TG Telegram Group Link
Channel: السيد الشهيد محمد الصدر .قدس.
Back to Bottom
ان العرش هو نور #الحقيقة_المحمدية ومنه خلقت الموجودات ومنه تصدر الاوامر والتدبير وبيده الامر الحقيقي بإقدار منه تعالى لا بالاستقلال وبيده الرحمة العامة لان مقتضى التدبير هو الرحمة العامة الرحمن على العرش استوى استوت الرحمة العامة واستوعبت الخلائق اجمعين وهو يتلو الذات الالهية بمرتبة وما هو تال للذات الالهية هو نور الحقيقة المحمدية الصادر الاول.
السيد الشهيد الصدر قدس سره
منة المنـان
#محمد_رسول_الله
هل معجزة النبي الأكرم (ص) الخالدة القرآن فقط؟!

طَرَقَ سَمعُك وسمعي إن المعجزة الخالدة للنبي (ص) وللإسلام هو القرآن الكريم وهذا صحيح. لكننا في الإمكان أن نضيف معجزة خالدة أخرى وهو نظام الإسلام ، العدل الإسلامي الذي بشّر به النبي (صلى الله عليه واله) وجاء به النبي (صلى الله عليه واله) حلال محمد حلال إلى يوم القيامة وحرام محمد حرام حرام إلى يوم القيامة ، فان المعجزات الوقتية وان كانت صحيحة كتسبيح الحصى وشق القمر وغير ذلك من الأمور، إلا إنها تزول في وقتها ولا تبقى منها إلا الرواية والنقل بخلاف المعاجز الخالدة، ومعنى خلودها كونها معجزة على كل الأجيال وعلى كل الأديان وعلى كل الطبقات وعلى كل المستويات وعلى كل القرون إلى يوم القيامة.

السَيّد الْشَهِيّد مُحَمّد اَلْصَدْر (قُدِّسَ سُرَه)
إنَّ الملاحظ ان الائمة (عليهم السلام) الموجودون في العصر المتأخر للائمة او قل العصر الثاني للائمة الملاحظ عليهم جميعاً انهم يموتون في عمر الشباب وفي عمر صغير نسبياً بما في ذلك الامام الجواد والامام الهادي والامام العسكري (عليهم افضل الصلاة والسلام)، ... كانت المؤامرة ضدهم قوية والسكينة مشحوذة والسيف يقطر دما كما يقولون والتخلص منهم من قبل اعدائهم سريع بحيث لا يتحملون بقاءهم الطويل على ظهر هذه الدنيا
الشهيد السعيد السيد محمد الصدر قدس سره
منبر الكوفة المقدس - الجمعة الثانية عشر
الامام الحسن العسكري عليه السلام
كان كأبيه يقتصر في نشاطه بصفته إماما لمواليه و أصحابه و مشرفا على مصالحهم العقائدية و الاجتماعية مضافا إلى تمهيده المباشر لغيبة ولده الحجة بن الحسن المهدي عليه السلام.
الشهيد السعيد السيد محمد الصدر قدس سره
موسوعة الإمام المهدي، ج‏1، ص: 167
إنَّ معرفة النبي صلى الله عليه واله وسلم بصفته حامل مشعل العدل إلى العالم،لا يكون بالاعتراف التاريخيّ المجرّد بوجوده ووجود شريعته،بل بالمواظبة التامّة على الالتزام بتطبيق تعاليمه،والأخذ بإرشاداته وتوجيهاته،وإلّا كان الفرد منكراً للنبي صلى الله عليه واله وسلم على الحقيقة وإن كان معترفاً بوجوده التاريخيّ
السَيّد الْشَهِيّد مُحَمّد اَلْصَدْر (قُدِّسَ سُرَه)
الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف
وكذلك يسمى بصاحب الزمان يعني امير الزمان والحاكم عليه والمتسلط عليه بالسلطة التكوينية والتشريعية على رغم انف من لا يرضى.
الشهيد السعيد السيد محمد الصدر قدس سره
منبر الكوفة المقدس. الجمعة الثالثة عشر.
🏳محمدٌ رسول الإنسانية والسلام🏳
من جملة ما يدلّ على أنَّ الرسول الأكرم ﷺ أفضل من جبرائيل حديث الكساء؛ إذ بعد أن اكتمل عدد الخمسة أصحاب الكساء (سلام الله عليهم) نزل جبرائيل يستأذن النبي ﷺ أن يدخل معهم تحت الكساء، ما يدلّ على عظمة النبي وأهل الكساء والمنزلة الرفيعة التي يرجوها حتّى جبرائيل.
السَّيّد الشَّهيد مُحَمَّد الصَّدر(قُدّس سِره) منة المنان
#محمد_رسول_الله
🏳محمدٌ رسول الإنسانية والسلام🏳
من جملة ما يدلّ على أنَّ الرسول الأكرم ﷺ أفضل من جبرائيل حديث الكساء؛ إذ بعد أن اكتمل عدد الخمسة أصحاب الكساء (سلام الله عليهم) نزل جبرائيل يستأذن النبي ﷺ أن يدخل معهم تحت الكساء، ما يدلّ على عظمة النبي وأهل الكساء والمنزلة الرفيعة التي يرجوها حتّى جبرائيل.
السَّيّد الشَّهيد مُحَمَّد الصَّدر(قُدّس سِره) منة المنان ج٥ص٨١
🔵الرسول الخاتم مُحَمَّدْ ﷺ يد الله في أرضه🔵

إننا نفهم من يد الله سبحانه القوى الكونية الفاعلة ، فكل فاعل مؤثّر إنما يؤثر بمشيئة الله وبإرادة الله أما تشريعاً كالهداية الإسلامية أو تكوينها. فكل القوى الفاعلة هي يد الله سبحانه وتعالى. ومن جمله أيدي الله بهذا المعنى هو رسول الله ﷺ فهو يد الله لأنه قوة فاعلة في الكون تكوينا وتشريعا .

السَّيّد الشَّهيد مُحَمَّد الصَّدر(قُدّس سِره)شذرات من فلسفة تاريخ الحسين (عليه السلام ) ص٢٩
🔵خير الخلق🔵

ومن جملة ما يدلّ على أنَّ الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) أفضل من جبرائيل حديث الكساء؛ إذ بعد أن اكتمل عدد الخمسة أصحاب الكساء (سلام الله عليهم) نزل جبرائيل يستأذن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أن يدخل معهم تحت الكساء، ما يدلّ على عظمة النبي وأهل الكساء والمنزلة الرفيعة التي يرجوها حتّى جبرائيل.

السَّيّد الشَّهيد مُحَمَّد الصَّدر(قُدّس سِره)
🔵 من يقتل بسيف النبي ﷺ يذهب إلى الجنة 🔵

من يقتل بسيف النبي ﷺ يذهب إلى الجنة . وهذه الخصوصية غير موجودة لغيره شخصياً حتى أمير المؤمنين (عليه السلام) ، ومن هنا لم يقتل رسول الله ﷺ بشخصه احداً إطلاقأ ، وإنما كان المحارب الرئيسي والأهم بين يدي الرسول هو علي (عليه السلام) ومن قتل بسيف علي يذهب الى جهنم بكفره وسوء عمله.
ومن هنا كان يقتل رسول الله ﷺ الكفار بسيف علي ، ويد علي ، لابسيفه الشخصي وعمله الشخصي.
مع أنه لايحتمل (لاحظوا) وهذا قلّما يفهمه الناس مع انه لايحتمل ان يكون أقل شجاعة من علي ، علي شجاع البشرية ، وشجاع الخلق ، ولاشك ان النبي ﷺ أفضل من أمير المؤمنين (عليه السلام) .

السَّيّد الشَّهيد مُحَمَّد الصَّدر (قُدّس سِره) الجمعة٢٤
من لم يرض بقدري وقضائي فاليخرج من ارضي وسمائي
وهل تستطيع أن تخرج من أرض الله وسماه ؟ اذاً كن عبداً حقيقياً لله سبحانه وتعالى كالميت بين يدي الغسال والا فلا غير معقول منك ولا متوقع منك فلا ينبغي ان تاخذ المؤمن في الله لومة لائم كما لا ينبغي ان تلهيهم التجارة والعائلة عن ذكر الله سبحانه وتعالى.

السَيّد الْشَهِيّد مُحَمّد اَلْصَدْر (قُدِّسَ سُرَه)
ولعل المستقبل -إن لم يأذن الله تعالى بالفرج و الظهور- كفيل بأن نواجه اشكالاً من الخطر والبلاء على ديننا و دنيانا هي أهم و أصعب مما حصل إلى حد الآن. فليفهم كل مسلم موقفه، و ليتلمس درجة إيمانه ويشخص مقدار قابليته على الصمود، قبل أن يسقط في هاوية الانحراف.
السَيّد الْشَهِيّد مُحَمّد اَلْصَدْر (قُدِّسَ سُرَه)
إن اللّه تعالى أوكل إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أولا و إلى خلفائه المعصومين ثانيا، قيادة العالم، بحيث لو سنحت الظروف لأي واحد منهم أن يقوم بالفتح العالمي الكامل لوجب عليه ذلك، و لباشر القيادة العالمية بنفسه.

السَّيّد الشَّهيد مُحَمَّد الصَّدر(قُدّس سِره) موسوعة الإمام المهدي ج٢ص١٥٠
ليلة الجمعة ليلة ذكر الطيب بن الأطيبين ..
لا تنسوه من الفاتحه والدعاء
منع مناداة الفرد بصيغة الجمع إلا في ثلاث

ثلاثة تردّ عليهم ردّ الجماعة وإن كان واحداً:-
عند العطاس ...تقول يرحمكم الله ...وان لم يكن معه غيره.
عند السلام... الرجل ليسلّم على الرجل يقول السلام عليكم.
الدعوة للرجل ..عافاكم الله.
وهذه واضحة بالحصر في هذه الموارد الثلاثة. في غير هذه الموارد الثلاثة ممنوع مرجوح ليس من الادب الاسلامي ولا دليل على الاستحباب حتى في هذه الموارد .

الشهيد السيد محمد الصدر (قدس سره) /منبر الكوفة المعظم
التيار الإلهي

هذا التيار الإلهي اللطيف من قبيل هذه الكلمة التي قيلت في أمير المؤمنين سلام الله عليه, مضمونه أنه: ((ما أقول في شخصٍ اجتمع أعداؤه على كتم فضائله, واجتمع أصدقاؤه على كتم فضائله - أعداؤه حقداً وأصدقاؤه تقيَّةً كلاهما كتم فضائله - وانتَشر بين هذا وهذا ما ملأ الخافقين)) سلام الله عليه, فمن هذه الناحية أيضاً المضادّات التي نحن نعيشها أكثر من حدِّ الإحصاء , لكنه مع ذلك لطف الله أكثر من حدِّ الإحصاء, بأضعافٍ مضاعفة, بلطف ربي.

السَّيّد الشَّهيد مُحَمَّد الصَّدر(قُدّس سِره)
حبيبي انت تلاحظ وانا الاحظ وكل عاقل يلاحظ على وجه البشرية وليس في النجف وليس في العراق فقط وليس في هذا الجيل بل في كل جيل من آدم الى يوم القيامة : ان الخوش اوادم يؤمنون بالله والموخوش او ادم لا يؤمنون بالله هذه هو، مختصر مفيد ، أن المؤمنين بالله عندهم انسانية وعندهم انصاف وعندهم طيبة وعندهم اخلاص ونحو ذالك من الصفات التي نتوخى ونتمناها لأي انسان .

السَّيّد الشَّهيد مُحَمَّد الصَّدر(قُدّس سِره)
إن المهدي (عج) لا يحتجب عن خاصته وأنهم يعرفونه بحقيقته في عصر غيبته وليس بين الفرد وبلوغه هذه المرتبة إلا أن يصبح من المخلصين الممحصين المبرئين من الذنوب والعيوب... وقد دلت الأخبار على أن سبب احتجاب المهدي (عج) وغيبته إنما هو ذنوب الناس وانحرافهم... فمع ارتفاع هذه الصفة الرديئة عن بعض الأفراد يكون سبب الغيبة مرتفعا فيه... ومعناه أنه سوف يرى المهدي (عج) بالرغم من احتجابه عن الآخرين..

موسوعه الامام المهدي كتاب تاريخ مابعد الظهور ص527...
يجب استمرار الانسان المسلم بتكوين وتهذيب نفسه حتى بعد الانتقال الى حالة الحكم والادارة قد يظنّ الفرد أ نّه بعد تحصيل قدر محدود من دينه قد وصل إلى درجة يقف فيها ساكناً لا يجاهد في تحسين عبادته وكثرة محصوله من كتاب اللَّه وسنّة النبيّ صلى الله عليه و آله ودعاء ربّه في ظلمة الليل والاستغفار والتوبة ، وتتحوّل الدعوة عنده إلى إدارة تفقد فيها الحيويّة الدافعة التي لا تنبثق في النفس إلّامن معين السجود .
إنّني أحسّ الفرق الدقيق بين الإسلام كدعوة وبين غيره من النظم في هذه النقطة بالذات ... فالإسلام أهمّ سماته التكوين الذي لا ينقطع ، التكوين الذي يضبط النفس والصفّ ويعرضهما دائماً على كتاب اللَّه ، التكوين الذي يفصل بين عمر الفرد وعمر الإسلام ... فحين أفصل بين عمري وعمر ديني أعمل هادئاً لا أستعجل ثمرة ، وإنّما تأتي على قدر ، واللَّه لن يحاسبني على النصر بل سيحاسبني على الصدق ، وهو القائل في كتابه : «ليجزيَ اللَّه الصادقين بصدقهم »(1)، «وما النصر إلّامن عند اللَّه »(2).
___
(1) الأحزاب : 24
(2) آل عمران : 126
مفكر الاسلام السيد الشهيد محمد باقر الصدر (رض)
HTML Embed Code:
2024/05/01 20:59:26
Back to Top