TG Telegram Group Link
Channel: أقوال وحكم عظيمة 
Back to Bottom
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
في رمضان أغلق مدن أحقادك واطرق أبواب الرّحمة والمودّة فأرحم القريب وودّ البعيد وأزرع المساحات البيضاء في حناياك وتخلّص من المساحات السّوداء داخلك.
الصيام حالة من السموّ الروحي لا يبلغها إلّا من يتأمّل في حكمة الله من وراء هذه الفريضة.
شهر رمضان هو التّحدّي الأكبر بحقّ لامتحان الإرادة البشريّة في الصّيام والقيام وعمل الخير وتنقية النّفس من أخطائها الكثيرة.
أقوال وحكم عظيمة 
في رمضان أغلق مدن أحقادك واطرق أبواب الرّحمة والمودّة فأرحم القريب وودّ البعيد وأزرع المساحات البيضاء في حناياك وتخلّص من المساحات السّوداء داخلك.
فهو من أقوى صور الإعانة على التهيئة الإيمانية والروحية، والإكثار من الذكر، وارتع في رياض الجنة على الأرض، ولا تنسَ المأثورات صباحاً ومساءً، وأذكار اليوم والليلة، وذكر الله على كل حال.
العيش في رحاب القرآن الكريم والتهيئة لتحقيق المعايشة الكاملة في رمضان، وذلك من خلال تجاوز حد التلاوة في شعبان لأكثر من جزء في اليوم والليلة، مع وجود جلسات تدبر ومعايشة للقرآن.
تذوَّق حلاوة قيام الليل من الآن وذلك بقيام ركعتين كل ليلة بعد صلاة العشاء وتذوَّق حلاوة التهجد والمناجاة في وقت السحر بصلاة ركعتين قبل الفجر مرةً واحدةً في الأسبوع على الأقل.
تربية النفس بمنعها من بعض ما ترغب فيه من ترف العيش والزهد في الدنيا وما عند الناس، وعدم التورط في الكماليات من مأكل ومشرب وملبس كما يفعل العامة عند قدوم رمضان.
التدريب على جهاد اللسان فلا يرفث،
وجهاد البطن فلا يستذل،
وجهاد الشهوة فلا تتحكم،
وجهاد الشيطان فلا يمرح،
وجهاد النفس فلا تطغى.
كان الزهري إذا دخل رمضان قال: إنما هو قراءة القرآن وإطعام الطعام.
سُئل معروف الكرخي: كيف تصوم.. فغالط السائل وقال: صوم نبينا صلى الله عليه وسلم كان كذا وكذا وصوم داود كذا وكذا فألح عليه فقال: أصبح دهري صائمًا فمن دعاني أكلت ولم أقل إني صائم.
قيل للحسن البصري يومًا: يا أبا سعيد أي شيء يدخل الحزن في القلب فقال الجوع، قال: فأي شيء يخرجه، قال: الشبع، وكان يقول: توبوا إلى الله من كثرة النوم والطعام.
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
قدم بعض السلف الصوم على سائر العبادات فسُئل عن ذلك فقال: لأن يطّلع الله على نفسي وهي تنازعني إلى الطعام والشراب أحبّ إليّ من أن يطّلع عليها وهي تنازعني إلى معصيته إذا شبعت.
قال العز بن عبد السلام رحمه الله : إذا صام عرف نعمة الله عليه في الشبع والريّ، فشكرها لذلك، فإن النعم لا تعرف مقدارها إلّا بفقدها.
HTML Embed Code:
2024/04/28 14:02:10
Back to Top