TG Telegram Group Link
Channel: رؤى تربوية وتعليمية
Back to Bottom
🌺 ﴿وَأَخَاف أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْب وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ﴾

🐺 سمعوا كلمة ذئب من أبيهم فاستخدموها في الحيلة ..

لا تبين السهم القاتل في توجيهاتك التربوية .
🌱🍃🌱🍃🌱🍃🌱
#رؤى_تربوية

🌱 لا تجبر ابنك علي اتخاذ طريق معين في مستقبله، بل تعامل معه بالمنطق والإقناع، واحترم حريته في تقرير مستقبله

🌱 الاجتماعات العائلية من أجمل الأمور التي تزيد من المحبة والآلفة بين أفراد الأسرة.

🌱 ارتباط الطفل بأجداده أمر هام وحيوي، لأن من شأنهم نقل خبراتهم وحكمتهم إليه وهو في سن صغيرة والإحساس بالانتماء إلى الأسرة

🌱 شجع طفلك على السلوك الايجابي وعبر له عن سرورك وامتنانك لما بدر منه فالحنان والحب والتقدير والتشجيع لهم فعل السحر في تغير السلوك للأفضل.

🌱 شعور الطفل بالاكتفاء بمشاهدة التلفاز قد يجعل الطفل غير مهتم بالعلاقات الاجتماعية مع أصدقائه أو أقاربه

🌱 لا تستغني أبدًا عن الدعاء لأبنائك؛ فهو سلاح نافع جدًّا في توجيههم للصواب

🌱 الطفل الذي يعاني من التبول اللا إرادي ليلا، لا يستفيد من معاقبته، فهو يشعر أن الأمر ليس بيده

🌱 @eduop
🍃🌱🍃🌱🍃🌱🍃
┈┉┅━💕🌷💕━┅┉┈

#رؤى_تربوية

ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻬﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺑﻨﺎﺀ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻭﻋﺎﺩﺓ ﺇﻳﺤﺎﺑﻴﺔ،
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﺐ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻭﻋﺎﺩﺓ ﺳﻠﺒﻴﺔ .

‏( ﺩ . ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﺪ)

@eduop
┈┉┅━💕🌷💕━┅┉┈
💿📀💿📀💿📀💿📀

#رؤى_تربوية

👪 أطفالنا ومهارات القيادة👪

👫 الأطفال الذين يعيشون في بيئة قيادية أو في أسر قيادية يكونون مؤهلين للقيادة بشكل أكبر.

👬 السبع السنوات اﻷولى هي أفضل مرحلة زمنية لصناعة القائد، حيث تتشكل كل أصول العقيدة وأصول اﻷخلاق وأصول الشخصية خلال السبع السنوات اﻷولى من عمر الفرد، وما بعدها إنما هو تطوير للمهارات الذاتية.

👈 لما تولى عبدالمطلب رعاية النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم كان له بساط عند الكعبة، فكان لا يجلس أحد على هذا البساط من أبناء عبدالمطلب أحد إلا بعد أن يجلس هو، فكان النبي صلى الله عليه وآله وصحبه يأتي ويجلس على هذا البساط، فيأتي أعمام النبي فيبعدونه عن البساط حتى جاء عبدالمطلب وقال: اتركوه فإن لابني هذا شأنا، وبهذا الشكل كان النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في طفولته يجالس القادة ويخالطهم.

🎞 نقلاً عن دورة (النجاح والقيادة)
د. طارق السويدان

📀💿📀💿📀💿📀💿
tm.me/eduop
🌙 #روحانيات_صائم_🌙

رمضان المبارك فرصة للتغير نحو الأفضل ومن هنا اجعل لك أهدافا واسع في تحقيقها والفرصة سانحة لك وأبواب الجنة مفتحة وأبواب النار مغلقة والشياطين مصفدة فهذه فرصة ربما لا تتهيأ لك مرة أخرى.

ركز على بعض السلبيات مثل الغضب السريع والغفلة عن ذكر الله وغيرها واجعل من أهدافك في هذا الشهر أن تتخلص منها وانظر لجملة من الأخلاق والآداب مما أنت مقصر فيها واعمل على تحصيلها في هذا الشهر المبارك.

اللهم اغفر ذنوبنا واستر عيوبنا و أعنا على تحقيق ما يرضيك وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


إفطارا مباركا وصوما مقبولا نسأل الله ذلك للجميع.


🌙 🌙 🌙 🌙 🌙 🌙 🌙 🌙 🍉🍉🍉🍉🍉🍉🍉🍇🍓🍎🍏
🍃🌸🍃🌸🍃🌸🍃🌸
#اقلام_تربوية

🌺 دور الأم مع الطفل في الطفولة المبكرة:

الطفولة المبكرة مرحلة مهمة لتنشئة الطفل، ودور الأم فيها أكبر من غيرها، فهي في مرحلة الرضاعة أكثر من يتعامل مع الطفل، ولحكمة عظيمة يريدها الله سبحانه وتعالى يكون طعام الرضيع في هذه المرحلة من ثدي أمه وليس الأمر فقط تأثيراً طبيًّا أو صحيًّا، وإنما لها آثار نفسية أهمها إشعار الطفل بالحنان والقرب الذي يحتاج إليه، ولهذا يوصي الأطباء الأم أن تحرص على إرضاع الطفل، وأن تحرص على أن تعتني به وتقترب منه لو لم ترضعه.
فالمقصود أن الأم كما قلنا تتعامل مع هذه المرحلة مع الطفل أكثر مما يتعامل معه الأب، وفي هذه المرحلة سوف يكتسب العديد من العادات والمعايير، ويكتسب الخلق والسلوك الذي يصعب تغييره في المستقبل، وهنا تكمن خطورة دور الأم فهي البوابة على هذه المرحلة الخطرة من حياة الطفل فيما بعد، حتى أن بعض الناس يكون مستقيماً صالحاً متديناً لكنه لم ينشأ من الصغر على المعايير المنضبطة في السلوك والأخلاق، فتجد منه نوعاً من سوء الخلق وعدم الانضباط السلوكي، والسبب أنه لم يترب على ذلك من صغره.

🍃🌸🍃🌸🍃🌸🍃🌸
🥛 hottg.com/eduop 🥛
🌷🌺🌷🌺🌷🌺

#رؤى_تربوية

ينبغي على الاب و الام ألا يغفلا عن دعاء الله تعالى وسؤاله الصلاح لأولادهما، فقد وصف الله تبارك وتعالى عباده الصالحين بقوله:

(والذين يقولون ربنا هبنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما)

🌷🌺🌷🌺🌷🌺
hottg.com/eduop
🌷🌺🌷🌺🌷🌺
🌱🍃🌱🍃🌱🍃🌱

#تربية
التربية بالتعويد :

الأخلاق والسلوكيات تكتسب بالتعويد أكثر مما تكتسب بالأمر والنهي، فلا بد من الاعتناء بتعويد الطفل عليها، ومراعاة الصبر وطول النفس والتدرج في ذلك.

🌱🍃🌱🍃🌱🍃🌱
hottg.com/eduop
🌱🍃🌱🍃🌱🍃🌱
💞💕💞💕💞💕💞
#تربية

👨‍👩‍👧‍👧الإقناع والحوار:

من الأمور المهمة في بناء شخصية الأطفال أن نعودهم على الإقناع والحوار، فنستمع لهم وننصت، ونعرض آراءنا وأوامرنا بطريقة مقنعة ومبررة، فهذا له أثره في تقبلهم واقتناعهم، وله أثره في نمو شخصيتهم وقدراتهم.
وهذا أيضاً يحتاج للاعتدال، فلابد أن يعتاد الأطفال على الطاعة، وألا يكون الاقتناع شرطاً في امتثال الأمر.

💞💕💞💕💞💕💞
hottg.com/eduop
🥀🌹🥀🌹🥀🌹🥀🌹
#رؤى_تربوية

💔التعويد على حل الخلافات بالطرق الودية:

مما يزعج الوالدين كثرة الخلافات والمشاكسات بين الأطفال، ويزيد المشكلة كثرة تدخل الوالدين، ويجب أن تعلم الأم أنه لا يمكن أن تصل إلى قدر تزول معه هذه المشكلة تماماً، إنما تسعى إلى تخفيف آثارها قدر الإمكان، ومن ذلك:
تعويدهم على حل الخلافات بينهم بالطرق الودية، ووضع الأنظمة والحوافز التي تعينهم على ذلك، وعدم تدخل الأم و الاب في الخلافات اليسيرة، فذلك يعود الطفل على ضعف الشخصية وكثرة الشكوى واللجوء للآخرين.

🥀🌹🥀🌹🥀🌹🥀🌹
hottg.com/eduop
🥀🌹🥀🌹🥀🌹🥀🌹
🌴🌱🌴🌱🌴🌱🌴🌱

#تربية

🌱الصدق 🌱

و يقصد به إلتزام الحقيقة قولاً وعملاً
وقد حذر النبي ( المرأة المسلمة التي نادت ولدها لتعطيه، فسألها: { ماذا أردت أن تعطيه؟ قالت: أردت أن أعطيه تمراً، فقال: لو لم تعطيه شيئا كُتبت عليكِ كذبة }
الحديث (”أخرجه أبو داود في كتاب الأدب، باب في التشديد في الكذب: رقم الحديث (4991) 2/716، وأخرجه الإمام أحمد في مسنده: 3/447.“)

ومن مظاهر الصدق ألا يكذب المربي على ولده مهما كان السبب؛ لأن المربي إذا كان صادقاً اقتدى به أولاده، وإن كان كاذباً ولو مرة واحدة أصبح عمله ونصحه هباء، وعليه الوفاء بالوعد الذي وعده للطفل، فإن لم يستطع فليعتذر إليه .
وبعض الأطفال يتعلم الرياء بسبب المربي الذي يتظاهر أمام الناس بحال من الصلاح أو الخلق أو الغنى أو غيرهما ثم يكون حاله خلاف ذلك بين أسرته .

🎯🎯🎯🎯🎯🎯
hottg.com/eduop
🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺
#اسس_تربوية

💠العدل والمساواة بين الابناء:

كان السلف خير أسوة في العدل بين أولادهم، حتى كانوا يستحبون التسوية بينهم في القُبَل وعاتب النبي ( رجلاً أخذ الصبي وقبَّله ووضعه على حجره ولما جاءت بنته أجلسها إلى جنبه، فقال له: { ألا سوَّيت بينَهما } وفي رواية: { فما عدلت بينهما } .أخرجه ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال: 4/239، رقم الحديث 1067.

🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺
🗒 من الأمانة في النقل ذكر المصدر قناة رؤى تربوية وتعليمية
hottg.com/eduop
🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺
🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺
#تربية

🚼 ربِّ ولدك على الصبر من خلال أن تحكي له مواقف من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم و الصحابة الكرام و تدربه بأن ليس كل ما يُطلب يجاب في الحال، بل عليك أن تتروى قليلًا في إجابتك لطلبات أبنائك.

🕋 الصلاة عماد الدين فلا تتهاون مع ولدك في تعليمه الصلاة والحفاظ عليها واستخدم أسلوب الحرمان من الامتيازات إذا رأيت منه التقصير فيها.

🕯 اغرس في ولدك الصدق وعليك أنت أولًا أن يرى ولدك منك هذا، في تعاملاتك مع زوجتك وكلامك مع الناس.

♻️ قم بتفويض بعض الأعمال إلى ولدك، ليتربى على المسئولية، كأن يذهب لشراء أشياء من محل البقالة

🗒 من الأمانة في النقل ذكر المصدر قناة رؤى تربوية وتعليمية
hottg.com/eduop
🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺
🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺
#اخطاء_تربوية

مما يزرع الكراهية في نفوس الإخوة تلك المقارنات التي تُعقد بينهم، فيُمدح هذا ويُذم هذا، وقد يقال ذلك عند الأصدقاء والأقارب فيحزن الولد المذموم ويكره أخاه.

🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺
🗒 من الأمانة في النقل ذكر المصدر قناة رؤى تربوية وتعليمية
@eduop
🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺
🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺

#التربية_الخاصة
#الطفل_اليتيم

🤦‍♂ الطفل اليتيم🤦‍♂

الطفل اليتيم يحتاج إلى تربية خاصة وأهم احتياجات الطفل اليتيم الإشباع العاطفي والإحساس بالأمن ووجود بديل عن الوالدين أو أحدهما يقوم بالتوجيه والتهذيب، كما يحتاج إلى التوافق الاجتماعي مع البيئة الجديدة وتقبّل فكرة المربي البديل.
واليتيم يشعر بالضعف وفقدان عناصر القوة كما أنه يفقد المصدر الحقيقي للحنان، ولذا حثَّ الإسلام على إشباع حاجاته ورتب الأجر العظيم لكل من يسدي المعروف إليه.




🗒 من الأمانة في النقل ذكر المصدر قناة رؤى تربوية وتعليمية
hottg.com/eduop
🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺
🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺
#التربية_الخاصة
#الطفل_اليتيم

وسائل تضمن السلامة النفسية والتربوية للطفل اليتيم وهي:

أن يكون المربي البديل على قدر من الوعي وتحمل المسئولية وأن يفهم مشاعر الأيتام فهماً تاماً، وكذلك أبناء المطلقة وأن يشبع حاجتهم إلى الحب والحنان، وعدم التفرقة بينهم وبين الأبناء ما أمكن.

الحزم في التربية لأن اليتيم غالباً يعامل معاملة فيها تساهل وإفساد، والواجب على من يكفله ان يعامله كالابن تماماً في التربية والتقويم .

إتاحة الفرصة له ليختلط بالأطفال الآخرين إذا كان وحيداً، وعدم إبداء القلق عليه، وعدم التدخل الدائم في أموره وبهذا تساعده لينضج عقلياً واجتماعيا وعلى الأم في فترة مراهقة طفلها اليتيم أن تشعره ا بمسئوليته في الحياة وأنه مَعْقدُ آمالها حتى تساعده على النضج والاتزان.

🗒 من الأمانة في النقل ذكر المصدر قناة رؤى تربوية وتعليمية
hottg.com/eduop
🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺
🥀🌹🥀🌹🥀🌹🥀🌹
#اخطاء_تربوية
#التعامل_مع_أخطاء_الأطفال

كثير من أخطائنا التربوية مع أطفالنا هي في التعامل مع الأخطاء التي تصدر منهم، ومن الأمور المهمة في التعامل مع أخطاء الأطفال:

📍عدم المثالية: كثيراً ما نكون مثاليين مع أطفالنا، وكثيراً ما نطالبهم بما لا يطيقون، ومن ثم نلومهم على ما نعده أخطاء وليست كذلك. الطفل في بداية عمره لا يملك التوازن الحركي لذا فقد يحمل الكوب فيسقط منه وينكسر، فبدلاً من عتابه وتأنيبه لو قالت أمه: الحمد الله أنه لم يصيبك أذى، أنا أعرف أنك لم تتعمد لكنه سقط منك عن غير قصد، والخطأ حين تتعمد إتلافه.
إن هذا الأسلوب يحدد له الخطأ من الصواب، ويعوده على تحمل مسؤولية عمله، ويشعره بالاهتمام والتقدير، والعجيب أن نكسر قلوب أطفالنا ونحطمهم لأجل تحطيمهم لإناء ، فأيهما أثمن لدينا الأطفال أم الأواني؟


🗒 من الأمانة في النقل ذكر المصدر قناة رؤى تربوية وتعليمية
hottg.com/eduop
🥀🌹🥀🌹🥀🌹🥀🌹
🛑💢🛑💢🛑💢🛑
#اساليب_تربوية
#وسائل_لتعديل_السلوك_السيئ_عند_الاطفال

🛑 التجاهل:

يعمد الطفل أحياناً إلى أساليب غير مرغوبة لتحقيق مطالبه، كالصراخ والبكاء وإحراج الأم أمام الضيوف وغير ذلك، والأسلوب الأمثل في ذلك ليس هو الغضب والقسوة على الطفل، إنما تجاهل هذا السلوك وعدم الاستجابة للطفل، وتعويده على أن يستخدم الأساليب المناسبة والهادئة في التعبير عن مطالبه، وأسلوب التجاهل يمكن أن يخفي كثيراً من السلوكيات الضارة عند الطفل أو على الأقل يخفف من حدتها.


🗒 من الأمانة في النقل ذكر المصدر قناة رؤى تربوية وتعليمية
hottg.com/eduop
🛑💢🛑💢🛑💢🛑
▫️▪️◾️🔳◾️▪️▫️
#التربية_الخاصة
📝 مفهوم التربية الخاصة

تعرف التربية الخاصة بأنها نمط من الخدمات والبرامج التربوية تتضمن تعديلات خاصة سواءً في المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم استجابة للحاجات الخاصة لمجموع الطلاب الذين لا يستطيعون مسايرة متطلبات برامج التربية العادية.


🗒 من الأمانة في النقل ذكر المصدر قناة رؤى تربوية وتعليمية
hottg.com/eduop
▫️▪️◾️🔳◾️▪️▫️
🐚🐌🐚🐌🐚🐌🐚🐌
#مصطلحات_تربوية

🔘 ضعف القدرة Disability

وهومصطلح يشير إلى تشوه جسدي أو مشكلة خطيرة في التعلم أو التكيف الاجتماعي نتيجة وجود الضعف. وغالباً ما يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى الصعوبات الجسمية.


🗒 من الأمانة في النقل ذكر المصدر قناة رؤى تربوية وتعليمية
hottg.com/eduop
🐚🐌🐚🐌🐚🐌🐚🐌
HTML Embed Code:
2024/06/13 02:26:06
Back to Top