TG Telegram Group Link
Channel: تعلم كل يوم حديث
Back to Bottom
🌴كافئ من اسدى لك معروفا...🌴

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله ﷺ :
(وَمَنْ صَنَعَ إِلَيْكُمْ مَعرُوفًا فَكَافِئُوهُ ، فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا مَا تُكَافِئُونَهُ فَادعُوا لَهُ حَتَّى تَرَوْا أَنَّكُمْ قَد كَافَأْتُمُوهُ) .
📚 صحيح أبي داود ١٦٧٢

هذا مِن مَكَارِمِ الأخلاق ، إذا صَنَعَ المَعرُوفُ تُكَافِئْ إذا تَيَسَّرَ لَكَ وَلَوْ بِالدُّعَاءِ الطَّيِّب ، أَنْجَاكَ مِنْ مَظْلَمَة ، حَمَاكَ مِنْ عُدُوّ ، قَضَى دَيْنُك ،
(فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا مَا تُكَافِئُونَهُ فَادعُوا لَهُ) إذا مَا تَيَسَّرَتِ المُكَافَأَةُ المَالِيَّةُ فَالدُّعَاء ، وَبَعضُ النَّاسِ لَا يَحتَاجُ إلى مُكَافَأَةٍ مَالِيَّة ، يَحتَاجُ إلى مُكَافَأَةٍ بِالدُّعَاء ، لِكَونِهِ صَنَعَ مَعرُوفًا : قَضَى دَيْنُك ، فَرَّجَ كُربَتُك ، مَنَعَكَ مِنْ ظَالِم ، أَعَانَكَ على الزَّوَاج ، إلى غَيرِ هذا مِنَ المَعرُوف ،
(فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا مَا تُكَافِئُونَهُ فَادعُوا لَهُ حَتَّى تَرَوْا أَنَّكُمْ قَد كَافَأْتُمُوهُ) يعني : حَتَّى يَغْلِبَ على الظَّنِّ أَنَّكَ قد كَافَأْتَ بِالدَّعَوَاتِ الطَّيِّبَة .
📗 شرح رياض الصالحين ٤٦٨/٤
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" قال الله : أعددت لعبادي الصالحين ما
   لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر
   على قلب بشر. فاقرءوا إن شئتم :
{ فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين } ".

📔رواه البخاري ومسلم
🍂🍃══════════════
🍂🍃══════════════
شرح الحديث:

وهذا الحديث من الأحاديث القدسية التي يرويها
النبي صلى الله عليه وسلم عن رب العزة تبارك وتعالى، وفيه يقول: «قال الله تبارك وتعالى: أعددت»، أي: خلقت وهيأت في الجنة للعباد الذين يعملون الصالحات، ويسعون في الخير، والإضافة في قوله: «لعبادي» للتشريف، أي: المخلصين منهم بتلك الأعمال، فقد خلق الله سبحانه وأعد لهم ما لم تره عين، ولم تسمع به وبوصفه أذن في الدنيا، وتنكير «عين» و«أذن» في سياق النفي يفيد الشمول، أي: يكون في الجنة ما لم تره أي عين من الأعين، ولم تسمع به وبوصفه أي أذن من الآذان، «ولا خطر على قلب بشر»، أي: ولم يمر على عقل أحد ما يشبهه أو يتصوره من النعيم، فكل شيء تخيله عقل أو قلب من نعيم الجنة؛ ففيها أفضل مما تخيله، واستشهد أبو هريرة رضي الله عنه بقول الله تعالى: {فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين} [السجدة: 17]، أي: هذا مصداق ما قاله من كتاب الله الذي أخبر أنه لا يعلم أحد ولا يتصور ما خبأه الله عن الناس من النعيم الذي تقر به العين، أي: تهدأ وتسعد وتفرح به يوم القيامة عند الله تعالى، فهو جزاء لا يحيط به إلا الله لعظمه.
🍂
🚫ثلاثة الله خصمهم يوم القيامة..🚫

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن
النبي صلى الله عليه وسلم، قال :

" قال الله : ثلاثة أنا خصمهم يوم
   القيامة : رجل أعطى بي ثم غدر
   ورجل باع حرا فأكل ثمنه، ورجل
   استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم
   يعط أجره ".

📒رواه البخاري
🍂🍃══════════════
🍂🍃══════════════
شرح الحديث:

في هذا الحديث يخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن المولى عز وجل أن ثلاثة أصناف من الناس يفعلون من الأفعال ما يستوجب خصومة الله تعالى يوم القيامة، وهذا وعيد شديد لهم؛ لأن من كان الله خصمه فقد هلك لا محالة.
أولهم: رجل أعطى العهد واليمين باسم الله، ثم غدر بهذا العهد ونقضه، ولم يف بيمينه وعهده
والثاني: رجل باع رجلا مسلما حرا وهو يعلم أنه حر، ثم أكل ثمن هذا الحر، أي: انتفع به، وخص الأكل بالذكر لأنه أخص المنافع، وقد يجبر الإنسان على فعل المحرمات وانتهاكها، وإنما عظم الإثم فيمن باع حرا؛ لأن المسلمين أكفاء في الحرمة والذمة، وللمسلم على المسلم أن ينصره ولا يظلمه
والثالث: رجل استأجر أجيرا، فاستوفى منه العمل الذي استأجره من أجله، ولم يعطه أجره؛ لأن الأجير وثق بأمانة المؤجر، فإن خان الأمانة تولى الله جزاءه، ولأنه استخدمه بغير عوض، وأكل حقه بالباطل، وهو من أقبح المظالم وأشدها.
وذكر الثلاثة في هذا الحديث ليس للتخصيص؛ لأنه سبحانه وتعالى خصم لجميع الظالمين، ولكنه أراد التشديد على هؤلاء الثلاثة؛ لما في الجميع من تحقق صفة الغدر والتي هي من أسوأ الأخلاق.
وفي الحديث: تجريم بيع الحر وكونه من الكبائر؛ لأن هذا الوعيد لا يترتب إلا على كبيرة.
وفيه: أن من الكبائر الجرأة على الأيمان الباطلة، ونقض العهود، وأكل أجرة الأجير.
عن أَبي عبد الله، ويُقالُ لَهُ: أَبو عبد الرحمن ثَوبَان بن بُجْدُد مَوْلَى رسول الله ﷺ قَالَ: قَالَ رَسُول الله ﷺ:
((أفْضَلُ دِينَارٍ يُنْفقُهُ الرَّجُلُ: دِينَارٌ يُنْفِقُهُ عَلَى عِيَالِهِ، وَدينَارٌ يُنْفقُهُ عَلَى دَابَّتِهِ في سَبيلِ الله، وَدِينارٌ يُنْفقُهُ عَلَى أصْحَابهِ في سَبيلِ اللهِ)).

📚رواه مسلم.
🪴رحمة الله تعالى....🪴

عَنْ صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزِ الْمَازِنِي رضي الله عنه قَالَ: بَيْنَمَا أَنَا أَمْشِي مَعَ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما آخِذٌ بِيَدِهِ، إِذ عَرَضَ رَجُلٌ فَقَالَ: كَيْفَ سَمِعْتَ رَسُولَ اللهِ ﷺ في النَّجْوَى؟ فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ يَقُولُ: (إِنَّ اللهَ يُدْنِي المُؤْمِنَ، فَيَضَعُ عَلَيْهِ كَنَفَهُ وَيَسْتُرُهُ، فَيَقُولُ: أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا؟ أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ أَيْ رَبِّ ! حَتَّى إِذَا قَرَّرَهُ بِذُنُوبِهِ، وَرَأَى فِي نَفْسِهِ أَنَّهُ هَلَكَ، قَالَ: سَتَرْتُهَا عَلَيْكَ فِي الدُّنْيَا، وَأَنَا أَغْفِرُها لَكَ اليَوْمَ، فَيُعْطَى كِتَابَ حَسَنَاتِهِ. وَأَمَّا الكَافِرُ وَالمُنَافِقُ، فَيَقُولُ الأَشْهَادُ: ﴿هَؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ} [هود:۱۸]).

صحيح البخاري

📣معاني الكلمات:
▫️(النجوى): هي المحادثة سراً، والمراد ما يقع بين الله تعالى وبين عبده يوم القيامة.
▫️(كنفه): أي: ستره وحفظه.
▫️(كذبوا على ربهم): بنسبة الشريك له
بنيتك يُكتب لك قيام الليل.. وان لم تقم الليل!

‏• قال النبي ﷺ:
‏من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم يصلي من الليل فغلبتهُ عيناه حتى أصبح كتب له مانوى وكان نومه صدقةً عليه من ربه عز وجل.
الألباني صحيح النسائي ١٧٨٦

• من فضل الله على العبد الذي من عادته أن يقوم الليــل فينام عنها وهو عازم على قيامه أن يكتب له الثواب على نيته فقط دون عمله ويكون النـوم صدقة تصدق الله بها عليه.
اللهم صل على محمد وآل محمد
📚الجمعة... 📚

(إنَّ هذا يومُ عيدٍ ، جعلَهُ اللَّهُ للمسلمينَ ، فمن جاءَ إلى الجمعةِ فليغتسل ، وإن كانَ طيبٌ فليمسَّ منْهُ ، وعليْكم بالسِّواك).

#الراوي : عبدالله بن عباس
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح ابن ماجه

خلاصة حكم المحدث : #حسن

📋 #شـرح_الـحـديـث 🖍

يومُ الجُمعةِ يومٌ عظيمٌ ، وفيه يجتمِعُ المُسلمونَ للصَّلاةِ واستِماعِ الخُطبةِ ، وقد علَّمَنا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سُنَنَ ذلك اليومِ وآدابَه ، وحَثَّنا على الظُّهورِ بأفضلِ مَظهْرٍ فيه ، وفي هذا الحديثِ يُخْبِرُ عبدُ اللهِ بنُ عبَّاسٍ رضِيَ اللهُ عنهما : أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال :

¤ "إنَّ هذا يومُ عيدٍ جعَلَه اللهُ للمُسلمينَ" ، أي : يومُ سُرورٍ وفرَحٍ عندَ المُسلمينَ ؛ لِمَا يشمَلُه مِن اجتماعٍ لهم ، وما في اليومِ مِن خَيريَّةٍ على سائرِ الأيَّامِ.

¤ "فمَن جاء إلى الجُمعةِ فلْيغتسِلْ" ، وهذا أمْرٌ بالاغتِسالِ والتَّنظُّفِ ليومِ الجُمعةِ ، وروَى أصحابُ السُّننِ من حديثِ سَمُرةَ بنِ جُنُدبٍ رضِيَ اللهُ عنه ، قال : قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم : "مَن توضَّأَ يومَ الجُمُعةِ فبها ونِعْمَتْ ، ومَن اغتَسل فهو أفضلُ" ؛ وذلك لِمَا في الغُسلِ مِن مبالغةٍ في التنظُّفِ وإزالةِ الرَّوائحِ الكَريهةِ لحُضورِ مَجْمَعِ المسلِمينَ.

¤ "وإنْ كان طِيبٌ فليمَسَّ منه" ، أي : إنْ وُجِدَ عِطرٌ طيِّبٌ فلْيدَّهِنْ منه.

¤ "وعليكم بالسِّواكِ" ، أي : الْزَموا استخدامَ السِّواكِ لتَطْييبِ الفَمِ ، والسواك هو عودُ شَجرِ الآراكِ ، ومِن فوائدِه : تنظيفُ الفمِ والأسنان ، وإزالةُ الروائحِ الكَريهةِ ، وغيرُ ذلك من الفوائدِ.

#وفي_الحديث :

¤ بيانُ فضْلِ وأهميَّةِ يومِ الجُمعةِ.

¤ وفيه : بيانُ بعضِ سُنَنِ وآدابِ يَومِ الجُمعةِ للمُصلِّي.
لا حول ولا قوة إلا بالله
🪴الحج والعمرة...🪴

عن أَبي هريرة رضي الله عنه: أنَّ رسول الله ﷺ قال:
((العُمْرَةُ إِلَى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَينَهُمَا، وَالحَجُّ المَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلا الجَنَّةَ)).

📚متفقٌ عَلَيْهِ.
[استحبابُ صلاة ركعتينِ بعد الوُضُوء]

عن أبي هريرة رضي الله عنه : أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ قَالَ لِبِلَالٍ عِنْدَ صَلَاةِ الفَجْرِ :
(يَا بِلَالُ حَدِّثْنِي بِأَرجَى عَمَلٍ عَمِلْتَهُ فِي الإِسْلَام ، فَإِنِّي سَمِعْتُ دَفَّ نَعْلَيْكَ بَيْنَ يَدَيَّ فِي الجَنَّة ، قَالَ : مَا عَمِلْتُ عَمَلًا أَرْجَى عِنْدِي أَنِّي لَمْ أَتَطَهَّرْ طَهُورًا فِي سَاعَةِ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ إِلَّا صَلَّيْتُ بِذَلِكَ الطُّهُورِ مَا كُتِبَ لِي أَنْ أُصَلِّيَ) .
📚 صحيح البخاري ١١٤٩
📚 صحيح مسلم ٢٤٥٨

📌قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : دَفَّ نَعْلَيْكَ : يَعْنِي تَحْرِيكَ .

📌في هذا الحديث دليلٌ على : استحباب الصلاة عند الوُضُوء ، في أَيِّ وَقْتٍ كان ، في النَّهَارِ أو في اللَّيل ، وفي الصَّبَاحِ وفي العَصر .

📌وفي الحديثِ فضيلةُ الصلاةِ عَقِبَ الوُضُوء ، وَأَنَّهَا سُنَّة ، وأنَّها تُبَاحُ في أوقاتِ النَّهي عند طلوع الشَّمْسِ وَاسْتِوَائِهَا وَغُرُوبِهَا ، وبعد صلاةِ الصُّبْحِ والعصر ، لِأَنَّهَا ذات سبب .
📘 شرح صحيح مسلم ١١/٨
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
عن  أبي هريرة  أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال :

" الصلوات الخمس، والجمعة
إلى الجمعة كفارة لما بينهن ما
لم تغش الكبائر ".

📒 رواه مسلم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
🤏مما كان يدعو به النبي صلى الله عليه وسلم في سجوده👇
عن أبي هريرة أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم كان
يقول في سجوده :

" اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله
  وأوله وآخره، وعلانيته وسره ".

📒رواه مسلم
🍂🍃══════════════
🍂🍃══════════════
شرح الحديث:

في هذا الحديث أنه كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في سجوده: "اللهم اغفر لي ذنبي كله"، أي: اللهم اغفر وامح عني كل ذنوبي، "دقه وجله"، أي: اغفر لي صغير الذنب وكبيره، "وأوله وآخره"، أي: أول ذنب ارتكبته وآخره وما بينهما، وفي هذا طلب بغفران كل الذنوب من أولها إلى آخرها, "وعلانيته وسره"، أي: اغفر لي كل الذنوب التي ارتكبتها في الظاهر والعلن وفي الخفاء والسر
مما لا يعلمه إلا أنت سبحانك.
وكان استغفار النبي صلى الله عليه وسلم
شكرا لله وطلبا لرحمته وفضله..
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
🏝الاخلاص...🏝

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول:

" إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه
   رجل استشهد فأتي به فعرفه نعمه فعرفها
   قال: فما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك حتى
   استشهدت قال: كذبت، ولكنك قاتلت لأن
   يقال: جريء، فقد قيل، ثم أمر به فسحب
   على وجهه حتى ألقي في النار "

📒رواه مسلم
🍂🍃══════════════
🍂🍃══════════════
شرح الحديث:

الشرك الأصغر هو كل ما نهى عنه الشرع مما هو ذريعة إلى الشرك الأكبر، ووسيلة للوقوع فيه، وهو غير مخرج من ملة الإسلام، ومن أنواع هذا الشرك: الرياء. وهو من صنيع المنافقين.
وفي هذا الحديث يخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن أول الناس حسابا وسؤالا عن أفعاله يوم القيامة رجل قتل في سبيل الله، فيؤتى بهذا الرجل للحساب بين يدي الله سبحانه، فيذكره تعالى نعمه التي أنعم بها عليه، قيل: الظاهر أن المراد بالنعم في هذا الموقف هي النعم التي تتعلق بالجهاد؛ من تيسير أسبابه، وصحة جسده، ونحو ذلك، يدل على ذلك جوابه لما سأله «ما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك»، فيعترف بها العبد ويتذكرها، ولكن كأنه من الهول والشدة نسيها وذهل عنها، فسئل ما عملت في مقابلتها شكرا لله عليها؟ فيجيب الرجل ويقول لربه: «قاتلت فيك»، أي: جاهدت لأجلك وفي طلب مرضاتك، ورجاء مثوبتك حتى قتلت شهيدا، فيقول الله تعالى له -وهو الذي يعلم السر وأخفى-: «كذبت»، أي: في دعوى الإخلاص؛ بل قاتلت لأجل أن يقول الناس في حقك: إنك جريء، شجاع، وقد قيل ذلك القول في شأنك في الدنيا، فحصل مقصودك وغرضك، وهذا مبني على أن العادة حصول هذا القول، «ثم أمر به»، أي: قيل لخزنة جهنم: ألقوه في النار، فيسحب ويجر على وجهه حتى يلقى به في النار جزاء على سوء فعله.
وفي الحديث: ضرورة الإخلاص في الأعمال.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضى الله عنه ـ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ :
‏"‏ مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ‏"‌‏.‏

📚رواه البخاري .
🔹 ثلاث يمحو الله بها الخطايا...🔹

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ﷺ قال :
(أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللَّهُ بِهِ الخَطَايَا وَيَرفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ) ؟ قَالُوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : (إِسْبَاغُ الوُضُوءِ عَلَى المَكَارِهِ ، وَكَثْرَةُ الخُطَا إِلَى المَسَاجِدِ ، وَانْتِظَارُ الصَّلَاةِ بَعدَ الصَّلَاةِ ، فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ) .
📗 صحيح مسلم ٢٥١

🔷 شرح الحديث :
مَحوُ الخَطَايَا كِنَايَةٌ عَنْ غُفْرَانِهَا .
وَرَفْعُ الدَّرَجَاتِ : إِعلَاءُ المَنَازِلِ في الجَنَّة .
وَإِسْبَاغُ الوُضُوءِ عَلَى المَكَارِه : أي إِتْمَامُهُ . وَالمَكارِه : تَكُونُ بِشِدَّةِ البَردِ وَأَلَمِ الجِسْمِ وَنَحوِ ذلك .
وَكَثْرَةُ الخُطَا إِلَى المَسَاجِد : تَكُونُ بِبُعدِ الدَّارِ وَكَثْرَةِ التِّكْرَار .

📙 شرح صحيح مسلم ١١٣/٢
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
HTML Embed Code:
2024/04/29 22:34:20
Back to Top