TG Telegram Group Link
Channel: السيد علي القاضي
Back to Bottom
أحٌاديــُـثهٌُم نــٰـوْر

عن أبي عبد الله عَلَيْهِ السَّلاَمُ قال : من قرأ إنا أنزلناه في ليلة القدر في فريضة من فرائض الله نادى مناد: يا عبد الله! غفر الله لك ما مضى، فاستأنف العمل ..

📖 الشيخ الصدوق ، ثواب الأعمال ، ص ١١٢
الفكرة التي هي أفضل من عبادة سنة :

يقول السيد هادي قدس قال الشيخ بهجت : ذات يوم استيقظ احد العلماء في النجف الاشرف في وقت السحر لأقامة صلاة الليل ونادى ولده الذي كان نائماً في غرفته أن ينهض ويصلي صلاة الليل فقال الولد : حسنا سأنهض . وانشغل الشيخ بالصلاة ولكن الولد لم يترك فراشه فناداه الشيخ مرة اخرى : انهض يا ولدي للصلاة فقال الولد : حسنا سانهض الآن يا أبت .
ونهض الشيخ ليتم صلاته ولكن الولد لم يتحرك من مكانه فناداه الشيخ مرة ثالثة فقال الولد : يا ابت اني افكر بنفس الفكرة التي قال عنها الامام الصادق (عليه السلام ) : (تفكر ساعة خير من عبادة سنة) .
يقول آية الله بهجت : فصرخ به الشيخ وقال ...ان الفكرة التي هي افضل من عبادة سنة او ستين سنة في بعض الروايات هي الفكرة التي تدعو الانسان لصلاة الليل لا أن يستلقي الإنسان على فراشه حين الصلاة بهذه الذريعة .
#دورة_في_جهاد_النفس

• الدرس الخامس : القوة المعنوية - الفصل الثامن : الولاية والبراءة

إضطراب القلب لحب شخص معين قد يجر على المرء الكثير من المشاكل، لا ينبغي للإنسان أن يحب شخصاً تغلب عليه ظلمة القلب وسوء الخلق، قال الله عز وجل "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُم مِّنَ الْحَقِّ".

إن حسن الخلق يتوافق مع التوحيد ونور الله عز وجل، وسوء الخلق طريق للكفر فهو خلاف التوحيد والفطرة السليمة.

يوجد مصداق واحد للخير والمحبة وحسن الخلق في هذا الوجود وهو الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وآله وأهل بيته عليهم السلام، لذلك كانت ولاية أمير المؤمنين عليه السلام معياراً لقبول الأعمال، فكل خير منهم وإن كان هذا الخير عند كافر فخيره منهم عليهم السلام، فالخير يتأصل من ذات واحدة، واستجماع الخيرات يوصلك إلى منبع الخير.

أحدهم وقع في قلبه ميل لبلد معين بسبب خلقهم، رغم كونهم على غير دين الإسلام، على إثر ذلك تبدل باطنه ورأى لباسه في عالم المعنى مثل لباسهم، ورأى بأن أهل هذا البلد مهدوا له الطريق لدرجة معينة في العالم الآخر ليرتقي معنوياً، فالمودة لمن يحمل خلقاً حسناً وسعة بال وتفهم -وإن كان على غير الإسلام ظاهراً- يؤدي بك -بنحو معين- لأن تصل لمنبع الخير، وهو أمر ممدوح في الشرع وفي ذلك جاء قوله عز وجل "لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ".

محبة أولياء الله هي سبب لانتقال فضائلهم إليك، وكلما اشتدت محبتك لهم ورثت من علمهم وخلقهم وإن لم ترهم حتى لو لم يكونوا حاضرين معك، وبالعكس عندما تحب الكفار والمنافقين وشرار خلق الله والمتعصبين ضيقي الخلق سترى توحيدك يتزعزع وسترد عليك الشكوك العقائدية لأن قلبك تنجس بارتباطه بهؤلاء حتى وإن لم يكن لك معرفة شخصية بهم، بل بمجرد رؤيتهم في الشاشات والميل لهم.

• بوارق الملكوت - السير إلى الله •
___
ما اکثر الذین زعموا أنهم عبدوا الله و ترکوا الدنیا ؟! و لکن عندما اقبلت علیهم ، ترکوا الجمیع إلا الدنیا !! انا العبد الذي لم أعرض لهذا الإبتلاء حتی الآن و خجلان فبِحَقِّکَ عليَّ ، ثَبِّت قلبي علی دینک ...

#حسن_زاده_آملي
- إذا غفل الإنسان عن ذكر الله وعن طاعة الله أوكل إلى نفسه و شيطانه فيقع في المعصيه حتماً لأن هذا الاخطبوط موجود وهو النفس الأمارة بالسوء فأما الله وأما النفس . أما الآخره وأما الدنيا . أما الخير وأما الشر ..


#السيد_محمد_محمد_صادق_الصدر
• صحة نقل الأخبار على أعواد المنبر

يروى عن المرحوم الفقيه الزاهد الورع الحاج محمد إبراهيم الكلباسي نقلاً عما جاء في ( شفاء الصدور ) من أنْ أحد أفاضل أهل المنبر قال في محضره . في ذيل قصة يرويها : إن الإمام الحسين عليه السلام قال : يا زينب . يا زينب ؛ فإذا بهذا الفقيه الورع يرد عليه بلا محاباة وعلى مشهد من الملا وبصوت مرتفع ‏ ويقول : فض الله فاك ! فالإمام لم يقل : يا زينب مرتين ، بل قالها مرة واحدة !! فعلى السلالة الجليلة من أهل المنبر أن يراقبوا أحواهم في هذا الصدد وأن يتبصروا بمفاسد الكذب بعامة . فيتركوا المطالب الكاذبة والمرويات الموضوعة . بل يمـتنعوا عن نقل كل ما رأوه أو سمعوه ويقتتصروا على الأمور التي يكون ناقلها موثوقاً

📖 منتهى الامال جـ١ صـ ٦٦٣
✍️ الشيخ الجليل عباس القمي
- إنّ هذا الاتصال بالله تعالى يجعل الإنسان قادراً على أن يدعو ويترقّب من الله الاستجابة، أمّا إذا كان نسي الله تعالى أيّام رخائه، وقد ترك الله ودينه ومِحنته ومشاكل رسالته، وكان يفكّر في نفسه لا في الله... حينئذٍ كيف يمكن أن يرجو هذا الإنسان حينما يقع في مِحنةٍ أن يمدّ يده إلى السماء فيستجيب الله دعاءه؟ ولماذا يستجيب الله دعاءه؟! لماذا يستمع إلى لسان لم يلهج بذكر الله؟! وإلى يدين لم تتحرّكا في طاعة الله؟ وإلى قلبٍ لم ينبض بالحبّ لله تعالى؟نحن لا يمكننا أن نترقّب استجابة الدعاء إلا إذا كنّا نعيش حالة الاتصال بالله وكنّا قد عبّأنا وجودنا وقِوانا بالله سبحانه وتعالى، وحينئذٍ يمكن أن نطلب من الله سبحانه وتعالى الإمداد والمعونة والتغلّب على كلّ المشاكل والمِحن

🎙 محاضرة حول المحنة
👤 السيــد محمـد باقـر الصـدر
ينـقل الشيخ محمد الانبوهي : مـن اخلاقيات العالم الرباني الشيخ محمد رضا اللبيبي الكرماني هـو أنه قـد حفر لنفسه قبراً في ساحة المسجد ووضع شاهداً مكتوباً إسمه علـيه وأبقى تاريخ الوفاة فارغة من الكتابة  قبل وفاته بسنوات وكان دائماً يزور قبره ويتذكر الموت وكان يأنس بهذا الأمر !!
إلى أن انتقل من دار الفناء والعناء إلى دار الراحة والبقاء في مدينة كرمان، في يوم السادس من ربيع الثاني لسنة ١٤٣٢ للهجرة || ٢٠١١ م ودفن في نفس القبر الذي كان معدا لدفنه...
#دورة_في_جهاد_النفس

• الدرس الخامس : القوة المعنوية - الفصل التاسع : تمرين النفس

كل حالة قلبية -ظلمانية كانت أو نورانية- لها رسوخ وتوجه داخل النفس، فابحث في زوايا قلبك عن تلك التعلقات، لنفرض مثلاً أن يحصل لك افتضاح لسر معين أو يفسد عمل معين اجتهدت لفترة في إعماره، أو يتركك أقرب الناس إليك وتتلقى التهم والإهانات منهم، أو ينتقصك أحد أمام الناس، أو أن تعتذر لشخص هو أساء إليك كأسلوب لإرضاخ النفس، حاول أن تضع نفسك أمام هذه الأمور كما لو أنها حصلت بالفعل، وانظر لردة فعلك وحاول أن تقنع نفسك بتقبل الحقيقة، وأفهم نفسك بأن لا يوجد ضرر فكل خسارة لها تعويض عند الله وأن ما عند الله باقٍ وما عندنا يزول، فإذا وجدت من نفسك السعة والراحة فتابع التعمق في هذه الفرضيات وإلا فتوقف لئلا تتضرر نفسياً وتقع في الإضطرابات، واستعن على ذلك باستجماع مقدار من نور محبة الله، وليس بالضرورة أن تقع مثل هذه الفرضيات، فالله حاضر وموجود.

كل ما هو مطلوب هو الوصول لحالة الرضا، ولأجل أن يتمكن الإنسان من إقناع نفسه بالقبول بالواقع يستحسن أن يقوم بفعل بعض هذه الأمور بأدنى شكل، كأن يعتذر لشخص لخطأ بسيط، أو يخرج من أمواله مبلغ له ثقل وتعلق في قلبه ولو لمرة واحدة، أو يتخلى عن شيء يملكه ليعطيه لصديق له، أو يعترف بأخطاءه فيما لو عرضها أحد عليه، فليعوّد نفسه ليتخلى قلبه عن التعلقات، فإن هذه التعلقات ستمنعه من راحة البال فيما لو فقدت، ولا يوجد شيء يدوم في هذه الدنيا، ويجب أن يتقبل كونه ناقصاً عندما يفهم ويعترف الإنسان بنقصه يتم إيمانه، فالكمال لله وحده وهو المقصد ليستكمل العبد نفسه.

إن مرن الإنسان نفسه وجلس مع نفسه لوهلة ووضع نفسه أمام هذه الفرضيات لوصل لأوج الخشوع في صلاته، وبالتدريج سيزول الحقد والحزن وغيرها من المشاعر والحالات القلبية التي لها اليد الطولى في زعزعة استقرار الإنسان، فإن انتفاء الإرتباط بين الإنسان وتعلقاته يعني سهولة السيطرة على الحالات القلبية التي لها ارتباط بالخيالات والهواجس، فلا يشغله عن الله شيء.

كل هذه التعلقات منشؤها محبة الإنسان لنفسه والدفاع عنها والتمسك بها، إنسان لا يقبل أي شيء ضد نفسه لا يعرف الراحة، إذا تخلى عن نفسه سيتمكن من السيطرة على كل هذه المشاعر.

بهذه القوة يستطيع الإنسان خرق حجب النور، فلا يعيقه شيء.

• بوارق الملكوت - السير إلى الله •
#الولاية_التكوينية

- إلهي ما عبدتك خوفاً من نارك ولا طمعاً في جنتك لكن وجدتك أهلاً للعبادة فعبدتك ، الطاعة الواقعية والفناء في ذات الله ورحابه يتمثلان في هذه الفقرات الوجيزة فهل عزيز على الله بعد هذه الطاعة وبعد هذه الرفعة النفسية أن يطلع عباده المقربين على الأسباب التي يتمكن بها العبد المخلص من إخضاع كل شيء لإرادته والتي هي منبثقة من إرادة الله تعالى لا لمصلحة تعود لنفس الشخص المؤمن بل لمصالح يعود نفعها إلى المجتمع وحفظ النظام ..

✍️السيد عز الدين بحر العلوم
📖 أوراق بعد الشهادة صـ ١٦٧
ثم المناسب للمقام ذكر آداب زيارة الائمة

فأحدهما : الغسل قبل دخول المشهد والكون على طهارة, حتى لو أحدث أعاد الغسل كما قاله المفيد رحمه الله . واتيانه بخضوع وخشوع في ثياب طاهرة نظيفة جدد

وثانيها : الوقوف على بابه والدعاء والاستذان بالمأتور فإنّ وجد خشوعاً ورقّة دخل والا فالافضل له تحري زمان الرقة لأنّ الغرض الاهم حضور القلب. فإذا دخل قدم رجله اليمنى وإذا خرج فباليسرى.

وثالثها : الوقوف على الضريح ملاصقاً وتوهم أن البعد أدب وهم ، فقد نص على الاتكاء على الضريح وتقبيله.

ورابعها : استقبال وجه المزور واستدبار القبلة حال الزيارة ثمّ يضع عليه خده الأيمن عند الفراغ من الزيارة ويدعو متضرعاً. ثم يضع خده الايسر ويدعو سائلاً من الله تعالى بحقه وبحق صاحب القبر أن يجعله من أهل شفاعته, ويبالغ في الدعاء. ثمّ ينصرف الى ما يلي الرأس ثم يستقبل القبلة ويدعو

وخامسها : الزيارة بالمأتور. ويكفي السلام والحضور.

وسادسها: صلاة ركعتين للزيارة عند الفراغ. فإِنَّ كان زائراً للنبي وآلـﷺـه. ففي الروضة, وان كان لأحد الأئمّة عليهم السلام فعند رأسه. ولو صلاهما بمسجد المكان جاز

آية الله السيد جعفر بحر العلوم
- السيد حسين بن السيد رضا بن مهدي، الشهير العلوم ، شاعر كبير، وعالم جهبذ، ولد في النجف سنة 1221هـ / ١٨٠٦ مـ  وتوفي سنة 1306ه‍ / ١٨٨٨مـ  ، وقد أصيب ببصره ثمان سنين لم ينفعه علاج الأطباء في العراق ، وذكر له أطباء إيران، فسافر إلى طهران سنة 1284 ه‍ / ١٨٦٩م وآيسه أيضاً أطباء طهران، فعرج إلى " خراسان " للاستشفاء ببركة الإمام الرضا صلوات الله عليه.
وفعلا تم الذي أراد، فمنذ أن وصل إلى " خراسان " انطلق بدوره  إلى الحرم الشريف، ووقف قبالة القبر المطهر، وأنشأ قصيدته المشهورة - وهو في حالة حزن وانكسار - وهي طويلة مثبتة في ديوانه المخطوط، مطلعها :

كم أنحلتكَ  على رغمٍ يدُ الغِيَرِ  
 فلم تدعْ لكَ من رسمٍ ولا أثرِ

إلى قوله :

يـا نـيّـراً فـاقَ كـلَّ الـنــــــيِّـراتِ ســنـا  
فـمـن سـناهُ ضياءُ الـشـــمـسِ والـقمرِ
قصدتُ قبرَكَ مـــــن أقصى البلادِ ولا يـخـيـبُ  تاللهِ  راجـــي قبرَكَ العطرِ
رجوتُ منــــــــكَ شفا عيني وصحتها  فامننْ عـليَّ بـها واكشفْ قذى بصري
حتى م أشكو  سليل الأكرمين  أذىً 
 أذابَ جسمي وأوهى ركنَ مصطبري
صـــــلى الإلهُ عليكَ الـدهـرَ مـتّـصـلاً 
 مـا إن يـسـحُّ سـحـابُ المــزنِ بالمطرِ

وما إن أنهى إنشاء القصيدة، حتى انجلى بصره، وأخذ بالشفاء قليلاً قليلاً ، فخرج من الحرم الشريف إلى بيت أعد لاستقراره، وصار يبصر الأشياء الدقيقة بشكل يستعصى على كثير من المبصرين وذلك ببركة ثامن الأئمة الأمام الرضا صلوات الله عليه وعلى آبائه الطاهرين
IMG_20240423_131105_950.png
30.8 KB
الشیخ جوادي الآملي : المرحوم مجلسي صاحب کتاب بحار الانوار ، له بیان لطیف یقول فیه

هناك الذي قال الشیطان : لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَآئِلِهِمْ

إنتبهوا ، إنه لم یُشیر إلی جهات الفوق و التحت و هذا یعني أن هذه الجهات مفتوحة لأنها طریق الله❗️

نعم ، إما نمدّ أیدینا إلی السماء و نقول یا الله و إما أن نخِرُّ علی الأرض ساجدین و نقول یا الله ...

و لماذا نحن لانستعمل هذه الطرُق المفتوحة
آكل الحرام مطرود من ساحة القرب الإلهي..

ينقل المرحوم الشيخ عباس القمي في سفينـة البحار عبارات رائعة على لسان أحد العارفين فيكتب :

حكي عن بعض العارفين أنه قال : آكل الحرام والشـبهة مطرود عن الباب بغير شبهة آلا ترئ أن الجنب منوع عن دخول بيته والمحدث محرم عليه مس كتابه مع أن الجنابة والحدث أمران مباحان فكيف بمن هو منغـمس في قذر الحرام وخبث الشبهات لا جَرَم أنه أيضاً مطرود عن ساحة القرب غير مأذون له في دخول الحرم ..
آیة الله عبد المجيد باقري بنابي : للتوبة ، إبدأو من حقوق الناس ، فإنها في غایة الأهمیة بحیث قال فیها المعصوم : تأدیة درهم واحد لصاحبه ، أفضل من الفي رکعة مستحبة ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تابعونا على الانستغرام

https://www.instagram.com/ali_alqid/
#دورة_في_جهاد_النفس

• الدرس السادس : حجب النور - مقدمة : الخلوص لله

عن أمير المؤمنين عليه السلام في وصف العبد الذي خلّص نفسه لله: "قد أحيا عقله و أمات نفسه، حتّى دقّ جليله، ولطف غليظه، و برق له لامعٌ كثير البرق، فأبان له الطّريق، و سلك به السّبيل، و تدافعته الأبواب إلى باب السّلامة، و دار الإقامة، و ثبتت رجلاه بطمأنينة بدنه في قرار الأمن و الرّاحة بما استعمل قلبه، و أرضى ربّه".

يكتسب الإنسان -بسبب ترويض نفسه وإزاحة حجب الظلمة- القدرة التي بها يتمكن من خرق حجب النور فيحيى بالله ويصل إلى مقام قرب النوافل المذكور في الحديث "فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ولسانه الذي ينطق به، ويده التي يبطش بها".

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "ما أخلص عبد لله عز وجل أربعين صباحاً إلا جرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه" وكلما اشتدت المحبة والإخلاص لله في القلب يستفيض العبد علماً.

نفصل الآن في تبيان كيفية الدخول إلى النور.

• بوارق الملكوت - السير إلى الله •
_______
الميرزا اسماعيل الدولابي "ره

في كل يوم ... على الأقلّ اسجدوا لله سجدة طويلة واحدة ... كثرة السجود على تربة الإمام الحسين «عليه السلام » یُغیّر في اخلاق الإنسان
💠 البكاء على حمزة عليه السلام

بعد أن استشهد حمزة عليه السلام صارت نساء المهاجرين والأنصار وقبل أن يبكين على شهدائهم كنّ يبكين عليه أولاً لأجل المحبة الكبيرة التي كان يكنّها له النبي ﷺ وآله وكان الذي كان يوجه الناس نحو الإرتباط بمثل شخصية حمزة وغيره من عظماء الإسلام من خلال سلوكه وأقواله ، وما ذلك إلا لكي يجد الناس هويتهم الحقيقية وقدوتهم التي يسيرون في خطها، واستمر ذلك التوجيه حتى جاءت حادثة كربلاء التي هيمنت على كل شيء وصار الأئمة يحيون ذكراها ويحثون على ذلك بشتى الوسائل والسُّبل.

🔺سماحة الشيخ‌ جعفر الناصري
كرامة السيّد عبد العظيم الحسني

ينقل المرحوم السيد محمد محسن الطهراني كان منزلنا يقع في زقاق «حمّام وزير»، وكان هناك رجل يعمل في خياطة الأحذية وإصلاحها، وكنّا نُصلح أحذيتنا عنده.

وأذكر جيّدًا أنّه جاء إلى منزلنا يومًا باكيًا وشرح لوالدي الذي كان عالِم المحلّة تفصيل ما وقع له، وكنت آنذاك صغيرًا.

قال:إنّ من عادتنا نحن الحذّائين أن نضع في فمنا قدرًا من المسامير التي نريد تثبيتها في الأحذية، ثمّ نستخرجها واحدًا فواحدًا فنسمّرها في الحذاء.

وكنتُ يومًا قد وضعتُ في فمي قدرًا من هذه المسامير السوداء (المسامير الطويلة المدبّبة المعهودة في إصلاح الأحذية) وذلك لتثبيتها في أحد الأحذية.

فجاء أحد الأشخاص فجأة وشرع بالتحدّث معي، وهكذا غفلت عن المسامير في فمي فابتلعتُها فجأة.

لقد تجسّد الموت آنذاك أمام ناظري، فها هي معدتي وأمعائي ستتقطّع إربًا إربًا، فما كان منّي إلّا أن أغلقت دكّاني بلا تأخير وهرعت إلى السيّد عبد العظيم عليه السلام والتجأت إلى ضريحه فألصقت نفسي به وضرعتُ إليه: أيّها السيّد الكريم! أنت تعلم أنّ لديّ عائلة كبيرة، وها أنا قصدتُك اريد شفائي منك!

كان وضعي منقلبًا حينها، وهكذا خرجت من حضرته وجلست إلى جانب الحوض وسط الصحن، فأحسست فجأة بحالة تقيّؤ تعتريني، فخرج ما في معدتي ورأيتُ فيه جميع تلك المسامير
HTML Embed Code:
2024/05/14 04:50:55
Back to Top