TG Telegram Group Link
Channel: 📚 فوائد أصولية وقواعد فقهية 📚
Back to Bottom
أجد صعوبة في فهم أصول الفقه !

🎙 إجابة سديدة للشيخ عبد السلام الشويعر - حفظه الله -

#فوائد_أصولية_وقواعد_فقهية
قال أبو الوليد الباجي - رحمه الله - في شروط المجتهد : « صفة المجتهد :
- أن يكون عارفا بمواضع الأدلة : مواضعها من جهة العقل.
- ويكون عارفا بطريق الإيجاب وبطريق المواضعة في اللغة والشرع.
- ويكون عالما بأصول الديانات وأصول الفقه.
- عالما بأحكام الخطاب من العموم، والأوامر والنواهي والمفسر والمجمل والنص والنسخ وحقيقة الإجماع.
- عالما بأحكام الكتاب والسنة والآثار والأخبار وطرقها والتمييز بين صحيحها وسقيمها.
عالما بأقوال الفقهاء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، وبما أجمعوا عليه وما اختلفوا فيه.
- عالما من النحو والعربية ما يفهم به معاني كلام العرب.
- ويكون مع ذلك مأمونا في دينه، موثوقا به في فضله.
فإذا كملت له هذه الخصال كان من أهل الاجتهاد، وجاز له أن يفتي، وجاز للعامي تقليده فيما يفتيه فيه » .

الإشارة في معرفة الأصول (ص372-373)

#فوائد_أصولية_وقواعد_فقهية

قَنَاةُ :【فوائد أصولية وقواعد فقهية】

https://hottg.com/fawaaidosolia
قال الشيخ ابن عثيمين رَحِمَهُ اللَّهُ :

ما دام الله أنعم علينا فإنه ينبغي لنا أن نسلك بأنفسنا التيسير، فإذا كان لا بد من العسر في أداء العبادة فإن الأجر على حسبه، فلو ذهبت مثلا إلى صلاة الجماعة في يوم بارد وحصل لك مشقة فلك فيه أجر، وهو من الرباط الذي يرفع الله به الدرجات ويمحو به الخطايا.

[ التعليق على القواعد الحسان (228)]

#فوائد_أصولية_وقواعد_فقهية
قال الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله :

" أصول الفقه يعرّف باعتبارين:

الأول: باعتبار مفردَيهِ؛ أي: باعتبار كلمة أصول، وكلمة فقه.

فالأصول: جمع أصل، وهو ما يبنى عليه غيره، ومن ذلك أصل الجدار وهو أساسه، وأصل الشجرة الذي يتفرع منه أغصانها قال الله تعالى:  أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ  إبراهيم/24 .

والفقه لغة: الفهم، واصطلاحاً: معرفة الأحكام الشرعية العملية بأدلتها التفصيلية.

فالمراد بقولنا: "معرفة"؛ العلم والظن؛ لأن إدراك الأحكام الفقهية قد يكون يقينيًّا، وقد يكون ظنيًّا، كما في كثير من مسائل الفقه.

والمراد بقولنا: "الأحكام الشرعية"؛ الأحكام المتلقاة من الشرع؛ كالوجوب والتحريم، فخرج به الأحكام العقلية؛ كمعرفة أن الكل أكبر من الجزء ، والأحكام العادية؛ كمعرفة نزول الطل في الليلة الشاتية إذا كان الجو صحواً.

والمراد بقولنا: "العملية"؛ ما لا يتعلق بالاعتقاد؛ كالصلاة والزكاة، فخرج به ما يتعلق بالاعتقاد؛ كتوحيد الله ومعرفة أسمائه وصفاته، فلا يسمّى ذلك فقهاً في الاصطلاح.

والمراد بقولنا: "بأدلتها التفصيلية"؛ أدلة الفقه المقرونة بمسائل الفقه التفصيلية؛ فخرج به أصول الفقه؛ لأن البحث فيه إنما يكون في أدلة الفقه الإجمالية.

الثاني: باعتبار كونه لقباً لهذا الفن المعين، فيعرف بأنه: علم يبحث عن أدلة الفقه الإجمالية، وكيفية الاستفادة منها، وحال المستفيد.

فالمراد بقولنا: "الإجمالية"؛ القواعد العامة مثل قولهم: الأمر للوجوب والنهي للتحريم والصحة تقتضي النفوذ، فخرج به الأدلة التفصيلية، فلا تذكر في أصول الفقه إلا على سبيل التمثيل للقاعدة.

والمراد بقولنا: "وكيفية الاستفادة منها"؛ معرفة كيف يستفيد الأحكام من أدلتها بدراسة أحكام الألفاظ ودلالاتها، من عموم وخصوص وإطلاق وتقييد وناسخ ومنسوخ وغير ذلك، فإنَّه بإدراكه يستفيد من أدلة الفقه أحكامها.

والمراد بقولنا: "وحال المستفيد"؛ معرفة حال المستفيد، وهو المجتهد، سمي مستفيداً؛ لأنه يستفيد بنفسه الأحكام من أدلتها، لبلوغه مرتبة الاجتهاد، فمعرفة المجتهد وشروط الاجتهاد وحكمه ونحو ذلك يبحث في أصول الفقه.

وفائدته: التَّمَكُّن من حصول قدرة، يستطيع بها استخراج الأحكام الشرعية من أدلتها على أسس سليمة.

وأول من جمعه كفنٍ مستقل: الإمام الشافعي محمد بن إدريس رحمه الله، ثم تابعه العلماء في ذلك، فألفوا فيه التآليف المتنوعة "

"الأصول من علم الأصول" (ص: 7-9)

#فوائد_أصولية_وقواعد_فقهية

•┈┈┈┈•◈◉✹❒📚❒✹◉◈•┈┈┈┈•

قَنَاةُ :【فوائد أصولية وقواعد فقهية】

@fawaaidosolia
🖇[ http://cutt.us/Lsdi ]🖇
قال الشاطبي -رحمه الله- :

إن تَحكيمَ الرجال من غَير التِفَاتٍ إلى كونِهم وسَائِلَ للحُكم الشرعي المطلُوبِ شرعاً ؛ ضلالٌ ، وما توفيقي إلا بالله ، وإن الحُجَّةَ القاطِعةَ والحَاكمَ الأعلى هو الشرعُ لا غَيرُ! .

الاعتصام (2 / 872)

#فوائد_أصولية_وقواعد_فقهية
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
#فائدة

وقوله : ﴿ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ ﴾ أي: صلوا مع المصلين، ففيه الأمر بالجماعة للصلاة ووجوبها، وفيه أن الركوع ركن من أركان الصلاة لأنه عبّر عن الصلاة بالركوع، والتعبير عن العبادة بجزئها يدل على فرضيته فيها .

تفسير السعدي [ للآية 43 من سورة البقرة ]

#فوائد_أصولية_وقواعد_فقهية
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
قال ابن تيمية رحمه الله :

إذا كان الرجل متبعا لأبي حنيفة أو مالك أو الشافعي أو أحمد، ورأى في بعض المسائل أن مذهب غيره أقوى فاتبعه، كان قد أحسن في ذلك، ولم يقدح ذلك في دينه ولا عدالته بلا نزاع، بل هذا أولى بالحق وأحب إلى الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم - ممن يتعصب لواحد معين غير النبي - صلى الله عليه وسلم -، كمن يتعصب لمالك أو الشافعي أو أحمد أو أبي حنيفة ويرى أن قول هذا المعين هو الصواب الذي ينبغي اتباعه دون قول الإمام الذي خالفه .

مجموع الفتاوى (22/248)

#فوائد_أصولية_وقواعد_فقهية
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - :

العبادات التي فعلها النبي صلى الله عليه وسلم على أنواع يشرع فعلها على جميع تلك الأنواع لا يكره منها شيء ، وذلك مثل أنواع التشهدات ، وأنواع الاستفتاح ، ومثل الوتر أول الليل وآخره ، ومثل الجهر بالقراءة في قيام الليل والمخافتة ، وأنواع القراءات التي أنزل القرآن عليها ، والتكبير في العيد ، ومثل الترجيع في الأذان وتركه ، ومثل إفراد الإقامة وتثنيتها .

مجموع الفتاوى (22/335)

وقال العلامة ابن عثيمين - رحمه الله - :

والعلماءُ رحمهم الله اختلفوا في العبادات الواردة على وجوهٍ متنوِّعة ، هل الأفضل الاقتصار على واحدة منها ، أو الأفضل فِعْلُ جميعها في أوقات شتَّى ، أو الأفضل أنْ يجمعَ بين ما يمكن جَمْعُه ؟ والصَّحيح : القول الثاني الوسط ، وهو أن العبادات الواردة على وجوهٍ متنوِّعة تُفعل مرَّة على وجهٍ ، ومرَّة على الوجه الآخر ، فهنا الرَّفْعُ وَرَدَ إلى حَذوِ منكبيه ، ووَرَدَ إلى فُرُوع أُذنيه ؛ وكُلٌّ سُنَّة ، والأفضل : أن تَفعلَ هذا مرَّة ، وهذا مرَّة ؛ ليتحقَّقَ فِعْلُ السُّنَّةِ على الوجهين ، ولبقاء السُّنَّةِ حيَّة ؛ لأنك لو أخذت بوجهٍ وتركت الآخر : مات الوجهُ الآخر ، فلا يُمكن أن تبقى السُّنَّةُ حيَّة إلا إذا كُنَّا نعمل بهذا مرَّة ، وبهذا مرَّة ، ولأن الإِنسان إذا عَمِلَ بهذا مرَّة وبهذا مرَّة : صار قلبُه حاضراً عند أداء السُّنَّة ، بخلاف ما إذا اعتاد الشيء دائماً فإنه يكون فاعلاً له كفعل الآلة عادة ، وهذا شيء مشاهَد ، ولهذا مَن لزم الاستفتاح بقوله : " سبحانك اللهمَّ وبحمدك " دائماً : تجده مِن أول ما يُكبِّر يشرع بـ " سبحانك اللهم وبحمدك " مِن غير شعور ؛ لأنه اعتاد ذلك ، لكن لو كان يقول هذا مرَّة ، والثاني مرَّة صار منتبهاً ، ففي فِعْلِ العباداتِ الواردة على وجوهٍ متنوِّعة فوائد :

1) اتِّباعُ السُّنَّة .

2) إحياءُ السُّنَّة .

3) حضورُ القلب .

وربما يكون هناك فائدة رابعة : إذا كانت إحدى الصِّفات أقصرَ مِن الأخرى - كما في الذِّكرِ بعد الصَّلاةِ - فإن الإِنسان أحياناً يحبُّ أن يُسرع في الانصراف ؛ فيقتصر على " سبحان الله " عشر مرات ، و " الحمد لله " عشر مرات ، و " الله أكبر " عشر مرات ، فيكون هنا فاعلاً للسُّنَّة قاضياً لحاجته ، ولا حَرَجَ على الإِنسان أن يفعل ذلك مع قصد الحاجة ، كما قال تعالى في الحُجَّاج : ( لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ ) البقرة/ 198 .

الشرح الممتع على زاد المستقنع (3/8) .

#فوائد_أصولية_وقواعد_فقهية

•┈┈┈┈•◈◉✹❒📚❒✹◉◈•┈┈┈┈•

قَنَاةُ :【فوائد أصولية وقواعد فقهية】

@fawaaidosolia
🖇[ http://cutt.us/Lsdi ]🖇
قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي - رحمه الله - :

ما ورد عن الصحابة من ذمّ الرأي، والتحذير منه، إنما يعنون به الرأي الفاسد، كالقياس المخالف للنص، أو المبنيّ على الجهل، لإجماعهم على العمل بالرأي والاجتهاد فيما لا نصّ فيه، وإلى هذا أشار في المراقي بقوله:

وما روي من ذمّه فقد عُنِي ** به الذي على الفساد قد بُنِي .

مذكرة أصول الفقه (ص383)

#فوائد_أصولية_وقواعد_فقهية
« الشريعة لم تنص على حكم كل جزئية على حِدتها، وإنما أتت بأمور كلية وعبارات مطلقة تتناول أعدادا لا تنحصر »

الموافقات للشاطبي (5/14)

#فوائد_أصولية_وقواعد_فقهية
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
« ولو فُرض ارتفاع هذا الاجتهاد - تحقيق المناط - لم تتنزل الأحكام الشرعية على أفعال المكلفين إلا في الذهن، لأنها مطلقات وعمومات، وما يرجع إلى ذلك منزّلات على أفعال مطلقات كذلك، والأفعال لا تقع في الوجود مطلقة، وإنما تقع معينة مشخصة، فلا يكون الحكم واقعاً عليها إلا بعد المعرفة بأن هذه المعين يشمله ذلك المطلق أو ذلك العام »

الموافقات للشاطبي (5/17)

#فوائد_أصولية_وقواعد_فقهية
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

«وكثيرٌ من أهل الكلام يظن أنَّ الأدلَّة الشرعية منحصرة في خبر الصادق فقط، وأنَّ الكتاب والسُّنَّة لا يدلان إلا من هذا الوجه، ولهذا يجعلون أصول الدين نوعين: العقليات والسمعيات، ويجعلون القسم الأول مـمَّا لا يُعلم بالكتاب والسُّنَّة، وهذا غلط منهم، بل القرآن دلَّ على الأدلَّة العقلية وبينها ونبَّه عليها، وإن كان من الأدلَّة العقلية ما يعلم بالعيان ولوازمه...».

درء تعارض العقل والنقل (1/199)

#فوائد_أصولية_وقواعد_فقهية
قال ابن تيمية - رحمه الله - :

المقصود من أصول الفقه : أن يُفقه مراد الله ورسوله بالكتاب والسنة .

مجموع الفتاوی (20/497)

#فوائد_أصولية_وقواعد_فقهية
HTML Embed Code:
2024/04/28 01:45:24
Back to Top