TG Telegram Group Link
Channel: الفتاوى الشرعية
Back to Bottom
⛔️ حكم تظهير الشيك والعمل في الصرافة !


 السؤال (114733) :

أريد أن أسأل عن التعامل بالشيكات ومهنة الصرافة ما الحكم في ذلك؟ ملاحظة : نفرض أن معي شيكا وملزم أن آتي بنقود للموظفين الذين يعملون عندي ولا أستطيع جلب النقود إلا من وراء صرافة الشيك .

📝 الجواب :

الحمد لله ؛

أولا :
يجوز التعامل بالشيك ، ويقوم مقام قبض النقود في عملية الصرف ، كأن يعطيك ألف ريال ، وتعطيه شيكا بما يقابلها من الدولار ، بشرط أن يكون الشيك مصدقا .
ويجوز التعامل بالشيك المؤجل ، كأن تشتري سلعة بثمن مؤجل ، وتعطي البائع شيكا بذلك .
ولا يجوز بيع الشيك المؤجل بأقل مما فيه من النقود ، وصورة ذلك : أن يكون لديك شيك مؤجل ، فتحتاج إلى المال ، فتدفع الشيك للبنك أو لغيره ، ليعطيك نقودا أقل مما في الشيك ، ويأخذ الشيك ليستوفيه في وقته ، فهذا محرم لأنه من بيع النقود بالنقود مع التفاضل والتأجيل ، ففيه ربا الفضل والنسيئة .

وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : هل بيع الشيكات أو الكمبيالات حلال ولو كان بالخسارة ، أي أقل من الثمن المكتوب؟
فأجابوا : "بيع الشيكات على الكيفية المذكورة لا يجوز؛ لما فيه من ربا النسأ وربا الفضل " انتهى .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (13/333) .
وذهب بعض العلماء إلى أن هذه المعاملة ليست من باب بيع نقود بنقود مع التفاضل والتأخير ، وإنما هي من باب القرض الذي اشترط المقرض فيه أن يسترده بزيادة ، وهذه العملية تسمى أيضا بخصم الأوراق التجارية .
وعلى كلا القولين هذه المعاملة محرمة وصورة من صور الربا .
قال الدكتور علي السالوس حفظه الله : " هذه صورة أخرى من صور الإقراض التي تقوم بها البنوك الربوية ، فالأوراق التجارية صكوك تتضمن التزاما بدفع مبلغ من النقود يستحق الوفاء عادة بعد وقت قصير، وتقبل التداول بطريق التظهير أو المناولة ، ويقبلها العرف التجاري أداة لتسوية الديون ... ويقصد بالخصم أو القطع : دفع البنك لقيمة الورقة قبل ميعاد استحقاقها بعد خصم مبلغ معين يمثل فائدة القيمة المذكورة عن المدة بين تاريخ الخصم وميعاد الاستحقاق ، مضافا إليها عمولة البنك ومصاريف التحصيل " إلى أن قال : " أما الفائدة التي يأخذها البنك فهي نظير الإقراض ، ولذلك تختلف تبعا لقيمة الورقة التجارية وموعد الاستحقاق ، فإن افترضنا أن الورقة التجارية قيمتها ألف جنيه ، وموعد السداد بعد شهر ، واحتاج صاحبها إلى قيمتها في الحال ، فإن البنك يعطيه مثلا تسعمائة وخمسين محتسبا فائدة قدرها خمسون جنيها ، فكأنه أقرضه تسعمائة وخمسين ، ويسترد البنك دَيْنه بعد شهر بزيادة خمسين ، وهي بلا شك زيادة ربوية محرمة " انتهى من "الاقتصاد الإسلامي" (1/199). 
ثانيا :
يجوز العمل في مهنة الصرافة ، إذا ضبطت بالضوابط الشرعية ، ومنها اشتراط القبض عند تبديل العملات المختلفة ، كالجنيه بالدولار ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ .... مِثْلا بِمِثْلٍ سَوَاءً بِسَوَاءٍ يَدًا بِيَدٍ ، فَإِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الأَصْنَافُ فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ ) رواه مسلم (1587) . 
وهذه العملات تقوم مقام الذهب والفضة ، ولها ما لها من الأحكام .
وينظر جواب السؤال رقم (72214) و (110938) و (115001) .

والله أعلم .


🖥 موقع الإسلام سؤال وجواب .

http://hottg.com/alfatawa2
*حكم صلاة الإمام المعاق*


🔴س *: يسأل أخونا ويقول: هل تجوز إمامة الشخص المعوق؟*
🔵 *ج: التعويق فيه تفصيل: إن كان التعويق يمنعه من الركوع والسجود فلا، فلا تجوز إمامته، يستعمل شخص صالح سليم، أما لو كان إماما راتبا فأصابه عارض مثل ما فعل النبي صلى الله عليه وسلم يصلي جالسا، ولا حرج في ذلك إذا كان هو الإمام الراتب وإمام الحي، أما إنسان ليس بالإمام الراتب فلا يقدم يصلي وهو معوق، يصلي قاعدا أو لا يركع أو لا يسجد، بل يلتمس إنسان صالح يستطيع الركوع والسجود ونحو ذلك. أما إذا كان المعوق لا يمنعه ذلك فيه عوق مرض في رجله في يده، لكن لا يمنعه من الصلاة قائما وراكعا وساجدا فلا بأس، لا يضر هذا ولا حرج في ذلك.*

🔴 *س: يسأل ويقول: يوجد لدينا رجل عاجز لا يستطيع القيام من الأرض، ويمشي على يديه ورجليه، ولكنه هو أفضل واحد فينا قراءة للقرآن الكريم؛ لأنه جلس في الحرم الشريف أكثر من عشر سنوات يحفظ القرآن الكريم، هل تجوز إمامته في الصلاة؟ نرجو الإفادة أفادكم الله.*
🔵 *ج: مثل هذا لا يكون إماما؛ لأنه عاجز عن القيام، فالواجب أن يولى الإمامة من يستطيع القيام، لكن لو كان إمام حي راتبا، ثم أصابه علة وجلس فلا بأس أن يصلوا خلفه قياما أو جلوسا، أما أن يعين وينصب وهو عاجز فلا ينصب وهو عاجز عن القيام، ولكن يلتمس من يستطيع القيام.*

📚 *فتاوى نور على الدرب للشيخ العلامة ابن باز رحمه الله تعالى .*

📝

* جزى اللَّهُ خيراً كل من قرأها وساعدنا على نشرها 📲*
……………………………………………………

🌐 *قنـ( الفتاوى الشرعية )ـاة* 📝

📲 *للإشترك على التيليجرام اضغط على الرابط التالي :*

http://hottg.com/alfatawa2

……………………………………………………
⛔️ *[ ﺣﻜﻢ وسائل ﺗﻨﻈﻴﻢ اﻟﺤﻤﻞ ]*


السؤال :

اﺳﺘﻌﻤﻠﺖ ﺯﻭﺟﺘﻲ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﺘﻨﻈﻴﻢ اﻟﺤﻤﻞ ﻭاﻟﻨﺴﻞ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﺃﺭﻫﻘﺖ ﺑﺎﻹﻧﺠﺎﺏ اﻟﻤﺘﺘﺎﻟﻲ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ ﻟﻌﺪﺓ ﺃﻋﻮاﻡ، ﻭﻗﺪ ﻋﺰﻣﺖ ﺃﻧﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﻣﺮﻭﺭ ﺧﻤﺲ ﺳﻨﻮاﺕ ﺗﺘﺮﻙ ﻫﺬﻩ اﻟﻮﺳﻴﻠﺔ، ﻋﻠﻤﺎ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻗﺪ ﻭﺿﻌﺖ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﻃﻔﺎﻝ ﺃﻛﺒﺮﻫﻢ ﻋﻨﺪﻩ ﺃﺭﺑﻊ ﺳﻨﻮاﺕ ﻭﻧﺼﻒ، ﻓﻤﺎ ﻫﻮ ﺗﻮﺟﻴﻬﻜﻢ ﺟﺰاﻛﻢ اﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮا ؟

📝 الجواب :

ﻻ ﺣﺮﺝ ﻓﻲ اﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺗﻨﻈﻴﻢ اﻟﻨﺴﻞ، ﻟﺪﻓﻊ اﻟﻀﺮﺭ، ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ اﻟﺮﺿﺎﻉ ﻓﻲ اﻟﺴﻨﺔ اﻷﻭﻟﻰ ﻭاﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻀﺮﻫﺎ اﻟﺤﻤﻞ اﻟﻤﺘﺘﺎﺑﻊ، ﻭﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﻤﻨﻊ ﻣﻦ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻷﻃﻔﺎﻟﻬﺎ، ﻓﺈﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺘﻀﺮﺭ ﻓﻲ اﻟﺤﻤﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﻤﻞ ﺑﺘﺮﺑﻴﺔ اﻷﻭﻻﺩ ﺃﻭ ﺻﺤﺘﻬﺎ ﻓﻼ ﺣﺮﺝ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﻓﻲ ﺣﺪﻭﺩ اﻟﺴﻨﺔ ﻭاﻟﺴﻨﺘﻴﻦ ﺃﻳﺎﻡ اﻟﺮﺿﺎﻉ ؛ ﻷﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﺤﺚ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﺮﺓ اﻟﻨﺴﻞ، ﻭﻳﺒﺎﻫﻲ ﺑﺄﻣﺘﻪ اﻷﻣﻢ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺑﻘﻮﻟﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻳﺴﻠﻢ - : « ﺗﺰﻭﺟﻮا اﻟﻮﻟﻮﺩ اﻟﻮﺩﻭﺩ ﻓﺈﻧﻲ ﻣﻜﺎﺛﺮ ﺑﻜﻢ اﻷﻣﻢ » .


📝 المصــ⇩⇩ــدر  :
📚 مجموع فتاوى العلامة ابن باز ..

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ ما حكم وأهمية دراسة العلوم الدنيوية ؟


السؤال :

هنا مجموعة من الأسئلة فضيلة الشيخ، تدور حول دراسة العلوم الدنيوية: هل تُعتبر من الدراسة المُفيدة للمسلم ؟

📝 الجواب :

لا شكَّ أن الدراسة للعلوم الدنيوية أمرٌ مطلوبٌ، والله يقول سبحانه: { وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ } [الأنفال:60]، فالمسلمون بحاجةٍ إلى العلوم الدنيوية حتى يستعينوا بها على طاعة الله، وعلى الاستغناء عمَّا في أيدي الناس، وعلى جهاد أعداء الله، مع كون المسلمين يتعلَّمون الجيولوجيا والهندسة والطب وغير ذلك مما يُعينهم، وكذلك ما يخترعون في القوة التي يُجاهد بها الأعداء؛ كل ما يُعينهم على جهاد الأعداء واتِّقاء شرِّ الأعداء ويغنيهم عن الأعداء فهو أمرٌ مطلوبٌ: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ } [النساء:71]، { وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ } [الأنفال:60].
فالاشتغال بالعلوم الدنيوية التي تنفع المسلمين إن كان لله؛ أُجِرَ عليها، مع فائدتها العظيمة، وإن كان يتعلَّمها للدنيا ليستفيد في دنياه فهذا مباحٌ ولا يضرُّه ذلك .
لكن العلوم الدينية أهم، فليأخذ منها بنصيبٍ، ويجتهد في تعلم دينه، والتَّفقه في دينه، ثم مع ذلك يتعلم ما ينفعه في دنياه إذا استطاع ذلك، وإذا جمع بين الأمرين فهو خيرٌ إلى خيرٍ، يقول النبيُّ ﷺ: مَن يُرد الله به خيرًا يُفقهه في الدين، فإذا تفقَّه في دينه واستفاد مع ذلك في دنياه طبًّا أو صنعةً أخرى تنفعه أو أشياء مما ينفع العبدَ في هذه الدنيا؛ فذلك خيرٌ إلى خيرٍ .
وقد قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح لما سُئل: أي الكسب أطيب؟ قال: عمل الرجل بيده، وكل بيع مبرور، وقال عليه الصلاة والسلام: ما أكل أحد طعامًا أفضل من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده، كان صاحب حدادةٍ، كان يصنع الدروع عليه الصلاة والسلام، وهو نبي الله، يصنع الدروع التي يُتَّقى بها في الحرب، تُستعمل في الحرب، وكان زكريا نجارًا، وهو نبيٌّ من أنبياء الله عليه الصلاة والسلام .
فإن انتفع بصنعة النِّجارة، أو الدروع، أو المدافع، أو الصواريخ، أو سائر أنواع السلاح؛ فهذا خيرٌ عظيمٌ، ومع النية الصَّالحة، فهو على خيرٍ عظيمٍ، وهو عبادة .
كذلك صحَّ عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: الساعي على الأرملة والمسكين كالمُجاهد في سبيل الله، قال: وأحسبه قال: وكالصَّائم لا يُفطر، والقائم لا يفتر، فالساعي يعني: العامل على نفع الفقير والأرملة والمسكين، يُعينهم على ما عندهم من فقيرات: بنات، أخوات، وأولاد  فقراء أو يتامى يستسعى عليهم حتى يستغنوا عمَّا في أيدي الناس، حتى ينفق عليهم، كالمُجاهد في سبيل الله، هذا أمرٌ عظيمٌ، وخيرٌ كبيرٌ، فطالب الرزق بالزراعة، بالتجارة، بالصناعة على خيرٍ عظيمٍ .
فتعلم العلوم الدنيوية أمرٌ مفيدٌ ونافعٌ، بشرط ألا يشغل عن علم الآخرة وعمَّا ينفعه في الآخرة، فإن جمع بينهما فقد جمع خيرًا إلى خيرٍ، وإن صلحت نيته في علوم الدنيا كانت عبادةً، وإذا تعلَّمها للدنيا فليس له ولا عليه، تعلم شيئًا مباحًا، لا حرج عليه، لكن متى صلحت نيته وأراد بهذا نفع المسلمين وتقويتهم ضدّ عدوهم؛ جمع الله له الخيرين: الأجر، ومع ذلك النَّفع بهذا المُتعلَّم .


📝 المصــ⇩⇩ــدر  :
🖥 موقع الشيخ العلامة ابن باز ..

http://hottg.com/alfatawa2
*حجاب المرأة عن الطفل*


📝 *السؤال الأول من الفتوى رقم (16390)*

🔴 *س1: هل هناك دليل على أن تتستر المرأة المسلمة إذا دخل عليها طفل عمره سبع سنوات أو تسع سنوات؟ فهناك بعض النساء إذا رأت الطفل الذي عمره سبع سنوات تضع البوشيه على وجهها. لا شك يا شيخ أنه على المرأة أن تتستر إذا دخل عليها الرجل البالغ، هذا متفق عليه، أما الطفل فهل هناك دليل، وإذا كان يجوز أن تتستر فما معنى قوله تعالى: {أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء} ؟ نرجو الإجابة.*

🔵 *ج1: حجاب المرأة إنما يجب عن الرجال البالغين الذين ليسوا من محارمها، وأما الأطفال الذين لم يبلغوا الحلم أو الرجال المحارم فلا تحتجب عنهم المرأة، لقوله تعالى: {ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيه المؤمنون لعلكم تفلحون} وقال تعالى: {وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلهم} ،*
*وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.*

📚 *اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء*
*عضو ... عضو ... عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس*
*بكر أبو زيد ... عبد العزيز آل الشيخ ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز*

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ حكم إنكار البائع قبض الثمن من المشتري !

 
السؤال :

اشتريت بضاعة من بائع ودفعت ثمنها، وعندما أردت الخروج من المحل أخبرني أنني لم أدفع ثمن هذه البضاعة، وأنا متأكد أنني دفعت ثمنها، لكنه قد يكون لم ينتبه للأمر، لأنه كان مشغولاً مع زبون آخر في نفس الوقت، فأقسمت له أنني دفعت ثمنها وأقسم أنني لم أدفع، فهل في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم أو أصحابه ما يشابه هذه المشكلة؟ وما رأيكم فيها ؟

📝 الإجابــة :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد :
فإننا لم نطلع بعد البحث على حصول مثل هذه المشكلة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما وجدنا قصة تفيد تورع المتبايعين وتدافعهما للمال الذي يشك كل منهما أنه ليس له، ففي البخاري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اشترى رجل من رجل عقارا، فوجد الرجل الذي اشترى العقار في عقاره جرة فيها ذهب، فقال له الذي اشترى العقار خذ ذهبك مني، إنما اشتريت منك الأرض ولم أبتع منك الذهب، وقال الذي باع الأرض إنما بعتك الأرض وما فيها، قال فتحاكما إلى رجل فقال الذي تحاكما إليه ألكما ولد قال أحدهما لي غلام، وقال الآخر لي جارية، قال أنكح الغلام الجارية وأنفقوا على أنفسهما منه وتصدقا .
وأما في مثل حالكما: فالقول قول البائع مع يمينه، وقد دل على ذلك ما ورد عن ابن عَبَّاسٍ ـ رضي الله عنهما ـ أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لو يُعْطَى الناس بِدَعْوَاهُمْ لَادَّعَى نَاسٌ دِمَاءَ رِجَالٍ وَأَمْوَالَهُمْ، وَلَكِنَّ الْيَمِينَ على الْمُدَّعَى عليه ". رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال أموال قوم ودماءهم، ولكن البينة على المدعي، واليمين على من أنكر ". رواه البيهقي، وإسنادها حسن، كما قال الحافظ في فتح الباري .
ولعموم قوله صلى الله عليه وسلم: " إذا اختلف المتبايعان فالقول ما قال البائع أو يترادان ". رواه أحمد وأصحاب السنن .
وقال التسولي في شرح التحفة عند قول الناظم : وليمينٍ أيما إعمال فيما يكون من دعاوى المال .
قال : وشمل قوله دعاوى: دعوى تعمير الذمة، أو إخلائها، كقوله: قضيتك، أو دعوى البيع، أو الشراء، أو الإجارة، أو العارية ونحو ذلك، فإن القول لمنكر العقد إجماعا مع يمينه . اهـ .
وفي القاعدة الفقهية: الذمة إذا عمرت بيقين فلا تبرأ إلا بيقين ـ وقد ذكر الونشريسي أن من فروعها : من شك في أداء ما عليه من الدين .

والله أعلم .


🖥 المصدر : شبكة إسلام ويب ..

http://hottg.com/alfatawa2
*_📌 السـجـدات الثابتـة عـن النبـي ﷺ فـي الـصـلاة؟_*

🔹 الـعـلامـة ابي عبدالرحمـن مقبل الوادعي رحمــه الله تعالـۍ :

* الســـ☟ــــــــــــؤال :*

⇦ ماهي السجدات الثابتات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التي كان يسجد بهن في الصلاة مع الدليل وهل كان يكبر في السجود والقيام مع الدليل ؟

* الجـــ☟ـــــــــــواب :*

⇦ السجدات الذي جاء في الصحيح عن ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - سجد في سورة ص ، ولم تكن من عزائم السجود وإنما هي توبة نبي يعني داود ، وجاء في الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - كان يصلي بسورة النجم فلما وصل في آخرها سجد وسجد المسلمون بعده والمشركون ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلى وقرأ في صلاة العشاء : " إذا السماء انشقت " حتى بلغ السجدة فسجد ، فقالوا : ما هذا ؟ ، فقال : سجد بها رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ، وهكذا أيضاً كما في صحيح مسلم في سورة اقرأ ، فهذه أربعة مواضع .
ولا يشرع التكبير للهوي في سجود التلاوة ولا للقيام ، ولا يشرع التكبير في هذا ، وما جاء التكبير فهو من طريق عبد الله لن عمر العمري وهو مضعف ، وجاء في مستدرك الحاكم عبيد الله بن عمر وهو إمام متفق على جلالته ولكنه لم يذكر التكبير ، وأيضاً تفرد الحاكم بذكر عبيد الله .

السائل : إذا كان لا يكبر فكيف يعلم المأمومون عندما يرفع الإمام إذا كانت في الصلاة السرية ؟
الشيخ : ينبغي أن يتجنب السجدات في الصلاة السرية أو يشعرهم ولو بالتكبير ، ماثبت عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه سجد سجود التلاوة في صلاة سرية ، ويجوز أن لا يسجد ، والسجود ليس بلازم .


*🔊 للإستماع للصوتيــة :*

http://muqbel.net/files/fatwa/muqbel-fatwa1038.mp3

📝

* جزى اللَّهُ خيراً كل من قرأها وساعدنا على نشرها 📲*

……………………………………………………

🌐 *قنـ( الفتاوى الشرعية )ـاة* 📝

📲 *للإشترك على التيليجرام اضغط على الرابط التالي :*

http://hottg.com/alfatawa2

……………………………………………………
 ⛔️ حكم مظاهرة المشركين 🔥


السؤال :

السائل في آخر أسئلته يقول: سماحة الشيخ! من نواقض الإسلام مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين، نرجو أن توضحوا لنا ذلك، وهل كل الطوائف غير المسلمة تدخل في ذلك؟

📝 الجواب :

نعم، مظاهرة المشركين على المسلمين ردة عن الإسلام؛ لقوله جل وعلا: { وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ } [المائدة:51] كونه يظاهر الكفار من النصارى أو اليهود أو الشيوعيين أو غيرهم ضد المسلمين وينصرهم على المسلمين هذا تول للكفار وردة عن الإسلام نعوذ بالله، كما نص على ذلك أهل العلم في باب حكم المرتد نسأل الله العافية .

المقدم : جزاكم الله خيراً .


🖥 موقع العلامة ابن باز - رحمه الله -.

http://hottg.com/alfatawa2
💵 *( ﺑﻴﻊ ﻭﺷﺮاء اﻟﻌﻤﻼﺕ )* 💵


🔴 السؤال :

ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ اﻻﺗﺠﺎﺭ ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ اﻟﺮﺑﺢ ﻓﻤﺜﻼ: ﻟﻮ ﻗﻤﺖ ﺑﺘﺼﺮﻳﻒ (300) ﺩﻳﻨﺎﺭ ﻟﻴﺒﻲ ﻧﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ (1000) ﺩﻭﻻﺭ، ﻭاﻷﻟﻒ ﺩﻭﻻﺭ ﻓﻲ اﻟﻤﺼﺎﺭﻑ اﻟﺘﻮﻧﺴﻴﺔ (800) ﺩﻳﻨﺎﺭ ﺗﻮﻧﺴﻲ، ﻭﻗﻤﺖ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺑﺘﺒﺪﻳﻞ (800) ﺩﻳﻨﺎﺭ ﺗﻮﻧﺴﻲ ﻣﻊ (800) ﺩﻳﻨﺎﺭ ﻟﻴﺒﻲ، ﻓﻨﻜﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﻗﺪ ﺭﺑﺤﻨﺎ (500) ﺩﻳﻨﺎﺭ ﻟﻴﺒﻲ ﻫﻞ ﻫﺬا ﺣﻼﻝ ﺃﻡ ﺣﺮاﻡ؟

🔵 الجواب :

اﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﺑﺎﻟﺒﻴﻊ ﻭاﻟﺸﺮاء ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ﺟﺎﺋﺰﺓ، ﻟﻜﻦ ﺑﺸﺮﻁ اﻟﺘﻘﺎﺑﺾ ﻳﺪا ﺑﻴﺪ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻌﻤﻞ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻓﺈﺫا ﺑﺎﻉ ﻋﻤﻠﺔ ﻟﻴﺒﻴﺔ ﺑﻌﻤﻠﺔ ﺃﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﺃﻭ ﻣﺼﺮﻳﺔ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻳﺪا ﺑﻴﺪ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ، ﻛﺄﻥ ﻳﺸﺘﺮﻱ ﺩﻭﻻﺭاﺕ ﺑﻌﻤﻠﺔ ﻟﻴﺒﻴﺔ ﻳﺪا ﺑﻴﺪ ﻓﻴﻘﺒﺾ ﻣﻨﻪ ﻭﻳﻘﺒﻀﻪ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻠﺲ، ﺃﻭ اﺷﺘﺮﻯ ﻋﻤﻠﺔ ﻣﺼﺮﻳﺔ ﺃﻭ اﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ، ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﺑﻌﻤﻠﺔ ﻟﻴﺒﻴﺔ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻳﺪا ﺑﻴﺪ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ، ﺃﻣﺎ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﺇﻟﻰ ﺃﺟﻞ ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ، ﻭﻫﻜﺬا ﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﺤﺼﻞ اﻟﺘﻘﺎﺑﺾ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻠﺲ ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ؛ ﻷﻧﻪ ﻭاﻟﺤﺎﻝ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻧﻮﻋﺎ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ اﻟﺮﺑﻮﻳﺔ، ﻓﻼ ﺑﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﻘﺎﺑﺾ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻠﺲ ﻳﺪا ﺑﻴﺪ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻌﻤﻞ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، ﺃﻣﺎ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ﻧﻮﻉ ﻭاﺣﺪ ﻓﻼ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺷﺮﻃﻴﻦ: اﻟﺘﻤﺎﺛﻞ ﻭاﻟﺘﻘﺎﺑﺾ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻠﺲ؛ ﻟﻘﻮﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «اﻟﺬﻫﺐ ﺑﺎﻟﺬﻫﺐ، ﻭاﻟﻔﻀﺔ ﺑﺎﻟﻔﻀﺔ، ﻭاﻟﺒﺮ ﺑﺎﻟﺒﺮ، ﻭاﻟﺸﻌﻴﺮ ﺑﺎﻟﺸﻌﻴﺮ، ﻭاﻟﺘﻤﺮ ﺑﺎﻟﺘﻤﺮ، ﻭاﻟﻤﻠﺢ ﺑﺎﻟﻤﻠﺢ، ﻣﺜﻼ ﺑﻤﺜﻞ، ﺳﻮاء ﺑﺴﻮاء، ﻳﺪا ﺑﻴﺪ، ﻓﺈﺫا اﺧﺘﻠﻔﺖ ﻫﺬﻩ اﻷﺻﻨﺎﻑ ﻓﺒﻴﻌﻮا ﻛﻴﻒ ﺷﺌﺘﻢ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻳﺪا ﺑﻴﺪ» ، ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ، ﻭاﻟﻌﻤﻞ ﺣﻜﻤﻬﺎ ﺣﻜﻢ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺟﺎﺯ اﻟﺘﻔﺎﺿﻞ ﻣﻊ اﻟﺘﻘﺎﺑﺾ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻠﺲ،، ﻭﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﻧﻮﻋﺎ ﻭاﺣﺪا ﻣﺜﻞ ﺩﻭﻻﺭاﺕ ﺑﺪﻭﻻﺭاﺕ ﺃﻭ ﺩﻧﺎﻧﻴﺮ ﺑﺪﻧﺎﻧﻴﺮ، ﻓﻼ ﺑﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﻘﺎﺑﺾ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻠﺲ ﻭاﻟﺘﻤﺎﺛﻞ، ﻭاﻟﻠﻪ ﻭﻟﻲ اﻟﺘﻮﻓﻴﻖ .


📚 مجموع فتاوى العلامة ابن باز .

📝

* جزى اللَّهُ خيراً كل من قرأها وساعدنا على نشرها 📲*

……………………………………………………

🌐 *قنـ( الفتاوى الشرعية )ـاة* 📝

📲 *للإشترك على التيليجرام اضغط على الرابط التالي :*

http://hottg.com/alfatawa2

……………………………………………………
⛔️ حكم الوساوس في الصلاة !


السؤال :

أختنا تقول: كثيراً ما يحصل عندي بعض الشكوك في الصلاة في عدد الركعات، وفي عدد السجود، هل ألتفت إلى ذلك أم أعتبره من الوساوس؟

📝 الجواب :

إذا كثر يعتبر من الوساوس لا تلتفتي إليه، إذا كان شيئاً كثيراً، يعتبر من الوساوس فلا يلتفت إليه، أما إذا كان قليلاً فاعملي بالشرع، إذا كان قليلاً شككت هل صليت ثلاث أم أربع؟ أجعليها ثلاث وأتي بالرابعة واسجدي السهو، شككت هل سجدت الثانية أو ما سجدت الثانية اسجدي الثانية، واحتاطي ثم اسجدي السهو بعد ذلك، بعد انتهاء الصلاة قبل السلام سجدتين للسهو، أما إذا كان يكثر فهذا من الوساوس فيطرح ولا يلتفت إليه .
المقدم: جزاكم الله خيراً، وأحسن إليكم .

 
🖥 موقع العلامة ابن باز - رحمه الله -.

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ حكم لحوم الجلالة وألبانها !


السؤال :

ﻋﻨﺪﻱ ﻏﻨﻢ ﺗﺮﻋﻰ ﻣﻦ ﻧﺒﺎﺕ ﻧﺒﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﺎﺭﻱ اﻟﺒﻴﺎﺭاﺕ، ﻫﻞ ﻫﻮ ﺣﻼﻝ ﺃﻡ ﺣﺮاﻡ، ﻭﺗﺸﺮﺏ ﻣﻦ ﻣﺎء اﻟﻤﺠﺎﺭﻱ؟

📝 الجواب :

اﻟﻐﻨﻢ اﻟﺘﻲ ﺗﺸﺮﺏ ﻣﻦ اﻟﻤﺎء اﻟﻨﺠﺲ ﻭﺗﺄﻛﻞ اﻟﻨﺠﺎﺳﺎﺕ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﺷﺮاﺑﻬﺎ ﻭﺃﻛﻠﻬﺎ ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﺷﺮﺏ ﻟﺒﻨﻬﺎ، ﻭﻻ ﺃﻛﻞ ﻟﺤﻤﻬﺎ؛ « ﻟﻨﻬﻴﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺃﻛﻞ ﻟﺤﻮﻡ اﻟﺠﻼﻟﺔ » - ﻭﻫﻲ: اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻐﺬﻯ ﻣﻦ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ - ﺣﺘﻰ ﺗﺤﺒﺲ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻭﺗﻄﻌﻢ اﻟﻄﺎﻫﺮ .
ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ اﻟﺘﻮﻓﻴﻖ، ﻭﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠﻢ .

📚 اﻟﻠﺠﻨﺔ اﻟﺪاﺋﻤﺔ ﻟﻠﺒﺤﻮﺙ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭاﻹﻓﺘﺎء
ﻋﻀﻮ ... ﻋﻀﻮ ... ﻋﻀﻮ ... اﻟﺮﺋﻴﺲ
ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺃﺑﻮ ﺯﻳﺪ ... ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﺁﻝ اﻟﺸﻴﺦ ... ﺻﺎﻟﺢ ﺑﻦ ﻓﻮﺯاﻥ اﻟﻔﻮﺯاﻥ ... ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ ..

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ *حكم تزويج المرأة من رجل لا يصلي* 🔥


*قـال الشيخ العلامـۃ ابن عثيمين - رحمہ اللــہ تعالى - :*

*☜ إذا عقد نكاح امرأة برجل لا يصلي فإن نكاحهما ليس بصحيح  لأن تارك الصلاة كافر*

*☜ وإذا حدث له ترك الصلاة بعد عقد النكاح فإن النكاح ينفسخ إلا أن يتوب ويرجع إلى الإسلام ،*

*❃ وعلى المرأة أن تفارقه وأن لا تمكنه من نفسها حتى يتوب ويصلي*

*↲ لذلك على من لديه بنات أو من له الولاية عليهن أن لا يزوجهن بمن لا يصلي لعظم الخطر في ذلك*

*◉ قال ﷻ : " فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن  إلى الكفار لاهن حل لهم ولاهم  يحلون لهن ".*


📚 *[[ مجموع الفتاوى (56/1) ]]*

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ *[ حكم طلاق السكران ]* 🍺


السؤال :

رجل كان يسكر فيضرب زوجته , ويطلقها مرات عدة شفهيا , كما كان يقول لها "أنت طالق بالثلاث " وهو ليس في وعيه , وبعد ذلك يصالحها , لكنه الآن تاب إلى ربه وأصبح يصلي وندم على ما كان يفعل فما حكم الشرع ؟

📝 الجواب :

الحمد لله ؛

اختلف أهل العلم في طلاق السكران إذا كان سكره بتناول ما يحرم عليه من الخمر بأنواعها هل يقع أم لا ؟ على قولين :
القول الأول : أن طلاقه يقع ، وإلى هذا ذهب أبو حنيفة ومالك ، وأحد القولين للشافعي وأحمد رحمهم الله .
قالوا : لأن عقله زال بسبب معصية ، فيقع طلاقه عقوبة عليه وزجرا له عن ارتكاب المعصية.
ينظر : "المغني" لابن قدامة (7/289). واستدلوا .
القول الثاني : لا يقع طلاقه ، وهو مذهب الظاهرية والقول الثاني للشافعي وأحمد ، واستقر عليه قول الإمام أحمد ، واستدلوا بأدلة ، منها :
1 - قوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ) النساء/43، فجعل سبحانه قول السكران غير معتبر ، لأنه لا يعلم ما يقول .
2 - وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه أتاه رجل يقر بالزنا ، فقال : (أشرب خمرا ؟) فقام رجل وشم فمه فلم يجد منه ريح خمر . رواه مسلم (1695) . وهذا يدل على أنه لو كان شرب خمرا ، فلا يقبل إقراره ، فكذلك لا يقع طلاقه .
3- ولأنه قول عثمان بن عفان وابن عباس رضي الله عنهم ، وليس لهما مخالف من الصحابة.
قال الإمام البخاري رحمه الله :
وَقَالَ عُثْمَانُ : لَيْسَ لِمَجْنُونٍ وَلَا لِسَكْرَانَ طَلَاقٌ . وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : طَلَاقُ السَّكْرَانِ وَالْمُسْتَكْرَهِ لَيْسَ بِجَائِزٍ .
قال ابن المنذر رحمه الله : هذا ثابت عن عثمان ، ولا نعلم أحدا من الصحابة خلافه .
4 - ولأنه مفقود الإرادة أشبه المكره .
5 - ولأنه زائل العقل أشبه المجنون والنائم .
6 - ولأن العقل شرط التكليف ولا يتوجه التكليف إلى من لا يفهمه .
وينظر : "مجلة البحوث الإسلامية" (32/252) ، "الموسوعة الفقهية" (29/18)، "الإنصاف" (8/433) .
والقول الثاني قد رجحه جمع من أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية ، وتلميذه ابن القيم ، وأفتى به الشيخ ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله .
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : هل يقع طلاق السكران ؟ وإن كان يقع فهل يحاسب على تصرفاته المتعدية الأخرى كالزنا والقتل والسرقة ؟ فإن كان كذلك فما الفرق بين الحالتين ؟
فأجاب : " اختلف العلماء في وقوع طلاق السكران ، فذهب جمهور العلماء إلى أنه يقع طلاقه كما يؤخذ بأفعاله ، ولا تكون معصيته عذراً له في إسقاط الطلاق ، كما أنها لا تكون عذراً له من مؤاخذته بأفعاله من قتل أو سرقة أو زنا ، أو غير ذلك .
وذهب بعض أهل العلم إلى أن طلاق السكران لا يقع ، وهذا هو المحفوظ عن الخليفة الراشد عثمان رضي الله عنه ؛ لأنه لا عقل له فلا يؤاخذ بأقواله التي تضر غيره ، والطلاق يضره ويضر غيره فلا يؤاخذ به ؛ لأن عقوبة السكران الجلد وليس من عقوبته إيقاع طلاقه ، وهكذا عتقه ، وسائر تصرفاته الأخرى كالبيع والشراء والهبة ونحو ذلك فكلها باطلة .
أما أعماله وأفعاله : فإنه يؤخذ بها ، ولا يكون سكره عذراً له لا في الزنا ، ولا في السرقة ، ولا في القتل ، ولا في غير هذا ؛ لأن الفعل يؤخذ به الإنسان عاقلاً أو غير عاقل ، ولأن السكر قد يتخذ وسيلة إلى ما محرم الله من الأفعال المنكرة ، وقد يحتج به ، فتضيع أحكام هذه المعاصي ، ولهذا أجمع أهل العلم على أخذه بأفعاله .
أما القول : فالصحيح أنه لا يؤخذ به ، فإذا عُلم أنه طلق في السكر عند زوال العقل ، فإن الطلاق لا يقع ، وهكذا لو أعتق عبيده في حال السكر ، أو تصرف بأمواله في حال السكر ، فإنه لا يؤخذ بذلك ، وكذلك إذا باع أو اشترى ، وكذلك جميع التصرفات التي تتعلق بالعقل لا تقع ولا تثبت ؛ لأن ذلك من تصرفاته القولية كما بينا ، وهذا هو المعتمد وهو الذي نفتي به ، وهو أن طلاقه غير واقع متى ثبت سكره حين الطلاق ، وأنه لا عقل له .
وأما إذا كان غير آثم بأن سُقي شراباً لا يعلم أنه مسكر ، أو أجبر عليه ، وأسقي الشرب عمداً بالجبر والإكراه ، فإنه غير آثم ، ولا يقع طلاقه في هذه الحال عند الجميع ؛ لأن سكره ليس عن قصد ، فلا يؤخذ به ، بل هو مظلوم ، أو مغرور " انتهى من "فتاوى الطلاق" ص (29).
وانظر : "الشرح الممتع" (10/433) ط المكتبة التوفيقية .
وبناء على ذلك ، فلا يقع الطلاق على زوجة المذكور ، ونحمد الله تعالى أن وفقه للتوبة ، وهداه للاستقامة ، ونسأل الله لنا وله الثبات .
والله أعلم .


🖥 موقع الإسلام سؤال وجواب ..

http://hottg.com/alfatawa2
💰 إعطاء الزكاة لطالب العلم 📚


السؤال : (34631)

إذا تفرغ رجل لطلب العلم الشرعي، فهل يجوز أن يعطى من الزكاة ما يحتاج إليه من نفقات وشراء كتب ؟.

📝 نص الجواب :

الحمد لله :

مصارف الزكاة ثمانية أصناف ذكرها الله تعالى في قوله : ( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } [التوبة : 60]

والمراد بـ ( سبيل الله ) الجهاد لتكون كلمة الله هي العليا ، فيعطى المجاهد ما يحتاج إليه من نفقات وأموال لشراء أسلحة...

" قال أهل العلم : ومن سبيل الله الرجل يتفرغ لطلب العلم الشرعي ، فيعطى من الزكاة ما يحتاج إليه من نفقة وكسوة وطعام وشراب ومسكن وكتب علم يحتاجها ، لأن العلم الشرعي نوع من الجهاد في سبيل الله ، بل قال الإمام أحمد رحمه الله : العلم لا يعدله شيء لمن صحّت نيّته " .

فالعلم هو أصل الشرع كله ، فلا شرع إلا بعلم ، والله سبحانه أنزل الكتاب ليقوم الناس بالقسط ، ويتعلموا أحكام شريعتهم ، وما يلزم من عقيدة وقول وفعل .

أما الجهاد في سبيل الله فنعم هو أشرف الأعمال ، بل هو ذروة سنام الإسلام ، ولا شك في فضله ، لكن العلم له شأن كبير في الإسلام ، فدخوله في الجهاد في سبيل الله دخول واضح لا إشكال فيه " .اهـ.

مجموع فتاوى ابن عثيمين ( 337/338 )

وسئلت اللجنة الدائمة :

هل يجوز صرف الزكاة لطلبة العلم الذين هم في حاجة ماسة

فأجابت :

نعم يجوز إعطاؤهم منها لحاجتهم إليها .

فتاوى اللجنة الدائمة (10/17)

وجاء في الموسوعة الفقهية :

" اتَّفَقَ الْفُقَهَاءُ عَلَى جَوَازِ إعْطَاءِ الزَّكَاةِ لِطَالِبِ الْعِلْمِ , وَقَدْ صَرَّحَ بِذَلِكَ الْحَنَفِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ , وَالْحَنَابِلَةُ , وَهُوَ مَا يُفْهَمُ مِنْ مَذْهَبِ الْمَالِكِيَّةِ ... , وَذَهَبَ بَعْضُ الْحَنَفِيَّةِ إلَى جَوَازِ أَخْذِ طَالِبِ الْعِلْمِ الزَّكَاةَ وَلَوْ كَانَ غَنِيًّا إذَا فَرَّغَ نَفْسَهُ لإِفَادَةِ الْعِلْمِ وَاسْتِفَادَتِهِ , لِعَجْزِهِ عَنْ الْكَسْبِ .

قَالَ النَّوَوِيُّ : وَلَوْ قَدَرَ عَلَى كَسْبٍ يَلِيقُ بِحَالِهِ إلا أَنَّهُ مُشْتَغِلٌ بِتَحْصِيلِ بَعْضِ الْعُلُومِ الشَّرْعِيَّةِ بِحَيْثُ لَوْ أَقْبَلَ عَلَى الْكَسْبِ لانْقَطَعَ مِنْ التَّحْصِيلِ حَلَّتْ لَهُ الزَّكَاةُ , لأَنَّ تَحْصِيلَ الْعِلْمِ فَرْضُ كِفَايَةٍ ، ...

وَسُئِلَ ابْنُ تَيْمِيَّةَ عَمَّنْ لَيْسَ مَعَهُ مَا يَشْتَرِي بِهِ كُتُبًا يَشْتَغِلُ فِيهَا , فَقَالَ : يَجُوزُ أَخْذُهُ مِنْ الزَّكَاةِ مَا يَحْتَاجُ إلَيْهِ مِنْ كُتُبِ الْعِلْمِ الَّتِي لا بُدَّ لِمَصْلَحَةِ دِينِهِ وَدُنْيَاهُ مِنْهَا .

قَالَ الْبُهُوتِيُّ : وَلَعَلَّ ذَلِكَ غَيْرُ خَارِجٍ عَنْ الأَصْنَافِ , لأَنَّ ذَلِكَ مِنْ جُمْلَةِ مَا يَحْتَاجُهُ طَالِبُ الْعِلْمِ فَهُوَ كَنَفَقَتِهِ وَخَصَّ الْفُقَهَاءُ جَوَازَ إعْطَاءِ الزَّكَاةِ لِطَالِبِ الْعِلْمِ الشَّرْعِيِّ فَقَطْ .

وَصَرَّحَ الْحَنَفِيَّةُ بِجَوَازِ نَقْلِ الزَّكَاةِ مِنْ بَلَدٍ إلَى بَلَدٍ آخَرَ لِطَالِبِ الْعِلْمِ " اهـ. باختصار

الموسوعة الفقهية (28/337)

والله تعالى أعلم .


🖥 موقع الإسلام سؤال وجواب .

http://hottg.com/alfatawa2
*📌 حڪـم تـأخـير الـصلاة عـن وقـتهـا مـن أجـل الـدراسـة؟*

🔹 للشـيخ العلامـہ
*؏ـبد العزيز بن ؏ـبد اللَّہ بن باز*
    رحمـہ اللّـہ تـعالـﮯ ـ

*❪ ✿ ❫ السُّـــــــــؤَالُ :☟*

⇦ يوجد بعض الإخوة المسلمين الدارسين في أمريكا لا يستطيعون أداء الصلاة في وقتها، سواء مع الجماعة أو منفردين، وذلك بسبب أوقات المحاضرات الدراسية هنا في الجامعات الأمريكية، كما أن بعض الإخوة لا يستطيعون أداء صلاة الجمعة لمدة طويلة قد تصل إلى فصل دراسي كامل، فما الحكم في ذلك؟ جزاكم الله خيرًا.

*❪ ✿ ❫ الجَـــ ـــــوَابُ :☟*

⇦ يجب على كل مسلم أن يصلي الصلاة في وقتها، ولا يجوز تأخيرها عن وقتها من أجل بعض الدروس أو المحاضرات إلا أن يكون مسافرًا يجوز له الجمع، أو مريضًا يشق عليه أن يصلي كل صلاة في وقتها، وأنت وأمثالك ليس لكم حكم المسافرين؛ لعزمكم على الإقامة لمدة طويلة، والمسافر متى عزم على الإقامة أكثر من أربعة أيام لزمه أن يصلي صلاة المقيم أربعًا، وليس له الجمع عند جمهور أهل العلم.

⇦ فالواجب على كل مسلم في أي مكان أن يراقب الله سبحانه، وأن يصلي الصلاة في أوقاتها مع الجماعة، وأن يحذر التساهل في ذلك، أو الترخص في الجمع بغير عذر شرعي. وعليه أن يصلي صلاة الجمعة مع المسلمين إذا كان في مكان تقام فيه صلاة الجمعة، ولا يجوز له التساهل في ذلك.
وفق الله المسلمين جميعا للفقه في دينه والثبات عليه، إنه سميع قريب

◉ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*📚 [ مجموع فتاوى ومقالات العلامة ابن باز - رحمه الله - (10/ 376) ]*

http://hottg.com/alfatawa2
🚫 حكم الصلاة خلف الشيعي 🔥


قال الشيخ ابن باز - رحمه الله - :

" لا تجوز الصلاة خلف جميع المشركين، ومنهم من يستغيث بغير الله ويطلب منه المدد، لأن الاستغاثة بغير الله من الأموات والأصنام والجن وغير ذلك من الشرك بالله سبحانه ".

📚 فتاوى الشيخ ابن باز ( 2 / 396 ) .

وقال أيضاً - رحمه الله - :

" كل إمام عُلم أنه يغلو في آل البيت فإنه لا يُصلى خلفه، ومن لم يُعرف بذلك أو غيرهم من المسلمين فإنه يصلى خلفه ".

📚 فتاوى الشيخ ابن باز ( 12 / 107 )


http://hottg.com/alfatawa2
📌 حكم رذاذ البول على الجسم والملابس ؟


🎙 للشيخ العلامة / ابن باز ـ رحمه الله ـ :

🔴 السؤال :

رذاذ البول الذي يتناثر على الملابس والجسم عند التبول أحيانًا؟ هل يكفي المسح عليه أم لا بد من الاستحمام مع تغيير الثياب؟ أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء.

🔵 الجواب :

يجب غسل ما أصاب البول من البدن والثياب، ولا يكفي المسح وهذا معلوم بالنص والإجماع، وقد قال صلى الله عليه وسلم: (( استنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر منه))  أخرجه الدارقطني، وفي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم: مر على قبرين، فقال : (( إنهما ليعذبان، وما يعذبان في كبير ))، ثم قال : ((بلى أما أحدهما فكان لا يستتر من البول ))  وفي رواية (( لا يستنزه من البول، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ))  والأحاديث في هذا المعني كثيرة، وبالله التوفيق .


📚 المصدر : (مجموع 29/103) .

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعات الأخيرة !


السؤال :

السائل يقول في هذا السؤال: لقد حصل جدال في الصلاة الرباعية والثلاثية عن الركعتين الأخيرتين من الرباعية، والركعة الأخيرة من الثلاثية، هل يجوز أن نقرأ ما تيسر من القرآن فيهن، أم لا ؟

📝 الجواب :

السنة قراءة الفاتحة في الثالثة والرابعة في الظهر والعصر والعشاء والمغرب هذا هو الأفضل؛ لأن النبي ﷺ كان يقرأ في الأخيرتين من الظهر والعصر بفاتحة الكتاب فقط، وهكذا الأخيرة من المغرب، والأخيرتين من العشاء، وإن قرأ زيادة يسيرة؛ فلا حرج، لكن هذا هو الأفضل.
وقد ورد في حديث أبي سعيد الخدري ما يدل على أنه ربما يقرأ في الثالثة والرابعة شيئًا يسيرًا، وجاء عن أبي بكر رضي الله عنه أنه كان يقرأ في الركعة الثالثة من المغرب بعد الفاتحة: { رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ } [ آل عمران : 8 ] ، نعم .
المقدم : جزاكم الله خيرًا .


🖥 الموقع الرسمي للعلامة ابن باز .

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ حكم العمل في صيانة الجوالات وبيعها !


السؤال :

أعمل في مجال صيانة الموبايل (المحمول) . ولا أبيعه ولا أشتري ولا أحمّل أي نغمات أو صور عليه . مع العلم أني أصلح كافة الموبيلات (المحمول) سواء كانت بكاميرا أو غير كاميرا وأبيع قطعاً إلكترونية للموبيلات وأحوالي المادية ضعيفة جداً ولا أستطيع تغيير المهنة إلى شيء كمطعم أو مكتبة في هذا الوقت ويراوحني شك أن هذا المال الذي يأتيني من هذه المهنة حرام وينطبق عليها مثل صيانة التلفاز ، لأنه أصبح هذا الوقت في بلدنا يستعملون المحمول للاتصال والنغمات والصور والفيديو , حتى إنه في يوم من الأيام تأتي إلي موبيلات تكون لا تعمل وعندما أصلحها أفاجئ بأن هذا الجوال يحوي في داخله أفلاما خليعة أو صوراً ماذا علي فعله بالوقت الحالي ؟ أدّرس المهنة وأبيع قطعا إلكترونية فقط ، أم أتابع في عملي ؟

📝 الجواب :

الحمد لله ؛

بيع وصيانة الأجهزة التي تستعمل في الخير والشر ، والمباح والحرام ، فيه تفصيل :
أ- يجوز بيعها وصيانتها لمن عُلم أو غلب على الظن أنه يستعملها في المباح .
ب- لا يجوز بيعها ولا صيانتها لمن عُلم أو غلب على الظن أنه يستعملها في الحرام .
ج- إذا جهل الحال عُمل بالغالب ، فإن كان الغالب في البلد استعمالها في المباح جاز ، وإلا حرم .
والذي يظهر لنا أن الغالب في استعمال الهاتف المحمول هو الاستعمال في المباح بخلاف التلفاز ، وعليه فلا حرج في صيانتك لهذه الأجهزة وبيع قطعها الداخلية وتدريب من يعمل في صيانتها مع مراعاة أمرين :
الأول : ينبغي التعامل مع الجهاز فقط ، دون الشريحة أو بطاقة الذاكرة ، وبهذا تسلم من النظر في محتوياتها والتعرض لذلك .
الثاني : في حال اطلاعك على ما هو منكر بيّن ، من صور أو أفلام فإنه يجب إزالتها ، إنكارا للمنكر ، ولا عبرة برفض صاحب الجهاز ، وعليك في هذه الحال أن تنصح صاحب الجهاز ، وتبين له تحريم فعله هذا .
وينظر للفائدة جواب السؤال رقم 
34597 ورقم 85441
ونسأل الله تعالى لنا ولك التوفيق والسداد .

والله أعلم .
 

🖥 موقع الإسلام سؤال وجواب ..

http://hottg.com/alfatawa2
💥 أعراض السحر وهل تجوز رقية القساوسة والرهبان؟
    

 السؤال (149490) :

هل يجوز شرعاً العلاج من السحر إن وجد على أيدي غير المسلمين وبغير كتاب الله (قساوسة أو رهبان ) وما هي أعراض السحر كي نتأكد؟


📝 الجواب :

الحمد لله ؛

أولاً:
أعراض السحر والمس والعين متشابهة ، وربما يتميز السحر بما يلي :
1 - ضيق شديد عند دخول المنزل ، ولا يحصل هذا في غيره .
2 - بكاء لا إرادي ، دون سبب ، أو ضحك .
3 - مغص شديد وآلام في البطن غير عضوية ويحصل أحياناً التقيؤ .
4 - كراهية الذكر والعبادة .
5 - كراهية شديدة للزوج دون سبب .
6 - رؤية أحد الزوجين للآخر على شكل قبيح خلاف الواقع .
7 - محبة شديدة للزوجة من قبل الزوج حتى يصبح هو نتيجة لذلك كالأداة في يدها .
8 - التأثر من آيات السحر أكثر من غيرها وبصورة واضحة . 
انتهى نقلاً عن "المنهج الربّاني في علاج السحر والعين والمس الشيطاني" لعبد الفتاح عبد الغني الهمص.
وسبق في جواب السؤال رقم (125543) ذكر أعراض المس والعين .

ثانياً:
يشترط في الراقي أن يكون مسلماً صالحاً سليم المعتقد ، ولا يجوز أخذ الرقية على يد كافر أو مبتدع ، لأنه لا يؤمن استعمالهما للسحر ، واتصالهما بالشياطين . ولا يجوز الذهاب للكنيسة أو الرجوع للقساوسة والرهبان لفك السحر ؛ لما ذكرنا ، وقد ثبت أنهم يستخدمون السحر ويسلطون الجان في بعض البلدان لأذية المسلمين أولاً ، ثم استدراجهم للذهاب إلى كنائسهم للعلاج منه .
وقد ذكر أهل العلم أنه يشترط في الرقية أن تكون بكلام مفهوم خال من الشرك أو الاستعانة بالشياطين وذكر أسمائهم ، فلا تجوز الرقية بالتمتمة والكلام غير المفهوم ، أو بما اشتمل على دعاء عيسى عليه السلام أو مريم ، فإن ذلك من الشرك الأكبر .
وقد رخص بعض أهل العلم في رقية الكتابي للمسلم إذا رقاه بذكر الله أو بما في كتابهم مما لا شرك فيه .
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله : " وقال الربيع : سألت الشافعي عن الرقية فقال لا بأس أن يرقى بكتاب الله وما يعرف من ذكر الله . قلت : أيرقى أهل الكتاب المسلمين ؟ قال : نعم ، إذا رقوا بما يعرف من كتاب الله وبذكر الله . انتهى . وفي الموطأ أن أبا بكر قال لليهودية التي كانت ترقي عائشة : ارقيها بكتاب الله " .
وقال : "وقال المازري اختُلف في استرقاء أهل الكتاب فأجازها قوم وكرهها مالك لئلا يكون مما بدلوه" انتهى من "فتح الباري" (10/ 197) .

وقال الدكتور على بن نفيع العلياني : " وفى قول أبي بكر الصديق رضي الله عنه: (ارقيها بكتاب الله) ، يعني ارقيها بكتاب الله بما في التوراة. وفى هذا دلالة على أن اليهود إنما يغيرون الأحكام والعقائد ، وأما الرقى ، فإنهم لم يغيروها حفاظاً على فائدتها. فإنها إذا غيرت لا تنفع، هذا الذي يظهر، والله أعلم. وإلا لو كانت مما دخله التحريف لما أمنها أبو بكر الصديق على الرقية " انتهى من "الرقى على ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة" ص/ 8
وهذا يختلف عما يحدث اليوم من الذهاب إلى الكنيسة ، وكلام القسيس بكلام غير مفهوم ، واستعانته بعيسى ومريم ، فإن الذهاب إلى هؤلاء محرم ولا شك.
وينظر جواب السؤال رقم (13792) ورقم (7874) ورقم (11290) .
ولا ينبغي أن يشغل الإنسان نفسه بما يمر به هل هو سحر أو مس أو عين ، بل إن أحس بشيء من هذه الأعراض بادر للرقية ، ففي ذلك الخير إن شاء الله .
ويمكنك الاستفادة من موقع الشيخ عبد الله السدحان حفظه الله :

http://www.shefaa.net/forum/forumdisplay.php?f=4

والله أعلم .

🖥 موقع الإسلام سؤال وجواب .

📝

* جزى اللَّهُ خيراً كل من قرأها وساعدنا على نشرها 📲*
……………………………………………………

🌐 *قنـ( الفتاوى الشرعية )ـاة* 📝

📲 *للإشترك على التيليجرام اضغط على الرابط التالي :*

http://hottg.com/alfatawa2

……………………………………………………
HTML Embed Code:
2024/04/30 13:04:24
Back to Top