TG Telegram Group Link
Channel: الاستشارات القانونية والقضائية
Back to Bottom
Forwarded from __
وهو في الحقيقة انا كنت اذهب بإبنتي الى المستشفى للعلاج واحياناً الى السوق لشراء بعض الملابس ويعلم الله اني لم افعل خطئاً ومنعوني ايضاً من السكن والإستقلال في منزل خاص لي ولإبنتي بالرغم من اني املك المال والاراضي السكينه التي ورثتها من زوجي رحمه الله ولكن للأسف لقد تم تقيدي وحرماني انا وطفلتي من ابسط حقوقنا وقد تم الإستيلاء على اموالي واموال إبنتي القاصر من قِبل أخواني وفي الحقيقة هم من الأساس لم يخرجوني من منزل زوجي بعد وفاته الا طمعاً في الاموال التي ورثتها من زوجي وقد تم عظلي ايضاً ومنعي من الزواج طمعاً في المال والإرث اللذي املكه انا وابنتي فأنا الان اكملت عامي السابع وانا ارمله لم اتزوج بالرغم من تقدم الخطاب لي الا انه والدي ووالدتي يرفضون الخطاب دون سبب وانا وابنتي غير مرتاحين في السكن مع والدي واخوتي في نفس المنزل
Forwarded from __
فنحن نعيش في منزل كبير يوجد به والدي ووالدتي واخوتي المتزوجين وزوجة ابوي واخواتي من ابي واخواني من ابي ايضاً متزوجين ولديهم اطفال لذالك انا متضايقة جداً اريد أن احضى انا وابنتي بالقليل من الخصوصية والراحه بعيداً عن المشاكل والتدخلات في حياتي ولا اريد احداً يتدخل في تربيتي لإبنتي فأنا لا املك في منزل والدي الا غرفة واحدة فقط اسكن بها انا وابنتي منذُ سبع سنوات لم اعد احتمل اكثر من هاذا فأنا اتعرض لضرب والإهانات من والدي واخوتي الذكور دون سبب لدرجة ان اصبح جسدي كله مليء بالجروح والندوب واثار الضرب وكذالك إبنتي اصبحت مدمره نفسياً فهي تتعرض للمضايقات يومياً من والدي واخوتي الذكور يضايقونها لفضياً يتكلمون معها بكلام لا يناسب سنها مثلاً ان يهددونها بأن يحرموها مني ويذهبون بها لتعيش مع جدتها والدة ابيها واعاني من سوء معاملة اخوتي لي فهم ذو الطبع الشكاك يعانون من الوساوس ويتوهمون احداث لم تحصل يُخيل لهم بأني احادث الشباب واني اذا ذهبت بإبنتي مشوار اذهب لكي اقابل شاباً مثلاً يشككون في اخلاقي وشرفي ويقومون بتفتيش جوالي والتجسس على اتصالاتي ومحادثاتي مع اقاربي ويقومون بإتهامي تهماً باطلة انا بريئه منها
وحدث قبل ثلاثة اشهر ان اعتدى علي اخي وضربني دون حق فقط لأنه معترض على قيادتي لسيارة وغير راضي بكوني اقود واستقل مركبه خاصه فيني وتسبب لي بجروح بالغة وبعد ما تم الاعتداء علي قام اخي بالإتصال على اخ المرحوم زوجي الي هو(حماي عم ابنتي ) ثم بعد ذالك قام اخي بلإتفاق مع اخ زوجي ان يأخذوا طفلتي مني ويحرموني من ابنتي وتم التحريض علي من قِبل اخي واتهامي بتهم كاذبه انا بريئه منها وانا في الحقيقة لم افعل شيئاً وتسبب اخي في فتن ومشاكل بيني وبين عائلة المرحوم زوجي كادت ان تصل للمحاكم فجدة ابنتي وعم ابنتي قاموا بتهديدي بأخذ ابنتي مني وحرماني منها بسبب تحريض اخي لهم وبعد ذالك قمت انا وتوجهت الى الشرطة لكي ابلغ عن اخي وارفقت تقرير طبي من المستشفى يثبت اصابتي بجروح خطيرة في اليد والرأس فقد تسبب اخي لي بجرح في اليد افقدني الاحساس بيدي واصابعي وبعد ذالك توجهت الى وحدة العنف الاسري وابلغت على اخي ولكن لم يفعلوا لي شيئاً ولم ينصفوني وعندماً حضر اخي الى الشرطة اخذ معه والدي وباقي اخوتي واتفقوا مع والدي ان يبلغوا علي بلاغ كيدي كاذب وقد فعلها والدي وبلغ علي واتهمني بأني عاقه ولا اطيعه وقد تم تهديدي من قبل والدي واخوتي في مركز الشرطة وامام موظفي الشرطة بإدخالي الى دار رعاية الفتيات وسجني هناك اذا لم اقوم بالتنازل عن البلاغ المقدم مني ضد اخي المعنف اللذي تسبب لي بإصابات بالغة شديدة الضرر !! وللأسف ان الملازم اللذي كان متواجد حينها اجبرني على التنازل وقبول الصلح مع اخي مع اني لم اريد ذالك ولكن هاذا اللذي حدث لان والدي لديه معارف وواسطات في مركز الشرطة اللذي توجهت اليه انا لذالك خسرت القضية لأن الملازم اللذي كان متواجداً حينها رفض ان يرفع بلاغي الى النيابه العامه وكان واقفاً في صف ابي واخوتي وكان الأمر في صالحهم هم ولم ينصفني احد للأسف ..الان انا افكر انا اخذ ابنتي واذهب استأجر سكن بعيد عن والدي واخوتي ولكن اخشى ان يبلغ علي والدي بلاغ تغيب او ان يعرفوا اخوتي مكان سكني ويتم ملاحقتي والإعتداء علي فأنا لا استطيع ان اتحمل العيش مع والدي بسبب الظلم وسوء المعامله التي نتعرض لها يومياً انا وبنتي ومن ناحيه اخرى لا استطيع ان اتزوج لان عائلتي طامعين في اموالي وليس اهلي فقط من طمع فث ورثي بل حتى ام زوجي المرحوم واخ زوجي يهددوني في حال تزوجت سيأخذون ابنتي مني ويدعون بأنهم لا يزيدون ان تتربى حفيدتهم مع زوج الأُم خوفاً عليها ولكن الحقيقة هو طامعين في إرث الطفلة فقط انا وبنتي نعيش الان في جحيم وظلم عظيم لم نعد نحتمل ظلم عائلتي وعائلة المرحوم زوجي ماذا افعل الى اين اذهب فأنا لا افقهه في امور المحاكم والقضايا ولا اعرف ماهي حقوقي اللتي وهبتني اياها الدولة ارجوكم ساعدني او وجهوني ماذا افعل والى اين اذهب اخشى اذا عرف والدي واخوتي بأني استقليت بسكن بعيد عنهم يتم الإبلاغ علي او ادخالي سجن دار رعاية الفتيات ؟؟
انتهى .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة أطلت في بعض التفاصيل غير المؤثرة، لكن المهم ما يلي من جهتين قضائية واجتماعية
أما الأولى من حيث تنازلك وإجبارك على كيدية البلاغ الشرطة ونحوها فلعله لعدم خبرتك
لكن التنازل عن أخيك ليس بجريمة بحد ذاتها ويبقى برا لوالدك وأهلك.
من كلامك لديك سيارتك
وتعلمت القيادة
وتذهبين لمشاويرك الضرورية وأمور حياتك لك ولابنتك لكن تتضايقين من كلام إخوتك وهذه الأمور والحقوق الرئيسية تستطيعين الحصول عليها وبالتالي فأنت غير محرومة منها.
وبعض جوانب مشكلتك لو كانت على ما تصورينها لما استطعت الخروج من المنزل أساساً. وتعبيرك عن الحبس وسواه مدة سبع سنوات تعبيرات مبالغ فيها. بل مبالغ فيها في سردك للوقائع فأنت تثبتين خروجك بعلمهم وبدونه ولم تشتك من عدم حصولك على ضروريات الحياة.
استقلالك في السكن لا بد أن يكون في مكان آمن عليك وعلى ابنتك الصغيرة ، وذلك ليس بمجرم نظاماً، ولكنه قد يكون محرم شرعا إذًا صاحبه عقوق لوالدك ووالدتك.
وبالنسبة لأموالكم فحفظ المال وصيانته والإنفاق بالمعروف عليك وعلى ابنتك واجب ولن ينازعك فيه أحد شرعا ولا قضاء. وهناك ولاية مالية لك على ابنتك توجب عليك أمانة التصرف بالمعروف في نصيبها. وابنتك معك دوماً،.
وفي حال زواجك فموضوع بقائها وحضانتها معك موضوع خاضع النظر والاجتهاد القضائي في حينه ولا يجاب فيه بقول يقطع النزاع فقد تكون ابنتك معك أو مع إحدى جدتيها بحيث يتحقق الأصلح لها وللجميع.

الأمر الثاني من ناحية اجتماعية
وهو جوهر المشكلة في وجهة نظري
هناك خلاف واضح بين استطاعتك للتعايش مع والدك وإخوتك وله دوافع كما يظهر في روايتك للمشكلة.
هناك طبعا تباين بين ما كنت فيه في استقلالية مع زوجك رحمه الله بخلاف حالك الآن في غرفة في منزل والدك ، وبين المال الذي معك وتذكرين أنه مطمع لهم ولأهل زوجك.
فلو كان المال مطمع إخوتك لحرصنا على التقرب إليك للحصول عليه ، وبالتالي ليس المال بمطمع لكن يخشون من إضاعتك له.
وأما الخلافات العائدة للشرف والعرض فهي من أسباب المشكلة بين إخوتك وغيرتهم عليك بسبب السن ولانفرادك في الذهاب مع ابنتك وهذا أمر يدل على تمتعك بالذهاب ولو مع وجود المشاكل.

وما أنصح فيه أن العناد ان يزيد المشاكل إلا ازدياداً.
والشرط والنيابة والمراكز الاجتماعية ورعاية الفتيات ودعاوى العقوق … الخ
لا تنهي المشاكل لكن تحل بعض أوجه النزاع مؤقتا.
والحل الصحيح في محاولة الجلوس مع والدك أو طلب الصلح من بعض الأقارب والعقلاء وإفهامهم وجهة نظرك ومعاناتك من تعامل إخوتك وإساءتهم لك بحيث يتوقف هذا الأمر ،
وعليك تفهم وجهة نظرهم في الغيرة والخوف عليك ، واستئذانك لسكنى قريبة منهم أو يكن معك بعضهم، والوصول لحلول مشتركة والتركيز على الضروريات لا الكماليات ، وطي خلافات الماضي، دون فرض آراء غير ضرورية من الطرفين.
واعلمي أن علاقتك وابنتك مع والدك وإخوتك باقية مدى الزمن ماعشتِ، شئت أم أبيت، وهم كذلك وهذه العلاقات الدائمة لا بد من التعايش معها وفهمها وحلها، لا محاربتها وعنادها فهذا لا يزيد الوضع إلا سوءًا نفسيًا وجسديا.
والله ييسر أمركم.
Forwarded from 🌹
عندي سؤال مهم عندي واحد مايصرف على اهله ابدددد وهاجر زوجته فقط ١٠٠ ريال هالشهر عطى ولده هل اقدر أقضي لهم وأحتفظ بالفواتير وارفع عليه دعوى ومانوعها وشلون ياكلون من الجدران رافض صك طلاق ورافض مصروف إيش الحل؟
Forwarded from د عبدالرحمن
إن كنت تريد الإنفاق عليهم لإغنائهم هم السؤال فذلك بر وإحسان عظيم،
فإن كان ذلك منك برا وإحسانًا تريد به وجه الله فلك جزيل الأجر،
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( القائم على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو كالقائم -لصلاة الليل- الذي لا يرقد ، أو كالصائم الذي لا يفطر).
والمراد أنه أجر فعلك وإحسانك هنا مستمر على الدوام .

وأما إن كنت تريد الإنفاق عليهم مع الرجوع على من تجب نفقته عليهم فعليك بما يلي:-
أولا طالبه بالإنفاق وأثبت تلك المطالبة.
ثانيا أن تكون نيتك الرجوع بما تريد المطالبة به عليه.
ثالثا عليك الاحتفاظ بما يثبت ما تنفقه من أموال لهم مما يجب مثله من ضروريات الحياة من ملبس ومأكل ومشرب ومسكن ونحوها كضرورة تعليم وصحة مما لابد من النفقة عليه ولا يتاح بالمجان .
الاستشارات القانونية والقضائية
https://ehkaam.sa/spgapublic/Manualguide.pdf
دليل المستخدم لمنصة إحكام لطلبات حجة الاستحكام
Forwarded from أبو مشعل ⚖️
السلام عليكم
صباح الخير للجميع
أفضل طريقه لتوثيق دين سلفة هل عن طريق محامي او كتابية واضافة شهود ؟؟
Forwarded from د عبدالرحمن
وعليكم السلام ورحمة الله
هناك عدة إجابات في توثيق الديون،
ومحورها جميعا الكتابة،
ومن الطرق في ذلك
— السند لأمر الدائن، ويحرره المدين،
وسواء الكترونيا عبر منصة نافذ التابعة لوزارة العدل وهو أفضل وأيسر خصوصا عند التباعد.
—أو السند لأمر الورقي العادي وله نماذج معتمدة في موقع وزارة التجارة وفي المجموعة هنا وعند المحامين وكثير من المؤسسات وفي الانترنت وغيرهم المهم التأكد من صياغته النظامية ،
— ومنها كتابة إقرار بدين لدى كاتب العدل أو الموثقين أو عبر الإقرارات الالكترونية من ناجز،
- ومنها إقرار بصلح على سداد دين عبر منصة تراضي بحيث يوثق الصلح على السداد ،
وهذه بالأعلى تعد سندات تنفيذية يتوجه صاحب الحق فيها لمحكمة التنفيذ مباشرة للمطالبة.

— ومنها كتابة إقرار بدين في ورقة عادية ويتم الإشهاد عليها ، والتبصيم في حال خشبة إنكاره توقيعه وتسليم المبلغ بحوالة بنكية في حال خشية إنكاره الاستلام.
الدليل المرئي لشروحات الخدمات الالكترونية لوزارة العدل ( ناجز ).
المحكمة الابتدائية رفضت دعوى المطالبة باتعاب المحاماة (٣٥٠ الف ريال) بسبب مجانية القضاء.

لكن محكمة الاستئناف تصدت لدعوى وسببت حكمها ان المدعية تكبدت مصروف توكيل ارباب الخبرة في الخصومات لكي تحصل حقها.

(من احوج صاحبه الى الشكاية، فما غرمه بسبب ذلك فهو على المماطل إذا غرمه على الوجه المعتاد )
Forwarded from وزارة العدل
أهداف نظام التكاليف القضائية ⁩
Forwarded from وزارة العدل
متى ترد التكاليف القضائية ؟
Forwarded from وزارة العدل
الدعاوى والحالات المستثناة من تطبيق ⁧ #نظام_التكاليف_القضائية
Forwarded from وزارة العدل
آلية حساب التكاليف القضائية للحد من الدعاوى الصورية والكيدية
HTML Embed Code:
2024/05/20 11:08:13
Back to Top