TG Telegram Group Link
Channel: القناة العلمية للطب المخبري الدفعة الثانية
Back to Bottom
يوجد ثلاثة أنواع من الهرمونات تتأثر بالنوم المتأخر وكذلك إذا كنت نائماً في الضوء وهم :

هرمون #النمو والذي يفرز من الغدة النخامية.
هرمون ا#لكورتوزول والذي يفرز من الغدة الكظرية.
هرمون #الميلاتونين والذي يفرز من الغدة الصنوبرية .

🔷 #هرمون_النمو
يكون إفرازه في #الليل أكثر منه في #النهار وإفرازه خلال الليل في ساعات النوم تكون أكثر من ساعات اليقظة.

من أجل ذلك إذا نام الشخص متأخراً أو نام في أوقات توجد فيها الشمس أو النور؛ مثلا اذا نام بعد صلاة الفجر فيكون معظم نومه خلال فترة النهار ووجود الضوء يؤثر على توازن إفراز هرمون النمو وقلة إفرازه.
فإذا قل نسبة إفراز هرمون النمو يتأثر نمو العقلي والجسدي وكذلك تتأثر الذاكرة. والنشاط الذهني والحيوية.

#هرمون_الكورتوزول
يفرز من الغدة الكظرية قبيل صلاة الفجر اي في الساعة الثالثة أو الرابعة فجراً ويزداد إفرازه الساعة الثامنة أو التاسعة صباحاً عندما يكون في قمة الإفراز وبعد ذلك يستمر إفراز الهرمون إلى صلاة العشاء.
وبعد صلاة العشاء تكون نسبة هرمون الكورتوزول ضعيفة في الجسم.
لذلك الإنسان الذي يستيقظ مبكراً يكون في قمة أدائه العقلي والجسدي في الصباح الباكر وخصوصاً بعد صلاة الفجر
#من أحد فوائد الاستيقاظ مبكرا أن يكون نسبة هذا الهرمون في الجسم عالي جداً؛ وبالتالي هذا الهرمون والذي يسمى #بهرمون_الحياة لأنه المسؤول عن النشاط والحيوية والإنسان الذي يستيقظ مبكراً يشعر في الصباح بالقوة والإنجاز والإبداع وبعد صلاة العشاء يشعر بالخمول والخلود إلى النوم لأن إفراز هذا الهرمون يكون ضعيفاً وهذا هو المفترض فسيولوجياً في كل إنسان.
#عندما يعكس الإنسان الفسيولوجية التي صنعها الله في الجسم البشري ينام متاخراً أي يجعل الليل نهاراً والنهار ليلاً يكون هنالك إختلال كبير في إفراز هرمون الكورتوزول وبالتالي يكون إفرازه في النهار ضعيفاً وفي الليل عالياً عكس الفسيولوجية الفطريه.
وينتج عن ذلك بان يكون الشخص حتى إذا نام فترة 10 ساعات في النهار عندما يستيقظ مازال يشعر بأنه خامل وأنه مرهق وأداؤه يكون ضعيفاً #لماذا؟
لأن الفترة الجوهرية لإفراز هذا الهرمون فقدها هذا الشخص لأنه كان نائماً وبالتالي يؤثر على نشاط وحيوية الجسم وكذلك بعض الدراسات أثبتت عندما يفرز في الليل أكثر منه في النهار وهو عكس الطبيعي قد يؤدي إلى:
#زيادة في ضربات القلب 💚
#والضغط وبالتالي ليس فقط عندما نعكس فترة النوم أو نتأخر في النوم أن يؤثر على النشاط والحيوية والأداء كذلك لربما قد يتسبب في #ارتفاع ضغط الدم مما يكون له أثر سلبياً على صحة الإنسان سواء كان طفلاً أم كبيراً

#هرمون_الميلاتونين :
هذا الهرمون يفرز من الغدة الصنوبرية وهذا الهرمون يفرز في الليل فالله عز وجل أوجد هذا الهرمون لإفرازه في الليل فقط وليس في النهار .
#لماذا يفرز في الليل ؟
من أجل أن نسعد بنوم هادئ وجميل، وبالتالي إذا كنا في الليل مستيقظين أو تأخرنا في النوم فلن يفرز في النهار ولن يفرز في أوقات متاخرة في الليل مثل قبل الفجر وبالتالي ينتج عن ذلك عدم الاستمتاع بالنوم.
وهذا مانشعر به أو نلاحظه جميعاً عندما ننام متأخرين أو ننام بعد الفجر بالرغم أننا ننام فترة 6 أو 7 أو 8 ساعات نجد عندما نستيقظ أننا لم #نتمتع بالنوم أو النوم كان مشوشا.
#منقول

@LabOmedicine ً
الفوائد المذهلة للاستيقاظ المبكر من النوم على الصحة العامة للإنسان،

وستدلت على ذلك بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: "اللهم بارك لأمتي في بكورها"

1ـ يساعد الاستيقاظ مبكرًا على تحسين الصحة العقلية والقدرة على العمل بكفاءة و يساعد وظائف الدماغ جميعها لتعمل بشكل أفضل

2 يعطيك طاقة جسدية وعقلية هائلة ونشاط وامل وسعاده وذلك لأن أعلى نسبة للكورتيزون في الدم تكون وقت الصباح.

3ـ يعطيك متسع من الوقت للفطور أو ممارسة الرياضة قبل الذهاب إلى العمل فيؤمن لك نمط حياة صحي.

4ـ الأشخاص الذين ينامون مبكرًا ويستيقظون مبكرًا أكثر إنتاجية.

5ـ أثبتت الدراسات أن أعلى نسبة لغاز الأوزون في الجو تكون عند الفجر

6ـ انتظام الساعة البيولوجية للشخص الذي يستيقظ مبكرًا.

7ـ أظهرت نتائج الدراسات أن الأشخاص الذين يستيقظون مبكرًا يسجلون درجات أعلى وأفضل من الأشخاص الذين يذاكرون في وقت متأخر من الليل.
#منقول
فحص الحساسية Allergy test للادويه

_ نقوم باجراء اختبار الحساسية
للتاكد من ان المريض لا يعاني من الحساسية اتجاه دواء معين 💊

الخطوات: ؟

_سرنجة سعة 1 سيسي " سرنجة انسولين "

_اذا كان الدواء عبارة عن vial نقوم بتخفيف المسحوق او اذا كان المحلول عبارة عن ampoul في كلا الحالتين نقوم بسحب 10 وحدات من المحلول وبعد ذالك نقوم بتخفيف هذه ال 10 وحدات ب90 وحدة ماء مقطر بالتالي يصبح لدينا 1سيسي. علما ان 1 سيسي يساوي 100 وحدة +

_ نرسم دائرة قطرها 2_ 5 cm على ذراع المريض. +

_ من هذه 100وحدة نقوم بحقن 10 وحدات من المحلول المخفف #داخل_الجلد intradermal بزاوية بين 10 إلى 15 درجة في منتصف الدائرة المرسومة على ذراع المريض +

ننتظر لمدة 10- 15 دقيقة
~في حالة عدم ظهور بثور او احمرار هذا يعني ان المريض ليس لديه حساسية تجاه ذالك الدواء....

~وفي حالة ظهور بثور او احمرار يعني المريض لديه حساسيه تجاه ذالك الدواء وعدم اعطاءه...
#منقول
🇾🇪🔵 بيان تأييد ومباركة 🔵🇵🇸
🇾🇪🔵 بيان تأييد ومباركة 🔵🇵🇸

بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى : (ادْخُلُوا عَلَيْهِمْ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَلِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) صدق الله العظيم.

يسرنا نحن في ملتقى الطالب الجامعي بالجامعات اليمنية أن نعبّر عن تأييدنا الكامل ومباركتنا لعملية طوفان الأقصى التي نفّذتها المقاومة الفلسطينية ضد الكيان الصهيوني، إن هذه العملية البطولية تعتبر ردًا شجاعًا ومشروعًا على سلسلة الاعتداءات التي يتعرض لها الفلسطينيين من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

اننا نثمن بشدة قوة الإرادة والصمود التي يجسدها الشعب الفلسطيني وقادته في مواجهة الظلم والقمع، لكم الفخر والشرف وأننا نتمنى نحن طلاب الجامعات اليمنية أن نكون بجانبكم في مواجهة هذا الكيان الغاصب، كما نؤكد أن حقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والكرامة وتقرير المصير لا يمكن المساومة عليها، بما في ذلك تحقيق السيادة وإقامة دولتهم المستقلة على أرضهم التاريخية.

كما ندين بشدة الانتهاكات المستمرة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني من اعتداءات وحشية واعتقالات تعسفية وتهجير قسري وتدمير عشوائي للمنازل، وفي هذا الصدد ندين بشدة الصمت والتواطؤ الدولي تجاه هذه الجرائم.

ختامًا، نجدد عهدنا القوي بأننا سنظل إلى جانب الشعب الفلسطيني وسنستمر في دعمهم في نضالهم من أجل الحرية والعدالة. ونؤكد على ضرورة توحيد الجهود وتعزيز التضامن العربي والدولي مع الشعب الفلسطيني في نضالهم المشروع، وإن إرادة الشعب الفلسطيني الثابتة والعزيمة القوية ستنتصر في النهاية {إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ}.

#طوفان_الاقصى
#ملتقى_الطالب_الجامعي
نؤمنُ بازالة هذا الكيان الصهيوني عاجلاً ام آجلاً .. وها قد بانت ملامحُ سقوطهِ بمطارقِ الحق التي تهوي على رأسه.

#طوفان_الاقصى
{{ وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (139)
إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140) وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ (141)
أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ (142) }}
[ سورة آل عمران]
Forwarded from Laboratory Information معلومات مخبرية (‘°ºø••.¸àśëëĿ àĿ - śëĿẁį¸.••øº°‘)
لا حول ولا قوة الا بالله

مجزرة دموية مرعبة في غزة 500 شهيد على الأقل كحصيله أوليه في غارة إسرائيلية على ساحة مستشفى الأهلي المعمداني

500 شهيد في غمضة عين، 500 شهيد في ثواني.

حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم 💔


‏اللهم عليك بالظالمين فإنهم لا يعجزونك، حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم يا مجيب الدعاء، أسألك بعزّتك وبقوتك أن ترينا في الظالمين عجائب قدرتك.

يارب نصرك ، يارب نصرك , يارب نصرك
تنديدا بجرائم كيان العدو الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني واخرها الجريمة الوحشية في مستشفى المعمداني والتي راح ضحيتها المئات من الشهداء والجرحى من الكوادر الطبية والمرضى والنازحين تنظم قيادة واعضاء وموظفي المجلس الطبي الاعلى وقفة احتجاجية غدا الاربعاء الساعة 11 صباحا
Forwarded from Laboratory Information معلومات مخبرية (‘°ºø••.¸àśëëĿ àĿ - śëĿẁį¸.••øº°‘)
اللهم بردًا وسلامًا على أهل غزة

اللهم اربط على قلوبهم وآمن روعاتهم، اللهم الطف بهم وخفف عنهم، وإرحم موتاهم واشف جرحاهم

اللهم انصر أخواننا في فلسطين وثبت أقدامهم وسدّد رميهم ووحّد صفوفهم وأكتب لهم نصرًا مؤزرًا
HTML Embed Code:
2024/04/29 08:04:36
Back to Top