TG Telegram Group Link
Channel: علم النفس في السنة النبوية
Back to Bottom
همسة المساء
ـــــــــــــــــــــ


‏بعض الأشخاص يعيش حياته كلها في معاناة مع القلق ومضاعفاته مثل الصداع النصفي والقولون العصبي والشد العضلي والارهاق، ويسمي ذلك : حرص زائد / أو حريص بشدة.

لا ، لست حريصاً بل قلِقاً. هناك فرق فالحريص يستنفر وقت المهمة، أما القلِق فيستنفر قبلها بأيام دون نتيجة ولا فائدة تُذكر !


أسعد الله مساءكم بكل خير. 🌙 🌙 🌙
صباحكم خير وبركة ونشاط وقرب من الله عزوجل، مع خروج الطيور في بكورها اقبلوا على دينكم ودنياكم بكل نشاط وجد واجتهاد. 🌅
‏"من مغرب يوم الخميس إلى مغرب الجمعه .. كل ثانيه فيها خزائن من الحسنات فليُكثر من الصلاة على النبي ﷺ ".
᷂اللَّهُــمَّ ᷂صَلِّ ᷂وَسَـــلِّمْ ᷂وَبَارِك ᷂على نبينا ᷂محمد ﷺ
همسة المساء
ـــــــــــــــــــــ



‏ليس شرطاً أن ترد على كل انتقاد أو تعليق وتبرىء ساحتك من كل اتهام. وليس شرطاً أن تقنع كل شخص بوجهة نظرك أو تحمله على تبني قناعاتك. دع نجاحك وانجازاتك ومسيرتك هي من يحدث الضجيج والصخب ويدافع بدلاً عنك !


أسعد الله مساءكم بكل خير. 🌙 🌙 🌙
همسة المساء
ـــــــــــــــــــــ


‏بعض الناس يبعث في كل من حوله شعوراً بالاحباط واليأس وبعضهم كلماته تنبض بالحياة والنشاط والحيوية. احذر أن تكون الأول، أو تكثر من مجالسته، واحرص أن تكون الثاني، واكثر من مجالسته، وكان من هدي نبينا عليه الصلاة والسلام أنه يعجبه الفأل الحسن.


أسعد الله مساءكم بكل خير. 🌙 🌙 🌙
همسة المساء
ـــــــــــــــــــــ

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ﻣﺎ ﻣﻦ ﺭﺟﻞ ﻳﺼﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎﺋﺔ ﺇﻻ ﻏﻔﺮ ﻟﻪ". رواه الطبراني وأبو نعيم في حلية الأولياء ﻋﻦ اﺑﻦ عمر رضي الله عنهما، وقال الألباني (ﺻﺤﻴﺢ) اﻧﻈﺮ ﺣﺪﻳﺚ ﺭﻗﻢ: 5716 ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ اﻟﺠﺎﻣﻊ.



أسعد الله مساءكم بكل خير. 🌙 🌙 🌙
‏لا تبكِ على على الفرص الضائعة، ولا على أحلام الماضي التي لم تتحقق. إن تعلقك بالماضي لن يعيد ما ضاع منه بل سيضيع عليك حاضرك ويحرمك من الفرص الجديدة التي تنتظر التفاتتك لها، والأحلام المستقبلية التي بامكانك الفوز بها. توكل على الله واطو صفحة الماضي وتفائل.
همسة المساء
ـــــــــــــــــــــ


‏‌كل صاحب لك سينشغل دونك،
وكل مجلس تألفه سيمضي عنك،
وكل أسباب الأُنس لابد لها من انقطاع!
فاتخذ القرآن أنيسًا وجليسًا وصاحبًا، فهو الأُنس الذي لا ينقطع ، والجليس الذي لا يخذل جليسه، والصاحب المرافق لصاحبه في كل أحواله!.


أسعد الله مساءكم بكل خير 🌙 🌙 🌙
همسة المساء
ـــــــــــــــــــــ


لو لم يكن في الدُّعاء إلّا أن الدَّاعي يجد انشراحًا في صدره، وراحةً في جسده، وإيمانًا في قلبه ، وأنه يمنح طاقة عظيمة لانتظار الفرَج ولو بعد حين ، وأنه يحمي النفوس من سطوة الكآبة والحزن ، والهَمّ والغَمّ ، والقُنوط والإستسلام، لكفى به نعيمًا وسعادة وكفاية.



أسعد الله مساءكم بكل خير 🌙 🌙 🌙
‏كلما كانت علاقتك مع نفسك أكثر انسجاماً وسلاماً ، صارت علاقتك بالآخرين أكثر مودة واحتراماً !
‏الصادقون في حديثهم وحواراتهم ليسوا أقل ذكاء من غيرهم، ولا هم غير قادرين على حبك الكذبات الواحدة تلو الأخرى لكنهم اختاروا الصدق بكامل إرادتهم لأن الكذب ضعف، وهم شجعان وأقوياء لذا لا حاجة لهم به.

لكن ليس مطلوباً منك أن تفشي أسرارك العائلية بدعوى أنك صادق وصريح.

وليس مطلوباً أن تتحدث بمعاصيك التي سترك الله، وأنت تجاهر بها والنبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل أمتي معافى إلا المجاهرين".

وليس مطلوباً منك أن تتعامل مع الناس بجرح مشاعرهم بدعوى أنك صادق وصريح، فهنالك فرق بين الصدق والوقاح.



أسعد الله مساءكم بكل خير. 🌙 🌙 🌙
همسة المساء
ـــــــــــــــــــــ

‏وجهة نظرك عن الحياة ليست هي الحياة ، وبقدر ما تفتح عينيك وأذنيك وقلبك وعقلك لوجهات النظر الأخرى بقدر ما تتسع زاوية رؤيتك !


أسعد الله مساءكم بكل خير 🌙 🌙 🌙
همسة المساء
ـــــــــــــــــــــ

العقدة النفسية هي مصطلح يستخدم في علم النفس، ويرتبط عادةً بالنظريات الفرويدية، لوصف مشاعر مؤلمة أو صراعات داخلية تم دفعها إلى اللاوعي. يعتقد أن هذه العقد تنشأ في وقت مبكر من حياة الفرد، غالبًا خلال مراحل الطفولة، عندما يتعرض الفرد لتجارب مؤلمة أو صادمة لا يستطيع التعامل معها بشكل كامل في ذلك الوقت.

تأثير العقد النفسية على مشاعرنا يمكن أن يكون كبيرًا. وهنا بعض الأمثلة:

1. القلق والخوف: الأشخاص الذين لديهم عقد نفسية قد يعانون من مستويات مرتفعة من القلق أو الخوف دون فهم السبب الجذري لهذه المشاعر.

2. السلوكيات الدفاعية: قد يطور الفرد سلوكيات دفاعية كطريقة لحماية نفسه من الشعور بالألم النفسي المرتبط بالعقدة.

3. التكرار القهري: قد يجد الأشخاص أنفسهم يكررون نماذج سلوكية أو علاقات تعكس صراعاتهم الداخلية، حتى لو كانت هذه السلوكيات أو العلاقات ضارة.

4. المشاعر المكبوتة: العقد النفسية يمكن أن تؤدي إلى كبت المشاعر، مما يجعل من الصعب على الفرد التعبير عن مشاعره بصدق وفعالية.

5. التأثير على العلاقات: الصراعات الداخلية غير المحلولة يمكن أن تؤثر على العلاقات الشخصية، مما يؤدي إلى مشاكل في التواصل والتفاعل مع الآخرين.

6. الأعراض الجسدية: في بعض الأحيان، يمكن أن تتجلى العقد النفسية في صورة أعراض جسدية، مثل الصداع المزمن أو الألم غير المفسر.

علاج العقد النفسية يتطلب عادةً العمل مع معالج نفسي من خلال العلاج النفسي، مثل العلاج النفسي التحليلي أو العلاج النفسي الديناميكي. الهدف من العلاج هو جلب هذه الصراعات من اللاوعي إلى الوعي، حيث يمكن التعامل معها بطريقة صحية.


أسعد الله مساءكم بكل خير 🌙 🌙 🌙
‏ستنتهي الحياة وتفنى كُل مباهجها وأتعابها، ويبقى لك ما أعطيتَ القرآن من لحظات عمرك لتداوي به قلبك وتتعاهد به سيرك إلى الله!.

- أدرك عمرك .
‏العيش في بيئة سامة يشبه المشي في حقل ألغام ، الجميع يتحرى الزلة ويتصيد الأخطاء ويبشّر بالفشل والسقوط، والجميع يتحمس للتنمر ويطرب للسخرية والاستهزاء.
همسة المساء
ـــــــــــــــــــــ


عاش الدكتور محمد سنان الجلال رحمه الله بعيداً كل البعد عن الظهور وحب الظهور مع سعة علمه واطلاعه الواسع، وذكائه فهو خريج الجامعة الإسلامية بتقدير ممتاز وهو الأول على دفعته، وحصل على الماجستير بتقدير امتياز والتوصية بطباعة رسالته، وحصل على الدكتوراه بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وتوصية لجنة المناقشة بطباعة أطروحته للدكتوراه، ومع كل هذا الذكاء والإنجازات العلمية لا يحب الظهور بل عاش حياته رحمه الله بعيداً عن الأضواء الإعلامية، وله مجموعة من المؤلفات النافعة.


رحمه الله وغفر له ورفع درجة في عليين ونسأل الله أن يبدله داراً خيراً من داره في جنات النعيم.



أسعد الله مساءكم بكل خير 🌙 🌙 🌙
الصحة النفسية لها أربعة مؤشرات:

المرونة العقلية
التكيّف مع الضغوط
النضج في إدارة الانفعالات
علاقات متوازنة.
أذكار طرفي النهار نهائي 1445.pdf
2 MB
مشاركة 'أذكار طرفي النهار نهائي 1445.pdf'
همسة المساء
ـــــــــــــــــــــ


مع كثرة المشاغل، وضوضاء الحياة وصخبها قد ينسى الإنسان ورده اليومي من كتاب الله عزوجل، مع أنه لو يعلم ما يناله من الأجر والخير والراحة والطمأنينة والهناء والسرور بمحافظته على ورده اليومي من القرآن الكريم، لما تركه أبداً مهما زادت مشاغله، ومهما كانت ظروفه.

لنجعل في جدولنا اليومي قراءة كتاب الله، ونحذر أن نكون من الغافلين، ولا من الهاجرين لكتاب الله "وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً".



أسعد الله مساءكم بكل خير 🌙 🌙 🌙
المتنمر إما حاسد غيور يستفزه بروزك ونجاحك، أو جاهل إمعة يقلّد غيره بلا وعي. كلاهما لا حاجة لك بدعمهما ولا تشجيعهما ولن تنقص من قدرك انتقاداتهما. من يهمك هو الشخص الواعي ومثله عادةً أبعد ما يكون عن التنمر والشخصنة !
HTML Embed Code:
2024/04/28 10:30:20
Back to Top