TG Telegram Group Link
Channel: قناة العلامة محمد صالح العثيمين
Back to Bottom
🌸•༻ختمة كاملة مجودة༺•🌸
‏┊🌹┊✯ نفائس التلاوات ✯┊🌹
من اجمل وأوضح التسجيلات النادرة
لشيخ القراء عبدالباسط عبدالصمد يرحمه الله

🔸{ 26 }



42- 🌼🎧سورة ( الشورى )

‏‌‎  * ⭐️ 。・゚
‏‌‎    * ⭐️

☪️ قناة عبدالباسط والمنشاوي ⬇️
https://hottg.com/qrean
تفضل بزيارة القناة وستجد روائع ونوادر التلاوات

لا تنسونا من دعائكم 🤲

‏‌‎・ ゚*。・゚✿。
‏‌‎  🕊🌹 ❀・。°
‏‌‎   ゚ *.。🕊🌹
🌹🌑 💫 أذكار المساء💫 🌑🌹
࿐༜.. ࿐༜.. ࿐༜

🌴فقط دقائق وتؤدي وردك اليومي وتكون لك تحصين قوي من كل شئ ☝🏽

صحيح الأذكار من كتب إمام السنة المحدِّث الألباني رحمه الله .

🌑 - ((أمْسَيْنَا وَأَمْسَى الْمُلْكُ للهِ، وَالْحَمْدُ للهِ، وَلاَ إِلَـهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَه, لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيرَ مَا فِي هَذِهِ اللَّيلَةِ وَخَيْرَ مَا بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ هَذِهِ اللَّيلَةِ وَشرِّ مَا بَعْدَهَا، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَسُوءِ الْكِبَْرِ، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ عَذَابٍ فِي النَّارِ وَعَذَابٍ فِي الْقَبْرِ)) .
📚(مختصر مسلم: 1894)

🌑 - ((إذا أمسى فليقل: اللَّهُمَّ بِكَ أَمْسَيْنَا وَبِكَ أَصْبَحْنَا، وَبِكَ نَحْيَا وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ))
📚(الصحيحة: 262) .

🌑 - ((اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي، لاَ إِلَـهَ إِلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ, أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلاَّ أَنْتَ)) .
📚(مختصر البخاري: 2420)

🌑 - ((يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ, أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ, وَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ)) .
📚(صحيح الترغيب: 661)

🌑 - ((اللَّهُمّ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ, فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ, رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أشهد أن لا إله إلا أنت, أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشَِرَْكِهِ, وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءًا أَوْ أَجُرَّهُ إِلَى مُسْلِمٍ)) .
📚(صحيح الكلم: 21)

🌑 - ((اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ, اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي, وَدُنْيَايَ, وَأَهْلِي, وَمَالِي, اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِن رَّوْعَاتِي, اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ, وَمِن ْ خَلْفِي, وَعَنْ يَمِينِي, وَعَنْ شِمَالِي, وَمِنْ فَوْقِي، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي)) .
📚(صحيح الكلم: 23),(صحيح ابن ماجه: 3135)

🌑 - ((لاَ إِلَـهَ إِلاَّ اَللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ, لَهُ الْمُلْكُ, وَلَهُ الْحَمْدُ, وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)) .
📚(صحيح الترغيب: 656),(صحيح الترمذي: 5077)

🌑 - ((بِسْمِ اللهِ الَّذِي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ؛ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)) .ثلاث مرات .
📚(صحيح الترمذي: 3388)

🌑 - ((اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي، لاَ إِلَـهَ إلاَّ أَنْتَ, اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكُفْرِ وَالْفَقْرِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، لاَ إِلَـهَ إلاَّ أَنْتَ)) . تعيدها ثلاثًا حين تصبح,
وثلاثًا حين تُمسي .
📚(صحيح أبي داود: 5090)

🌑 - ((لاَ إِلَـهَ إِلاَّ اَللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ, لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)) . عشر مرات .
📚(الصحيحة: 2563)

🌑 - ((سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ)) . مائة مرة .
📚(مختصر مسلم: 1903),(صحيح أبي داود: 5091)

🌑 - ((سُبْحَانَ اللهِ)) . مائة مرة .
((الحَمْدُ للهِ)) . مائة مرة .
((اللهُ أكْبَرُ)) . مائة مرة .
((لاَ إِلَـهَ إِلاَّ اَللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ, لَهُ الْمُلْكُ, وَلَهُ الْحَمْدُ, وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)) . مائة مرة .
📚(صحيح الترغيب: 658)

🌑 -( قُلْ : " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " ، وَالمُعَوِّذَتَيْنِ ، حِينَ تُمْسِي وَتُصْبِحُ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ، تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ )
📚(صحيح الترمذي ).
(وأبو داود )رقم/5082

🌑 - آية الكرسيّ: ((اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ . . .)) .
📚(صحيح الترغيب: 658)

🌑 - ((أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ)) . ثلاث مرات .
📚(مختصر مسلم: 1453),(صحيح الترمذي: 3604/م

🌱للاشتراك
قناة أبن عثيمين والالباني رحمهما الله 📺
📒 https://hottg.com/atymn
🖍 للاشتراك ↖️
‏⁧
*📚جواز صيام يوم عاشوراء منفردًا📚*

✍🏻قالت اللجنة الدائمة:

*«يجوز صيام يوم عاشوراء يوماً واحداً فقط ، *

*🔺لكن الأفضل صيام يوم قبله أو يوم بعده ، وهي السُنَّة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : «لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع » رواه مسلم (1134). قال ابن عباس رضي الله عنهما : ( يعني مع العاشر ).»*

📓فتاوى اللجنة الدائمة ( 11/401 )
*📚كنوز نبوية 📚*

✍🏻عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال:

*«ما استجارَ عبدٌ من النَّارِ سبعَ مرَّاتٍ إلَّا قالتِ النَّارُ : يا ربِّ إنَّ عَبدَك فلانًا استَجارَ منِّي ، فأجرْهُ ؛ *

*🔺ولاسألَ عَبدٌ الجنَّةَ سَبعَ مرَّاتٍ إلَّا قالَتِ الجنَّةُ : يا رَبِّ إنَّ عبدَك فلانًا سألَني فأدخِلْهُ الجنَّةَ»*

📓صحيح الترغيب للألباني(3653)
*حديث صحيح*
*📚إحذر الإغترار بالنفس📚*

✍🏻قال الشيخ الفقيه ابن عثيمين رحمه الله:

*«على الإنسان ألا يغتر بنفسه ولا يعجب بعقيدته بل عليه أن يسأل الله دائماً الثبات على الأمر لأن القلب يعتريه شبهات ويعتريه شهوات فأحياناً يكون الإنسان مؤمناً حقاً ثم يلقي الشيطان في قلبه شبهة فيعمى - والعياذ بالله - ويضل»*

📓تفسير سورة الصافات(192)
🌳🎁 كنوز اذكار الــصباح 🎁🌳
🖍فقط وفي دقيقة


🔹عنْ أنسٍ رضي الله عنه قَالَ: قالَ: رسولُ اللَّهِ ﷺ: مَنْ قَالَ يعنِي إِذَا خَرَج مِنْ بيْتِهِ-: بِسْم اللَّهِ توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، وَلا حوْلَ وَلا قُوةَ إلاَّ بِاللَّهِ، يقالُ لهُ هُديتَ وَكُفِيت ووُقِيتَ، وتنحَّى عَنْهُ الشَّيْطَانُ
📕رواه أبو داودَ، والترمذيُّ، والنِّسائِيُّ، وغيرُهمِ: وَقالَ الترمذيُّ: حديثٌ حسنٌ، زاد أبو داود: فيقول: -يعْنِي الشَّيْطَانَ- لِشَيْطانٍ آخر: كيْفَ لَكَ بِرجُلٍ قَدْ هُدِيَ وَكُفي وَوُقِى؟.

🎁اقوى تحصين اذا أردت أن يحفظك الله.

🔹لم يكنْ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَدَعُ هؤلاء الدعواتِ حينَ يُمسي، وحينَ يُصبِحُ :اللهم إني أسألُك العافيةَ في الدنيا والآخرةِ ، اللهم إني أسألُك العفوَّ والعافيةَ في ديني ودنياي وأهلي ومالي ، اللهم استرْ عورتي وآمنْ روعاتي ، اللهم احفظْني مِن بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ، وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتالَ مِن تحتي.
════ ❁🔵❁ ════
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني
المصدر:صحيح أبي داود-الصفحة أوالرقم: 507
خلاصة حكم المحدث: صحيح


👈🏽🍃🌸 تحصين قوي 🌸🍃

🔹قال رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيه وَ سَلَّم
  ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة: (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم) ثلاث مرات إلا لم يضره شيء.
📘💫 صحيح أبو داود والترمذي


👈🏽🍃🌸 وصية حبيبك 🌸🍃

🔹قال النبي ﷺ :
‏.
‏إذا أصبح أحدكم فليقل : اللهم بك أصبحنا، و بك أمسينا ، و بك نحيا ، و بك نموت ، و إليك النشور وإذا أمسى فليقل : اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا
‏ و بك نحيا ، و بك نموت ، و إليك المصير .

📘💫صحيح الجامع 353


🔹👈🏽🍃🌸وصية حبيبك 🌸🍃

قال رسول الله  لفاطمة: (ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به، أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حيّ يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين)
📘💫 صحيح النسائي والحاكم والبزار

👈🏽🍃🌸 أدعو الله بالعافية🌸🍃

🔹‏(اللهم عَافِنِى فِى بَدنِى اللهم عَافِنِى فِى سَمْعِى اللهم عافِنى فِى بَصَرى لا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ) ثلاث مرات,
📘💫حسنه الالباني

🍃للاشتراك بتيليجرام🍃
قناة أبن عثيمين والالباني رحمهما الله 📺
📒 https://hottg.com/atymn

📚سلسلة_توحيد_الأسماء_والصفات

📚الدروس العلمية
📚توحيد الأسماء والصفات ( 26 )

✏️قال الشيخ ابن باز رحمه الله

قال تعالى : {إن الله يمسك السماوات والأرض أن تزولا}، فالله الذي أمسك السماوات وأمسك العرش، وأمسك هذه المخلوقات، فلولا إمساكه لها وإقامته لها لاندك بعضها على بعض، ولكنه جل وعلا هو الذي أقامها وأمسكها حتى يأتي أمر القيامة إذا جاء يوم القيامة صار لها حال أخرى، فهو سبحانه على كل شيء قدير وبكل شيء عليم وهو العالي فوق جميع خلقه، وصفاته كلها علا، وأسماؤه كلها حسنى.

📒المصدر: فتاوى نور على الدرب لابن باز رحمه الله ج1 ص 130

========= { 🔴 } =========
🔉تطبيق به كثير من قراء العالم الاسلامي
👈 للأندرويد
اذاعات القران
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.quranradio

👈 للأيفون
‏اذاعات القران
https://apps.apple.com/ae/app/%D8%A7%D8%B0%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D9%86/id542977531?l=ar

♦️🍃للاشتراك بتيليجرام🍃♦️
قناة أبن عثيمين والالباني رحمهما الله 📺
📒 https://hottg.com/atymn
⬆️⬆️⬆️
⭐️ ⭐️ ⭐️
🎀 فتاوي نسائية 🎀


✏️🔹(( 100 ))

📔 بلغت ولم تصم شهر رمضان ولم تقضي فماذا يلزمها

🌳 السؤال:
هذه رسالة وردت من، تحمل عدة أسئلة، ووردت من المستمعة الأخت هيفاء عادل من تبوك، تقول في رسالتها: جاءتني العادة الشهرية في سن مبكرة، وعمري ثلاث عشرة سنة، وجاء شهر رمضان ولم أصم طول الشهر؛ لأنني لا أقدر على ذلك، وأستحي أن أخبر أهلي بذلك، وفي السنة التالية صمت شهر رمضان، ولم أصم القضاء حتى الآن، وأستحي أن أخبر أحداً بذلك، ماذا أفعل الآن بعد أن كبرت ومضى على ذلك خمس سنوات؟ أرجو إفادتي ما الذي علي؟ وما الذي يجب أن أفعله؟

✏️الجواب: الشيخ: الذي ينبغي للمرء المسلم ألا يستحي من الحق، فإن الاستحياء من الحق جبنٌ وخور، والواجب على المسلم أن يكون قوياً شجاعاً في دينه لا سيما حين يتعلق بمثل هذه الفرائض العظيمة، وكان الواجب عليها أن تصوم قضاء رمضان في سنتها، ولكن نظراً إلى أنها فرطت إلى هذه السنة فإن عليها أن تتوب إلى الله سبحانه وتعالى وتعرف أنها أصابت ذنباً فتندم، تلح بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى ليكفر عنها ما مضى، ثم تقضي هذه الأيام التي عليها، إن شاءت قضتها متفرقةً وإن شاءت قضتها متتابعةً؛ لأن الله سبحانه وتعالى حين أوجب قضاء رمضان قال: ﴿فعدةٌ من أيامٍ أخر﴾ ولم يقل متتابعة، ولم يقل مثل رمضان. وأما من أوجب القضاء متتابعاً فإنه لا دليل له؛ لأن التتابع في أداء رمضان إنما وجب ضرورة كونه في رمضان، وأما القضاء فأمره واسع، فالإنسان الذي عليه قضاء أن يؤخره حتى يبقى من رمضان بقدر ما عليه؟

🎧🟣رابط المقطع الصوتي
https://binothaimeen.net/upload/ftawamp3/Lw_012_11.mp3

📕المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب
📒الشريط رقم [12] للشيخ ابن عثيمين رحمه الله

┈┈••••○○❁🟪
🌹 قرآن ختمة
📲تطبيق⁩ "ختمة". لتنظيم قراءتك اليومية من القرآن الكريم لتختم في مدة محددة مع مصحف ومنبه يومي للقراءة. للاندرويد والايفون

👈🏼🌹📲للأيفون
https://appsto.re/sa/dwUxG
👈🏼🌹📱للاندرويد
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.khatmah.android
———🟢——-
👇قناة نسائية جديدة 👇
https://hottg.com/+awKIS0I_tUs0MGVk

🎀 فتاوي نسائية 🎀
👆قناة جديدة
🌹✿✿ هـدايا النـبـي ﷺ


🌹 سلسلة الأدعية والأذكار الصحيحة.
ــــــــ( ١٣ )ــــــــ

✿ عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ رضي الله عنه قَالَ :

كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَنَامَ قَالَ:

بِاسْمِكَ اللَّهُمَّ أَمُوتُ وَأَحْيَا وَإِذَا اسْتَيْقَظَ مِنْ مَنَامِهِ قَالَ :

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ).

📝 رواه البخاري .
◆ قال ابن حجر رحمه الله :

قال ابو إسحاق الزجاج: النفس التي تفارق الإنسان عند النوم هي التي للتمييز والتي تفارقه عند الموت هي التي للحياة وهي التي يزول معها التنفس .

وسمى النوم موتا لأنه يزول معه العقل والحركة تمثيلا وتشبيها .

◆ قال الطيبي: الحكمة في إطلاق الموت على النوم ان انتفاع الإنسان بالحياة انما هو لتحري رضا الله عنه وقصد طاعته واجتناب سخطه وعقابه فمن نام زال عنه هذا الانتفاع فكان كالميت فحمد الله تعالى على هذه النعمة وزوال ذلك المانع .

◆ واليه النشور أي البعث يوم القيامة والإحياء بعد إلا ماتة .
📝 فتح الباري [11 / 114].

========= { 🔴 } =========

🔉تطبيق به كثير من قراء العالم الاسلامي
👈 للأندرويد
اذاعات القران
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.quranradio

👈 للأيفون
‏اذاعات القران
https://apps.apple.com/ae/app/%D8%A7%D8%B0%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D9%86/id542977531?l=ar

♦️🍃للاشتراك بتيليجرام🍃♦️
قناة أبن عثيمين والالباني رحمهما الله 📺
📒 https://hottg.com/atymn
⬆️⬆️⬆️
⭐️ ⭐️ ⭐️
📚📚 ‏حلية الأولياء📚📚


( 47 )📩

🔹قال الحسن البصري –رحمه الله-:
إنه لا عاجلة لمن لا آخرة له ومن آثر دنياه على آخرته فلا دنيا له ولا آخرة
[2/144]

🔹قال الحسن البصري –رحمه الله-:
إن المؤمن أحسن الظن بربه فأحسن العمل وإن المنافق أساء الظن فأساء العمل
[2/144]

🔹قال الحسن البصري –رحمه الله-:
من كانت له أربع خلال حرمه الله على النار وأعاذه من الشيطان من يملك نفسه عند الرغبة والرهبة وعند الشهوة وعند الغضب
[2/144]

🔹قال الحسن البصري –رحمه الله-:
أيها عنك أيها الوارث لا تخدع كما خدع صويحبك أمامك أتاك هذا المال حلالا فإياك وإياك أن يكون وبالا عليك أتاك والله ممن كان له جموعا منوعا يدأب فيه الليل والنهار يقطع فيه المفاوز والقفار من باطل جمعه ومن حق منعه جمعه فأوعاه وشده فأوكاه لم يؤد منه زكاة ولم يصل منه رحما إن يوم القيامة ذو حسرات وإن أعظم الحسرات غدا أن يرى أحدكم ماله في ميزان غيره أو تدرون كيف ذاكم رجل آتاه الله مالا وأمره بإنفاقه في صنوف حقوق الله فبخل به فورثه هذا الوارث فهو يراه في ميزان غيره فيالها عثرة لا تقال وتوبة لا تنال
[2/145]

🔹قال الحسن البصري –رحمه الله-:
رحم الله امرءا عرف ثم صبر ثم أبصر فبصر فإن أقواما عرفوا فانتزع الجزع أبصارهم فلا هم أدركوا ما طلبوا ولا هم رجعوا إلى ما تركوا
[2/145]

🔹قال الحسن البصري –رحمه الله-:
إن العبد لا يزال بخير ما كان له واعظ من نفسه وكانت المحاسبة من همه
[2/146]

🔹قال الحسن البصري –رحمه الله-:
والله لقد أدركت أقواما ما طوى لأحدهم في بيته ثوب قط ولا أمر في أهله بصنعة طعام قط وما جعل بينه وبين الأرض شيئا قط وإن كان أحدهم ليقول لوددت أني أكلت أكلة في جوفي مثل الآجرة قال ويقول بلغنا أن الآجرة تبقى في الماء ثلثمائة سنة ولقد أدركت أقواما إن كان أحدهم ليرث المال العظيم قال وإنه والله لمجهود شديد الجهد قال فيقول لأخيه يا أخي إني قد علمت أن ذا ميراث وهو حلال ولكني اخاف أن يفسد علي قلبي وعملي فهو لك لا حاجة لي فيه قال فلا يرزأ منه شيئ أبدا و إنه مجهود شديد الجهد
[2/146]

💠المصدر حلية الاولياء وطبقات الاصفياء


🏺للاشتراك بقناة حلية الاولياء وطبقات الاصفياء
https://hottg.com/+AAAAAFfIkm0LKPV3gkeiEA
✴️🔸✴️🔸✴️🔸✴️🔸
🕌سلسلة فتاوى واحكام الصلاة🕌
===================
لسماحة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله «26»

📩يأمر زوجته بالصلاة فترفض فكيف يتصرف معها ؟

🟪 السؤال:
لديه سؤال آخر يقول: زوجتي لا تصلي، وقلت لها صلي، فلم تسمع الكلام، أرجو الإفادة ما الذي أصنعه معها؟ وفقكم الله.

✏️ الجواب:
الشيخ: أنت مسئول عن زوجتك، فعليك أن تؤدبها على ترك الصلاة بما تستطيع من أدب بالترغيب وبالترهيب وبالضرب غير المبرح؛ لأنك مسئول عنها في قوله تعالى: ﴿يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة﴾.

فإن أبت أن تصلي ولم تستفد من ذلك فإنه يجب عليك مفارقتها؛ لأنه لا يجب عليك أن تبقيها معك وهي لا تصلي؛ إذ إن من ترك الصلاة فهو كافر خارج عن ملة الإسلام، وقد قال الله تبارك وتعالى: ﴿فلا ترجعوهن للكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن﴾.

📚 المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [70]

══════ ❁✿❁ ══════
🌍لمزيدٍ من الفتاوى والفوائد والدروس والسنن النبوية والسلاسل العلمية
تابعونا ﻋﻠﻰ ↘️

🌷ساهــمُوا بنشْر هَذهِ الرِسَالة فِي وسائل التواصل فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات

========= { 🔴 } =========
🔉تطبيق به كثير من قراء العالم الاسلامي
👈 للأندرويد
اذاعات القران
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.quranradio

👈 للأيفون
‏اذاعات القران
https://apps.apple.com/ae/app/%D8%A7%D8%B0%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D9%86/id542977531?l=ar

♦️🍃للاشتراك بتيليجرام🍃♦️
قناة أبن عثيمين والالباني رحمهما الله 📺
📒 https://hottg.com/atymn
⬆️⬆️⬆️
⭐️ ⭐️ ⭐️
🕌سلسلة فتاوى واحكام الصلاة🕌
===================
لسماحة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله «27»

ما هي أسباب تضييع الصلاة ؟

🟡السؤال:
سؤاله يقول: الصلاة يتهاون بها كثير من الناس، فما هي الأسباب في نظركم؟ وما هي السبل التي يمكن اتباعها لإرجاع المسلمين إليها إن شاء الله تعالى؟

✏️ الجواب:
الشيخ: أسباب ذلك متعددة كثيرة، من أهمها وأعظمها اتباع الشهوات، ولهذا قرن الله تبارك وتعالى إضاعة الصلاة باتباع الشهوات، فقال سبحانه: ﴿فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً ۞ إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ﴾.

ومن أسبابه أيضاً جهل الناس بحقيقة هذه الصلاة، جهلهم بأهميتها، جهلهم بفوائدها، جهلهم بفضائلها، جهلهم بثوابها، جهلهم بمرتبتها عند الله عز وجل، إلى غير ذلك من الأمور التي أوجبت للناس -لكثير منهم- الاستهانة بها.

ومن أسبابها -أي: من أسباب التهاون بالصلاة- أن كثيراً من المصلين إذا صلوا إنما يصلونها -نسأل الله لنا ولهم العفو والعافية- كعمل روتيني، عمل جارحي؛ أي: عمل جوارح فقط لا عمل قلب، فلا تكاد تجد عندهم خضوعاً ولا خشوعاً ولا ذلاً بين يدي الله عز وجل ولا استحضاراً لما يقولون في صلاتهم ولا استحضاراً لما يفعلون، فلهذا يخرجون من الصلاة لم يستفيدوا منها شيئاً،

لم يحصل لقلوبهم نور، ولم يحصل لإيمانهم زيادة، ولم يحصل منهم ابتعاد عن الفحشاء والمنكر، كل هذا لأنهم يصلون صلاة جسد بلا روح، ولو أنهم أعطوا الصلاة حقها من الخشوع وحضور القلب والإنابة إلى الله وشعور الإنسان بأنه واقف بين يدي ربه فكان يحب هذه الصلاة ويألفها ويهوى قلبه إليها، ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام: «جعلت قرة عيني في الصلاة».

📚 المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [72]

══════ ❁✿❁ ══════
🌍لمزيدٍ من الفتاوى والفوائد والدروس والسنن النبوية والسلاسل العلمية
تابعونا ﻋﻠﻰ ↘️

ــ==========ــ
🌷ساهــمُوا بنشْر هَذهِ الرِسَالة فِي وسائل التواصل فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات

========= { 🔴 } =========
🔉تطبيق به كثير من قراء العالم الاسلامي
👈 للأندرويد
اذاعات القران
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.quranradio

👈 للأيفون
‏اذاعات القران
https://apps.apple.com/ae/app/%D8%A7%D8%B0%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D9%86/id542977531?l=ar

♦️🍃للاشتراك بتيليجرام🍃♦️
قناة أبن عثيمين والالباني رحمهما الله 📺
📒 https://hottg.com/atymn
⬆️⬆️⬆️
⭐️ ⭐️ ⭐️
📚آية وتفسير📚*

🔺قال تعالى: *«سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ»*

📒📓سورة الفتح(٢٩)

*📕📕📕التعليق📕📕📕*

✍🏻قال العلامة المفسر السعدي رحمه الله:

*«أي: قد أثرت العبادة -من كثرتها وحسنها- في وجوههم، حتى استنارت، لما استنارت بالصلاة بواطنهم، استنارت [بالجلال] ظواهرهم.»*

📓تيسير الكريم الرحمن(٧٩٥)

🌍لمزيدٍ من الفتاوى والفوائد والدروس والسنن النبوية والسلاسل العلمية
تابعونا ﻋﻠﻰ ↘️

ــ==========ــ
🌷ساهــمُوا بنشْر هَذهِ الرِسَالة فِي وسائل التواصل فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات

========= { 🔴 } =========
🔉تطبيق به كثير من قراء العالم الاسلامي
👈 للأندرويد
اذاعات القران
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.quranradio

👈 للأيفون
‏اذاعات القران
https://apps.apple.com/ae/app/%D8%A7%D8%B0%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D9%86/id542977531?l=ar

♦️🍃للاشتراك بتيليجرام🍃♦️
قناة أبن عثيمين والالباني رحمهما الله 📺
📒 https://hottg.com/atymn
⬆️⬆️⬆️
⭐️ ⭐️ ⭐️
🔺هـدايا النـبـي ﷺ


🔺سلسلة الأدعية والأذكار الصحيحة.
ــــــــ( ١٤ )ـــــــ

🔺عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ،عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء:

((اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير)).
📝 متفق عليه.

◆ قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :

قوله أنه كان يدعو بهذا الدعاء لم أر في شيء من طرقه محل الدعاء بذلك وقد وقع معظم آخره في حديث ابن عباس أنه - صلى الله عليه وسلم - كان يقوله في صلاة الليل .

ووقع أيضا في حديث علي عند مسلم أنه كان يقوله في آخر الصلاة واختلفت الرواية هل كان يقوله قبل السلام أو بعده ففي رواية لمسلم " ثم يكون من آخر ما يقول بين التشهد والسلام : اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أسرفت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت وفي رواية له " وإذا سلم قال اللهم اغفر لي ما قدمت إلخ " .
ويجمع بينهما بحمل الرواية الثانية على ارادة السلام لان مخرج الطريقين واحد....
وهذا ظاهر في أنه بعد السلام ويحتمل أنه كان يقول ذلك قبل السلام وبعده .

📝 فتح الباري [11 / 197، 198 ].

========= { 🔴 } =========

🔉تطبيق به كثير من قراء العالم الاسلامي
👈 للأندرويد
اذاعات القران
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.quranradio

👈 للأيفون
‏اذاعات القران
https://apps.apple.com/ae/app/%D8%A7%D8%B0%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D9%86/id542977531?l=ar

♦️🍃للاشتراك بتيليجرام🍃♦️
قناة أبن عثيمين والالباني رحمهما الله 📺
📒 https://hottg.com/atymn
⬆️⬆️⬆️
⭐️ ⭐️ ⭐️
🕌سلسلة_توحيد_الأسماء_والصفات

📚الدروس العلمية
📚توحيد الأسماء والصفات ( 27 )

✏️قال الشيخ ابن باز رحمه الله

🔹قال تعالى : {فالحكم لله العلي الكبير} . وقوله: {وهو العلي العظيم} فله العلو الكامل
سبحانه وتعالى من جميع الوجوه: علو الذات، وعلو القدر والشرف، وعلو السلطان والقهر سبحانه وتعالى، وهو فوق العرش، فوق جميع الخلق، استوى على العرش استواء يليق بجلاله وعظمته؛

📒المصدر: فتاوى نور على الدرب لابن باز رحمه الله ج1 ص 131

🌍لمزيدٍ من الفتاوى والفوائد والدروس والسنن النبوية والسلاسل العلمية
تابعونا ﻋﻠﻰ ↘️

🌷ساهــمُوا بنشْر هَذهِ الرِسَالة فِي وسائل التواصل فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات

========= { 🔴 } =========
🔉تطبيق به كثير من قراء العالم الاسلامي
👈 للأندرويد
اذاعات القران
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.quranradio

👈 للأيفون
‏اذاعات القران
https://apps.apple.com/ae/app/%D8%A7%D8%B0%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D9%86/id542977531?l=ar

♦️🍃للاشتراك بتيليجرام🍃♦️
قناة أبن عثيمين والالباني رحمهما الله 📺
📒 https://hottg.com/atymn
⬆️⬆️⬆️
⭐️ ⭐️ ⭐️
⭐️ .. ( رياض الصالحين ) ..⭐️

🔹عن أَبي هريرة رضي الله عنه : أنَّ رسولَ الله ﷺ قال: (( يقول الله تَعَالَى : أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي ، وَأَنَا مَعَهُ إِذَا ذَكَرَنِي ، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ، ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي ، وإنْ ذَكَرنِي في ملأٍ ذَكرتُهُ في مَلأٍ خَيْرٍ مِنْهُمْ )) متفق عَلَيْهِ .

🔹عن أَبي هريرة رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رسُولُ الله ﷺ : (( سَبَقَ المُفَرِّدُونَ )) قالوا : وَمَا المُفَرِّدُونَ ؟ يَا رسولَ الله قَالَ: (( الذَّاكِرُونَ اللهَ كثيراً والذَّاكِرَاتِ )) . رواه مسلم.

🔹وعن جابر رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ رسُولَ الله ﷺ ، يقولُ : (( أفْضَلُ الذِّكْرِ : لا إلهَ إِلاَّ اللهُ )) . رواه الترمذي ، وقال : (( حديث حسن )) .

🔹وعن عبد الله بن بسر رضي الله عنه : أنَّ رجلاً قَالَ : يَا رسولَ الله ، إنَّ شَرَائِعَ الإسْلامِ قَدْ كَثُرَتْ عَليَّ ، فَأَخْبِرْنِي بِشَيءٍ أَتَشَبثُ بِهِ قَالَ : (( لا يَزالُ لِسَانُكَ رَطباً مِنْ ذِكْرِ الله )) . رواه الترمذي ، وقال : (( حديث حسن )) .

🔹وعن ابن مسعود رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رسولُ الله ﷺ : (( لَقِيْتُ إبْرَاهِيمَ لَيلَةَ أُسْرِيَ بِي ، فَقَالَ : يَا مُحَمّدُ أقْرِىءْ أُمَّتَكَ مِنِّي السَّلاَمَ ، وَأَخْبِرْهُمْ أنَّ الجَنَّةَ طَيَّبَةُ التُّرْبَةِ ، عَذْبَةُ الماءِ ، وأنَّهَا قِيعَانٌ وأنَّ غِرَاسَهَا : سُبْحَانَ اللهِ ، والحَمْدُ للهِ ، وَلاَ إلهَ إِلاَّ اللهُ ، واللهُ أكْبَرُ )) . رواه الترمذي ، وقال : (( حديث حسن )) .
❄️❄️❄️❄️❄️
( 302)🍄
════ ❁🔵❁ ════
♦️💫رياض الصالحين 💫♦️
⭐️للاشتراك
https://hottg.com/Reiedalsulhin ⭐️
HTML Embed Code:
2024/04/29 10:52:08
Back to Top