TG Telegram Group Link
Channel: Sgowdy♡
Back to Bottom
نفسُك كالطفل
أوحِ لها بالألم تتألم وأوحِ لها بالبهجة تبتهج.

إن الذي يرى في المتاعب والمآسي والابتلاء وجوهاً أخرى غير وجوهها البائسة وهو يقول: الخير فيما وقع؛ هو إنسان آمل مستعدٌ لتجاوز صدمة اللحظة المباشرة،
والذي يلحّ في طلب شيء ولم يحصل عليه أو تأخر حصوله وهو يقول: لعلّ الذي أبطأ عني هو خير لي لعلمه بعاقبة الأمور هو أيضاً يرفض الوقوع في قبضة اليأس.

الإنسان الذي يرى في لطف الله الخفي وهي الايجابيات لأي حدث أو مشكلة
*هو إنسان يُحسن الظنَّ بالله تعالى.*

*صلاة الفجر يرحمكم الله.*
لا تكن رأساً فتُقطع
لأن الرأس كثير الأوجاع.

إن من نال الشهرة في الدنيا وصعد الكراسي تملقاً هو يوماً ما زائل عنها لا محالة، أي لا تحرص على أن تكون رأساً فالعيون كلها تتجه إليه إذ لا يكاد يرتاح لحظة ولا يأنس ساعة إلا وحجارة تنهال عليه من الناس، فهذا يسبه وذاك يشتمه وهذا ينكد عليه عيشه فلن ترى مديراً مرتاحاً إلا الفئة القلة من البشر.

الشهرة ليست خيراً كلها بل تسبب متاعباً، وويلٌ لمن يشتهر بدون إذن الناس لكأنه يسرق منهم شيئاً أو يعتدي عليهم، فإذا أردت أن تعيش حياتك كلها طمأنينة وراحة بال فكن متواضعاً بعيداً عن المناصب وعالم الشهرة.

*صلاة الفجر يرحمكم اللّه.*
لطفاً اقفل الجوال واتصل بالله جل جلاله.

إن قمة التفاؤل اتصال القلب بالرب سبحانه، فالصلاة تفاؤل والذكر تفاؤل، هو يربط الفاني بالحي الباقي ويمنح المرء قدرات وطاقات واستعدادات نفسية لايملكها غيرهم.

الدعاء التجاءٌ يلتجأ العبد لربه يكمِّل بذلك الأسباب المادية، فهو ليس عبادة فحسب بل تربية يتربى الإنسان على معانيها وأن هذا الدعاء يستخرج طاقات كامنة وقدرات مدفونة تُحرك الإحساس بالمسؤولية.
*اتصالك بخالقك أمانُك من كل مخاوفك.*

*صلاة الفجر يرحمكم اللّه.*
Dawn prayer- صلاة الفجر, [Feb 11, 2022 at 5:54 AM]
إن كنت تريد أن تكون مقبولاً محبوباً عند الجميع سليماً من العيوب فقد طلبت مستحيلاً وأمّلت أملاً بعيداً.

لن تستطيع أن تغلق أفواه هؤلاء لكنك تستطيع أن تدفن نقدهم بتجنُّبك لهم وإهمالك لشأنهم،
اللّه تعالى يقول: {قل موتوا بغيظكم.}

اثبُت كأُحد وكن كالصخرة الصامتة المهيبة تتكسر عليها حبات البرد لتُثبت وجودها، إنك إن أصغيت لكلامهم وتفاعلت معهم حققت أمنياتهم في تعكير حياتك، ألا فأعرض عنهم ولا تكن في ضيق مما يمكرون،
*بقدر وزنك يكون النقد عليك فاصمد.*

يوم الصلاة والسلام على النبي المختار
*صلاة الفجر يرحمكم اللّه.*
يكاد رزق المرء يقول له: خذني.

اطلبوا الحاجات بعزة نفس فإن الأمور تجري بالمقادير، ولتكن ثقتك بما عند اللّه أوثق من ثقتك عما في يدك، فالرزق مقسوم والجهد مفروض وعلى المؤمن أن يستريح قلبه لذلك.

الله جلّ في عُلاه كتب الرزق وقدَّره لكل إنسان وسبَّب له الأسباب بل يرزق من يشاء بغير حساب، إلا أنَّ الإنسان لا يهمه في حياته إلا الرزق ويعيش أرِقاً حائراً على رزق غد،
الله تعالى يقول:
{وما تدري نفس ماذا تكسب غداً.}
*لله مفاتيحُ الغيب فاسترِح وتفرَّغ لعبادته.*

*صلاة الفجر يرحمكم اللّه.*
ما من مشكلة إلا ولها حل
وما من قفل إلا وله مفتاح وإلا فما هو بقفل.

إذا سماؤك يوماً تحجبت بالغيوم
أغمض جفونك تبصر خلف الغيوم نجوما،
والأرض حولك إذا ما توشحت بالثلوج
أغمض جفونك تبصر تحت الثلوج مروجا.

رغم وجود الشر فهناك الخير ورغم وجود المشاكل فهناك الحل ورغم الفشل فهناك النجاح، لابد أن تتيقن أن الله معك ما دمتَ أنت معه؛ فلا تبتأس على ظروفك وأحوالك *وارفع رأسك إلى السماء وقل يا الله.*

*صلاة الفجر يرحمكم اللّه.*
خلق اللّه تعالى الإنسان من ضعف ولا يعلم ضعفه وقصوره إلا خالقه سبحانه.

الله تعالى يقول: {وخُلق الإنسان ضعيفاً.}
إن الإنسان المؤمن ليس بمعصوم فقد يغلبه شيطانه فيوقعه في أفعال السوء، إلا أن رحمة اللّه تتداركه فيتذكر ربه فيتوب ويستغفر؛ فهو سبحانه غفار الذنوب ويقبل التوبة.

الاستغفار يرفع العبد من الناقص إلى التام ومن المكروه إلى المحبوب؛ قال ﷺ: (إن الله عز وجل ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة، فيقول: يا رب، أنَّى لي هذه؟ فيقول: باستغفار ولدك لك،) أبو هريرة.
*اللّه ينادي عباده للمغفرة فاغتنم النفحات*

*صلاة الفجر يرحمكم اللّه.*
إذا تكاثرت سحب الهموم في داخلك فأمطرها بدموع الابتهال لرب العالمين.

الحياة حركة دؤوبة فحين تكبو فانهض وانفض غبار العجز عنك وسر ماضياً في طريقك وعملك وابتسم واضحك وامرح ولا تحمل الكرة الأرضية على رأسك الصغير، إنك لن تمنع طيور الهم من التحليق فوق رأسك ولكن تستطيع أن تمنعها أن تعشَّش فوقه.

إذا أردت السعادة أن تزور صفائح قلبك فاجعل تقوى اللّه لك لزاماً وأحسن التوكل عليه بيقين المؤمن وثبات الصادق المخلص،
*الله تعالى يقول: وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَيَحْتَسِبُ.*

*صلاة الفجر يرحمكم اللّه.*
أَلاَ أَدُلُّكَ عَلَى كَلِمَةٍ هي كنز من كنوز الجنة؟
إذا سمعت سيد الخلق ﷺ يقول هذا؛
فماذا عساك تفعل؟
قال ﷺ: (أَكْثِرُوا مِنْ قَوْلِ لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ؛ فَإِنَّهَا كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ)؛ أبو هريرة.

أي لا تحوُّل من حال إلى حال، ولا حصول قوة للعبد على القيام بأمرٍ إلا بعون الله وتوفيقه، فلا حول بنا على العمل بالطاعة إلا بالله، ولا قوة لنا على ترك المعصية إلا بالله.
 
إنها إقرار منك بفقرك واحتياجك إلى ربِّك، ألم ترى أننا نقولها إذا سمعنا المؤذن يقول: حي على الصلاة؟ لأننا نطلب أن يعيننا الله على أنفسنا وعلى شيطاننا في الذهاب للصلاة،
*وهذا تمام التوكل الذي يحبه الله عزّ وجلّ.*

*صلاة الفجر يرحمكم الله.*
إننا نشكو لأنَّ تحت الورود أشواكاً، والأجدر بنا أن نشكر الله لأنه جعل فوق الشوك ورداً.

تذكر أنّ اللّه سبحانه أعطاك الكثير من النعم فانظر من حولك ترى عجباً، فمن الناس من أُعطِيَ صحة جيدة ولكنه مبتلى بعلل نفسية ومنهم من ابتُليَ بعاهة جسدية لكنه ذو إرادة وصحة عقلية.

تمتع بما تملك من صحة ونعم وعافية فإنها لا تقدر بثمن، امتنع من التحسر على ما لم تعطه فإنك لم تحرم من شيء قد كتبه اللّه لك وإنما مُنعتَ لأنه لم يكن لك أصلاً،
*تألمت كثيراً لأنني حافي القدمين لكنني شكرت اللّه حين وجدت آخر بدون أقدام.*

*صلاة الفجر يرحمكم اللّه.*
هل تستطيع أن تُحصي نعمة واحدة!

أراد رجل أن يبيع بيته فذهب إلى أحد أصدقائه لكتابة إعلان وقد كان صاحبه يعرف بيته تماماً فوصفه وصفاً مفصلاً أشاد بالموقع الجميل والمساحة الكبيرة والتصميم الهندسي الرائع ثم ذكر الحديقة وأموراً أخرى.

عندما قرأ الإعلان على صاحب المنزل قال له: أعد القراءة، عندها صاح الرجل يا له من بيت رائع لقد ظللت طول عمري أحلم باقتناء مثل هذا البيت ولم أكن أعلم أنني أعيش فيه إلى أن سمعتك تصفه، ابتسم ثم قال له من فضلك لا تنشره فبيتي غير معروض للبيع.
*ابحث عن نعمة قص الشعر ترى عجباً.*

يوم الصلاة والسلام على النبي المختار
*صلاة الفجر يرحمكم اللّه.*
نصف ما يقال عنك من كلام سيء كذب والنصف الآخر يطير في الهواء فلا يصح بيع طير في الهواء ولا سمك في الماء.

إذا أردت أن تموت ألف مرة فاجعل في قلبك ألف عدو أما إذا أردت أن تنتهي من أطياف الحياة وبلسم النجاح فاجعل ساحة قلبك غباراً للحاقدين والمجانين عندها ستجد قلبك جريحاً بالسهام لأنك رضيت أن تفتح أبواب حصن قلبك للمجانين فلا المستشفى ينفع ولا الطبيب يداوي ولا العلاج يبرئ الكلم.

كي تصنع الحياة تذكر أن النقد السخيف هو اعتراف عظيم وشهادة كبيرة بأنك رجل شجاع قوي، وإذا رأيت الناس تلتف حولك
*فاحمد الله لنعمة ساقها الله تعالى لك.*

*صلاة الفجر يرحمكم الله.*
الذكي الفطن يحول الخسائر إلى أرباح والجاهل الخائف يجعل المصيبة مصيبتين.

إذا داهمتك مصيبة رأيت فيها شراً محضاً انظر إلى الجانب المشرق منها، فإذا ناولك أحدهم كوباً من الليمون شديد الحموضة فأضف قليلاً من السكر، وإذا لدغك عقرب فإنَّ مع سمِّه مصْل واقي ومناعة حصينة.

طُرد الرسول الكريمﷺمن مكة،أقام بالمدينة فصارت منورة بوجوده وأصبحت دولة ملأت سمع التاريخ وبصره، تكيّف مع ظرفك القاسي لتُخرِج لنا زهراً وياسميناً *فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل اللّه فيه خيراً كثيراً.*

*صلاة الفجر يرحمكم اللّه.*
إذا لم تجد من يسعدك فاسعد نفسك
لا تيأس إذا تعثرت وسقطت في حفرة واسعة فسوف تخرج منها وأنت أكثر تماسكاً لأن اللّه سبحانه مع الصابرين.

عندك عينان وأذنان وشفتان ويدان ورجلان ولسان وأمن وأمان وعافية في الأبدان فتحزن! قال ﷺ:من أصبح آمِنًا في سربِه معافًى في بدنِه عنده قوتُ يومِه فكأنَّما حِيزتْ له الدُّنيا بحذافيرِها، صحيح.

لا تنسى أن مِن حولنا وجوهاً يمكنها أن تضيء في ظلام أيامنا، فابحث عن من يمنحك النور ولا تترك نفسك لأحزان الليالي المظلمة.

*صلاة الفجر يرحمكم اللّه.*
‎أكثر الأمراض التي تصيبنا هي من التخمة،
وإدخال الطعام على الطعام.

الله تعالى يقول: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ.}
الله تعالى ينهانا عن الإسراف في الطعام والشراب؛ لأنَّ في الإسراف مهلكة للجسد، والمسرف لا يحبه الله؛ أهلك نفسه وأتعب الآخرين معه، يتعب أهله ويتعب الطبيب.

وقد قال النبي محمد ﷺ:(مَا ملأَ آدمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطنٍ، بِحَسْبِ ابنِ آدمَ أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فإِنْ كَانَ لا مَحالَةَ فَثلُثٌ لطَعَامِهِ، وثُلُثٌ لِشرابِهِ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ،) الترمذي.
*الإسلام سبق الطب الحديث في معالجة الأمراض وإعطاء وصفات حتى لا نقع فيها.*

*صلاة الفجر يرحمكم اللّه.*
البعض يولدون بعد موتهم

إن كثيراً ممن سطر للبشرية أعمالاً و غيَّر وأبدع فيها كان في حياته معدماً فقيراً لم يتح له أن ينعم بشهرته ونتاج عبقريته ولم يعترف به إلا نفر قليل، عندما عُرضت صخرة عظيمة يوم الخندق وضربها النبي محمد ﷺ نبَّأ القوم بمعجزة الفتوحات القادمة مع ما هم فيه من شدة وبرد وخوف.

إن لم ترَ لأعمالك وكتاباتك وما تبذله لخدمة الناس قبولاً في حياتك فإن ذلك لحكمة يعلمها اللّه، فقد تكون شهرتك قاصمة ظهرك ووبالاً عليك، وقد تكون واحداً ممن اختارهم اللّه سبحانه واصطفاهم أن ينالوا شهرتهم في الآخرة، *فاعمل واحتسِب.*

*صلاة الفجر يرحمكم اللّه.*
تقسيم الارث حتى بالملح

إن علم المواريث يشير إلى ما يتركه الميت وتقسيم التركة وتوزيعها لمستحقيها،
قال ﷺ: تعلَّموا الفرائض وعلِّموها الناس، فإنه نصف العلم، وهو يُنسى، وهو أول شيءٍ يُنزع من أمَّتي، أبو هريرة.

اجتمع الورثة وقاموا بإحصاء وتقييم التركة وسداد الديون، وإنفاذ الوصية و بتوزيع أثاث البيت وقاموا بتوزيع ما وجد فيه من مؤونة وتوابل إلى أن وصلوا إلى الملح؛ لفلان كيلو ولفلانة نصف كيلو، عندها تدخل أحدهم وقال لهم: حتى في الملح! لم نصل إلى هذه الدرجة، فقال الأخ الكبير: هكذا أمرنا الله تعالى أن نقسم الحقوق مهما كانت صغيرة،
*فالحساب دقيق ومناقشة الحساب عسيرة.*

*صلاة الفجر يرحمكم اللّه.*
الذُنوب من القلب كالسموم
إن لم تهلكه أضعفته.

صحة القلب واستقامته بالإيمان بالله تعالى، فإذا ضعفت قوته لم يقدر على مقاومة الأمراض، فكثيرٌ من الأمراض سببها المعاصي لأن المعصية تؤثر على القلب فيمتلئ سواداً ويصاب بالغم والضيق فيتأثر الجسد.

علاقتك مع اللّه سبحانه سبب كبير في صحة البدن وسلامته من الأمراض، لذا كان السلف أصح الناس عقولاً وأبداناً وقلوبهم مشبعة بالإيمان فسلموا من الأمراض والهموم.

*يوم الصلاة والسلام على النبي المختار.*
*صلاة الفجر يرحمكم اللّه.*
احذر أن تكون ثناء منشوراً وعيباً مستوراً
أي أن يكون باطنك مناقضاً لظاهرك.

النجاح مهما كان مدوِّياً لا يساوي سقوط اعتبار الإنسان لدى من يعرفونه، فالمال قد يشتري كل شيء إلا سعادة القلب واطمئنان النفس واحترام الذات، ولابد من هدف في كل مرحلة من العمر يُسعَى إليه باعتدال وإيمان أنه لن يصيبنا إلا ما كتب الله جل جلاله لنا.

إذا أردت حياة فاضلة فلا تغتصب حقوق أحد ولا تؤذي أحداً ولا تصنع المجد على أكتاف الآخرين؛ تعلقك بالأمل في رحمة اللّه وفي الغد الأفضل بغير تفريط بالمبادىء والأخلاق هي ثمرة جهدك الصادق للعُلا.

*صلاة الفجر يرحمكم اللّه.*
إذا ضاقتْ عليك الدنيا فسارعْ إلى مَن بابه مفتوح، أَمَرَكَ أن تسأله ووَعَدَكَ أن يُجيبك.

كانَ النبي ﷺ يقولُ عِنْدَ الكَرْبِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ، البخاري.

وصفَ ﷺ الربَّ سُبحانَه بالعظَمةِ والحِلمِ، لأنّ عَظمته المطلَقة تَستلزِمُ إثباتَ كلِّ كَمالٍ له وسَلْبَ كلِّ نقْصٍ عنه، وحِلمه يَستلزِمُ كَمالَ رَحمتِه وإحسانِه إلى خلْقِه؛ فإذا عَلِمَ القلبُ هذا وتحقَّقَه أحَبَّ اللهَ تعالَى وأجَلَّه، فحصَلَ له مِن الطمأنينة والسُّرورِ ما يَدفَعُ عنه الهمّ.

*صلاة الفجر يرحمكم اللّه.*
HTML Embed Code:
2024/05/10 02:00:37
Back to Top