TG Telegram Group Link
Channel: قناة أ.د.عبدالرحمن الخميسي 774691936
Back to Bottom
( فضائل القرآن الكريم)(17)

يتبع: أحوال القراءة:
تجوز قراءة القرآن الكريم في كل الأحوال إلا في الأحوال الآتية فتحرم فيها، وهي:
١- في حال الركوع، والسجود، والرفع، والجلوس بين السجدتين، والتشهد في الصلاة، لحديث علي رضي الله عنه في مسلم" نهاني حبي صلى الله عليه وسلم أن أقرأ راكعاً، أو ساجداً"
٢- وفي الخلاء عند قضاء الحاجة لمافيه من عدم الإجلال، والتعظيم للقرآن، وقد امتنع النبي صلى الله عليه وسلم عن رد السلام في مثل هذا الحال، فبالأولى عدم قراءة القرآن، بل نهى عن الكلام مطلقا لغير حاجة، وبين أن الله يمقت عليه.
لحديث أبي سعيد الخدري عند أبي داود وغيره، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" لا يخرجُ الرجلانِ يضربانِ الغائطَ كاشفَينِ عن عوراتِهما يتحدَّثانِ، فإنَّ اللهَ يمقُتُ على ذلك"
٣- وفي حال الجنابة، وبه قال الأئمة الأربعة، وأكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، والتابعين من بعدهم، كما قال الترمذي، وهو الصحيح.
٤- وفي الصلاة خلف الإمام عند جهره بالقراءة في غير الفاتحة، لقول الله تعالى:[ وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون] الأعراف٢٠٤، ولحديث أبي مو سى الأشعري في مسلم" أنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا، وإذا قرأ فأنصتوا" وحديث عبادة بن الصامت عند أبي داود، والترمذي" لعلكم تقرءون خلف إمامكم؟ قلنا: نعم هذّاً يارسول الله، قال:" لاتفعلوا إلا بفاتحة الكتاب، فإنه لاصلاة لمن لم يقرأ بها"
٥- وفي حال الحيض، والنفاس، وهو مذهب جمهور العلماء، ولكن الراجح جواز القراءة لهما، وبه قال أبو حنيفة، وهو مشهور مذهب الشافعي، وأحمد، ورجحه ابن تيمية، لعدم ورود حديث صحيح يمنعها من ذلك
٦- وفي أثناء خطبة الجمعة لوجوب الإنصات لها والإستماع إليها، وبه قال جمهور العلماء، لحديث" إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة أنصت، والإمام يخطب فقد لغوت" متفق عليه، وعند أبي داود" ومن لغى، وتخطى رقاب الناس كانت له ظهراً"
٧- وفي حال الجماع، لكونه جنباً، ولمنافاة ذلك لإجلال القرآن وتعظيمه، ولم أر من نص على ذلك من قبل.
٨- وفي حال فعله أمراً محرماً كشرب الخمر، أو تعاطي المخدرات، أو شرب الدخان، والشيشة، أو كان يغني ويرقص، أو يزني، ونحو ذلك، لمافيه من الإستخفاف بالقرآن، وعدم تعظيمه وإجلاله، ولحال الجنابة في الزنا.
٩- وفي حال استفتاح أمراً منكراً به، كاستفتاح الألعاب الرياضية، والمهرجانات الموسيقية، والمسرحية، ونحوها لما في ذلك من الإستخفاف بالقرآن، وإعطاء المشروعية والإباحة، للمنكرات.
١٠- وفي حال نجاسة الفم، لكون النجاسة مانعة من صحة الصلاة عند الجمهور، فكذلك قراءة القرآن، ولقوله تعالى[ لايمسه إلا المطهرون] الواقعة،٧٩ على قول من يقول إن المراد بها بنو آدم.

أ.د.عبدالرحمن إبراهيم الخميسي.
( فضائل القرآن الكريم)(18)

يتبع أحوال القراءة:
وتكره قراءة القرآن في المواضع الآتية:
١- في حال الحدث الأصغر، من المصحف، وذهب جمهور العلماء، ومنهم الأئمة الأربعة، إلى حرمة القراءة، وأجازها داود الظاهري، والحاكم وغيرهما، والصواب جوازها مع الكراهة، إذ لادليل صحيح، صريح يؤيد ماذهب إليه الجمهور، وأما القراءة عن ظهر قلب له، فلاخلاف في جوازها بين العلماء.
٢- وعند سماع الأذان لكون المشروع، والمستحب هو الترديد مع المؤذن، لحديث" إذا سمعتم النداء فقولوا مثل مايقول المؤذن" متفق عليه. فإن لم يردد مع المؤذن، ولادعا بالدعاء الوارد عقب الأذان لاشتغاله بالقراءة، أو بأي أمر آخر، فاته الفضل الوارد في هذا الحديث" من قال: حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة" رواه البخاري.
٣- وفي حال الجهر بالقراءة على قارئ آخر، وفي الحديث عند الحاكم، وغيره، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال" ياأيها الناس كلكم يناجي ربه، فلايجهر بعضكم، على بعض بالقراءة، فتؤذوا المؤمنين"
٤- وفي حال النعاس واستعجام القرآن عليه، ففي الحديث في مسلم" عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم القرآن على لسانه، فلم يدر مايقول فليضطجع" وفي صحيح البخاري، عن أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا نعس أحدكم في الصلاة فلينم حتى يعلم مايقرأ" ومعنى" استعجم" أي انغلق عليه القرآن فلم يدر مايقرأ.
٥- وعلى الميت عند موته، أو على قبره في أثناء دفنه، أو بعده، وفي المآتم، والأربعينيات التي تقام للأموات، وإهداء ثواب القراءة إليه، فكل ذلك من البدعة وليس من السنة في شيئ، وليس عليه عمل النبي صلى الله عليه وسلم، ولاعمل أصحابه، وفي الحديث" من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد" متفق عليه، وفي مسلم" من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد" وبهذا قال مالك، وأحمد في المشهور عنه، ونقل ابن تيمية بأنه قول جمهور السلف، حيث قال" نقل الجماعة عن أحمد كراهة القرآن على القبور، وهو قول جمهور السلف، وعليها قدماء أصحابه، وأفتى ببدعية ذلك من العلماء المتأخرين: الألباني، وابن باز، وابن عثيمين، وغيرهم، وأجازها غيرهم ونسب بعضهم الجواز إلى جمهور العلماء.
٦- وفي الطريق، أي وهو ماش على قدميه، قال ابن كثير في فضائل القرآن٢٢٣/٢ في حديث عبدالله بن مغفل رضي الله عنه" رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة، وهو يقرأ على راحلته سورة الفتح: وهذا أيضاً له تعلق بما تقدم من تعاهد القرآن وتلاوته سفراً وحضراً، ولايكره ذلك عند أكثر العلماء إذا لم يقرأه القارئ في الطريق، وقد نقله ابن أبي داود عن أبي الدرداء، أنه كان يقرأ في الطريق، وقد روي عن عمر بن عبدالعزيز أنه أذن في ذلك، وعن الإمام مالك أنه كره ذلك" انتهى.
قلت: الصواب عدم الكراهة لعدم ورود دليل على ذلك، ولافرق بين من يقرأ ماشياً أو راكباً.
٧- وفي الحمام، وهو المكان الذي يغتسل فيه، كالحمامات البخارية في عصرنا، لعدم التزام القارئ بآداب القراءة في مثل هذا الحال.
٨- وفي بيت الرحى، وهي تدور سواء أكانت تدور بدابة، أو بغيرها، قال الشعبي: تكره قراءة القرآن في ثلاثة مواضع: في الحمام، وفي الحشوش، وفي بيت الرحى، وهي تدور. قال ابن كثير في فضائل القرآن ٢٢٤/١ متعقبا الشعبي في كراهة القراءة في الحمام: كثير من السلف أنها لاتكره، وهو مذهب مالك، والشافعي، والنخعي، وغيرهم، وروى ابن أبي داود عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، أنه كره ذلك، ونقله ابن المنذر عن أبي وائل شقيق بن سلمة، والشعبي، والحسن البصري، ومكحول، وقبيصة بن ذؤيب، وهو رواية عن إبراهيم النخعي، ويحكى عن أبي حنيفة أن القراءة في الحمام تكره، قال ابن كثير: وأما القراءة في بيت الرحى، وهي تدور فلئلا يعلو غير القرآن عليه، والحق يعلو ولايعلى" انتهى
٩- وفي حال أكله، أو شربه، أو مضغه لأمر مختلف فيه، أو مكروه كحال تعاطيه للشمة اليمنية، ومضغه للقات اليمني، أو مضغه للقورو الإفريقي، أو مضغه للتنبول الهندي المسمى" بالبان" ونحو ذلك لإجماع العلماء على استحباب أن يكون القارئ للقرآن على أحسن الهيئآت والأحوال، ولايكون كذلك عند تعاطيه لهذه الأشياء. والله أعلم.

أ.د.عبدالرحمن إبراهيم الخميسي.
( فضائل القرآن الكريم)(19)

الباب الحادي والعشرون:( ذكر أسماء القرآن الكريم)
للقرآن أسماء كثيرة ذكرها الله تعالى في محكم كتابه تربو على أربعين اسماً، وأوصلها السيوطي في الإتقان١٧٨/١ إلى خمسين اسماً، وفي بعضها خلاف، وأكثرها أوصاف، ولامشاحة في ذلك، ومن هذه الأسماء:
١- الكتاب، قال تعالى[ حم والكتاب المبين] الزخرف٢،١.
٢-القرآن، [ إنه لقرآن كريم]الواقعة٧٧
٣-كلام الله، [ حتى يسمع كلام الله] التوبة٦.
٤- النور،[وأنزلنا إليكم نوراً مبيناً] النساء١٧٤
٥-هدى ورحمة، [وهدى ورحمة للمؤمنين[ يونس٥٧
٦- الفرقان، [تبارك الذي نزل الفرقان على عبده] الفرقان١
٧- شفاء، [ وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين] الإسراء٨٢
٨- موعظة، [ ياأيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين] يونس٥٧
٩-الذكر، [ وهذا ذكر مبارك أنزلناه أفأنتم له منكرون] الأنبياء٥٠، وقال:[ إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون] الحجر٩
١٠- العلي،[ وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم] الزخرف٤
١١- حكمة، [ حكمة بالغة فما تغن النذر] القمر٥
١٢- الحكيم، [ ألر تلك آيات الكتاب الحكيم] يونس١
١٣- مهيمن، [ وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه] المائدة٤٨
١٤- حبل الله، [ واعتصموا بحبل الله جميعاً ولاتفرقوا] آل عمران١٠٣
١٥- الصراط المستقيم، [ وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه] الأنعام١٥٣
١٦- القيم، [ قيما لينذر بأساً شديداً من لدنه] الكهف٢
١٧- القول الفصل، [ إنه لقول فصل وماهو بالهزل] الطارق١٤،١٣
١٨- النبأ العظيم، [ عم يتساءلون عن النبأ العظيم] النبأ٢،١
١٩- أحسن الحديث، [ الله نزل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً مثاني] الزمر٢٣
٢٠- التنزيل، [ وإنه لتنزيل رب العالمين] الشعراء١٩٢
٢١- الروح، [ وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا] الشورى٥٢
٢٢- الوحي، [ قل إنما أنذركم بالوحي ولايسمع الصم الدعاء إذا ماينذرون] الأنبياء٤٥
٢٣- عربي، [ إنا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون] يوسف٢
٢٤- بصائر، [ هذا بصائر للناس وهدى ورحمة لقوم يوقنون] الجاثية٢٠
٢٥- بيان، [ هذا بيان للناس وهدى وموعظة للمتقين] آل عمران١٣٨
٢٦- العلم، [ ولئن أتبعت أهواءهم من بعد ماجاءك من العلم إنك إذاً لمن الظالمين] البقرة١٤٥
٢٧- الحق، [ إن هذا لهو القصص الحق]آل عمران٦٢
٢٨- عجب، [ فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجباً يهدي إلى الرشد فآمنا به] الجن٢،١
٢٩- تذكرة، [ وإنه لتذكرة للمتقين] الحاقة٤٨
٣٠- العروة الوثقى، [ فقد استمسك بالعروة الوثقى لاانفصام لها والله سميع عليم] البقرة٢٥٦
٣١- الصدق، [ والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون] الزمر٣٤
٣٢- العدل، [ وتمت كلمة ربك صدقاً وعدلاً لامبدل لكلماته وهو السميع العليم] الأنعام١١٥
٣٣- أمرالله، [ ذلك أمر الله أنزله إليكم] الطلاق٥
٣٤- منادياً، [ ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا] آل عمران١٩٣
٣٥- بشرى، [ وهدى وبشرى للمؤمنين] البقرة٩٧
٣٦- المجيد، [ ق والقرآن المجيد] ق١، [ بل هو قرآن مجيد] البروج٢١
٣٧- الزبور، [ ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون] الأنبياء ١٠٥
٣٨- بشير ونذير، [ كتاب فصلت آياته قرآناً عربياً لقوم يعلمون بشيراً ونذيراً] فصلت٤،٣
٣٩- عزيز، [ وإنه لكتاب عزيز] فصلت٤١
٤٠- بلاغ، [ هذا بلاغ للناس ولينذروا به] الرعد٤٠
٤١- أحسن القصص، [ نحن نقص عليك أحسن القصص] يوسف٣
والله أعلم

أ.د.عبدالرحمن إبراهيم الخميسي.
( فضائل القرآن الكريم)(20)

الباب الثاني والعشرون:( خصائص القرآن الكريم)
والمراد بذلك هي: الصفات التي اشتمل عليها هذا الكتاب العظيم وتميزه عن غيره من الكلام، وتدل على عظمه، وجلالته، وقدسيته عند الله تعالى، ومن هذه الخصائص:
١- أنه كلام الله تعالى لفظاً ومعنى، منزل غير مخلوق، لايغسله الماء، ولاتحرقه النار كما جاءت بذلك الأحاديث الثابتة والمراد أنه محفوظ في الصدور لايتطرق إليه النسيان.
٢- أن جميع سوره، وآياته منقولة بالتواتر اللفظي، والمعنوي، عصراً بعد عصر، وجيلاً بعد جيل، إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ثم إلى جبريل عليه السلام، وجبريل إلى رب العزة والجلال في عليائه بغير واسطة.
٣- أن إنكاره كله، أو بعضه، ولو آيةً واحدة، أو حرفاً واحداً متفقاً عليه، أو إنكار أنه كلام الله، أو إنكار تواتره، أو التنقص منه لفظاً أو معنى، أو إشارةً، أو السخرية منه هو كفر مخرج من الملة بلاخلاف بين العلماء.
٤- أنه أفضل الكتب السماوية، وأعظمها، بإجماع العلماء، من غير تنقص، ولاتهوين لتلك الكتب المنزلة غير المحرفة لكونها أيضاً كلام الله تعالى.ولله تعالى أن يفضل ماشاء من كلامه بعضه على بعض.
٥- أنه محفوظ من التبديل، والتغيير، والتحريف، والزيادة، والنقصان من قِبَل الله تعالى نفسه، ولم يتول حفظ كتاب غيره، ولذلك قد دخل هذه الكتب التحريف إلا القرآن فظل محفوظاً وسيظل كذلك محفوظاً إلى أن تقوم الساعة، قال تعالى[ إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون] الحجر٩، ولو حلف إنسان بالله تعالى، أو حلف بالطلاق على أن القرآن لن يتغير، ولن يتبدل، ولن يحرف على مدى الدهر لماحنث في يمينه، ولما طلقت منه زوجته أيضا بلاخلاف بين العلماء.
٦- أن القرآن معجز في لفظه، ونظمه، ومعناه، وهو معجزة النبي صلى الله عليه وسلم الخالدة، الذي تحدى الله تعالى به الثقلين الجن والإنس أن يأتوا بمثله، أو بعشر سور منه، أو بأقصر سورة منه، فعجزوا جميعاً، قال تعالى:[ قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لايأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً] الإسراء٨٨، وقال:[ أم يقولون افتراه قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين] هود١٣، وقال:[ وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين] البقرة٢٣، وفي الصحيحين، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:" مامن الأنبياء نبي إلا قد أعطي من الآيات مامثله آمن عليه البشر، وإنما كان الذي أوتيته وحياً أوحاه الله إلي، فأرجو أن أكون أكثرهم تابعاً يوم القيامة"
٧- أنه ناسخ للكتب السماوية السابقة، وعليه فلايجوز العمل بهذه الكتب، ولاقراءتها بقصد التبرك بها، وهو مهيمن عليها أي مؤتمن عليها، وقيل: شهيد عليها، وقيل: حاكم عليها، قال تعالى:[ وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه] المائدة٢٨، وفي الطبراني، والبزار وغيرهما عن أبي الدرداء، رضي الله عنه، قال: جاء عمر- رضي الله عنه- بجوامع من التوراة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال يارسول الله: جوامع من التوراة أخذتها من أخ لي من بني زريق، فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال عبدالله بن زيد- الذي أري الأذان-: أمسخ الله عقلك؟ ألاترى الذي بوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال عمر: رضينا بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد نبياً، وبالقرآن إماماً، فسري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: " والذي نفس محمد بيده لو كان موسى بين أظهركم ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم ضلالاً بعيداً، أنتم حظي من الأمم، وأنا حظكم من النبيين" وصححه الألباني.
يتبع.

أ.د.عبدالرحمن إبراهيم الخميسي.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعشر مباركة وأسأل الله لي ولكم فيها التوفيق واغتنام أوقاتها وساعاتها بالعبادة من قراءة وذكر وقيام واعتكاف، وسائر أنواع الطاعات فشمروا واجتهدوا وسددوا وقاربوا
وبهذه المناسبة فإني أعتذر إليكم عن عدم الإجابة على الفتاوى ونلتقي إن شاء الله تعالى بعد ثالث أيام العيد، والسلام عليكم
أخوكم / أ.د.عبدالرحمن الخميسي
( فضائل القرآن الكريم)(21)

يتبع: خصائص القرآن الكريم
٨- ومن خصائصه: أنه متعبد بتلاوته في الصلوات، ومن لم يقرأ منه شيئاً في صلاته مع قدرته على ذلك فلاتصح صلاته بلاخلاف بين العلماء، قال تعالى:[ فاقرءوا ماتيسر من القرآن] المزمل٢٠، وقال:[؛فاقرءوا ماتيسر منه] المزمل٢٠
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه- في قصة المسيئ في صلاته- فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا قمت إلى الصلاة، فكبر، ثم اقرأ ماتيسر معك من القرآن....." الحديث
٩- أن فيه تفصيل كل شيئ، وخبر كل شيئ، ومثل كل شيئ، قال تعالى:[ ماكان حديثا يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شيئ وهدى ورحمة لقوم يؤمنون] يوسف١١١، وقال:[ مافرطنا في الكتاب من شيئ ثم إلى ربهم يحشرون] الأنعام٣٨، وقال:[ ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل فأبى أكثر الناس إلا كفوراً] الإسراء٨٩.
١٠- أن فيه شفاء للناس من أدوائهم وأمراضهم القلبية والبدنية، قال تعالى:[ ياأيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين] يونس٥٧، وقال:[ وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين ولايزيد الظالمين إلا خساراً] الإسراء٨٢. وقال:[ قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لايؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد] فصلت٤٤
١١- أن المسلم يؤجر على قراءته بكل حرف حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، ويؤجر على تدبره، ويؤجر على العمل به، ويؤجر على الاستشفاء به والتبرك به، فعن ابن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال" من قرأ حرفاً من كتاب الله فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لاأقول: ألم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف" رواه الترمذي، وصححه.
١٢- أن القارئ للقرآن مأمور بتدبره عند تلاوته، والتدبر شيئ زائد على التلاوة، وليس هذا لغيره من الكلام ولايشرع تدبر غيره من الكتب، قال تعالى:[ أفلايتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً] النساء٨٢، وقال: [ أفلايتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها] محمد٢٤
١٣- أنه يجب الإنصات له والإستماع إليه عند تلاوته، ويحرم اللغط، ورفع الأصوات بالكلام عند سماعه، قال تعالى:[ وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون] الأعراف٢٠٤، وقال:[ وقال الذين كفروا لاتسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون] فصلت٢٦، ولايجب الإنصات لغيره من الكلام.
١٤- أنه تجب الإستعاذة من الشيطان الرجيم عند ابتداء تلاوته، قال تعالى:[ فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم] النحل٩٨
١٥- أنه الكتاب الوحيد الذي يحفظه الكبير والصغير، والرجل والمرأة، والأعمى والبصير، والمسلم والكافر، والبر والفاجر في صدره وسطره، ولايعرف لكتاب غيره مقدساً كان أو غير مقدس هذا الشرف العظيم والفضل الكبير، في حفظه وتلاوته، وماذاك إلا لأن الله تعالى يسره لخلقه وسهل لهم حفظه، قال تعالى:[ ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر] القمر١٧، ٢٢، ٣٢، ٤٠، وقال:[ فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوماً لداً] مريم٩٧، وقال:[ فإنما يسرناه بلسانك لعلهم يتذكرون] الدخان٥٨.

أ.د.عبدالرحمن إبراهيم الخميسي
( فضائل القرآن الكريم)(22)

الباب الثالث والعشرون:( فضائل بعض سور القرآن الكريم)
أولاً: فضل سورة الفاتحة.
وتسمى كذلك: أم الكتاب،وأم القرآن، والسبع المثاني، والقرآن العظيم، والحمد، والصلاة، والشفاء، والرقية، وسماها بعض السلف: أساس القرآن، والواقية، والكافية لكونها تكفي عماعداها، ولايكفي غيرها عنها، والكنز
75= عن أبي سعيد بن المعلى رضي الله عنه، قال: كنت أصلي، فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم أجبه حتى صليت وأتيته، فقال: مامنعك أن تأتيني؟ قال: قلت: يارسول إني كنت أصلي، قال: ألم يقل الله:[ ياأيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم] الأنفال٢٤، ثم قال: " لأعلمنك أعظم سورة في القرآن، قبل أن تخرج من المسجد" قال: فأخذ بيدي، فلما أراد أن يخرج من المسجد، قلت: يارسول الله، إنك قلت: لأعلمنك أعظم سورة في القرآن؟ قال: نعم، الحمد لله رب العالمين، هي السبع المثاني، والقرآن العظيم الذي أوتيته" رواه البخاري وغيره.
76= وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي بن كعب، وهو يصلي، فقال: ياأبي، فالتفت، ثم لم يجبه، ثم قال: ياأبي، فخفف، ثم انصرف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: السلام عليك أي رسول الله، فقال: وعليك السلام، قال: مامنعك أي أبي إذ دعوتك أن تجيبني؟ قال: أي رسول الله كنت في الصلاة، قال:" أولست تجد فيما أوحى الله إلي[ استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم] الأنفال٢٤، ؟ قال: بلى يارسول الله، لاأعود، قال: أتحب أن أعلمك سورة لم تنزل في التوراة، ولافي الإنجيل، ولافي الزبور، ولافي الفرقان مثلها؟ قلت: نعم أي رسول الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني لأرجو ألا أخرج من هذا الباب حتى تعلمها، قال: فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي يحدثني، وأنا أتبطأ مخافة أن يبلغ قبل أن يقضي الحديث، فلما دنونا من الباب قلت : أي رسول الله ماالسورةالتي وعدتني؟ قال: ماتقرأ في الصلاة؟ قال: فقرأت عليه أم القرآن،قال: " والذي نفسي بيده ماأنزل الله في التوراة، ولافي الإنجيل، ولافي الزبور، ولافي الفرقان مثلها، إنها السبع المثاني، والقرآن العظيم الذي أعطيته" رواه أحمد، والترمذي، وقال: حديث حسن صحيح
77= وعن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده جبريل، إذ سمع نقيضاً فوقه، فرفع جبريل بصره إلى السماء، فقال: هذا باب قد فتح من السماء مافتح قط، قال: فنزل منه ملك، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: أبشر بنورين قد أوتيتهما، لم يؤتهما نبي قبلك، فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة البقرة، ولن تقرأ حرفاً منهما إلا أوتيته" رواه مسلم والنسائي، وهذا لفظ النسائي.
78= وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من صلى صلاة لم يقرأ فيها أم القرآن فهي خداج ثلاثاً- غير تمام- فقيل لأبي هريرة إنا نكون وراء الإمام؟ قال: اقرأ بها في نفسك، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله عزوجل" قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ماسأل، فإذا قال العبد" الحمد لله رب العالمين، قال الله حمدني عبدي، وإذا قال:" الرحمن الرحيم" قال الله: أثنى علي عبدي،فإذا قال" مالك يوم الدين" قال: مجدني عبدي، وقال مرة: فوض إلي عبدي، فإذا قال: "إياك نعبد وإياك نستعين" قال: هذا بيني وبين عبدي، ولعبدي ماسأل، فإذا قال: " إهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين" قال: هذا لعبدي، ولعبدي ماسأل" رواه مسلم وغيره.
79= وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: كنا في مسير لنا، فنزلنا، فجاءت جارية، فقالت: إن سيد الحي سليم، أي لدغ، وإن نفرنا غيب، فهل منكم راق؟ فقام معها رجل منا ماكنا نأبنه برقية، فرقاه فبرئ، فأمر له بثلاثين شاة، وسقانا لبنا، فلما رجع، قلنا له: أكنت تحسن رقية؟ أو كنت ترقي؟ قال: لا، مارقيت إلا بأم الكتاب، قلنا: لاتحدثوا شيئا حتى نأتي ، أو نسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما قدمنا المدينة، ذكرناه للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " وماكان يدريه أنها رقية؟ إقسموا واضربوا لي بسهم" متفق عليه، وله ألفاظ أخرى نحوها

أ.د.عبدالرحمن إبراهيم الخميسي.
( فضائل القرآن الكريم)(23)

يتبع: فضائل بعض سور القرآن
ثانيا: فضائل سورتي البقرة، وآل عمران.
80= عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لاتجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة" رواه مسلم.
81= وعن أبي أمامة رضي الله عنه، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرءوا الزهراوين البقرة، وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان، أو كأنهما غيايتان، أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما، اقرءوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولاتستطيعها البطلة" رواه مسلم.
قوله" الزهراوان" أي المنيرتان.
" الغمام" هو الغيم الأبيض.
" الغياية" هي كل شيئ أظل الإنسان فوق رأسه، مثل السحابة، والغبرة.
فِرْقان" أي قطعتان.
" صواف" أي مصطفة متضامة لتضلل قارئها.
" البَطَلة" أي السحرة.
ثالثا: فضائل السبع السور الأُوَل من القرآن الكريم.
82= عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أخذ السبع الأُوَل من القرآن فهو حَبْر" رواه أحمد، وفي لفظ للحاكم وغيره" فهو خير" وقال الحاكم: صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وحسنه الألباني.
قوله" السبع الأول" قيل المقصود بها: السبع السور الطوال وهي : البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، والأنفال، ولكن لفظ الحديث" السبع الأول" وهذا يقتضي أن تكون سورة الفاتحة إحداهن، وبإسقاط سورة الأنفال" والله أعلم
قوله" فهو حبر" أي عالم، وفي الرواية الأخرى" فهو خير" أي خير كثير يحصل عليه من الله، ويقصد كثرة الثواب عند الله
رابعاً: فضل قراءة سورة بني إسرائيل- الإسراء- وسورة الزمر
83= عن عائشة رضي الله عنها. قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم لاينام حتى يقرأ بني إسرائيل، والزمر" رواه الترمذي، وقال حديث حسن غريب، وحسنه الألباني.
خامساً: فضائل سورة الكهف.
84= عن البراء بن عازب رضي الله عنه، قال: كان رجل يقرأ سورة الكهف، وعنده فرس مربوط بشطنين، فتغشته سحابة، فجعلت تدور وتدنو، وجعل فرسه ينفر منها، فلما أصبح، أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك له، فقال: " تلك السكينة تنزلت للقرآن" رواه مسلم
قوله" شطنين" واحده شطن، وهو الحبل الطويل.
" السكينة" هي مايحصل به السكون، وصفاء القلب، وقال النووي في شرح مسلم٨٢/٦: هي شيئ من مخلوقات الله تعالى فيه طمأنينة ورحمة، ومعه الملائكة"
85= وعن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور مابين الجمعتين" رواه البيهقي، والحاكم، وصححه، وصححه السيوطي، والألباني.وفي لفظ" من قرأ سورة الكهف كما أنزلت كانت له نوراً يوم القيامة"
سادساً: فضائل سورة الفتح.
86= عن عبدالله بن مغفل، رضي الله عنه، قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم، وهو على ناقته، أو جمله يسير به، وهو يقرأ سورة الفتح، أو من سورة الفتح، قراءة لينة، وهو يرجع" متفق عليه، وفي رواية" رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ على راحلته سورة الفتح"
والترجيع هو الترديد في القراءة
ولينة: أي يقرأ بصوت منخفض
87= وعن زيد بن أسلم، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسير في بعض أسفاره، وعمر بن الخطاب يسير معه ليلاً، فسأله عمر بن الخطاب عن شيئ فلم يجبه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم سأله، فلم يجبه، ثم سأله فلم يجبه، وقال عمر: ثكلتك أمك ياعمرنزرت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات، كل ذلك لايجيبك، قال عمر: فحركت بعيري ثم تقدمت أمام المسلمين، وخشيت أن ينزل في قرآن، فما نشبت أن سمعت صارخاً يصرخ بي، قال: لقد خشيت أن يكون نزل فيَّ قرآن، وجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلمت عليه، فقال: " لقد أنزلت علي الليلة سورة لهي أحب إلي مما طلعت عليه الشمس، ثم قرأ[ إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً] الفتح١، رواه البخاري
قوله" نزرت" أي ألححت عليه المسألة.

أ.د.عبدالرحمن إبراهيم الخميسي.
( فضائل القرآن الكريم)(24)

سابعا: فضل سورة الملك.
88= عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لصاحبها حتى غفر له[ تبارك الذي بيده الملك] رواه أبوداود، والترمذي وغيرهما.
89= وعن جابررضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لاينام حتى يقرأ" ألم تنزيل، وتبارك الذي بيده الملك" رواه الترمذي، والحاكم، وقال:صحيح على شرط مسلم، وصححه الألباني.
قلت: لو قرأ هذه السور في أي وقت من الليل قبل أن ينام فيصدق عليه أنه قرأها قبل نومه.
ثامناً: فضل سورة الكافرون.
90= عن أبي الحسن مهاجر، قال جاء رجل من زياد إلى الكوفة، فسمعته يحدث أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسير له، قال: وركبتي تصيب أو تمس ركبته، فسمع رجلا يقرأ [ قل ياأيها الكافرون] قال: برئ من الشرك" رواه أحمد، والدارمي، وصححه الألباني والوادعي.
91= وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " قل ياأيها الكافرون تعدل ربع القرآن" رواه أبويعلى، والحاكم، وصححه الألباني.
92= وعن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " قل ياأيها الكافرون تعدل ربع القرآن" رواه الترمذي، والحاكم. والبيهقي في شعب الإيمان، وصححه الألباني.
ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على قراءة هذه السورة مع غيرها غالباً في صلاة الوتر، وسنة الفجر، وسنة المغرب.
تاسعاً: فضائل سورة الإخلاص.
وهي[ قل هو الله أحد الله الصمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد]
93= عن أبي الدرداء، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن؟ قالوا: وكيف يقرأ ثلث القرآن؟ قال" قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن" متفق عليه.
والمقصود أنها تعدل ثلث القرآن في الثواب لاأنها تجزئ عن قراءة الشخص ورده اليومي من القرآن.
94= وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال في[ قل هو الله أحد] والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن" وفي رواية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: " أيعجز أحدكم أن يقرأ بثلث القرآن في ليلة؟ فشق ذلك عليهم، وقالوا: أينا يطيق ذلك يارسول الله ؟ فقال: " قل هو الله أحد الله الصمد ثلث القرآن" رواه البخاري.
95= وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " قل هو الله أحد، تعدل ثلث القرآن" رواه مسلم
96= وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء، وكان كلما افتتح سورة يقرأ بها لهم في الصلاة مما يقرأ به افتتح بقل هو الله أحد، حتى يفرغ منها، ثم يقرأ سورة أخرى معها، وكان يصنع ذلك في كل ركعة، فكلمه أصحابه، فقالوا: إنك تفتتح بهذه السورة، ثم لاترى أنها تجزئك حتى تقرأ بأخرى، فإما تقرأ بها، وإما أن تدعها وتقرأ بأخرى، فقال: ماأنا بتاركها، إن أحببتم أن أؤمكم بذلك فعلت، وإن كرهتم تركتكم، وكانوا يرون أنه من أفضلهم، وكرهوا أن يؤمهم غيره، فلما أتاهم النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه الخبر، فقال: يافلان، مايمنعك أن تفعل مايأمرك به أصحابك، ومايحملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة؟ فقال: إني أحبها،فقال: " حبك إياها أدخلك الجنة" رواه البخاري في صحيحه معلقاً بصيغة الجزم.
97= وعن معاذ بن أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات، بنى الله له بيتاً في الجنة" وفي لفظ" بنى الله له قصراً في الجنة" رواه أحمد، والطبراني، وصححه الألباني.
قلت: لو قرأ المسلم هذه السورة في يومه أو ليلته مائة مرة، فإنه يعطى من الثواب مايعادل قراءة المصحف كله ثلاثا وثلاثين مرة وثلثاً، ويبنى له في الجنة من القصور عشرة؟ فهل من مشمر؟ وقراءتها بهذا العدد لايستغرق من الوقت أكثر من اثنتي عشرة دقيقة، أو قل خمسة عشرة دقيقة.
98= وعن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية، وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم، فيختم ب [ قل هو الله أحد] فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " سلوه لأي شيئ يصنع ذلك؟ " فسألوه، فقال: لأنها صفة الرحمن، وأنا أحب أن أقرأ بها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أخبروه أن الله تعالى يحبه" متفق عليه.
قلت: لايعني هذا الفضل العظيم لهذه السورة أن يلزم الإمام قراءتها ولايقرأ بغيرها كما يفعل بعضهم يقرؤها لوحدها في الركعة الثانية على الدوام؟ فليس هذا من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولامن هدي أصحابه، ولامن هدي هؤلاء الأصحاب الذين أثر عنهم قراءتها، ولكن لو ختم بها الإمام أو غيره قراءته فلاحرج.
99= وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمع رجلا يقرأ [ قل هو الله أحد] حتى ختمها، فقال: وجبت، قيل: يارسول الله، وما وجبت؟ قال الجنة" قال أبوهريرة: فأردت أن آتيه فأبشره، فآثرت الغداء مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفرقت أن يفوتني الغداء مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم رجعت إلى الرجل فوجدته قد ذهب" رواه الترمذي، وأحمد، وصححه الألباني.
100= وعن أبي الحسن مهاجر، قال: جاء رجل من زياد إلى الكوفة، فسمعته يحدث أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسير له، قال: وركبتي تصيب، أو تمس ركبته، فسمع رجلا قرأ[ قل ياأيها الكافرون] فقال: برئ من الشرك، وسمع آخر يقرأ[ قل هو الله أحد] فقال: " أما هذا فقد غفر له" رواه أحمد، والدارمي، وصححه الألباني والوادعي. والله أعلم.

أ.د.عبدالرحمن إبراهيم الخميسي.
( فضائل القرآن الكريم)(25)

عاشراً: فضائل سورتي المعوذتين- الفلق، والناس.
101= عن عقبة بن عامر، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألم تر آيات أنزلت الليلة لم ير مثلها قط: "قل أعوذ برب الفلق" و" قل أعوذ برب الناس" رواه مسلم.
102= وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرأ ياجابر، قلت: وماذا أقرأ بأبي أنت وأمي يارسول الله؟ قال: اقرأ" قل أعوذ برب الفلق" و" قل أعوذ برب الناس" فقرأتهما، فقال: " اقرأ بهما، ولن تقرأ بمثلهما" رواه النسائي، وابن حبان، وصححه الألباني.
103= وعن عائشة أم المؤمنين، رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان إذا أوى إلى فراشه، كل ليلة، جمع كفيه، ثم نفث فيهما فقرأ فيهما " قل هو الله أحد" و" قل أعوذ برب الفلق" و" قل أعوذ برب الناس" ثم يمسح بهما مااستطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه، ووجهه، وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات" رواه البخاري.
104= وعنها رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله نفث عليه بالمعوذات، فلما مرض مرضه الذي مات فيه، جعلت أنفث عليه، وأمسحه بيد نفسه، لأنها كانت أعظم بركة من يدي" رواه مسلم.
105= وعن عقبة بن عامر، رضي الله عنه، قال: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذات دبر كل صلاة" رواه أبوداود، وأحمد، والحاكم، وقال: صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه، وحسنه الألباني.
قلت: المقصود بالمعوذات هي " قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس"
ودبر كل صلاة أي بعد السلام من الصلاة، وتقرأ بعد الإنتهاء من أذكار الصلوات الخمس كلها، وتقرأ مرة واحدة في جميعها حتى في صلاة المغرب، وصلاة الصبح، وليست ثلاثا فيهما كما فهم بعض العلماء، لأن قراءتها ثلاثا مرتبط بأذكار المساء والصباح وليس بأذكار الصلوات كما في الحديث الآتي:
106= عن عبدالله بن خُبيب، رضي الله عنه، قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرأ " قل هو الله أحد" والمعوذتين، حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيئ" رواه أبوداود، والترمذي، وقال: حديث حسن صحيح
وقد أجمع المسلمون على أن هاتين السورتين هما من القرآن، وكتبوهما في المصاحف، وحفظوهما في الصدور، وقرؤا بهما في الصلوات، وماثبت عن ابن مسعود أنه كان لايكتبهما في مصحفه ويقول: إنما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتعوذ بهما، وأنه لم يكن يقرأ بهما، ويقول: إنهما ليستا من كتاب الله فشيئ رآه لنفسه، ثم رجع عنه بعد ذلك فيما قيل، وحتى لو لم يرجع، فالقول قول الصحابة جميعاً ثم المسلمين من بعدهم.
107= فعن زر بن حبيش، قال: قلت لأبي بن كعب: إن ابن مسعود كان لايكتب المعوذتين في مصحفه؟ فقال: أشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرني، أن جبريل عليه السلام قال له: " قل أعوذ برب الفلق" فقلتها. قال " قل أعوذ برب الناس" فقلتها، فنحن نقول ماقال النبي صلى الله عليه وسلم" رواه أحمد والحميدي في مسنده، ورواه البخاري بلفظ" سألت أبي بن كعب فقلت: أبا المنذر،إن أخاك ابن مسعود يقول كذا وكذا، فقال: إني سألت النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال: " قيل لي فقلت" فنحن نقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
108= وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: بينا أنا أقود برسول الله صلى الله عليه وسلم في نقب من تلك النقاب، إذ قال لي: ياعقبة ألا تركب؟ قال: فأجللت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن اركب مركبه، ثم قال: ياعقيب، ألا تركب؟ قال: فأشفقت أن تكون معصية، قال فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وركبت هنيهة، ثم ركب، ثم قال: ياعقيب، ألا أعلمك سورتين من خير سورتين قرأ بهما الناس؟ قلت: بلى يارسول الله، فأقرأني" قل أعوذ برب الفلق: و" قل أعوذ برب الناس" ثم أقيمت الصلاة، فتقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأ بهما، ثم مر بي، فقال: " كيف رأيت ياعقيب؟ اقرأ بهما، كلما نمت، وكلما قمت" رواه أبوداود والنسائي وأحمد، وفي لفظ عند النسائي" ماسأل سائل بمثلهما، ولااستعاذ مستعيذ بمثلهما"

أ.د.عبدالرحمن إبراهيم الخميسي.
( فضائل القرآن الكريم)(26) الأخيرة.

الباب الرابع والعشرون: فضائل بعض آيات القرآن الكريم.
أولاً: فضل آية الكرسي.[ الله لاإله إلا هو الحي القيوم] الخ البقرة ٢٥٥
109= عن أبي بن كعب رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ياأبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قلت: [ الله لاإله إلا هو الحي القيوم] فضرب صدري، وقال: ليهنك العلم أبا المنذر" رواه مسلم.
110= وعن أبي هريرة رضي الله عنه، في قصة أسيره، وفيه: فقال له: دعني، فإني أعلمك كلمات ينفعك الله بها، قلت: ماهن؟ قال: إذا أويت إلى فراشك، فاقرأ، آية الكرسي، فإنه لن يزال عليك من الله حافظ، ولايقربك شيطان حتى تصبح" الحديث رواه البخاري.
111= وعن أبي أمامة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت" رواه النسائي في الكبرى، وابن حبان في صحيحه، وغيرهما، وصححه السيوطي، والألباني.
ثانياً: فضل قوله تعالى[ وإلهكم إله واحد لاإله إلا هو الرحمن الرحيم] البقرة ١٦٣، وأول سورة آل عمران.
112= عن أسماء بنت يزيد أم سلمة الأنصارية رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين[ وإلهكم إله واحد لاإله إلا هو الرحمن الرحيم] و[ ألم الله لاإله إلا هو الحي القيوم] آل عمران١ ، ٢
113= وعن أبي أمامة الباهلي، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اسم الله الأعظم في ثلاث سور من القرآن في سورة البقرة، وآل عمران، وطه" رواه الحاكم، والطبراني، وصححه السيوطي والألباني.
والمقصود كما قيل: إن اسم الله الأعظم هو في ثلاث آيات من هذه السور في آية الكرسي[ الله لاإله إلا هو الحي القيوم] البقرة٢٥٥، وفي سورة آل عمران[ ألم الله لاإله إلا هو الحي القيوم] ١ ،٢، وفي سورة طه[ وعنت الوجوه للحي القيوم]١١١، والإسم الذي اجتمعت عليه هذه الثلاث آيات هو ( الحي القيوم) إلا في حديث أسماء بنت يزيد، فالإسم الذي اجتمع عليه في روايتها هو[ لاإله إلا هو ] ولذلك فقد اختلف في تحديد اسم الله الأعظم بين العلماء على أقوال كثيرة، ويتعذر الجمع بينها، فالله أعلم.
ثالثاً: فضل خواتيم سورة البقرة[ آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون] الخ البقرة٢٨٥
114= عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه" متفق عليه.
قيل: كفتاه المكروه تلك الليلة، وقيل: كفتاه من قيام الليل، وقيل: كفتاه من ورده من القرآن.
ويحرص المسلم أن يقرأهما في أول كل ليلة.
115= وعن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما، قال: بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم، سمع نقيضاً من فوقه، فرفع رأسه، فقال: هذا باب من السماء فتح اليوم، ولم يفتح قط إلا اليوم، فنزل منه ملك، فقال: هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم، فسلم، وقال: " أبشر بنورين أوتيتهما، لم يؤتهما نبي قبلك" فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة البقرة" لن تقرأ بحرف منها إلا أعطيته" رواه مسلم.
قوله" نقيضاً" أي صوتاً.
رابعاً: فضل العشر الآيات الأُوَل، والعشر الآيات الأخيرة من سورة الكهف.
116= عن أبي الدرداء رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال" من حفظ عشرآيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال" وفي رواية" من آخر سورة الكهف" رواه مسلم.
وذكر الألباني رحمه الله أن رواية" من آخر سورة الكهف" شاذة، ولذلك قال هي ضعيفة، بدليل الحديث الآتي:
117= عن النواس بن سمعان قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال، ذات غداة، فخفض فيه، ورفع- وفيه- " فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف" الحديث رواه مسلم. فهاتان روايتان اجتمعتا على أول سورة الكهف فدل على أن لفظ" من آخر سورة الكهف" هي شاذة، والشاذ من أقسام الحديث الضعيف.، والله أعلم
وهذا آخر ماتيسرجمعه من فضائل القرآن الكريم، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه أجمعين.

أ.د.عبد الرحمن إبراهيم الخميسي.
صنعاء٢٦ رمضان١٤٤٥ للهجرة
الموافق ٥إبريل٢٠٢٤م
فتوى= 9058
----------------ا
فضيلة الدكتور /
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال ...
لدينا سؤال عاجل نريد التأكد منه ... إن تكرمتم بالإجابة عنه ...وهو :
هل يجوز أن يكون المهر جزء مقدم وجزء مؤخر يكتب الزوج به سندا إذا كان لايستطيع دفعه كاملا؟
والسند هل يكون باسم ولي الأمر أم باسم الزوجة؟

((( الجواب))) تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
ولامانع أن يقدم المهر كله وهو الأولى، أو يؤخر كله كذلك، أو يقدم جزء منه ويؤخر جزء منه
والسند الأصل أن يكون باسم الزوجة لأنها هي صاحبة الحق، لكن لوخشي الولي مثلا أن يغرربها زوجها ويخدعها بأخذ السند منها فلامانع أن يكتب باسم الولي.

( كتاب النكاح)
أ.د.عبدالرحمن إبراهيم الخميسي
https://hottg.com/D_Abdulrahman_Alkhamesi

‏تابع قناة فتاوى أ.د.عبدالرحمن الخميسي. في واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VaDj1GT9sBI7M2xQaN2h

اضغط على الرابط تظهر لك القناة
فتوى=9059
----------------ا
ياشيخ فتوى الذي يبغر يطلع الاكل للحلق يعتبر فطر وعليه يوم ولا بس اذا كان رجع او طرش عزكم الله فهمتوني يعني يطلع الحماض حق المعدة للفم

((( الجواب))) اذا بغر فوصل إلى الحلق فقط فلايفطر إذا رجع إلى المعدة لكونه لايستطيع منعه من الرجوع إلى المعدة، وأما إذا وصل إلى فمه ثم أرجعه إلى معدته فإنه يفطر بذلك ويلزمه قضاء هذا اليوم. والله أعلم

( كتاب الصيام )
أ.د.عبدالرحمن إبراهيم الخميسي

https://hottg.com/D_Abdulrahman_Alkhamesi

‏تابع قناة فتاوى أ.د.عبدالرحمن الخميسي. في واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VaDj1GT9sBI7M2xQaN2h

اضغط على الرابط تظهر لك القناة
فتوى= 9060
----------------ا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عيد سعيد شيخنا الفاضل وكل عام وأنت في صحة وعافية وعيش رغيد .
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .

سأل سائل عن حكم شراء العملة الأجنبية بعملة محلية ولكن بناقص خمسين ريال في المئة عن سعر السوق وذلك برضا من صاحب الفلوس مع العلم أني أشتري من غيره بزيادة خمسين ولكن هذا الرجل عنده دين لنا فقلت له يوصل 20 ألف من الدين وأعطيه صرف 80 ألف بسعر 900 لكنه رفض يوصل وقال اعطني صرف 100 ألف واحسب كيف ماتشاء لأنه محتاج للسيولة فصرفت له بناقص 50 ريال فهل هذا جائز.
مع العلم أنه لولم يكن عليه دين لنا لم يقبل بناقص 50 أفيدونا جزاكم الله خيرا...

((( الجواب))) لامانع من صرف عملتين مختلفتين بالسعر الذي يتفق عليه بين البائع والمشتري شرط أن يكون ذلك في المجلس أي يداً بيد، سواء أكان لكم دين عليه أم لا؟

( كتاب الربا والصرف)
أ.د.عبدالرحمن إبراهيم الخميسي.

https://hottg.com/D_Abdulrahman_Alkhamesi

‏تابع قناة فتاوى أ.د.عبدالرحمن الخميسي. في واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VaDj1GT9sBI7M2xQaN2h

اضغط على الرابط تظهر لك القناة
فتوى= 9061
----------------ا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
دكتوري قبل أن أروي لك ما يأرقني أنا اريد نصحك كأب ثم شيخ.
تقدم لخطبتي رجلاً متزوج أمرأتان الاولى مازلت على ذمته والثانية طلقها بحجه ما اخبرتنا به أخته وبنت أخته أنها لاتصلي ومدمنة شيشه وتخزين..
عندما علمت بذلك رفضت.. ثم رجعوا من جديد يريدونني بحجه إني ملتزمه ومتعلمه وذات خلق.؛
دكتوري تكاد الحيرة تقتلني لاني هل اوافق ام ارفضّ؟!
في المرة الأول رفضت دون استخاره لأنه متعدد الزوجات ليس اعتراضاً على شرع الله لكن لأن أغلب رجال هؤلاء الزمان ليس لديهم المروؤته والعدل وحسن العشير بين نسائهن؛
بعد الحاح الوسيطة بأنه سيكونبيت لحالي ملك وإني لن أرى طبينتي مدى الحياه لأنها في محافظةآخر وإني أن ارت الذهب معه السعوديةواعيش معه هو هو راضي بهذا.
بيننا اعدة النظر وكنت اصلي استخارة بعد كل فرض العشر الأخيره من رمضان إلى الآن ارتابني نوعاً من الارتياح... لكن يأتي في بالي خواطر لاتفارقني وخوف يجثم على قلبي..
أفكر ما أن أخلف بالأشياء التي ذكرها
وكيف أتزوج رجلاً متعدد الزوجات
ثم اعذريني على هذا الكلام اخاف من شماتته الأعداء واولهم الأهل بأني تزوجت رجلاً متعدد بعد تقدم لي العشرات من الرجال وكان اخي يرفض لسبب معين
ثم إني قبل سنتين كنت مخطوبه وتم فسخها لأني رفضت بأن يلمس يدي خطيبي لتلبيس الدبله..

الآن بلغت من العمر٢٧ عاماً والكل يلومني متى وأنا أرفض سوف ارتبط لكن يشهد الله اني مارفضت إلا لخلق فقط...أنا الايهمني أن تاخرة أهم ان يكون زوجي فيه من الصلاح الصالح لنا الإثنين..
اخي سوف يسأل عليهم وكيف أخلاقه فإن هو صالح هل اوفق أم لا.... ثم يأرقني شيء آخر هو ثانويه وأنا جامعيه غير الشهايد الآخرى أفكر هل سيكون هنالك توافق بين أفكارنا ثم عمرهم ٣٨ ...
راجيه منكم كل النصح كأبنه لك...
آسفه على الأطاله

((( الجواب))) اتضح لي أنك شديدة الغيرة، وتكرهين التعدد، وتكرهين مقابلة ضراتك ولاتحبين الإجتماع بهن، وهذا الأمر يبدو مقبولا للوهلة الأولى عند الزوج، ولكن بعد فترة سيتضايق من هذا الأمر ومن فرط حساسيتك وشدة غيرتك ويؤثر على سعادته وراحته وربما ينقلب الأمر عليك، ولذلك أنصحك ألا تقبلي بزوج معدد، واصبري حتى يأتي الله لك بالفرج، والله في عونك

( كتاب النكاح )
أ.د.عبدالرحمن إبراهيم الخميسي

https://hottg.com/D_Abdulrahman_Alkhamesi

‏تابع قناة فتاوى أ.د.عبدالرحمن الخميسي. في واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VaDj1GT9sBI7M2xQaN2h

اضغط على الرابط تظهر لك القناة
فتوى= 9062
----------------ا
امرأة لديها خمسة اولاد زوجت اربعة وبنت لهم بيوت ا بقي الولد الاصغر واوصت ببقية تركتها له بحيث يتزوج بها ويبني له بيت مثل ما عملت مع اخوانه هل تجوز هذي الوصية او يعتبر المال تركة للجميع

((( الجواب))) هذه الوصية لاتصح إلا برضا الورثة جميعا لكونها وصية لوارث، ولكن يمكنك أن تبني لولدك هذا الصغير بيتاً في حياتك وتملكيه إياه بأن تكتبي البصيرة باسمه، وبالنسبة للزواج أيضاً يمكنك أن تعطيه المهر في حياتك بأن تفتحي له حساباً في البنك باسمه ثم تودعي المبلغ فيه، وبهذا تضمني أنك عدلت بين أولادك جميعاً، والله في عونك.

( كتاب الهبات والوصايا )
أ.د.عبدالرحمن إبراهيم الخميسي.

https://hottg.com/D_Abdulrahman_Alkhamesi

‏تابع قناة فتاوى أ.د.عبدالرحمن الخميسي. في واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VaDj1GT9sBI7M2xQaN2h

اضغط على الرابط تظهر لك القناة
فتوى= 9063
---------------ا
السلام عليكم ورحمة الله
ممكن تفتونافي هذا السؤال
توفي رجل الأسبوع الماضي وعنده زوجتان وكل منهما في بيت مستقل هل يصح خروج الزوجة الثانية لبيت الزوجة الأولى أو العكس في فترة العدة؟

((( الجواب))) إذا كانتا متجاورتين وكانت هناك حاجة للزيارة فلامانع من ذلك نهاراً دون الليل، وأما إذا لم تكونا متجاورتين فلاتجوز الزيارة إلا لضرورة.

( كتاب العدة )
أ.د.عبدالرحمن إبراهيم الخميسي.

https://hottg.com/D_Abdulrahman_Alkhamesi

‏تابع قناة فتاوى أ.د.عبدالرحمن الخميسي. في واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VaDj1GT9sBI7M2xQaN2h

اضغط على الرابط تظهر لك القناة
فتوى= 9064
----------------ا
كنت مريضه اول رمضان ومعي ابر مضاد حيوي ضربتها وانا صائمه هل اعتبر فاطره واقضي او لا
السؤال الثاني تمضمضت وشكيت انه دخل ماء للحلق هي اقضي؟
السوال الثالث هل الشعر بين الحاجبين محرم حلقهن او لا؟

((( الجواب))) الأول: الإبر غير المغذية لاتفطر.
الثاني: إذا كان مجرد شك فقط فلاقضاء عليك.
الثالث: اذا كان الشعر الذي بين الحاجبين ملتصقا بهما فهو منهما فلايجوز نمصه ولاحلقه ولاقصه، وإن كان غير ملتصق بهما فهو من الوجه فلامانع من أخذه

( كتاب الجامع )
أ.د.عبدالرحمن إبراهيم الخميسي.

https://hottg.com/D_Abdulrahman_Alkhamesi

‏تابع قناة فتاوى أ.د.عبدالرحمن الخميسي. في واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VaDj1GT9sBI7M2xQaN2h

اضغط على الرابط تظهر لك القناة
فتوى= 9065
----------------ا
السلام عليكم ياشيخ
سؤال بارك الله فيك.
أمرأة تسأل وتقول أنها كانت تسحب الماء من اللَّي (البيب أو القصبة) وهي صائمة في رمضان فحصل أن وصل قليل من الماء إلى حلقها بدون قصد، لأن الماء لا يخرج من أول شفطة فعندما تحاول في المرة الثانية أو الثالثة أو الرابعة يندفع الماء إلى حلقها فجأة بدون قصد ولا تعمد، وقد تكررت هذه العملية في عدد من أيام رمضان، فهل تقضي هذه الأيام، أم أنه لا شيء عليها؟
وجزاك الله خيرا؟

((( الجواب))) هذه المرأة معذورة في المرة الأولى فقط، فلاقضاء عليها فيها، ولكن يلزمها القضاء في بقية المرات، لكونها علمت أن الماء ينساب إلى جوفها من خلال شفطها للماء فهي كالمتعمدة في هذه المرات فيلزمها القضاء.

( كتاب الصيام )
أ.د.عبدالرحمن إبراهيم الخميسي.

https://hottg.com/D_Abdulrahman_Alkhamesi

‏تابع قناة فتاوى أ.د.عبدالرحمن الخميسي. في واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VaDj1GT9sBI7M2xQaN2h

اضغط على الرابط تظهر لك القناة
HTML Embed Code:
2024/05/21 06:08:35
Back to Top