TG Telegram Group Link
Channel: طُوبَى للغُربَاء
Back to Bottom
Forwarded from أريب
مطلع العلوم.. مداخل العلوم الشرعية

يسرنا أن نعلن عن النسخة الأولى من دورة مطلع العلوم يقدمها ثلة من المشايخ الليبيين المتخصصين

🗓|  البداية: 15 ذو القعدة  - 4 يونيو
🕑| المدّة: 20 يومًا

🔗 رابط التسجيل

علمًا بأن التسجيل سيُغلق يوم: 13 ذو القعدة - 2 يونيو

كن معنا لننهل من المورد العذب ونقطف من الثمر الداني 💫
﴿إنَّ الإنسان لربِّه لكنود﴾ العاديات:١٠

‏قال الحسن البصري: «لوَّامٌ لربِّه، يعُدُّ المصائب، وينسى النِّعم».

تفسير الطبري (٥٦٧/٢٤)ٰ
‏من أعظم الأخلاق أثرًا في النفس، فرحًا وسكينةً واتساعًا، وفي العاقبة رشادًا وجودًا وفضلًا=الإيثار.

‏ومتى حلَّ هذا الخُلق بالقلب نقب فيه نقبًا يُطلُّ منه على الجنة، فمُقِلٌّ ومُستَكثِر!

‏ولقد كان سيدنا محمد رسول الله ﷺ أعظم الخلق إيثارًا، وكان من ثمار إيثاره العظيمة، ما ترى في هذه الشريعة من رحمة، وفرار من الجفاء، وخلاصٍ من العنت.

‏وانظر كيف انفرد بين النبيين كلهم، فتعجل كلٌّ منهم دعوته في الدنيا، وخبأ هو بأبي وأمي ﷺ دعوته المجابة إلى يوم القيامة، وجعلها خالصةً لأمته!

‏فقد نظر عليه صلوات ربي وسلامه فوجد ربنا تبارك اسمه خبأ تسعا وتسعين جزءًا من الرحمة إلى يوم القيامة، فخبأ نبينا هنالك إيثاره لأمته رحمةً بهم!

‏وهذا من أجلِّ براهين صدقه، فلو نظرت في حياته كلها ﷺ لم تجد إلا انشغاله ﷺ برحمة الخلق واستنقاذهم من النار، ودلالتهم على النور بأرشد سبيل وأرفقه!

‏وصدق أبو العباس ابن تيمية رضي الله عنه حين قال: "ما خلق الله نفسًا أكرم عليه من رسول الله ﷺ ".

‏ولقد أحاط العجزُ عبدًا رام شُكرَ نعمة ربنا علينا بنبينا ﷺ !
‏فليس لذلك العبد إلا كثرة الصلاة والسلام عليه بأبي هو وأمي ﷺ، مستغفرا من التقصير مقرًّا بالإفلاس!

‏اللهم إن الحمد كله لك! وما كان لنا من نور إلا بفضلك ورحمتك!
Forwarded from أحمد سيف
الحمد لله .. وبعد،
كثير منا يستصعبُ بلوغَ عددٍ كبيرٍ من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أو على الأقل يراه شاقًا.

الحقيقة أنا أنصح من أراد الاستكثار من الصلاة على نبينا عليه الصلاة والسلام، ولم يكن معتادًا عليه؛ أن يقتصر في البداية على قول: اللهم صلِّ على محمد.
يعني تجعل صلاتك على النبي هذه الجملة فقط= اللهم صل على محمد.

تستكثر منه ما استطعت؛ وبلوغ الآلاف منه يسير بإذن الله تعالى، حتى تعتاده.

ولعل هذا يتأكد ليلة الجمعة، يعني من بعد مغرب الخميس إلى طلوع فجر الجمعة وكذلك يوم الجمعة من الفجر إلى المغرب.. والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الأوقات أشد استحبابًا.

حاول لزوم هذا الذكر من الآن إلى مغرب الغد؛ وبإذن الله تجد له أثرًا عظيمًا.
Forwarded from قناة تبريزي
ماذا يمنعك أن تُصلي على النبي ﷺ ألف صلاة يومك هذا؟
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
ما يجبُ أن تحفظه لتتميز (شيخنا صالح العصيمي)
أذكار الصّـباح

أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
" اللهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم".

-مرة واحدة

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

{ قُلْ هُوَ الله أَحَدٌ ○ الله الصَّمَدُ ○ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ○ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ }.

-3 مرات

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ○ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ○ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ○ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ○ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }.

-3 مرات

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ○ مَلِكِ النَّاسِ ○ إِلَهِ النَّاسِ ○ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ○ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ○ مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ }.

-3 مرات

" أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلَّا الله وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر ".

-مرة واحدة

" اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النشور ".

-️مرة واحدة

" اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلَّا أَنْتَ ".

-مرة واحدة

" اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك ".

-4 مرات

" اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر ".

-مرة واحدة

" اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلَّا أَنْـتَ ، اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ ".

-3 مرات

" حَسْبِـيَ اللهُ لا إلهَ إلَّا هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم ".

-7 مرات

" اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي ".

-مرة واحدة

" اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم ".

-مرة واحدة

" بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم ".

-3 مرات

" رَضيـتُ بِاللهِ رَبًّا وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً ".

-3 مرات

" يَا حَيُّ يَا قيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أسْتَغِيثُ أصْلِحْ لِي شَأنِي كُلَّهُ وَلاَ تَكِلُنِي إلَى نَفْسِي طَـرْفَةَ عَيْنٍ ".

-مرة واحدة

" أَصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم ، فَـتْحَهُ ، وَنَصـرَهُ ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ ، وَهُـداهُ ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه ".
-مرة واحدة

" أَصْبَـحـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ ".

-مرة واحدة

" لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِيرِ ".

-10 مرات

" سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه ".

-3 مرات

" اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ على نَبِيِّنَا مُحمَّد ".

-10 مرات

" اللهم إنِّي أسألك علماً نافعاً ، ورزقاً طيِّباً ، وعملاً مُتقبَّلاً ".

-مرة واحدة.
أذكار المساء🌸

أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ

{ الله لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }.

-مرة واحدة

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

{ قُلْ هُوَ الله أَحَدٌ ○ الله الصَّمَدُ ○ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ○ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ }.

-3 مرات

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ○ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ○ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ○ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ○ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }.

-3 مرات

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ○  مَلِكِ النَّاسِ ○ إِلَهِ النَّاسِ○  مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ○  الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ○ مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ }.

-3 مرات

" أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المـلكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ الله وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذهِ اللَّـيْلَةِ وَخَـيرَ ما بَعْـدَهـا ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذهِ اللَّـيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْـدَهـا ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسُـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر ".

-مرة واحدة

" اللّهُـمَّ بِكَ أَمْسَـينا، وَبِكَ أَصْـبَحْنا، وَبِكَ نَحْـيا، وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ الْمَصِيرُ ".

-مرة واحدة

" اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلَّا أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلَّا أَنْتَ ".

-مرة واحدة

" اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك ".

-4 مرات

" اللّهُـمَّ ما أَمسى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر ".

-مرة واحدة

" اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلَّا أَنْـتَ ، اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلَّا أَنْـتَ ".

-3 مرات

" حَسْبِـيَ الله لا إلهَ إلَّا هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم ".

-7 مرات

" اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي، وَمِن فَوْقـي، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي ".

-مرة واحدة

" اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم ".

-مرة واحدة

" بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم ".

-3 مرات

" رَضيـتُ بِاللهِ رَبًّـا وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيًّا ".

-3 مرات

" يَا حَيُّ يَا قيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أسْتَغِيثُ أصْلِحْ لِي شَأنِي كُلَّهُ وَلاَ تَكِلُنِي إلَى نَفْسِي طَـرْفَةَ عَيْنٍ ".

-مرة واحدة

" أَمْسَيْنا وَأَمْسَى الْمُلْكُ للهِ رَبِّ الْعَالَمَيْنِ، اللَّهُمَّ إِنَّي أسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَه اللَّيْلَةِ فَتْحَهَا ونَصْرَهَا، ونُوْرَهَا وبَرَكَتهَا، وَهُدَاهَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فيهِا وَشَرَّ مَا بَعْدَهَا ".

-مرة واحدة
" أَمْسَيْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ ".

-مرة واحدة


" لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِيرِ ".

-10 مرات

" أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ الله التّـامَّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق "

-3 مرات

" اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ على نَبِيِّنَا مُحمَّد ".
-10 مرات.
كان بلال بن سعد يقول في دعائه:

«اللهمَّ إني أعوذ بك من زيغ القلوب، ومن تبعات الذنوب، ومن مُرديـات الأعمال، ومُضلَّات الفتن».

حلية الأولياء (٢٢٩/٥)
Forwarded from ميراث رسول الله ﷺ (﮼الزهراءمحمدهجرس 𓂆)
•سورة الفاتحة شفاءٌ ورقيا بنص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ "شافية كافية".

•وكما ورد فإنها تشفى من كل شيء، حتى من السِم(مع الأخذ بالأسباب)،

•وكما قال سيدنا جبريل عليه السلام للنبى صلى الله عليه وسلم: عن الفاتحة وخواتيم سورة البقرة:
"يا رسول الله، أبشر بنورين قد أوتيتهما، لم يؤتهما نبيٌّ قبلك: "فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة البقرة، لن تقرأ بحرفٍ منهما إلا أوتيته".
-أخرجه مسلم

•وهي مما ينفع العبد إذا حلّ به ضيق؛ بأن يضع يديه على صدره ويقرأ سورة الفاتحة موقنا بدوائها حتى يبرأ، فإن الله سبحانه يقول: {وننزل من القرآن ما هو شفاءٌ ورحمة}

‏-وفي صحيح الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرّ لأبي سعيدٍ الخدري حين استخدمها في التداوي وقال: "ما كان يدريه أنها رقية!".

وقد قرأها سيدنا أبو سعيد: سبع مرات.

•وفي فضائل سورة الفاتحة ما رواه سيدنا أبو سعيدٍ بن المعلي رضى الله عنه؛
قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لأعلمنك سورة، هي أعظم سورة في القرآن؛
"الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ" هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته".
-صحيح البخاري.

-وسورة الفاتحة فُتح لها بابٌ من السماء خاصٌ بها، ونزل بها ملَكٌ خاص، غير جبريل عليه السلام:

قال سيدنا عبد الله بن عباس رضى الله عنه: "بينما جبريل عليه السلام قاعدٌ عند النبي صلى الله عليه وسلم، سمع نقيضًا من فوقه، فرفع جبريل رأسه فقال: هذا بابٌ من السماء فُتح اليوم، لم يُفتح قط إلا اليوم، فنزل منه ملك، فقال سيدنا جبريل: هذا ملك نزل إلى الأرض، لم ينزل قط إلا اليوم، فسلم الملَك عليهم وتلاها.."
-الحديث في البخاري.

وهي من أعظم ما امتن الله به علينا مع ما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من أذكارٍ هي حصنٌ كافٍ، وركن وافٍ لكل مسلم.

"بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء."
"أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق."
والتائب حبيب الله، سواءً كان شابًّا أو شيخًا.

- شيخ الإسلام ابن تيمية.
أذكار الصّـباح

أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
" اللهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم".

-مرة واحدة

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

{ قُلْ هُوَ الله أَحَدٌ ○ الله الصَّمَدُ ○ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ○ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ }.

-3 مرات

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ○ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ○ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ○ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ○ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }.

-3 مرات

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ○ مَلِكِ النَّاسِ ○ إِلَهِ النَّاسِ ○ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ○ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ○ مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ }.

-3 مرات

" أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلَّا الله وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر ".

-مرة واحدة

" اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النشور ".

-️مرة واحدة

" اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلَّا أَنْتَ ".

-مرة واحدة

" اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك ".

-4 مرات

" اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر ".

-مرة واحدة

" اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلَّا أَنْـتَ ، اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ ".

-3 مرات

" حَسْبِـيَ اللهُ لا إلهَ إلَّا هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم ".

-7 مرات

" اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي ".

-مرة واحدة

" اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم ".

-مرة واحدة

" بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم ".

-3 مرات

" رَضيـتُ بِاللهِ رَبًّا وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً ".

-3 مرات

" يَا حَيُّ يَا قيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أسْتَغِيثُ أصْلِحْ لِي شَأنِي كُلَّهُ وَلاَ تَكِلُنِي إلَى نَفْسِي طَـرْفَةَ عَيْنٍ ".

-مرة واحدة

" أَصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم ، فَـتْحَهُ ، وَنَصـرَهُ ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ ، وَهُـداهُ ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه ".
-مرة واحدة

" أَصْبَـحـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ ".

-مرة واحدة

" لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِيرِ ".

-10 مرات

" سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه ".

-3 مرات

" اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ على نَبِيِّنَا مُحمَّد ".

-10 مرات

" اللهم إنِّي أسألك علماً نافعاً ، ورزقاً طيِّباً ، وعملاً مُتقبَّلاً ".

-مرة واحدة.
من المواضع التي يتأكد فيها استحباب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم = ليلة الجمعة.

وعبادة الليل والأذكار فيه لها معنًى عظيم، حيث يخلو المحبون بأحبابهم، فيبث كلٌّ حبيب نجواه إلى حبيبه.

وقد كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يقوم من الليل، فيناقل قدميه الشريفتين في القيام بين يدي ربه سبحانه وتعالى، يناجيه تحببًا وقربًا وشكرًا وتعظيمًا للمنة الكبرى عليه.

وأخلِق بمن كان محبوبه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقوم بين يدي ربه سبحانه، ثم يفيض لسانه بالصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الزمان الشريف.
‏أحبُّ كثرة الصّلاة على النبي ﷺ في كلّ حالٍ، وأنا في يوم الجمعة وليلتها أشد استحبابًا، وأحب قراءة الكهف ليلة الجمعة ويومها لما جاء فيها.

- الإمامُ الشافعيُّ رضي الله عنه.
بسم الله،

اقتربت العشر الأول من ذي الحجة، كل عام وأنتم بخير.
وإليكم بعض الدروس الطيبة التي يمكنكم سماعها من الآن لإعداد القلوب ورفع الهـمـم وتشجيع النفوس على الإقبال على الطـاعـة والعـبـادة في خير أيام الدنيا:

_(سلسلة العشر الأوائل من ذي الحجة=٧ دروس) للشـيـخ أحمد عبـد المنعم
https://www.youtube.com/playlist?list=PLnpYU8_AiEPdIqNOKiWQ11wh-WB9HxqMh

_(سلسلة صُنِـعَ في العشر=١١ درسًا) للشـيـخ محمد خيري
https://www.youtube.com/playlist?list=PLQR5pAkesbk4wFe_yvONpvH3q-Wy0HqGp

تخيروا منها ما تشاؤون واسمعوا بقلوبكم.
نفعني الله وإيـاكـم آمين.

-milly siryo.
أفضل الأذكار يوم الجمعة الصلاة على النبي ﷺ لأن الجمعة أفضل الأيام والنبي أفضل الأنبياء، قال ﷺ: (من أفضل أيامكم الجمعة فأكثروا عليّ من الصلاة).

-الشيخ عبد العزيز الطريفي.
عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رضي الله عنه قَالَ: (قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي؟ فَقَالَ: مَا شِئْتَ. قَالَ قُلْتُ الرُبُعَ؟ قَالَ: مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ. قُلْتُ النِّصْفَ؟ قَالَ: مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ. قَالَ قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ؟ قَالَ : مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ . قُلْتُ أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا ؟ قَالَ : إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ).
HTML Embed Code:
2024/05/14 00:42:50
Back to Top