TG Telegram Group Link
Channel: للهِ قلمي ✒
Back to Bottom
فضل المدينة على سائر البلدان🌸
باب فيمن عزل واليًا لأنه لا يعود العبد!

قال الطبري في تاريخه (4/ 226): "وحدثنا ابن بشار، قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، قال: حدثنا منصور بن أبي الأسود، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود بن يزيد، قال: كان الوفد إذا قدموا على عمر رضي الله عنه سألهم عن أميرهم، فيقولون خيرا، فيقول: هل يعود مرضاكم؟ فيقولون: نعم، فيقول: هل يعود العبد؟ فيقولون: نعم، فيقول: كيف صنيعه بالضعيف؟ هل يجلس على بابه؟
فإن قالوا لخصلة منها: لا، عزله".

أقول: هذا إسناد صحيح، وهذا من الآثار التي حفظها لنا الطبري بهذا التمام، فلا وجود له بهذا التمام إلا عند الطبري، وقد رواه البيهقي بلفظ أخصر.

مثل هذا الأمر لا تعرفه أمة من الأمم قبل أمتنا، أن يُحاسَب الوالي على أنه لم يَزُر عبدًا أو لم يجب دعوته.

الناس إذا سمعوا عن الرقيق يذهب فكرهم للحال الذي كان موجودًا في بلاد الكفار، غير أن أهل الإسلام أرحم الخلق بالخلق، وهذا الصنيع إنما المراد منه التقريب لأمر الدين، فالولاية إنما فرضت لحفظ الدين.

والمرء كلما ظن أنه سبر أغوار مناقب عمر وعجائبه يتفاجأ بأمرٍ ما كان له به معرفة، فرضي الله عنه.

ومنصور في السند مذكورٌ بالتشيع، وروايته لهذا لا تقدح في تشيعه، فالشيعة الأولى كانوا يعظِّمون عمر، وأما من يسبُّونه فكانوا يسمَّون الرافضة وكانوا قلة في الأزمنة الأولى.
لما رجَفَت الأرضُ بالكُوفة زمنَ ابن مسعودٍ رضي الله عنه قال : «أيها النَّاس: إن ربَّكم يستعتِبُكم فأعتِبُوه؛ (أي: فاقبَلُوا عتبَه)، وتوبوا إليه قبل أن لا يُبالِيَ في أي وادٍ هلكتُم».

اللهمَّ آمِنَّا يوم الفزَع الأكبر، وارفع مَقتك وغضبَك عنا يا أرحم الرَّاحمين
مجلد فيه قنوات نافعة [ آثار - كتب - فهرسة - فوائد مجموعة - آثار مع تعليق وشرح ]

القنوات ليست كلها لي بعضها لي وبعضها إشراف وبعضها لي فيه مشاركات

لكنها نافعة إن شاء الله تعالى:

https://hottg.com/addlist/8ccZwYh8z81jOGVk
Forwarded from غُصنُ أَبِيهَا. (سِجَال)
موقف تربوي،

أخطأ سفيان فقلت له أنت محروم من المصروف لمدة أسبوع
فقال: الله سيرزقني
فقلت: ولكني لم أعطيك مصروفا
فذهب إلى المدرسة ولما عاد وجدت معه 7 جنيهات
فقلت له: من أين هذا المال؟
فقال: الله رزقني
فجال عقلي خوفا عليه من أين أتيت بالمال
فقال لى: اليوم أعطت إدارة المدرسة 9 جنيهات لكل المحافظين على الحضور فصرفت 2 جنيه وهذا الباقي
فحمدت الله كثيرا على تعلقه بربه وأنه قد فهم أن الله هو الرزاق؛ وسبحان الله لم يخذله ربه و رزقه من حيث لا يحتسب.
فعلقوا قلوب أبنائكم بربهم يجدون الخير كله
وجيه الطوخي
و لأن الزرع يُثمر ..
حان وقت الغرس ☘️
ورشة مجانية للأطفال تزامنًا مع أحداث فلسطين 🇵🇸
للتعريف بتاريخها وأبطالها
وغرس العقيدة داخل نفوس الأطفال ☘️
مع فقرة ترفيهية داخل الورشة ..
بأصطحاب المعلمات
آيه
سلمي
روان
☘️
( تحت إشراف معلمة / أسما )
الورشة مناسبة من عمر ٤ سنوات حتي عمر ٧ سنوات
العدد محدود جداً
نلتقي اليوم الساعه ٧.٣٠ مساءاً بتوقيت مصر

https://chat.whatsapp.com/E57rAe4j63N88WkZkpcH2P

أكاديمية مُبدع
الطلاق هلاك!

قال ابن قدامة في المغني: "فصل: وإن أحرمت بواجب، فحلف زوجها بالطلاق الثلاث أن لا تحج العام، فليس لها أن تحل؛ لأن الطلاق مباح، فليس لها ترك فريضة الله خوفا من الوقوع فيه. ونقل مهنا عن أحمد، أنه سئل عن هذه المسألة، فقال: قال عطاء: الطلاق هلاك، هى بمنزلة المحصر. روى عنه ابن منصور، أنه أفتى السائل أنها بمنزلة المحصر. واحتج بقول عطاء، فتراه والله أعلم، ذهب إلى هذا لأن ضرر الطلاق عظيم؛ لما فيه من خروجها من بيته ومفارقة زوجها وولدها، وربما كان ذلك أعظم عندها من ذهاب مالها، وهلاك سائر أهلها، ولذلك سماه عطاء هلاكا. ولو منعها عدو من الحج إلا أن تدفع إليه مالها، كان ذلك حصرا، فهاهنا أولى. والله أعلم".

أقول: هذه مسألة في الحج، ولكن كلام عطاء وأحمد فيها يأخذنا إلى مكان آخر في النظر إلى المصالح والمفاسد.

وذلك في قولهم: (الطلاق هلاك).

علماً أن النساء في وقتهم كنَّ يتزوجن بعد الطلاق بكثرة بأيسر مما هو في زماننا، وذلك بسبب الزواج المبكر آنذاك وتيسير أمر الزواج والتعدد.

والحالة التي يتكلمان عنها هي حالة نادرة، امرأة أحرمت بالحج فحلف عليها زوجها بالطلاق ألَّا تفعل.

فماذا لو رأوا ما حصل في زماننا من كثرة حالات الطلاق التي لا يعقبها زواج.

وحال التخبيب المنظَّم في القوانين، وعند كثير ممن يزعم أنه استشاري أو قانوني.

أيسر أمر عندهم هو الأمرُ بالطلاق.

مع انتشار أفكار استحقاقية وقوانين سوء وغيرها، مما أدى إلى تحول الطلاق إلى ظاهرة، وكثرة أطفال الشقاق، فجنى المجتمع من وراء ذلك هلاكاً في الأخلاق والصحة النفسية، وجماع ذلك أنه ضعُفَ في الدين.

الطلاق في نفسه مشروع، وفي حالات ليست بالقليلة يكون هو الحل الوحيد، غير أن المشاهد هذه الأيام التساهل في الأمر جداً، وسهولة المشورة به، خصوصاً مع استحداث أحوال قانونية جعلت الطلاق يقع بيُسر من قِبَل النساء، وهذا خلاف مقاصد الشريعة، وخلاف سلوك أهل العلم، بل الشياطين هي التي دأبها التفريق بين المرء وزوجه، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم من خبَّب امرأة على زوجها.
للهِ قلمي
Photo
الشرح
كان الصَّحابةُ الكِرامُ رِضوانُ اللهِ عليهم جِيلًا فريدًا في التربيةِ والتزكيةِ ومراقَبَتِهم لله وطَلَبِهم الدَّارَ الآخِرةَ.
وفي هذا الحَديثِ يُخبِرُ التابِعيُّ قَيسُ بنُ أبي حازمٍ أنَّهم دخلوا يومًا على خَبَّاب بن الأرَتِّ رَضِيَ اللهُ عنه وقدْ نالَه من المرضِ ما ناله، واكْتَوَى في جسَدِه سَبعَ كَيَّاتٍ بالنَّارِ، والكيُّ كان علاجًا شائعًا عندهم، فلمَّا دخَلوا عليه في مَرضِه ذكر لهم أنَّ إخوانَه من الصَّحابةَ الذين ماتوا في حياةِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قبْلَ اتِّساعِ الفتوحاتِ وزِيادةِ المال، لم تَنقُصْ أُجورُهم شَيئًا؛ لأنَّ الدُّنيا لم تُفتَحْ عليهم كما فُتِحَتْ على الذين شَهِدوا الفُتوحاتِ، وأنَّه ومن بَقِيَ من أصحابِه قد نالهم مِن الغِنى الكثيرُ، وفُتحت عليهم زهْرةُ الدُّنيا حتى لم يَجِدوا له مَصْرِفًا إلَّا وضْعَه في البُنيانِ والعِمارةِ. ثمَّ ذَكَر أنَّه لولا نهْيُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن سُؤالِ اللهِ الموتَ، لسأل اللهَ ذلك ولدعا به على نَفْسِه؛ وذلك لِما كان يُلاقيهِ مِن ألمِ المرض وشِدَّتِه.
وذكر قيسُ بنُ أبي حازمٍ أنهم أتوا خبَّابًا رَضِيَ اللهُ عنه مرَّةً أُخرى وهو يَبني حائطًا له، أي: جدارًا، فقال لهم: «إنَّ المُسلم لَيُؤْجَرُ في كلِّ شَيءٍ يُنفِقُه، إلَّا في شَيءٍ يَجعَلُه في هذا التُّرابِ»، ومُرادُ خَبَّابٍ رضِيَ اللهُ عنه البُنيانُ الزَّائدُ على الحاجةِ، أو كان من بابِ المفاخَرةِ والمُطاوَلةِ، فذلِك الذي لا يُؤجَرُ عليه.
وفي الحَديثِ: فضيلةُ الصَّحابيِّ خَبَّابِ بنِ الأرَتِّ رَضِيَ اللهُ عنه.
وفيه: النَّهيُ عن تمني الموتِ.
وفيه: مشروعيَّةُ التداوي بالكَيِّ بالنَّارِ
500 شهيد على الاقل جراء قصف مستشفى المعمداني في غزة. اللهم العن الصهاينة. اللهم العن الصهاينة. اللهم العن الصهاينة
Forwarded from ناصيتي بيدك
قاطعوا بودكاست فنجان ومنصة ثمانية على اليوتيوب وكل المواقع، قواموا بإلغاء كل الإشتراكات والإعجابات على كل الفيديوهات الخاصة بهم، هذا أقل القليل نصرة لنبيِّكم صلى الله عليه وسلم.
مثل هذه التصريحات صارت وسيلة لتشويق الناس لسماع المادة، فلا بد من طرح شيء مثير للجدل.

وقبَّح الله هذه الشهوة الخبيثة، مما لا يشك به أحد أن الرسوم المسيئة لو كانت موجهة لشخصية الملك أو ولي العهد فلن ينشرها، بل لو كانت الرسوم تسيء لامرأة مشهورة أو مغمورة لما قال هذا الكلام.

ولعن الله المهنية التي تكون فوق العقيدة.

قال الله تعالى: {وقد نَزَّل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يُكفَر بها ويُستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا} [النساء]

فما بالك بالسعي في نشر هذا الاستهزاء والإساءة وإيصاله لقوم ما بلغهم إياه.

وقال الخلال في السنة: "227- أخبرنا محمد بن علي، قال: ثنا صالح بن أحمد بن حنبل، أنه سأل أباه عن هذه الأشعار التي في كتاب المغازي، كتاب محمد بن إسحاق فيها أشعار تنقص للنبي ﷺ، مما قال له الكفار، في القصيدة البيت والبيتين، وأقل وأكثر، قال: «تمحى أشد المحو»".

أقول: علمًا أن قول المشركين في النبي ﷺ معروف مذكور في القرآن، إذ قالوا عنه شاعر ومجنون وساحر، ولكن أحمد راعى أن الأبيات الشعرية قالب حسن محبب إلى النفوس، وقد يحفظه المرء، فشدَّد في الأمر حتى لا تتعود النفس مرور مثل هذا عليها، وتتقبله فيذهب دينها.

وأمر الرسوم أشد من الشعر لو تأملت.

وقد كان من شأن ابن أبيرق المنافق أنه كان يقول شعرًا في سب الصحابة ثم ينسبه للمشركين ويُكثر من ذلك، وذلك لخبث نفسه وما يجد على الصحابة، فالتشبه به باسم المهنية يجعل المرء في محل تهمة.

وقد قال الله تعالى: {وبكفرِهِم وقولِهم على مريمَ بهتانًا عظيمًا} [النساء]

فما ذكر ألفاظهم الفاحشة وإنما أشار إشارةً يُعلَم بها المقال.

قال ابن المبارك في الزهد: "677- أخبرنا سفيان، عن سليمان، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله قال: جاء رجل فقال: إن فلانا -أو قال: رجلا- قال لأمي: كذا وكذا، فسكت عنه، ثم قال الرجل: إنه قال لأمي: كذا وكذا، فقال عبد الله: وأنت قد قلته مرتين".

فكأنَّ ابن مسعود كره منه التكلم بالفحش في حق أمه مرتين وإن كان حاكيًا، ونشرُ الصور بمنزلة إعادة الكلام الفاحش تفصيليًّا.
‏قيل للإمام أحمد بن حنبل رحمه الله:

في زمن الفتنة:

ألم تر كيف انتصر الباطل على الحق؟؟
فقال أحمد:

كلا، مادامت القلوب ثابتةً فالحق هو المنتصر.

[المدخل٣٠٠/١]
قال التابعي الكبير الحارث بن قيس :

إذا هممت بخير ،

فعجّلهُ

وإذا أتاك الشيطان(في الصلاة)

فقال أنت ترائي

فزدها طولاً

[مصنف ابن أبي شيبة٨٤٤٣]
قال التابعي حسان بن عطية :

إِنَّ الرَّجُلَيْنِ لَيَكُونَانِ فِي صَلاَةٍ وَاحِدَةٍ

وَإِنَّ بَيْنَهُمَا مِنَ الْفَضْلِ ، لَكَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ

ثُمَّ فَسَّرَ ذَلِكَ

أَنَّ أَحَدَهُمَا يَكُونُ مُقْبِلاً عَلَى اللهِ بِقَلْبِهِ

وَالآخَرَ سَاهٍ غَافِلٌ.

[ الزهد لابن المبارك 96 ]
ما حكم من لايصلي ثم يقول: إن اللهَ غفورٌ رحيم؟

‏- فليعلم أنه كافر، والله غفورٌ رحيمٌ
‏للمسلمين، وليسَ للكافرين.

‏شرح كتاب التوحيد للإمام ابن باز صـ(٣٧٥)
هل نشفق عليه أم نغبطه إذ نفعه إيمانه؟

مشهد الرجل الذي يحتضن ابنته ويودِّعها بعد أن فارقت الحياة بفعل القصف الإجرامي المدعوم دولياً من دول أكثرت التشدق بحقوق الإنسان.

هذا المشهد شرق وغرب، نظر إليه أناس نظرة شفقة وآخرون نظرة إجلال، وآخرون تداخلت عندهم المشاعر.

وأما أنا فحمدت الله على نعمة الإيمان والسنة وغبطته شيئاً ما.

فقد ورد في السنة أخبار في فضل من فقد ولداً قبل أن يبلغ الحنث، وأخبار في فضل الشهيد، وأخبار في فضل الصبر على فقد الولد مطلقاً، وأخبار في فضل من عال بنتاً، فكيف بفضل من صبر على فقدها وقد رآها تقضي أمامه.

وهذا الرجل اجتمع له كل هذا، فنسأل الله عز وجل أن يثيبه ثواب كل هذا.

قال مسلم في صحيحه 6734- [106-2608]: "حدثنا قتيبة بن سعيد، وعثمان بن أبي شيبة، واللفظ لقتيبة، قالا: حدثنا جرير، عن الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن الحارث بن سويد، عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما تعدون الرقوب فيكم؟ قال قلنا: الذي لا يولد له، قال: ليس ذاك بالرقوب ولكنه الرجل الذي لم يقدم من ولده شيئا قال: فما تعدون الصرعة فيكم؟ قال قلنا: الذي لا يصرعه الرجال، قال: ليس بذلك، ولكنه الذي يملك نفسه عند الغضب".

قول النبي ﷺ: «ولكنه الرجل الذي لم يُقدِّم من ولده شيئاً»، يعني يسبقونه بالموت فيصبر على ذلك ويحتسبهم.

وقال مسلم في صحيحه 6794- [154-2635]: "حدثنا سويد بن سعيد، ومحمد بن عبد الأعلى، وتقاربا في اللفظ، قالا: حدثنا المعتمر، عن أبيه، عن أبي السليل، عن أبي حسان، قال: قلت لأبي هريرة: إنه قد مات لي ابنان، فما أنت محدثي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديث تطيب به أنفسنا عن موتانا؟ قال: قال: نعم، صغارهم دعاميص الجنة يتلقى أحدهم أباه، أو قال أبويه، فيأخذ بثوبه، أو قال بيده، كما آخذ أنا بصنفة ثوبك هذا، فلا يتناهى، أو قال فلا ينتهي، حتى يدخله الله وأباه الجنة".

وقال النسائي في سننه [2088]: "أخبرنا هارون بن زيد وهو ابن أبي الزرقاء، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا خالد بن ميسرة، قال: سمعت معاوية بن قرة، عن أبيه، قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس يجلس إليه نفر من أصحابه، وفيهم رجل له ابن صغير يأتيه من خلف ظهره، فيقعده بين يديه، فهلك فامتنع الرجل أن يحضر الحلقة لذكر ابنه، فحزن عليه، ففقده النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «مالي لا أرى فلانا؟» قالوا: يا رسول الله، بنيه الذي رأيته هلك، فلقيه النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن بنيه، فأخبره أنه هلك، فعزاه عليه، ثم قال: «يا فلان، أيما كان أحب إليك أن تمتع به عمرك، أو لا تأتي غدا إلى باب من أبواب الجنة إلا وجدته قد سبقك إليه يفتحه لك»، قال: يا نبي الله، بل يسبقني إلى باب الجنة فيفتحها لي لهو أحب إلي، قال: «فذاك لك»".

وهذا الحديث يدل على أن العدد لا مفهوم له في حديث أبي هريرة، يعني أن الفضل ثابت حتى بموت الواحد، ولكن مَن تكرر له الأمر فإن فضله آكد.

وهذا فيمن مات حتف أنفه فكيف بمن مات بقصف عدو كافر، وذلك حال شهادة فالشهادة ليست مختصة بالمعركة.

قال البخاري في صحيحه [1890]: "حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر رضي الله عنه قال: اللهم ارزقني شهادة في سبيلك واجعل موتي في بلد رسولك صلى الله عليه وسلم".

وقد استجيب دعاء عمر بإجماع إذ قتله أبو لؤلؤة المجوسي وهو يصلي، ولم يكن ذلك في أرض المعركة.

وقد ورد في خبر أبي الدرداء عند أبي داود: أن الشهيد يشفع لسبعين من أهله، وليس هذا مستغرباً في فضل الله عز وجل فقد قال تعالى: {والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء}، فهذا يدل على أن القرابة قد تنفع مع تحقُّق الإيمان والعمل في القريبين.
Forwarded from د.ليلى حمدان
أصلُ كلِّ إضاعةٍ: إضاعةُ القلبِ وإضاعةُ الوقتِ؛ فإضاعةُ القلبِ مِن إيثارِ الدُّنيا على الآخرةِ، وإضاعةُ الوقتِ مِن طولِ الأمَلِ.

[الفوائد (ص 162)]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ﷺ أما بعد، فهذه قناة عظيمة النفع كثيرة الجمع لكتب القرون الأول فيها من العلوم الكثير ومن الفوائد الشيء الجليل أخذنا فكرة عملها من صوتية السواد الأعظم المنسي لشيخنا الجليل أبي جعفر عبد الله بن فهد الخليفي والتزمنا فيها شرطه من عدم ذكر كتب الجهمية وأهل الرأي وإن كنا أتينا بمن عنده خفيف تشيع
مع عدم ذكر من ظهر بعد ظهور الأشعري وقيام مذهبه هذا وإن القناة من كثرة ما فيها من تصانيف جعلنا لها فهارس عدة
وهي :

١- فهرس الشخصيات

٢- فهرس كتب الاعتقاد

٣- فهرس كتب التفسير

٤- فهرس كتب علوم القرآن

٥- فهرس كتب الحديث الكبيرة

٦- فهرس كتب الحديث الصغيرة

٧- فهرس كتب علوم الحديث والسؤالات والعلل

٨- فهرس كتب الفقه الكبرى والصغرى وأصول الفقه

٩- فهرس كتب الزهد والرقائق والأدب والمواعظ والتذكير بالآخرة

١٠- فهرس لكتب ابن أبي الدنيا

١١- فهرس لكتب السيرة والشمائل والمناقب والفضائل

١٢- فهرس لكتب التاريخ والأنساب

١٣- فهرس لكتب التراجم والطبقات

١٤- فهرس لكتب الأدب والبلاغة

١٥- فهرس لكتب اللغة والنحو والغريب والمعاجم

١٦- فهرس لكتب السياسة والقضاء وعلوم أخرى

هذا ونسأل الله التوفيق والإخلاص في القول والعمل وأن تكون نافعة لنا ولسائر المسلمين
صحيح أنهم أحرص الناس على حياة،
لكنهم يحبون تقتيل الناس..

ومن عجيب ما قرأت من تدبرات، أن من فرط اقتران اسم هؤلاء بالقتل، فإنه عندما أخبرنا الوحي بقتل ابن آدم آخاه ، ولم يكن هناك بنو إسرائيل، قال رب العزة بعدها مباشرة ((( مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا)))
سبحان الله..

ومن أجل ذلك أقول لك لا تعول كثيرا على أن يتوقف القوم ، فوكأني بهم قد فتحت شهيتهم لقتل الناس جميعا، خاصة بعد أن رأوا رأي العين أنا هاهنا قاعدون، نتكلم عن انتصاراتنا وجثث إخواننا تحللت ولم تجد من يكرمها بدفن..
الخالة
HTML Embed Code:
2024/05/15 11:28:29
Back to Top