TG Telegram Group Link
Channel: مَغنم.
Back to Bottom
الوتر
الضحى 🌻.
‏لا تزال تتلو القرآن وتُلزِم النَّفس بحزبٍ دائمٍ لا ينقطع، حتى يفتح اللهُ من فُتُوحِه عليك في كلامه، فتصيرَ الصَّفحات القليلة لم تَعْد تملأ روحك، بعد أن طغى نُور القرآن وأزهرَ ربيعه على قلبك🌿

-أحمد الحميد
غداً صيام الإثنين
صوم يوم في سبيل الله يُبعدك عن النار سبعين خريفاً ، عمل يسير ، وأجر عظيم ‏ أن لم تكن من الصائمين فكن من المذكرين 💛
أقترب من الله يقترب منك كُل شىء جميل 🌈🌻🌿.
📖💛 جداول ختم القرآن الكريم
لجمعه | ١ رمضان..

‏"اللهم ارزقنا خير رمضان وبركته، واخرجنا منه أوّابين تائبين، ارفع عنّا البلاء واجبر كسرنآ، وانظر لنا نظرة رضا واعفو عنآ، وادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين."❤️
اليوم الجمعه ، فلا تنسون قراءة سورة الكهف فهي نور ما بين الجمعتين🌿🌟
كرر هذا الدعاء ليعينك الله على الطاعات 🌿

اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك ولا تجعلنا من الغافلين 🌧🌙
‏ .‏
‏ اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلق فمنك وحدك لاشريك لك فلك الحمد ولك الشكر..
صلاة الضُحى🌤

سُنةٌ بعد إشراق ، وَصدقةٌ دونَ إنفاق ،
وحصادٌ لحسناتٍ لا تُعدّ🤍.
خَففوا أوزار يومُكم وأستغفروا.
" أستغفر الله وأتوب إليه " 🌿
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
والله .. والله .. والله لايعلم مافي قلبك إلا الله .. فلا ترجو شيئًا من البشر .
صفة صلاة الكسوف:
🌗
الكسوف والخسوف:

تعريف الكسوف:
الكسوف لغة: هو التغيُّر؛ يُقال: كَسَفت الشَّمس تَكسِفُ كُسوفًا: إذا ذَهَب ضوؤها واسودَّت، وكَسَف القَمر: إذا ذهَب نورُه وتغيَّر إلى السَّواد . وصَلاةُ الكُسوفِ: هي صلاةٌ تُؤدَّى بكيفيَّة مخصوصةٍ، عند ظُلمةِ أحدِ النيِّرين (الشَّمس، والقَمر)، أو بعضهما.

حكم صلاة الكسوف:
صلاةُ كسوفِ الشَّمسِ سُنَّةٌ مُؤكَّدة، وهذا باتِّفاق المذاهبِ الفقهيَّة الأربعة: الحَنَفيَّة، والمالِكيَّة، والشافعيَّة، والحَنابِلَة، وحُكي الإجماعُ على ذلك.. عن أبي مَسعودٍ عُقْبةَ بنِ عَمرٍو رَضِيَ اللهُ عنه، قال: قال رسولُ الله ﷺ: (إنَّ الشَّمسَ والقَمرَ لا يَنكسِفانِ لِمَوتِ أحدٍ من النَّاسِ، ولكنَّهما آيتانِ من آياتِ اللهِ؛ فإذا رَأيتُموهما فقُوموا فصَلُّوا).

https://dorar.net/feqhia/1784

مكان صلاة الكسوف:
تُسن صلاة الكسوف في جماعة، والأفضل أن تصلى في المسجد؛ لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: خسفت الشمس في حياة رسول الله ﷺ، فخرج رسول الله ﷺ إلى المسجد، فقام فكبر، وصف الناس وراءه.

هيئة صلاة الكسوف:
صلاة الكسوف صلاة جهرية، وهي ركعتان، في كل ركعة قيامان، وقراءتان، وركوعان، وسجدتان، وتجوز صلاة الكسوف فُرادى في غير جماعة، ويُستحب للنساء أن يصلين صلاة الكسوف.

https://dorar.net/feqhia/1815

ما يُشرَعُ عندَ الكُسوفِ:
يُستحب عند حُدوث الكسوف: ذِكر الله تعالى، والدعاء، والاستغفار، والصدقة، والتقرب إلى الله تعالى بما يُستطاع من القُرَب؛ لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: إن رسول الله ﷺ قال: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يُخسَفَانِ لمَوتِ أَحدٍ ولا لحَياتِه؛ فإذا رأيتم ذلك فادعُوا الله، وكَبِّرُوا، وتَصَدَّقُوا).

📚💚🌿
الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية
https://dorar.net/feqhia/1779
📑 الكسوف 💔🌿
• إنذار وتخويف من الله لعقوبة انعقدت أسبابها
• وليعود العباد إلى ربهم بالتوبة والأعمال الصالحة

قال الإمام #ابن_عثيمين رحمه الله :

🖇" الكسوف إنذار من الله لعقوبة انعقدت أسبابها ، وليس هو عذاباً ، لكنه إنذار ، كما قال ﷺ : ( يخوف الله بهما عباده ) ولم يقل : يعاقب الله بهما عباده ، بل هو تخويف ، ولا ندري ما وراء هذا التخويف ؛

- قد تكون هناك عقوبات عاجلة أو آجلة في الأنفس أو الأموال أو الأولاد أو الأهل ، عقوبات عامة أو خاصة ، ما ندري ، ولهذا قال ﷺ : ( إذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ) ما قال : قوموا ، وما قال : صلوا ، اذكروا الله ، ولكن قال : افزعوا ، افزعوا إلى ذكر الله واستغفاره ، وكبروا وتصدقوا وصلوا وأعتقوا ، كل هذه أشياء تدل على عظم هذا الكسوف .

🖇والكسوف له سببان :
- السبب الأول : التخويف : تخويف العباد إذا كثرت الذنوب ، ورانت المعاصي على القلوب ، نسأل الله العافية .

- والسبب الثاني : كوني قدري : وهو ما يذكره الناس من أن سبب الكسوف حيلولة القمر بين الشمس والأرض ، وسبب الخسوف حيلولة الأرض بين الشمس والقمر ، ولا يمتنع أن يجعل الله عز وجل أسباباً طبيعية لتخويف العباد " انتهى .


لقاء الباب المفتوح 15 / 4-5 ☁️
HTML Embed Code:
2024/04/30 18:09:21
Back to Top