TG Telegram Group Link
Channel: أحبكـ ربيّ
Back to Bottom
كلُّ عيد والسعدُ يحفُّ أرواحكم هنأكم الله وبشّركم، وسرّكم، وأسعدكم، وأبهجكم، وآنسكم، وأفرحكم، وأضحككم، ورضي عنكم ‏كُل عام وقلوبكمْ في علوٍ ورفعةٍ من الدينْ والدُنيا، وكل عام وأكاليل السعادة تزهى بكم. ‏
عيد مبارك وتقبّل الله طاعاتكم.
"والله ما علمت أحدا كيف يرفع النبي صلى الله عليه وسلم يده في صلاته فرفع يده عمره كله إلا كان لك أجره، ولا علمته كيف جلس عليه الصلاة والسلام في صلاته فجلس في صلاته عمره كله إلا كان لك مثل أجره، ولا رآه أحد فاقتدى به إلا كان لك أجره إلى يوم القيامة، لا ينقص من أجورهم شيئا."
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
- قال أحد الأفاضل: كنت أقرأ مع بعض الرفاق في ديوان من دواوين السنة، وفي وقفة يسيرة في أثناء الدرس قال أحدهم ما معناه: أسأل الله أن يجمعنا بكم في الجنة، ونذهب جميعاً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فنقول له: كان نجتمع على قراءة أحاديثك وأخبارك في الدنيا، وها نحن اليوم نلتقي بك ..
ثم قال آخر: ثم نقول له كذا وكذا، فيتبسم لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

استرسلت مع هذا وأخذ بلُبِّي وطوف بي كثيراً ..

لا حرمنا الله وإياكم رؤيته سبحانه ولا رؤية نبيه صلى الله عليه وسلم في دار كرامته.
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: "قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ هل بعدَ هذا الخيرِ الَّذي نحنُ فيه مِن شرٍّ نحذَرُه ؟ قال: ( يا حذيفةُ عليك بكتابِ اللهِ فتعلَّمْه واتَّبِعْ ما فيه خيرًا لك )"
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
صلاة الضحى، سنة مؤكدة، وهي صلاة الأوابين
أي: المُطِيعينَ والمُسبِّحينَ كَثيرِي الرُّجوعِ بالتَّوبةِ إلى اللهِ تعالَى والإخلاصِ في الطَّاعةِ؛ من أدّاها فكأنما تصدق عن جميع مفاصل جسده.
ويبدأ وقتها من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى وقوف الشمس وأفضلها إذا اشتد الضحى، لقوله ﷺ: (صلاة الأوابين حين ترمض الفصال) فالأفضل عند شدة الضحى قبل الظهر بساعة أو ساعتين..
‏" يانور السّماوات والأرض
‏نورًا من نورك نقطع به هذه الوحشة.. إليك ".
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
‏أكثروا من الصلاة على نبيكم ﷺ في يوم جمعتكم، فلقد أمر الله بها في كِتابه، وصلى عليه بنفسه سبحانه وتعالى، وملائكته يصلون عليه، وأوصانا بها حبيبنا وقرة أعيننا فقال: "إنَّ من أفضلِ أيَّامِكُم يومَ الجمعةِ فيهِ خُلِقَ آدمُ وفيهِ قُبِضَ وفيهِ النَّفخةُ وفيهِ الصَّعقةُ فأكْثِروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فيهِ فإنَّ صلاتَكُم معروضةٌ عليَّ قالَ قالوا يا رسولَ اللَّهِ وَكَيفَ تُعرَضُ صلاتُنا عليكَ وقد أرِمتَ - يقولونَ بليتَ - فقالَ إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ حرَّمَ علَى الأرضِ أجسادَ الأنبياءِ" ..


اللهم صلّ وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ)

قال المفسرون في تفسير الآية المذكورة : إن الذين آمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم، والذين هادوا هم من آمنوا بموسى عليه السلام، وماتوا على ذلك قبل بعثة عيسى عليه السلام، أو أدركوه وآمنوا به، والنصارى وهم الذين آمنوا بعيسى عليه السلام وماتوا على ذلك قبل أن يدركوا محمدا صلى الله عليه وسلم أو أدركوه وآمنوا به، والصابئون قيل: هم قوم من أتباع الأنبياء السابقين.
هؤلاء جميعا من آمن منهم بالله واليوم الآخر وصدق النبي الذي بعث إليه ومات على ذلك فله أجر عند ربه.
أما من أدرك النبي صلى الله عليه وسلم فرفض رسالته ولم يؤمن به فهو كافر لا يقبل منه غير الإسلام، والإسلام هو دين الله الذي أرسل به أنبياءه جميعا، ومعناه: الاستسلام والانقياد لله تعالى، والتصديق برسله جميعا، قال تعالى ( إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ) وقال (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ )

وقال صلى الله عليه وسلم " والذي نفس محمد بيده؛ لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي أو نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أهل النار " رواه مسلم.
وبهذا يعلم أنه لا تعارض بين الآية المذكورة، وبين الآية الأخرى ( إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ) .

والله أعلم.
#تدبر_آية
‏• نبينا ﷺ يقرأ أول الليل آخر آيتين من البقرة، وأول مايستيقظ يقرأ آخر عشر آيات من آل عمران.

‏• حياة المؤمن لاتنفك عن القرآن، فهو زاده وروحه التي تسري في قلبه وجسده، ينام ويستيقظ عليه.
اللهَ يُباهي بالذاكرينَ ملائكتَهُ، فقدْ أخرجَ مسلمٌ في صحيحهِ عَنْ مُعَاوِيَةَ رضي اللهُ عنهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ خَرَجَ عَلَى حَلْقَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ، فَقَالَ: «مَا أَجْلَسَكُمْ؟» قَالُوا: جَلَسْنَا نَذْكُرُ اللهَ وَنَحْمَدُهُ عَلَى مَا هَدَانَا لِلْإِسْلَامِ، وَمَنَّ بِهِ عَلَيْنَا، قَالَ: «آللهِ مَا أَجْلَسَكُمْ إِلَّا ذَاكَ؟» قَالُوا: وَاللهِ مَا أَجْلَسَنَا إِلَّا ذَاكَ، قَالَ: «أَمَا إِنِّي لَمْ أَسْتَحْلِفْكُمْ تُهْمَةً لَكُمْ، وَلَكِنَّهُ أَتَانِي جِبْرِيلُ فَأَخْبَرَنِي، أَنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يُبَاهِي بِكُمُ المَلَائِكَةَ».

-
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
Please open Telegram to view this post
VIEW IN TELEGRAM
سماع القُرآن عبادة، وبه يلين القلب فأكثروا من سماعه في كل وقتٍ وحين؛ لعل أن تقع على قلبك آية فتُنير دربك وتمحو حُزنك وتُربِّتَ على عاتقك!
HTML Embed Code:
2024/06/15 06:18:42
Back to Top