أسيد:" لا تحزن يا رسول الله، أنت العزيز وهو الذليل ،ففى اليوم الذى دخلت فيه المدينة، كانوا يتوجون عبدالله بن أبى بن سلول ليصير ملكا،. فلما دخلت، انفض الناس من حوله ليذهبوا إليك فامتلأ حقدا عليك...(وكان ده سبب كره عبد الله بن سلول للنبىﷺ).😕✋🏼
طيب الصحابة بعد ما عرفوا كلام عبد الله بن سلول .. كلهم بقو يتكلموا بينهم و بين بعض و الكلام بقى كتير و حيحصل مشاكل فالنبىﷺ يعمل حاجه عجيبه جدا. ☺️
النبى ﷺ بقى ماشي بالجيش ممممن لمن موضوع سلول ده بدأ.. لغااااية ما وصلوا المدينة من غير راحة نهائى🙅🏻‍♀️ ،
عارفين ليه؟☺️
النبىﷺ كان عايز يطلع من المسلمين الطاقة السلبية من خلال المشى 🥰❤️وفعلا هدأوا وناموا بمجرد ما أجسامهم لمست الأرض من المجهود والمشي.. و ماف زول منهم كان قادر يتكلم أو يفكر حتى.. و بكدة النبى ﷺ أخمد الفتنة✔️❤️🥳.

عبد الله بن سلول المنافق ده ،كان عندو ولد، و ولدو ده كان مسلم صادق❤️ من صحابة رسول الله بعد ما عرف العملو ابوهو ، قام وقف على باب المدينة ويقول :" والله يا أبى، لا يؤويك ظلها، ولن تستظل بسمائها حتى يأذن لك رسول الله"،
( ده بجد!؟ أيوه بجد ابن عبدالله بن سلول بيحب النبىﷺ أكتر من أى حاجة فى الدنيا)
فلما يرفض انو يخلى أبوهو يدخل المدينة، فأبوه يقول ليهو :" ويحك يا بنى، أدخلنى!"

فيرفض و يقول: لن تدخل حتى يعلم النبىﷺ..

فالنبىﷺ يقول : ويحك ! لا تفعل، لا تفعل.. دعه يدخل .. بر أباك و أحسن صحبته، لعل الله أن يهديه" . ☺️☺️❤️

طيب نرجع للحظة الأمر فيها النبىﷺ الجيش أنو يستعد للرحيل من المعسكر..بتحكى السيدة عائشة و بتقول : *"وضعت يدى على صدرى، فوجدت أن عقدى سقط فقلت أنزل سريعا أبحث عنه حتى يستعد الجيش، وفعلا نزلت و وجدته ، ولكن عندما عدت ، وجدت أن الجيش قد رحل، فقلت فى نفسى الآن سيفتقدنى الجيش وسيعودوا من أجلى، فجلست تحت شجرة، ومن خوفى نمت"*..

ومن عادة النبى ﷺ يا جماعة أنو يعين جندى💂🏻‍♀️ فى آخر الجيش عشان لو حصلت مشكلة يلحقها🥰.. فبتحكى السيدة عائشة عن الحصل بعد ما نامت تحت الشجرة🌳: و ما صحت تاني إلا على صوت *" صفوان بن المعطل "* (ده الراجل البكون فى آخر الجيش زي ما امرو النبي ﷺ) .

فصفوان لما شاف عائشة نايمة قام قال: "إنا لله وإنا إليه راجعون" ،
فبتقول عائشة: *"فقمت على استرجاعه ووالله ما سمعت منه إلا هذه الجملة. فقمت، وكان يعرفنى قبل الحجاب، فما إن رأيته، خمرت وجهى بجلبابى، فاستدار صفوان وأناخ لى الإبل 🐪ووالله ما سمعت منه إلا إنا لله وإنا إليه راجعون، حتى وصلت إلى المدينة وانضممت للجيش"*..

طيب منو الشافهم ؟🤔

سلول المنافق قام قال *"والله ما سلمت منه، وما سلم منها،. فجرت( زنت ) عائشة مع صفوان" !!*

والسيدة عائشة ما عرفت انو اتقال عنها كدة 🥺ومن رحمة ربنا جاتها حمى شديدة وفضلت قاعدة فى بيتها شهر ... و دى اتسمت *حادثة الإفك* و الإفتراء على أشرف و أطهر امرأة ، حبيبة رسول الله و أم المؤمنين.. 💔
طيب حيحصل شنو والنبى ﷺوالصحابة هيعملوا شنو بعد ما يسمعوا الإشاعة و الإفتراء ده ؟

ده الحنعرفو بكرة إن شاء الله.
#السيره_النبويه_باللهجه_السودانيه

الجزء 105❤️
يلا صلوا على النبى ﷺ❤️

"حادثة الإفك " (ج2)
اها نواصل...

وصل صفوان وعائشة للمدينة، فأول ما دخل بيها على باب المدينة أناخ لها الإبل 🐪ونزلت عائشة من غير ما يعاين ليها✋🏼 .. وسلول شافهم و هم داخلين فعاين كددددة وقال : والله ما سلِمت منه وما سلِم منها ، فجر بها صفوان (يعنى زنت ) .. 💔
وبدأ يقول للحواليهو و يفترى عليها رضى الله عنها و يقول : دى ما أول مرة يبقوا سوا ، صفوان كان بمش لعائشة البيت والنبىﷺ مافي..💔
وفضل ابن سلول يتكلم يتكلم والإشاعة تنتشر و تنتشر ..
طيب عائشة وين من كل ده ؟ 🥺
هى بتقول : كان مِن فضل الله علي أن مرضتُ بالحمى (جاتلها حمى فقعدت 5 أو 6 أيام غايبة عن الوعى ما عارفه القالو فيها ده و ده من فضل و رحمة ربنا على عائشة❤️ ) .

وينتشر الموضوع فى المدينة والناس بتتكلم .. ربنا فى القرآن بيصور المشهد بيقول عزو جل : "إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ (سورة النور) ..
طيب الصحابة كانوا بيتكلموا صح؟ يعنى الصحابة كانوا مصدقين ؟😳

لا طبعا.. الحصل انهم نقلوا الكلام .. زى مثلا لما واحدة تميل على واحدة تانية وتقول لها: أنا سمعت كذا وكذا عن فلانة، أنا ما مصدقة بس سمعتهم بيقولوا كدة (يوسوسو يعني) هو ده فى حد ذاتو حرام ،نقل الكلام في نفسو حرام لأنو تشهير✋🏼💔 ..
الشيخ الشعرواى قال فى تفسير الحتة دى أنو الكلام بيتنقل من اللسان للأذن صح.. . يعنى البتتلقى الكلام هى الأذن ما اللسان... بس ربنا بيقول *إذ تلقونه بألسنتكم*.. ده دليل على السرعة فى انتشار الكلام بينهم ، وأنو بيتنقل من زول لزول بسرعة من لسان للسان ، فانتشر الخبر..✔️

طيب وين رسول اللهﷺ ؟؟🥺
الكلام وصل للنبىﷺ ، النبى زعل و تعب وكان يبكى ليل نهار ..💔
طيب والصحابة ؟
فى من الصحابة اتكلموا (نقلوا الكلام) منهم مسطح بن أثاثة و حسان بن ثابت (ده القال بيت الشعر المعروف فى رسول الله وأجمل منك لم ترى قط عينى وأفضل منك لم تلد النساء ،خلقت مبرأً من كل عيبٍ كأنك قد خُلقت كما تشاءُ🥰 ).. تخيلوا حسان كان من ضمن الاتكلموا !!🥺
أيي حسان بشر ..أخطأ ..و على فكرة حسان ما مصدق الكلام هو مجرد بس نقل الكلام ✋🏼.
عائشة بتحكى و بتقول : قعدت أيام فى الحمى فلما حسيت بشوية تحسن فأردت أن أقوم فأذهب إلى المناصع (المناصع دى منطقة فى المدينة فيها حمامات نسائية.. زمان ما كان فى حمامات فى البيوت فكانت الحمامات فى منطقة بعيد شوية عن البيوت)
عائشة ساقت معاها واحدة اسمها أم مسطح .. ماشيين سوا في امان الله.. أم مسطح اتعترت..كانت ح تقع.. وقالت: تَعِس مسطح (زى ما بنقول نحن مثلا الله ياذاك يفلان)..
(ما صاح نحن نقول الله ياذاك لانو ربنا ارحم من انو ياذي ليهو زول❤️فهو الرحمن الرحيم ).

فتقولها عائشة : اتقى الله يا أم مسطح أتسبين مسطح وهو من أصحاب بدر ؟
( عائشة ما عرفت حاجة من القالو عنها مسطح لسه 🥺.. بس شوفتوا قدر شنو السيدة عائشة رقيقة وطيبة بتدافع عنه❤️)
فأم مسطح عاينت لها وقالت : يا بُنية أولا تعرفى ما قاله فيكى ؟😳

قالت عائشة : لا والله !! وما يقول فىّ ؟😳

قالت يا بُنية أو ما عرفتى ما يقوله الناس ؟!😳

قالت: لا والله وما يقول الناس ؟؟

قالت: يقولون كذا وكذا وكذا (حكتو ليها كلوووو) ..
بتقول عائشة : فلم أصدق أذنى وعدت أسوأ مما كنت و بكيت و بكيت وقلت: يا أم مسطح أو يتكلم الناس فى هذا ؟؟ 😭

قالت: نعم يا بُنية ..

قالت: أو بلغ ذلك رسول الله ؟؟😭 ...

قالت: نعم يا بُنية ،

قالت: أو بلغ ذلك أبى ؟؟😭

قالت: نعم ..

بتقول عائشة: ظللت أمشى كأنى لا أرى 😵 وجعلت أبكى حتى عُدت إلى بيتى😭 (بيت النبى صلى الله عليه وسلم ) وجعلت أبكى وأبكى أنتظر قدوم النبىﷺ😭😭😭💔

طيب والوحى ؟
الوحى خلال الشهر ده كان بينزل على الرسول ﷺ بس مافي حاجة بخصوص موضوع عائشة🥺. بينزل عادى بآيات تانية لكن شهر كامل ما نزل وحى يبرأ عائشة🥺 ...
وبتقول عائشة أنها قبل ما تعرف الحصل من أم مسطح .. : وما كان يُريبُنى من رسول الله (مافي حاجة كانت مخلياني مستغربه) إلا أنى لا أجد منه اللطف الذى كنت أجده (ماكان بيدلعنى زى الأول) 🥺..

تخيلوا لو زوج سمع كدة عن مرتو وأقصى حاجة عملها أنو قلل دلعو ليها شوية بس ) .

بس فى نقطة مهمة هو النبىﷺ زعلان ليه؟
هو صدق القالو ده ؟😳

طبعا لا .. أها زعلان ليه؟😳

النبى ﷺزعلان عشان ما برضى في حبيبتو الهوا ، مابالكم بالقالو ده ؟! 🥺💔
.. قصة حب كبيرة بينو صلى الله عليه و سلم و بين عائشة رضى الله عنها .. ❤️

🥰متذكرين لما عمرو بن العاص سأل النبىﷺ : يا رسول الله أى الناس أحبُ اليك ؟
فيقول عائشة (بمنتهى الرجولة.. ما عيب على فكره )
فيقول عمرو : من الرجال يا رسول الله ؟ فيرد و يقول :أبوها ...
🥰متذكرين كان النبىﷺ يدلعها و يقول ليها يا عائش إنى أعلم متى تكونين عنى راضية ومتى تكونين عنى غضبى،
فقالت: وكيف تعلم ذلك يا رسول الله ..
فقال : إن كنتى عنى راضية قلتى لا ورب محمد وإن كنتى علىّ غضبى قلتى لا ورب إبراهيم ..
فضحكت عائشة وقالت والله لا أهجر إلا اسمك يا رسول الله ) ..

🥰متذكرين لما مرة مشت لرسول الله وقالت ليهو يا رسول الله كل نسائك لهن كًنية إلا أنا🥺..
حن عليها عشان ربنا ما رزقها باطفال فحب يطيب بخاطرها فقال لها يا عائش أنت أم عبد الله (عمل لها كُنية باسم ابن أختها عشان ما تزعل ،شوفتوا قدر بيحب يراضيها !! )

نكمل بكرة إن شاء الله
طيب كيف تتصدق النساء 😰


كيف تتصدق النساء وأكثرهن ربات بيوت وليس لديهن رواتب يتقاضينها !!!
واذا سمعنا بفضل الصدقات نتألم ونتمنى ونقول كيف وانا مفلسة ؟؟؟💗
أمرنا نحن معاشر النساء بالصدقة تحديدا من بين سائر الطاعات !!!!!💗
وقال رسول اللهﷺ { يامعشر النساء تصدقن وأكثرن الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار }💗
وتزيد الحسره والخوف في نفوسنا ؟؟
والحل؟؟؟ بسيط💗
إن فضل الله واسع وكرمه تعالى ليس له منتهى...
فلم يجعل الصدقات محصورة في الأموال فقط !!!💗
( بل جعل كل أبواب الخير صدقة ) !!!💗

💦واليك أمثلة الصدقات المتنوعة :

💧فكل تهليلة صدقة وهي قول " لا إله إلا الله " وكل تكبيرةصدقة.💗
.
💧وكل تسبيحه صدقة ، وكل تحميدة صدقة 💗
.
💧وأمرك بالمعروف صدقة ، ونهيك عن المنكر صدقة💗
.
💧افتحي بريدك كل يوم وتصدقي وأرسلي كلمة طيبة
لكل من تعرفين فالكلمة الطيبة صدقة💗

💧تبسمك في وجه زوجك وأولادك والمسلمات صدقة 💗

💧ركعتين من الضحى تعدل ٣٦٠ صدقة💗
.
💧أمسكي عن الشر فهو صدقة💗

💧تصدقي بعرضك لمن سبك او اغتابك فإن الله يقبل صدقة المتصدق بعرضه !!💗
.
💧أميطي الأذى عن الطريق فهي صدقة💗
💧ألقي السلام على من تلقيتي
💗
💧أطعمي خادمتك ما تطعمين نفسك فهو صدقة💗
.
💧أطعمي طيرا او دابة أو إنسان فهو لكي صدقة💗
💧أكرمي ضيوفك فهو صدقة
💗
💧أبذلي العون والمساعدة البدنية او المعنوية فهو لكي صدقة 💗
احتسبي ما سرق منك فهو صدقة💗
💧أطلبي العلم وعلميه وانشريه فهو صدقة ،،
بأي طريقة ( السماع او القراءة او الكتابة ) حسب استطاعتك.
💧شربة من الماء تسقيها للظمآن صدقة
فلله الحمد والمنة💗

💝قاعده مهمة : الإخلاص واحتساب الثواب.
والأقربون أولى بالمعروف ( والديك وأهلك ) هم الأولى ، ثم الأقرب فالأقرب 💗

💧وتذكري بأن الصدقة تطفئ الخطيئة كما تطفئ الماء النار
💗
انشريها لتتصدقي على نفسك بإذن الله بهذا العلم.💗
💧واللي عنده مجموعة يرسلها كي يتضاعف الأجر إن شاء الله. فرصة ذهبية وفقكن الله لكل مايحبه ويرضاه..

🌹💫🌸
#السيره_النبويه_باللهجه_السودانيه

الجزء 87❤️
يلا صلوا على النبى ﷺ❤️
#غزوه_أحد ⚔️🔥 .

وقفنا امبارح في الصحابه وهم محاوطين رسول الله ﷺ.. فأبتدوا يرموا عليهم بالاسهم و تنزل السهام عليهم زى المطر💔 ف يمش ابو دجانة للنبى و يضمو فى حضنو و يخت راس النبى فى صدرو (و فى كتب السيره كاتبين انو ابو دجانه ذهب لرسول الله "فتترس عليه" يعنى حضن النبى و حاوط عليه زى التروس وهى شابكة فى بعضها) و الاسهم بقت بتتصوب عليهو من كل مكان لدرجة انو ضهر ابو دجانه بقى شبه القنفذ🦔 من كترت الاسهم الجات فيهو وكل ده متحملو دفاعا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم😭😭😭😭😭 .

ومن ضمن الصحابة الجرو على النبى ﷺلما نادى.. سعد بن ابى وقاص رضى الله عنه وكان ماهر فى الرماية فبدأ يرمى علي كفار قريش الاسهم والنبى بيقول ليهو ارمى سعد ارمى سعد ،اصرفهم عنا يا سعد فداك ابى وامى حتى قال على بن ابى طالب والله ما علمت احدا فداه النبى بابيه وامه الا سعد بن ابى وقاص ♡..

وقف النبى وال20 صحابى المعاهو يبارزو الكفار والنبى واقف يبارز.. فواحد من جيش الكفار رمى علي النبى سهم من ضهرو.. فيجرى بسرعة طلحة ناحية النبى ويخت يدو فى اتجاه السهم عشان م يجي فى النبى و يدخل السهم فى كف طلحه فداء لرسول الله😭 ،ويعيش ويموت طلحة وهو مشلول بسبب السهم ده😢 دفاعا عن رسول الله فلما شاف النبى ﷺطلحه وهو غارق فى دمه ،بكى النبى عليه الصلاه و السلام وقال والله ما انصفنا اصحابنا😭 (يقصد الهم انسحبوا من ارض المعركه)

طيب القتال لسه شغال والنبى واقف يبارز بس بدأ يتعب و ينادى ويقول: من يدفعهم عنى و هو رفيقى فى الجنه ( يا جماعه هو النبى خايف على حياتو ؟
لأ طبعا .. النبى خايف على الدعوه😭 .. النبى خايف على و عليكم😭.. النبى عايز يعيش و يلحق يبلغ الإسلام عشان يوصل للبشريه كلها😭..النبى كان ممكن يستشهد و هو عارف انو داخل الجنه، الفرودس الأعلى .. بس عشان هو رحمه للعالمين♡ ربنا الكريم رحمنا بالنبى و بحرصه على ان يوصل لينا دين الله عز وجل .. الحمدلله على رسول الله ♡ ).. ❤️❤️❤️
طيب النبى واقف يقول : من يمنعهم عنى وهو رفيقى فى الجنه ؟
فيجرى عليه صحابى اسمه زياد بن السكن عمرو 23 سنة و قال : يكون رفيقكك فى الجنة يا رسول الله ؟🥹
فقال :نعم
رد زياد و قال : نحرى دون نحرك.. انا ادفعهم عنك يا رسول الله.

فيجى زياد ومعاهو 6 من اصحابه يقيفو يبارزو ويستشهدو واحد ورا واحد لحدي ما يموتوا كلهم😭 و يتبقى زياد واقف يبارز الكفار لكن عدد الكفار كتير جسمو يتملى طعنات و ينفجر بالدماء و يبدأ زياد يفقد توازنو وقريش تزود عليه الطعنات😭 والصحابة بيوصفوا حال زياد و يقولوا : كان يتلقى الطعنة فيميل بظهره الى الخلف ثم يعود ويتزن ليحارب ويتلقى الطعنة الأخرى فيرجع الى الخلف ثم يعود ويتزن حتى تكاثرت عليه الطعنات وفقد توازنه وسقط على وجهه و ارتطم وجهه بالارض😭
.. فيجرى النبى صلى الله عليه وسلم على زياد ويقول : ارفعوا وجهه عن الارض وضعوه فى حجرى ويحضنه النبىﷺ ويمسح عنو الدم ويبكى🥺 زياد فتح عيونو لقى نفسو فى حضن النبى وخلاص زياد بيموت فالنبىﷺ يرفع يدو🤲🏼 و يقول اللهم انى اشهدك انى راض عن زياد بن السكن فارض عنه ❤️.. و يستشهد زياد رضى الله عنه و أرضاه .
طيب اها الصحابه لسه بيبارزو الكفار⚔️..
يجى واحد من الكفار اسمو أُبَيَّ بن خلف (متزكرنو؟😉 المشي للنبى زمان فى مكه و شال شويه عضم و تراب و قال للنبى : أتدعى يا محمد أن ربك يحيي هذا !! و رما التراب فى وجهه النبى الشريف فالنبى يقوله نعم و يستحمل ويمشى)..
كمان فى مرة النبى كان ماشى فى مكة قبل الهجره للمدينه يقف له أُبَيَّ بن خلف و هو راكب على فرسه فيقول للنبى : أتدرى هذا الفرس لما اعلفه ؟
فيرد النبى ويقوله: لا أدرى.
فيرد أُبَيَّ و يقول : لأقتلك عليه
،فالنبى يقوله : لا بل انا قاتلك ان شاء الله ..
فعداوه أبى لرسول اللهﷺ دى من رمان..

فأول ما أُبَيَّ يشوف النبى فى المعركه يجرى عليهو. فيشوفوه الصحابة يقولو يا رسول الله ان هذا الفارس يقترب ..سنقاتله ..
فقال النبىﷺ : لا.. دعوه لى، انا اتصدى له.. وقال لهم اعطونى حربة (ده نوع من السلاح) فبيقول الصحابة من شدة قوة النبىﷺ و شجاعته فى انتزاع الحربة : انتفضنا من حوله ..فأخذ الحربه ورماها على ابى بن خلف وكان أُبَيَّ لابس حديد على كل جسمو وما ظاهر منو غير عيونو وخشمو بس ، فلما النبىﷺ رماه بالحربة ،والحربه يدوووب لمست جزء من خشمو واتصدمت الحربه بالحديد و وقعت على الارض.. اتخدش خدش بسيط بس أُبَيَّ خاف و أتفزع و قعد يصرخ ويقول :قتلنى محمد ، قتلنى محمد..
فالجنود الكفار اصحابه اتلموا عليه و هو بيصرخ وقالوا : اذهب فؤادك!!! (عقلك) إنما هو جرح بسيط لا يقتل!!😳
HTML Embed Code:
2024/05/03 05:51:18
Back to Top