TG Telegram Group Link
Channel: قناة نورالولاية للثقافة الدينية
Back to Bottom
🤲دعاء الليلة الثانية عشر من شهر رمضان المبارك:

سبحانك أيها الملك القدير الذي بيده الأمور، ولا يعجزه ما يريد، ولا ينقصه العطاء والمزيد، اللهم إن كانت صحيفتي مسودة بالذنوب إليك، فاني أعول في محوها في هذه الليالي البيض عليك، وأرجو من الغفران والعفو ما هو بيدك، فان جدت به علي لم ينقصك وفزت، وإن حرمتنيه لم يزدك وعطبت. اللهم فوفني بما سبق لي من الحسني شهادة الإخلاص بك، وبما جدت به على من ذلك، وما كنت لأعرفه لو لا تفضلك، واعذني من سخطك، وأنلني به رضاك وعصمتك، ووفقني لاستيناف ما يزكو لديك من العمل، وجنبني الهفوات والزلل، فإنك تمحو ما تشاء وتثبت وعندك أم الكتاب، وصلى الله على محمد النبي وآله وسلم كثيرا.

#شبكة_نور_الولاية_للثقافة_الدينية
@Nourwilaya
شخص في شهر رمضان المبارك كان يغتسل غسل الجنابة، وهو يغتسل سمع صوت أذن الفجر فهل يصح صومه؟

الإمام الخامنئي:
إذا كان معتقداً سعة الوقت لإتيان الغسل، فصومه محكوم بالصحة.
المصدر: رقم الإستفتاء: 5mk5rk5

الإمام السيستاني:
اذا كان واثقا من اتمام الغسل قبل الفجر فداهمه الفجر اتفاقا فالصوم صحيح .
المصدر: رقم الاستفتاء: 1524088
.
من صفحة الشيخ علي معروف حجازي

مجرّد الشعور والإحساس بالتعب أو الجوع أو الضعف لا يجوّز الإفطار، ولكن إذا كان ذلك بنحو يوجب المشقّة الشديدة، أو خاف حصول المرض أو الضرر المعتنى به من الصوم فيجب حينئذٍ الإفطار.

- إذا كان المكلّف سليماً معافى ويعمل في النهار من أجل معاشه ونفقته هو وعياله، ولكنّه إذا صام وهو يعمل سوف لن يتمكّن من إكمال الصوم بسبب المشقّة والتعب الشديدين، فهنا يجب عليه الصوم إلّا إذا صار حرجيّاً عليه مع العمل وذا مشقّة شديدة لا تحتمل عادةً، ولا بديل عنده، يفطر لكي يعمل ويقضيه لاحقاً بدون الكفّارة.
ما أيسر المعصية عند عدد كبير من المكلّفين والمكلّفات؛ فمنهم من يفطر دون البحث عن مبرّر ولو كاذبا، ومنهم من يبحث عن مخرج للإفطار ويلحّ على إيجاد مبرّر للإفطار... ويكون ذلك على أعين الناس غافلاً عن عين الله تعالى...
وكأن الصوم مصيبة نازلة على رؤوسهم يريدون رفعها، وهم لا يعلمون أن الصوم لخيرهم في الدنيا والآخرة.
فرض الصوم لعل المكلّف يصير تقيّا.
(یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ كُتِبَ عَلَیۡكُمُ ٱلصِّیَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ)[سورة البقرة 183].
والمؤسف أن تقول طبيبة معادية للصوم إنها (لا تحب) للحامل أن تصوم، والمؤسف أكثر إعجاب بعض النساء بقولها ويعاجلن بالإفطار...
والطبيبة لا يحق لها إبراز عدم حبها في شعيرة إسلامية، بل عليها الطرح العلمي فقط...
وأين نحن من المتجاهرين بالإفطار والذين فقدوا الحياء من الله تعالى؟!
الصوم جُنّة من النار، ففكّوا أنفسكم من النار.
تقبل الله صيام الصائمين وآجر الله المعذورين بأجر يعادل ما فقدوه.
وَقَدْ رَجَوْتُ أَنْ لا تَخِيبَ بَيْنَ ذَيْنِ وَذَيْنِ مُنْيَتي

#اللهم_صل_على_محمد_وال_محمد 🍃🤲
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
🤲🏻 دعاء اليوم الثاني عشر من شهر رمضان المبارك

اَللّـهُمَّ زَيِّنّي فيهِ بِالسِّتْرِ وَالْعَفافِ، وَاسْتُرْني فيهِ بِلِباسِ الْقُنُوعِ وَالْكَفافِ، وَاحْمِلْني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَالاِْنْصافِ، وَآمِنّي فيهِ مِنْ كُلِّ ما اَخافُ، بِعِصْمَتِكَ يا عِصْمَةَ الْخائِفينَ.

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

🏮حــــديــــث الــيــــــوم 🌙

🔅عن #رسول_الله (ص): طوبى لمن ظمأ وجاع, أولئك الذين يشبعون يوم القيامة, طوبى للمساكين بالصبر, هم الذين يرون ملكوت السماوات.

#المصادر
الجعفريات ص 165, المقنعة ص 374, وسائل الشيعة ج
10 ص 409, مستدرك الوسائل ج 16 ص 214
 

#شبكة_نور_الولاية_للثقافة_الدينية
@Nourwilaya
صومـــــاً مقبـــــولاً
افطـــــاراً شهيـــــاً
لاتنسوا مجاهدي المقاومة من صالح دعائكم.
نسألكم الدعاء
💛💚
🏮 #دعاء_الليلة_الرابعة_عشر :

سبحان من يجود علي برحمته فيوسعها بمشيته، ثم يقصرها إلى نعمه وأياديه، وليبين فيها للناظرين أثر صنيعه، وللمتأملين دقائق حكمته. أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، متفردا بخلقه بغير معين، وجاعلا جميع أفعاله واحدا بلا ظهير، عرفته القلوب بضمائرها والأفكار بخواطرها، والنفوس بسرائرها، وطلبته التحصيلات ففاتها، واعترضته المعقولات فأطاعها، فهو القريب السميع، والحاضر المرتفع. اللهم هذه أضوء وأنور ليلة من شهرك، وأزينها وأحصاها بضوء بدرك، بسطت فيها لوامعه وارتعجت في أرضك شعاعه، وهي ليلة سبعين مضيا من الصيام وأول سبعين بقيا من عدد الأيام، اللهم فوسع لي فيها نور عفوك، اللهم إن جودك ونعمتك يصلحان رجائي، وإن صيانتك ومخاصتك يكشفان بالي، وما أنت بضري منتفع، فأتهمك بالتوفر على منفعتك، ولا بما ينفعني مضرور فأستحييك من التماس مضرتك، فكيف يبخل من لا حاجة به إلى عفو معبود على عبده، مضطر إلى عفوه، أم كيف يسمح وقد جاد له بهدايته أن يخليه ويقحم سبل ضلالته، كلا إنك الأكرم يا مولاي من ذاك وأرأف وأحنى وأعطف. اللهم اطو هذه الليلة بعمل لي صالح ترضى مطاويه، ويبهجني في آخرتي بمناشره، وأمضاها بالعفو عني في أول الشهر وآخره يا أرحم الراحمين، يا رحمان يا رحيم، وصلى الله على محمد النبي وآله وسلم كثيرا.

دعاء آخر في هذه الليلة: يا الله يا رحمن يا رحيم، يا عليم يا حي يا قيوم، اللهم إني لا أسألك بعملي شيئا، إني من عملي خائف، إنما أسألك برحمتك ما أسألك، فصل على محمد وآله، وهب لي من طاعتك ما يرضيك عني، وتقبل صومي وتفضل علي برحمتك، وارحمني برحمتك. اللهم إني أدعوك وأسألك بأسمائك الحسنى، وباسمك العظيم، ووجهك الكريم، وروحك القدوس، وكلامك الطيب، وملكك الدائم العظيم، وسلطانك المنير، وقرآنك الحكيم، وعطائك الجليل الجزيل، وباسمك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تعتقني من النار في هذا الشهر المبارك، فاني فقير مسكين إلى رحمتك، يا أرحم الراحمين.

دعاء آخر في هذه الليلة: يا أول الأولين، ويا آخر الاخرين، يا ولي الأولياء، وجبار الجبابرة، أنت خلقتني ولم أك شيئا، وأنت أمرتني بالطاعة فأطعت سيدي جهدي، فان كنت توانيت أو أخطأت أو نسيت فتفضل علي سيدي، ولا تقطع رجائي، فامنن علي بالجنة، واجمع بيني وبين نبي الرحمة، محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله، واغفر لي إنك أنت التواب الرحيم.

📙الإقبال ج 1 ص 289
هل يجوز قول اشهد ان علي ولي الله في التشهد؟
Anonymous Quiz
10%
يجوز
50%
لا يجوز
40%
يجوز ولكن لا بقصد الورود شرعاً
السؤال: هل يجب الوصل في التشهد بين (اشهد ان اله الا الله) وبين (وحده لا شريك له)؟
Anonymous Quiz
71%
لا يجب
29%
يجب

📖 دعاء اليوم الرابع عشر من شهر رمضان

🌙اللهم صل على محمد وآل محمد.

اَللّهُمَّ لاتُؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ ، وَ اَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَ الْهَفَواتِ ، وَ لا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَ الأفاتِ بِعزَّتِكَ ياعِزَّ المُسْلمينَ.
سُبْحانَكَ يَا قُدُّوسُ، تَعالَيْتَ يَا سَلامُ، أَجِرْنا مِنَ النّارِ يَا مُجِيرُ. سُبْحانَكَ يَا مُؤْمِنُ، تَعالَيْتَ يَا مُهَيْمِنُ.

#اللهم_صل_على_محمد_وال_محمد 🍃🤲
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
دعاء اليوم الرابع عشر من شهر رمضان المبارك
#من_اعمال_ليلة_النصف_من_شهر_رمضان

- الغسل .
- مائة ركعة ، في كلّ ركعة عشر مرّات ( قل هو الله أحد ) .
- زيارة الحسيـن (عليه السّلام) فيها ، وصلاة عشر ركعات ، وما نختاره من عدّة روايات في الدعوات .

أمّا الغُسل : فروينا عن الشيخ المفيد (رحمه الله) ، وفي رواية عن أبي عبد الله (عليه السّلام) أنه قال: يستحب ليلة النصف من شهر رمضان .

وأمّا المائة ركعة : فإنّها مرويّة عن الصادق (عليه السّلام) ، عن أبيه ، عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السّلام) قال : قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلم) : من صلّى ليلة النّصف من شهر رمضان مائة ركعة ، يقرأ في كُلّ ركعة الحمد مرّة و ( قل هو الله احد ) عشر مرّات ، أهبط الله إليه عشرة أملاك يدرؤون عنه أعداءه من الجنّ والإنس ، وأهبط الله عند موته ثلاثين ملكاً يبشّرونه بالجنّة ، وثلاثين ملكاً يؤمنونه من النّار .

وذكر ابن أبي قرّة في رواية : أن من صلى هذه الصلاة لم يمت حتى يرى مكانه في الجنة ويرى في منامه مائة من الملائكة ، ثلاثين يبشّرونه بالجنّة وثلاثين يؤمنونه من النّار ، وثلاثين يعصمونه من أن يخطئ ، وعشرة يكيدون من كاده .

المصدر: اقبال الأعمال
#من_اعمال_ليلة_النصف_من_شهر_رمضان

- زيارة الحسيـن (عليه السّلام)

روي عن الإمام الصادق (عليه السّلام) أنّه قيل له : فما ترى لمن حضر قبر الحسين (عليه السّلام) ليلة النصف من شهر رمضان ؟ فقال : بَخٍ بَخٍ ، من صلّى عند قبره ليلة النّصف من شهر رمضان عشر ركعات من بعد العشاء من غير صلاة اللّيل ، يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب و ( قل هو الله احد ) عشر مرّات ، واستجار بالله من النّار ، كتبه الله عتيقاً من النّار ، ولم يمت حتى يرى في منامه ملائكة يبشّرونه بالجنّة وملائكة يؤمنونه من النّار .

المصدر: اقبال الأعمال

قلّدناكم الدعاء والزيارة يازوار الحسين عليه السلام 🌸
🙌 دعاء المُجير
__

نُسب للكفعمي قدس سره في البلد الأمين والمصباح ، وقال في حاشية مصباحه : «هذا الدعاء يُسمّى «دعاء المجير» ، رفيع الشأن عظيم المنزلة . وله نسخ كثيرة ، أكملها ما رقمناه ، وهو مرويّ عن النبيّ صلى الله عليه و آله ، نزل جبريل عليه السلام وهو يصلّي في مقام إبراهيم عليه السلام . وملخّص فضله أنّه من قرأه في الأيّام البيض من شهر رمضان غفرت ذنوبه ... وبه يشفي اللّه تعالى المريض ويقضي الدين ...» __
📚مراقبات شهر رمضان:١٨٧-١٨٨

__
📝 المصادر التي ورد فيها الدعاء:

البلد الأمين للكفعمي: ٣٦٢.
المصباح المنسوب للكفعمي: ٣٥٨.

__

من كتب الادعية والزيارات المعتمدة والمحققة التي نقلت الدعاء:
مفاتيح الجنان. [الشيخ عباس القمي]
مصابيح الجنان. [السيد العباس الكاشاني]
مفتاح الجنات. [السيد محسن الأمين]
__
دعاءالمجير
شهر رمضان
HTML Embed Code:
2024/04/27 13:17:54
Back to Top