TG Telegram Group Link
Channel: Nahed sanad life coach
Back to Bottom
Forwarded from Deleted Account
PTT-20170812-WA0001.opus
457.5 KB
Forwarded from Deleted Account
PTT-20170812-WA0002.opus
875 KB
استشاره خاصه بالمراهق ، ارسلوا اسألتكم خاص وسنرد عليها
Channel name was changed to «ازواج لكن سعداء»
Channel photo removed
Channel photo updated
حوار مع شاب وصل إلى عام بلا إباحية أو عادة سرية!

شاب عربي مقيم في إحدى الدول الأوروبية للدراسة ، استطاع أن يحقق إنجازا كبيرا في التعافي من إدمان الإباحية ويكمل العام الكامل بلا إباحية أو عادة سرية ، تلقينا منه رسالة عبر صفحتنا بالفيس بوك وكانت رسالته كالتالي

"السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

دكتور لا يوجد اسعد من هذة اللحظات اعيشها بعد ان ختمت القرآن الكريم حفظ

الحمد لله أتمت العام بعد12 سنة أدمان و4 سنين معالجة

وكل هذا بفضل الله ثم الدكتور النابلسي وموقعكم الرائع"

فتلقيت الرسالة بسعادة بالغة ، وقررت أن أجري معه حوارا لأنشره حتى يستفيد منه كل الأصدقاء

وسألته

- كم عمرك وهل أنت متزوج أم لا ؟

عمري 21 عاما ،ولست متزوجا .

- كيف بدأت معاناتك من إدمان الإباحية ؟ وكم كان عمرك وقتها ؟

برغم أني تربيت في عائلة محافظة إلا أن لي طفولة سيئة وذالك بسبب ابن عم لي سئ ، حيث كنت معه طوال الوقت ، وكنت أتعلم منه الاشياء السيئة في عمر 7 سنين ، بعد فترة عرفت العادة السرية وكنت أظن أنها شيئا طبيعيا ، وبعد عدة سنوات أعطاني شريط فيديو مليء بالأفلام ، وبعدها حدثت اشياء سيئة استغفر الله العظيم منها .

و بعد أن بدأ مستوى دراستي يضعف وكنت أحس بضعف جسدي ومعاناة نفسية عرفت أنني في مشكلة كبيرة .

- تقول أنك حاولت قبل العام الماضي في التعافي 4 سنوات هل كان لك خلالها منهج علمي للتعافي ؟ ومنذ متى بدأت في متابعة موقعنا ؟

منذ أن بدأت رحلت العلاج بدأت بعملية متسلسة ، وكأن الله كان يعلمني في كل مرة سقوط شيئا جديدا ، ففي بداية معرفتي أن هذا الإدمان خطير جدا ويجب علي التخلص منه فورا بدأت بمتابعة الصلوات ، ففي بداية الرحلة لم التزم بأي منهج علمي ولكن كنت أتابع نفسي في العبادات ، وبدأت في متابعة موقعكم من قبل ثمانية إلي تسعة أشهر سابقة ، وكنت قد بدأت في موقع fortify من قبل سنة ونصف.

- منذ متى عرفت أن الاباحية إدمان ومن أي مصدر ؟

في بداية مشواري للتعافي لم أجد أي مواقع تعليمية الا في السنة الرابعة من العلاج ، وعرفت أنها إدمان بسبب أصدقاء لي ، حيث إنهم كانوا يتحدثون بأنهم لا يستطيعون التوقف ، ومن ثم بدأت البحث في الانترنت واكتشفت ذلك ، أيضا كان هناك برنامج ديني اسمه مع الشباب وفي إحدى حلقاته شرح بأنه إدمان.

- بعد علمك بأنه إدمان هل أثرت هذه المعرفة في تعافيك ؟ وكيف؟

لم أكن واعيا بأنها إدمان في بداية الأمر ، حيث إنني لم اصدق ذلك ، قلت في نفسي إنها مشكلة ولكن ليست إدمان فإمكاني أن أتخلص منها في أي وقت ولكن بعد أن بدأت أن أتوقت كنت أعود مجددا ، عندها عرفت أنها إدمان ويجب أن أتوقف.

- كيف أثرت الإباحية والعادة السرية على حياتك ككل علاقاتك دراستك قدراتك ؟ وكيف تغير الأمر بعد تعافيك منذ عام مضى ؟ وما هو شعورك قبل وبعد البدء في رحلة التعافي ؟

كانت حياتي مدمرة كليا من كل الجهات ، نفسيا كنت تعبا دائما ، وكنت منعزلا عن الناس ولم أكن أقدر أن أتكلم بين الناس ، وكنت أخشي الكلام

أيضا أثرت علي مهاراتي حيث إني لم أتعلم أي مهارة حياتية أوهواية ، جسديا كنت ضعيفا ووزني هزيلا جدا واسناني هشة ضعيفة ، ومريضا شبه دائم

أهلي أيضا خافوا علي وظنوا أن في عين ، حيث إني كنت أتعصب بدون شعور ، وأكون سعيد جدا من دون أية أسباب.

دراستي بدأت تضعف كليا ، وحيث إنني كنت الأول في الإبتداية ولكن في الإعدادية بدأت أضعف .

وبعد أن بدأت في التعافي والحمد لله بدأت أحس بطعم الحياة حيث وإني في سنة واحدة فقط حصلت علي الترتيب الأول في جامعتي ، وبرغم إني أدرس بلغة ليستهي لغتي الأم ، أيضا تعلمت السباحة والشطرنج وقرأت أكثر من عشرين كتابا ،وأكثر من هذا هو أني ختمت المصحف قبل ثلاثة أيام.

الآن لدي شعور لا استطيع أن أصفه لكم سعيد ومرتاح كليا ،

أستطيع النوم واللعب ، وإذا ضحكت ضحكت من داخل نفسي وليس مجاملة لمن حولي .

- هل أنت معنا بالجروب حرر نفسك بالتليجرام ؟

نعم دخلت حديثا .

- هل قرأت الكثير من مقالات موقعنا علاج إدمان الإباحية ؟

نعم قرأت كل فقرة ، وأيضا قرأت في مواقع كثيرة باللغة الانجليزية .

- وكيف ترى موقعنا وهل ساهم بشكل كبير في تعافيك ؟

موقعكم كان لة تأتير كبير في عملية استمرارية التعافي عندي ، حيث وإتي خلال السنة الثالثة من العلاج كنت قد استطعت أن أتوقف 5 أشهر ولكني عدت

كان لدى موقعكم وسائل أكملت النواقص التي كانت تجعلني أعود و أكثر شيء أفادني هو الأسئلة التي في الموقع ،حيث إنه كان لدي اعتقاد بأن الأضرار التي حدثت لي بسبب الإباحية لن تمحى ، ومن تللك الأضرار القذف السريع ، ولكن بعد أن قرأت في الموقع أن كل شي سيعود لطبيعتة ، استمررت أكثر.

- برأيك هل الزواج من الممكن أن يكون حلا نهائيا للتحرر من إدمان الإباحية ؟

لا شك ان الزواج هو المحصن الأقوى ولكن بعد التعافي وعودة الجسم إلي طبيعتة، أنا أعتبر الزواج الخطة b بعد a.

- هل كنت تحافظ على صلاتك أثناء الإدمان ؟ وما دور الصلا
ة في مساعدتك في التعافي من إدمان الإباحية ؟

في أول سنة للتعافي كنت غير مواظب عليها حيث كنت إذا سقطت كنت أبقي من دون صلاة ليوم كامل .

الصلاة لها دور أساسي ولكن يجب علينا أن نذوق الصلاة الحقيقة ، تعلمت من برنامج كيف تتلذذ بصلاتك لمشاري الخراز كيف أصلي جيدا.

- ما النصيحة الموجزة التي توجهها لأولئك الذين يعانون من إدمان الإباحية ولا يرغبون في التعافي ؟

نصيحتي لأولئك الشباب الذين مازالوا ليسوا مدركين لحجم المشكلة التي هم فيها ، هي إما أن يختاروا بين الموت البطيء والحزن والشقاوة في الدنيا والآخرة أو السعادة المطلقة في الدنيا والاخرة.

احذروا من خطوات الشيطان ،فالشيطان ليس هدفه أن يجعلك مدمنا للإباحية فقط ، إنما يريد منك أن تكفر بالله ولكنه يلعب معك بكل تأني وبهدو ، يريد منك أن تفقد توازنك الطبيعي مع نفسك ومع من حولك ومن ثم تفقد ثقتك في الله عزوجل.

احذر وانتبة وتيقظ قبل أن تتدرج في هذا الإدمان إلي أن تصل إلي ما لا تستطيع تخيله ولا تقول أجرب فيلم وانتهى الأمر ، هذه مجرد شرارة في فتيل خسارة الدنيا والاخرة.

- وأيضا ما هي نصيحتك إلى أولئك الذين يصيبهم اليأس بعد كل انتكاسة وكيف يتجاوزون هذا الشعور السيء بعدها ؟

أما أولئك الابطال الذين يصارعون في الخفاء فأقول لهم مبارك عليكم النصر ن فوالله إن النصر لقريب أقرب إليكم مما تتخيلوا بكثير ولكن يجب عليك ان تركز جيدا في طريق التعافي.

الله يحبك حبا شديدا ويريد منك أن تكون شخصا عظيما جدا لذالك فانت في هذة المحنة التي تتصورها أنت اليوم علي أنها مستحيلة ولكنك بعد التعافي سوف تشكر الله علي كل شي لأنك لو مثلا كنت في دورة تدريبة لإعداد الأبطال وقيل لك أنت سوف تكون في نظام شديد وحازم لمدة عام كامل وسوف يعطوك الكثير من المهارات والعادات لكي تتقنها ، فأنت بعد أن تنجز هذة المدة بصبر وثبات سوف تكون شخصا غير عادي بكل تأكيد ، إذا أيها البطل لا تخف أبدا من الانتكاسات فقط ركز واستمر ولا تجعل لكلمة أنا مستسلم موجودة في قاموسك .

إذا أيها البطل ماذا لو عملت الكثير من الخطط وتابعت الكثير من المواقع التعليمية واستمعت الي كل ما في اليوتوب من فيديوهات عن هذا الشان ، ماذا لو انتكست بعد كل هذا اقول لك أنا انتكست مرات لا أستطيع أن أحصيها ولكني بعد كل انتكاسة كنت أجلس مع نفسي ولا أحزن أبدا حزنا يعطلني عن الاستمرار ، فقط أركز علي موطن الخلل وأصلحه في فترة وجيزة جدا .

أيضا مما ساعدني في تجاوز الانتكاسات هو القرآن الكريم حيث إني مهما سقطت كنت أستمر في الحفظ والمراجعة ولا أتوقف يوم عن الحفظ.

– هل من رسالة توجهها لأولياء الأمور لحماية أولادهم من خطر إدمان الإباحية ؟

رسالتي إلى الآباء والأمهات هي أن أولادكم أعلى ما لديكم وإذا لم تتعلموا كيف تتصرفوا معهم فسوف يضيعون ويصبحون أشخاصا بلا مأوى، أتمنى لو تعلموهم كل شيء يكسبهم الثقة في أنفسهم وكل شيء يرغبهم في العلم النافع ، ركزوا علي كل شي يدخل إلى أدمغتهم من التليفزيون والانترنت وكل شيء. احرصوا علي تعليمهم القرآن في سن مبكرة فالقرآن هو ما سوف يجعلهم أشخاصا عظماء .

- ما هي الجهود التي بذلتموها ولا زلتم لمساعدة غيركم ممن يعاني من إدمان الإباحية ؟

الجهود التي بذلتها لمساعدة غيري ممن هم مدمنين بدأت بكتابة الخطة التي أرسلتها لكم حيث إن فيها كل الجوانب التي من خلالها نستطيع أن نتغلب علي الإدمان. أيضا افكر في كتابة كتاب حيث إنه سيكون فية طرق مختلفة وقصص نجاحات وأفكار علمية لحياة أكثر جدية بالنسبة للشاب العربي ،أنا مستعد أن أساعد كل الشباب بالكلمة أو النصيحة ، وسوف أسعي جاهدا لكي نجعل هذة التجارة تبور في وطننا العربي بإذن الله ولن نسمح لهؤلاء المرضى من أن يدمروا شبابنا المبدع الرائع.

– ما هي خطتكم المستقبلية للبقاء متعافين ولمساعدة غيركم للتعافي من إدمان الإباحية ؟

خطتي المستقبلية لبقائي متعافيا هي أني لا آمن نفسي ولا حتي لحظة واحدة ولا أقول إني أمضيت العام و انتهى الأمر ، نعم أصبح لدي حماية طبيعية من هذا البلاء ولكن يجب أن أكون حريصا علي نظري في كل الوقت متفهم وضعي كشاب أعزب لدية رغبة طبيعية لكل المغريات ، فحتى اليوم وأنا ما زلت أكتب يومياتي ومستمر في عملية التطوير الذاتي ، وكل تللك المهارات التي اكتسبتها في رحلة العلاج مازلت امارسها يوميا.

خطتي المستقبلية التالية هيا أن أتزوج بزوجة صالحة تسترني وتساعدني علي إنجاز كل المهام باذن الله.

بقي أمر أردت أن أخبركم به ، ألا وهو من ضمن خطتي العشرينية ، هو أنني خطت بإذن الله لكي أنجز بعد التخرج والعمل الدؤوب مجمعا طبيا ولكن بفكرة جديدة جدا.

- كيف استطعت مقاومة المغريات في بلد أوروبي مثل الذي تقيم فيه ؟؟

بعد أن خرجت من بلدي ولأول مرة أشاهد الفتيات المتبرجات كانت بالنسبة لي كصدمة حيث كنت أشعر بنوع من البلادة عند رؤيتهن ولكن أيضا لا أخفيكم أنه بسببهن سقطت كثيرا ، ولكن بعد ذلك قررت أن أجعل المسجد والقرآن خير صاح
ب لي فكان زملائي يذهبوا إلي الحفلات الجامعية وأنا أذهب إلي المسجد وألتقي بمحفظ القرآن كل يوم .

فبعد أن تعرفت علي مدرس قرآن كريم في المسجد كنت أقضي كل وقت فراغي معه فكنت أبدأ يومي بصلاة الفجر في المسجد وبعد ذالك ابقي معه حتي الشروق وكنت أحفظ في تلك الفترة بعدها نفطر سويا ، بعد ذالك أذهب إلي الجامعة حتي الساعة 5 فإذا كان لي وقت فراغ إما أن أبقي مع اصدقاي الصالحين أو أذهب إلي المكتبة ولا أجعل لنفسي فرصة لتضييع الوقت أبدا ،بعد ذالك كنت آكل غدائي في الجامعة وأبقى في المكتبة حتي الساعة 8 وبعدها كنت أعود وأصلي المغرب في مسجدي وأبقى بين المغرب والعشاء أحفظ وأراجع مع مدرسي.

- كيف استطعت التغلب على الوحدة وهل تقيم مع أحد أم أنك وحيد؟؟

لم اكن أسمح لنفسي بأن تشعر بالغربة أو الحزن علي أي شي وبرغم أنه لم يكن لدي أي منحة دراسية أو كفيل لكنني تعلمت التوكل والله لم يدعني.

ثم بعد ذالك كنت أخطط لكل شهر وكل يوم وكنت متفق مع مدرسي أنه إذا تراجعت عليه أن يعاقبني أو يعاتبني وإذا أتمت كل الخطة يحفزني.

أيضا من الخطوات التي اتخذتها ضد الوحدة هو إني وجدت بيت فيه طلاب صالحون فكانوا يساعدونني وأساعدهم وأيضا لم يكن لدينا في البيت أي تلفاز فكان ذالك فرصة لي ، لأني عرفت أن التلفاز له أخطار كبيرة علي العقل حتي لو كانت مشاهد ليست إباحية ، وبالنسبة لوسائل التواصل الاجتماعي وبحكم أني أحتاجه للتواصل مع أهلي وأصدقائي فلقد تدرجت في تقليله فبدأت بحذف حسابي في الانستقرام ثم السناب شات وأبقيت فقط الفيس والواتساب .

- كيفية تعاملك مع وسائل التواصل الاجتماعي والتلفاز؟؟

قمت بحذف برنامج الفيس بوك من علي الهاتف وكنت فقط أتصفح من الكمبيوتر ، وضعت لنفسي ساعة واحدة فقط للواتساب في كل يوم وذلك بمساعدة quality time

مع مرور الوقت ومع بدايات عشقي للقرآن الكريم بدأت لا أجد أي حلاوة في أي برامج في الهاتف أو أي شيء سوى الحفظ والمراجعة. كنت أتلذذ بكل ثانية أقضيها مع القرآن الكريم ولا أرغب ان أدعها.

يجيب عليك أن تجد شيئا يجعلك تنسى كل شيء من حولك شيء جيد يجعلك تفكر فيه في نومك وسفرك غير الإباحية ، يجيب عليك أن تنقي مداخل دماغك لا تشاهد أي مسلسل لا فائدة منه أو فيه نساء .

- كلمة أخيرة توجهها للأصدقاء ؟

اذا قلت لي أنك تحب الله ولكنك في وقت المعصية لا ترتدع فهذا يعني أنك لم تعرف الله حق المعرفة ، ونصيحتي لك هي أن تتابع محاضرات الدكتور محمد راتب النابلسي في أسماء الله الحسني وسجل معاني الأسماء واطبع كتاب النابلسي في أسماء الله الحسنى واقرأه .

لا تستعجل نفسك فقط أعطها الوقت الكافي حتى تتعافي أنت فقط اصبر وثابر واستمر لا تقل هذا طبيعي إذا سقطت ولكن اعزم وتوكل علي أن تكون هذه آخر مرة لك في كل مرة تنتكس فيها ، وابحث في كل أسباب السقوط وإذا ما سقطت لا تتوقف عن التفكير فقط استيقظ.

لا تنس أن تجعل لك شخص كبير تشكي إليه كل أسباب السقوط وتتكلم معه في كل وقت فلهذه الخطوة تأثير مهم.

أيظا يجيب علينا أن نقوم بتمرين التعرض ومن الاستجابة يوميا دون أنقاطع
واذا ما حدث تراجع أو تكاسل أعرف أن الشيطان عرف أنك في طريق التعافي ويعمل بك قوة لكي يجعلك تتوقف عن هذة الممارسة ، ولا تنس عمل خطتك الشخصية .

**
هذه قصه من قصص احد الذين نجحوا في كسر ادمانهم يمكنك الاطلاع على قصص آخرى من هنا : https://goo.gl/xL1RX3

#واعي
#واعي_ضد_الإباحية
كثير من مدمني العادة السرية و اﻹباحية يسألون عن كيفية اﻹقﻻع عن العادة السرية و لهذا سأقدم لكم بعض طرق التعافي من هذا الوباء المدمر وهي كالتالي:
أوﻻ: عليك أن تعي جيدا باﻷضرار التي تخلفها العادة السرية و اﻹباحية على المستوى النفسي و الجسدي لصحة اﻹنسان.
ثانيا: أن تعلم بأن سبب وقوعك في هذه المشكلة هو الفراغ فحاول أن تشغل نفسك بالقراءة و العمل و الرياضة و الأشياء المفيدة لكي ﻻ تشغلك نفسك بشهوتك.
ثالتا:اﻹستعانة بالله بطلب العون منه في طريق التعافي و اﻹدراك بأن خالق نفسك هو الله وهو أعلم بدائها و دوائها.
رابعا: تخصيص أوقات لتﻻوة القرءان مع المواظبة على الصﻻة لكن ممكن أن تقرأ القرءان و تصلي و ﻻ تجد في ذالك حﻻوة و لهذا فﻻبد أن تتعلم كيفية تﻻوة القرءان بتدبر و كيفية أداء الصﻻة بخشوع لكي تجني ثمرة عبادتك و تذوق حﻻوة العبادة.بالإضافة إلى أذكار الصباح و المساء و النوم فهي تحفظ من شر الشيطان.
خامسا:تجنب الوحدة ﻷنك حين تجلس وحدك يهجم عليك الشيطان بوساوسه فحاول أن تتعرف على صديق صالح يؤنس و حدتك و يرشدك لطريق الحق.
سادسا: عندما تشعر بالرغبة في ممارسة العادة السرية حاول أن تغير الوضع بأن تقوم مثﻻ بممارسة رياضة كالجري و خصوصا تمارين عضلات البطن فإنها ستشعرك بالإجهاد و العياء مما سياعدك في الإستغناء عن تلك العادة السيئة.
سابعا: غض البصر بصفة عامة على جميع المشاهد المثيرة سواء مواقع إباحية أو قنوات الرقص أو أفﻻم درامية ﻷن النظر في العري و المثيرات من أهم اﻷسباب التي توقع في الزنا و العادة السرية و لذلك إقطع السبب لكي ﻻ تسقط في نار الشهوة.
لهذا ربنا حثنا على غض البصر في سورة النور إذ قال تعالى:"قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم و يحفظوا فروجهم ذالك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون.وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن و يحفظن فروجهن و ﻻ يبدين زينتهن إﻻ ما ظهر منها و ليضربن بخمرهن على جيوبهن..".فقد علم الله مدى خطورة إطﻻق البصر في الحرام فأمرنا بغض البصر لكي نسلم من فتنة الشهوة.
ثامنا: إن كان إتصالك بالإنترنيث يقودك لمشاهدة اﻹباحية فحاول أن تضع برامج لحجب المواقع اﻹباحية على هاتفك أو حاسوبك كي تنجوا من شر اﻹنترنيت و تتبث على طريق التعافي من هذا الوباء الخطير.
تاسعا: إن كنت على عﻻقة غير مشروعة مع فتاة تحت ما يسمى بالغرام فعجل بإنهاء هذه العﻻقة ﻷنها مجرد خيال وكذب على بعضكما البعض..و توكل على الله و أطلب المعونة منه لكي يسهل لك الله في زواج حﻻل تعف به نفسك.
عاشرا: إياك و الغرور بعد التعافي فلو أقلعت عن العادة السرية لمدة عام أو أكثر فﻻ تغتر بنفسك و دائما إحمد الله و أشكره ﻷن لوﻻه لما و فقت لهذا أصﻻ.
والسﻻم عليكم و رحمة الله إن شاء الله أتمنى أن تطبقوا هذه الخطوات على أرض الواقع و تكون سببا في نجاتكم من هذا الوباء.قأنا أتكلم معكم بحكم تجربتي في التعافي..فيارب إنك عفو تحب العفو فاعفوا عن كل مبتلى و ثبت قلوبنا على حبك و دينك و طاعتك برحمتك نستغيث يا أرحم الراحمين ﻻ إلاه إﻵ أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
منقول
https://www.facebook.com/profile.php?id=100013356578940
قصة سفيرة الشيطان كاملة للكاتبة ناهد سند
النمو المعرفى :
داخل الأسرة :
النمو المعرفى الاول للطفل مع الأم فهو ينظر اليها ويتحدث معها بلغة الغمغمة وبلغة العيون فتفهمه ويفهمها ويتعرف عليها من صوتها وحتى من رائحتها .
وهذه الفترة مهمه جدا للطفل ففيها يتعرف على من حوله وما حوله , هذه الفترة فترة تعارف على كل شئ .
وتحفيز الطفل للمعرفة فى هذه الفترة عن طريق الألعاب والموسيقى أو سماع القرءان أو أغانى الأطفال .. ويقول العلماء أنه يجب علينا أن نحذر من حماية الطفل المبالغ بها عند تحفيزه لتنمة الجانب المعرفى عنده , فقد نعمل على محاولة توفير الراحة للطفل فقط للخوف عليه دون أن ننتبه لأهمية التحفيز المعرفى – أى توفير الطعام والشراب واللعب دون التنبه إلى وسائل النمو المعرفى وطريقة التحدث معه وتعريفه على العالم من حوله فنجد أطفال يخافون من الخروج الى العالم الخارجى مثلا- من محاولة الام أو الأب حمايته .
أو الأهمال فى هذا الجانب فنجد الأم تتركه للتليفزيون ليل نهار وتظن أنها هكذا تنمى الجانب المعرفى عنده فينتج عن ذلك التوحد أو أمراض نفسية نراها هذه الأيام .
,,,,,,,,,,,,,,,,
تحفيز الطفل فى العمر المبكر للنمو المعرفى
نضع شيئاً محفزا أمام الطفل- مثل لعبة ألوانها زاهية أو شئ يحب اللعب به , فى جانب يبعد حوالى متران أو متر ونصف من الحجرة فبذلك نحفز الطفل ليذهب ويحضره زحفاً , وقد نجده يجره أو ينظر اليه أولا ثم يأخذه .. هو يتعرف عليه جيدا أولا .. وهذا حتى سن 9 شهور .
عندما يرمى الطفل شيئاً ولا يستطيع التقاطه فهو يصاب بالإحباط , ويريدنا أن نساعده فى ذلك ويتخذها لعبة لأنه يريدنا أن نشاركه فى شئ ما .
يجب علينا أن نستجيب معه اذا أخرج حرفا جديدا وأن نكرر معه الحروف التى يعرفها حتى يجيدها .
تشجيعه على لمس الاشياء الآمنة وتعريفه على الأشياء غير الآمنة مثل الأشياء الساخنة .
تعريفه على أنحاء المنزل ونتركه يستكشف بنفسه عند بداية الزحف مع مراقبتنا له – دون الخوف المرضى الذى يمنع النمو السوى .
عند تصميم الطفل على لمس الأشياء الخطر يجب علينا أن نعرفه عليها قبل أن نبدأه فى ابعاده فهو لن يقتنع إلا اذا جرب , فنقربه تدريجيا من الحراره وعلى حذر وقد يلسع نفسه أحيانا دون أن ننتبه فنجده يحذر بعد ذلك منها – فبعض الاطفال لا يقتنع حتى يجرب ولكن يجب علينا أن نراقب الطفل كثير الحركة ونحذر عليه من المخاطر مع محاولة التجربة بنفسه فى الأشياء المماثلة بحذر شديد .
فنحن بحذرنا الزائد قد نسبب للطفل سلوكيات غير مرغوبة مثل الخوف وقد يتحول بعد ذلك للمرض النفسى دون أن ندرى .
مرشد أسري ناهد سند
بعض الاساليب الخاطئة فى تنشئة الأبناء :-
بعض الاباء لا يحترموا الطفل الصغير ويسموه بالجاهل , فلا يوجد تقدير لسن الاطفال .
التشهير بالطفل أمام الاخرين .. وفضحه امام الناس او اقرابه او الجيران بما يفعله , فهذا يفقده الثقة فى نفسه وسحتقر شخصيته لأنه يعد مسئول عن اى خطأ فى الاسرة .
حين يرى سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم على الأطفال ما يستوجب التقويم والتعديل، فإنه يتعامل معهم برفق دون تأنيب أو صراخ، يقول عمر بن أبي سلمة: «كنت غلامًا في حِجْر رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وكانت يدي تطيش في الصحفة؛ فعلَّمه رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم في رفق ولين كيف يأكل فقال له: «يا غلام سم الله، وكُلْ بيمينك، وكُلْ مما يليك
تخويف الاطفال باشياء وهمية , مثل ان نقول لهم – نأخذك للحرامى او للشرطة او الكلب ,فنجده ينشأ على اشياء لا يجب الخوف منها ويكون جبانا ويخاف من الاقدام على اى عمل .
انشغال الاباء عن الابناء باعمالهم يؤدى بهم الى الضيق من أبناءهم او ارسالهم الى حجرتهم او الى الخادمة او يلعبون خارج البيت .
وربما حمل الرسول محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم الطفل الصغير فيبول على ثوبه، فيدعو بماء فينضَح ثوبه به، ولا يغسله. وقد تكررت مواقف بول الأطفال الصغار على ثيابه وفي حجره صلى الله عليه وعلى آله وسلم من كثرة حبّه لهم وحمله لهم، ولم يقتصر حمله على الصبيان بل والبنات أيضًا، تقول أم كرز الخزاعية: «أُتِيَ النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بغلام فبال عليه، فأمر به فنضح، وأتي بجارية فبالت عليه فأمر به فغُسل

الحرمان : حرمان الطفل من احتياجاته يجعله يشعر بالعجز وقد يؤدى الى المرض النفسى وسوء التكيف .

الاهمال :
،الاهمال البدنى والعاطفى على سواء
فإن عدم رعاية الأبناء تتمثل فى عدم السهر على راحتهم وتوفير المأكل والمشرب ,أوغياب الأم نتيجة الانفصال , يُشعر الطفل بالقلق والاضطراب العاطفى , واهماله عاطفيا مثل عدم مدح او الاهتمام به والاجابة على اسئلته .
فأمر به فنضح، وأتي بجارية فبالت عليه فأمر به فغُسل».
القسوة و العقاب : -الإفراط فى العقاب البدنى والنفسى , فيشعر الطفل بالظلم وتتكون مشاعر عدوانية تجاه الآخرين , ويقوم بسلوك جانح .(مائل عن السلوك السوى ) سلوك غير سوى .
صورة العنف
هناك قصة معروفة لتجربة هامة قام بها عالمان من علماء النفس .. ومن رواد العلاج النفسى السلوكى .. هما "واطسون و"راينر" .  فقد قام هذان العالمان بوضع فأر أبيض على مقربة من طفل صغير يدعى "ألبرت" كان قد أدخل المستشفى للعلاج من مرض غير نفسى .  وببراءة وتلقائية مد الصغير يده يتحسس ذلك الحيوان الصغير الناصع البياض .. عندئذ أصدر "واطسون" تعليماته باصدار صوت مزعج من خلف الطفل ، جعله يصرخ فزعاً ورهبة .  وتكررت التجربة عدة مرات .. وفى كل مرة يوضع الفأر الأبيض قريبا من "ألبرت" يصدر الصوت المزعج المفاجئ فيؤدى الى فزع الطفل وصراخه . ثم جاءت الخطوة الثانية من التجربة وذلك بوضع الفأر الأبيض قريباً من الطفل ولكن بدون إحداث ذلك الصوت المزعج ..  فماذا كانت النتيجة ؟  لقد ظل الطفل يصرخ بشدة فى كل مرة يرى فيها الفأر الأبيض حتى من على بعد امتار .. !  وبعد أن كان يتحسسه بأنامله .. أصبح فى حالة خوف وهلع شديد لمجرد رؤيته من بعيد !  والشئ الغريب أنه قد حدث للطفل بعد ما ذلك يسمى "بظاهرة التعميم" فقد أصبح الطفل يخاف ويفزع من أى شئ يشبه – من قريب أو بعيد – ذلك الفأر الأبيض . 
لقد أصبح "ألبرت" يخاف بشدة من القطط والأرانب , بل ومن الكلاب ذات الفراء الابيض, بل وأكثر من ذلك .. فقد كانت تنتابه نفس النوبة من المخاوف والفزع إذا رأى حتى قطعة فراء ابيض 
ونلاحظ أن "ظاهرة التعميم " تلك تحدث فى الكثير من الحالات .. فالأب القاسى المتشدد الذى يضرب ابنه باستمرار ، ويعاقبه على كل صغيرة وكبيرة , تتسبب معاملته هذه فى خوف الإبن الشديد ، ليس من الأب فقط ، وإنما من رئيسه ، ومن كل رجل فى موقع سلطة أو نفوذ .  ونلاحظ أن "ظاهرة التعميم " تلك تحدث فى الكثير من الحالات .. فالأب القاسى المتشدد الذى يضرب ابنه باستمرار ، ويعاقبه على كل صغيرة وكبيرة , تتسبب معاملته هذه فى خوف الإبن الشديد ، ليس من الأب فقط ، وإنما من رئيسه ، ومن كل رجل فى موقع سلطة أو نفوذ . 
مرشدة أسرية ناهد سند
Channel name was changed to «أكاديمية سفراء العلم»
مشكلة أزلية
فرق الطباع بين الزوجين
مثلا
الزوجة بتحب تتكلم كتير وهو صامت
الزوج دقيق اوى وكل حاجة عنده بالمللي وهى مش بتحب التفاصيل
عشان كده بيحصل خناق ونبقى مش طايقين بعض
هو يقول مش بتسمع كلامي
وهى تقول مش بيفهمني
طيب مانعرف طباع بعض ونفهم هم بيتصرفوا كده ليه واحنا حنستريح
مثلا
فيه حاجه اسمها انسان شمولي. مش بيحب التفاصيل
لما يحكى لك موضوع عمره ماحيعرف يحكي لك بالتفصيل ولو صممت انه يفتكر كل تفصيلة حتخنقه وترهقه ومش حيحكي لك تاني
ممكن اعلمه ياخد باله من التفاصيل شوية
واعلم نفسي اتغاضى برضه عن بعض التفاصيل عشان مابقاش انسان ممل ،طالما التفاصيل دى مش مهمه اوى
هنا نتعلم نتلاقى في منطقة وسط
وجعلناكم أمة وسطا
نحاول شوية عشان الحياه تمشي ومانكرهش بعض
تفتكري شرط انه يكون بيحبك انه يضفر لك شعرك زى القصة اللى قريتيها
ولا شرط عشان يكون بيحبك انه يبوسك وهو داخل وهو خارج
ولا شرط انه عشان بيحبك انه يقول لك يا حبيبتي وروحي وعقلي
بغض النظر عن ان الرجال مخهم متبرمج من عند ربنا على حب العمل
وبغض النظر عن ان الرجال معظمهم شموليين ومش بيحبوا التفاصيل
لكن زي ما قلنا ان لكل شخص طريقة وشخصية مختلفة
ممكن مثلا ماتعرفيش ان جوزك بيحبك الا وانت رايحه تعملى عملية خطيرة واحتمال ماترجعيش ، بعد الشر عليكم طبعا 😁
زي ما ممكن احتمال واحد في المائة انك تدعكى له رجله اللي واجعاه الا لو عامل عملية خطيرة برضه😂
لكن على فكره الناس بتتغير ومع الوقت ممكن تعوديه زي الطفل الصغير على حاجات معينه
بس الموضوع عايز ذكاء منك شوية
ناهد سند
اعدائك بيمتصوا طاقتك ، كل ما يكرهوك أكتر ويتمنوا لك الفشل كل ما ترجع لورا خطوة ، بإمكانك أن تقاوم هذا الفشل بالأذكار والقرءان والصلاة والاستغفار الدائم والصلاة على الرسول عليه الصلاة والسلام .
في زمننا هذا تكثر الفتن والأهوال وأكثرها هو الكره والحقد والحسد والسحر ، والغيرة هي من جعلت قابيل يقتل هابيل ، فإذا أحسست بالغيرة من أخيك فاستغفر وتوضأ وصل ركعتين قضاء حاجة أن ينظف الله قلبك من الحقد والغل ، فلا يدخل الجنة قلب اسود إلا بعد أن ينظفه الله من الغل ،فهل ستتحمل ابتلاءات تنظفك مما أنت فيه أم تتجه لتنظيف قلبك لتأتي الله بقلب سليم
ناهد سند
Channel name was changed to «Nahed sanad life coash»
HTML Embed Code:
2024/05/19 07:53:17
Back to Top