TG Telegram Group Link
Channel: عشاق صاحب الزمان
Back to Bottom
يا ابن الحسن، إن في قاموس انتظارنا لك:

إن قمة الألم: هي الشوق لك ولا سبيل للوصول اليك.
وإن قمة الأمل: هي يقيننا بانك آت لا محالة، مهما تراكمت الظلمات.
وإن قمة الوفاء: هو أن تدعو لنا وترعانا رغم كل ما يصدر منا.
وإن قمة الحزن، هي أن نعلم انك تعيش معنا ولا يمكننا الوصول لك.
وإن قمة الجزع، هي أن نبكي لفراقك من دون أن ندرك لك أثراً.
وإن قمة الفرح، هي لحظة لقائك.
وإن قمة السعادة، هي رؤيتك.
وإن قمة الإنتظار، هو ترقب قدومك مهما طال الفراق بيننا.
🍃مضمون السؤال🍃
 كيف نثبت وجود الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه) بالفطرة ؟ 

مضمون الرد
 ان العقل والفطرة يحكمان بعدل الله سبحانه وتعالى ، ومن عدله سبحانه وتعالى بعثة الأنبياء والرسل ، وألا يترك الأمة سدى ، وهكذا كان .
ففي كل وقت وزمان ـ من زمن آدم عليه السلام ـ كان نبي أو وصي نبي ، وعند البحث والتحقيق نشاهد أن لجميع الأنبياء وصي أو أوصياء .
ولما كانت نبوة نبينا محمد صلى الله عليه وآله ، وبعد وفاته صلى الله عليه وآله وسلم ، ذهب أهل الأهواء والبدع إلى أنه ليس له وصّي !
فما عدى ممّا بدا ؟!.

وذهب الشيعة إلى أن له وصّي ، وهو أمير الميؤمنين علي عليه السلام ، ومن بعده أحد عشر إماماً عليهم السلام أوصياء النبي صلى الله عليه وآله وسلم .

ونفس الدليل الذي أوجب عدل الله ، ومن ثم استلزام العدل أن لا يترك الأمة سدى بلا نبي أو وصي ، يأتي هذا الدليل في زماننا هذا ..

فهل ترك الله سبحانه وتعالى بعد شهادة الامام الحسن العسكري عليه السلام الأمة بلا وصي؟!

الدليل العقلي والفطري يحكمان بوجوب تعيين وصي وإمام من قبل الله لهذه الأمة ، وهو وإن كان غائباً ، إلا أن البشرية تستفيد منه كما يستفيد الناس من الشمس إذ غيبتها السحاب.

#اللهم_عجل_لوليك_الفرج ..🏵
"قتل النفس الزكية"
من علامات القائم (عجل الله فرجه)
--------------
🌴عن ميمون البان، عن أبي عبدالله الصادق عليه السلام قال : خمس قبل قيام القائم عليه السلام : اليماني والسفياني والمنادي ينادي من السماء وخسف بالبيداء وقتل النفس الزكية. (بحار الانوار - ج52 - ص203)

🌴عن صالح مولى بني العذراء قال : سمعت أباعبدالله الصادق عليه السلام يقول : ليس بين قيام قائم آل محمد وبين قتل النفس الزكية إلا خمسة عشر ليلة. (بحار الانوار - ج52 - ص203)

🌴وفي رواية طويلة عن أبي بصير عن الإمام الباقر عليه السلام قال : ( يقول القائم لأصحابه : يا قوم إن أهل مكة لايريدونني ولكني مرسل إليهم لأحتج عليهم بما ينبغي لمثلي أن يحتج عليهم. فيدعو رجلاً من أصحابه فيقول له : إمض إلى أهل مكة فقل : ياأهل مكة أنا رسول فلان إليكم ، وهو يقول لكم : إنا أهل بيت الرحمة ، ومعدن الرسالة والخلافة ، ونحن ذرية محمد صلى الله عليه وآله وسلالة النبيين ، وإنا قد ظلمنا واضطهدنا وقهرنا ، وابتز منا حقنا منذ قبض نبينا إلى يومنا هذا ، فنحن نستنصركم فانصرونا. فإذا تكلم الفتى بهذا الكلام ، أتوا إليه فذبحوه بين الركن والمقام ، وهي النفس الزكية. فإذا بلغ ذلك الإمام قال لأصحابه : أما أخبرتكم أن أهل مكة لايريدوننا! فلا يدعونه حتى يخرج ، فيهبط من عقبة طوى في ثلاث مئة وثلاثة عشر رجلاً ، عدة أهل بدر ، حتى يأتي المسجد الحرام فيصلي عند مقام إبراهيم أربع ركعات ، ويسند ظهره إلى الحجر الأسود ، ثم يحمد الله ويثني عليه ، ويذكر النبي صلى الله عليه وآله ويصلي عليه ، ويتكلم بكلام لم يتكلم به أحد من الناس ). ( البحار : ٥٢/٣۰٧ )
------------

#يا_صاحب_الزمان
#خادمة_المهدي
🔹تكليفُ الإنسانِ في زمن الغَيْبةِ🔹

🔸ومثلَ ما هو معلومٌ فإنَّ معظمَ تكاليفِ الإنسانِ اتجاهَ الأحكامِ الشرعيةِ واحدةٌ في زمنِ غيبةِ الإمامِ وفي زمنِ حضورهِ الشريفِ، وإنَّ تحصيلَ رضا الإمامِ المهديِّ على الإنسانِ يكونُ بتحقيقِ رضا الله أولاً وآخراً، ورضا اللهِ يتحقَّقُ بالإلتزامِ بالأوامرِ والنواهي التي أتى بها النبيُّ محمدٌ صلَّى اللهُ عليهِ وآله.

🔺إضافةً إلى أنَّ الأخلاقَ الحسنى هي لسانُ هدايةٍ للناسِ وموضعُ جذبٍ لهم للدينِ الحقِّ، والأخلاقُ السيئةُ أمرٌ مُنفرٌ حتى لو كانَ الإنسانُ صاحبَ حقٍّ، فلا ينبغي إهمالُ هذا الجانبِ.

🔺من هنا، يُمكنُ للإنسانِ أنَ يُهيِّءَ لنفسهِ القاعدةَ الأساسَ التي تحدِّدُ موقعهُ وعلاقتهُ بالإمامِ المهديِّ عجَّلَ اللهُ فرجهُ الشريفِ.
==============
ما هو سبب كون أهل البيت عليهم السلام مصدر طاقة وسعادة للإنسان؟
ذلك لأنهم يحتوون في داخلهم نسبة عالية من الطاقة الإيجابية، بقدر أمنياتهم بأن نكون أصفياء وتكون عاقبة أمورنا خيراً؛ يتمنّون ذلك أكثر حتى من أيّ أمّ كانت.

يقول الإمام الرضا عليه السلام: الْإِمَامُ..كَالْأُمِ الْبَارَّةِ بِالْوَلَدِ الصَّغِير. 🧡

#الشيخ_بناهيان
🌿سؤال// كيف يمكن للإمام المهدي"عليه السلام" السيطرة على العراق..؟!

الجواب//بعد أن يخضع السفياني لأقتراح بطانته، ينكمش ضد المهدي"عليه السلام" ويتحداه فينذره المهدي"عليه السلام" بالقتال فـ يضطر السفياني إلى الصمود ضده، فتحدث المعركة بين المعسكرين، ويكون الفوز للقائد المهدي، وينتهي حكم السفياني، ويؤخذ أسيراً ويقتله المهدي في الأسر، وبذلك تتم سيطرة المهدي على العراق وقيل: يهرب إلى الشام فـ يرسل خلفة الإمام"عليه السلام" أصحابه فيمسكون به ويقتلونه.

📚٥٠٠ سؤال حول الإمام المهدي
#القضية_المهدوية
سؤال: هل أصحاب الامام المهدي "عجل الله فرجه الشريف" جميعهم من الاحياء فقط ؟؟؟

الجواب:
إن أصحاب الامام المهدي "عجل الله فرجه الشريف" نخبة من الاقوام السابقة ايضاً ومن صحابة النبي صلى الله عليه واله ....
فقد روى المفضل بن عمر، عن أبي عبد الله (عليه السلام)
قال: ((يُخرِجُ القائمُ عليه السلام من ظهر الكوفة سبعةً وعشرين رجلاً خمسة عشر من قوم موسى (عليه السلام) الذين كانوا يهدون بالحق وبه يعدلون وسبعة من أهل الكهف، ويوشع بن نون، وسلمان، وأبا دجانة الأنصاري والمقداد، ومالكاً الأشتر، فيكونون بين يديه أنصاراً وحكاماً.))

المصدر: الإرشاد -الشيخ المفيد -ج 2 -ص 386
لتعلموا أيها المهدوي/ المهدوية المنتظرين لإمام زمانكم عجل الله فرجه الشريف ..

إن إمامكم كما يحتاج إلى نقاء وتهذيب أنفسكم .. ف هو أيضا يحتاج إلى اخلاصكم وابداعكم في مجال عملكم ، دراستكم ..

ف لا تغفل عن هذا الجانب !
ف الإمام أرواحنا فداه يحتاج كوادر نزيهة ماهرة في مؤسسات دولته المباركه أن شاء الله ..

ف اصلح وادرس واجتهد لأجل المهدي أرواحنا فداه لترفع شأن مجتمعك عاليا و لتكن لائقا لأن تنال موقعا في دولة العدل الإلهي ..

#نسألكم_الدعاء
كيف نجمع بين توقع و انتظار الفرج صباحا و مساءا و بين النهي عن الاستعجال؟

مما اكدت عليه الروايات و شددت عليه هو الامر بانتظار الفرج و توقعه و ترقبه صباحا و مساءا، و في نفس الوقت النهي عن الاستعجال، فما الفرق بين الامرين؟
ان بين الامرين فرق حساس جدا قد وقع و هلك فيه الكثير، فانتظار الفرج المامورين فيه هو ان ننتظر الفرج و نترقبه صباحا و مساءا مع الصبر و التسليم، اي نستبشر و نتفاؤل بقربه بدون ان نوقت و بدون ان نجزم بشيء ، فلا نجزم بانه في هذه الايام او هذه الاشهر او هذه السنين، لاننا سنكون موقتين ، و لا نجزم ببعده لان فيه اضافة الى التوقيت يأس من رحمة الله، و مخالفة للامر بانتظار الفرج،
اذن فالمطلوب منا هو ان نستبشر و نتفاؤل بقرب الفرج و ننتظره كل لحظة مع الصبر و التسليم لامر الله و اختياره، بدون ان نوقت او نجزم بشيء.

اما الاستعجال المنهي عنه و الذي عبرت عن اصحابه الرواية (( هلك المستعجلون)) فهو طلب حصول الفرج قبل وقته، و هو خلاف الصبر و التسليم، كما جاء في دعاء زمن الغيبة (( حتى لا احب تعجيل ما اخرت، و لا تاخير ما عجلت)) ، و من ابرز مصاديقه حاليا عندنا هو : ما يقوم به بعض الاشخاص من ربط و تطبيق كل شيء بعلامات الظهور، و محاولة ايصال فكرة اننا في عصر الظهور، او الاستغراب من عدم ظهور الامام مع كثرة الظلم و الجور في الارض، و تصور البعض ان الامام يجب ان يظهر الان و يصلح الوضع، و غيرها الكثير....
و للاستعجال عدة محاذير خطيرة جدا ابرزها:
1-اليأس من رحمة الله، حيث ان الفرج هو ابرز مصاديق رحمة الله، و قد يصل البعض لمرحلة اليأس منه بسبب قلة صبرة و عدم تسليمه لامر الله.
2- قد يؤدي الامر به الى انكار الامام فيقول (( مات او هلك في اي واد سلك))، او قد يؤدي به الى (( ليغيبن غيبة حتى يقول الجاهل ما لله في ال محمد حاجة))، او ينكر وجوده و ولادته اصلا. و من المعلوم ان كل هذا يؤدي به للخروج من المذهب.
3- او قد ينفي الحكمة من غيبة الامام، فيرى ان الحكمة تقتضي الظهور و ليس الغيبة ، و هذا واضح انه نسب العبثية لفعل الله.
4- او قد يؤدي الامر به الى ان ينازع الله في تدبيره، كما في دعاء زمن الغيبة (( و لا انازعك في تدبيرك و لا اقول لم و كيف و ما بال ولي الامر لا يظهر و قد امتلات الارض من الجور))، فهذا القول مشتهر جدا عندنا، و قد عُبر عنه في دعاء زمن الغيبة بانه منازعة لله في تدبيره،اجارنا الله و اياكم من ذلك.

من هذا يتضح ان الهلاك و السقوط في الغربلة اكثر ما يكون بسبب الاستعجال و عدم الصبر، و قد ذكرنا اعلاه بعض مصاديقه، اما كيف ننقذ انفسنا من الهلكة و الاستعجال؟ فهذا سنذكره في المنشور اللاحق.
#شروط_الظهور_وعلامات_الظهور ..

ان شروط الظهور هي الامور التي يتوقف عليها الظهور، فلا يحصل الظهور بدونها، فالظهور يتوقف على شروطه توقف العلة على المعلول، كما ان النهار مثلا لا يتحقق الا بطلوع الشمس، كذلك الظهور لا يتحقق الا بشروطه.
و شروط الظهور المعروفة هي اكتمال الانصار و تهيؤ القاعدة، المستعدة لاستقبال صاحب الزمان، و المنتظرة له، و قد تكون بعض الشروط لا نعرفها بدليل ان بعض اسباب الغيبة لا تنكشف حتى يظهر الامام، فهذه الاسباب قد تكون مستمرة و باستمرارها تستمر الغيبة، و هذا يعني ان انتفاءها سيكون من شروط الظهور التي لا نعلمها.
و واضح ان الامور التي لا نعلمها لا نكلف بها، و انما تكليفنا في ما نعلمه و هو القاعدة و اكتمال الانصار، و هذا ما علينا جميعا السعي لتحقيقه ، فكل احد يستطيع ان يكون مساهما في تهيئة القاعدة و الانصار، عن طريق الدعوة للامام و المساهمة في نشر قضيته ، كل مساهمة في نشر قضيته هي مساهمة في تعجيل الفرج و تقريبه، حتى المنشورات التي تنشروها الان حول قضية الامام هي مساهمة في تعجيل الفرج الالهي.
اما علامات الظهور فهي مجرد احداث تحدث قبل الظهور يستكشف منها قرب الظهور، فهي ليس شرطا للظهور و لا يتوقف الظهور عليها، و لو حدثت العلامات و لم تكتمل الشروط فلا ظهور، لان الظهور يتوقف على الشروط لا العلامات، فالعلامات و ان كان بعضها حتمي الا انه ليس شرطا للظهور، مجرد حدث يحدث قبل الظهور و يشير لقربه، و الحتمي من العلامات هو: السفياني، و اليماني، و الخسف، و الصيحة و قتل النفس الزكية، و اضاف لها البعض خروج كف في السماء، و اضاف لها البعض ايضا خروج الشمس من مغربها، لكن كل هذه لسنا مكلفين بها و لا شان لنا بتحصيلها، بل لا شان لنا بها ان حصلت او لم تحصل، مع انها لحد الان لم يحصل شيء منها(اعني الحتمية)، فنحن مكلفين بتهيئة و توفير الشروط لا العلامات.
فتحصل: ان المعلوم من شروط الظهور بيد المكلفين و كلنا مكلفين بتحقيقه ،و مسؤولين ايضا عن تاخره، اما العلامات فكلها بيد الله و لا تكليف لنا تجاهها.

#اللهم_عجـــــل_لـــــوليـــــك_الفـــرج
#ٳن_الله_يحب_عودة_الشباب_ٳليه ..!!

فتوبوا الى خالقكم انها ايام رمضان المباركه هذا شهر العظيم
استغلوا وقته بالقرب الى الله راجعوا اعمالكم فهو شهر التوبه ..
احذركم ..واحذركم من اهوائكم .. !!!
فأنه باب تهلكه وباب عدم توفيق في هذه الحياة ..
وان كنتم تظنون شيطان لكم عدو .. فعدوكم حقيقي موجود
في انفسكم .. فلا تجعل لهوى نفسك عليك طاعه ..!!!

ولا تنسوا دعاء الامام زمانكم (عجل الله تعالى فرجه الشريف)
في هذا ايام اخيره ... وفي شهر الرحمه والمغفره نسأل الله ..
يرزقنا وإياكم قيامه وصيامه وتوفيق الى مرظاته ..
وطلبوا معذره من أمام زمانكم ..فقد اوجعتم قلبه كثيرا .....!!!

#اللهم_بلحجه_اعن_قلب_الحجه ..💔
َيُها_المُنتَظِر ...

أعلم أن من يصل الى مرحلة الأنتظار حقاً هو من يثبت على ولاية أهل البيت (عليهم السلام) في زمن الغيبة ويتمسك بالمذهب الحق بالأعتقاد التام بأمامة الأئمة الأثني عشر (عليهم السلام) فلا يذهب مع كل ريح بالتأثرِ بموجات التشكيك وتأثير الملحدين مهما طال الزمان وكثر الشاكون متأسياً بقولِ رسول الله (صلى الله عليه وآله)

والذي بعثني بالحقِ بشيراً ليغيبنَّ القائم
من ولدي بعهدً معهود أليه مني حتى •
•يقول أكثر الناس ما لله في آل محمد
حاجـة !.. ويشـك آخـرون في ولادتـه •
•فمن أدرك زمانه فليتمسك بدينـه
ولا يجعل للشيطانِ اليهِ سبيلا يشـككهُ •
فيزيلهُ عن ملتي ويخرجه ُمن ديني•

📚بحار الأنوار / ج51.
🔹قال لصاحبه : وما علاقتُكَ بصاحب الزمان ؟
🔸ردّ عليه : أتدري انا لا اعيش يوماً من دونه !

كل يوم هو الذي يسيّر أموري من صغيرها إلى اكبرها .. لو تدري كيف أنني أعيش في هذا الوجود به وبدفعه وعنايتهِ لي .. أنا جريح كما تعلم .. لا أستطيع الحراك .. اتوجه وأسلم عليه وأناجيه .. تفيض عيني ..اعرف بأنه قد رد علي السلام هو حنون تعلم انت بذلك ..
🔹كيف تتحدث معه ؟ ماذا تقول !
🔸كيف اتحدث معك الآن !! هكذا اتحدث مع سيدي .. فأنا لا أطيق الحواجز .. يكفيني حاجز بعده عنا .. اسلم عليه واقول ما اريده حرفا بحرف .. اخرج من تلك الدقائق ومن مكاني المعهود الذي اكلمه فيه وانا مرتاح البال ..

كل الذي اعلمه أنّني اعيش بواسطته و بلطفه .. حياة جريح مثلي صعبة جداً ..💔 كل شيئ يحتاج فيض من طاقتي وانا ليس لدي اي طاقه ولا حيلة .. انني معتقد بكياني كله أنه ( هو من يرعاني ) ..الا ترى الذين هم مثلي كيف يتمزقون من التعب والغربلة ؟ وانا غارق في اللطف بحيث ان اموري التي من الصحيح ان لاتكون على مايرام ..سهلة وسلسة لهذا الحد ..هذا كيف يكون بربّك اخبرني .. !
لماذا لا يظهر الامام مع وجود الملايين من الشيعة؟

كثيراً ما يُتسائل : لماذا لا يظهر الامام المهدي في زمننا هذا مع وجود مئات الملايين من الشيعة؟؟
هل كل هؤلاء ليس فيهم 313 #مخلص ام ماذا؟؟
الجواب عن ذلك يتم عبر عدة نقاط:

1- ان عدد الانصار المطلوب اضافة الى 313 ناصر في اعلى درجات الاخلاص، عشرة الاف اخرين ايضا ينبغي فيهم تمام الاخلاص و الطاعة للامام، و هذا ما صرحت به الرواية عن الامام الجواد ع ((... وهو الذي تطوي له الأرض، ويذل له كل صعب [و] يجتمع إليه من أصحابه عدة أهل بدر: ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا، من أقاصي الأرض، وذلك قول الله عز وجل: " أينما تكونوا يأت بكم الله جميعا إن الله على كل شئ قدير (٢) " فإذا اجتمعت له هذه العدة من أهل الاخلاص أظهر الله أمره، فإذا كمل له العقد وهو عشرة آلاف رجل خرج بإذن الله عز وجل،...))كمال الدين 406 .

2- ان الشيعة الان الذين يريدوا فرج الامام و القتال معه، ينقسمون الى فئتين اساسيتين:
- الفئة الاولى: و هم الخاصة الاقلون: و هم الواعون لاهدافهم الاسلامية و مسؤولياتهم و تكاليفهم الاجتماعية و يريدوا خدمة و اداء رسالتهم و الباذلون في سبيل عقيدتهم و مذهبهم.
- الفئة الثانية: و هم الاكثر عدداً :هم الذين يستشعرون الظلم و الاضطهاد من ناحية شخصية و مصلحية فقط، فهم يريدوا فرج الامام لاجل تحقيق مصالحهم و حوائجهم الشخصية ، بدون ان يستشعروا بالمسؤولية تجاه مذهبهم و امتهم.
من هنا فان ال 10000 + 313 و ان كان عدد ليس بالمستحيل مع هذه الاعداد الهائلة من الشيعة ، لكنه يبقى رقما صعباً حتى لو اصبح عدد الشيعة بالمليارات، فالامام لا يريد اعداد فقط، بل لا بد ان يكونوا باعلى درجات الاخلاص و الولاء و الايمان و القوة و الشجاعة و التضحية و الزهد و انكار الذات.

3- ان للغيبة عدة اسباب كما هو معلوم، و لكي يتحقق الظهور لا بد من زوال جميع اسباب الغيبة.
و السبب المشهور الذي اكدت عليه اغلب الروايات هو خوف القتل ، و واضح ان خوف القتل سينتفي عند تحقق العدد الكافي من الانصار.
و لكن هنالك اسباب اخرى للغيبة غير هذا السبب، مثل تحميص و اختبار الشيعة الذي اشارت له بعض الروايات، و هذا السبب لا زال لم ينتف كلياً، لاننا نرى الان كثرة من يسقطوا في الاختبار و يفشلوا مع كل غربلة، و سيستمر الوضع هكذا حتى تبقى فقط عصابة لا تضرها الفتنة شيئا.
و هنالك اسباب اخرى لم تصرح بها الروايات و قالت انها لا تنكشف الا بعد ظهور الامام، فلعل الانصار اكتملوا ، و لكن احد اسباب الغيبة المجهول عندنا لا زال لم ينتف لحد الان و هو ما يؤخر الظهور.
لذلك فان على المؤمن دائما الصبر و التسليم لامر الله و انتظار الفرج سواء تقدم هذا الامر او تاخر.
🏵العارف الشيخ رجب الخياط (رحمه الله) :

"يدّعي معظم الناس أنّهم يحبّون إمام الزمان (صلوات الله عليه) أكثر من حبّهم لأنفسهم ..
والحقيقة هي أنّهم ليسوا كذلك ..
لأننا لو كنّا نحبّه أكثر من حبّنا لأنفسنا لعمِلْنا له لا لأنفسنا ..
علينا أن ندعوا الله جميعاً أن يزيل موانع ظهوره ..
ويوحّد قلوبنا مع قلبه المبارك ..💔😔

#اللهم_عجـــــل_لـــــوليـــــك_الفـــرج
-

سُئِل الإمام الكاظم(عليه السلام):

يكون في الائمة من يغيب ؟ قال :
نعم ، يغيب عن أبصار الناس شخصه
ولا يغيب عن قلوب الـمؤمنين ذكره .


📕 الـمصدر : بحار الأنوار
#اللهم_عجل_لوليك_الفرج
#دعاء_الندبه_يرحمكم_الله ..🕊
-لماذا لا نرى الامام #صاحب #الزمان ؟

سألوا يوماً احد العارفين :
قالوا له...
لماذا لا نرى امام زماننا ؟
قال العارف : ارجعوا واجلسوا خلفي ...
فعل طلاب ما طلب منهم العارف ؛
قال العارف :...
الآن هل تستطيعون رؤيتي ؟

قال الطلاب : لا ...لا نستطيع رؤيتك ...
سال العارف : لما لا تستطيعون رؤيتي ؟

أجاب احد الطلاب : لان ظهرك علينا فلا يمكننا رؤيتك !
قال العارف :
الان هل فهمتم لما لا تستطيعون رؤية إمام زمانكم عجل الله فرجه الشريف
لانكم ادرتم وجوهكم عنه وجعلتموه خلف ظهوركم ....

بذنوبنا وعدم اطاعتنا لامام زماننا
وبحبنا للدنيا ...
كيف ننتظر رؤية امام زماننا
هل يتعارضُ انتقامُ إمامِ زمانِنا مِن ذراري قَتَلةِ الحسينِ مع قولهِ تعالى: {ولا تَزِرُ وازرةٌ وِزرَ أُخرى}؟
إمامُنا الرضا يُجيبُ عن هذا التساؤل:-

❂ يُحدّثنا عبدُالسلامِ الهروي يقول:
(قلتُ لأبي الحسن الرضا "عليه السلام":
يا بن رسولِ الله، ما تقولُ في حديثٍ رُوي عن الصادق "عليه السلام" أنّه قال:
إذا خرج القائمُ قتل ذراري قَتَلةِ الحسينِ بفعالِ آبائهم؟
فقال الإمام: هو كذلك،
فقلتُ: وقول اللهُ عزّ وجلّ :{ولا تزِرُ وازرةٌ وِزرَ أُخرى} ما معناه؟ قال:
صدق اللهُ في جميعِ أقوالِهِ، ولكنّ ذراري قَتَلةِ الحسينِ يرضونَ بأفعالِ آبائهم ويفتخرونَ بها، ومَن رضيَ شيئاً كان كمَن آتاه،
ولو أنّ رجلاً قُتِلَ بالمشرقِ فرضيَ بقتلِهِ رجلٌ في المغربِ لكان الراضي عند اللهِ عزّ وجلّ شريكُ القاتل،
وإنّما يقتلُهم القائمُ إذا خرج لرضاهم بفعلِ آبائهم،
قال الهروي: بأيِ شيءٍ يبدأ القائم منكم إذا قام ؟ قال: يبدأ ببني شيبةَ فيقطعُ أيديهم لأنهم سُرّاقُ بيتِ اللهِ عزّ وجلّ)

[البحار- ج52]
#شروط_اللقاء

نعلم أنَّ الإمام المهدي (عليه السلام) غائب عنّا بشخصيته لا بشخصه، فيمكن أن نلتقي به من دون أن نعرفه.
وقد دلَّ العقل والنقل على إمكان لقائه مع معرفته أيضاً.
ولا شكَّ أنَّ هذه المرتبة من التشرّف باللقاء لا ينالها إلَّا #ذو_حظٍّ_عظيم.
ولكن: هل هناك من شروط يلزم توفّرها ليتشرَّف المؤمن باللقاء مع المعرفة؟

الجواب:
يمكن القول: إنَّ هناك شرطين أساسيين، يلزم توفّرهما في المؤمن، ليتأهَّل للقاء المؤمَّل المنتظَر، وهذان الشرطان هما:

#الشرط_الأوَّل: وجود المصلحة من لقاء الإمام (عليه السلام) به، وهذه المصلحة يُحدِّدها الإمام نفسه.

#الشرط الثاني: وصول الشخص إلى مرتبة من الإيمان والوثاقة بحيث يحفظ السرَّ ولا يذيعه.

أي أنَّ القاعدة الأوَّلية في رؤيته (عليه السلام) هي أن يتمَّ اللقاء مع تمام الحفاظ على حياة الإمام وسلامته، فإذا توفَّر هذا الشرط المهمّ أمكن رؤيته، وهو ما أشار إليه الشيخ أبو سهل النوبختي حيث أشار إلى أنَّ الشيء المهمّ في لقائه (عليه السلام) هو الوثاقة بدرجة كبيرة بحيث يؤمن بها على حياته (عليه السلام).
حيث ورد أنَّه سُئِلَ الشيخ أبو سهل فقيل: كيف صار هذا الأمر (أي السفارة عن الإمام) إلى الشيخ أبي القاسم الحسين بن روح دونك؟
فقال: (هم أعلم وما اختاروه، ولكن أنا رجل ألقى الخصوم وأُناظرهم ولو علمتُ بمكانه كما علم أبو القاسم وضغطتني الحجَّة (على مكانه) لعلّي كنتُ أدلُّ على مكانه، وأبو القاسم فلو كانت الحجَّة تحت ذيله وقُرِّض بالمقاريض ما كشف الذيل عنه).
وينبغي الالتفات إلى قضيَّة مهمَّة، وهي: أنَّنا وإن كنّا لا نراه اليوم، ولكن ينبغي أن يرانا هو (عليه السلام) على حالٍ حسنة في علاقتنا مع الدين عموماً.
فينبغي العمل على إرضائه (عليه السلام) بالالتزام بالتعليمات الإسلاميَّة وعدم مخالفته في شيء من ذلك.
ولعلَّ أقوى مانع من رؤيتنا له (عليه السلام) هو إقامتنا على الذنوب، وهو ربَّما يشير إليه (عليه السلام) في مكاتبته للشيخ المفيد (رحمه الله): «ولو أنَّ أشياعنا -وفَّقهم الله لطاعته - على اجتماع من القلوب في الوفاء بالعهد عليهم لما تأخَّر عنهم اليمنُ بلقائنا...».
#اللهم_عجـــــل_لـــــوليـــــك_الفـــرج ..🏵
الارتباط بصاحب الزمان عج 💚🌹
لايعني فقط أن أشعر بأن الإمام المهدي عليه السلام قريب مني وأشعر بسكون وطمأنينة وأنس في هذا القرب أو أن أراه في منام أو اتشرف برؤيته في الواقع أو أن أرى كل اموري ميسرة ومقضية،

إنما الارتباط الحقيقي المتكامل فمعناه عندما يذكرني الناس فسيذكرون صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف معي ويدعون للإمام بالفرج وعندما يذكرون الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف فسيذكروني معه عليه السلام.

هذا هو الارتباط الحقيقي، هو تأثير هو وجود حاضر على الدوام مع الإمام روحي فداه عجل الله فرجه الشريف

مدد روحي فداك متى ترانا ونراك
ياصاحب الزمان 🥀🥀
.............
HTML Embed Code:
2024/05/04 05:54:34
Back to Top