TG Telegram Group Link
Channel: اترك أثرا قبل الرحيل
Back to Bottom
‏عَشْرُ دَعَوَاتٍ مُبَارَكاتٍ مِنْ أَدْعية النبيِّ ﷺ

❁ ❁

١- (اللهمَّ إنِّي ظلمتُ نفسي ظلماً كثيراً، وإنَّه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرةً من عندك، وارحمني إنَّك أنت الغفور الرحيم) متفق عليه.

٢- (اللهمَّ اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهمَّ اغفر لي جِدِّي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهمَّ اغفر لي ما قَدَّمْتُ وما أَخَّرْتُ، وما أسررتُ وما أعلنت، وما أنت أعلم به منِّي، أنت المُقدِّم وأنت المُؤخِّر، وأنت على كل شيء قدير) متفق عليه.

٣- (اللهمَّ أنت المَلِك، لا إله إلا أنت، أنت ربى وأنا عبدك، ظلمتُ نفسى واعترفتُ بذنبى، فاغفرْ لى ذنوبى جميعاً، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسنِ الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرِفْ عني سيِّئَها، لا يصرفُ عني سيِّئَها إلا أنت، لبَّيك وسعدَيك، والخير كلُّه في يديك، والشرُّ ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك) رواه مسلم.

٤- (اللهمَّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر) رواه مسلم.

٥- (اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من جَهْد البلاء، ودَرَك الشقاء، وسوء القضاء، وشماته الأعداء) متفق عليه.

٦- (اللهمَّ إنِّي أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك، أنت كما أثنيتَ على نفسك) رواه مسلم.

٧- (اللهمَّ إني أسألك الهدى والتُقى والعفاف والغِنى) رواه مسلم.

٨- (اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من زوال نعمتك، وتَحَوُّل عافيتك، وفُجاءة نقمتك، وجميع سخطك) رواه مسلم.

٩- (اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خير من زكَّاها، أنت وليُّها ومولاها) رواه مسلم.

١٠- (اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من علم لا يَنْفع، ومن قلب لا يَخْشع، ومن نفس لا تَشْبع، ومن دعوة لا يُسْتجاب لها) رواه مسلم.
‏حينما تمرض ويؤلمك شيئاً من جسدك فهناك رقية مهجورة قلما يلجأ إليها المسلم وآثارها مشاهد مجرب:
فعن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله ﷺ يقول للمريض:
"بسم الله، تربة أرضنا بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا" متفق عليه.

وصفة ذلك كما قال الإمام النووي رحمه الله:
"أنه أخذ من ريق نفسه على إصبعه السبابة، ثم وضعها على التراب فعلق به شيء منه، ثم مسح به الموضع العليل أو الجريح قائلاً الكلام المذكور في حالة المسح".
‏احرص على هذا الدعاء العظيم الجامع .. قال عنه الإمام ابن تيمية-رحمه الله - "هذا الدعاء من أجمع الأدعية لخيري الدنيا والآخرة "
-قال ‎#ابن_تيمية: "إذا أراد الله بعبدٍ خيراً ألهمه دعاءه.. وجعل دعاءه سبباً للخير الذي قضاه له".
-وقال ‎#ابن_القيم: "من أُلهم الدعاء فقد أُريد به الإجابة..
ومتى أعطى العبد هذا المفتاح، فقد أراد اللهُ أن يفتح له".
-وقال ‎#الذهبي: "ومن أدمن الدعاء، ولازم قرع الباب فتح له".

-يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
-اللهم أعني على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك.
-رب اشرح لي صدري، و يسر لي أمري.
-رب اصرف عني السوء و الفحشاء، و اجعلني من عبادك المخلصين.
-اللهم اجعل لي من كل ضيق مخرجا، و من كل هم فرجا، و ارزقني من حيث لا أحتسب.
-اللهم اهدني و سددني.
-اللهم اهدني و يسر الهدى لي.
-اللهم اهدني و زدني هدى.
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
‌‎#الشيخ_الخثلان: ينبغي لك أخي المسلم إذا دخل شهر رمضان أن تجتهد في الطاعات، وأن تُري الله من نفسك خيراً، وأن تكون حالك في رمضان هذا أفضل من السنوات الماضية، ينبغي للمسلم كلما تقدم به العمر أن يكون إلى الله أقرب، واجعل لك برنامجا تسير عليه، وهو ما يسميه السلف بالمشارطة للنفس؛ لأنك إذا لم تجعل لك برنامجا ربما تتحمس في أول رمضان ثم تفتر فيما بعد.

#سعد_الخثلان
#رمضان   
الحَمْدُ للهِ الّذِيْ أَعَادَنَا عَلِيْهِ ..
وَهْوَ -لَارَيْبَ- عَائِدٌ ..
مَوْسِمَ طَاعَةٍ لِمَنْ اغْتَنَمَ ..
وَفَرْحَةً بَيْنَ المُسْلِمِيْنَ تَتَجَدَّدُ ..
فَبُوْرِكَ لَكُْمْ بُلُوْغُ رَمَضَانِكُمْ ..
وَتَجَلَّلَتْ فَرْحَتُكُمْ بِقَبُوْلِ مَوْلَاكُمْ ..
فَوَالَاكُمْ سَابِغَ مَغْفِرَتِهِ ..
وَكَفَاكُمْ عَمَّنْ سِوَاهُ بِهِ ..
‏منقطع عن التغريد ولا أنوي الفيئة القريبة، ولكن في خاطري شجن عابر أود أن أبثه، فربما صادف قلبًا خاليًا فانتفع به قارئ ما ..

هذه الثلاثون يومًا سريعة التقضي كأنها ومضة برق، حتى لقد وصفها الله تعالى في كتابه تقليلًا بأنها (أيام معدودات)، ومعدودات أي قليلة في غاية السهولة، وعلى قلَّتها هي فرصتنا المواتية للتحرر من أغلال الجسد، وللتحليق مجددًا بأجنحة الروح، وتخليق عوالم جديدة من السعادة، فلا تجعل شيئًا يحول بينك وبين تأمين حياة روحية باذخة في هذه الأيام القريبة ..

ومهما كان تخصصك وقناعاتك وأفكارك ودرجة استقامتك السالفة لا تدع شيئًا يحول بينك وبين الفوز في مضمار رمضان، لا تدع أحدًا يسرق منك بهاء الخلوة بين سواري المسجد، ولذة المناجاة لرب الأرض والسماوات، ومتعة التأمل في آيات الله الكونية، وبهجة موالاة الختمات، وسائر صنوف الطاعات ..

ومن محاسن ديننا أن العبادة بفضل الله مفهوم شامل أعلاه قول لاإله الا الله وأدناه إماطة الأذى عن الطريق، وفيه عبادات متعدية كالإحسان إلى الناس وتلمس حاجاتهم، وعبادات قاصرة كالذكر وتلاوة القرآن والاعتكاف، وكان النبي صلى الله عليه وسلم أجود ما يكون في رمضان وهذا من العبادات المتعدية، وبالمقابل كان يعتكف في هذا الشهر يخلو بربه وهذا من العبادات القاصرة.

وكثير من الناس يفضل العبادات المتعدية مطلقًا على العبادات القاصرة، ولا شك أن هذا الإطلاق فيه نظر، ولذلك يقول ابن تيمية: (النفع المتعدي ليس أفضل مطلقًا؛ بل ينبغي للإنسان أن يكون له ساعات يُناجي فيها ربه، ويخلو فيها بنفسه ويحاسبها، ويكون فعله ذلك أفضل من اجتماعه بالناس ونفعهم، ولهذا كان خلوة الإنسان في الليل بربه أفضل من اجتماعه بالناس)، فأوصيك أن تجعل لنفسك حظًّا في هذا الشهر من عبادات الخلوة والتأمل والتلاوة والذكر والمناجاة ..

وأوصيك أخيرًا ألا تجهد نفسك فتنقطع في أوائل الأيام، ولكن كن صارمًا في وضع برنامجك المناسب، وإني بعد طول تأمل رأيت أكثر الناس اغتباطًا بمواسم العبادة وظفرًا بجوائزها من جمعوا بين أمور ثلاثة: الاستعانة بالله أولا، وكان لهم خطط صارمة مرسومة ثانيًا، وحاولوا أن يجمعوا بين الأعمال البدنية والأعمال القلبية ثالثًا، فهذه الثلاثة هي أركان السعادة والاستمرار والتوفيق، وأكثر الانقطاع إنما يأتي بسبب التقصير في جانب من هذه الجوانب ..

فخذها وصايا عابرة من مقصر، كان الله معك وبلَّغك أسمى آمالك وغاية أمنياتك ..

✍️: د. سليمان العبودي
HTML Embed Code:
2024/04/29 09:38:23
Back to Top