TG Telegram Group Link
Channel: 💡اعـــــرف اكثـــر @earefakther
Back to Bottom
☆☆
🧢 #طور_نفسك | التفكير النقدي

إحدى أهم المهارات التي يفترض أن لا يتخرج الطالب من الجامعة إلا وهو متقن لها، مهارة التفكير النقدي أو (Critical Thinking)، هذه المهارة ترتبط إرتباطاً وثيقاً بالإستقلالية الفكرية التي سبق لنا التحدث عنها في أكثر من موضع. يمكن تعريف التفكير النقدي بأنه عملية ايجاد قناعات شخصية من خلال التحليل، التفسير، التقييم، والإستدلال حيال حالة ما. بمعنى آخر، أنك ستتجاوز استنتاجات الآخرين، للنظر في المعطيات، للخروج بإستنتاجاتك الخاصة، وحينها فقط يمكنك الربط بين ما توصلت إليه وبين ما توصل إليه غيرك من أصحاب الخبرة، لدعم فكرتك ووجهة نظرك.

التفكير النقدي هي عملية لا تولد معنا ولسوء الحظ لا يتم تعليمها في المدارس. سيكون عليك أن تطورها في نفسك وإن رغبت في أن تكون طالب علم متميز وقادر على تطوير نفسه. فنحن وحتى وصولنا للجامعة انحصر التعليم في ماذا يجب أن نفكر دون أن يتم تعليمنا كيف نفكر. ومما لاشك فيه أن العلم يتغير مع مرور الوقت، فما تتعلمه اليوم لن يكون صحيحاً بالضرورة يوم تخرجك أو بعد مرور خمس أو عشر سنوات على تعلمك إياه.

🌈 البداية من الحياد
من المقولات المنسوبة إلى أرسطو: “قمة عقل المتعلم هي في القدرة على استيعاب الفكرة دون القبول بها”. بهذه المقولة تبدأ عملية التفكير النقدي. حين تباشر فكرة أو تحاول تعلم شيء ما، يجب أن توقف عقلك عن اتخاذ أية قرارات حيال قبول الفكرة أو رفضها قبل استيعابها بشكل كامل. أنت هنا تفعل عقلك، وتسأل نفسك عمّا تشاهده وتسمعه وتقرأه، تقيم، وتحلل، وتصنف وتوجد العلاقات، بهدف الوصول إلى الفهم الصحيح للفكرة.

الأفكار من حولنا كثيرة وغالباً ما يختلط الرأي أو العاطفة بالحقائق، فتصبح الحقائق معلومات مضللة. هذا ما تراه أحياناً في الأخبار، الصحف، المواقع الإلكترونية، أو ما تسمعه في الشارع. هنا يأتي دورك في محاولة النظر بحيادية للفكرة التي تستمع لها، وتنقدها لتفصل الحقائق عما علق بها من إضافات. وتذكر أن عملية التفكير النقدي لا تنطبق فقط على الدراسة، بل على شتى مجالات الحياة. ومن خلالها، بإذن الله تعالى، ستحمي نفسك من الخداع، الوهم، والخرافات.

🛑 خطوات التفكير النقدي:
عملية التفكير النقدي تمر بخمسة مراحل وهي:
إيجاد السؤال: البداية من وضع السؤال، أو الأسئلة المتعلقة بالحالة أو المعلومة التي أنت بصدد دراستها. هذه المرحلة مهمة جداً، كون ما سيأتي بعدها يعتمد عليها بشكل كامل، خطأك هنا، سيجعل استنتاجاتك خاطئة، أو في احسن الأحوال، ستأتي بالإجابة الصحيحة على السؤال الخاطئ.

وضع فرضية: هذه الفرضية قد تكون تصورك العام عن الشيء الواقع تحت السؤال، ولاحظ أنك هناك لم تقم بأي استنتاج أو إقتناع حيال الموافقة أو رفض الفكرة، أنت فقط تضع فرضية تحتمل الصواب أو الخطأ.

البحث وجمع المعلومات: هنا أنت تبدأ بجمع المعلومات حيال الشيء الواقع تحت السؤال، والفرضية التي وضعتها. فمثلاً تقرأ عن الموضوع عموماً، وعن من يدعم فرضيتك، وعن من يخالف فرضيتك. وتقرأ بعقل المتعلم المحايد، الذي يبحث عن الحقيقة.

اختبار الفرضية: بعد أن قرأت حول الموضوع وحول وجهات النظر التي تتفق وتختلف معك، يمكنك الآن اختبار فرضيتك. هل يظهر لك أنها حقيقة يمكنك تصديقها، أو أنها تمثل ما يقارب الحقيقة.

الخروج بإستنتاج: بعد أن جمعت المعلومات ودرست فرضيتك، يمكنك الآن الخروج باستنتاج يمكن الإعتماد عليه. وتذكر أن استنتاجك قد يكون بأن فرضيتك صحيحة أو خاطئة، أو أنها تحتاج للمزيد من البحث.
*جاسم الهارون
https://hottg.com/earefakther
💡اعـــــرف اكثـــر @earefakther pinned «#اضف_الي_معلوماتك 💃 اليوم.العالمي.للمرأة.cc : هو احتفال عالمي يحدث في اليوم الثامن ( 8 )من شهر مارس/آذار من كل عام، ويقام للدلالة على الاحترام العام،والحب والتقدير لإنجازات النساء بكل المجالات وتكريماً لدورها الفاعل في المجتمع ،وفق مفهوم ما يسمى بالجندر…»
كل عام وانتي طيبة🌸
بمناسبة اليوم العالمي للمراءة 8 مارس
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
🎒 #قصص_النجاح
'ميتي ليكي' سيدة أعمال تربح الملايين وتكافح مشكلة اهدار الطعام

تشير منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة إلى أن ثُلث الطعام في العالم يُهدر. وإذا قورنت المشكلة بالدول، فإن فضلات الطعام هي ثالث أكبر منتج لثاني أكسيد الكربون في العالم بعد كل من الولايات المتحدة والصين. وقررت عشرات الشركات خلال السنوات الماضية التصدي للمشكلة، بما في ذلك منصات تواصل مشابهة مثل "أوليو"،و"فودكلاود"،و"كارما". ويقول ألان هايز، من مجموعة أبحاث الغذاء والبقالة IGD، "هذه التطبيقات ساعدت على زيادة الوعي ببقايا الطعام في المؤسسات التجارية والمدارس"، فضلا عن إفادة المستهلكين وتمكينهم.

قد يبدو ترك وظيفة مستقرة براتب جيد والانضمام لشركة ناشئة أمرا صعبا بالنسبة لكثير من الأشخاص، لكن مثل هذه الخطوة دفعت رائدة الأعمال الدنماركية ميتي ليكي، المؤسسة الشريكة في تطبيق "إندوموندو" الرياضي، والمديرة التنفيذية لتطبيق بقايا الطعام "تو غود تو غو"(Too Good To Go) ،إلى تحقيق نجاح كبير جعلها تكرر التجربة مرتين.
كانت ميتي تعمل عام 2007 لدى شركة "ماكنزي" للاستشارات الإدارية، لكنها قررت أن الوقت قد حان لتغيير مسارها المهني.

ولعبت الصدفة دورا في تغيير مسار ميتي في نيويورك عندما أعطتها سيدة غريبة بطاقة معايدة كان مكتوبا عليها: "مهما تكن آفاق أحلامنا بعيدة، فأبعد منها سماوات إمكاناتنا". وتتذكر ميتي البالغة من العمر 38 عاما، هذه الواقعة وتقول: "كانت إشارة لطيفة بالنسبة لي أعطتني (السيدة)البطاقة بينما كنت أنتظر بسيارتي في إشارة مرور، ومضت في طريقها".
قررت ميتي تنفيذ النصيحة واشتركت مع كريستيان وجاكوب ،زملاء في شركة "ماكنزي"، في إطلاق تطبيق رياضي شخصي هو "إندوموندو" وتقول: "ربما كنت سأفعل ذلك على أية حال لكن لم يبد الأمر كمصادفة حينها".

في ذلك الوقت، أي قبل 13 عاما، لم تكن أغلب الهواتف مزودة بخدمة "جي بي إس" (الخاصة بتحديد الموقع)، وكانت تمر أيام خلال الشهور الأولى لإطلاق التطبيق، دون أن يشترك أحد.
وتقول ميتي: "شعرنا فعلا بصعوبة إحراز تقدم بعض الشيء".وتضيف أن نشأتها ساعدت على تهيئتها وإعدادها لتحمل قسوة الحياة، لاسيما وأنها نشأت بجوار شركة عائلتها المتخصصة في قطع الأشجار وتجارة الأخشاب في بلدة رينغكوبينغ الصغيرة غربي الدنمارك.

وتغيرت الأمور بإطلاق متجر تطبيقات أبل عام 2008، وزيادة مبيعات الهواتف الذكية بشكل كبير، لكن كانت قد مضت 6 سنوات على تطبيق "إندوموندو"، قبل أن يبدأ في تحقيق أول أرباحه.يقول القائمون على تطبيق تو جود تو جو إن عدد المستخدمين وصل إلى 18 مليون مستخدم ،ووصل عددهم بحلول عام 2015، إلى 20 مليون مستخدم، واستحوذ على اهتمام شركة الملابس الرياضية الأمريكية "أندر آرمر".

اشترت الشركة الأمريكية تطبيق "إندوموندو" بمبلغ 85 مليون دولار ،ولم تكن ميتي وقتها قد تجاوزت 33 عاما، وأصبحت فجأة مع الشريكين من أصحاب الملايين.واصلت ميتي، بعد إبرام الصفقة، عملها في "إندوموندو" مع المالكين الجدد، حيث كانت تتولى إدارة فرق العمل في كل من كوبنهاغن- حيث كانت تقيم - وتكساس.

وبدأت ميتي مهمتها التالية في أغسطس2016 في مجال مكافحة إهدار الطعام، لاسيما بعد لقاء على متن إحدى الحافلات قرب كوبنهاغن، عندما تجاذبت أطراف الحديث مع مسافر أطلعها على تطبيق "تو غود تو غو".تتذكر ميتي أنها بعد أن أجرت بحثا إضافيا شعرت بصدمة عندما عرفت تأثير هذه المشكلة على المناخ، وتقول: "لم أكن على دراية كاملة بضخامة حجم مشكلة إهدار الطعام في المجتمع. كانت مفاجأة مذهلة لي".

وكان خمسة رجال أعمال شبان من الدنمارك قد أطلقوا قبل أشهر التطبيق على الإنترنت، تنشر من خلاله المطاعم والمتاجر قائمة بما يتوفر لديها من بقايا الطعام، وتحديد مهلة لجمع هذا الطعام.
ويستطيع المستخدمون، من خلال التطبيق، شراء وجبات مخفضة الأسعار أو أصناف بقالة، مع توفير الطعام الفائض عن الحاجة بدلا من إهداره. وتحصل الشركة على أرباح من خلال تخصيص نسبة من ثمن الوجبات المباعة.
وتقول ميتي: "حقيقة أنه بإمكاننا المساعدة في حل مشكلة كبيرة ،كهذه تجعل جميع المشاركين في العملية من الرابحين، أعتقد أن هذا عمل فعال".مما دفعها للاستثمار فيها، وبعد عدة شهور تركت شركة "أندر آرمر" وانضمت لشركة "تو غود تو غو" وتولت وظيفة مديرة تنفيذية فيها.

وأشرفت ميتي على توسيع نطاق عمل الشركة بسرعة، ويعمل في الشركة حاليا 450 شخصا، في 13 دولة أوروبية، ومن المقرر أن تفتتح فرعا في السويد. وتقول: "استغرقت إندوموندو 3 سنوات حتى اجتذبت أول مليون مستخدم، بينما استغرق تطبيق تو غود تو غو 15 شهرا، إنه مجرد اختلاف زمني، فالتكنولوجيا جاهزة".و إن التطبيق يعد واحدا من أسرع التطبيقات الأوروبية انتشارا، إذ يستخدمه 18 مليون شخص ويجتذب 45 ألف مستخدم إضافي يوميا.

وتطمح ميتي وفريقها ،الى توفير مليار وجبة طعام خلال 5 سنوات قادمة.
المصدر: موقع BBC Worklife
https://hottg.com/earefakther
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
💡اعـــــرف اكثـــر @earefakther
How to protect yourself from Corona.pdf
#الصحة_الجمال
دليل تؤوعوي
عن فيروس #كورنا المستجد .
من اصدار :
المكتب الاعلامي لوزارة الصحة
#دولة_الكويت
@earefakther
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
🎩 #طور_نفسك
✂️ إتقان فن تحويل السلبي لإيجابي

عندما عاد هذا الطفل إلي المنزل قال لأمه هذه رسالة من إدارة المدرسة
قاومت الأم دموعها و هي تقرأ الرسالة لطفلها بصوت عالي

"إبنك عبقري و المدرسة صغيرة عليه و علي قدراته عليك أن تعلميه في المنزل"

مرت السنوات وتوفيت والده أديسون و الذي تحول إلي أكبر مخترع في تاريخ البشرية و في أحد الأيام و هو يقوم بالبحث في خزانة أمه عثر علي رسالة كان نصها

"إبنك غبي جداً فمن صباح غد لن ندخله المدرسة"

بكي أديسون كثيراً و بعدها كتب في دفتر مذكراته

"أديسون كان طفلاً غبياً و لكن بفضل والدته الرائعة تحول لعبقري"

الأم
https://hottg.com/earefakther
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
🔸 #توعيه
تحفيز قوي للأطفال
حول أهمية غسل اليدين بالماء والصابون ،وفائدتة في الوقاية من الفيروسات ،بواسطة هذة التجربة الحقيقية ،التي توضح كيفية تعامل جزيئات الصابون مع التوتر السطحي للماء ..
#التنمية
@earefakther
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
🧢 #طور_نفسك
الخيرة فيما أختاره الله

ًتقدم رجل عاطل عن العمل لشغل وظيفة منظف مراحيض فى إحدى شركات الكومبيوتر الكبيرة ،وأخذ موعداً لمقابلة مدير الشركة ،وأثناء المقابلة ،قال المدير للعاطل عن العمل: إنك قُبلت في الوظيفة ،لكن نحتاج بريدك الالكتروني؛ لنرسل لك عقد العمل والشروط.

فردّ الرجل العاطل عن العمل بأنه لا يملك بريدا الكترونيا، وليس لديه جهاز كومبيوتر في البيت.

فأجابه المدير: ليس لديك جهاز كمبيوتر، يعني أنك غير موجود. وإن كنت غير موجود؛ يعني أنك لا تستطيع العمل عندنا.

خرج هذا الرجل مستاء، بعد أن أغلقت الأبواب في وجهه ،ورُفض ،وفي طريقه اشتـْـْرى بكل ما يملك وهو 10 دولارات 10 كيلو غرام من الفراولة ،وبدأ بطرق الأبواب ليبيعها .

في نهاية اليوم ربح الرجل 20 دولارا..
بعد هذا أدرك الرجل أن العملية ليست صعبة ..فبدأ في اليوم التالي إعادة العملية 3 مرات ،وبعد فترة بدأ الرجل بالخروج في الصباح الباكر: ليشتري أربعة أضعاف كمية الفراولة.
وبدأ دخل الرجل يزداد إلى أن استطاع شراء دراجة هوائية.
وبعد فترة من الزمن والعمل الجاد ,استطاع شراء شاحنة ،ثم أصبح الرجل يملك شركة صغيرة لبيع الفراولة.

بعد مرور خمس سنوات..
أصبح الرجل مالك أكبر مخزن للمواد الغذائية ،بدأ الرجل يفكر بالمستقبل إلى أن قرر أن يؤمّن الشركة عند أكبر شركات التأمين ،وفي مقابلة مع موظف شركة التأمين قال الموظف :أنا موافق ولكن أحتاج بريدك الاكتروني؛ لأرسل لك عقد التأمين ،فأجاب الرجل: بأنه لا يملك بريدا الكترونيا، وحتى أنه لا يملك كمبيوترات.

رد موظف التأمين مستغربا :لقد أسست أكبر شركة للمواد الغذائية فى خمس سنوات ،ولا تملك بريدا إلكترونيا ,ماذا كان يحدث لو أنك تملك بريدا إلكترونيا !!

رد الرجل عليه لو كنت أملك بريدا إلكترونيا قبل خمس سنوات؛ لكنت الآن أنظف مراحيض فى احدى الشركات !!

أحيانا يمنع الله عنك أمرا تحسبه أنه الصالح لك، ولكنه سبحانه وتعالى يخبأ لك الأفضل ..وأحيانا يمنع عنك ميزة أو شيئاً ،تحسبه خيرا ؛وقد يكون فيما بعد هذا الشىء سببا فى تعاستك.
فإن اغلق الله أمامك باباً ..سيفتح باباً آخر خيراً من الأول.
فأحمد الله على كل حال..وارض بقضاء الله فى كل الأحوال...فو الله مهما دبرنا لأنفسنا؛ لن يكون أجمل وأكرم وأرحم من تدبير الله لنا.
اللهم اختر لنا ؛فنحن لا نحسن الاختيار
ودبر لنا أحوالنا ؛فنحن لا نحسن التدبير ياكريم.
https://hottg.com/earefakther
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
🪁 #من_هنا_وهناك

#فيروس_كورونا_المستجد والاحداث المتلاحقة الناتجة عن سرعة انتشارة في العالم ،هذة الايام والمخاطر من ذلك ،تجعل الكثير يهتم بمتابعة ومعرفه تلك المستجدات المتغيرة اول بأول ،ولهذا قدمت شركة #جوجل عبر خدمة #جوجل_تريندز :
خدمة مميزة لعرض كل المستجدات حول فيروس كورونا المستجد وبالارقام ويتم تحديثه مباشرة وبشكل مستمر ..وتسطيع متابعة ذلك من خلال الرابط 👇


https://trends.google.com/trends/story/US_cu_4Rjdh3ABAABMHM_en

*....*.....*.....*....*.....*.....*....*
https://hottg.com/earefakther
📝 إختصارات في الوصفه الطبية تعرف عليها:
#اضف_الي_معلوماتك

- أقراص = tab
- كبسولات = cap
- الشراب = syp
- الشراب المعلق = susp
- أمبولات = amp
- الفيال(حقن بداخلها بودرة ) = vial
- نقط الأذن = ear.dp
- نقط العين = eye.dp
- نقط الأنف = n.dp
- نقط الفم = oral.dp
- بخاخ للأنف = n.spray
- المراهم = oint
- الكريمات = cream
- لوسيون = lotion
- بودرة = pd
- مضمضة = m.w
- معجون أسنان = dental paste
- بخاخ = spray
- فوار = eff
- أكياس = sach
- تحميل = supp
- تحميل مهبلى = vag.supp or vag.ovule
- حقنة شرجية = Enema
- مرهم عين = eye.oint
- دش مهبلى = douch
- يقصد بها رنكر لاكتيت = R.l
- ننورمل سلاين = N/S
- محلول الارواء = O.R.S
https://hottg.com/earefakther
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
🥬 #الصحة_الجمال | فيروس #كورونا
ما هو فيتامين ك وهل لنقصه علاقة بمرض كوفيد-19؟

نشرت دراسة علمية هولندية مؤخراً؛ رصدت وجود علاقة بين النتائج الصحية السيئة لدى مرضى كوفيد-19 وانخفاض مستويات هذا الفيتامين لديهم. فما هو فيتامين (ك) وما الذي يمكننا تعلمه من هذه الملاحظات الجديدة؟

فيتامين ك، تسمية تقع تحتها مجموعة من الفيتامينات المعروفة بشكل عام بدورها في عملية تخثر الدم. ويشير الحرف ك من اسم الفيتامين، إلى الحرف الأول من كلمة "كواغوالسيون" الألمانية والتي تعني تخثر الدم.
ويُنشّط فيتامين ك البروتين اللازم لعملية تخثر الدم الطبيعي، مما يساعد على التئام الجروح ومنع النزيف المفرط.

ويُحقن العديد من الأطفال حديثي الولادة بهذا الفيتامين لمنع حدوث حالة نادرة وخطيرة من النزيف المفرط، لأن الأطفال يولدون بمستويات منخفضة من فيتامين ك في أجسادهم.
وثمة أدلة تشير إلى أن لفيتامين ك فوائد أخرى بما في ذلك تعزيز صحة العظام والقلب. ولكن هذا يحتاج إلى المزيد من الأبحاث لإثبات ذلك.
ويشير فيتامين ك إلى مجموعة صغيرة من الفيتامينات، والشكلان الرئيسيان فيها هما ك1 "phylloquinone" و ك2 "menaquinones"؛ و كلاهما يتمتعان بوظائف مماثلة، رغم الحاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم الاختلافات بينهما بشكل كامل.
ويُعتقد أنه يمكن امتصاص ك2 بشكل أفضل من ك1، وتخزينه لفترة أطول في الجسم.

🔸 مصادرة:
ويوجد فيتامين (ك1)، في الغالب، في الخضروات الورقية مثل الكرنب والسبانخ والقنبيط الأخضر "بروكلي" (القرنبيط بالعامية)، وتم تحديده من قبل هيئة الصحة الوطنية البريطانية بوصفه الشكل الرئيسي لفيتامين ك الذي يمكن الحصول عليه من الغذاء.
كما كشفت دراسة عن وجود فيتامين ك2، في بعض الأجبان الهولندية والفرنسية، رغم اختلاف المحتوى بشكل كبير، ويعتمد على نوع الجبن وفترة نضوجه وكمية الدهون فيه والمنطقة الجغرافية التي يتم فيها إنتاج الجبن. إذ تحتوي جميع أنواع أجبان الكوموبير وغاودا وإيدام على كمية جيدة من ك2 .
ويعد فيتامين ك قابلا للذوبان في الدهون، مما يعني أنه يتم امتصاصه بشكل أفضل عند تناوله مع الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية، كزيت الزيتون والأسماك الزيتية والمكسرات والبذور.
ويحتوي العديد من مصادر فيتامين ك2 مسبقاً على الدهون، ولكن عند تناول الخضروات الورقية، قد يكون من الأفضل إضافة الدهون الصحية إلى وجبتك.

وتقول اختصاصية التغذية، تاي إيبتوي: "إضافة القليل من زيت الزيتون في السَلطة هي طريقة رائعة للمساعدة على امتصاص فيتامين ك".
ويحتاج البالغون إلى 1 ميكروغرام تقريباً من فيتامين ك يومياً لكل كيلوغرام من وزن الجسم. وقد يفي معظم الناس باحتياجاتهم من الفيتامين من خلال النظام الغذائي، حيث يتوفر فيتامين ك "على نطاق واسع في الطعام الذي نتناوله"، كما تقول إيبيتوي. ولهذا السبب "من النادر أن ينقص هذا الفيتامين لدى البالغين في المملكة المتحدة".

ويمكن للجسم تخزين فيتامين ك. وتنصح هيئة الصحة الوطنية البريطانية بتناول مكملات فيتامين ك بعناية وحذر، لأن تناول الكثير منها قد يكون ضارا، على أن تناول نحو 1 ملغ أو أقل منها في اليوم الواحد من المرجح أن لايتسبب في أي ضرر.
ويجب على الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم مثل الوارفارين، عدم تناول مكملات فيتامين ك من دون استشارة الطبيب، كما يجب عليهم الحذر من الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك، لأنه قد يعطل مفعول العقار الذي يتناولونه.

🔸فيتامين ك ونتائج مرض #كوفيد _19

لقد نظرت الدراسة الهولندية في حالة مستوى فيتامين ك، وهل تلعب العناصر الغذائية الغنية به دوراً في حماية الألياف المرنة في الرئتين، والتي قد يتلفها الفيروس.
وتوضح إيبيتوي أن تدهور الايلاستين (بروتين يعطي للأنسجة الضامة مرونتها) في الرئة قد ينتهي بالأفراد إلى أن "يجدوا صعوبة أكبر في التنفس ويعانوا من أعراض مثل ضيق التنفس".
بيد أن هذا البحث أثار بعض الجدل في أوساط العلماء لأن كوفيد-19 معروف بتسببه في جلطات دموية تحدث جراء الالتهاب، وفيتامين ك يساعد أصلا في عملية تخثر الدم.
وعلى الرغم من أن نتائج الدراسة تشير إلى أنه قد يكون هناك ارتباط بين المستويات المنخفضة من فيتامين ك والنتائج غير المرضية لدى مرضى كوفيد-19، إلا أن هذه النتائج بُنيت على الملاحظة، و"العلاقة الارتباطية هنا لا تساوي السببية"، بحسب تعبير إيبيتوي.

وتنصح سارة ستانر، مديرة العلوم في مؤسسة التغذية البريطانية، بتناول مجموعة كبيرة من الفواكه والخضروات لضمان حصولك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جهازك المناعي.
وتقول :"كل مادة مغذية مهما كانت الكمية صغيرة، تلعب دوراً مختلفاً في جهاز المناعة. لذا لا تعتمد على نوع واحد فقط".
المصدر: BBC
https://hottg.com/earefakther
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
HTML Embed Code:
2024/05/01 17:05:07
Back to Top