TG Telegram Group Link
Channel: رِفَانْ!
Back to Bottom
رِفَانْ!
Photo
.
" ‏اللهمَّ إِنَّا من جُملةِ عِبادكَ الفقراءِ إِلىٰ مزيدِ فضلكَ، فلا تمنعْ عنَّا بسببِ ذنوبنا إِحسانكَ إِلينا، وتُبْ علينا، ونَبِّهْنَا من رقدةِ الغافلينَ، ونَوِّرْ بصائرنَا بِنور اليقين والتَّعظيم، وزَوِّدْنَا بالتَّقوىٰ وخِصال المُتقينَ، واِخْتِمْ لنا بخيرٍ، ولِجميع المُسلمين ".
🌱..


قال ابن عباس لمجاهد :
" لا تنامنَّ إلا على وضوءٍ، فإن الأرواح تُبعث على ما قُبضت عليه ".


البحور الزاخرة | السفاريني
.
﴿وَالَّذينَ هُم مِن عَذابِ رَبِّهِم مُشفِقونَ﴾ [المعارج: ٢٧]
خائفون على أنفسهم مع مالهم من الأعمال الفاضلة؛ استقصارًا لها و استعظامًا لجنابه عزّ وجلّ .
- الألوسي.
.

" كان الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري - رضي الله عنه - يقف عند الكعبة ويقول :
يا أيها الناس إني لكم ناصِح، إني لكم شفيق، حجوا حجة لعظائم الأمور، صلّوا في ظلمة الليل لوحشةِ القبور، صوموا في الدنيا لحرِّ يوم النشور، تصدّقوا مخافة يومٍ عسير ".

- حلية الأولياء.
-

كان بعض السلف ‏يُسمون شهر شعبان بـ : *" شهر القُرَّاء "* ؛ يقضون معظم وقتهم في التلذذِ بقراءة القرآن 🌿🤍
؛

باعثُ الارتياض أصلبُ من مجرد داعي الاستشعار لشرفِ الزمن، لذلك خصَّ شعبان بمزيد صيام، وأكثر بعض السَّلف فيه من القرآن وسمُّوه شهر القرَّاء، تأهُّبًا لرمضان..

فإذا غفلنا قبل رمضان، واكتفينا بتحديث النفسِ بأننا سننكبُّ على العبادة حالَ دخوله، تفاجأنا بالعجز، فالنُّفوسُ كالأبدان تتفاوت بالتدريب والتمرين..

الشَّيخ إبراهيم السَّكران.
الغفلة عن العِبادة ومُداواة القلبِ في شهر شعبان مغبّتها حسـرةٌ وشُعـور بالعجـز في رمضان؛ ولهذا تفهم انكباب السَّلف الصالح على الصيام والقرآن والتعبد عمومًا في شهر شعبان.

ابدأ من الآن وجاهد..
تعب يسير يعقبه لذة الاستمتاع بالشهر.
.
" و مَن يأمنِ الدُنيا يكُن مثل قابضٍ
على المــاء خانتــهُ فروجُ الأصـابعُ " .
رِفَانْ!
Video
.صيام أيام البيض 🌱
عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه أن النبي قال له ؛( صم من الشهر ثلاثة أيام ، فإن الحسنة بعشر أمثالها ، و ذلك مثل صيام الدهر ) .


• كن مع قافلة الصائمين، فإن لم تستطِع فذكّر.
•مُناجاة:
‏؛

لا سكينةَ إلا بك، ولا تعويل إلا على جُودك، ولا سعادةَ إلا منك، أنت الذي لولا فضله ورحمته لهُتِكت أستارنا، وفُضِحَتْ أوزارنا، وأظلمت أنوارنا.. لا إله إلا أنت، أنت البر الرحيم، الحَيِيُّ الجميل الكريم،
سبحانك وبحمدك لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيتَ على نفسك!

-وجدان العلي.
.
"‏ويمضي بالهوى عُمري
ليُدنيني إلى قبري
وأدري أنّني لآهٍ
وذنبي أنّني أدري! "
.
موعظة وتذكير 📮 :

قالَ الأصمعي: أقبلتُ ذاتَ مرةٍ من مسجدِ البصرة إذ طلعَ أعرابي جلف جاف على قعودٍ له مُتقلدًا سيفَهُ، وبيدهِ قوسَه، فدنا وسلّم، وقال: ممّن الرجل؟ قلت: من بني أصمع، قال: أنتَ الأصمعي؟ قلت: نعم. قال: ومن أينَ أقبلت؟ قلت: من موضع يُتلى فيه كلامُ الرَّحمن، قال: وللرّحمنِ كلامٌ يتلوهُ الآدميون؟! قلت: نعم، قال: فاتلُ علي منهُ شيئًا، فقرأت: ﴿والذَّارِياتِ ذَروًا﴾ إلى قوله: ﴿وفِي السَّمَاءِ رِزقُكُم..﴾، فقال: يا أصمعي حسبُك!! ثم قامَ إلى ناقتِهِ فنحرها وقطّعها بجلدها، وقال: أعنِّي على توزِيعِها، ففرقناها على مَن أقبلَ وأدبر، ثم عمد إلى سيفهِ وقوسهِ فكسرهما‏ ووضعهما تحتَ الرحل، وولّى نحو البادية وهو يقول: ﴿وفِي السَّمَاءِ رِزقُكُم ومَا تُوعَدُون﴾، فمقتُّ نفسي ولُمتها، ثم حججتُ مع الرشيد، فبينما أنا أطوفُ إذا أنا بصوتٍ رقِيق، فالتفتُّ فإذا أنا بالأعرابي وهو ناحلٌ مُصفر، فسلَّم علي وأخذ بيدي، وقال: اتلُ علي كلامَ الرحمن، وأجلسني من وراء المقام، فقرأت: ﴿والذَّارِياتِ ‏ذَروًا﴾ حتى وصلتُ إلى قوله تعالى: ﴿وَفِي السَّمَاءِ رزقُكُم وما تُوعَدُون﴾، فقال الأعرابي: لقد وجدنا ما وعدنا الرحمن حقًّا، وقال: وهل غير هذا؟ قلت: نعم، يقول اللّٰه تبارك وتعالى: ﴿فَوَرَبِّ السَّمَاءِ والأَرضِ إنَّهُ لحَقٌّ مِثلَ ما أنَّكُم تَنطِقُون﴾، قال: فصاحَ الأعرابي وقال: يا سُبحان اللّٰه! من الذي ‏أغضبَ الجليل حتى حلف! ألم يُصدِّقوهُ في قَولِهِ حتى ألجئوهُ إلى اليمين؟ فقالها ثلاثًا وخرجت بها نفسه.

📚[تفسير القرطبي، (7\40-41)].
رِفَانْ!
Photo
.
إنَّما نَزلَ هذا القُرآنُ لِهدايةِ قلقِ البشرِيّة.

- فريد الأنصاري.
واللهِ بتنا نرفعُ أيادينا فنستحي أن ندعوَ الله شيئًا و بطون إخواننا خاوية، بتنا نستحي من النعم حولنا، من دفء المنزل، أطباق الوجبة المكوّمة، سكون الشوارع في آخر الليل، يا أهل النعم لا تغفلوا عن إخوانكم، فليكونوا كل الدعاء، و النوايا في الخبيئة الصالحة، و المناجاة في دلجة الليالي.
HTML Embed Code:
2024/05/13 08:03:27
Back to Top