TG Telegram Group Link
Channel: عـلــوم أشـراط الســـــاعة 🌹
Back to Bottom
🌻 *﴿سلسلة علامات الساعة﴾*🌻

🔅 *المقدمة*🔅

لا ريب أن علم العقيدة من أجَلِّ العلوم ، ومن المعلوم أيضًا أن من أركانها : الإيمان باليوم الآخر ، ولخطورة وعِظَم الإيمان بهذا اليوم ، فإن موضوعه قد حظيَ بمكانةٍ كبيرة في القرآن والسنة وذلك لخطرها واستعدادًا لها وبيانًا لعلاماتها .
ولما كان الأمر كذلك كَثُر سؤال الناس عن أشراطها وعلاماتها وقُرب قيام الساعة ، وكثُرت التصانيف فيها قديما وحديثا ، ولكن – وبكل أسف – شملت الواهي المطروح والصحيح المقبول ، فأصبح الناس في خبط عشواء لا يدرون كيف يتعرفون على علامات الساعة وأماراتها وعلى أي تلك الكتب يعتمدون ؟!
فحاولتُ جهدي أن أُلخص ما صح من أشراط الساعة في سلسلةٍ من الحلقات الموجزة – بقدر المُكْنة – بأسلوبٍ سهلٍ ميسَّر حتى تصل إلى أكبر قدر من الناس .
🟡 وقد اصطفيتُ من بين الكتب المُؤَلَّفة في هذا الموضوع كتاب أخي الفاضل أبي عباد أحمد الشافعي وفقه الله الذي عنون له بـ *"الساعة أشراطٌ وعلامات"* ، وقد طُبع حديثًا في مجلدين .

وهذا مُلخَّصٌ وإيجازٌ لأهم ما جاء في كتابه الماتع :
أولًا : *منارات بين يدي العلامات* :
يجب أن تعلم أن *الساعة غَيْبٌ لا يعلمها إلا الله* ، وأن الأشراط والعلامات التي أخبرنا بها رسول الله هي مما أوحى الله إلى نبيه ، فما صَحَّ عنه وجب الإيمان به وجوبًا ، قال تعالى : *"إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ"* ( فصلت : 47 ) ، ولكن الله تعالى يُطْلِعُ رسله على ما يشاء كما قال : "عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ "( الجن : 26-27 ) ،فكلُّ ما أَخْبَرَ به نبينا من الأمور الغيبية هي بإذنه سبحانه .
👈وانظر إلى ما قاله صاحب السر حذيفة بن اليمان رضي الله عنه : قَالَ : قَامَ فِينَا رَسُولُ اللهِ ‏(ﷺ) مَقَامًا ، مَا تَرَكَ شَيْئًا يَكُونُ فِي مَقَامِهِ ذَلِكَ إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ ، إِلاَّ حَدَّثَ بِهِ ، حَفِظَهُ مَنْ حَفِظَهُ وَنَسِيَهُ مَنْ نَسِيَهُ ، قَدْ عَلِمَهُ أَصْحَابِي هَؤُلاَءِ ، وَإِنَّهُ لَيَكُونُ مِنْهُ الشَّيْءُ قَدْ نَسِيتُهُ فَأَرَاهُ فَأَذْكُرُهُ ، كَمَا يَذْكُرُ الرَّجُلُ وَجْهَ الرَّجُلِ إِذَا غَابَ عَنْهُ ، ثُمَّ إِذَا رَآهُ عَرَفَهُ" (متفق عليه ) .

ثانيًا : *حُجِّية خبر الآحاد في العقيدة والعبادة* :
اعلم أيها الأخ المسترشد أن كل ما صح عن النبي ‏(ﷺ) وثبت عنه قولًا وفعلًا وتقريرًا فإنه واجب الإيمان به والعمل بمقتضاه سواء كان هذا يتعلق بالعقيدة أو بالعبادة وسواء كان متواترًا أو آحاداً ، وقد بيَّن ذلك الإمام الألباني رحمه الله في جزء له بعنوان : *"الحديث حجة بنفسه في العقائد والأحكام"*.
أما تلك الطائفة التي تقول بعدم حجية خبر الآحاد في الاعتقاد فقولهم هذا *قولٌ مبتَدَع لا أصل له في شرعتنا*.

ثالثا :
*أقسام أشراط الساعة* :
ارتضى المؤلف – وفقه الله – هذا التقسيم للكلام على أشراط الساعة :
1- علامات صغرى وقعت ومضت وانتهت .
2- علامات صغرى وقعت ولا تزال مستمرة .
3- علامات كبرى لم تقع بعد .
4- علامات كبرى .

غدا بمشيئة الله نبدأ مع أول تلك العلامات التي مضت وانقضت .

🌹🌹🌹🌹🌹
🌻 *سلسلة علامات الساعة*🌻

أولا : *العلامات التي مضت وانقضت* :

🔅 *١-بـعـثـة النبي ‏(ﷺ)*

كانت بعثة النبي(ﷺ) نذيرًا وشَرَطًا من أشراط الساعة :
قال ‏(ﷺ) : *«بُعِثْتُ أَنَا وَالسَّاعَةُ كَهَاتَيْنِ» وأشار بأصبعيه* [ متفق عليه ]
👈 قال الحافظ ابن رجب رحمه الله (فتح الباري : 4/335) : "وقَرَن بين السبابة والوسطى بقُرب زمانه من الساعة، كقرب السبابة من الوسطى، وبأن زمن بعثته تَعْقُبُه السعة من غير تخلل نبي آخر بينه وبين الساعة" .
وقال ‏(ﷺ) : *" لَسْتُ مِنَ الدُّنْيَا وَلَيْسَتْ مِنِّي إِنِّي بُعِثْتُ والساعة نَسْتَبِق"* [ الضياء في المختارة وهو في السلسلة الصحيحة :1275 ] .
وقال (ﷺ) : *" بُعِثتُ في نَسْمِ الساعة "* [رواه الدولابي في الكنى وصححه الألباني في الصحيحة 808 ] ، و(نَسْم الساعة): أي في أول أشراطها .
👈قال القرطبي ( التذكرة : 1219) : قوله تعالى : *{فقد جاء أشراطها}* أي دَنَت، وأولُها النبي (ﷺ) لأنه نبيُّ آخِرِ الزمان، وقد بُعث وليس بينه وبين القيامة نبي" .

🌹🌹🌹🌹🌹
🌻 *سلسلة علامات الساعة*🌻

🔅 *٣- انشقاق القمر*🔅

حدثت تلك المعجزة الإلهية العظمى على عهد النبي ﷺ باتفاق أهل العلم قاطبةً .
قال تعالى : "اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ" .
وتواتر عن الصحب الكرام قالوا : *"انْشَقَّ الْقَمَرُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ ‏(ﷺ) فَصَارَ فِرْقَتَيْنِ، فِرْقَةً عَلَى هَذَا الْجَبَلِ، وَفِرْقَةً عَلَى هَذَا الْجَبَلِ "* [ وهو حديثٌ متواتر].
قال القرطبي في المُفْهم : *"رواه العدد الكثير من الصحابة ونقله عنهم الجم الغفير من التابعين فمن بعدهم".*
قال النووي : " قَالَ الْقَاضِي عياض : *انْشِقَاقُ الْقَمَرِ مِنْ أُمَّهَاتِ مُعْجِزَاتِ نَبِيِّنَا ‏(ﷺ) وَقَدْ رَوَاهَا عِدَّةٌ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ مَعَ ظَاهِرِ الْآيَةِ الْكَرِيمَةِ"* .
وأنكر تلك المعجزة بعض الملاحدة قديما وحديثا !! ولكننا بلا ريب نصدق ربنا وصحابة نبينا رضي الله عنهم ، بل وهناك دلائل علمية حديثة تؤكد صدق ما جاء به القرآن إذ بيَّنت الصور الملتقطة أن هناك شقا في القمر وحينما علم أحد هؤلاء (وهو داود موسى بيتكوك) أعلن إسلامه فورًا ، وهذا أمر ذاع واستفاض .

🌹🌹🌹🌹🌹
بسم الله الرحمن الرحيم

كتب أبو داود الحسامي .


🌴 أُولَئِكِ الَّذِينَ سَمَّى اللَّهُ فَاحْذَرُوهُمْ 🌴



قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُبْعَثَ دَجَّالُونَ كَذَّابُونَ، قَرِيبًا مِنْ ثَلاَثِينَ، كُلُّهُمْ يَزْعُمُ أَنَّهُ رَسُولُ اللَّهِ ) أخرجه البخاري ومسلم .
قوله صلى الله عليه وآله وسلم ( لا تقوم الساعة ) إشارة إلى أن ظهور الدجالين الكذابين من الأمور الخطيرة الكبيرة التي تفسد الدنيا وتغير الحياة فيكون ذلك أحد دواعي إقامة الساعة .
( لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُبْعَثَ دَجَّالُونَ كَذَّابُونَ ) الدجل هو التغطية .
فالدجالون يحاولون تغطية الحق والحقيقة.
وكلما ظهرت شمس الحقيقة ساطعة زادت محاولات إخفائها وكثر الدجالون .
ولما ظهرت دعوة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفتح مكة , ظهر مسيلمة الكذاب والأسود العنسي وبعد موت رسول الله والتحاقه بالرفيق الأعلى ظهر طليحة الأسدي وسجاح التغلبية .
فأنت ترى أنه كلما ظهر الحق حاول الشيطان تدرك الأمر فبعث الدجالين الكذابين الذين يدعون أنهم رسل الله وأنبياؤه .
يوحون أن محمد بن عبد الله ليس هو النبي الوحيد فها هم الأنبياء والرسل كثر .
وكما كثر الدجالون الكذابون أثناء ظهور دعوة الحق المحمدي .
فكذا عند ظهور شمس حقيقة الإمام المهدي يزداد الدجالون ويكثر الكذابون .
حتى يضطر الدجال الأكبر والكذاب الأخطر , للظهور علانية , لخطورة الأمر على مملكة الشيطان .
ولذا وجب علينا معرفة الصادقين لنكون معهم ومنهم ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ).
وكثرة ظهور الدجالين في هذه الأيام مؤشر يوضح أن شمس حقيقة الإمام المهدي سطعت فيحاول الدجالون تغطيتها بغيوم من الكذب وسحب من الافتراء .
ولكنها سحابة صيف عن قريب تقشع .
ومن الجدير بالذكر أنه إنما يحتسب من الثلاثين دجالا من كان له قوة وشوكة.
قال حذيفة رضي الله عنه : واللهِ ما تركَ رسولُ الله - صلَّى الله عليه وآله وسلم - مِن قائدِ فتنةٍ إلى أن تنقَضِيَ الدنيا يبلغُ من مَعَهُ ثلاثَ مئةٍ فصاعداً، إلا قد سماه لنا باسمِه واسمِ أبيه واسم قَبِيلتِه . أخرجه أبو داود. زاد نعيم .
قَالُوا: بِأَعْيَانِهَا؟ قَالَ: أَوْ أَشْبَاهِهَا، يَعْرِفُهَا الْفُقَهَاءُ اهـ.
يعني ليست أسماء وإنما صفات .
أما الدجالون الذين يظهرون بدون قوة فأكثر من أن يحصيهم العدّ .
وأمرهم لا يشتبه على الناس , فأغلبهم يظهر بصورة مجذوبين مجنونين لإرسال رسائل باطنية أن كل من يثير هذه القضية فلا يخلو من اختلال عقلي .
وطبعا أمر الإمام المهدي كما قيل في رسول الله .
لو لم تكن فيه آيات مبينة لكانت بديهته تأتيك بالخبر .
يشرب الناس حبه وذكره ولا يكون لهم ذكر غيره .
وأما الدجالون الكذابون إذا رأيتموهم فأولئك الذين سمى الله فاحذروهم .
عـلــوم أشـراط الســـــاعة 🌹
🌻 *سلسلة علامات الساعة*🌻 🔅 *٣- انشقاق القمر*🔅 حدثت تلك المعجزة الإلهية العظمى على عهد النبي ﷺ باتفاق أهل العلم قاطبةً . قال تعالى : "اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ" . وتواتر عن الصحب الكرام قالوا : *"انْشَقَّ الْقَمَرُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ…
🌻 *سلسلة علامات الساعة*🌻

🔅 *٤-ذهاب جيل الصحابة*🔅

كان الصحابة صمام الأمان للأمة ، وكانوا السد المنيع أمام الفتن والبلايا ، وأصبح كل زمان يأتي بعد موتهم شرٌّ من الذي قبله .
قال (ﷺ) : "النُّجُومُ أَمَنَةٌ لِلسَّمَاءِ، فَإِذَا ذَهَبَتِ النُّجُومُ أَتَى السَّمَاءَ مَا تُوعَدُ، وَأَنَا أَمَنَةٌ لِأَصْحَابِي، فَإِذَا ذَهَبْتُ أَتَى أَصْحَابِي مَا يُوعَدُونَ، *وَأَصْحَابِي أَمَنَةٌ لِأُمَّتِي، فَإِذَا ذَهَبَ أَصْحَابِي أَتَى أُمَّتِي مَا يُوعَدُونَ*" [مسلم : 2531].

قال الإمام النووي : "قوله ‏ (ﷺ) :"وَأَنَا أَمَنَةٌ لِأَصْحَابِي فَإِذَا ذَهَبْتُ أَتَى أَصْحَابِي مَا يُوعَدُونَ" أَيْ مِنَ الْفِتَنِ وَالْحُرُوبِ وَارْتِدَادِ مَنِ ارْتَدَّ مِنَ الْأَعْرَابِ وَاخْتِلَافِ الْقُلُوبِ وَنَحْوِ ذَلِكَ مِمَّا أَنْذَرَ بِهِ صَرِيحًا وَقَدْ وَقَعَ كُلُّ ذَلِكَ وقَوْلُهُ ‏ (ﷺ) (وَأَصْحَابِي أَمَنَةٌ لِأُمَّتِي فَإِذَا ذَهَبَ أَصْحَابِي أَتَى أُمَّتِي مَا يُوعَدُونَ) مَعْنَاهُ مِنْ ظُهُورِ الْبِدَعِ وَالْحَوَادِثِ فِي الدِّينِ وَالْفِتَنِ فِيهِ وَطُلُوعِ قَرْنِ الشَّيْطَانِ وَظُهُورِ الرُّومِ وَغَيْرِهِمْ عَلَيْهِمْ وَانْتَهَاكِ الْمَدِينَةِ وَمَكَّةَ وَغَيْرِ ذَلِكَ وَهَذِهِ كُلُّهَا مِنْ مُعْجِزَاتِهِ ‏ (ﷺ) ".

وقال(ﷺ) : *" يَذْهَبُ الصَّالِحُونَ، الأَوَّلُ فَالأَوَّلُ"* [ البخاري : 4156] .
ولا ريب أن أول الصالحين هم الصحابة وموتهم من أشراط الساعة ولا يزال يذهب الصالح فالصالح حتى لا يبقى إلا أهل الشر وعليهم تقوم الساعة كما سيأتي إن شاء .

🌹🌹🌹🌹🌹
عـلــوم أشـراط الســـــاعة 🌹
🌻 *سلسلة علامات الساعة*🌻 🔅 *٤-ذهاب جيل الصحابة*🔅 كان الصحابة صمام الأمان للأمة ، وكانوا السد المنيع أمام الفتن والبلايا ، وأصبح كل زمان يأتي بعد موتهم شرٌّ من الذي قبله . قال (ﷺ) : "النُّجُومُ أَمَنَةٌ لِلسَّمَاءِ، فَإِذَا ذَهَبَتِ النُّجُومُ أَتَى السَّمَاءَ…
🌻 *سلسلة علامات الساعة*🌻

🔅 *-5- مَـــــــوتُ النبي ‏ (ﷺ)*🔅

حدثت الفاجعة العظمى بموت النبي ‏(ﷺ) ، وكان موته في حد ذاته مصيبة وأي مصيبة إذ أظلمت الدنيا في أعين الصحابة حتى أن فاطمة ابنة رسول الله ‏(ﷺ) لَمَّا مَاتَ قَالَتْ: يَا أَبَتَاهْ، أَجَابَ رَبًّا دَعَاهُ، يَا أَبَتَاهْ، مَنْ جَنَّةُ الْفِرْدَوْسِ مَأْوَاهُ، يَا أَبَتَاهْ، إِلَى جِبْرِيلَ نَنْعَاهْ، فَلَمَّا دُفِنَ، قَالَتْ فَاطِمَةُ، عَلَيْهَا السَّلاَمُ: *يَا أَنَسُ، أَطَابَتْ أَنْفُسُكُمْ أَنْ تَحْثُوا عَلَى رَسُولِ اللهِ التُّرَابَ؟!* [البخاري :4462] .
وقال أَنَسٍ رضي الله عنه : *" ما رأيت يومًا قَطُّ أَنْوَرَ وَلَا أَحْسَنَ مِنْ يَوْم دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ (ﷺ) وَأَبُوَ بَكْرٍ الْمَدِينَةَ، وَشَهِدْتُ وَفَاتَهُ ‏(ﷺ) فَمَا رَأَيْتُ يَوْمًا قَطُّ أَظْلَمَ وَلَا أَقْبَحَ مِنَ الْيَوْمِ الذِي تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ ‏(ﷺ) فِيهِ"* [ رواه أحمد: (12234) بسند صحيح ] .
كما كان هذا الحدث المفجع كذلك من أشراط الساعة وعلاماتها .
فعن عَوْفُ بْنُ مَالِكٍ الأَشْجَعِيُّ رضي الله عنه قَالَ: أَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ ‏(ﷺ)، وَهُوَ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ، وَهُوَ فِي خِبَاءٍ مِنْ أَدَمٍ، فَجَلَسْتُ بِفِنَاءِ الْخِبَاءِ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ (ﷺ): ادْخُلْ يَا عَوْفُ، .... ثُمَّ قَالَ: يَا عَوْفُ، احْفَظْ خِلاَلاً سِتًّا بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ: *إِحْدَاهُنَّ مَوْتِي...."* [البخاري : 3176]

🌹🌹🌹🌹🌹
إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما.

🌹🌹🥀🥀🍃🍃
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
-
التوبة:

حقيقة التوبة:

التوبة تعني انابة العبد وعودته الى الله تعالى ورجوعه عن المعصية واعترافه بالذنب قال تعالى (كتب ربكم على نفسه الرحمة أنه من عمل منكم سوءا بجهالة ثم تاب من بعده واصلح فانه غفور رحيم ) الانعام ٥٤
التوبة: تعني ترك الذنب لقبحه والندم على ما مضى من فعله والاقلاع عنه في الحال والتوبة النصوح والندم بالقلب والاستغفار باللسان والاقلاع بالكلية والاضمار على الا يعود اليه وهذه هي التوبة الصادقة فالتوبة تكون بترك المظلمة واداء الحقوق ورد المغصوب وان عجز عن ذالك نوى رده متى قدر عليه والاستغفار ركن اساسي من اركان التوبة قال تعالى ( أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم ) المائدة ٧٤
وقال النبي عليه الصلاة والسلام ( والله اني لاستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة ) صحيح البخاري .
سُبحَان الذي إذا ذَكرتَهُ ذكَرَك ، و إن شكَرتَهُ زادَك ، و إن توكّلت عليه كفَاك ، سُبحانَ الله وَبِحمدِه ، سُبحَانَ الله العَظِيم"

🌹
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
-
🔖

دَعِ الأَيّـامَ تَــفـعَـلُ مَـا تَشــاءُ
وَطِب نَفساً إِذا حَـكَمَ القَضاءُ

وَلا تَجـزَع لِـحـادِثَـةِ اللَـيالـيْ
فَـمـا لِـحَـوادِثِ الـدُنيـا بَـقـاءُ

وَكُن رَجُلاً عَلى الأَهوالِ جَلداً
وَشيمَتُـكَ السَماحَـةُ وَالـوَفـاءُ

وَإِن كَثُرَت عُيوبُكَ في البَرايا
وَسَــرَّكَ أَن يَـكـونَ لَـها غِطـاءُ

تَسَـتَّر بِالسَخـاءِ فَـكُــلُّ عَـيـبٍ
يُـغَـطّـيـهِ كَـمـا قـيـلَ السَخـاءُ

وَلا تُـــرِ لِلأَعـادي قَـــطُّ ذُلّاً
فَــإِنَّ شَمـاتَــةَ الأَعـداءِ دَاءُ

وَلا تَرجُ السَماحَةَ مِـن بَخيـلٍ
فَمَـا فِـي الـنـارِ لِلـظَـمآنِ مـاءُ

وَرِزقُـكَ لَيسَ يُنقِـصُـهُ التَأَنّي
وَلَيسَ يَزيدُ في الرِزقِ العَنـاءُ

وَلا حُـــزنٌ يَـدومُ وَلا سُـرورٌ
وَلا بُــؤسٌ عَلَيـكَ وَلا رَخــاءُ

إِذا مــا كُنـتَ ذا قَلـبٍ قَنوعٍ
فَأَنـتَ وَمـالِـكُ الدُنـيا سَـواءُ

وَمَن نَـزَلَت بِساحَـتِهِ المَـنايا
فَـلا أَرضٌ تَـقـيـهِ وَلا سَـمـاءُ

وَأَرضُ اللَهِ واسِـعَـةٌ وَلَــكِـن
إِذا نَزَلَ القَضا ضـاقَ الفَضاءُ

دَعِ الأَيّـامَ تَغـدِرُ كُــلَّ حِـيـنٍ
فَما يُغني عَنِ المَوتِ الـدَواءُ

- الإمَـام الشَّـافِـعـي 💛
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


الحمدلله القائل
(وَأَوۡحَىٰ رَبُّكَ إِلَى ٱلنَّحۡلِ أَنِ ٱتَّخِذِی مِنَ ٱلۡجِبَالِ بُیُوتࣰا وَمِنَ ٱلشَّجَرِ وَمِمَّا یَعۡرِشُونَ)
[سورة النحل 68)
والقائل فيما يلي الآيه السابقه
(ثُمَّ كُلِی مِن كُلِّ ٱلثَّمَرَ ٰ⁠تِ فَٱسۡلُكِی سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلࣰاۚ یَخۡرُجُ مِنۢ بُطُونِهَا شَرَابࣱ مُّخۡتَلِفٌ أَلۡوَ ٰ⁠نُهُۥ فِیهِ شِفَاۤءࣱ لِّلنَّاسِۚ إِنَّ فِی ذَ ٰ⁠لِكَ لَـَٔایَةࣰ لِّقَوۡمࣲ یَتَفَكَّرُونَ)
[سورة النحل 69]

اخواني واخواتي الكرام حياكم الله جميعا في هذه القناة الطيبه
والذي سنتحدث بإذن الله تعالى فيها عن فوائد العسل ومشتقاته
وطرق فحصه وفوائد الحبه السوداء والتمور وأشياء أخرى فكونوا معنا..

قناة فوائد العسل 🍃🐝🍃
@Alasalfawayid
﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾

- الصلاة على النبي ﷺ يوم الجمعة أفضل من بقيّة الأيام، وليلتها أفضل الليالي، قال ﷺ :

("إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه")

اللهمَّ صَلِّ وَسَـــلِّمْ وَبَارِك على سيدنا ونبينا مُحمَّد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً‏ .


.
*للوقايه من فيروس كورونا*
اقرأ الحديث النبوي الشريف
👇🏼👇🏼

عن ابن عمر عن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: *من رأى صاحب بلاء فقال الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا إلا عوفي من ذلك البلاء كائنا ما كان ما عاش.*


رواه الترمذي وابن ماجه

ذكر بها اخوانك المسلمين لعلك تنجي بها مصاب او تقي آخر من الاصابه.


علوم اشراط الساعة
@AlmahdiM
🌹🌹
🌹

"اللهم لا ضياع، ولا إختياراتٍ خاطئة، ولا طرقٍ مؤدية للهلاك، اللهم دُلَّني وخذ بيدي، اللهم أرح قلبي براحةٍ تُغنيني عن كل شيء، وأبعد عني خيبات الحيـاة وتعبها، سبحانك إنَّك على كل شيءٍ قدير."
HTML Embed Code:
2024/05/22 00:37:20
Back to Top