TG Telegram Group Link
Channel: الفتاوى الشرعية
Back to Bottom
🚫 حكم وضع جوزة الطيب في الشاي 🍷

📝 رقم الفتوى: (66395)

السؤال :

أنا أقوم باستخدام قليل من جوزة الطيب مع شرب الشاي، وذلك لما لها من رائحه طيبة، فهل ما أقوم به محرم، علما بأنني اطلعت على الفتاوى رقم: 3020، 16440، 50807، فأرجو منكم أن تفيدوني بوضوح ولا تحيلوني إلى فتاوى أخرى؟ وجزاكم الله كل خير.

📝 الإجابــة :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا يجوز وضع شيء من جوزة الطيب في الشاي ولا في غيره، فهي حرام -على الراجح من أقوال أهل العلم- لأنها مسكرة كما نقل الهيتمي عن المحقق ابن دقيق العيد: وكل مسكر حرام. كما جاء في الصحيحين وغيرهما عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: وما أسكر كثيره فقليله حرام. رواه الطبراني.

وهذا مقتضى ما تضمنته الفتاوى التي أشرت إلى أرقامها.

والله أعلم.


🖥 الإجابة من موقع الإسلام ويب .

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ لم يستطع الوضوء والتيمم في المستشفى فصلى على حاله !


 السؤال (104172) :

ذهبت للمستشفى ومكثت هناك ثلاثة أيام لم أستطع فيها الوضوء للصلاة أحضرت حجرا وتيممت ولكن صلاة الفجر لم أستطع التيمم وأنا في الأصل مقعد حركيا لا أستطيع الحركة إلا بمساعدة وأحببت ألا أضيع علي صلاة الفجر فتخيلت نفسي أتيمم وصليت الفجر ، وأيضا لم أكن مستقبل القبلة ، هل عملي هذا جائز أم لا ؟ وهل علي قضاء ؟


📝 نص الجواب :

الحمد لله ؛

المريض إذا لم يستطع أن يتوضأ ، ولم يجد من يوضئه ، فإنه يتيمم ، ولو على الجدار أو الفراش إن كان عليه غبار ، أو يحمل معه ترابا في إناء أو كيس يتيمم به ، فإن لم يمكنه التيمم صلى على حاله . 
وكذلك الحال بالنسبة لاستقبال القبلة ، فإن استطاع ذلك لزمه ، وإن عجز عنه صلى على حاله ، لقول الله تعالى : ( لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا ) البقرة/286. 
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : المريض الذي لا يجد التراب هل يتيمم على الجدار وكذلك الفراش أم لا ؟ 
فأجاب : " الجدار من الصعيد الطيب . فإذا كان الجدار مبنيا من الصعيد سواء كان حجرا أو كان مدرا – لَبِنًا من الطين - ، فإنه يجوز التيمم عليه ، أما إذا كان الجدار مكسوا بالأخشاب أو ( بالبوية ) فهذا إن كان عليه تراب – غبار – فإنه يتيمم به ولا حرج ، ويكون كالذي يتمم على الأرض ؛ لأن التراب من مادة الأرض ، أما إذا لم يكن عليه تراب ، فإنه ليس من الصعيد في شيء ، فلا يتيمم عليه . 
وبالنسبة للفرش نقول : إن كان فيها غبار فليتيمم عليها ، وإلا فلا يتيمم عليها لأنها ليست من الصعيد" انتهى من "فتاوى الطهارة" (ص 240). 
وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء : إني طريح الفراش ولا أقوى على الحركة فكيف أقوم بعملية الطهارة لأداء الصلاة وكيف أصلي ؟ 
فأجابت : "أولا: بالنسبة للطهارة يجب على المسلم أن يتطهر بالماء ، فإن عجز عن استعماله لمرض أو غيره تيمم بتراب طاهر، فإن عجز عن ذلك سقطت الطهارة وصلى حسب حاله ، قال تعالى: ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) ، وقال جل ذكره : ( وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ) ، أما ما يتعلق بالخارج من البول والغائط فيكفي فيه الاستجمار بحجر أو مناديل طاهرة يمسح بها محل الخارج ثلاث مرات أو أكثر حتى ينقي المحل . 
ثانيا:
بالنسبة للصلاة فإن الواجب على المريض الصلاة قائما، فإن لم يستطع صلى قاعدا، فإن لم يستطع فعلى جنب، لما ثبت عن عمران بن حصين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صل قائما ، فإن لم تستطع فقاعدا ، فإن لم تستطع فعلى جنب . وقوله جل وعلا : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُم)" انتهى من "الفتاوى المتعلقة بالطب وأحكام المرضى" ص 78 . 
فإذا كنتِ قد صليت الفجر ، من غير وضوء ولا تيمم ، وبدون استقبال القبلة ، لعجزك عن ذلك ، وعدم وجود من يوضؤك ، أو ييممك ، ومن يوجهك للقبلة ، فصلاتك صحيحة ولا يلزمك إعادتها ، كما لا يلزمك تخيل التيمم ، بل هذا لا يشرع ولا يفيد .
وإن كان يمكنك التيمم ، أو الوضوء أو الاستقبال بمساعدة غيرك ، لكنك فرطت في طلب المساعدة ، فقد قصرت في تحصيل الطهارة التي هي شرط لصحة الصلاة ، وعليك إعادة ما صليته من غير طهارة أو استقبال للقبلة .

والله أعلم ..


🖥 موقع الإسلام سؤال وجواب .

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ *[ حكم الذهاب إلى السحرة والمشعوذين لفك السحر ]* 🔥


السؤال :

وهذه رسالة وردت من السائل عبد خلف محمد من العراق، يقول في رسالته: كنت غافلاً فوجدت سحراً قد عملوه لي ولزوجتي ليطردوني عن داري؛ لأنهم يقولون: هذا البيت مسكون وفيه شياطين، وذهبت إلى سيد من السادة أهل الدين، وكشف لعائلتي ولبيتي، وقال لي: فعلوا لك سحراً قدره مائتين وخمسين دينار، فهل هذا صحيح؟ ووجدت منه قطعةً طويلةً مكتوبةً بالأزرق، وذهبت إلى هذا السيد وسحبه وأخذ مني عشرين دينار، وأن البيت لم يأتيه أي شيء، هل يصيبني ذنبي مما فعلت أم لا ؟

📝 الجواب :

السحرة والكهنة والعرَّافون لا يجوز سؤالهم, ولا تصديقهم بما يقولون, يقول النبي ﷺ: من أتى عرَّافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوماً رواه مسلم في الصحيح .

والعرَّاف هو الذي يدعي معرفة الأمور من طريق الغيب والتكهن ، وهكذا الكاهن وهو الذي له رأي من الجن وصاحب من الجن يخبره ببعض المغيبات التي يسمعها من الناس في البلدان البعيدة أو القريبة, أو يسمعها حين يسترق السمع من جهة السماء فهؤلاء لا يسألون ولا يصدقون .

وهكذا السحرة وهم من يتعاطون أموراً يضرون بها الناس, فالسحر له وجود وله حقيقة وبعضه خيال لكن بعضه لعله حقيقة يقتل ويمرض ويفرق بين المرء وزوجه, فلا يجوز سؤال السحرة, ولا تصديقهم ولا العلاج عندهم .

ولكنك تعالج المرض عند الأطباء المعروفين, أو بقراءة القرآن ليقرءوا عليك القرآن وآيات السحر وينفثوا عليك, أو في ماء تشربه وتتروش به فلا بأس .

أما المعروفون بالسحر, والمعروفون بتعاطي السحر, أو الكهانة, أو العرَافة التي فيها دعوى علم الغيب هؤلاء كلهم لا يجوز سؤالهم, ولا تصديقهم, وعليك أن تتوب إلى الله من سؤال هذا الساحر, وعليك أن تعمل الأدوية المباحة, والطب المباح, ومن ذلك أن تقرأ أنت ويقرأ لك بعض الإخوان الطيبين أصحاب العقيدة الطيبة في ماء, يقرءوا لك الفاتحة, وآية الكرسي, وقل هو الله أحد, والمعوذتين, وآية السحر الموجودة في سورة الأعراف, ومن سورة يونس, ومن سورة طه يقرأها في الماء ثم تشرب من ذلك الماء وتتروش بالباقي هذا بإذن الله علاج لما قد يقع من السحر, وقد يجعل فيه سبع ورقات من السدر الأخضر يدق ويجعل في الماء, ويكون أيضاً من باب الطب والعلاج المباح؛ لأنه مجرب ونافع في حق المسحور, وفي حق من حبس عن زوجته؛ لأسباب فإن هذا العلاج الشرعي في قراءة الفاتحة, وآية الكرسي, وآيات السحر المعروفة في سورة الأعراف, وسورة يونس, وسورة طه و قل يا أيها الكافرون, و قل هو الله أحد, والمعوذتين تقرأ في الماء’ وفيه السدر أو ليس فيه سدر, ثم يشرب منه الإنسان, ويتروش منه المصاب بالسحر, أو المحبوس عن زوجته, ثم يبرأ بإذن الله وإن نفث فيه مع ذلك اللهم رب الناس أذهب البأس واشفي أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً وكرر هذا ثلاثاً فهذا طيب يعني دعوات طيبة ثابتة عن رسول الله-عليه الصلاة والسلام- اللهم رب الناس أذهب البأس واشفي أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً, وهكذا الدعاء المعروف بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك ثلاث مرات أيضاً هذا ثابت عن النبي ﷺ أيضاً فإذا نفث في هذا في الماء فهو أيضاً طيب ومن أسباب الشفاء .

وهو علاج نبوي علاج شرعي الدعاء الأول: اللهم رب الناس أذهب البأس واشفي أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً, والدعاء الثاني: بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك يقوله ثلاث مرات هذا من الدعاء الطيب الذي يرجى فيه النفع والله المستعان مع سؤال الله-جل وعلا- الإنسان يسأل ربه أن يمن عليه بالشفاء يضرع إلى الله في سجوده, وفي آخر التحيات, وبين الأذان والإقامة, في آخر الليل في جميع الأوقات يسأله ربه ويضرع إليه أن الله يشفيه مما أصابه ويزيل عنه ما به من الأذى والله يحب السائلين-جل وعلا-وهو القائل سبحانه: ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ .

المقدم: بارك الله فيكم .


🖥 الموقع الرسمي للعلامة ابن باز .

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ حكم الصلاة خلف الحوثيين 🔥


يسأل الكثير من أهل اليمن عن حكم الصلاة خلف الحوثيين وحضور صلاة الجمعة والجماعة معهم والاستماع إلى خطبهم وصراخهم وهم يرددون الصرخة الإيرانية في المساجد فهل يجوز لهم الصلاة معهم في المساجد وتكثير سوادهم أم يصلون في بيوتهم ويتركون الصلاة في المساجد التي تسلط عليها الرافضة الحوثيين في اليمن ؟!

السؤال :

ما حكم الصلاة خلف الشيعي الرافضي ؟

📝 الجواب :

الصلاة خلف المبتدع بدعة مكفرة غير صحيحة، وذلك كمن يستغيث بغير الله، أو يدعو غيره، أو يذبح لغير الله، أو يعتقد نقصان القرآن، أو يطعن في عرض أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أو يغلو في علي- رضي الله عنه - أو غيره من أهل البيت، ويدعوهم من دون الله، أو يسب الصحابة - رضي الله عنهم - . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

📝 المصدر :

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (6/291) المجموعة الثانية .. بكر أبو زيد .. عضو ... عضو صالح الفوزان .. عضو ... عبد العزيز آل الشيخ .. نائب الرئيس ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز .. الرئيس ..

http://hottg.com/alfatawa2
Forwarded from كشف الشبهات
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
🔇  صَـــوتِيـة مُفَبــركَــة ! 🔇
بِواسِطة الذَّكَـاء الإصْطناعيِّ !

يُرجَى الحذر وَعـدَم أَخْذ الفتاوى
إِلَّا مِن المصادر الموْثوقة للعُلمَاءِ .

#الذكاء_الإصطناعي
*حكم الحلف بالحرام* 🚫


📝 *الفتوى رقم (9265)*

🔴 *س : نما إلى سمعي في الآونة الأخيرة أن المظالم لا بد من ترجيعها إلى أهلها، وإظهار المظلمة، وعلى هذا الأساس عندي مظلمة لواحد، وأظهرت عليه المظلمة، وأعطيته مبلغا من الفلوس مقابل تلك المظلمة، وقلت له: خذ هذا المبلغ وبحرم أمي أنه لك هذا المبلغ، ورفض وعفا عني في تلك المظلمة، ولجأت إلى أخذ هذه الفلوس عندما رفض. والسؤال: ماذا علي في قولي: بحرم أمي، ولم ينفذ هذا الشخص قولي، وهل إظهار المظلمة أفضل أو إخفاؤها أفضل ومكافأته السرية له.*

🔵 *ج : إذا كان الواقع منك ما ذكر فعليك التوبة إلى الله من ذلك، لأن المسلم لا يجوز له الحلف بالحرام، وأن الحلف يكون بالله وحده أو بصفة من صفاته سبحانه، وعليك كفارة يمين وهي: إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة مؤمنة، فإن لم تستطع فعليك صيام ثلاثة أيام، وقد أحسنت في إخباره بالمظلمة وتحلله منها، كما أحسن في عفوه عنك، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من كان عنده لأخيه مظلمة فليتحلله اليوم قبل ألا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه وحمل عليه وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .*

📚 *اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء*
*عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس*
*عبد الله بن قعود ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز ...*

http://hottg.com/alfatawa2
📊 الإحصائيات التي ترعب العالم 🌍


⓵ يقدر عدد المسلمين 2.5 مليار !!
⓶ نسبة المواليد عند المسلمين 3%
⓷ نسبة الوفيات عند المسلمين 1%
⓸ نسبة الزيادة السكانية سنوياً 2%

🔰 أي أنه يولد للمسلمين في :

كل ثانية : 2 أطفال تقريبا
كل دقيقة : 120 طفل تقريبا
كل ساعة : 7000 طفل تقريبا
كل يوم : 170.000 طفل تقريبا
كل شهر : 5.000.000 طفل تقريبا
كل عام : 60.000.000 طفل تقريباً

ومع انتشار الإسلام في أنحاء العالم
يتوقع أن يزيد العدد بسرعة كبيرة ،
ويصل عدد المسلمين في العالم إلى :

3 مليار مسلم تقريباً في 2030م
4 مليار مسلم تقريباً في 2040م
5 مليار مسلم تقريباً في 2050م

ولهذا السبب يخاف الكفار والمشركين من هذه الإحصائيات المرعبة وقاموا في وقت مبكر بشن حروب إبادة للمسلمين وقتلوا عشرات الملايين من المسلمين في كل أنحاء العالم وأتبعوا الحروب السياسية والعسكرية التي لم تحقق أهدافها بحروب دعوية وإعلامية وفكرية وثقافية وأخلاقية اجتماعية وصحية واقتصادية وغير ذلك لصرف أكبر عدد من المسلمين عن دينهم وأخلاقهم وإبادتهم وقطع نسلهم !

فعلى سبيل المثال أرسلوا مئات المنظمات التنصيرية والإلحادية إلى البلدان العربية والإسلامية تقوم بالدعوة للتنصير والإلحاد وتدعم الإباحية والشذود والفساد ونشروا الفاحشة والرذيلة في أوساط المسلمين حتى يتجه الشباب والشابات للشذوذ ويعزفوا عن الزواج وتنتشر فيهم الأمراض الخبيثة المستعصية كمرض الإيدز وغيره من الأمراض المهلكة !

وفي الجانب العسكري والإقتصادي اشعلوا الحروب والفتن في بلاد المسلمين وأبادوا عشرات الملايين من الرجال والنساء والشيوخ والأطفال ودمروا اقتصاد الكثير من البلدان الإسلامية وأفقروا الشعوب الإسلامية وجوعوها حتى يتمكنوا من إفساد شبابهم وبناتهم ومن ناحية أخرى يعزفون عن الزواج ويقللون الإنجاب بسبب عجزهم عن توفير تكاليف الزواج والسكن والنفقة وغير ذلك !


📲 شاركوا هذا المنشور وقوموا بتعميمه على أوسع نطاق حتى يصل إلى جميع المسلمين ويحذروا أبناءهم وبناتهم من خطر المنظمات الغربية !!

http://hottg.com/Alaslam2
🔥💸 *صورة من حِيَل الربا* 💸🔥

📝 *الفتوى رقم (21286)*

🔴 *س: انتشر بين الناس الشراء من البنوك بالتقسيط مقابل الزيادة في سعر البيع، علما أن البنك لا يملك السيارة أو العمارة وليست عنده، وإنما يختارها المشتري من أحد الملاك، ثم يأتي إلى البنك يطلبها، والبنك يقوم بشرائها ودفع قيمتها النقدية ويسلمها للمشتري بالتقسيط، بعد أن يوقع العقد بينهما، ويلتزم بالشروط المطلوبة في التسديد ويستلمها بعد ذلك.*
*والسؤال هو: هل يجوز هذا البيع؟ لأننا نسمع منكم ومن العلماء ونقرأ في الحديث أنه لا يجوز للإنسان أن يبيع شيئا إلا إذا ملكه وحازه إلى رحله والبنك في الواقع لم يملك هذه السيارة أو العمارة ولم يشترها لنفسه، وإنما اشتراها لهذا المشتري الذي طلبها بعينها بعدما طلبها على أنها له، ويحتجون بأن المشتري ليس ملزما بشرائها لو عدل عنه، لكنهم يعلمون أنه عازم عليها، ولولا ذلك لم يشتروها؟*
*والسؤال الثاني: يشترط البنك على المشتري أنه لو عدل عن الشراء، فإنه ملزم بدفع ما يلحق البنك من نقص نتيجة عدوله عن الشراء فهل هذا الشرط صحيح؟ ويدعي البنك أن لديهم فتوى شرعية بذلك وإذا كان لديه فتوى بذلك فهل هي شرعية أم احتيال على الله سبحانه؛ لأن الحقيقة في هذه المعاملة هي شراء نقد بنقد وزيادة، لكن تلك السيارة أو العمارة جعلت واسطة لاستحلال الربا بأدنى الحيل. أفتونا مأجورين، فإن الأمر قد شاع وعظم انتشاره.*

🔵 *ج: لا يجوز التعامل بالمعاملة المذكورة؛ لأن حقيقتها قرض بزيادة مشروطة عند الوفاء، والصورة المذكورة ما هي إلا حيلة للتوصل إلى الربا المحرم بالكتاب والسنة وإجماع الأمة، بالإضافة إلى أن البنك باع السلعة قبل أن يملكها، والرسول - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا تبع ما ليس عندك» فالواجب ترك التعامل بها طاعة لله ولرسوله - صلى الله عليه وسلم -.*
*وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.*

📚 *اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء*
*عضو ... عضو ... عضو ... الرئيس*
*بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ...*

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ حكم كلام المرأة مع الرجل الأجنبي؟


السؤال :

ما الحكم في ردِّ المرأة على الرجل غير المَحْرَم لها: كأن تذهب إلى صيدلية المُستوصف، ولم يكن بها إلا رجلٌ طيبٌ؟ علمًا بأنَّ الصيدلية للنِّساء والرجال، ولكم جزيل الشُّكر .

📝 الجواب :

لا بأس أن ترد عليه، كان الصحابةُ يردون على النبي ﷺ، صحابيات يرددنَ على الصحابة، تقول: السلام عليكم، ويقولون: وعليكم السلام، وإذا سلَّم تقول: وعليكم السلام، كيف حالك؟ كيف أولادك؟ لا بأس، كما تقول لأخي زوجها وزوج أختها: كيف حالك؟ كيف أولادك؟ كيف أختي؟ ما في بأس، مع الحجاب والتَّستر وعدم التَّغنج وعدم الخضوع في القول، والله يقول: فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ [الأحزاب:32]، يكون بصوتٍ معتدلٍ، ما فيه خضوع، ولا فيه تكسُّر، ولكن يكون بصوتٍ معتدلٍ في السلام، وفي الكلام، تشتري حاجتها لكن من دون خلوةٍ، تشتري من الصيدلي بدون خلوةٍ، عند الباب من ظاهرٍ، إلا إذا كان معها أحدٌ، لا تخلو به، ولا حرج في ذلك، لا مع زوج أختها، ولا مع أخي زوجها، ولا غيرهم، بالكلام، لكن لا تُصافحه، لا تُصافح الذي ما هو محرم لها، لا تُصافح أخا زوجها، ولا عمه، ولا خاله، ولا تُصافح زوج أختها، تُصافح محارمها لا بأس، تُصافح أخاها، عمَّها، زوج أمها، زوج بنتها، لا بأس، أما أن تُصافح أجنبيًّا فلا، ولو من دون ثوبٍ، لا تُصافحه أبدًا: السلام عليكم، وعليكم السلام، فقط من دون مصافحةٍ .


🖥 موقع العلامة ابن باز - رحمه الله -.

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ هل يقطع الصلاة ليجيب أحد والديه ؟


 السؤال (151653) :

عندما كنت صغيرة كانوا يقولون لي لو شرعت في الصلاة ثم سمعت أحد والديك يناديك فاقطعي الصلاة على الفور واذهبي لتلبية النداء ثم عودي فأعيدي الصلاة. فهل لهذا القول وجه من الصحة؟


📝 نص الجواب :

الحمد لله ؛

إذا كان المسلم في صلاة فريضة فإنه لا يقطعها لنداء أبيه أو أمه ، لكن له أن ينبه من يناديه إلى أنه منشغل بالصلاة ، إما بالتسبيح ، أو رفع الصوت بالقراءة ، أو نحو ذلك .
ويشرع له أن يخفف في صلاته ، فإذا انتهى منها أجاب النداء .
وقد روى البخاري (707) عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنِّي لَأَقُومُ فِي الصَّلَاةِ أُرِيدُ أَنْ أُطَوِّلَ فِيهَا فَأَسْمَعُ بُكَاءَ الصَّبِيِّ فَأَتَجَوَّزُ فِي صَلَاتِي كَرَاهِيَةَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمِّهِ ) .
فهذا يدل على مشروعية التجوز في الصلاة ، وتخفيفها لعارض يشغل بال المصلي .
وإذا كانت الصلاة نافلة : فإن علم من أبيه أو أمه أنهما لا يكرهان إتمامه للصلاة : أتمها ، ثم أجابهما بعد فراغه ، وإن علم أنهما يكرهان إتمامها وتماديه فيها : قطعها ، وأجابهما ، ولا شيء عليه في ذلك ، ثم يعيد صلاته من جديد .
روى البخاري (3436) ومسلم (2550) – واللفظ له - عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : ( كَانَ جُرَيْجٌ يَتَعَبَّدُ فِي صَوْمَعَةٍ فَجَاءَتْ أُمُّهُ فَقَالَتْ : يَا جُرَيْجُ أَنَا أُمُّكَ كَلِّمْنِي . فَصَادَفَتْهُ يُصَلِّي فَقَالَ : اللَّهُمَّ أُمِّي وَصَلَاتِي ، فَاخْتَارَ صَلَاتَهُ ، فَرَجَعَتْ ثُمَّ عَادَتْ فِي الثَّانِيَةِ فَقَالَتْ : يَا جُرَيْجُ أَنَا أُمُّكَ فَكَلِّمْنِي . قَالَ اللَّهُمَّ أُمِّي وَصَلَاتِي ، فَاخْتَارَ صَلَاتَهُ . فَقَالَتْ : اللَّهُمَّ إِنَّ هَذَا جُرَيْجٌ وَهُوَ ابْنِي وَإِنِّي كَلَّمْتُهُ فَأَبَى أَنْ يُكَلِّمَنِي ، اللَّهُمَّ فَلَا تُمِتْهُ حَتَّى تُرِيَهُ الْمُومِسَاتِ . قَالَ : وَلَوْ دَعَتْ عَلَيْهِ أَنْ يُفْتَنَ لَفُتِنَ ... ) الحديث .

وبوّب له النووي رحمه الله : " باب تقديم بر الوالدين على التطوع بالصلاة وغيرها " .
قال النووي رحمه الله :
" قَالَ الْعُلَمَاء : كَانَ الصَّوَاب فِي حَقّه إِجَابَتهَا لِأَنَّهُ كَانَ فِي صَلَاة نَفْل , وَالِاسْتِمْرَار فِيهَا تَطَوُّع لَا وَاجِب , وَإِجَابَة الْأُمّ وَبِرّهَا وَاجِب , وَعُقُوقهَا حَرَام , وَكَانَ يُمْكِنهُ أَنْ يُخَفِّف الصَّلَاة وَيُجِيبهَا ثُمَّ يَعُود لِصَلَاتِهِ ... " انتهى .
وينظر : "فتح الباري" ، للحافظ ابن حجر رحمه الله ، "الموسوعة الفقهية" (20/342) .

وجاء في "الدر المختار" – من كتب الحنفية – (2 / 54) :
" ولو دعاه أحد أبويه في الفرض لا يجيبه ، إلا أن يستغيث به " انتهى .
أي يطلب منه الغوث والإعانة .

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" الوالدان إذا نادياك وأنت تصلي : فإن الواجب إجابتهما ، لكن بشرط ألا تكون الصلاة فريضة ، فإن كانت فريضة فلا يجوز أن تجيبهما ، لكن إذا كانت نافلة فأجبهما .
إلا إذا كانا ممن يقدرون الأمور قدرها ، وأنهما إذا علما أنك في صلاة عذراك ، فهنا أشر إليهما بأنك في صلاة : إما بالنحنحة أو بقول سبحان الله أو برفع صوتك في آية تقرؤها أو دعاء تدعو به حتى يشعر المنادي بأنك في صلاة ...
وإن كان من الآخرين الذين لا يعذرون ويريدون أن يكون قولهم هو الأعلى فاقطع صلاتك وكلمهم ...
أما الفريضة : فلا تقطعها لأحد إلا عند الضرورة ، كما لو رأيت شخصا تخشى أن يقع في هلكة في بئر أو في بحر أو في نار ، فهنا اقطع صلاتك للضرورة ، وأما لغير ذلك فلا يجوز قطع الفريضة " انتهى .
"شرح رياض الصالحين" (ص 302) باختصار .
والله تعالى أعلم .


🖥 موقع الإسلام سؤال وجواب .

http://hottg.com/alfatawa2
جواز مسح المرأة على خمارها 🌹


🔴 السؤال :

ﺫﻛﺮﺗﻢ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ اﻟﻤﺴﺢ ﻋﻠﻰ اﻟﺨﻔﻴﻦ ﺃﻥ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻬﺎ اﻟﻤﺴﺢ ﻋﻠﻰ اﻟﺨﻤﺎﺭ، ﻓﻤﺎ ﻭﺟﻪ اﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ؟

🔵 الجواب :

ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺃﻥ ﺗﻤﺴﺢ ﻋﻠﻰ ﺧﻤﺎﺭﻫﺎ اﻟﺬﻱ ﻭﺿﻌﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﻭﺃﺩاﺭﺗﻪ ﺗﺤﺖ ﺣﻨﻜﻬﺎ، ﻣﺪﺓ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺇﺫا ﻟﻢ ﺗﻨﺰﻋﻪ؛ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻤﺸﻘﺔ ﻧﺰﻋﻪ ﻓﺼﺎﺭ ﻛﺎﻟﻌﻤﺎﻣﺔ اﻟﺘﻲ ﺛﺒﺖ اﻟﻤﺴﺢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﺴﻨﺔ اﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻭﻛﺎﻟﺨﻔﻴﻦ ﺳﻔﺮا ﻭﺣﻀﺮا، ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻤﺴﺢ ﻋﻠﻰ ﺧﻤﺎﺭﻫﺎ. ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ اﻟﺘﻮﻓﻴﻖ، ﻭﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠﻢ.

📚 اﻟﻠﺠﻨﺔ اﻟﺪاﺋﻤﺔ ﻟﻠﺒﺤﻮﺙ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭاﻹﻓﺘﺎء ﻋﻀﻮ ... ﻋﻀﻮ ... ﻧﺎﺋﺐ اﻟﺮﺋﻴﺲ ... اﻟﺮﺋﻴﺲ ﺑﻜﺮ ﺃﺑﻮ ﺯﻳﺪ ... ﺻﺎﻟﺢ اﻟﻔﻮﺯاﻥ ... ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﺁﻝ اﻟﺸﻴﺦ ... ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ *ماذا يصنع مسافر أراد صلاة العشاء خلف من يصلي المغرب ؟*


السؤال :

صليتُ المغرب ، ثم قمتُ لكي أصلي العشاء معها قصراً ، فصليتُ مع جماعة متأخرة تصلي المغرب ، فصليتُ معهم العشاء قصراً ، مع أنهم مقيمون ، حيث دخلت معهم في الصلاة في الركعة الثانية ، ثم جلسنا بعدها للتشهد الأول ، ثم أتينا بركعة أخرى ، ثم سلَّم الإمام ، وسلمتُ معه ، هل صلاتي صحيحة أم أعيدها ؟ وهل إذا أعدت الصلاة أصليها ركعتين ، أو أربع ؟ .

📝 الجواب :

الحمد لله ؛
إذا صلى المسافر خلف إمام مقيم : فعليه أن يُتم صلاته معه ، إذا اتفقت الصلاتان ، ولا يجوز له أن يقتصر على صلاة ركعتين .
أما إذا اختلفت الصلاتان ـ كما في السؤال ـ فالمأموم مخير بين أن يقتصر على صلاة ركعتين ، وبين أن يتم صلاته أربعاً بعد سلام الإمام . 
وقد سئل الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : عن رجل مسافر دخل المسجد , ووجد جماعة يصلون المغرب , وهو قد صلَّى المغرب , فصلَّى معهم بنية العشاء , ولما قام الإمام للركعة الثالثة : جلس ، وتشهد ، وسلم ، فما حكم ذلك ؟ .
فأجاب :
"إذا دخل رجل مسافر قد صلَّى المغرب , فوجدهم يصلون المغرب , فدخل معهم بنية صلاة العشاء : فمِن العلماء من قال : " لا يصح دخوله ؛ لاختلاف الصلاتين نية ، وعملاً " ، ومنهم من قال : " يصح ذلك " , فإذا قام الإمام للثالثة : أكمل الداخل التشهد ، وسلَّم من ركعتين , وهذا هو الصحيح ، وله أن يقوم معه في الثالثة ، ويتم العشاء أربعاً" انتهى .
" مجموع فتاوى الشيخ العثيمين " ( 15 / 357 ) .
وعلى هذا ، فما فعله السائل ، وهو اقتصاره على صلاة ركعتين ، صحيح وليس عليه إعادة هذه الصلاة .

والله أعلم .


🖥 موقع الإسلام سؤال وجواب .

http://hottg.com/alfatawa2
لبس البنت اللباس العاري والقصير
   

🔴 السؤال : (43485)

ما حكم لبس البنت التي لم تبلغ الحلم البنطال واللبس العاري ؟.

🔵 نص الجواب :

الحمد لله

إن حدود عورة الصغير والصغيرة مما لم يرد فيهما أدلة صريحة من الكتاب أو السنة ، والذي عليه أكثر الفقهاء أن الفتاة إذا بلغت حد الاشتهاء ، بأن كانت مشتهاة عند ذوى الطباع السليمة ، فعورتها كعورة البالغة ، وأما إذا لم تكن بلغت حد الاشتهاء فيجوز الترخص في حجابها حتى تبلغ هذا الحد .

قال الشيخ ابن عثيمين :" الطفلة الصغيرة ليس لعورتها حكم ، ولا يجب عليها ستر وجهها ورقبتها ، ويديها ورجليها ، ولا ينبغي إلزام الطفلة بذلك ، لكن إذا بلغت البنت حدا تتعلق بها نفوس الرجال وشهواتهم فإنها تحتجب دفعا للفتنة والشر ، ويختلف هذا باختلاف النساء ، فإن منهن من تكون سريعة النمو جيدة الشباب ، ومنهن من تكون بالعكس ."

وبالنسبة لإلباسها اللباس العاري فالأولى عدم تعويد البنت الصغيرة على مثل هذا اللباس ، فمن المهم أن تنشأ الطفلة على حب الفضيلة حتى تعتادها ، ولذلك جعل الإسلام للأطفال مرحلة تمهيدية ليتعلموا فيها الصلاة ، ولم يفجأهم بوجوبها ؛ لأن هذا يحتاج إلى تعود وتدرب.

والفتاة عند التاسعة ينبغي تدريبها ، وتعليمها ما يجب عليها حتى قبل البلوغ .

فليس من المعقول أن يكون الحد بين ستر العورة وتركها هي الليلة التي تبلغ فيها الطفلة مبلغ النساء بالحيض... فهذا لا يكون .

قال الشيخ ابن عثيمين :" أرى أنه لا ينبغي للإنسان أن يلبس ابنته هذا اللباس وهي صغيرة لأنها إذا اعتادته بقيت عليه وهان عليها أمره . أما لو تعودت الحشمة من صغرها بقيت على تلك الحال في كبرها والذي أنصح به أخواتنا المسلمات أن يتركن لباس أهل الخارج من أعداء الدين وأن يعودن بناتهن على اللباس الساتر وعلى الحياء ، فإنه من الإيمان"..

"من فتاوى الشيخ ابن عثيمين في مجلة الدعوة " العدد1709ص35 .

ومن المعلوم أن ما دون سبع سنين لا حكم لعورته ، لكن تعويد الصبيان والأطفال هذه الألبسة الخالعة القصيرة لا شك أن سيهون عليهم كشف العورة في المستقبل، بل ربما لا يستحي الإنسان إذا كشف فخذه لأنه كان يكشفه صغيرا ولا يهتم به .

فالذي ينبغي أن يمنع الأطفال وإن كانوا صغارا من مثل هذه الألبسة .


🖥 موقع الإسلام سؤال وجواب .

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ ماذا يفعلون في أقارب يؤذونهم ؟ هل يهجرونهم ؟


 السؤال :

أريد ان اعرف عن حكم هجر الاقارب. الأقارب الذين يتسببون لنا بالمشاكل والآلام والذين نعاني من أعينهم ونفوسهم الخبيثة ، إنهم يمارسون السحر ضدنا ، ويسرقون ممتلكاتنا ، وينشرون الإشاعات الكاذبة عنا ، ويسيئون إلينا بكل صورة ، فهل لنا أن نهجرهم ؟ وما حكم أفعالهم هذه في ميزان الإسلام ؟ قد سبق لي وأن اخبرت أمي ووالدي ألا يتحدثوا إليهم ، وأن يجتنبوهم بقدر الإمكان ، فما رأيكم في ذلك ؟

📝 الجواب :

الحمد لله ؛

أولا : جاءت الشريعة بالأمر بصلة الرحم ، وبالعفو عن المسيء ، بل وبمقابلة إساءته بالإحسان ، قال الله تعالى : ( وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ) فصلت/34 ، 35 .
قال السعدي رحمه الله :
"يقول تعالى: ( وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ) أي : لا يستوي فعل الحسنات والطاعات لأجل رضا الله تعالى ، ولا فعل السيئات والمعاصي التي تسخطه ولا ترضيه ، ولا يستوي الإحسان إلى الخلق ، ولا الإساءة إليهم ، لا في ذاتها ، ولا في وصفها ، ولا في جزائها (هَلْ جَزَاءُ الإحْسَانِ إِلا الإحْسَانُ) .
ثم أمر بإحسان خاص ، له موقع كبير ، وهو الإحسان إلى من أساء إليك ، فقال : (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) أي : فإذا أساء إليك مسيء من الخلق ، خصوصًا من له حق كبير عليك ، كالأقارب ، والأصحاب ، ونحوهم ، إساءة بالقول أو بالفعل ، فقابله بالإحسان إليه ، فإن قطعك فَصلْهُ ، وإن ظلمك ، فاعف عنه ، وإن تكلم فيك ، غائبًا أو حاضرًا ، فلا تقابله ، بل اعف عنه ، وعامله بالقول اللين . وإن هجرك ، وترك خطابك ، فَطيِّبْ له الكلام ، وابذل له السلام ، فإذا قابلت الإساءة بالإحسان ، حصل فائدة عظيمة .
(فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ) أي : كأنه قريب شفيق .
(وَمَا يُلَقَّاهَا) أي : وما يوفق لهذه الخصلة الحميدة (إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا) نفوسهم على ما تكره ، وأجبروها على ما يحبه الله ، فإن النفوس مجبولة على مقابلة المسيء بإساءته وعدم العفو عنه، فكيف بالإحسان .

فإذا صبر الإنسان نفسه ، وامتثل أمر ربه ، وعرف جزيل الثواب ، وعلم أن مقابلته للمسيء بجنس عمله ، لا يفيده شيئًا ، ولا يزيد العداوة إلا شدة ، وأن إحسانه إليه ، ليس بواضع قدره، بل من تواضع للّه رفعه ، هان عليه الأمر ، وفعل ذلك ، متلذذًا مستحليًا له .
(وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ) لكونها من خصال خواص الخلق ، التي ينال بها العبد الرفعة في الدنيا والآخرة ، التي هي من أكبر خصال مكارم الأخلاق" انتهى .

وفي صحيح مسلم (2558) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلًا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ لِي قَرَابَةً : أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونِي ، وَأُحْسِنُ إِلَيْهِمْ وَيُسِيئُونَ إِلَيَّ ، وَأَحْلُمُ عَنْهُمْ وَيَجْهَلُونَ عَلَيَّ ؟!!
فَقَالَ : ( لَئِنْ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ ، فَكَأَنَّمَا تُسِفُّهُمْ الْمَلَّ ، وَلَا يَزَالُ مَعَكَ مِنْ اللَّهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَى ذَلِكَ ) .

ثانيا : هذه الذي ذكرناه هو المرتبة العليا في معاملة الخلق ، لكن من لم يقو على ذلك ، أو ينكف عنهم أذاه بإحسانه ، وكان يخشى من مخالطتهم أن يضروه بسحر ، أو غيره من أشكال الأذى والضرر ، كما ذكر في السؤال ، فله أن ينقطع عنهم ، ويهجرهم ، اتقاءً لشرهم .

قال ابن عبد البر رحمه الله :
" وأجمع العلماء على أنه لا يجوز للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث إلا أن يكون يخاف من مكالمته وصلته ما يفسد عليه دينه ، أو يولد به على نفسه مضرة في دينه أو دنياه ، فإن كان ذلك فقد رخص له في مجانبته وبعده ، ورب صرم [أي : مقاطعة وهجر] جميل خير من مخالطة مؤذية .

قال الشاعر:
إذا ما تقضي الود إلا تكاشرا ... فهجر جميل للفريقين صالح " انتهى .
"التمهيد" (6/127) .

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
أهل زوجتي يكدرون علي وعلى زوجتي فما حكم هجرهم وترك زيارتهم ؟
فأجاب : " لك أن لا تزورهم ، إذا كان في زيارتهم مفسدة عليك ، أو إفسادٌ لزوجتك ؛ فلك أن تمتنع من زيارتهم ، ولك أن تمنع زوجتك من زيارتهم أيضاً " انتهى .
"فتاوى نور على الدرب" (12/ 474-475) .

والله أعلم .


🖥 موقع الإسلام سؤال وجواب .

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ هل يجوز الدعاء على الشيعة بالهلاك ؟


السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

شيخنا الكريم

نحن في العراق الروافض يأذوننا مثلا بتهديدنا و تهجيرنا او قتل اخواننا او ... فنحن دائما مثلا اتصل خالتي او اي شخص اخر الشيعة مهجرينهم او قتلوا ابنهم او ما شابه هذا عن طريق الكلام ندعي عليهم مثلا: ادعي عليهم بأقول الله يهلك الشيعة ...

فهل هذا يجوز ارجو ايضااح لي هذا ؟

و جزاك الله خيرا


📝 الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا

ما أطيبكم أهل السنة !

الرافضة تقتل النساء والأطفال ، فلا تَرحم شيخا لِكِبر سِنّـه ، ولا صغيرا لصِغره ، ولا امرأة ولا وليدا !

وأنتم تتساءلون : هل يجوز أن ندعو عليهم ؟!

الرافضة تَحْكُم على أعدائهم بالقتل ، وبأن الناصبي ( السُّنِّي ) حلال الدم والمال ! وبأنه نجس ، وأنهم أبناء بغايا ! كل هذا مُثبت في فتاوى القوم وفي كُتُبهم المعتبرة المعتمدة عندهم ..

ونحن نتساءل : هل يجوز سبّهم والدعاء عليهم ؟

هؤلاء بُغضهم والدعاء عليهم قُربة إلى الله .
بل وقًتْل الْمُقاتِل منهم رحمة للعباد والبلاد .

فهم قد عاثوا في أرض العراق فسادا ، 

وليس هذا بأمر مُستغرب ، فتاريخهم أشدّ ما يكون سوادا وظلما وغدرا . 

فمن قتل الحجيج وردم بهم بئر زمزم سواهم ؟ 

ومن اقتلع الحجر الأسود وسرقه غيرهم ؟

ومن أسقط الخلافة العباسية في بغداد إلاّ الرافضة ؟

يقول الإمام الذهبي عن ابن العلقمي الذي أسقط الخلافة :

ورأى أن هولاكو على قصد العراق فكاتبه وجَسَّره وقوّى عزمه على قصد العراق ليتخذ عنده يدا ، وليتمكن من أغراضه ، وحفر للأمة قليبا فأوقع فيه قريبا ! وذاق الهوان ! وبقي يَركب كَديشا وَحْده بعد أن كانت ركبته تُضاهي موكب سلطان ! 
فمات غَبنا وغمّا ، وفي الآخرة أشد خزيا وأشد تنكيلا . اهـ . 

ومن مكّن للكفار في العراق حديثا إلاّ الرافضة ؟ 

ومن قتل الحجيج في مكة عام 1407 إلاَّ الرافضة ؟ وتاريخهم مليء بالمخازي ..

والشيء مِن معدنِه لا يُستغرب .
والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بالمملكة .

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ حكم تعليق الطلاسم والحروز ؟


السؤال :

المستمع (م. م. ع) من ليبيا يسأل ويقول: لي والد يكتب للناس من كتب عديدة منها كتاب الرحمة في الطب والحكمة، وكذلك كتب فيها طلاسم ويرسم الواقع شيئًا من تلك الطلاسم في نفس رسالته، ثم إنه يكتب آيات من القرآن الكريم ليتعلقها الناس على أجسامهم، ويرجو توجيهكم سماحة الشيخ، وهل إذا لم يطع والده في هذا الموضوع يعتبر عاقًا ؟ أو لا ؟

📝 الجواب :

الواجب نصيحة والدك وإخباره أنه لا يجوز تعليق الطلاسم ولا تعليق ما حرم الله  ولا تعليق الآيات؛ لأن هذه من التمائم، والرسول ﷺ قال: من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له، ومن تعلق تميمة فقد أشرك، فلا يجوز تعليق الحروز على المريض ولا على الأطفال لا من الطلاسم ولا من الخرز والودع ولا من آيات قرآنية ولا غير ذلك .
الواجب على المؤمن أن يستعمل ما شرعه الله من التعوذات الشرعية مثل: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، مثل:باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، وإذا كان صغيرًا عوذه أهله - أمه وأبوه - يقول له عند النوم: أعيذك بكلمات الله التامات من شر ما خلق، أعيذك بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة .
أما تعليق التمائم على الأطفال أو على المرضى فهذا لا يجوز؛ لأن الرسول نهى عن ذلك عليه الصلاة والسلام، وهكذا تعليق الطلاسم والأشياء التي لا تعرف لا يجوز ذلك ولا يجوز لوالدك أن يفعل ذلك، وليس لك أن تطيعه فيما حرم الله إنما الطاعة في المعروف .
نسأل الله للجميع الهداية .


🖥 الموقع الرسمي للعلامة ابن باز .

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ حكم نظر المرأة للرجال 👀

  
 السؤال : (49038)

هل يجوز للمرأة أن تنظر إلى الرجال الأجانب عنها ، أم أن ذلك حرام .

📝 نص الجواب :

الحمد لله

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين ـ رحمه الله ـ :

ما حكم نظر المرأة للرجل من خلال التليفزيون أو النظرة الطبيعية في الشارع ؟

فأجاب :

نظر المرأة للرجل لا يخلو من حالين سواء كان في التلفزيون أو غيره .

1- نظر شهوة وتمتع فهذا محرم لما فيه من المفسدة والفتنة .

2- نظرة مجردة لا شهوة فيها ولا تمتع فهذه لا شيء فيها على الصحيح من أقوال أهل العلم ، وهي جائزة لما ثبت في الصحيحين ( أن عائشة رضي الله عنها كانت تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون ، وكان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يسترها عنهم ) وأقرها على ذلك .

ولأن النساء يمشين في الأسواق وينظرن إلى الرجال وإن كن متحجبات ، فالمرأة تنظر إلى الرجل وإن كان هو لا ينظرها ، بشرط ألا تكون هناك شهوة وفتنة فإن كانت شهوة أو فتنة فالنظرة محرمة في التلفزيون وغيره .


🖥 موقع إسلام سؤال وجواب .

http://hottg.com/alfatawa2
ﺣﻜﻢ ﺗﻜﺮاﺭ اﻟﺴﻮﺭﺓ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ 📖


🔴 السؤال :

ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﺗﻜﺮﺭ ﺳﻮﺭﺓ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ اﻷﺳﺒﻮﻉ ﻣﺮﺗﻴﻦ ﺃﻭ ﺛﻼﺛﺎ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ؟

🔵 الجواب :

ﻳﺠﻮﺯ ﺗﻜﺮاﺭ اﻟﺴﻮﺭﺓ ﻓﻲ اﻷﺳﺒﻮﻉ ﻭﻓﻲ اﻟﻴﻮﻡ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﺬﻟﻚ ﺣﺪ ﻣﺤﺪﻭﺩ، ﺑﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﺮﺭﻫﺎ ﻓﻲ اﻟﺮﻛﻌﺘﻴﻦ ﺑﻌﺪ اﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﻭاﺣﺪﺓ ﻭﻗﺪ ﺻﺢ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ « ﻗﺮﺃ ﺳﻮﺭﺓ: ﻓﻲ اﻟﺮﻛﻌﺘﻴﻦ اﻷﻭﻟﻰ ﻭاﻟﺜﺎﻧﻴﺔ » .


📚 مجموع فتاوى العلامة ابن باز .

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ الشــك فـي الصـــلاة 🕌


🔴 السؤال:

إذا قام رجل في صلاته وصلى ركعتين مثلاً وهو في الركعة الثالثة دخله شك ولم يدر هل قرأ الفاتحة في الركعة الثانية أم لا، ولم يترجح عنده أحد الأمرين، علماً بأن ذلك قد تكرر منه، ماذا يلزمه في ذلك؟

📝 جواب العلامة ابن باز رحمه الله :

إذا كان الوسواس يتكرر فلا يلتفت إليه، ويحمل حاله على أنه قرأها إرغاماً للشيطان، أما إذا كان شيء عارض ليس بشيء متكرر فهذا يلغيها وتكون الثالثة بدلاً منها ويأتي بركعة زائدة ويسجد للسهو، أما إذا كان وسواس يتكرر فهذا من الشيطان ولا يلتفت إليه ويعتبرها ولا يعيد ولا يأتي بشيء بدلها .


📝 المصـــدر :
📚 مجموع فتاوى العلامة ابن باز ..

http://hottg.com/alfatawa2
⛔️ حكم امرأة حاضت وقد أدركت وقت الصلاة ولم تصلي ؟!

السؤال :

امرأة دخل عليها وقت صلاة الظهر، فانشغلت ببعض أمورها، وقبل خروج الوقت همت بالصلاة، إلا أنها حاضت فهل تصلي إذا طهرت؟

📝 الجواب :

نعم. الصحيح أن المرأة إذا طهرت، وقد أدركت من الوقت مقدار ركعة، وجب عليها أن تقضي الصلاة، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة» وهذه أدركت من وقتها ركعة، فيجب عليها أن تقضي الصلاة ".

📙 المصدر : سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [11] .

http://hottg.com/alfatawa2
HTML Embed Code:
2024/06/03 05:33:44
Back to Top