TG Telegram Group Link
Channel: السيد علي القاضي
Back to Bottom
🔸💠🔶💠🔶💠🔸
#نصائح_للأسبوع_الأخير_من_شهر_رمضان(3)
سماحة الشيخ بناهيان:

🔵  إن تخفيف العبادة بعد ليالي القدر سلوك سطحيّ/ يجب أن نتعبّد بعد ليالي القدر أكثر من قبلها

🔸ترى كثيرا من النّاس يخفّف عباداته بعد ليالي القدر، وهذا لسلوك سطحيّ. بل ينبغي أن نتعبّد بعد ليالي القدر أكثر من قبلها. وذلك لأنّه قد يحدث أن تقدّر لنا بعض المقدّرات في ليلة القدر ـ من الرزق والنجاح في الدراسة والعمل أو التوفيق في النشاط الاجتماعي ـ ولكنّها منوطة بالعبادة والتقوى والتوبة والاستغفار. وعليه فلابدّ لكم أن تستمرّوا في برنامج التوبة والعبادة بعد ليلة القدر. وأساسا لم تتحدّث الروايات عن تعطيل العبادة بعد ليلة القدر! ولذلك لم تجعل ليلة القدر في نهاية شهر رمضان لكي نعطّل العبادة والاستغفار بانتهاء شهر رمضان وليلة القدر ونذهب وراء باقي الأعمال والشؤون!

🔸إن أفضل أيام حياتك بعد ليالي القدر هي الأسبوع الأخير من شهر رمضان. وذلك لأنك في تلك الأيام قد أصبحت عبدا نورانيا ومطهّرا وقد شملتك رحمة الله. ثانيا إن كان قد قدّرت بعض المقدّرات لك مشروطة بحسن فعلك، فبإمكانك في هذه الأيام أن تحسن السلوك وتقوم بأفضل الأعمال بكلّ سهولة لتحصل على تلك الجوائز والمقدّرات المشروطة. ولذلك فإن هذا الأسبوع مبارك من هذا الجانب أيضا. ثالثا لم يتصرّم شهر رمضان بعد، وما زالت الأنفاس فيه تسبيحا وقراءة الآية الواحدة تعادل ختمة كاملة، فمن لم يتلُ القرآن في الأيام الماضية فليبدأ بتلاوته من الآن، وليعلم أن أثره أكثر بكثير من تلاوته في العشرتين الماضيتين، إذ قد أزداد نورا وصفاء وقد دعا له إمامنا ومولانا في ليلة القدر.

🔸لقد كان رسول الله(ص) يضاعف عبادته في العشرة الأخيرة من شهر رمضان، حتى أنه كان ينقل فراشه إلى المسجد ويعكف فيه ليلا ونهارا. وأساسا إن الاعتكاف وارد في هذه العشرة الأخيرة من شهر رمضان أكثر من باقي الأيّام.
فيمكن أن نتلمس للصيام - على غرار العرفان وعلم الاخلاق - مراحل ثلاث متصاعدة أدناها - صوم العموم . وهى كف البطن والفرج من قضاء الشهوة ٠‏ وهذا لا يفيد أكثر من سقوط الأمر بالإمتثال  والتخلص من المخالفة الشرعية , وأوسطّها - صوم الخصوص ., وهو الكف المذكور مع كف البصر والسمع واللسان واليد والرجل وسائر الجوارح عن المعاصي والذنوب  وعليه تترتب المثوبات من اللّه تعالى وأعلاها - صوم خصوص الخصوص  وهى حصيلة الكفين - الادنى والأوسط - مع صوم القلب والفكر من الهمم الدنيئة والأخلاق الرديئة ٠‏ والأفكار الدنيوية . وحاصل هذا الصوم إقبال بكنه الهمة على اللّه - تعالى - وانصراف كلي عما سوى اللَّه تعالى ٠‏ وفناء في طاعة الله تعالى من حيث الأئتمار والانزجار ٠‏ قل الله ثم ذرهم

وتلك المرحلة من الصوم درجة الأنبياء والمرسلين والاوصياء والصديقين  والصلحاء والمقربين . ويترتب على هذه المرتبة العالية من الصيام الوصول إلى مرحلة المشاهدات والمكاشفات . واللقاء الروحي , والفوز اليقيني بما لا عيّن رأت ولا أذن سمعت , ولا خطر على قلب أحد , فيكون العبد - بهذه المرتبة العالية من العبادة اليقينية - مثالاً حياً لقوله تعالى « فاعبد ربك حتى يأتيك اليقين » ومصداقاً مشرقاً للحديث القدسي الشريف « عبدي أطعني ؛ تكن مثلي تقول للشيء كن فيكون » - طبعاً يكون ذلك بأمر اللّه التكويني

📖 الصوم عبادة وارادة  صـ ١٣

✍️ السيد الحسين ال بحر العلوم
آية الله السيد حسن ال بحر العلوم
💠 تتمّة ليلة القدر.

🔹 إحياء هذه الليلة [السابعة والعشرين] هو أمر مؤكّد، ويُمكن أن تكون ليلة السابع والعشرين تتمّة لليالي القدر.

💡#ليلة_27 #ليلة_السابع_والعشرين #شهر_رمضان
الكلمات قاصرة عن بيان بركات وآثار بحار الأنوار

🖊️ المرجع الكبير آية الله العظمى السيد محمد صادق الروحاني قدس سره.

📖أجوبة المسائل في الفكر والعقيدة والتاريخ والأخلاق ٢ / ١١٤.

🗓️ السابع والعشرون من شهر رمضان المبارك ذكرى رحيل العلامة المجلسي رضي الله عنه فلروحه الطاهرة الفاتحة مع الصلوات.

#اقتباسات #العلامة_المجلسي #الروحاني
ينـقل الشيخ النوري قدس سره في اجازتـه الروائية للشيخ محمد بن رجب الطهراني : انـه كان إذا استعصى عليـه تحقيق مسألة علمية سارع في قضاء حاجـة وتنفيس كربة مؤمن ، و وببركة السعي لقضاء حوائج المؤمنين تنفتح في ذهنه تحقيق تلك المسألة بأسرع وقت يذكر
هكذا النساء وإلّا فلا :

السيد محسن الأمين العاملي يصف عبادة زوجة عمّه حين ترجم لولدها السيّد  إبراهيم الحسينيّ العامليّ تـ1291هـ في أعيان الشيعة جـ5 ص240 ، وجـ٩ص١٣٣ ، قال :

.. رأيته وأنا في سنِّ الطفولة،  أمّه الحاجّة سكنة بنت الحاجّ حسن شيث، كانت من فضليات النساء.. وسافرت أمّه بعد وفاة بعلها وأولادها إلى العراق مرّتين، زارت في الأولى مشهد الرضا عليه السلام، وفي الثانية جاورت في النجف الأشرف حتّى توفيت، وجاورتنا هناك مدّة طويلة، فكانت تقضي نهارها صائمة، وأكثر ليلها قائمة، تدعو وتصلّي وتتضرّع وتبكي إلى الفجر، فتذهب إلى الحضرة الشريفة وتعود عند الضحى، ثمّ تذهب بعد الظهر إلى الحضرة المشرّفة فتبقى حتّى تصلّي المغرب والعشاء فتعود وتفطر وتنام شيئاً من الليل، وتقوم قبل الفجر فتصلّي النوافل، وتدعو وتتضرّع وتبكي إلى الفجر، كان هذا دأبها في جميع السنة حتّى أنّها كانت تصوم أشهر الصيف كلّها فضلاً عن غيرها حتّى لحقت بربّها، ودفنت في جوار أبي السبطين وكانت لا تفوتها الزيارات المخصوصة في كربلاء مهما تمكنت، ولا تنسى بعلها وأولادها من الصدقات والخيرات في ليالي القدر من شهر رمضان بقدر استطاعتها رحمها الله تعالى رحمة واسعة
#دورة_في_جهاد_النفس

• الدرس الخامس : القوة المعنوية - الفصل الثاني: العين والحسد

يروى أن أحدهم تكلم مع صاحبه عن أمر معين مما أثار حسد ذلك الشخص وغيظه، وفي تلك الليلة عندما ذهب للنوم رأى ذلك الحاسد يفسد عليه مكاسبه المعنوية بإيحاءات إباحية، الملفت أكثر أنه في الليلة التي تليها رأى الرسول صلى الله عليه وآله يحذره من كيد هذا الشخص وأنه يعمل الآن على إفساد معنوياته وهو لا يشعر، وحثه على اكتساب القوة للردع.

تكشف هذه القصة أن العين والحسد لا يختص بالممتلكات المادية فحسب، بل تطال النفوس والحالات المعنوية، قال النبي صلى الله عليه وآله: "إنّ العين لتُدخلَ الرجل القبر" بل ورد عن الإمام الصادق عليه السلام قال: "لو كان شيء يسبق القدر لسبقه العين" مما يدل أن قوة العين والحسد تأتي بعد قوة القدر، قال الإمام الرضا عليه السلام: "إنّ العين حقٌّ" وقال الإمام علي عليه السلام: "ما قال الناس لشيءٍ طوبى له إلا وقد خبأ له الدهر يوم سوء".

لأجل ذلك نحى البعض من أهل الله منحى التخفى والتظاهر بالبلاهة لئلا يتعثر مسيرهم نحو الله، فأحد أسباب كتمان الحالات هو لأجل هذه العلة، فالكتمان هو الحل البديل للمواجهة، ولكن قد يكون الإنسان مكلفاً بإرشاد غيره ولا بد أن يقع ضحية للحساد، فينبغي هنا اكتساب القوة ليتمكن من تنفيذ الأهداف الإلهية.

أول شيء ينبغي تركه هو الخوف، فالخوف والهلع والوسوسة مدخل كبير للحسد وكيد إبليس، إن الباب الذي ينفذ منه الحاسد هو ضعفك أمامه، فيجب أن تفرض نفسك معنوياً عليه وأن يكون بينك وبينه حاجز بحيث لا يتجرأ على التنكيل بك بفعل أو قول، بمعنى أنه يجب أن يكون لك مهابة في نفسه بحيث تتمكن من التمرد عليه إذا طلب منك شيء بل يجب أن تفرض إرادتك بلا حياء أو خوف، وهنا يُسد الباب.

أحدهم أيضاً كان يريد أن يكتسب قوة بدنية فجاءه أمير المؤمنين عليه السلام وقال له "لا لزوم لهذه الأمور بل قد توقعك في الشبهات" وأعطاه تكليف معين يثير حفيظة بعض أعداءه وربما هو نفسه يتخوف من فعله هذا أمامهم، ولكن كلما أنجز الإنسان هذا الفعل بقلب مطمئن بذكر الله كانت قوة هذا الشخص ضد كيد الحاسدين والمعادين أشد.

الأمر لا يقتصر على فرض الإرادة والرغبة، تحتاج أحياناً أن ترد من يعتدي عليك وتوقفه عند حده، وليست هذه دعوة لعدم احترام الآخرين والمشي في الناس بالبغضاء والإقتتال، ستستبين لك الضوابط في الفصول القادمة بإذن الله.

• بوارق الملكوت - السير إلى الله •
العبادات توقيفية

عندما كان العلامة الشيخ أحمد آل عصفور في طور تعلم الصلاة خطر في نفسه أن الشطر الثالث من التشهد الواجب والذي ينص على (اللهم صل على محمد وآل محمد) يعد شطراً مطولاً نوعا ما ، فلذلك عمد شيخنا إلى اختصاره بقوله: ( اللهم صل على محمد وآله) فهذا يؤدي المعنى ذاته ، وبدأ شيخنا بالمواظبة على ذلك جهلاً بالموضوع حيث أنه لم يبلغ الحلم ، فصادف مرة من المرات أن صلى في مشهد أمير المؤمنين إلى جنب العلامة الشيخ محمد أمين زين الدين ، فلما أن انفتل الشيخ من صلاته التفت إليه زين الدين وقال: يا هذا إن صلاتك ليست صحيحة ، فقال الشيخ : ولم؟ فقد أديتها على أكمل وجه ، فقال الشيخ زين الدين: لقد قلت في التشهد (اللهم صل على محمد وآله) .. ويجب أن تقول ( .. وآل محمد) ولا يحق لك التصرف في شيء من واجبات الصلاة ..فتنبه شيخنا إلى ذلك وهذا ما يعبر عنه بأن العبادات توقيفية ..
ينـقل حفيده السيد فاضل الميلاني كما ان المرحوم محمد هادي الميلاني قرر خلال دروسه التي كان يلقيها في مسجد كوهرشاد، أن يحاضر في الاخلاق لعشر دقائق قبل أن يبدا درس الفقه.
وقال هو: “رايت بعد مدة بان البعض يتريثون في ردهة مسجد كوهرشاد حتى تنتهي الدقائق العشر الاولى ومن ثم يحضرون درس الفقه !!؟ رايت ان الذين يحضرون هم اصحاب الاخلاق وجديرون، والذين من المقرر ان يستفيدون، يعتبرون انفسهم في غنى عن ذلك، لذلك بادرت الى تعطيل درس الاخلاق”.
لقد تركوني وتنازعوا على صوري
أجتنـاب الرياء .

ينـقل الشيخ محمد تقـي مصباح اليزدي ويحضرني ‏ في هذا الصدد ‏ ذلك الزمان الذي كنا فيه طلبة للعلوم الدينيّة. ونسكن داخل الحوزه العلمية حيث كنا نستيقظ في أوقات السحر أحياناً فنرى أضواء بعض الحجرات مطفأة فنخال أن الطلبة الموجودين في تلك الحجرات قد حُرموا توفيق صلاة الليل والمناجاة في الأسحار. غير أننا كنا نكتشف لاحقًا أن هؤلاء الطلبة كانوا يتعمّدون عدم إضاءة حجراتهم كي لا ينتبه أحد إلى أنهم من أهل قيام السحر وصلاة الليل والتهجّد. وقد كان بعضهم أذكياءً في إخفاء أعمالهم هذه إلى درجة أنهم وبعد ساعات من المناجاة والبكاء وقراءة القرآن وتأدية نافلة الليل وصلاة الصبح كانوا يأتون إلى المسجد قبل شروق الشمس بوقت يسير فيؤدون ركعيتن كي يوهموا الآخرين بأنهم قد صلوا صلاة الصبح في ذلك الوقت وحينئذ  ليس الآخرون لا يعرفون شيئًا عن قيامهم في الأسحار وأدائهم لصلاة الليل فحسب. بل يظنون أنهم أخروا صلاة الصبح كثيراً حتّى أذوها قبل طلوع الشمس بدقائق قليلة! ولقد كان غرضهم من فعلهم هذا أن يمرغوا أنف الشيطان بالتراب وأن يغلقوا أمامه طريق الوسوسة المفضي إلى ابتلائهم بالرياء والتظاهر والغرور وهكذا يحطمون آماله بشكل كامل
#دورة_في_جهاد_النفس

• الدرس الخامس: القوة المعنوية - الفصل الثالث: كيفية المواجهة

الشعار الذي يجب أن يتخذه الإنسان في مقابل الجاهلين هو قوله تعالى "وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا" يعني أن تقبل الذم وتعترف بالخطأ وتحث على الإصلاح والتسامح مع من يعاديك وأن ليس هناك بشر إلا وهو يخطئ، وأفهمه بأنك لا تريد تعييره بل ليفهم بأن كل ما تريده هو الأخوة والسلام وأن ما يفعله يفضي بالإنسان إلى النار وحذره من عقاب الله وذكره به، فإن لم يستجب لك فاعلم أن الجهل فيه مستحكم وينبغي تركه مهما تقوّل عليك من أقاويل واستفزك بالشتم والاستهزاء، فهو يعلم بالحق ولكن لأنه لا يريد أن يذعن يتظاهر بخلاف ذلك ليستفزك فتنشغل معه أكثر ويصل هو لما يريد فيتسقطك أمام الناس ويهزأ بك ويحصي عليك أكثر وأكثر.

يحكى أن أحدهم كان قد اشتعل الغضب والغيظ في قلبه فرأى في عالم المعنى قرينه في أحد الأصقاع متوجهاً بسرعة نحوه وكان في حالة من الإبتهاج لغضبه وفور مرور سائر بقربه قال بصوت غير مسموع "سأغير ملامح وجهي لأجعلها مخيفة" وكان تغيير ملامح وجهه هو لإرعاب من يمر بجنبه فالشيطان ومن هم على شاكلته يستعملون نفس أساليب الترهيب والإخافة فقط لجبر ضعفهم، إلا أن باطنهم أوهن من بيت العنكبوت فلا تخف من جلبة هؤلاء وتجبرهم واجهر بالحق أمامهم، قال الباقر عليه السلام: "إنّ الشيطان إذا سمع منادياً ينادي: يا محمد يا علي، ذاب كما يذوب الرصاص" وهنا يندحر وينهزم وعلامة ذلك أنه يزداد طغياناً، من هنا كان النصر حليف الإمام الحسين عليه السلام.

عن الإمام الباقر عليه السلام: "أوصيك بخمس: إن ظُلمت فلا تظلم، وإن خانوك فلا تخن. وإن كُذّبت فلا تغضب. وإن مُدحت فلا تفرح. وإن ذُممت فلا تجزع. وفكر فيما قيل فيك، فإن عرفت من نفسك ما قيل فيك فسقوطك من عين الله عز وجل عند غضبك من الحق أعظم عليك مصيبة مما خفت من سقوطك من أعين الناس. وإن كنت على خلاف ما قيل فيك، فثواب اكتسبته من غير أن يتعب بدنك. واعلم بأنك لا تكون لنا ولياً حتى لو اجتمع عليك أهل مصرك وقالوا إنك رجل سوء لم يحزنك ذلك، ولو قالوا: إنك رجل صالح لم يسرك ذلك ولكن اعرض نفسك على كتاب الله، فإن كنت سالكاً سبيله زاهداً في تزهيده راغباً في ترغيبه خائفاً من تخويفه فاثبت وأبشر، فإنه لا يضرك ما قيل فيك. وإن كنت مبائناً للقرآن فماذا الذي يغرك من نفسك؟".

ونتيجة كل ذلك ما قاله الإمام الصادق عليه السلام: "وإذا اشتغل العبد بما أمره الله تعالى ونهاه، لا يتفرّغ منهما إلى المراء والمباهاة مع الناس، فإذا أكرم الله العبد بهذه الثلاثة هانت عليه الدنيا، وإبليس والخلق، ولا يطلب الدنيا تكاثراً وتفاخراً، ولا يطلب ما عند الناس عزّاً وعلوّاً، ولا يدع أيامه باطلاً، فهذا أول درجة التقى، قال الله تبارك وتعالى: تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوّاً في الأرض ولا فساداً والعاقبة للمتقين" فالإنسان لم يخلق للجدال والمعاداة فلا ينبغي أن يشتغل إلا بالآخرة وعدم طلب العلو والتفاخر، وحينها يصل الإنسان لنعمة خاصة غفل عنها الجاهلون.

• بوارق الملكوت - السير إلى الله •
وأؤكد هنا تمام التأكيد على الصلاة لأنها معراج المؤمنين ، وليس المهم عندي أن يرى الإنسان في المنام رؤيا لمرة او مرتين أو أن يشاهد وقت الذكر نوراً بل يتلخص جوهر الأمر في #قضيتين ، أحداهما : الطعام الحلال ، والثانية : الإنتباء في الصلاة : فإذا صلحت هاتان صلح ما سواهما، ولب اهتمامي هو إصلاح القلب، وما ذكر «يا حي يا قيوم» في الأسحار إلا لهذا الغرض

من وصايا سلوكية للشيخ النخوذكي
في الحديث: إن صلاة الليل من السنة، ومفتاح الجنة، بها تقبل الأعمال، وتنمو الأموال، وتكون لمصليها مؤنسا في القبر، وسراجاً وظلا فوق رأسه في الموقف، وتاجا وسترا بينه وبين النار، وحجة وجوازاً على الصراط، ومحجة ونورا يسعى أمامه، وثقلاً في ميزانه يوم القيامة، وهي مطردة للأدواء والبليات، ومرضاة لرب الأرضين والسماوات، وهي المشار إليها بقوله: (إن الحسنات يذهبن السيئات)

وفي الحديث عن النبي المختار وآلـﷺـه : ركعتان بالليل أفضل من ألف ركعة بالنهار


الشيخ تقي الدين إبراهيم الكفعمي
يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ

- فالكدحٌ في اللغة يدل على الحركة والسعي المحفوف بالمشقّة والمُصاحب للألم والتعب " أنْ سير الإنسان نحو الله تعالى ليس بالسير الهيّن والبسيط. بل هو سيرٌ مليءٌ بالمتاعب والصعاب التي ينبغي على الإنسان أن يجابهها ويقاومها "

من المُناسب أن نتأمّل في مطلب أشار إليه المرحوم الشيخ محمد تقي الأملي. حدثني به الشيخ الشهيد غلامرضا  آشتياني ولقد كان المرحوم الشيخ محمّد تقي الآمليَ من العلماء العظام. وصاحب حاشية على منظومة الملا هادي السبزواري. وكان من أهل التقوى والتهذيب  ينقل الشهيد آشتياني أنه حضر يومًا عند المرحوم الآمليّ. وفي أثناء حديثه وشرحه لحالاته الرّوحيّة التمسّ الشهيدٌ آشتياني من المرحوم الآمليّ أن يذكر له مطلبًا حول السير والسلوك وطيّ الطريق  إلى الله تعالى وأن يرشدّه. فكان جواب الشيخ محمد تقي الآمليّ أن  قال :

اعلم أنْ هذا المسير الذي تبتغي سلوكه صعبٌ جدًا. ولا تتوهم  أنه عمل هيّن بسيط. ولا بدّ من أن توطن نفسك على تحمّل آلام هذا المسير وصعابه. ثم قال له : إنّْ سلوك هذا الطريق بمثابة حفر جبل برمش العين !!  فان أردت ذلك فبسم الله. ولكن ينبغي أن تعلم أنّك وردت على مسير من هذا القبيل. فلا تتصور أنه رغبة وهوىٌ كسائر الأهواء التي يسعى الإنسان في سبيل بلوغها. ولكن من جهة أخرى. فإِنْ مقصد هذا المسير ومُنتهاه عالٍ جدًا وكل خطوة يخطوها المرء على هذا الطريق تفوق الدنيا وكل ما فيها فضلًا وقيمة

✍️: الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي

📖 : مرآة الفلاح وتجلي العبودية
HTML Embed Code:
2024/05/19 02:09:51
Back to Top