TG Telegram Group Link
Channel: سابغات للرد على الشبهات
Back to Bottom
"حكمة الله تتجلى في حرب غزة"


الله سبحانه يحب من عباده أن يلاحظوا آثار أفعاله في الأحداث التي يعيشونها ويشاهدونها، ويكره لهم أن يمرّوا عليها بجمود وكأنها صنع بشري محض.
ومن يتأمل في أحداث غزة منذ بدايتها إلى اليوم فسيرى فيها من آيات الله وآثار أسمائه وصفاته وحكمته الشيء الكثير، ومن ذلك:
١- ما شاهدناه من تثبيت المؤمنين وتقوية قلوبهم في مواجهة أعدائه سبحانه، وصبرهم وإقدامهم وإثخانهم، حتى إن المشاهد ليوقن أن وراء تلك الشجاعة والثبات إيماناً عظيماً ومدداً إلهيًّا، وقدرة متجاوزة للمشاهد البشرية المعتادة: ﴿إذ يوحي ربك إلى الملائكة أني معكم فثبتوا الذين آمنوا﴾

٢- ما شاهدناه من شدة عداوة أعداء الله لعباده المؤمنين، ومدى وحشيتهم في قتل المستضعفين والتنكيل بهم؛ حتى إنك لترى الفرق جليًّا بين من كان الشيطان وليّه، ومن كان الرحمن وليّه.
وفي هذا الفرقان حجة من الله على خلقه: أن يفهموا إلى أي مدى من السوء يمكن أن يصل الإنسان إذا هو استغنى عن الرحمن، وإلى أي مدىً يمكن أن يرتقي الإنسان إذا هو اتبع هدى الله، وهذا الفرقان حجة عظيمة: ﴿ليهلك من هلك عن بينة ويحيا من حي عن بينة وإن الله لسميع عليم﴾

٣- ما شاهدناه من إقبال كثير من الكفار على الإسلام، ودخولهم فيه حبًّا وطوعاً، وذلك لرؤيتهم الحجة والفرقان، ولمشاهدتهم أثر الإيمان على صاحبه في الثبات أمام المصائب العظيمة، ولرؤيتهم أولياء الشيطان كيف كفروا بشعاراتهم وتبرؤوا من بشريتهم وصاروا آلات قتْلٍ بغير هدى، وما كانت هذه الأعداد من الناس لتُقبِل على دين الله في مثل هذا الوقت اليسير إلا بقدَر الله وحكمته؛ ﴿ليدخل الله في رحمته من يشاء﴾

٤- ما شاهدناه من يقظة ما لا يحصى من الغافلين من المسلمين، الذين يئس المصلحون من إيقاظهم بالمواعظ والحجج والبراهين؛ فأيقظهم الله -برحمته- بهذه الأحداث المهولة الشديدة؛ ليستقبلوا حياة جديدة بعد التوبة من الغفلة، والسعي إلى العمل، وهذا كله مِن فعل الله ومن آثار صفاته سبحانه؛ فإنه (لا أحد أحبّ إليه العذر من الله) كما في الحديث الصحيح.

٥- ما شاهدناه من مواقف المنافقين والمتآمرين والمستهزئين ممن ينتسبون إلى الإسلام، بل ويتزيّا بعضهم بزيّ العلم ولغة الشرع.
والله سبحانه يريد منّا أن نعرفهم ونبغضهم ونعاديهم ونقطع صلتنا بهم، فإنه: ﴿ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب﴾. ولم يكن ليحدث كل هذا الظهور والكشف لولا هذه الأحداث العظام، والخطوب الجسام.

٦- ثم -وهو الأهم-: أنّ كل هذه المشاهد المذكورة، وغيرها الكثير مما لم أذكره، هي: حجج وبيّنات وآيات، وقد يُفهَم من ضخامتها وشدتها وعظمتها أنها متعلقة -في سنن الله- بأمور أعظم منها لم تقع بعد؛ وأن الله يريد من هذه الأمة أن تتهيأ لها بمراجعة شاملة ويقظة وبصيرة ووعي وإيمان، كما أنه يريد بأعدائه الذين طال ليلهم واشتد ظلمهم أن تُطفأ نارهم ويأفل نجمهم -والعلم عنده سبحانه-.

فما أتعس الغافلين بعد كل هذه المشاهد والأحداث،
وما أسعد المستبصرين الذين استقبلوا حياة جديدة شعارها هذه الآيات:

- ﴿قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين﴾
- ﴿إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون﴾
- ﴿استعينوا بالله واصبروا إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين﴾

أحمد السيد

#كلنا_مع_غزة
#سابغات_للرد_على_الشبهات
@alda3wa12
لن يهل الفرَجُ قبل أن ندرك أنّ "الأرض المحتلة" في شريعة الإسلام، هي أرض المسلمين التي عُطّل فيها الاحتكام إلى الشرع وحده من جهة أصل التشريع ، وأنّ "الأرض المحتلة" ليست فقط التي يحتلها صهيوني أو صليبي .. ودون ذلك الخدَر والأوهام..

د.سامي عامري

‏⁧ #حتى_لا_تكون_فتنة
#سابغات_للرد_على_الشبهات
@alda3wa12
Media is too big
VIEW IN TELEGRAM
تلخيص شمولي لـ {سنّة الابتلاء} في عشر دقائق من أصل ساعة كاملة:

#سابغات_للرد_على_الشبهات
@alda3wa12
اللهم كن مع أهالي السودان الذين تنادوا إلى دفع إفساد الميليشيات المفسدة، وقوّهم وثبتهم وانصرهم عليهم،
وارزقهم الأمن والاستقرار والعافية.
‏لمن يسأل: أينَ الله؟ ولماذا لا ينتقمُ لغزَّة؟!

روى مسلمٌ، وأحمدُ، والنّسائيُّ، وأبو داود، من حديث أبي هريرة:
أنَّ النبيَّ ﷺجاءَه ناسٌ من أصحابه فقالوا : يا رسولَ اللهِ، نجدُ في أنفسِنا الشيءَ نُعَظِّمُ أن نتكلَّمَ به، ما نحبُّ أنَّ لنا الدُّنيا وأنَّا تكلمْنا به!
فقال لهم النَّبيُّ ﷺ: أوَ قَدْ وجدتموه؟
قالوا: نعم!
فقال لهم النّبيُّ ﷺ: ذاك صريحُ الإيمانِ!

الأزماتُ والفِتنُ ملعبُ الشّيطان، وفُرصتُه السّانحة ليُفسدَ على المُؤمنِ إيمانه، ويعبثُ بمقامِ اللهِ في قلبه، ونحن بشرٌ نهاية المطاف، تخفى علينا حكمة الله جلَّ في علاه في بعض الأمور، وليس لنا من الأمر إلا ما نُشاهده، وتدور في العقل أسئلة، يخاف المرءُ أن يتحدّث بها، ويدفعها بالاستغفار، وهذا ليس من نواقض الإيمان بل من كماله، فكلما غابتْ عنكَ الحكمة فسلِّمِ الأمرَ لصاحب الأمر، هو أعدل وأرحم من أن يُراجع في قضائه، أو أن يُسأل عمّا قدَّره في ملكه، وكُلنَّا عبيدٌ في مُلكه!

سيقولُ لكَ الشيطانُ: أين اللهُ عمّا يجري في غزّة، ألا يغضبُ للأطفال يُنتشلون أشلاءً من تحت الأنقاض؟
ألا ينتقمُ للنساء تُبعثر الصواريخ أجسادهُنَّ؟
ما ذنبُ العجائز أن يُقتلنَ، وما ذنبُ الشُّيوخ أن يُسْحلنَ؟
أليس قادراً على أن يُعطّل الطائرات، ويُلجمَ المدافع؟

أوّلاً: هذه الدُّنيا دار امتحانٍ لا دار جزاء، واللهُ هو الذي يسألُ عبده عمّا فعلَ فيما امتحنه به، لا العبدُ هو الذي يسألُ ربّه: لِمَ امتحنتني في هذا؟ فلنتأدّبْ!

ثانياً: إنَّ الأشياء تُؤخذُ بمحصّلتها النهائية وليس بظرفها الحالي، فلو شهدتَ فرعون يُلقي أبناء الماشطة في الزيت المغلي حتى تطفو عظامهم، ثم يُلقيها معهم حتى تطفو عظامها أيضاً، لسألتَ سُؤال العبد المُتلهّف للانتقام: أين الله؟ ما ذنبُ الأطفال أن يُقتلوا بهذه البشاعة؟ ولمَ لا يدفعُ عن هذه المسكينة؟
ثم ما الذي حدثَ بعدها؟
فرعون أطبقَ الله تعالى عليه البحر وهو خالدٌ مُخلّد في النّار، والماشطة وأولادها شمَّ النبيُّ ﷺ ريحهم في الجنة ليلة المعراج!

ثالثاً: إنَّ الله سبحانه يُملي للظالم ثم يأخذه أخذ عزيز مقتدر، ولكن من قال لكَ أن كلّ الظلم موعده الدُّنيا، فلمَ كان يومُ القيامة إذاً، ولأيِّ شيءٍ كان السراط والميزان والحساب، ولأيِّ شيءٍ خُلقتِ الجنّة والنّار!
أصحاب الأخدود أُحرقوا جميعاً في الدُّنيا، وأنطقَ اللهُ تعالى الرّضيع ليقول لأمه: اثبتي فإنّكِ على الحق! فخاضت غمار النّار!
ولم يُحدّثنا اللهُ تعالى أنه انتقمَ لهم في الدُّنيا، ولكنّه سيفعلُ هذا يوم القيامة!
المعاركُ ليست بنتائجها الظّاهرة، فإن ربحتَ كلّ الصراعات ثمّ أُلقيتَ في النّار فإنّك خاسر، وإن سُحقتَ وأُحرقتَ وأنتَ على الحقّ فأنتَ فائز!

رابعاً: لو أنفذَ اللهُ تعالى انتقامه عند كلّ ظلمٍ لانتفى مبدأ الامتحان في الدُّنيا من أساسه!
ولو ربحَ الحقُّ كلّ جولةٍ في صراعه مع الباطل لامتلأتْ صفوفه بعُبَّاد النّتائج!
ولكنَّ الله تعالى أراد هذه الدُّنيا زلزالاً للقلوب، وصاعقةً للمبادىء!
فإنْ لم يكُنْ عدوانٌ وإجرامٌ فكيفَ سيُمتحنُ العبادُ بفريضة الجهاد، ثمّ ينقسمون إلى مجاهدين ومتخلّفين، وإلى مُناصرين ومُخذّلين، وإلى مُنفقين في سبيل اللهِ وباخلين في سبيل الشّيطان!

خامساً: إنَّ مخاضَ امرأة واحدة يصحبه طلقٌ وألم ودم، هذا والميلاد طفل! فكيف بمخاض أُمّة كاملة والميلاد ميلاد عزٍّ ودولة!
إنّكَ لو كنتَ في قريشٍ حين أوتدَ أبو جهلٍ لسُميّة في الأرض وربطها ثمّ أنفذَ فيها حربتَه لقلتَ كما تقول الآن: أين الله؟
وإني أسألكُ : فأين سُميّة الآن وأين أبو جهل؟!
وإنكَ وقتذاك لو رأيتَ بلالاً على رمضاء مكّة والصخرة على صدره، وأميّة بن خلفٍ يطلبُ يأمره أن يذكر اللاتَ وهُبل، وهو يُرددُّ بما بقي فيه من نفسٍ: أحدٌ، أحد!
لقلتَ : أين الله الأحد؟!
وإني أسألكَ الآن: فأين بلالٌ الآن وأين أُميّة!
ثمَّ وإن كنتَ لا ترى من النّصر إلا ما يكون في الدُّنيا، فأنتَ وقتذاك ما كنتَ تحسبُ أن نصراً سيأتي! ولكنك تعلمُ الآن أنّ مكّة قد فُتحت، دخلها الذين كانوا يُعذّبون فيها من أبوابها الأربعة في وضح النّهار!

إنَّ للرّب الحكيم توقيته في الحوادث، فإن فهمتَ فالزَمْ، وإن لم تفهَمْ فسلِّمْ!

أدهم شرقاوي / صحيفة الوطن القطرية

#شبهة_ورد
#سابغات_للرد_على_الشبهات
@alda3wa12
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
#سابغات_للرد_على_الشبهات
@alda3wa12

‏كتاب: "الإسلام والإلحاد وجهًا لوجه" مترجم الآن لأكثر من 30 لغة.
‏رابط الكتاب بالترجمات : ⁦islamhouse.com/ar/books/28323…⁩
‏هدية لكل باحث عن الحق.
‏ستيفن هوكينج
‏جيفري إبستاين

د.هيثم طلعت
كثير من الشباب لا يُعاني من سطوة الشبهة أو فتنة الأدلجة العقدية الصريحة، وإنّما هو غارق في لجّة الضياع والتفاهة بأثر آلة الإعلام والترفيه المدمّرتين.. وبين هؤلاء والتوبة والاستقامة مسافة ليست بالبعيدة.. هي يد تهزّهم بحبّ للإفاقة، وتدفعهم برفق للتقدّم إلى الأمام، أو قل للارتقاء في معارج الصلاح،..
حديث هذا الشاب اللطيف عن برنامج "البناء المنهجي" الذي فُتح باب التسجيل فيه هذه الأيام، يعكس ذاك المعنى.. https://www.youtube.com/watch?v=L74c03S8jLM
علّمتني الدعوة أن...
تعلّمت في السنين الماضية أن أتريّث في شأن الفتن التي تبدو في ظاهرها سخيفة.. فإنّ الشرّ قد يأتي من مستصغر الشرر.
= لمّا سمعت الحديث عن خرافة الطاقة، لم أتصوّر أن يكون لها أتباع.. لم أعارض من وقف لصدّ هذه الفتنة، لكنّني خشيت أن يكون موقف هؤلاء الدعاة مبالغًا في توجسه.. ثم تبيّن لي أنّها فتنة حقيقية، لها أتباع كثر..
ولمّا سمعت حديث المهندس شحرور، وجدت الرجل زنديقًا ظاهر الزندقة، معدوم الكاريزما، فقير الأدوات العلمية، رصيده الإثارة وشتم "التراثيين".. وعجبت من وجود من يهتم بالردّ عليه؛ فما ظننتُ أن يوجد من له حصاة من عقل يُعجب بكلام شحرور.. لم أعارض من اهتموا بالرد عليه، وانتظرت.. وتبيّن لي لاحقًا أنّ فتنة الرجل كانت عظيمة، خاصة بعد أن قُتحت له الفضائيات.. وقد انتقل كثير من أتباعه إلى مذهب النكرانيين (المسمون بالقرآنيين) الكفري أو الإلحاد..
والأمر بالمثل في شأن الكيّالي الذي أثبت د. محمد باسل الطائي في كتابه: "الكيالي بين تزييف العلم ومقاصد القرآن" (نشر مركز رواسخ)- أنّه لا يعرف من الفيزياء الكونية شيئًا، وأنّه يفسّر الاصطلاحات العلمية بمعان لم يقلها أحد من الإنس .. فهذا الرجل مخرّف -بالمعنى الحرفي للكلمة-. وقد ظننت أنّه من المحال أن يرضى هذره عاقل.. وبتتبع الأمر، وجدت أنّ الرجل يتابعه الملايين، خاصة بعد أن انتقل من تحريف العلم إلى الكذب على الله ورسوله بفجاجة..
=إذا استربت في خطر مجرم من المجرمين، وظننت أنّ ضرره على الناس ضعيف، ورأيتُ في الآن نفسه من العقلاء من يعارض رأيك، ويرى أنّ فتنة هؤلاء عظيمة؛ بسبب كثرة متابعيهم؛ فتريّث ولا تتعجّل، فربّما كان الصواب في قول غيرك، خاصة إذا كان مغموسًا في العمل الفكري والدعوي، ومتفرّعًا لهؤلاء..
ملحوظة: قد تقول: الواجب ترك الانشغال بهؤلاء ، فهم أعراض للمرض.. والمرض هو المنظومة السياسية التي تمكّن للفاسدين والهراطقة المحرّفين.. وجوابي هو أنّ إصلاح الواقع السياسي له مرتبة متقدمة، لأنّه أصل الداء؛ وإنّ الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن.. ولكنّ ذلك لا يعني ترك مواجهة هذه الأعراض؛ لأسباب، منها أنّ "المشكلة السياسية"، عميقة، وتمددها السرطاني أعظم من أن يُستأصل في السنوات القليلة القادمة، وترك المحرّفين يهدمون من الدين أصولًا، مع فتنة الانتشار الواسع في وسائل التواصل الاجتماعي، وتصدير هؤلاء على القنوات، ليس من الحكمة.. الواجب العمل عل كل ساحات الإصلاح، بدرجات مختلفة من التركيز؛ فهناك عمل للتربية والتعليم لإنشاء الكتلة الواسعة الصالحة المصلحة القادرة على هدم الباطل بالقوة (وهو الأصل)، وهناك عمل آخر في السياسة، وغير ذلك من أبواب الجهد الخيّر..
*ومن المهم التذكير أنّ العبرة في مواجهة الشبهات، بمبلغ انتشارها، وإن قالها مخرّف، لا مبلغ براعة مروّجها وحظه من المعرفة..*
تذكير..

د.سامي عامري

#حتى_لا_تكون_فتنة
#سابغات_للرد_على_الشبهات
@alda3wa12
أن تقولها في قلبك: لأجلك يارب، في سبيلك يا الله، عبادةً لك يا الله، لم أفعلها ولم أصبر ولم أتحمل القيام بعكس هواي إلا لك يا ربي..

هذا القول في قلبك يقلب كل الموازين، يغير كل شيء، يسعدك وإن كنت تقوم بعكس هواك، يصبّرك على أصعب بلاء، يذكرك أن واجبك أن تفعل أو لا تفعل بحسب رضا ربك، أن تصمت حين يكون الأولى في ميزان الشرع هو الصمت، وأن تتكلم حين يكون الأولى في ميزانه هو الكلام، وأن تستبشر وأنت لا يعلم بتعبك وما يخالج نفسك إلا ربك سبحانه..

قوليها في قلبكِ هناك حين يوقظك طفلك وسط الليل من دفء وراحة النوم العميق..

قلها حين استثارك شخص سيء الخلق بقيادته وصمتّ تحلّماً وتزكيةً لنفسك ولتكون قدوةً لابنك..

حين طلبت منك أمك الطلب العاشر لليوم ولم تطلب من أخيك شيئاً..

حين رأيتِ الثوب الذي أحببتِ وامتنعت عن شرائه لئلا تضيعي كل هذا المال الذي جعل الله بين يديكِ..

حين كان إنكار المنكر صعباً عليكِ فاجتهدت رغم خجلك و فكرت بأفضل طريقة لصياغة الكلام والتذكير بالله..

حين حذفت تطبيق تيكتوك وانستغرام وفيسبوك من هاتفك لئلا تدخل عليك مقاطعها المفتوحة بكل سوء رغم تلك اللذة التي تجد فيها..

حين وصلت رحمك رغم طبيعتك الخجولة ورغم تكاسلك عن ذلك ورغم انشغالك..

وحين قمت بما يرضي الله ويزكي نفسك رغم هواك وعملت لتعتاده مع الوقت..

قلها في قلبك وكررها وافتخر وافرح بها.. لك يارب..
هذا هو الإخلاص، تجديد النية، استحضار مراقبة الله، وغيرها من المفاهيم وأعمال القلوب العظيمة، وهناك تعملها في قلبك وتحييها في نفسك، تفرح بها وأنت تعيش لما أكبر من ذاتك الصغيرة وجسدك ولذّتك السريعة القصيرة، تجاهد الهوى لأجل ماًهوغ أكبر، لا تأتمر بأمر غرائزك وشهواتك ورغباتك فقط، إنما تسيّر نفسك نحو الغاية الأكبر التي تستحق تعبها، تذكّرها باستمرار أنها ليست هنا لتتسلى وتعيش وتموت فقط، وهذا من فضل الله ورحمته وكرمه وحده..

تسنيم راجح

#سابغات_للرد_على_الشبهات
@alda3wa12
الحمد لله تم إطلاق الموقع الشخصي الجامع للكتب والمحاضرات والمقالات وتقريب فكرة المشروع والبرامج:

ahmadalsayed.net
هذا يومكم!
ما أصاب السودان عظيم.. شعب بالملايين هُجّر ، وبلاد تدمّر بالبترودولار الخبيث ..هذا يوم الصادقين ليقاوموا الصهيوعرب بلا إله إلا الله، طلبا لاسترجاع البلاد، وإقامة الحق والعدل فيها، بعيدا عن الحزبية والمصالح الشخصية .. لا شك أنه اختبار عظيم، لا ينجح فيه إلا المخلَصون .. وإذا لم يتحرك المصلحون اليوم، فمتى تكون لهم كلمة؟!
تذكرة

د.سامي عامري
#حتى_لا_تكون_فتنة
#سابغات_للرد_على_الشبهات
@alda3wa12
هؤلاء المحتلون المفسدون الذين يعيثون في غزة فسادا وقتلاً، وهدماً للمساجد، وانتهاكاً للحرمات؛ إنما يستعجلون هلاكهم ونهايتهم وعذابهم في الدنيا قبل الآخرة.
ونحن لا نشك ولا نرتاب أبداً في وعد الله الصادق الذي قاله عنهم: (وإن عدتم عدنا) ولا نشك في قوله سبحانه عنهم: (كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله)
اللهم إنهم عادوا إلى الإفساد والطغيان فعُد عليهم بالعقاب وسلط عليهم من يسومهم سوء العذاب، اللهم أطفئ نارهم وأخزهم،
اللهم واخذل من خذل عبادك المؤمنين في غزة وضيِّقْ على من ضيَّقَ عليهم يا قويّ يا عزيز.
وحسبنا الله ونعم الوكيل

أحمد السيد
#سابغات_للرد_على_الشبهات
@alda3wa12
HTML Embed Code:
2024/04/29 04:21:45
Back to Top