TG Telegram Group Link
Channel: الفتاوى الشرعية
Back to Bottom
🇵🇸 *[ أعظم نصر لأهل فلسطين ]* ☝️


📜 قال تعالى :

﴿ وَلا تَركَنوا إِلَى الَّذينَ ظَلَموا فَتَمَسَّكُمُ النّارُ وَما لَكُم مِن دونِ اللَّهِ مِن أَولِياءَ ثُمَّ لا تُنصَرونَ ﴾ [ هود : 113 ] .

لا شك ولا ريب أن نصرة المسلمين المستضعفين في فلسطين خاصة وفي جميع بلدان المسلمين عامة واجب ديني وأخلاقي وإنساني على كل مسلم ومسلمة والواجب الأعظم على الحكام وقادة الجيوش الإسلامية نصرة إخوانهم وعدم خذلانهم أمام ما يتعرضون له من حرب عالمية وأن قعودهم متفرجين وخذلانهم لإخوانهم خيانة للأمة سوف يحاسبون عليها عاجلاً وآجلاً .

والواجب الأعظم على حكام وشعوب الدول المجاورة لفلسطين عامة وغزة خاصة وخاصة مصر والأردن ومصر بالذات التي تحاد غزة من الغرب فعلى الشعب المصري أن يضغط بكامل قوته على الحكومة والجيش بدعم إخوانهم في غزة ونصرتهم أو فتح الحدود لهم للهجرة إلى سيناء وعدم محاصرتهم والوقوف موقف المتفرج وإخوانهم يقتلون ويذبحون ويعذبون .

وعلى كل مسلم أن ينصر إخوانه المستضعفين بكل ما يستطيع بيده وسلاحه وماله وكلمته ودعائه وأعظم نصر وسلاح يقدمه المسلم لإخوانه المسلمين هي النصيحة الصادقة الخالصة بتقوى الله عز وجل وإخلاص العمل له وتحقيق التوحيد الخالص وصدق الولاء والبراء وعدم موالاة الكفار والمشركين من اليهود والنصارى والشيعة الروافض وغيرهم .

فكما أن التطبيع مع اليهود وموالاتهم خيانة للإسلام والمسلمين فكذلك التطبيع مع الشيعة الروافض خيانة للإسلام والمسلمين وما قام به بعض قادة حركة حماس من موالاة للشيعة الروافض كالخميني وخامنئي وبشار والحوثي ونصر اللات ومدحهم والثناء عليهم ورفع صورهم في غزة ووصف المجرم قاسم سليماني بشهيد القدس خيانة عظمى للإسلام والمسلمين .

فنقول لقادة حماس اتقوا الله عز وجل وتبرأوا من الشيعة الأنجاس ولا تركنوا إليهم فوالله إنهم كذبة خونة متآمرين وضررهم على الإسلام والمسلمين أشد وأكبر وأعظم من ضرر اليهود والنصارى وقد رأيتم كيف خدعوكم وخذلوكم وعرفتم كذب شعاراتهم الزائفة وإنما يتاجرون بقضيتكم ويستخدمونكم لتحسين صورهم وتبييض وجوههم بعد أن عرف المسلمون حقيقتهم .

فإن الجهاد إنما يكون جهاد في سبيل الله عز وجل عندما يكون خالصاً لله ولإعلا كلمة الله لا من أجل كراسي ومناصب وحزبية ووطنية وقومية ولن يكون مجاهدا من يتولى الشيعة الروافض ويرفع صورهم وأعلامهم ويقاتل تحت رأيتهم وإمامتهم .

فبالله عليكم ماذا يفيد الأمة قتال اليهود وتحرير فلسطين إذا كان البديل هم الشيعة الروافض وهم أكفر وأفجر وأقذر وأخبث وأنجس من اليهود مليون مرة ؟ وقد قتلوا من المسلمين في العراق والشام واليمن أكثر من خمسة مليون مسلم وهجروا عشرات الملايين وفعلوا مالم يفعله اليهود في سبعين عام ؟!

أين غريتكم وغضبكم لله عز وجل وكتابه ورسوله ﷺ وسنته وزوجاته وأصحابه ؟ أترفعون صور من كفروا بالله عز وجل وأشركوا به وطعنوا في كتابه وكذبوا آياته وحرفوا دينه وكذبوا رسوله وطعنوا في سنته وطعنوا في عرضه وقذفوا زوجاته ولعنوا أصحابه وكفروا جميع المسلمين واستباحوا دماءهم وأموالهم وأعراضهم ؟!

أترفعون صور هؤلاء الكفرة الفجرة القتلة المجرمين لتحسنوا صورهم وتبيضوا وجوههم بعد أن تلطخت أيديهم بدماء المسلمين وتغشوا أطفالكم وأجيالكم برفع صور هؤلاء الكفرة الفجرة ووصفهم بالمجاهدين المخلصين والشهداء والزعماء الأتقياء ؟!

وختاماً : نقول لكم اتقوا الله عز وجل وتوبوا إليه وتبرأوا من موالاة الشيعة الأنجاس ونذكركم بقول الله تعالى :

﴿ وَلا تَركَنوا إِلَى الَّذينَ ظَلَموا فَتَمَسَّكُمُ النّارُ وَما لَكُم مِن دونِ اللَّهِ مِن أَولِياءَ ثُمَّ لا تُنصَرونَ ﴾ [ هود : 113 ] .


📲 انشروها على أوسع نطاق وأوصلوها لقادة حماس خاصة فهي أعظم نصر تقدمونه لهم في هذا الوقت .

http://hottg.com/Alaslam2
💥 كيف اساهم في نصرة المسلمين ؟!


يتعرض المسلمون في كثير من البلدان لمذابح يومية ومجازر وحشية وحرب إبادة جماعية من قبل جميع الأمم الكافرة التى تكالبت على المسلمين في هذا الزمان وسط صمت إسلامي عجيب وتكتم إعلامي مريب وتآمر دولي رهيب !

من فلسطين إلى كشمير إلى بورما إلى تركستان وغيرها من بلاد الإسلام !!!

والسؤال الذي يراود كل مسلم ومؤمن :

💥 كيف اساهم في نصرة المسلمين ؟!!

ولكن للاسف الشديد بعض المسلمين لا يجد إجابة لهذا السؤال ويصاب باليأس والإحباط وينسى قضيتهم مع أنه يملك الكثير والكثير من الوسائل لنصرتهم !!

👈 وهنا نبين بعض أهم الوسائل التي نملكها لنصرة المسلمين ومساعدتهم :

1⃣ أولاً وقبل كل شيء إخلاص الدعاء وصدق الإلتجاء إلى الله جل وعلا .

2⃣ دعوة ولاة الأمر من ملوك وأمراء ورؤساء ووزراء للقيام بواجبهم .

3⃣ دعوة المشايخ والعلماء والأئمة والخطباء لتبني قضايا المسلمين .

4⃣ دعوة جميع المنظمات الإسلامية للقيام بواجبها وإقامة الحجة عليها وخاصة منظمة المؤتمر الإسلامي .

5⃣ دعوة جميع المنظمات الدولية للقيام بواجبها الأخلاقي والإنساني .

6⃣ تبني قضايا المسلمين عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعي .

7⃣ إقامة وتنظيم الندوات والمؤتمرات والفعاليات لخدمة قضايا المسلمين .

8⃣ إقامة وتنظيم الوقفات والمظاهرات والإحتجاجات المرخصة أمام السفارات .

9⃣ المقاطعة السياسية والإقتصادية للدول والحكومات المحاربة للإسلام .

🔟 رفع أسماء مرتكبي جرائم الحرب والمطالبة بملاحقتهم وإعتقالهم وتقديهم لمحكمة العدل الدولية .

💥 الإعلام وما أدراك ما الإعلام ؟ كل ما سبق وتقدم ذكره لا يتم إلا بالإعلام وعمل ضجة إعلامية عالمية كبيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي فإنها تخيفهم وترعبهم هذه الأصوات وتدمر إقتصادهم ويخسرون آلاف العقود والصفقات بمليارات الدولارات عندما تشوه سمعتهم وترتفع المطالب بمقاطعة شركاتهم ومنتجاتهم في هاشتاقات إعلامية عالمية على وسائل التواصل الإجتماعي فقط ! فكيف لو كانت عمل حقيقي على أرض الواقع ؟!

👈 ولهذا يجب على المسلمين عموما عمل أكبر جيش إعلامي إلكتروني منظم على وسائل التواصل الاجتماعي ويجب حث جميع الدعاة على الاشتراك فيها وخاصة تطبيق توتير العالمي لكونه أكبر منصة إعلامية سياسية إخبارية يشترك فيها جميع القادة والزعماء وترفع فيها أهم القضايا الاجتماعية المتداولة يوميا عبر الهاشتاق !

👈 كما ينبغي فتح قنوات ومجموعات خاصة لتبني قضايا المسلمين يشترك فيها جميع أبناء المسلمين من كل أنحاء العالم حتى يكون هناك ارتباط وثيق بجميع المسلمين ومعرفة أحوالهم على مدار العام وليس فترات موسمية فقط !

👈 واجبك الآن أن تعمم هذه الرسالة وأمثالها على جميع القادة والمسؤولين والمشاهير من الدعاة والمشايخ العلماء والإعلاميين والصحفيين والكتاب والناشطين لرفع قضايا المسلمين وتبنيها فهذا فرض واجب على جميع المسلمين فمن لا يهتم بأمر المسلمين ولا يحس بمعناتهم فليس منهم .

☝️ نسأل الله تعالى أن يعز الإسلام والمسلمين ويذل الشرك والمشركين ويدمر أعداءه أعداء الدين . آمين .

http://hottg.com/Alaslam2
⛔️ هل يجوز الاتفاق على سداد الدين بسلعة ؟ 💰


السؤال :

علي دين خمسة الآف ريال، وانا حاليا غير قادر على السداد وصاحب الدين يطالب بدينه، وبعد تداولات معه علمت أنه لا يمانع بأخذ جوال أيفون مقابل دينه سعر الجوال كاش في السوق تقريبا خمسة الآف ريال وربما تنقص أو تزيد قليلا السؤال: أنا لا أملك الخمسة الآف ريال، فهل يجوز لي شراء الجوال بالتقسيط بسعر يزيد عن ستة الاف ريال واعطاء الجوال لصاحب الدين سدادا لدينه ام في لأمر شبهة ؟

📝 الجواب :

الحمد لله ؛

أولا : لا حرج في شرائك جوالا بالتقسيط، ثم دفعه لصاحب الدين عوضا عن دينه إذا رضي بذلك؛ لجواز بيع الدين بسلعة حاضرة، ولا يجوز أن يكون بسلعة مؤجلة؛ لأنه من بيع الدين بالدين وهو ممنوع.
وفي المدونة (2/ 357): "قلت: أرأيت إن اصطلح على دينٍ، فباعه منها بعَرَضٍ، إلى أجل من الآجال؛ أيجوز ذلك في قول مالك؟
قال: لا يجوز ذلك؛ لأن هذا دين بدين فلا يجوز" انتهى.
وجاء في "كشاف القناع" (8/283):
" الصلح على إقرار: (أن ‌يصالح ‌عن ‌الحق ‌المقَرِّ ‌به بغير جنسه، فهو معاوضة، أي: بيع)، كما لو اعترف له بعين في يده، أو دَيْنٍ في ذمته؛ ثم عوَّضه عنه ما يجوز تعويضه.
وهو ينقسم ثلاثةَ أقسام، نبَّه عليها بقوله: (فإن كان بأثمانٍ عن أثمان: فصَرْف، له حكمه)؛ لأنه بيع أحد النقدين بالآخر، فيُشترط له القبض في المجلس.
(و) إن كان (بعرض عن نَقْدٍ، أو) كان (عن العرض بنقد، أو) كان عن العرض بـ (ــعرض، فبيع) يُشترط فيه العلم؛ لأنه مبادلة مال بمال.
(و) الصلح (عن دَيْنٍ: يصح بغير جنسه؛ بأكثر من الدَّيْن، وأقل) منه؛ لأنه بيع؛ (بشرط القبض) قبل التفرُّق؛ لئلا يصير بيع دَيْن بدَيْن" انتهى .

ثانيا : يشترط أن يكون شراؤك الجوال بالتقسيط خاليا من محرم، كشرط غرامة على التأخير؛ لأنه شرط ربوي لا يجوز إقراره ولو كنت عازما على عدم التأخير .

والله أعلم .


🖥 موقع الإسلام سؤال وجواب .

http://hottg.com/alfatawa2
🚫 حكم تفجير الإنسان نفسه 💥


 السؤال : (217995)

ما حكم تفجير الإنسان نفسه ليقتل مجموعة من الأعداء الكفار، بما يسمى العمليات الاستشهادية؟

📝 الجواب :

الحمد لله ؛

تفجير النفس انتحار محرم لقوله تعالى ( وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ) النساء/29 ، وقوله صلى الله عليه وسلم : (.. من قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ) . رواه البخاري ( 5442 ) ومسلم ( 109 ) .

ولا يمكن قياس هذا على غلام الأخدود؛ لأنه لم يقتل نفسه بيده ، وإنما بيد الملك الكافر، ولا على قصة اقتحام البراء رضي الله عنه، ولا حديث الانغماس في العدو حاسرا؛ لذات السبب؛ ولأن هذه الحالات يوجد فيها احتمال النجاة بخلاف تفجير النفس ، بالإضافة لما يؤدي إليه هذا التفجير أحيانا من ذهاب النفس بلا فائدة أو فائدة قليلة أو ذهاب أبرياء أو التسبب في انتقام مضاعف من العدو.

وهذا ما أفتى به عدد من كبار العلماء المعاصرين، فقد سئل الشيخ العلامة عبد العزيز ابن باز رحمه الله: ما حكم من يلغم نفسه ليقتل بذلك مجموعة من اليهود؟

فأجاب: ( الذي أرى وقد نبهنا غير مرة أن هذا لا يصح، لأنه قتل للنفس، والله يقول: (ولا تقتلوا أنفسكم)، ويقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (من قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة)، [رواه البخاري ( 5700 ) ومسلم ( 110 )] ... وإذا شرع الجهاد جاهد مع المسلمين، وإن قتل فالحمد لله، أما أنه يقتل نفسه يحط اللغم في نفسه حتى يقتل معهم! هذا غلط لا يجوز ) .

وسئل الشيخ الفقيه محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عن حكم العمليات الانتحارية.

فأجاب بقوله: نرى أن العمليات الانتحارية التي يتيقن الإنسان أنه يموت فيها حرامٌ، بل هي من كبائر الذنوب؛ لأن النَّبي - صلى الله عليه وسلم - أخبر بأنَّ (من قتل نفسه بشيء في الدنيا عُذِّب به يوم القيامة) [رواه البخاري ( 5700 ) ومسلم ( 110 )] ولم يستثنِ شيئًا بل هو عامٌّ؛ ولأنَّ الجهاد في سبيل الله المقصودُ به حماية الإسلام والمسلمين، وهذا المنتَحر يُدمِّر نفسه وُيفقَد بانتحاره عضو من أعضاء المسلمين، ثمَّ إنَّه يتضمن ضررًا على الآخرين؛ لأنَّ العدو لن يقتصر على قتل واحد، بل يقتل به أُمماً إذا أمكن؛ ولأنه يحصل من التضييق على المسلمين بسبب هذا الانتحار الجزئي الذي قد يقتل عشرة أو عشرين أو ثلاثين، يحصل ضررٌ عظيم، كما هو الواقع الآن بالنسبة للفلسطينيين مع اليهود.

وقولُ من يقول عن هذا: جائز، ليس مبنيًّا على أصل، إنما هو مبني على رأي فاسد في الواقع؛ لأنَّ النتيجة السيئة أضعاف أضعاف ما يحصل بهذا، ولا حجَّة لهم في قصَّة البراء بن مالك- رضي الله عنه - في غزوة اليمامة حيث أَمر أصحابه أن يُلْقُوه من وراء الجدار ليفتح لهم الباب ، فإن قصة البراء ليس فيها هلاكٌ محقق ولهذا نجا وفتح الباب ودخل الناس، فليس فيها حُجَّة) انتهى من مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (25/ 358)

بل قال رحمه الله في فتواه لمجلة (الدعوة) سنة (1418) حين سئل عن هذه المسألة: ( رأيي في هذا أنه قاتل نفسه، وأنه سيعذَّب في جهنَّم بما قتل به نفسَه؛ كما صحَّ ذلك عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم ... ) .

والله أعلم .


🖥 موقع الإسلام سؤال وجواب .

http://hottg.com/alfatawa2
📌يشڪو من ڪثرة الـوسـواس فـﮯ الصـلاة وقسـوة الـقلـب فمـاذا يفعـل؟

🔹الشَّـيخ العلّامـة عُبَيْد بنُ عَبدُ الله الجَابِرِي حفظــهُ الله تعالـﮯ :

❫ السُّـــ☟ــــــــــؤَال :

⇦ أنا أشكو كثرة الوسواس في الصلاة وغيرها وأشعر بقسوة قلبي عندما أقرأ القرآن على الرغم أنني أسعى إلى جهاد نفسي بالأعمال الصالحة لكني لا أرى تحسنًا واضحًا لحالي. ماذا علي أن أفعل؟ بارك الله فيكم.

❫ الجَـــ☟ــــــــــوَاب :

⇦ أولًا: ما دمت تدافع الوسواس فقسوة قلبك هي نتيجة الوسواس، فكونك تجاهد نفسك فأبشر بالخير، وامضِ على هذا واستعن بالله واستكثر من الدعاء واستكثر من قراءة القرآن واستكثر من صحبة الطيبين في المساجد في البيوت تزورهم أو تستزيرهم في بيتك، تخالطهم حيثما كانوا.

○ وأما بالنسبة للوسواس في الصلاة فنوصيك بما أمر به النبي – صلى الله عليه وسلم – بعض الصحابة حين شكى إليه أن الشيطان يخلط عليه في صلاته فأمره أن يتفل عن يساره ثلاث مرات، ويقول أعوذ بالله منك تفل بريق خفيف نعم، لاسيما إذا كان حولك أحد نعم، أما إذا لم يكن حولك أحد لا مانع أن يكون التفل فوق الخفيف إن شاء الله تعالى،

☜وأبشر أوصيك بأن تطمع في رحمة الله وأن تطمع في الرجاء ولا تيأس من رحمة الله وأنصحك أن تكون دائمًا جامعًا بين الخوف والرجاء فإن الخوف يردع عن مغاضب الله - عز وجل - ومساخطه وهذا هو الخوف المحمود خوف الوعيد والرجاء يُطمع في رحمة الله - سبحانه وتعالى - فأجمع بين هذا وهذا كن خوافًا رجاءًا نعم .


🔊 رابـط الصوتيــة :

[http://miraath.net/quesdownload.php?id=2950]

📝

* جزى اللَّهُ خيراً كل من قرأها وساعدنا على نشرها 📲*

……………………………………………………

🌐 *قنـ( الفتاوى الشرعية )ـاة* 📝

📲 *للإشترك على التيليجرام اضغط على الرابط التالي :*

http://hottg.com/alfatawa2

……………………………………………………
*[ حكم الجهاد في فلسطين ]* 🇵🇸


السؤال :

ما تقول الشريعة الإسلامية في جهاد الفلسطينيين الحالي، هل هو جهاد في سبيل الله، أم جهاد في سبيل الأرض والحرية؟، وهل يعتبر الجهاد من أجل تخليص الأرض جهادا في سبيل الله ؟

📝 الجواب :

لقد ثبت لدينا بشهادة العدول الثقات أن الانتفاضة الفلسطينية والقائمين بها من خواص المسلمين هناك وأن جهادهم إسلامي؛ لأنهم مظلومون من اليهود؛ ولأن الواجب عليهم الدفاع عن دينهم وأنفسهم وأهليهم وأولادهم وإخراج عدوهم من أرضهم بكل ما استطاعوا من قوة .

وقد أخبرنا الثقات الذين خالطوهم في جهادهم وشاركوهم في ذلك عن حماسهم الإسلامي وحرصهم على تطبيق الشريعة الإسلامية فيما بينهم، فالواجب على الدول الإسلامية وعلى بقية المسلمين تأييدهم ودعمهم ليتخلصوا من عدوهم وليرجعوا إلى بلادهم عملا بقول الله عز وجل: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ } .

وقوله سبحانه: { انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ } ، الآيات وقوله عز وجل: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (10) تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (11) يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12) وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِّنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ } .

والآيات في هذا المعنى كثيرة، وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم» [رواه أبو داود وصححه الألباني]، ولأنهم مظلومون فالواجب على إخوانهم المسلمين نصرهم على من ظلمهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه» [متفق على صحته]، وقوله صلى الله عليه وسلم: «انصر أخاك ظالما أو مظلوما» قالوا: "يا رسول الله، أنصره إذا كان مظلوما، أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره؟"، قال: «تحجزه، أو تمنعه، من الظلم فإن ذلك نصره» [رواه البخاري] .

والأحاديث في وجوب الجهاد في سبيل الله ونصر المظلوم وردع الظالم كثيرة جدا ، فنسأل الله أن ينصر إخواننا المجاهدين في سبيل الله في فلسطين وفي غيرها على عدوهم، وأن يجمع كلمتهم على الحق، وأن يوفق المسلمين جميعا لمساعدتهم والوقوف في صفهم ضد عدوهم، وأن يخذل أعداء الإسلام أينما كانوا وينزل بهم بأسه الذي لا يرد عن القوم المجرمين إنه سميع قريب .


📚 المصدر : فتاوى الشيخ العلامة عبد العزيز ابن باز - رحمه الله تعالى - .

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ حكم الاستماع للأناشيد الإسلامية !


السؤال :

كثر الكلام حول موضوع الأناشيد الإسلامية، والناس في حيرة حول هذا، وجاءت أسئلة بخصوص هذا الموضوع أكثر من سؤال، فنرجو من سماحتكم بيان ذلك، وتوضيحه ؟

📝 الجواب :

الأناشيد الإسلامية فيها تفصيل، لا يمكن الجواب عنها مطلقًا، لا بد يكون فيها تفصيل، فكل شعر، أو أنشودة، سواء سمي أناشيد إسلامية، أو غير ذلك، لا بد يكون سليمًا مما يخالف الشرع المطهر، فإذا كانت سليمة مما يخالف الشرع المطهر في مدح الدين، مدح الأخلاق، مدح الكرم، والجود، الحث على الجهاد في سبيل الله، الحث على حماية الأوطان من الأعداء، الحث على الإخلاص لله في العمل، الحث على بر الوالدين على إكرام الجار، على غير هذا من الشؤون الإسلامية، بأساليب واضحة، ليس فيها ما يخالف الشرع المطهر، فليس فيها بأس، مثل ما قال الشافعي -رحمه الله- في الشعر: هو كالنثر حسنه حسن وقبيحه قبيح .

وقال النبي ﷺ: إن من الشعر حكمة، والله تعالى قال: { وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ ۝ أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ ۝ وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ ۝ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا .. } [ الشعراء : 224 - 227 ] الآيات، فهؤلاء مستثنون إن كان شعرهم سليمًا داخلاً في العمل الصالح، فهو مستثنى، ومن كان شعره ليس داخلاً في ذلك، بأن يدعو إلى ما يخالف الشرع؛ فإنه لا يكون شعره طيبًا، ولا ينبغي أن يسمح له، بل ينبغي أن يترك حتى يكون شعره موافقًا لشرع الله، سليمًا مما يخالفه .

فكل أنشودة، أو أناشيد ينبغي أن تعرض على أهل العلم، على لجنة من أهل العلم، ينظرونها، وينقحونها، فإذا نقحوها، وبينوا أنها جائزة؛ تقدم في المدرسة، أو غير المدرسة، ولا تقبل من كل أحد هذه الأناشيد، بل ينظر فيها من لجنة إن كانت من جهة المعارف من جهة المعارف، إن كانت من جهة المعاهد من جهة المعاهد، من أي جهة تكون هذه الأناشيد، لا يسمح بها حتى تعرض على لجنة من أهل العلم والبصيرة المعروفين بالاستقامة والعلم بالشرع؛ حتى ينظروا فيها؛ لأن التساهل فيها قد يفضي إلى شر كثير، فلابد أن تعرض على أهل العلم الذين يعرف فيهم العلم والفضل والغيرة الإسلامية، فينظرون فيها، ويبينون ما فيها من خلل، ثم يوجهون أهل الأناشيد إلى ما هو الأفضل .

السؤال :

طبعًا من رأي سماحتكم ألا تطرأ هذه الأناشيد على الانصراف عن سماع القرآن الكريم؛ لأن بعض الإخوة يشتكي بأنها صرفتهم عن سماع القرآن والذكر هذه الأناشيد ؟

الجواب :

لا بد يكون لها وقت خاص قليل، ما تشغلهم عما هو أهم، لا عن دروسهم، ولا عن القرآن، ولا عن الذكر، يكون لها وقت قليل إذا أريدت، يكون لها وقت، إما قبل الدروس، أو بعد الدروس، أو في أثناء الدرس، إذا كان فيها فائدة تتعلق بالمصلحة الإسلامية على ما يوجه اللجنة -لجنة العلماء- على توجيه اللجنة التي تختص بهذا الشيء، وتنظر فيه، إما أن تفعل أو لا تفعل، أو في وقت كذا، أو في خمس دقائق، أو في عشر دقائق، أو في أقل، أو في أكثر، على.. إذا كانت إسلامية فهي إسلامية، وإن كانت ما هي إسلامية مباحة فهي مباحة على حسب قد تكون .. شيطانية .

السؤال :

لكن يا شيخ بالنسبة للتسجيلات الإسلامية -جزاهم الله خيرًا- عندهم الكثير منها، وخالية من الموسيقى، أو في بعض منها شيء مختلط بالموسيقى، والموسيقى حرام ؟

الجواب :

ما أدري والله، أنا ما عندي خبر عن هذا، لكن القاعدة موافقة الشرع ومخالفته، فالتي فيها موسيقى تمنع .

 
🖥 موقع العلامة ابن باز - رحمه الله -.

http://hottg.com/alfatawa2
📝 *[ فــتــــــاوى أســرية ]* 🌹

🚫 من يمنع أهله من الحجاب !

السؤال :

السائلة تقول : أنا دائما أحاول الابتعاد والاحتجاب عن الرجال حتى ولو بالحجاب الشرعي الكامل ولكن أهلي وبعض الناس ينكرون علي ذلك ويقولون بأنك متزمتة فما رأي الشرع في نظركم في ذلك مأجورين ؟

📝 الجواب :

اصبري واحتسبي وأثبتي على ما أنت عليه من الحجاب الشرعي ولا يضرك قول الناس أنت متزمتة أو متشددة أو ما أشبه ذلك فنسأل الله للجميع معرفة الحق وأتباعه أما نصيحتي لأهلك ومن ينكرون عليك فأقول لهم اتقوا الله عز وجل إحذروا غضبه لا تنكروا ما جعله الشرع معروفا ولا تنكروا على الشباب الذين بدءوا والحمد لله يتبعون الطريق الصحيح سواء كانوا من الرجال أو كانوا من النساء ، وإننا لنسأل الله تعالى أن ينشأ في المسلمين أجيالا صالحة يحكموا كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم .


📚 ( فتاوى العلامة ابن عثيمين ) .

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ هل تشرع صلاة الكسوف إذا كان الكسوف يسيراً ولا أثر له ؟ 🌔


قال الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى - :

" فإن قدر أن الكسوف يسير ولم يتبين أي: لم ينكسر به نور الشمس أو القمر فإنها غير مشروعة، حتى لو علمنا من ناحية العلم الفلكي أنه سيكون كسوف، ولكن لم يتبين فإنه لا يشرع الكسوف؛ لأنه لا عمل على الحساب، لا بد أن يتبين انكسار النور، فمن حين يتبين يفزع الناس إلى الصلاة إلى أن ينجلي، فإذا انجلى فلا صلاة، فلو قدر أن الكسوف وقع في آخر الليل والناس نائمون، ولما استيقظوا وإذا قد بقي جزء يسير حتى ينجلي، وقد زال أثر الكسوف فهنا لا تشرع الصلاة؛ لأنه زال السبب (انتهى الزمن) وهي لا تقضى إذا فاتت لأنها من ذوات الأسباب، وكل صلاة لها سبب إذا فات سببها فإنها لا تقضى .


📓📔 |[ اللقاء الشهري [ 49 ] ]| .

http://hottg.com/alfatawa2
💥⛔️ زراعـة الأعـــضـــاء ⛔️💥

❐ للشــيخ العـلامــہ
عــبــد الـــ؏ــزيز ابـن بــاز
ـ رحمـہ اللّـہ تـعالـﮯ ـ

❄️ ❫ السُّـــــــــؤَالُ : ☟

س: زراعة الأعضاء البشرية تسهم في إنقاذ حياة الكثيرين من الناس ما رأيكم فيها؟

❄️ ❫ الجَـــ ـــوَابُ : ☟

ج: عندي فيها توقف؛ لأن المسلم محترم، وتقطيع أعضائه فيه ضرر، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: (( كسر عظم الميت ككسره حيا)) فأنا عندي توقف في شرائها وفي التبرع بها. مداخلة: توقف وليس تحريمًا؟. ج: نعم، لي توقف فيها، بعض أهل العلم أجازوا ذلك؛ للمصلحة؛ ولأنها تكون ترابًا بعد الدفن، والبعض منهم توقفوا في ذلك، وأنا من المتوقفين في جواز هذا الأمر .

📚المصــ⇩⇩ــدر  : المنتقى من فتاوى الشيخ عبد العزيز ابن باز .

📚 (مجموع 8 / 40 - 41) .

http://hottg.com/alfatawa2
#غزة_الآن

تشهد هجوماً صهيونياً من البر والبحر والجو وسط إنقطاع تام لشبكات الإتصال والإنترنت .. غزة تتعرض الآن لإبادة جماعية مروّعة ولا يريدون لأحد ان يسمع صرخاتها .. اليهود يقومون بتدمير أحياء بأكملها وهناك عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمصابين غالبيتهم من النساء والأطفال والشيوخ ..

تحركوا جميعاً يا مسلمين واضغطوا على حكوماتكم بكل الوسائل المشروعة لسرعة التحرك وإنقاذ إخوانكم المستضعفين من المجازر الوحشية والإبادة الجماعية التي يتعرضون لها على أيدي اليهود والنصارى وادعو الله عز وجل أن ينصر إخوانكم ويفرج عنهم ويهلك اليهود والنصارى وكل من والاهم وأعانهم من الخونة والعملاء ..
*⛔️ حڪم تخصيص دعـاء معيـن لختـم القـرآن ؟! 📖*

🔹الٳمـام العـلامـة ابـن بـاز - رحمــه الله تعالـۍ - :

* الســـ☟ــــــــــــؤال :*

⇦ هل هناك دعاء معين لختم القرآن؟ وما صحة الدعاء المنسوب لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى؟.

* الجـــ☟ــــــــــــواب :*

⇦ لم يرد دليل على تعيين دعاء معين فيما نعلم ولذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء ويتخير من الأدعية. النافعة كطلب مغفرة الذنوب والفوز بالجنة والنجاة من النار، والاستعاذة من الفتن وطلب التوفيق لفهم القرآن الكريم على الوجه الذي يرضي الله سبحانه وتعالى، والعمل به وحفظه ونحو ذلك؛ لأنه ثبت عن أنس رضي الله عنه أنه كان يجمع أهله عند ختم القرآن ويدعو، أما النبي صلى الله عليه وسلم فلم يرد عنه شيء في ذلك فيما أعلم، أما الدعاء المنسوب لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فلا أعلم صحة هذه النسبة إليه؛ ولكنها مشهورة بين مشايخنا وغيرهم ولكنني لم أقف على ذلك في شيء من كتبه، والله أعلم .


📚 مجموع الفتاوﻯ (11/358) .

http://hottg.com/alfatawa2
💎 *[ جواز المظاهرات لمصلحة المسلمين ورفع الظلم عنهم ]* ☝️

للشيخ محمد بن صالح العثيمين
        - ࢪَحِمَـہُ اللَّـہُ تَعَالَـﮯ - :

السائل :

فضيلة الشيخ : ابتلينا في بلادنا بمن يرى بجواز المظاهرات في إنكار المنكر، فإذا رأوا منكرًا معين تجمعوا وسووا مظاهرة ويحتجون أن ولي الأمر يسمح لهم بمثل هذه الأمور ؟ 

📝 الشيخ :

أولًا : إن المظاهرات لا تفيد بلا شك بل هي فتح باب للشر والفوضى، والمظاهرات تمر هذه الأفواج وربما تمر على الدكاكين وعلى الأشياء التي تسرق وتسرق، وربما يكون فيها اختلاط بين الشباب المردان والكهل وربما يكون فيها نساء أحيانًا، فهي منكر ولا خير فيها، لكن ذكروا لي أن بعض البلاد النصرانية الغربية لا يمكن الحصول على الحق إلا بالمظاهرات، وهم أعني النصارى والغربيون إذا أرادوا أن يفحموا الخصومة تظاهروا فإذا كان مستعملًا وهذه بلاد كفار ولا يرون بها بأسًا ولا يصل المسلم إلى حقه أو المسلمون إلى حقهم إلا بهذا فأرجو ألا يكون به بأس، أما في البلاد الإسلامية فأرى أنها حرام ولا تجوز، وأتعجب من بعض الحكام إن كان كما قلت حقًّا أن يأذن فيها مع ما فيها من الفوضى إيش الفائدة منها؟ نعم ربما يكون بعض الحكام يريد أمرًا إذا فعله انتقده الغرب مثلًا وهو يداهن الغرب ويحابي الغرب فيأذن للشعب أن يتظاهر حتى يقول للغربيين : انظروا إلى الشعب تظاهروا يريدون كذا أو تظاهروا لا يريدون كذا، فهذه ربما تكون وسيلة لغيرها ينظر فيها هل مصالحها أكثر أو مفاسدها أكثر ؟ 


💽 لقاءات الباب المفتوح (203) .

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ ما حكم الزيادة على الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة؟


🔴 السؤال :

يسأل عن سجود السهو لو سمحتوا يقول: هل على من زاد في الصلاة فقرأ سورة قصيرة أو آيات بعد الفاتحة في الركعة الثالثة أو الرابعة مثلًا؟


🔵 الجواب :

ليس عليه سجود سهو، لأن هذه الزيادة إما أن تكون مشروعة أو غير مشروعة، فإن كانت مشروعة كما في الركعة الأولى والثانية هذا أمر معلوم لو نسيها ما عليه شيء، وإن كانت غير مشروعة في الثالثة والرابعة في العصر، وفي المغرب والعشاء فالإتيان بها لا يضر ولا يبطل الصلاة ولا يؤثر فيها، الأمر فيها واسع، ولهذا ذهب بعض أهل العلم إلى شرعية الزيادة في الثالثة والرابعة في الظهر في بعض الأحيان، لحديث أبي سعيد رضي الله تعالى عنه أنه قال: "حزرنا قراءة النبي ﷺ في الظهر قدر الم تنزيل السجدة، وفي الأخريين على النصف من ذلك"، فقوله: "على النصف من ذلك" يدل على أنه يقرأ مع الفاتحة زيادة، فإذا فعلها بعض الأحيان فلا حرج.
وجاء عن الصديق  في الموطأ بسند جيد أنه قرأ في الثالثة في المغرب: رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ [آل عمران:8]، وجاء في بعض الأحاديث أن بعض أئمة الأنصار كان يقرأ في كل ركعة زيادة قل هو الله أحد مع الفاتحة وأقره النبي ﷺ، قال: "إنها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأها"، كان يقرأها في كل ركعة، فأقره النبي ﷺ.
فالأمر في هذا واسع، فلو زاد الإنسان سواء كان في الثالثة أو الرابعة في العصر، والعشاء، أو في الثالثة في المغرب فلا حرج في ذلك وليس عليه سجود سهو، لكن ترك ذلك أفضل، أما في الظهر فالأمر فيها واسع، في الظهر في الثالثة والرابعة إن زادها بعض الأحيان عملًا بحديث أبي سعيد فذلك حسن، ويكون في الأغلب لا يزيد، عملًا بحديث أبي قتادة رضي الله عنه في الصحيحين أنه ﷺ كان يقرأ في الأخريين من الظهر والعصر بفاتحة الكتاب ، نعم .
المقدم : جزاكم الله خيرًا .

 
🖥 الموقع الرسمي للعلامة ابن باز .

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ مدى أثر المعاصي على تأخير الزواج ؟


السؤال :

أنا والحمد لله مسلم ومؤمن وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، يوجد أمر ما لا أستطيع فهمه, لذا أرجو أن تساعدوني لكي أصل إلى جواب بإذن الله: كلنا نعلم بأن الزواج قسمة ونصيب والموعد الذي يتزوج فيه الإنسان معلوم عند رب العالمين، وسؤالي هو: هل هناك علاقة بين موعد الزواج ـ المحدد ـ والمعاصي؟ قصدي هو: إذا ارتكب الإنسان معاصي وذنوب, فهل يعاقب هذا الإنسان من عند الله بتأخير نصيبه في الزواج؟ أقصد إذا كان نصيبه في الزواج قبل ارتكاب المعاصي في 2004 مـ مثلا, فهل يتحول هذا التاريخ ـ المحدد مسبقاً إلى 2009 مـ بعد ارتكاب المعاصي؟ فقط أريد أن أفهم هذه النقطة، فأنا والحمد لله بعيد عن كل ما حرمه الله والحمد لله على نعمة الإسلام وشكرا .

📝 الإجابــة :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فنسأل الله أن يجزيك خيرا على اعتزازك بدينك وحرصك على اجتناب المحرمات، فزادك الله استقامة وهداية وطاعة ونوصيك بالحرص على العلم النافع والعمل الصالح وصحبة الأخيار، والمعاصي قد تكون سببا في المصائب كحرمان الشخص نعمة أو زوالها منه، قال تعالى: وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير [الشورى:30] .
ومن ذلك تأخير الزواج، فقد يكون عقوبة على ذنب، ولكن قد يكون ذلك لمجرد الابتلاء، وههنا ينبغي للمسلم أن يستحضر عبادة الصبر، حتى يجعل من هذا البلاء نعمة، وراجع في فضل الصبر الفتوى رقم: 
18103 .
والمسلم مطالب بالسعي وبذل الأسباب لا الانتظار والاعتماد على ما هو مكتوب في الكتاب ـ نعني اللوح المحفوظ ـ فإن هذا أمر غيبي، وسيأتيه بإذن الله ما كتب له، ففي الصحيحين عن علي ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اعملوا فكل ميسر لما خلق له .
والقضاء منه ما هو مبرم محتوم ومنه ما هو معلق، ولمعرفة الفرق بينهما راجع الفتويين رقم: 
54532 ، ورقم: 12638 .

والله أعلم .


🖥 موقع الإسلام ويب ..

http://hottg.com/alfatawa2
🚫 تمني الموت وطلبه لا يجوز 💥

❐ للشــيخ العـلامــہ
عــبــد الـــ؏ــزيز ابـن بــاز
ـ رحمـہ اللّـہ تـعالـﮯ ـ

❪ ✿ ❫ السُّـــــــــؤَالُ : ☟

س: لقد دعوت الله كثيرًا ما يقرب من أربع سنوات وصليت صلاة الحاجة لكي يعجل الله لي موتي وللأسف لم يقبض روحي حتى الآن، هل من الممكن أن تدعو لي في بيت الله الحرام بأن يعجل لي في موتي؟.

❪ ✿ ❫ الجَـــ ـــوَابُ : ☟

ج: طلب الموت يا أخي لا يجوز، ولا يجوز تمنيه أيضًا؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به، فإن كان لا بدَّ متمنيًا، فليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي » متفق على صحته، وكان من دعائه عليه الصلاة والسلام « اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي» فنوصيك بهذا الدعاء، أصلح الله حالك وقدر لك ما فيه الخير والصلاح، وحسن العاقبة .

❪ ❀ ❫  المصــ⇩⇩ــدر  : المنتقى من فتاوى الشيخ عبد العزيز ابن باز .
مجموع (13/91) ..

http://hottg.com/alfatawa2
🏦 *[ البنوك الإسلامية ]* ☝️


السؤال :

هل البنوك الإسلامية حلال أم حرام ؟

📝 الجواب :

الحمد لله ؛ إذا كانت هذه البنوك تتعامل حقيقةً وفق الشريعة الإسلامية ، فلا تتعامل بالربا المحرم ، ولا تأخذ ما يسمى فائدة مقابل الأجل الذي هو في الحقيقة ربا الجاهلية وإن سموه بغير اسمه ، ولا تتعامل بالمعاملات غير الشرعية كبيع ما لا يملك أو بيع العينة أو غير ذلك من المعاملات التي لا تبيحها الشريعة فلا شك أن هذه البنوك حلال والتعامل معها شرعي .
أما إن كانت هذه البنوك إسلامية اسماً فقط ولكنها تتعامل بالربا ، والمعاملات المحرمة فالتعامل معها حرام ، وإن سموها " بنوكاً إسلامية " لأن العبرة بالحقائق والمعاني ، لا بالمباني ، والعبرة بالمسميات لا بالأسماء .
وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء : هل يجوز التعامل مع البنوك الإسلامية ؟ مع أن بعضها يتحايل على الشريعة ويتعامل معاملات محرمة ؟
فأجابت : " المصارف والبنوك التي لا تتعامل بالربا يجوز التعامل معها ، وإذا كانت تتعامل بالربا فلا يجوز التعامل معها ، وليست بنوكاً إسلامية . فتاوى اللجنة الدائمة (13/310)
وجاء في فتاوى اللجنة أيضاً : (13/365)
" إذا كان البنك الإسلامي ليس بربوي ، وإنما يستثمر الأموال وفق الأسس الشريعة جاز لك إيداع المال به لاستثماره " اهـ .


🖥 موقع الإسلام سؤال وجواب ..

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ صلاة الجنازة على الطفل !

السؤال :

هل يغسل الطفل ويصلى عليه مع العلم أن عمر الطفل 8 سنوات ؟

📝 الجواب :

الحمد لله ؛
الطفل يُغسل ويُصلى عليه عند عامة العلماء ، قال ابن قدامة رحمه الله : بغير خلاف . ونقل ابن المنذر إجماع العلماء على أنه يُصَلَّى عليه . انظر : المغني (3/458) .
وإذا صُلِّي على الطفل فإنه لا يُدعَى له بالمغفرة ، فلا يقال في الدعاء : اللهم اغفر له . وذلك لأنه لم يكتب عليه ذنب . بل يدعى لوالديه بالمغفرة والرحمة . وذلك لما رواه أبو داود (3180) والترمذي (1031) عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( والطِّفْل يُصَلَّى عَلَيْهِ وَيُدْعَى لِوَالِدَيْهِ بِالْمَغْفِرَةِ وَالرَّحْمَةِ) صححه الألباني في أحكام الجنائز ص : 73 .
يراجع سؤال رقم : 13985 .
والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين .


🖥 موقع الإسلام سؤال وجواب .

http://hottg.com/alfatawa2
💎 الدعاء الذي يقال في الصلاة على الطفل !

السؤال :

ما هو الدعاء الذي يقال عند الصلاة على الطفل ؟

📝 الجواب :

يقال في الصلاة على الطفل مثلما يقال في الصلاة على الكبير، لكن عند الدعاء يقول: اللهم اجعله ذخرًا لوالديه، وفرطًا وشفيعًا مجابا، اللهم أعظم به أجورهما، وثقل به موازينهما، وألحقه بصالح سلف المؤمنين، واجعله في كفالة إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وقه برحمتك عذاب الجحيم؛ لأنه ثبت عن النبي ﷺ أنه قال: الطفل يصلى عليه ويدعى لوالديه .


📚 مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز رحمه الله (13/ 146) .

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ حكـــم الرسائـــل التــي فيهــا أرسلهــا لـ 10 أشخــاص 📲

❍ الشّيخ العلّامـة صالح الفوزان
         - حَفِظَـہُ اللّـہُ تَعَـالَـﮱ - :

❪✵❫ السُّـــ↶ــؤَالُ :

[ يقول - حَــفظكم الله - في بعض رسائل الجوّال يــأتي فيها " صلّ على النّبي ـ ﷺ ـ وأرسلها مثلًا إلى عشرة أشخاص لتحصل على كذا من الحسنات " فــما حُكم فعل ذلـك ؟ ]

❪✵❫ الجَــ↶ـــوَابُ :

[ هذا بدعة ! هذا بـدعة ! أصلُ الصلاة على النبيّ مشروع طيّب لكن تحديده بعدد وإرسـاله إلى كذا و كذا هذا بدعة لا دليل عليه نعم ] .


📥 حمّــل الصَّــوتيّة مــن هُنــ↶ـا :

http://cdn.top4top.co/m_15cf120.mp4

📝

http://hottg.com/alfatawa2
HTML Embed Code:
2024/05/21 01:22:04
Back to Top